بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» نظرات فى الرسالة البحرانية معنى الفناء بالله
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 7:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى(ص) بالغيب الممثل فى استشهاد القادة الثلاثة
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملائكة للتظليل على عبد الله بن حرام
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حقوق المسلم على المسلم خمسة فقط
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى عن 7 وذكر 6
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى دخول من لا يشرك بالله الجنة مع زناه وسرقته
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجهر بالصلاة حتى يعلم المأمومين ما يقرأ الإمام
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى هروب الشيطان من الآذان حتى يكون بالروحاء
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارىدنو الجنة والنار من المصلى فى الأرض
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1أمس في 5:51 am من طرف Admin

» نظرات فى بحث البصمة بين الإعجاز والتحدي
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس يناير 26, 2023 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تصفيق النساء فى المساجد
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس يناير 26, 2023 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود حوض للنبى (ص)فى الجنة
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس يناير 26, 2023 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجنة فى الأرض بين البيت و المنبر
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس يناير 26, 2023 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة فى الأماكن المختلفة تجعل الأجر مختلفا
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس يناير 26, 2023 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجوب زيارة ثلاثة مساجد
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس يناير 26, 2023 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وصاية النبى(ص) بثلاثة أمور ليس منها أمر واجب
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس يناير 26, 2023 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند خطبة الخطيب
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس يناير 26, 2023 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند دخول المسجد
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس يناير 26, 2023 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رؤية الملاك والجنة فى الحلم
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الخميس يناير 26, 2023 5:39 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال انحراف الاطفال
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء يناير 25, 2023 7:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النهى عن ترك قيام الليل
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء يناير 25, 2023 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نسبة نقص لله هو الملل
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء يناير 25, 2023 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تواجد الإنسان فى مكانين فى وقت واحد
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء يناير 25, 2023 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النوم أول الليل
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء يناير 25, 2023 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الله للسماء
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء يناير 25, 2023 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بول الشيطان فى أذني النائم حتى الصبح
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء يناير 25, 2023 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى عقد الشيطان على رأس الإنسان
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء يناير 25, 2023 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بيات أنس مع النبى(ص)
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء يناير 25, 2023 5:56 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة وصوم خاصة بداود(ص)
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الأربعاء يناير 25, 2023 5:55 am من طرف Admin

» نظرات فى كتاب افتراق الأمة إلى نيف وسبعين فرقة
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الثلاثاء يناير 24, 2023 7:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إضرار النبى (ص)بالصلاة
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الثلاثاء يناير 24, 2023 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى السجود قدر خمسين آية
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الثلاثاء يناير 24, 2023 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة لغير القبلة
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الثلاثاء يناير 24, 2023 6:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إباحة صلاة القصر
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الثلاثاء يناير 24, 2023 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تحريم سفر المرأة بمفردها
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الثلاثاء يناير 24, 2023 6:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة قصر
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الثلاثاء يناير 24, 2023 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى السجود للقرآن
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الثلاثاء يناير 24, 2023 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود عذاب للقبر
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الثلاثاء يناير 24, 2023 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى القبر جنة أو نار
الرد على مقال زينة المرأة Icon_minitime1الثلاثاء يناير 24, 2023 6:20 am من طرف Admin

يناير 2023
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الرد على مقال زينة المرأة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

الرد على مقال زينة المرأة Empty الرد على مقال زينة المرأة

مُساهمة من طرف Admin الجمعة نوفمبر 30, 2018 5:25 am

زينة المرأة
قال الكاتب سامر اسلامبولى "ينهى النصُ المرأة عن إبداء زينتها متضمناً بخطابه الأمر بالتغطية لها, واستثنى من الزينة زينة ظهرت من الأولى سكت الشارع عن وجوب تغطيتها وأخرجها من دائرة الوجوب إلى دائرة المباح ، ومن المعلوم أن الشيء المباح لا يجب فعله، وإنما يأخذ حكم التخيير ما بين فعله وتركه ،وذلك راجع لتقدير الفاعل حسب مصلحته إلاَّ إذا كان من الشؤون العامة المتعلقة بالمجتمع فيخضع هذا الإنسان في ممارسة المباح لأمر القانون منعاً أو سماحاً أو إلزاماً، وهو نظام وضعي لا قداسة له قابل للتغيير مع تغير الظروف والمناسبات ."
الخطأ الأول هنا هو خضوع الإنسان فى ممارسة المباح لأمر القانون الوضعى وقطعا هذا يخالف أن الإنسان يجب أن يخضع لأمر الله وليس لأمر القانون وفى هذا قال تعالى " وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا"
الخطأ الثانى هو أن المباح لا يجب فعله
الرجل هنا نسى أن المباح وهو الحلال ينقسم لقسمين :
الأول الحلال الواجب مثل الزواج للأمر فى قوله "انكحوا الأيامى "ومثل الشورى للأمر فى قوله " وشاورهم فى الأمر "
الثانى الحلال الاختيارى ولابد فيه من تنفيذ أحد الأحكام مثل القصاص من القاتل أو العفو عنه فهنا المسلم مخير ولكنه فى النهاية لابد له أن يختار واحدا منهما طالما كان مسلما ومثل الأكل فهناك آلاف الأطعمة المحللة فى النهاية لابد أن يأكل بعضا منها وهو قوله تعالى " ونفضل بعضها على بعض فى الأكل "
وقال" إن المرأة كلها زينة عدا ( الفرج ) الذي سبق الأمر بتغطيته في قوله تعالى : [ ويحفظن فروجهن ] ويكون الحفظ ابتداءً من الستر والتغطية مروراً بالطهارة المادية والصحية،وانتهاءً بالإحصان، وذلك لأن النص متعلق بمسألة اللباس ، بخلاف النص الآخر الذي هو [ والذين هم لفروجهم حافظون ] فالحفظ يبدأ من الإحصان وينتهي بالستر والتغطية"
الخطأ هنا هو أن المرأة كلها زينة عدا الفرج
الأخ الكريم هنا هو وغيره يفسرون الزينة خطأ فالزينة ليست سوى الجسم كله فمثلا الضرب بالأرجل نهى الله عنه النساء والسبب هو ألا يعلم من يخفين من زينتهن أى جسمهن فمن ترفع رجلها ماذا نرى منها أليس ساقيها وأوراكها والمهبل لو كانت لا ترتدى شيئا يغطيه وفى هذا قال تعالى " ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن" ومن قال الخلخال وغيره مخطىء لأن من يلبسن ذلك قلة والله عندما يتكلم يتكلم عن العام
"قال "كما أن مفهوم مواضع الزينة للمرأة متحرك ومتغير من مجتمع إلى آخر ، ومن زمن إلى آخر حسب الثقافات والتطور المعرفي . فما يكون موضعاً للزينة عند مجتمع لا يكون زينة عند مجتمع آخر ،وهكذا يختلف تحديد مواضع الزينة في المجتمعات الإنسانية"
الخطأ هنا هو أن مفهوم الزينة متغير ومختلف والحق أنه فى كتاب الله لا يمكن أن يكون سوى شىء ثابت لأنه لو كان كما تقول يا أخى لفعلت كل امرأة ما تريد من التعرى فى أى جزء ولكانت محقة فيما تفعل وهذا ما ينفيه المصحف الحالى حيث أن التغطى هو الأصل ولذا خجل الأبوان وقطعا ورق الشجر ليخفوا السوأة وفى هذا قال تعالى " فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سواءتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة"والسوءة تعنى أجزاء الجسم غير التى أباح الله كشفها
وقال الأخ "وإنما أتى بفعل( الضرب) الذي يدل على إيقاع شيء على شيء يترك فيه أثراً. نحو ضرب الأمثال, وضرب الرقاب وما شابه ذلك, كما أن النص لم يستخدم كلمة ( الرأس ) وإنما استخدم كلمة ( الجيوب ) التي هي جمع (جيب ) وتدل على الفتحة بين شيئين . والجيب في الثياب معروف ومن هذا الوجه ذكروا أن الجيوب هي فتحة الثياب من جهة العنق فدلالة كلمة ( جيوبهن ) هي فتحات في ثياب المرأة , أمر الشارع وشدد على عملية الضرب عليها عندما تضرب المرأة في الأرض سعياً ونشاطاً , أي عندما تريد أن تخرج إلى الحياة العامة يجب عليها التأكد من إغلاق وإحكام هذه الفتحات حتى لا يظهر من خلالها للناس ما أمر الشارع بتغطيته في الأمر السابق بصيغة النهي عن الإبداء [ ولا يبدين زينتهن ..."
الخطأ هو أن الجيوب فتحات فى ثياب المرأة يجب أن تغطى
ونقول للأخ الكريم ليست الجيوب فى ثياب المرأة فقط وإنما فى ثياب الرجال كما قال الله لموسى(ص) " وأدخل يدك فى جيبك"ونقول ليست فى الثياب ككل وإنما فى منطقة العنق فقط التى يجب أن تغطى ولو سرنا معك على أن الضرب هو إيقاع شىء على شىء لكان لابد من تغطية الصدر والعنق لأنه لف للغطاء ثم إيقاعه على الصدر أو الظهر
الخطأ الأخر هنا هو أن عملية ضرب الخمر واجبة على المرأة عندما تضرب المرأة فى الأرض سعيا ونشاطا وهو الخروج للحياة العامة وقطعا هذا تخريف فلا يوجد فى النص القرآنى الحالى ما يدل على أن ضرب الخمر هو خارج البيوت لأنه أمر عام فى البيوت وخارجها الذى أسماه الأخ الكريم الحياة العامة والسؤال لك كلامك يعنى أن المرأة تكشف ما شاءت من الزينة فى داخل البيت أمام أصدقاء زوجها والضيوف الأغراب فهل هذا قصدك أم لا ؟
إن كان الجواب نعم فأنت تدعو النساء والرجال لممارسة الفاحشة داخل البيوت وتحرمها خارجها وإن كان لا فشكرا لك
وقال"والمقصود من الضرب على الجيوب هو الحفظ لما بداخلها وليس لما يخرج منها"
الخطأ هنا هو أن المراد بالضرب حفظ ما بداخل الجيوب وليس ما يخرج منها وهو كلام متناقض فحفظ ما فى الداخل هو نفسه الخارج من الجيوب فالفتحة داخلها مثلا الثدى فلو غطيناه حفظناه ولو لم نغطى الثدى فإنه يخرج من الفتحة والمراد يظهر منها

