بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(10)
صفحة 1 من اصل 1
نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(10)
-سمعت جابر بن عبد الله يقول سمعت رسول الله يقول ماء زمزم لما شرب له (ابن ماجة)والخطأ هو كون ماء زمزم لما شرب له فإنه شربه شفاء من داء شفى الداء وإن كان غير هذا فهو غير هذا وهو تخريف لأنه لو كان شفاء من كل داء لشفى كل المرضى بسبب شربهم منها كما أن الله لم يكن ليطلب منا التداوى بغيره مثل عسل النحل
-عن أمى صفية بنت شيبة قال سمعت الأسلمية تقول قلت لعثمان ما قال لك رسول الله حين دعاك قال إنى نسيت أن آمرك أن تخمر القرنين فإنه ليس ينبغى أن يكون فى البيت شىء يشغل المصلى (أبو داود)
-عن على فى قول الله عز وجل "إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما قال كان عليهما أصنام فتحرج المسلمون من الطواف بينهما لأجل الأصنام فأنزل الله عز وجل "لئلا يكون عليهم حرج فى الطواف من أجل الأصنام (زيد)والخطأ فى الحديثين وجود الأصنام والقرنين فى الكعبة وهو ما يخالف أن الكعبة لا يمكن لأحد أن يضع فيها صنما ولا غيره من أمور الكفر لأن من يرد أى يقرر عمل أى شىء من الإلحاد وهو الكفر يعذب عذابا أليما قبل أن يفعل ما قرره فى الحرم وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم "
-عن ابن عمر أنه كان يلبى راكبا ونازلا ومضطجعا (الشافعى)
-عن الأحوص بن حكيم قال رأيت أنس بن مالك يطوف بين الصفا والمروة على حمار (الشافعى)والخطأ فى الحديثين الركوب فى الكعبة على حمار أو غيره وهو ما يخالف أن داخل الحرم يكون حافيا غير راكب لقوله تعالى بسورة طه"اخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى "
-سمعت أبا هريرة يحدث عن النبى قال والذى نفسى بيده ليهلن ابن مريم بفج الروحاء حاجا أو معتمرا أو ليثنيهما (مسلم) والخطأ عودة عيسى (ص)للحياة مرة أخرى وهو ما يخالف أن الله حرم على الهلكى وهم الموتى العودة للحياة الدنيا فقال بسورة الأنبياء "وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون "
-عن على قال سمعت رسول الله يقول تحت ظل العرش لا يوم لا ظل إلا ظله رجل خرج من بيته حاجا أو معتمرا إلى بيت الله الحرام(زيد )والخطأ وجود ظل للعرش يوم القيامة وهو ما يخالف اختفاء الكون القديم بسبب تبديله بكون جديد تلغى منه الشمس التى هى سبب الظل مصداق لقوله تعالى بسورة الفرقان "ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا "وفى تبديل السموات والأرض قال تعالى بسورة إبراهيم "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات "
-عن عائشة قالت قالت قريش نحن قواطن البيت لا نجاوز الحرم فقال الله عز وجل "ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس"(ابن ماجة) والخطأ هو سكن قريش فى البيت أى الحرم وهو ما يخالف كون البيت مقدس طاهر لا يسكن من قبل الناس وإنما يسكن خارجه ولذا قال إبراهيم(ص)"إنى أسكنت من ذريتى عند بيتك المحرم "فعند تعنى على حدود البيت أى خارجه وليس داخل البيت
-قالت عائشة أن رسول الله قال ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيه عبدا من النار من يوم عرفه وإنه ليدنو عز وجل ثم يباهى بهم الملائكة فيقول ماذا أراد هؤلاء(ابن ماجة ومسلم)والخطأ هو أن الله يعتق عبيدا يوم عرفه من العذاب وهو ما يخالف أن العتق من النار قرره الله منذ بدء الخليقة وهو يتحقق لكل مسلم فى يوم كثيرا ما يختلف مع يوم مسلم أخر لاختلاف يوم موتهم ودخولهم الجنة
111-عن ابن أبى عمار قال قلت لجابر بن عبد الله الضبع أصيد هى قال نعم قلت آكلها قال نعم قلت أقاله رسول الله قال نعم (الترمذى )
111-عن جابر جعل رسول الله فى الضبع يصيبه المحرم كبشا وجعله من الصيد(ابن ماجة) والخطأ بين القولين هو أكل الضبع المصطاد فى الحرم وهو ما يخالف قوله تعالى بسورة المائدة "وحرم عليكم صيد البر وطعامه "
-عن أسلم مولى عمر بن الخطاب أنه سمع أسلم يحدث عبد الله بن عمر أن عمر بن الخطاب رأى على طلحة بن عبيد الله ثوبا مصبوغا وهو محرم فقال عمر ما هذا الثوب المصبوغ فقال يا أمير المؤمنين إنما هو من مدر فقال إنكم أيها الرهط أئمة يقتدى بكم الناس ولو أن رجلا جاهلا رأى هذا الثوب فقال أن طلحة كان يلبس الثياب المصبغة فى الإحرام (مالك)
- عن ابن عباس قال انطلق النبى من المدينة بعدما ترجل وادهن ولبس إزاره هو وأصحابه فلم ينه عن شىء من الأردية والأزر تلبس إلا المزعفرة التى تردع على الجلد000 (البخارى )والخطأ فى القولين النهى عن ملابس معينة فى الحج والعمرة ولم يرد فى القرآن النهى عن أى ملابس ما دامت تغطى العورة وقد دخل موسى (ص)الوادى المقدس وهو الكعبة بملابسه العادية ولم يطلب الله منه سوى خلع نعليه فقط مما يدل على إباحة كل الملابس المغطية للعورة
-عن زيد بن ثابت عن أبيه أنه رأى النبى تجرد إهلاله واغتسل (الترمذى) والخطأ هو رؤية الرجل للنبى (ص)عريان يستحم وهو ما يخالف أن النبى (ص)يعرف حرمة الاستحمام أمام الرجال والنساء الأغراب ومن ثم فهو لن يفعل هذا لمعرفته بوجوب التستر بعيدا عن أعين الغير ولو قالت زوجته هذا لكانت صادقة لأنه مباح لها رؤيته وهو عارى
-أنه سمع مولاة أبا بكر بن عبد الرحمن يقول جاءت امرأة إلى النبى فقالت إنى كنت تجهزت للحج وأردته فاعترض لى فقال لها رسول الله اعتمرى فى رمضان فإن عمرة فيه كحجة(مالك)
-عن أم معقل عن النبى قال عمرة فى رمضان تعدل حجة (الترمذى وابن ماجة)ورواه البخارى ومسلم وأبو داود وغيرهما فى حكايات مختلفة
والخطأ فى القولين وجود عمر فى رمضان وهو ما يخالف أن الأشهر الحرام التى يزار فيها الكعبة أربعة ليس من بينها رمضان لسبب بسيط هو فرض الصيام فيه والسفر يوجب الإفطار ومن ثم فلن يفرض الله العمرة فيه حتى لا يفطر الناس فى سفرهم
-عن أمى صفية بنت شيبة قال سمعت الأسلمية تقول قلت لعثمان ما قال لك رسول الله حين دعاك قال إنى نسيت أن آمرك أن تخمر القرنين فإنه ليس ينبغى أن يكون فى البيت شىء يشغل المصلى (أبو داود)
-عن على فى قول الله عز وجل "إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما قال كان عليهما أصنام فتحرج المسلمون من الطواف بينهما لأجل الأصنام فأنزل الله عز وجل "لئلا يكون عليهم حرج فى الطواف من أجل الأصنام (زيد)والخطأ فى الحديثين وجود الأصنام والقرنين فى الكعبة وهو ما يخالف أن الكعبة لا يمكن لأحد أن يضع فيها صنما ولا غيره من أمور الكفر لأن من يرد أى يقرر عمل أى شىء من الإلحاد وهو الكفر يعذب عذابا أليما قبل أن يفعل ما قرره فى الحرم وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم "
-عن ابن عمر أنه كان يلبى راكبا ونازلا ومضطجعا (الشافعى)
-عن الأحوص بن حكيم قال رأيت أنس بن مالك يطوف بين الصفا والمروة على حمار (الشافعى)والخطأ فى الحديثين الركوب فى الكعبة على حمار أو غيره وهو ما يخالف أن داخل الحرم يكون حافيا غير راكب لقوله تعالى بسورة طه"اخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى "
-سمعت أبا هريرة يحدث عن النبى قال والذى نفسى بيده ليهلن ابن مريم بفج الروحاء حاجا أو معتمرا أو ليثنيهما (مسلم) والخطأ عودة عيسى (ص)للحياة مرة أخرى وهو ما يخالف أن الله حرم على الهلكى وهم الموتى العودة للحياة الدنيا فقال بسورة الأنبياء "وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون "
-عن على قال سمعت رسول الله يقول تحت ظل العرش لا يوم لا ظل إلا ظله رجل خرج من بيته حاجا أو معتمرا إلى بيت الله الحرام(زيد )والخطأ وجود ظل للعرش يوم القيامة وهو ما يخالف اختفاء الكون القديم بسبب تبديله بكون جديد تلغى منه الشمس التى هى سبب الظل مصداق لقوله تعالى بسورة الفرقان "ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا "وفى تبديل السموات والأرض قال تعالى بسورة إبراهيم "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات "
-عن عائشة قالت قالت قريش نحن قواطن البيت لا نجاوز الحرم فقال الله عز وجل "ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس"(ابن ماجة) والخطأ هو سكن قريش فى البيت أى الحرم وهو ما يخالف كون البيت مقدس طاهر لا يسكن من قبل الناس وإنما يسكن خارجه ولذا قال إبراهيم(ص)"إنى أسكنت من ذريتى عند بيتك المحرم "فعند تعنى على حدود البيت أى خارجه وليس داخل البيت
-قالت عائشة أن رسول الله قال ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيه عبدا من النار من يوم عرفه وإنه ليدنو عز وجل ثم يباهى بهم الملائكة فيقول ماذا أراد هؤلاء(ابن ماجة ومسلم)والخطأ هو أن الله يعتق عبيدا يوم عرفه من العذاب وهو ما يخالف أن العتق من النار قرره الله منذ بدء الخليقة وهو يتحقق لكل مسلم فى يوم كثيرا ما يختلف مع يوم مسلم أخر لاختلاف يوم موتهم ودخولهم الجنة
111-عن ابن أبى عمار قال قلت لجابر بن عبد الله الضبع أصيد هى قال نعم قلت آكلها قال نعم قلت أقاله رسول الله قال نعم (الترمذى )
111-عن جابر جعل رسول الله فى الضبع يصيبه المحرم كبشا وجعله من الصيد(ابن ماجة) والخطأ بين القولين هو أكل الضبع المصطاد فى الحرم وهو ما يخالف قوله تعالى بسورة المائدة "وحرم عليكم صيد البر وطعامه "
-عن أسلم مولى عمر بن الخطاب أنه سمع أسلم يحدث عبد الله بن عمر أن عمر بن الخطاب رأى على طلحة بن عبيد الله ثوبا مصبوغا وهو محرم فقال عمر ما هذا الثوب المصبوغ فقال يا أمير المؤمنين إنما هو من مدر فقال إنكم أيها الرهط أئمة يقتدى بكم الناس ولو أن رجلا جاهلا رأى هذا الثوب فقال أن طلحة كان يلبس الثياب المصبغة فى الإحرام (مالك)
- عن ابن عباس قال انطلق النبى من المدينة بعدما ترجل وادهن ولبس إزاره هو وأصحابه فلم ينه عن شىء من الأردية والأزر تلبس إلا المزعفرة التى تردع على الجلد000 (البخارى )والخطأ فى القولين النهى عن ملابس معينة فى الحج والعمرة ولم يرد فى القرآن النهى عن أى ملابس ما دامت تغطى العورة وقد دخل موسى (ص)الوادى المقدس وهو الكعبة بملابسه العادية ولم يطلب الله منه سوى خلع نعليه فقط مما يدل على إباحة كل الملابس المغطية للعورة
-عن زيد بن ثابت عن أبيه أنه رأى النبى تجرد إهلاله واغتسل (الترمذى) والخطأ هو رؤية الرجل للنبى (ص)عريان يستحم وهو ما يخالف أن النبى (ص)يعرف حرمة الاستحمام أمام الرجال والنساء الأغراب ومن ثم فهو لن يفعل هذا لمعرفته بوجوب التستر بعيدا عن أعين الغير ولو قالت زوجته هذا لكانت صادقة لأنه مباح لها رؤيته وهو عارى
-أنه سمع مولاة أبا بكر بن عبد الرحمن يقول جاءت امرأة إلى النبى فقالت إنى كنت تجهزت للحج وأردته فاعترض لى فقال لها رسول الله اعتمرى فى رمضان فإن عمرة فيه كحجة(مالك)
-عن أم معقل عن النبى قال عمرة فى رمضان تعدل حجة (الترمذى وابن ماجة)ورواه البخارى ومسلم وأبو داود وغيرهما فى حكايات مختلفة
والخطأ فى القولين وجود عمر فى رمضان وهو ما يخالف أن الأشهر الحرام التى يزار فيها الكعبة أربعة ليس من بينها رمضان لسبب بسيط هو فرض الصيام فيه والسفر يوجب الإفطار ومن ثم فلن يفرض الله العمرة فيه حتى لا يفطر الناس فى سفرهم
مواضيع مماثلة
» من أخطاء أحاديث الحج والعمرة(2)
» من أخطاء أحاديث الحج والعمرة(1)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(11)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(12)
» من أخطاء أحاديث الحج والعمرة(3)
» من أخطاء أحاديث الحج والعمرة(1)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(11)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(12)
» من أخطاء أحاديث الحج والعمرة(3)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
اليوم في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
اليوم في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
اليوم في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
اليوم في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
اليوم في 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى رسالة في الإكسير
اليوم في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
أمس في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
أمس في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
أمس في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin