بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(11)
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(11)
-إن على قال فى كل شهر عمرة (الشافعى )وفى رواية أن عليا
-عن سعيد بن المسيب أن عمر بن أبى سلمة المخزومى استأذن عمر بن الخطاب أن يعتمر فى شوال فأذن له عمر فاعتمر فى شوال ثم قفل إلى أهله ولم يحج (مالك)
-سمعت عبد الله بن عمر يقول من اعتمر فى أشهر الحج فى شوال أو ذى القعدة أو ذى الحجة فقد استمتع ووجب عليه الهدى أو الصيام إن لم يجد هديا (مالك)
-قلت لنافع أسمعت عبد الله بن عمر يسمى أشهر الحج قال نعم كان يسمى شوال وذو القعدة وذو الحجة قال قلت لنافع فإن أهل إنسان بالحج قبلهن قال لم أسمع منه فى ذلك شيئا(الشافعى )والخطأ المشترك بين الأربعة أقوال هو وجود عمر فى كل شهر أو فى شهر شوال وهو ما يخالف أن أشهر الحج هى الأشهر الحرم فقط وقد سميت بهذا لزيارة الحرم وهو الكعبة فيها
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله العمرة إلى العمرة يكفر ما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة (الترمذى وابن ماجة ومسلم والبخارى ) والخطأ هنا أن الحسنة كالعمرة تكفر ما بين فعل الحسنة مرة أخرى وبين فعل الأولى فقط وهو ما يخالف أنها تكفر كل السيئات قبلها وفى هذا قال تعالى بسورة هود" إن الحسنات يذهبن السيئات"
-عن أبى هريرة عن رسول الله أنه قال الحجاج والعمار وفد الله إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم (ابن ماجة)والخطأ هنا إستجابة الله لدعوة الحجاج والعمار وهو ما يخالف أن الله لا يجيب كل الدعوات سوى ما قرر من قبل بدليل رفضه دعوة نوح(ص)لابنه ودعوة إبراهيم (ص)لأبيه ولو كان يعرفان أنه يقبلها فى الكعبة لدعى كل منهما
-عن ابن عبيد بن عمير عن أبيه أن ابن عمر كان يزاحم على الركنين فقلت يا أبا عبد الرحمن إنك تزاحم على الركنين زحاما ما رأيت أحدا من أصحاب النبى يزاحم عليه فقال إن أفعل فإنى سمعت رسول الله يقول إن كلها كفارة الخطايا وسمعته يقول من طاف بهذا البيت سبوعا فأحصاه كان كعتق رقبة وسمعته يقول لا يضع قدما ولا يرفع أخرى إلا حط الله عنه بها خطية وكتبت له بها حسنة (الترمذى )
-عن عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله يقول من طاف بالبيت وصلى ركعتين كان كعتق رقبة (ابن ماجة)والحديثان الخطأ فيهما جزاء الطواف أنه كعتق الرقبة ويكتب بالخطوة حسنة ويمحى بها خطيئة ويخالف هذا أن العمل غير المالى كالطواف بعشر حسنات مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام"من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "بينما العمل المالى كعتق الرقبة ب700أو 1400 حسنة مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء "
-عن عباس بن مرداس السلمى أن النبى دعا لأمته عشية عرفه بالمغفرة فأجيب إنى قد غفرت لهم ما خلا الظالم فإنى آخذ للمظلوم منه قال أى رب إن شئت أعطيت المظلوم من الجنة وغفرت للظالم فلم يجب عشيته فلما أصبح بالمزدلفة أعاد الدعاء فأجيب إلى ما سأل فضحك رسول الله 00قال إن عدو الله إبليس لما علم أن الله عز وجل استجاب دعائى وغفر لأمتى أخذ التراب فجعل يحثوه على رأسه ويدعو بالويل والثبور فأضحكنى ما رأيت من جزعه (ابن ماجة) والخطأ هنا غفران الله للظالم وهو ما يخالف أن الله لا يغفر للظالم ما لم يستغفر والخطأ الأخر هو رؤية النبى (ص)لإبليس وهى معجزة وقد منع الله المعجزات فقال بسورة الإسراء "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون "
-أخبرنى سالم قال كان ابن عمر يقول أليس حسبكم سنة رسول الله إن حبس أحدكم عن الحج طاف بالبيت وبالصفا والمروة ثم حل من كل شىء حتى يحج عاما قابلا فيهدى أو يصوم إن لم يجد هديا (البخارى)والخطأ هو وجوب الحج العام التالى على المحبوس وهو المحصور وهو تخريف لأن الله لم يوجب عليه سوى ما تيسر من الهدى فقال بسورة البقرة "فإن أحصرتم فما استيسر من الهدى "
-عن زيد بن أثيع قال سألت عليا بأى شىء بعثت قال بأربع لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة ولا يطوف بالبيت عريان ولا يجتمع المسلمون والمشركون بعد عامهم هذا ومن كان بينه وبين النبى عهد فعهده إلى مدته ومن لا مدة له فأربعة أشهر (الترمذى) والخطأ الأول هو طواف العرايا فى الكعبة وهو ما يخالف أن الكعبة مكان لا يمكن حدوث الإثم فيه فمن يرد أى يقرر فقط القيام بعمل محرم كالتعرى فى الكعبة يصاب بالعذاب الأليم مصداق لقوله تعالى بسورة الحج "فمن يرد فيه بظلم بإلحاد نذقه من عذاب أليم "والخطأ الثانى هو أن من لا عهد له أربعة أشهر وهو ما يخالف أن الأربعة أشهر لمن لهم عهد فقط مصداق لقوله تعالى بسورة التوبة "براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين فسيحوا فى الأرض أربعة أشهر "
-عن على قال قال رسول الله من أراد الدنيا والأخرة فليؤم هذا البيت فما أتاه عبد يسأل الله دنيا إلا أعطاه الله منها ولا يسأل أخرة إلا إدخر له منها ألا أيها الناس عليكم بالحج والعمرة فتابعوا بينهما فإنهما يغسلان الذنوب 00 وينفيان الفقر كما تنفى النار خبث الحديد (زيد)والخطأ هو نفى الحج والعمرة الفقر عن من يفعلهما وهو تخريف لأن الله يفقر من يريد ومنهم المسلمون الحجاج والعمار فى أى وقت مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات "
-عن سعيد بن المسيب أن عمر بن أبى سلمة المخزومى استأذن عمر بن الخطاب أن يعتمر فى شوال فأذن له عمر فاعتمر فى شوال ثم قفل إلى أهله ولم يحج (مالك)
-سمعت عبد الله بن عمر يقول من اعتمر فى أشهر الحج فى شوال أو ذى القعدة أو ذى الحجة فقد استمتع ووجب عليه الهدى أو الصيام إن لم يجد هديا (مالك)
-قلت لنافع أسمعت عبد الله بن عمر يسمى أشهر الحج قال نعم كان يسمى شوال وذو القعدة وذو الحجة قال قلت لنافع فإن أهل إنسان بالحج قبلهن قال لم أسمع منه فى ذلك شيئا(الشافعى )والخطأ المشترك بين الأربعة أقوال هو وجود عمر فى كل شهر أو فى شهر شوال وهو ما يخالف أن أشهر الحج هى الأشهر الحرم فقط وقد سميت بهذا لزيارة الحرم وهو الكعبة فيها
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله العمرة إلى العمرة يكفر ما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة (الترمذى وابن ماجة ومسلم والبخارى ) والخطأ هنا أن الحسنة كالعمرة تكفر ما بين فعل الحسنة مرة أخرى وبين فعل الأولى فقط وهو ما يخالف أنها تكفر كل السيئات قبلها وفى هذا قال تعالى بسورة هود" إن الحسنات يذهبن السيئات"
-عن أبى هريرة عن رسول الله أنه قال الحجاج والعمار وفد الله إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم (ابن ماجة)والخطأ هنا إستجابة الله لدعوة الحجاج والعمار وهو ما يخالف أن الله لا يجيب كل الدعوات سوى ما قرر من قبل بدليل رفضه دعوة نوح(ص)لابنه ودعوة إبراهيم (ص)لأبيه ولو كان يعرفان أنه يقبلها فى الكعبة لدعى كل منهما
-عن ابن عبيد بن عمير عن أبيه أن ابن عمر كان يزاحم على الركنين فقلت يا أبا عبد الرحمن إنك تزاحم على الركنين زحاما ما رأيت أحدا من أصحاب النبى يزاحم عليه فقال إن أفعل فإنى سمعت رسول الله يقول إن كلها كفارة الخطايا وسمعته يقول من طاف بهذا البيت سبوعا فأحصاه كان كعتق رقبة وسمعته يقول لا يضع قدما ولا يرفع أخرى إلا حط الله عنه بها خطية وكتبت له بها حسنة (الترمذى )
-عن عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله يقول من طاف بالبيت وصلى ركعتين كان كعتق رقبة (ابن ماجة)والحديثان الخطأ فيهما جزاء الطواف أنه كعتق الرقبة ويكتب بالخطوة حسنة ويمحى بها خطيئة ويخالف هذا أن العمل غير المالى كالطواف بعشر حسنات مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام"من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "بينما العمل المالى كعتق الرقبة ب700أو 1400 حسنة مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء "
-عن عباس بن مرداس السلمى أن النبى دعا لأمته عشية عرفه بالمغفرة فأجيب إنى قد غفرت لهم ما خلا الظالم فإنى آخذ للمظلوم منه قال أى رب إن شئت أعطيت المظلوم من الجنة وغفرت للظالم فلم يجب عشيته فلما أصبح بالمزدلفة أعاد الدعاء فأجيب إلى ما سأل فضحك رسول الله 00قال إن عدو الله إبليس لما علم أن الله عز وجل استجاب دعائى وغفر لأمتى أخذ التراب فجعل يحثوه على رأسه ويدعو بالويل والثبور فأضحكنى ما رأيت من جزعه (ابن ماجة) والخطأ هنا غفران الله للظالم وهو ما يخالف أن الله لا يغفر للظالم ما لم يستغفر والخطأ الأخر هو رؤية النبى (ص)لإبليس وهى معجزة وقد منع الله المعجزات فقال بسورة الإسراء "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون "
-أخبرنى سالم قال كان ابن عمر يقول أليس حسبكم سنة رسول الله إن حبس أحدكم عن الحج طاف بالبيت وبالصفا والمروة ثم حل من كل شىء حتى يحج عاما قابلا فيهدى أو يصوم إن لم يجد هديا (البخارى)والخطأ هو وجوب الحج العام التالى على المحبوس وهو المحصور وهو تخريف لأن الله لم يوجب عليه سوى ما تيسر من الهدى فقال بسورة البقرة "فإن أحصرتم فما استيسر من الهدى "
-عن زيد بن أثيع قال سألت عليا بأى شىء بعثت قال بأربع لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة ولا يطوف بالبيت عريان ولا يجتمع المسلمون والمشركون بعد عامهم هذا ومن كان بينه وبين النبى عهد فعهده إلى مدته ومن لا مدة له فأربعة أشهر (الترمذى) والخطأ الأول هو طواف العرايا فى الكعبة وهو ما يخالف أن الكعبة مكان لا يمكن حدوث الإثم فيه فمن يرد أى يقرر فقط القيام بعمل محرم كالتعرى فى الكعبة يصاب بالعذاب الأليم مصداق لقوله تعالى بسورة الحج "فمن يرد فيه بظلم بإلحاد نذقه من عذاب أليم "والخطأ الثانى هو أن من لا عهد له أربعة أشهر وهو ما يخالف أن الأربعة أشهر لمن لهم عهد فقط مصداق لقوله تعالى بسورة التوبة "براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين فسيحوا فى الأرض أربعة أشهر "
-عن على قال قال رسول الله من أراد الدنيا والأخرة فليؤم هذا البيت فما أتاه عبد يسأل الله دنيا إلا أعطاه الله منها ولا يسأل أخرة إلا إدخر له منها ألا أيها الناس عليكم بالحج والعمرة فتابعوا بينهما فإنهما يغسلان الذنوب 00 وينفيان الفقر كما تنفى النار خبث الحديد (زيد)والخطأ هو نفى الحج والعمرة الفقر عن من يفعلهما وهو تخريف لأن الله يفقر من يريد ومنهم المسلمون الحجاج والعمار فى أى وقت مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات "
رد: نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(11)
لقد أرادوا أن يغيبوا العقل بهذه الأحاديث الكاذبة
جودة- عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
مواضيع مماثلة
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(6)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(7)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(8)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(9)
» من أخطاء أحاديث الحج والعمرة(2)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(7)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(8)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(9)
» من أخطاء أحاديث الحج والعمرة(2)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
اليوم في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
اليوم في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
اليوم في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
اليوم في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
اليوم في 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى رسالة في الإكسير
اليوم في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
أمس في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
أمس في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
أمس في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin