بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شدة الحر من فيح جهنم
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة للظهر
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الصبح فى الظلام
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدد الصلوات خمس صلوات
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الأعرابى الجنة بسبب عمله للصلوات الخمس والصيام والزكاة والحج فقط
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بول الكلاب فى المسجد فى عهد النبى(ص)
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجلوس فى المسجد دون صلاة
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الغسل من بول الأنثى والنضح من بول الذكر
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم بول الرضيع
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب دعاء ذي النون
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالثوب الذى فيه المنى
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الأمر بوجوب الختان
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود التبكير لصلاة الجمعة يزيد أجر المصلى
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الاغتسال من أربع ليس منها القذارة
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الخطوة تحسب بأجر عمل سنة صيامها وقيامها
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داودالصلاة تكفر ذنوب الوقت بعدها حتى الصلاة الأخرى
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجوب الاستحمام يوم الجمعة
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجود اجر على الصلاة نفسها مرتين
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:35 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فيما نسب للنبى(ص) فعله
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:34 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إبهاج أهل الصناعة بدراسة حديث(بعثت بالسيف بين يدي الساعة)
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال الرجل الغريب أمام الجارية
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح من الذراع
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى عدد الأيدى الضاربة
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح فى اليد
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالصعيد على اليد
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود البحث عن القلادة أو العقد ليلا فى الظلام
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود نزول آية التيمم بعد الهجرة للمدينة
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود النفاس فى كل النساء أربعين يوما
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم صلاة المستحاضة
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:36 am من طرف Admin

» قراءة فى بعض من كتاب الخلاصة في شرحِ حديثِ الوليِّ
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الإستحاضة من الشيطان
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى طهارة المستحاضة للصلاة
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال المستحاضة لكل صلاة
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم جماع الحائض فى الحيض
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود إباحة جماع المرأة من أعلى فى الحيض
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى كفارة الجماع فى الحيض
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود حدوث فتنة حروراء
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود قراءة القرآن من وضعية الرقاد
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الجنابة تحت الشعر
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:35 am من طرف Admin

» نظرات فى رسالة المتعة بشرح حديث السبعة
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:19 am من طرف Admin

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الرد على مقال زينة المرأة

اذهب الى الأسفل

الرد على مقال زينة المرأة Empty الرد على مقال زينة المرأة

مُساهمة من طرف Admin الجمعة نوفمبر 30, 2018 5:25 am

زينة المرأة
قال الكاتب سامر اسلامبولى "ينهى النصُ المرأة عن إبداء زينتها متضمناً بخطابه الأمر بالتغطية لها, واستثنى من الزينة زينة ظهرت من الأولى سكت الشارع عن وجوب تغطيتها وأخرجها من دائرة الوجوب إلى دائرة المباح ، ومن المعلوم أن الشيء المباح لا يجب فعله، وإنما يأخذ حكم التخيير ما بين فعله وتركه ،وذلك راجع لتقدير الفاعل حسب مصلحته إلاَّ إذا كان من الشؤون العامة المتعلقة بالمجتمع فيخضع هذا الإنسان في ممارسة المباح لأمر القانون منعاً أو سماحاً أو إلزاماً، وهو نظام وضعي لا قداسة له قابل للتغيير مع تغير الظروف والمناسبات ."
الخطأ الأول هنا هو خضوع الإنسان فى ممارسة المباح لأمر القانون الوضعى وقطعا هذا يخالف أن الإنسان يجب أن يخضع لأمر الله وليس لأمر القانون وفى هذا قال تعالى " وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا"
الخطأ الثانى هو أن المباح لا يجب فعله
الرجل هنا نسى أن المباح وهو الحلال ينقسم لقسمين :
الأول الحلال الواجب مثل الزواج للأمر فى قوله "انكحوا الأيامى "ومثل الشورى للأمر فى قوله " وشاورهم فى الأمر "
الثانى الحلال الاختيارى ولابد فيه من تنفيذ أحد الأحكام مثل القصاص من القاتل أو العفو عنه فهنا المسلم مخير ولكنه فى النهاية لابد له أن يختار واحدا منهما طالما كان مسلما ومثل الأكل فهناك آلاف الأطعمة المحللة فى النهاية لابد أن يأكل بعضا منها وهو قوله تعالى " ونفضل بعضها على بعض فى الأكل "
وقال" إن المرأة كلها زينة عدا ( الفرج ) الذي سبق الأمر بتغطيته في قوله تعالى : [ ويحفظن فروجهن ] ويكون الحفظ ابتداءً من الستر والتغطية مروراً بالطهارة المادية والصحية،وانتهاءً بالإحصان، وذلك لأن النص متعلق بمسألة اللباس ، بخلاف النص الآخر الذي هو [ والذين هم لفروجهم حافظون ] فالحفظ يبدأ من الإحصان وينتهي بالستر والتغطية"
الخطأ هنا هو أن المرأة كلها زينة عدا الفرج
الأخ الكريم هنا هو وغيره يفسرون الزينة خطأ فالزينة ليست سوى الجسم كله فمثلا الضرب بالأرجل نهى الله عنه النساء والسبب هو ألا يعلم من يخفين من زينتهن أى جسمهن فمن ترفع رجلها ماذا نرى منها أليس ساقيها وأوراكها والمهبل لو كانت لا ترتدى شيئا يغطيه وفى هذا قال تعالى " ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن" ومن قال الخلخال وغيره مخطىء لأن من يلبسن ذلك قلة والله عندما يتكلم يتكلم عن العام
"قال "كما أن مفهوم مواضع الزينة للمرأة متحرك ومتغير من مجتمع إلى آخر ، ومن زمن إلى آخر حسب الثقافات والتطور المعرفي . فما يكون موضعاً للزينة عند مجتمع لا يكون زينة عند مجتمع آخر ،وهكذا يختلف تحديد مواضع الزينة في المجتمعات الإنسانية"
الخطأ هنا هو أن مفهوم الزينة متغير ومختلف والحق أنه فى كتاب الله لا يمكن أن يكون سوى شىء ثابت لأنه لو كان كما تقول يا أخى لفعلت كل امرأة ما تريد من التعرى فى أى جزء ولكانت محقة فيما تفعل وهذا ما ينفيه المصحف الحالى حيث أن التغطى هو الأصل ولذا خجل الأبوان وقطعا ورق الشجر ليخفوا السوأة وفى هذا قال تعالى " فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سواءتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة"والسوءة تعنى أجزاء الجسم غير التى أباح الله كشفها
وقال الأخ "وإنما أتى بفعل( الضرب) الذي يدل على إيقاع شيء على شيء يترك فيه أثراً. نحو ضرب الأمثال, وضرب الرقاب وما شابه ذلك, كما أن النص لم يستخدم كلمة ( الرأس ) وإنما استخدم كلمة ( الجيوب ) التي هي جمع (جيب ) وتدل على الفتحة بين شيئين . والجيب في الثياب معروف ومن هذا الوجه ذكروا أن الجيوب هي فتحة الثياب من جهة العنق فدلالة كلمة ( جيوبهن ) هي فتحات في ثياب المرأة , أمر الشارع وشدد على عملية الضرب عليها عندما تضرب المرأة في الأرض سعياً ونشاطاً , أي عندما تريد أن تخرج إلى الحياة العامة يجب عليها التأكد من إغلاق وإحكام هذه الفتحات حتى لا يظهر من خلالها للناس ما أمر الشارع بتغطيته في الأمر السابق بصيغة النهي عن الإبداء [ ولا يبدين زينتهن ..."
الخطأ هو أن الجيوب فتحات فى ثياب المرأة يجب أن تغطى
ونقول للأخ الكريم ليست الجيوب فى ثياب المرأة فقط وإنما فى ثياب الرجال كما قال الله لموسى(ص) " وأدخل يدك فى جيبك"ونقول ليست فى الثياب ككل وإنما فى منطقة العنق فقط التى يجب أن تغطى ولو سرنا معك على أن الضرب هو إيقاع شىء على شىء لكان لابد من تغطية الصدر والعنق لأنه لف للغطاء ثم إيقاعه على الصدر أو الظهر
الخطأ الأخر هنا هو أن عملية ضرب الخمر واجبة على المرأة عندما تضرب المرأة فى الأرض سعيا ونشاطا وهو الخروج للحياة العامة وقطعا هذا تخريف فلا يوجد فى النص القرآنى الحالى ما يدل على أن ضرب الخمر هو خارج البيوت لأنه أمر عام فى البيوت وخارجها الذى أسماه الأخ الكريم الحياة العامة والسؤال لك كلامك يعنى أن المرأة تكشف ما شاءت من الزينة فى داخل البيت أمام أصدقاء زوجها والضيوف الأغراب فهل هذا قصدك أم لا ؟
إن كان الجواب نعم فأنت تدعو النساء والرجال لممارسة الفاحشة داخل البيوت وتحرمها خارجها وإن كان لا فشكرا لك
وقال"والمقصود من الضرب على الجيوب هو الحفظ لما بداخلها وليس لما يخرج منها"
الخطأ هنا هو أن المراد بالضرب حفظ ما بداخل الجيوب وليس ما يخرج منها وهو كلام متناقض فحفظ ما فى الداخل هو نفسه الخارج من الجيوب فالفتحة داخلها مثلا الثدى فلو غطيناه حفظناه ولو لم نغطى الثدى فإنه يخرج من الفتحة والمراد يظهر منها

وقال "أما قوله تعالى : [ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ] الأحزاب 59
فهو ليس نصاً تشريعياً ،وإنما هو خطاب على لسان النبي ليقوم بتوجيه وتعليم المرأة أن تقوم باختيار لباس يحقق لها الحماية من الأذى الاجتماعي
وفي حال مخالفة المرأة لهذا التوجيه فعقوبتها ما يصيبها من الأذى أثناء نشاطها الاجتماعي."
الخطأ الأول هو أن الآية ليست نصا تشريعيا وكيف لا وهى أمر فالتشريع ليس سوى أمر أو نهى وهنا أمر أن يدنين الجلابيب ؟وإن لم تكن نصا تشريعيا فهل هى قصة أو مثل ؟ قطعا لا إنها حكم أى تشريع
الخطأ الثانى أن النص تعليم للمرأة أن تختار لباس يحقق لها الحماية من الأذى الاجتماعى
يوجد فى الكلام خطأين أولهما أن اللباس الحشمة يحمى من الأذى الاجتماعى والحق أن النساء تتعرض فى المجتمعات الحالية سواء كانت منقبة أو محجبة باللغة الدارجة للمعاكسات والمضايقات مثلهما مثل المتبرجة على اختلاف درجات التبرج وإن كانت النسبة أقل لأن من يريد المعاكسة والمضايقة أو قضاء الشهوة بالقوة لا يهمه من يجامعها وثانيهما وصف الأذى بالاجتماعى فالأذى فى الآية هو عقاب من الله للمرأة المتبرجة فكل امرأة تخرج غير مدنية أى مطيلة لثوبها تستحق الجلد وهو الأذى فقد سمى الله الجلد الأذى فيمن يرتكبا جريمة زنى الرجل بالرجل فقال "واللذان يأتينها منكم فأذوهما "
الخطأ الثانى هو أن عقوبة المرأة المتبرجة هى ما يصيبها أثناء النشاط الاجتماعى وهو تخريف لأن هناك من المتبرجات من تعمل فى مؤسسة بها ناس محترمون لا يؤذونها وتمشى فى شوارع أهلها ملتزمون بالحق فلا يؤذونها فكيف يتحقق العقاب هنا لبعضهن إذا كن يعشن فى مجتمعات محترمة ملتزمة ؟
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97090
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى