بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
نقد أحاديث الحج والعمرة(13)
صفحة 1 من اصل 1
نقد أحاديث الحج والعمرة(13)
-عن عابس بن ربيعة قال رأيت عمر بن الخطاب يقبل الحجر ويقول إنى أقبلك وأعلم أنك حجر ولولا أنى رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك 1(الترمذى)عن عبد الله بن سرجس قال رأيت الأصيلع عمر بن الخطاب 000وإنى لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع 00ما قبلتك 2(ابن ماجة)عن عمر أنه جاء إلى الحجر فقبله فقال إنى أعلم أنك حجر لا تنفع ولا تضر ولو أنى رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك 3(أبو داود)عن ابن عمر قال قبل عمر بن الخطاب الحجر ثم قال أما والله لقد علمت أنك حجر ولولا 00 4،إن عمر قبل الحجر وقال إنى لأقبلك وإنى لأعلم أنك حجر ولكنى رأيت رسول الله يقبلك 5،عن سويد بن غفلة قال رأيت عمر قبل الحجر والتزمه وقال رأيت رسول الله بك حفيا6،00لكنى رأيت أبا القاسم بك حفيا 7،وعنده كرواية ابن سرجس وعابس وليس فيها ابن الخطاب (مسلم)عن عمر أنه جاء إلى الحجر الأسود فقبله فقال إنى أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أنى رأيت النبى يقبلك ما قبلتك 8،أن عمر بن الخطاب قال للركن أما والله إنى لأعلم أنك حجر لا يضر ولا تنفع ولولا أنى رأيت النبى استلمك ما استلمتك فاستلمه ثم قال فما لنا والرمل إنما كنا راءينا به المشركين وقد أهلكك الله ثم قال شىء صنعه النبى فلا نحب أن نتركه 9،عن أسلم قال رأيت عمر 000قبل فقال لولا 00قبلك ما قبلتك 10،سأل رجل ابن عمر عن استلام الحجر فقال رأيت رسول الله يستلمه ويقبله قلت أرأيت إن زحمت أرأيت إن غلبت قال اجعل أرأيت باليمن رأيت رسول الله يستلمه ويقبله 11(البخارى)والخلافات زاد فى 2و3 "حجر لا تضر ولا تنفع "وزاد فى 6و7 "رأيت رسول الله بك حفيا "وزاد فى 9"إنى رأيت النبى استلمك 00فلا نحب أن نتركه "وزاد فى 11"قلت أرأيت إن زحمت 00يقبله "
-عن ابن عباس قال طاف النبى على راحلته فإذا انتهى إلى الركن أشار إليه 1(الترمذى )إن النبى طاف فى حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجن 2(ابن ماجة)عن صفية بنت شيبة قالت لما اطمأن رسول الله عام الفتح طاف على بعيره يستلم الركن بمحجن بيده ثم دخل ثم دخل الكعبة فوجد فيها حمامة عيدان فكسرها ثم قام على باب الكعبة فرمى بها وأنا أنظره 3،عامر بن واثلة قال رأيت النبى يطوف بالبيت على راحلته يستلم الركن بمحجنه ويقبل المحجن 4(ابن ماجة)عن ابن عباس أن رسول الله طاف فى حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجن 5،عن صفية بنت شيبة لما 00بعير يستلم الركن00 يده وأنا أنظر إليه 6،حدثنا أبو الطفيل رأيت النبى يطوف بالبيت على راحلته يستلم الركن بمحجنه ثم يقبله ثم خرج إلى الصفا والمروة فطاف سبعا على راحلته 7،عن ابن عباس أن رسول الله قدم مكة وهو يشتكى فطاف على راحلته كلما أتى على الركن استلم الركن بمحجن فلما فرغ من طوافه أناخ فصلى ركعتين 8(أبو داود)وعند مسلم مثل2 ،عن جابر قال طاف رسول الله بالبيت فى حجة الوداع على راحلته يستلم الحجر بمحجنه لأن يراه الناس وليشرف وليسألوه فإن الناس غشوه 9،00راحلته بالبيت وبالصفا والمروة ليراه الناس 000كسابقه 10،عن عائشة طاف النبى فى حجة الوداع حول الكعبة على بعير يستلم الركن كراهية أن يضرب الناس عنه 11،وعنده كرواية