وقال "أما قوله تعالى : [ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ] الأحزاب 59
فهو ليس نصاً تشريعياً ،وإنما هو خطاب على لسان النبي ليقوم بتوجيه وتعليم المرأة أن تقوم باختيار لباس يحقق لها الحماية من الأذى الاجتماعي
وفي حال مخالفة المرأة لهذا التوجيه فعقوبتها ما يصيبها من الأذى أثناء نشاطها الاجتماعي."
الخطأ الأول هو أن الآية ليست نصا تشريعيا وكيف لا وهى أمر فالتشريع ليس سوى أمر أو نهى وهنا أمر أن يدنين الجلابيب ؟وإن لم تكن نصا تشريعيا فهل هى قصة أو مثل ؟ قطعا لا إنها حكم أى تشريع
الخطأ الثانى أن النص تعليم للمرأة أن تختار لباس يحقق لها الحماية من الأذى الاجتماعى
يوجد فى الكلام خطأين أولهما أن اللباس الحشمة يحمى من الأذى الاجتماعى والحق أن النساء تتعرض فى المجتمعات الحالية سواء كانت منقبة أو محجبة باللغة الدارجة للمعاكسات والمضايقات مثلهما مثل المتبرجة على اختلاف درجات التبرج وإن كانت النسبة أقل لأن من يريد المعاكسة والمضايقة أو قضاء الشهوة بالقوة لا يهمه من يجامعها وثانيهما وصف الأذى بالاجتماعى فالأذى فى الآية هو عقاب من الله للمرأة المتبرجة فكل امرأة تخرج غير مدنية أى مطيلة لثوبها تستحق الجلد وهو الأذى فقد سمى الله الجلد الأذى فيمن يرتكبا جريمة زنى الرجل بالرجل فقال "واللذان يأتينها منكم فأذوهما "
الخطأ الثانى هو أن عقوبة المرأة المتبرجة هى ما يصيبها أثناء النشاط الاجتماعى وهو تخريف لأن هناك من المتبرجات من تعمل فى مؤسسة بها ناس محترمون لا يؤذونها وتمشى فى شوارع أهلها ملتزمون بالحق فلا يؤذونها فكيف يتحقق العقاب هنا لبعضهن إذا كن يعشن فى مجتمعات محترمة ملتزمة ؟
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 91089
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 54
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى