بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(9)
صفحة 1 من اصل 1
نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(9)
-أحدثك حديثا عسى الله أن ينفعك به إن رسول الله جمع بين حجة وعمرة ثم لم ينه عنه حتى مات ولم ينزل فيه قرآن يحرمه (وفى رواية قال رجل فيها برأيه ما شاء)وقد كان يسلم على حتى اكتويت فترك ثم تركت الكى فعاد
-عن سعيد بن المسيب قال اجتمع على وعثمان بعسفان فكان عثمان ينهى عن المتعة أو العمرة فقال على ما تريد إلى أمر فعله رسول الله تنهى عنه فقال عثمان دعنا منك فقال إنى لا أستطيع أن أدعك فلما أن رأى على ذلك أهل بهما جميعا (مسلم)ورواه البخارى بألفاظ أخرى تحمل نفس المعنى
-عن مسلم الشعرى قال سألت ابن عباس عن متعة الحج فرخص فيها وكان ابن الزبير ينهى عنها فقالت هذه أم ابن الزبير تحدث أن رسول الله رخص فيها فادخلوا عليها فإسألوها فدخلنا عليها فإذا امرأة ضخمة عمياء فقالت قد رخص رسول الله فيها (مسلم)
-أن محمد بن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب حدثه أنه سمع سعد بن أبى وقاص والضحاك بن قيس عام حج معاوية بن أبى سفيان وهما يذكران التمتع بالعمرة إلى الحج فقال الضحاك بن قيس لا يصنع ذلك إلا من جهل أمر الله تعالى فقال سعد بن أبى وقاص بئس ما قلت قد صنعها رسول الله وصنعناها معه (مالك )
-أن معاوية بن أبى سفيان قال لأصحاب النبى هل تعلمون أن رسول الله نهى عن كذا وكذا وعن ركوب جلود النمور قالوا نعم قال فتعلمون أنه نهى أن يقرن بين الحج والعمرة فقالوا أما هذا فقال أما إنها معهن ولكنكم نسيتم (أبو داود)
-عن سعيد بن المسيب أن رجلا من أصحاب النبى أتى عمر بن الخطاب فشهد عنده أنه سمع رسول الله فى مرضه الذى قبض فيه ينهى عن العمرة قبل الحج (أبو داود)
الأقوال الخمسة السابقة الخطأ المشترك بينها هو النهى عن العمرة قبل الحج وهو التمتع بالعمرة إلى الحج مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى "والخطأ الثانى هو الخلاف بين الصحابة فى الحكم مع أنهم تعلموا فى مدرسة واحدة هى مدرسة محمد (ص)ومع أنهم عندهم كتاب الله يرجعون إليه عند الخلاف وهو محفوظ فى الكعبة حتى يحتكموا إليه عند الخلاف مصداق لقوله تعالى بسورة الشورى "وما اختلفتم فيه من شىء فحكمه إلى الله "كما أن الخلاف لا يحدث إلا فى عهد الخلف وهم يأتون بعد الصحابة بقليل أو بكثير مصداق لقوله تعالى بسورة مريم "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا "
-أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه أن الزبير بن العوام كان يتزود صفيف الظباء فى الإحرام (مالك)
-عن طلحة بن عبيد الله أن النبى أعطاه حمار وحشى وأمره أن يفرقه فى الرفاق وهم محرمون (ابن ماجة)
-عن جابر عن النبى قال صيد البر لكم حلال وأنتم حرم ما لم تصيدوه أو يصد لكم (الترمذى وأبو داود )
الأحاديث الثلاثة تبيح أكل الصيد بشرط أو من غير شرط للمحرمين وهو ما يخالف حرمة الصيد وأكله وهو طعامه عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
-عن سلمان بن يسار أن ابن عمرو ومروان وابن الزبير أفتوا ابن حزابة المخزومى وأنه صرع ببعض طريق مكة وهو محرم أن يتداوى بما لابد منه ويفتدى فإذا صح اعتمر فحل من إحرامه وكان عليه أن يحج عاما قابلا ويهدى (الشافعى )
-عن على قال لا ينزع المحرم ضرسه ولا ظفره إلا أن يؤذياه وإذا اشتكا عينه اكتحل بالصبر ليس فيه زعفران(زيد) الحديثان الخطأ فيهما حرمة التداوى إلا فى الأذى الشديد فى الحج والعمرة وهذا يخالف أن الله لم يفرض على المسلمين الذى فيه حرج أى أذى عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج "ومن ثم فأى مرض فى الحج يوجب التداوى ولا يعنى تركه دون تداوى ولا يعنى التداوى بطلان الحج
-عن ابن أبى مليكة أن عمر بن الخطاب مر على امرأة مجذومة تطوف بالبيت فقال يا أمة الله اقعدى فى بيتك ولا تؤذى الناس 000(مالك )والخطأ هنا نهى المجذومة عن الحج بسبب مرضها وهو ما يخالف أن الحج واجب على من استطاع الوصول للكعبة البيت الحرم مصداق لقوله تعالى بسورة آل عمران "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا "
-عن ابن عباس أنه سئل عن متعة الحج فقال أهل المهاجرون والأنصار وأزواج النبى فى حجة الوداع وأهللنا فلما قدمنا مكة قال رسول الله اجعلوا إهلالكم بالحج عمرة إلا من قلد الهدى 000 وأشهر الحج التى ذكر الله تعالى شوال وذو القعدة وذو الحجة فمن تمتع فى هذه الأشهر فعليه دم أو صوم (البخارى ) والخطأ هنا أن شهور الحج 3 هى شوال وذو القعدة وذو الحجة وهو ما يخالف كونها 4 أشهر مصداق لقوله تعالى "منها أربعة حرم "ومن ثم فهى ناقصة شهر ،زد على هذا أن شوال ليس من أشهر الحج أى الشهر الحرام التى تزار فيها الكعبة فقد سميت حرم لقصد البيت الحرام فيها وليس لتحريم القتال فيها لأن القتال محرم فى كل الأيام ما دام هو عدوان
-عن عبد الله بن عمر أنه قال من نذر بدنة فإنه يقلدها نعلا ويشعرها ثم يسوقها فينحرها عند البيت أو بمنى يوم النحر ليس له محل دون ذلك ومن نذر جزورا من الإبل أو البقر فإنه ينحرها حيث شاء (مالك) والخطأ هو نحر البدن بمنى وهو ما يخالف أن البدن لا تنحر سوى بالمشعر وهو المنسك الحرام وهو مكان داخل الكعبة مصداق لقوله تعالى بسورة الحج "ثم محلها إلى البيت العتيق "وقوله بسورة المائدة "هديا بالغ الكعبة "
-حدثنا عبد الله بن دينار قال كنت أرى ابن عمر بن الخطاب يهدى فى الحج بدنتين وفى العمرة بدنة ورأيته فى العمرة ينحر بدنة وهى قائمة فى حرف دار خالد بن أسيد وكان فيها منزله 00(مالك)
الحديثان السابقان الخطأ فيهما هو الذبح فى منى فى الأول وفى حرف دار خالد فى الثانى وهو ما يخالف أن المنحر هو فى الكعبة مصداق لقوله بسورة الحج "ثم محلها إلى البيت العتيق "
-عن سعيد بن المسيب قال اجتمع على وعثمان بعسفان فكان عثمان ينهى عن المتعة أو العمرة فقال على ما تريد إلى أمر فعله رسول الله تنهى عنه فقال عثمان دعنا منك فقال إنى لا أستطيع أن أدعك فلما أن رأى على ذلك أهل بهما جميعا (مسلم)ورواه البخارى بألفاظ أخرى تحمل نفس المعنى
-عن مسلم الشعرى قال سألت ابن عباس عن متعة الحج فرخص فيها وكان ابن الزبير ينهى عنها فقالت هذه أم ابن الزبير تحدث أن رسول الله رخص فيها فادخلوا عليها فإسألوها فدخلنا عليها فإذا امرأة ضخمة عمياء فقالت قد رخص رسول الله فيها (مسلم)
-أن محمد بن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب حدثه أنه سمع سعد بن أبى وقاص والضحاك بن قيس عام حج معاوية بن أبى سفيان وهما يذكران التمتع بالعمرة إلى الحج فقال الضحاك بن قيس لا يصنع ذلك إلا من جهل أمر الله تعالى فقال سعد بن أبى وقاص بئس ما قلت قد صنعها رسول الله وصنعناها معه (مالك )
-أن معاوية بن أبى سفيان قال لأصحاب النبى هل تعلمون أن رسول الله نهى عن كذا وكذا وعن ركوب جلود النمور قالوا نعم قال فتعلمون أنه نهى أن يقرن بين الحج والعمرة فقالوا أما هذا فقال أما إنها معهن ولكنكم نسيتم (أبو داود)
-عن سعيد بن المسيب أن رجلا من أصحاب النبى أتى عمر بن الخطاب فشهد عنده أنه سمع رسول الله فى مرضه الذى قبض فيه ينهى عن العمرة قبل الحج (أبو داود)
الأقوال الخمسة السابقة الخطأ المشترك بينها هو النهى عن العمرة قبل الحج وهو التمتع بالعمرة إلى الحج مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى "والخطأ الثانى هو الخلاف بين الصحابة فى الحكم مع أنهم تعلموا فى مدرسة واحدة هى مدرسة محمد (ص)ومع أنهم عندهم كتاب الله يرجعون إليه عند الخلاف وهو محفوظ فى الكعبة حتى يحتكموا إليه عند الخلاف مصداق لقوله تعالى بسورة الشورى "وما اختلفتم فيه من شىء فحكمه إلى الله "كما أن الخلاف لا يحدث إلا فى عهد الخلف وهم يأتون بعد الصحابة بقليل أو بكثير مصداق لقوله تعالى بسورة مريم "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا "
-أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه أن الزبير بن العوام كان يتزود صفيف الظباء فى الإحرام (مالك)
-عن طلحة بن عبيد الله أن النبى أعطاه حمار وحشى وأمره أن يفرقه فى الرفاق وهم محرمون (ابن ماجة)
-عن جابر عن النبى قال صيد البر لكم حلال وأنتم حرم ما لم تصيدوه أو يصد لكم (الترمذى وأبو داود )
الأحاديث الثلاثة تبيح أكل الصيد بشرط أو من غير شرط للمحرمين وهو ما يخالف حرمة الصيد وأكله وهو طعامه عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
-عن سلمان بن يسار أن ابن عمرو ومروان وابن الزبير أفتوا ابن حزابة المخزومى وأنه صرع ببعض طريق مكة وهو محرم أن يتداوى بما لابد منه ويفتدى فإذا صح اعتمر فحل من إحرامه وكان عليه أن يحج عاما قابلا ويهدى (الشافعى )
-عن على قال لا ينزع المحرم ضرسه ولا ظفره إلا أن يؤذياه وإذا اشتكا عينه اكتحل بالصبر ليس فيه زعفران(زيد) الحديثان الخطأ فيهما حرمة التداوى إلا فى الأذى الشديد فى الحج والعمرة وهذا يخالف أن الله لم يفرض على المسلمين الذى فيه حرج أى أذى عليهم وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج "ومن ثم فأى مرض فى الحج يوجب التداوى ولا يعنى تركه دون تداوى ولا يعنى التداوى بطلان الحج
-عن ابن أبى مليكة أن عمر بن الخطاب مر على امرأة مجذومة تطوف بالبيت فقال يا أمة الله اقعدى فى بيتك ولا تؤذى الناس 000(مالك )والخطأ هنا نهى المجذومة عن الحج بسبب مرضها وهو ما يخالف أن الحج واجب على من استطاع الوصول للكعبة البيت الحرم مصداق لقوله تعالى بسورة آل عمران "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا "
-عن ابن عباس أنه سئل عن متعة الحج فقال أهل المهاجرون والأنصار وأزواج النبى فى حجة الوداع وأهللنا فلما قدمنا مكة قال رسول الله اجعلوا إهلالكم بالحج عمرة إلا من قلد الهدى 000 وأشهر الحج التى ذكر الله تعالى شوال وذو القعدة وذو الحجة فمن تمتع فى هذه الأشهر فعليه دم أو صوم (البخارى ) والخطأ هنا أن شهور الحج 3 هى شوال وذو القعدة وذو الحجة وهو ما يخالف كونها 4 أشهر مصداق لقوله تعالى "منها أربعة حرم "ومن ثم فهى ناقصة شهر ،زد على هذا أن شوال ليس من أشهر الحج أى الشهر الحرام التى تزار فيها الكعبة فقد سميت حرم لقصد البيت الحرام فيها وليس لتحريم القتال فيها لأن القتال محرم فى كل الأيام ما دام هو عدوان
-عن عبد الله بن عمر أنه قال من نذر بدنة فإنه يقلدها نعلا ويشعرها ثم يسوقها فينحرها عند البيت أو بمنى يوم النحر ليس له محل دون ذلك ومن نذر جزورا من الإبل أو البقر فإنه ينحرها حيث شاء (مالك) والخطأ هو نحر البدن بمنى وهو ما يخالف أن البدن لا تنحر سوى بالمشعر وهو المنسك الحرام وهو مكان داخل الكعبة مصداق لقوله تعالى بسورة الحج "ثم محلها إلى البيت العتيق "وقوله بسورة المائدة "هديا بالغ الكعبة "
-حدثنا عبد الله بن دينار قال كنت أرى ابن عمر بن الخطاب يهدى فى الحج بدنتين وفى العمرة بدنة ورأيته فى العمرة ينحر بدنة وهى قائمة فى حرف دار خالد بن أسيد وكان فيها منزله 00(مالك)
الحديثان السابقان الخطأ فيهما هو الذبح فى منى فى الأول وفى حرف دار خالد فى الثانى وهو ما يخالف أن المنحر هو فى الكعبة مصداق لقوله بسورة الحج "ثم محلها إلى البيت العتيق "
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(13)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(4)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(5)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(6)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(7)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(4)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(5)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(6)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(7)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء يتم بالدعاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلام يشفى المرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين تمرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بقراءة القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الروال يشفى من الاحتراق
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علاج المريض بالروال والتراب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صب ماء فيه تراب على المريض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء بقراءة القرآن
» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود العين اللامة وهى الحاسدة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام تشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على موضع الوجع والدعاء يشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لحالف المخطىء يقول لا إله إلا الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفل وهو النفث عن اليسار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم ما شاء الله وشئت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بعض الجن بمعنى الحيات أسلموا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
» قراءة فى مقال المثقف الديني والنزعات العلمانية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض تطوى بالليل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف تعصم من الدجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل في خروج الدجال وصفاته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الديك للملاك فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سلطة للشيطان على الإنسان فى منامه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة لأجزاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا لثلاث من الله ومن الشيطان ومن النفس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود رؤيا من الشيطان
» قراءة فى مقال أوكيغاهارا غابة الموت المسكونة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نوم على عند النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن عند النوم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ليالى قدر متعددة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال عن شىء والاجابة عن شىء اخر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول الأنصارى المتوضىء الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ملك وشيطان في البيت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الأقوال إلى الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الباقيات الصالحات هى الأقوال المذكورة
» قراءة لبحث الشبيه .. هل هناك نسخة أخرى منك في هذا الكون؟