أبى الطفيل حتى المحجن وفيها رسول الله (مسلم)عن ابن عباس قال طاف النبى فى حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجنه 12،طاف النبى بالبيت على بعير كلما أتى على الركن أشار إليه 13،0إليه مشى كان عنده وكبر 14،أن رسول الله طاف بالبيت وهو على 00 إليه بشىء فى يده 15(البخارى)والخلافات هى زاد فى 2 حجة الوداع و3 دخول الكعبة ورؤية حمامة العيدان فيها وفى 7 الخروج للصفا والمروة والطواف على راحلته وزاد فى 8 قدوم النبى مكة وهو يشتكى وإناخة الناقة وصلاة ركعتين وزاد فى 10"لأن يراه الناس00غشوه "وزاد فى 11 الصفا ورؤية الناس وفى 12 استلام الركن كراهية والقول يناقض فى وجود حمامة العيدان فى الكعبة وجود صورة إسماعيل (ص)وإبراهيم(ص)فى الكعبة يستقسمان بالأزلام فى قولهم :
-عن ابن عباس أن النبى لما قدم مكة أبى أن يدخل البيت وفيه الآلهة فأمر بها فأخرجت قال فأخرج صورة إبراهيم وإسماعيل وفى أيديهما الأزلام فقال رسول الله قاتلهم الله والله لقد علموا ما استقسما بها قط00(أبو داود)
-عن على قال لما نزلت "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا "قالوا يا رسول الله الحج فى كل عام فسكت ثم قالوا أفى كل عام فقال لا ولو قلت لوجبت فنزلت "يا أيها الذين أمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسوءكم "1،عن أنس بن مالك قال قالوا يا رسول الله الحج فى كل عام قال لو قلت نعم لوجبت ولو وجبت لم تقوموا بها ولو لم تقوموا بها عذبتم 2،عن ابن عباس أن الأقرع بن حابس سأل النبى فقال يا رسول الله الحج فى كل سنة أو مرة واحدة قال بل مرة واحدة فمن استطاع فتطوع 3(ابن ماجة)وعند أبى داود مثل 3إلا قوله فمن زاد فهو تطوع4،عن أبى هريرة خطبنا رسول الله فقال يا أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا فقال رجل أكل عام يا رسول الله فسكت حتى قالها ثلاثا فقال رسول الله لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم ثم قال ذرونى ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بشىء فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شىء فدعوه 5(مسلم)والخلاف زاد فى 1"فنزلت يا أيها 000،لما نزلت "ولله00،وزاد فى 2"ولو وجبت 00عذبتم"وفى 3 زاد "فمن استطاع فتطوع "وفى 4 "فمن زاد فهو تطوع وفى 5"خطبنا رسول الله والسكوت ،و"ولما استطعتم 00فدعوه"
-عن على فى قول الله عز وجل "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا "قال السبيل الزاد والراحلة ولما نزلت هذه الآية قام رجل إلى النبى فقال يا رسول الله الحج واجب علينا فى كل سنة أو مرة واحدة فقال النبى بل مرة واحدة ولو قلت فى كل سنة لوجب قال يا رسول الله فالعمرة واجبة مثل الحج قال لا ولكن إن اعتمرت خيرا لك 1(زيد)عن على قال لما نزلت "ولله 00سبيلا"قالوا يا رسول الله أفى كل عام فسكت فقالوا يا رسول الله أفى كل عام قال لا ولو قلت نعم لوجبت فأنزل الله "يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسوءكم "2،من ملك زادا وراحلة تبلغه إلى بيت الله ولم يحج فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا يقول الله فى كتابه "ولله على00سبيلا 3،عن ابن عمر جاء رجل إلى النبى فقال يا رسول الله ما يوجب الحج قال الزاد والراحلة 4(الترمذى )والخلاف زاد فى 1"ولله على 00ولو قلت فالعمرة 00خيرا لك وفى 2"فأنزل الله "يا أيها 00تسوءكم "وزاد فى 3 اليهودى والنصرانى
-عن ابن عمر أن رسول الله كان إذا طاف بالبيت فى الحج والعمرة أول ما يقدم سعى 3 أطواف بالبيت ومشى 4 ثم يصلى سجدتين ثم يطوف بين الصفا والمروة 1(الشافعى وأبو داود)عن جابر قال لما قدم النبى مكة ودخل المسجد فاستلم الحجر ثم مضى على يمينه فرمل ثلاثا ومشى أربعا ثم أتى المقام فقال "واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى "فصلى ركعتين والمقام بينه وبين البيت ثم أتى الحجر بعد الركعتين فاستلمه ثم خرج إلى الصفا أظنه قال إن الصفا والمروة من شعائر الله 2،أن النبى حين قدم مكة فطاف بالبيت سبعا وأتى المقام فقرأ "واتخذوا 000مصلى" فصلى خلف المقام ثم أتى الحجر فاستلمه ثم قال نبدأ بما بدأ الله به فبدأ بالصفا وقرأ "إن الصفا 00الله 3(الترمذى)عن ابن عمر قال رأيت رسول الله حين يقدم مكة إذا استلم الركن السود أول ما يطوف يخب ثلاثة أطواف من السبع 4،سعى النبى 3 أشواط ومشى 4 فى الحج والعمرة 5،كان رسول الله إذا طاف الطواف الأول خب ثلاثا ومشى 4 وكان يسعى بطن المسيل إذا طاف بين الصفا والمروة فقلت لنافع أكان عبد الله يمشى إذا بلغ الركن اليمانى قال لا إلا أن يزاحم على الركن فإن كان لا يدعه حتى يستلمه 6(البخارى)والخلافات زاد فى 2استلام الحجر واتخذوا من المقام وإتيان الحجر واستلامه وقول الله إن الصفا00 وزاد فى 3"فقرأ وخلف المقام واستلام الحجر والإبتداء بالصفا وزاد فى 4 الركن الأسود وفى 6 السعى ببطن المسيل والركن اليمانى
-عن طاوس قال جلست إلى ابن عمر فسمعته يقول لا ينفرن أحد حتى يكون أخر عهده بالبيت فقلت ما له أما سمع ما سمع أصحابه ثم جلست إليه من العام المقبل فسمعته يقول زعموا أنه رخص للمرأة الحائض 1(الشافعى)عن على قال من حج فليكن أخر عهده بالبيت إلا النساء الحيض فإن رسول الله رخص لهن فى ذلك2(زيد)عن الحارث بن عبد الله بن أوس قال أتيت عمر بن الخطاب فسألته عن المرأة تطوف بالبيت يوم النحر تحيض قال ليكن أخر عهدها بالبيت فقال الحرث كذلك أفتانى رسول الله فقال عمر أربت عن يديك سألتنى عن شىء سألت عنه رسول الله لكيما أخالف 3 (أبو داود)عن ابن عباس قال كان الناس ينصرفون فى كل وجه فقال رسول الله لا ينفرن أحد حتى يكون أخر عهده بالبيت 4،أمر الناس أن يكون أخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض 5،عن طاوس كنت مع ابن عباس إذ قال زيد بن ثابت تفتى أن تصدر الحائض قبل أن يكون أخر عهدها بالبيت فقال له ابن عباس أما لا قل فلانة الأنصارية هل أمرها بذلك رسول الله فرجع زيد بن ثابت إلى ابن عباس يضحك وهو يقول ما أراك إلا قد صدقت 6(مسلم)والخلاف زاد فى 3 حكاية عمر وفى 4 انصراف الناس كل وجه وفى 6 حكاية زيد وابن عباس
-أنه سمع أبا هريرة يحدث عبد الله بن عمر أنه مر به قوم محرمون بالربذة فاستفتوه فى لحم صيد وجدوه أحلة يأكلون فأفتاهم بأكله ثم قدم على عمر بن الخطاب فسأله عن ذلك فقال عمر بم أفتيتهم قال أفتيتهم بأكله قال عمر لو أفتيتهم بغيره لأوجعتك (مالك)
-أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه أن الزبير بن العوام كان يتزود صفيف الظباء فى الإحرام (مالك)
-عن طلحة بن عبيد الله أن النبى أعطاه حمار وحشى وأمره أن يفرقه فى الرفاق وهم محرمون (ابن ماجة)
-عن جابر عن النبى قال صيد البر لكم حلال وأنتم حرم ما لم تصيدوه أو يصد لكم (الترمذى )وفى رواية 00حلال ما لم تصيدوه 00(أبو داود)
-عن أبى قتادة قال خرجت مع رسول الله زمن الحديبية فأحرم أصحابه ولم أحرم فرأيت حمار فحملت عليه واصطدته فذكرت شأنه لرسول الله وذكرت أنى لم أكن أحرمت وأنى إنما اصطدته لك فأمر النبى أصحابه أن يأكلوه ولم يأكل منه حين أخبرته أنى اصطدته له (ابن ماجة)
-عن ابن عباس قال طاف النبى على راحلته فإذا انتهى إلى الركن أشار إليه 1(الترمذى )إن النبى طاف فى حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجن 2(ابن ماجة)عن صفية بنت شيبة قالت لما اطمأن رسول الله عام الفتح طاف على بعيره يستلم الركن بمحجن بيده ثم دخل ثم دخل الكعبة فوجد فيها حمامة عيدان فكسرها ثم قام على باب الكعبة فرمى بها وأنا أنظره 3،عامر بن واثلة قال رأيت النبى يطوف بالبيت على راحلته يستلم الركن بمحجنه ويقبل المحجن 4(ابن ماجة)عن ابن عباس أن رسول الله طاف فى حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجن 5،عن صفية بنت شيبة لما 00بعير يستلم الركن00 يده وأنا أنظر إليه 6،حدثنا أبو الطفيل رأيت النبى يطوف بالبيت على راحلته يستلم الركن بمحجنه ثم يقبله ثم خرج إلى الصفا والمروة فطاف سبعا على راحلته 7،عن ابن عباس أن رسول الله قدم مكة وهو يشتكى فطاف على راحلته كلما أتى على الركن استلم الركن بمحجن فلما فرغ من طوافه أناخ فصلى ركعتين 8(أبو داود)وعند مسلم مثل2 ،عن جابر قال طاف رسول الله بالبيت فى حجة الوداع على راحلته يستلم الحجر بمحجنه لأن يراه الناس وليشرف وليسألوه فإن الناس غشوه 9،00راحلته بالبيت وبالصفا والمروة ليراه الناس 000كسابقه 10،عن عائشة طاف النبى فى حجة الوداع حول الكعبة على بعير يستلم الركن كراهية أن يضرب الناس عنه 11،وعنده كرواية أبى الطفيل حتى المحجن وفيها رسول الله (مسلم)عن ابن عباس قال طاف النبى فى حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجنه 12،طاف النبى بالبيت على بعير كلما أتى على الركن أشار إليه 13،0إليه مشى كان عنده وكبر 14،أن رسول الله طاف بالبيت وهو على 00 إليه بشىء فى يده 15(البخارى)والخلافات هى زاد فى 2 حجة الوداع و3 دخول الكعبة ورؤية حمامة العيدان فيها وفى 7 الخروج للصفا والمروة والطواف على راحلته وزاد فى 8 قدوم النبى مكة وهو يشتكى وإناخة الناقة وصلاة ركعتين وزاد فى 10"لأن يراه الناس00غشوه "وزاد فى 11 الصفا ورؤية الناس وفى 12 استلام الركن كراهية والقول يناقض فى وجود حمامة العيدان فى الكعبة وجود صورة إسماعيل (ص)وإبراهيم(ص)فى الكعبة يستقسمان بالأزلام فى قولهم :
-عن ابن عباس أن النبى لما قدم مكة أبى أن يدخل البيت وفيه الآلهة فأمر بها فأخرجت قال فأخرج صورة إبراهيم وإسماعيل وفى أيديهما الأزلام فقال رسول الله قاتلهم الله والله لقد علموا ما استقسما بها قط00(أبو داود)
-عن على قال لما نزلت "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا "قالوا يا رسول الله الحج فى كل عام فسكت ثم قالوا أفى كل عام فقال لا ولو قلت لوجبت فنزلت "يا أيها الذين أمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسوءكم "1،عن أنس بن مالك قال قالوا يا رسول الله الحج فى كل عام قال لو قلت نعم لوجبت ولو وجبت لم تقوموا بها ولو لم تقوموا بها عذبتم 2،عن ابن عباس أن الأقرع بن حابس سأل النبى فقال يا رسول الله الحج فى كل سنة أو مرة واحدة قال بل مرة واحدة فمن استطاع فتطوع 3(ابن ماجة)وعند أبى داود مثل 3إلا قوله فمن زاد فهو تطوع4،عن أبى هريرة خطبنا رسول الله فقال يا أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا فقال رجل أكل عام يا رسول الله فسكت حتى قالها ثلاثا فقال رسول الله لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم ثم قال ذرونى ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بشىء فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شىء فدعوه 5(مسلم)والخلاف زاد فى 1"فنزلت يا أيها 000،لما نزلت "ولله00،وزاد فى 2"ولو وجبت 00عذبتم"وفى 3 زاد "فمن استطاع فتطوع "وفى 4 "فمن زاد فهو تطوع وفى 5"خطبنا رسول الله والسكوت ،و"ولما استطعتم 00فدعوه"
-عن على فى قول الله عز وجل "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا "قال السبيل الزاد والراحلة ولما نزلت هذه الآية قام رجل إلى النبى فقال يا رسول الله الحج واجب علينا فى كل سنة أو مرة واحدة فقال النبى بل مرة واحدة ولو قلت فى كل سنة لوجب قال يا رسول الله فالعمرة واجبة مثل الحج قال لا ولكن إن اعتمرت خيرا لك 1(زيد)عن على قال لما نزلت "ولله 00سبيلا"قالوا يا رسول الله أفى كل عام فسكت فقالوا يا رسول الله أفى كل عام قال لا ولو قلت نعم لوجبت فأنزل الله "يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسوءكم "2،من ملك زادا وراحلة تبلغه إلى بيت الله ولم يحج فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا يقول الله فى كتابه "ولله على00سبيلا 3،عن ابن عمر جاء رجل إلى النبى فقال يا رسول الله ما يوجب الحج قال الزاد والراحلة 4(الترمذى )والخلاف زاد فى 1"ولله على 00ولو قلت فالعمرة 00خيرا لك وفى 2"فأنزل الله "يا أيها 00تسوءكم "وزاد فى 3 اليهودى والنصرانى
-عن ابن عمر أن رسول الله كان إذا طاف بالبيت فى الحج والعمرة أول ما يقدم سعى 3 أطواف بالبيت ومشى 4 ثم يصلى سجدتين ثم يطوف بين الصفا والمروة 1(الشافعى وأبو داود)عن جابر قال لما قدم النبى مكة ودخل المسجد فاستلم الحجر ثم مضى على يمينه فرمل ثلاثا ومشى أربعا ثم أتى المقام فقال "واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى "فصلى ركعتين والمقام بينه وبين البيت ثم أتى الحجر بعد الركعتين فاستلمه ثم خرج إلى الصفا أظنه قال إن الصفا والمروة من شعائر الله 2،أن النبى حين قدم مكة فطاف بالبيت سبعا وأتى المقام فقرأ "واتخذوا 000مصلى" فصلى خلف المقام ثم أتى الحجر فاستلمه ثم قال نبدأ بما بدأ الله به فبدأ بالصفا وقرأ "إن الصفا 00الله 3(الترمذى)عن ابن عمر قال رأيت رسول الله حين يقدم مكة إذا استلم الركن السود أول ما يطوف يخب ثلاثة أطواف من السبع 4،سعى النبى 3 أشواط ومشى 4 فى الحج والعمرة 5،كان رسول الله إذا طاف الطواف الأول خب ثلاثا ومشى 4 وكان يسعى بطن المسيل إذا طاف بين الصفا والمروة فقلت لنافع أكان عبد الله يمشى إذا بلغ الركن اليمانى قال لا إلا أن يزاحم على الركن فإن كان لا يدعه حتى يستلمه 6(البخارى)والخلافات زاد فى 2استلام الحجر واتخذوا من المقام وإتيان الحجر واستلامه وقول الله إن الصفا00 وزاد فى 3"فقرأ وخلف المقام واستلام الحجر والإبتداء بالصفا وزاد فى 4 الركن الأسود وفى 6 السعى ببطن المسيل والركن اليمانى
-عن طاوس قال جلست إلى ابن عمر فسمعته يقول لا ينفرن أحد حتى يكون أخر عهده بالبيت فقلت ما له أما سمع ما سمع أصحابه ثم جلست إليه من العام المقبل فسمعته يقول زعموا أنه رخص للمرأة الحائض 1(الشافعى)عن على قال من حج فليكن أخر عهده بالبيت إلا النساء الحيض فإن رسول الله رخص لهن فى ذلك2(زيد)عن الحارث بن عبد الله بن أوس قال أتيت عمر بن الخطاب فسألته عن المرأة تطوف بالبيت يوم النحر تحيض قال ليكن أخر عهدها بالبيت فقال الحرث كذلك أفتانى رسول الله فقال عمر أربت عن يديك سألتنى عن شىء سألت عنه رسول الله لكيما أخالف 3 (أبو داود)عن ابن عباس قال كان الناس ينصرفون فى كل وجه فقال رسول الله لا ينفرن أحد حتى يكون أخر عهده بالبيت 4،أمر الناس أن يكون أخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض 5،عن طاوس كنت مع ابن عباس إذ قال زيد بن ثابت تفتى أن تصدر الحائض قبل أن يكون أخر عهدها بالبيت فقال له ابن عباس أما لا قل فلانة الأنصارية هل أمرها بذلك رسول الله فرجع زيد بن ثابت إلى ابن عباس يضحك وهو يقول ما أراك إلا قد صدقت 6(مسلم)والخلاف زاد فى 3 حكاية عمر وفى 4 انصراف الناس كل وجه وفى 6 حكاية زيد وابن عباس
-أنه سمع أبا هريرة يحدث عبد الله بن عمر أنه مر به قوم محرمون بالربذة فاستفتوه فى لحم صيد وجدوه أحلة يأكلون فأفتاهم بأكله ثم قدم على عمر بن الخطاب فسأله عن ذلك فقال عمر بم أفتيتهم قال أفتيتهم بأكله قال عمر لو أفتيتهم بغيره لأوجعتك (مالك)
-أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه أن الزبير بن العوام كان يتزود صفيف الظباء فى الإحرام (مالك)
-عن طلحة بن عبيد الله أن النبى أعطاه حمار وحشى وأمره أن يفرقه فى الرفاق وهم محرمون (ابن ماجة)
-عن جابر عن النبى قال صيد البر لكم حلال وأنتم حرم ما لم تصيدوه أو يصد لكم (الترمذى )وفى رواية 00حلال ما لم تصيدوه 00(أبو داود)
-عن أبى قتادة قال خرجت مع رسول الله زمن الحديبية فأحرم أصحابه ولم أحرم فرأيت حمار فحملت عليه واصطدته فذكرت شأنه لرسول الله وذكرت أنى لم أكن أحرمت وأنى إنما اصطدته لك فأمر النبى أصحابه أن يأكلوه ولم يأكل منه حين أخبرته أنى اصطدته له (ابن ماجة)
مواضيع مماثلة
» نقد أحاديث الحج والعمرة(14)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(25)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(15)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(1)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(16)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(25)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(15)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(1)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(16)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
اليوم في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
اليوم في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
اليوم في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
اليوم في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
اليوم في 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى رسالة في الإكسير
اليوم في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
أمس في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
أمس في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
أمس في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin