بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العقل وهو الدية على أسرة القاتلة
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1اليوم في 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد المقدار من الإبل أو الذهب أو الفضة
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1اليوم في 6:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقادير الدية
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1اليوم في 6:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم القاضى فى القتل
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1اليوم في 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر الرسول(ص) بالعفو في قضايا القصاص
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1اليوم في 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر القاضى بالعفو
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بنى إسرائيل لم يكن عليهم الدية
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود نصف العقل
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1اليوم في 6:39 am من طرف Admin

» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1اليوم في 6:29 am من طرف Admin

» الرد على من زعم أن القرآن أخذ معانيه من أمية بن أبى الصلت
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1أمس في 10:43 pm من طرف Admin

» الرد على سؤال عن الذبيح من هو ؟
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1أمس في 8:15 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القعود في المسجد للحديث
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم رد لطمة العباس بدعوى أن العباس منه وهو منه
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما عض الرجل فى غزوة العسرة
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1أمس في 6:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نوع المعترض فى قضية ثنية الربيع
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1أمس في 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ترك المرأة تعترض على حكم الله
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1أمس في 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النبى (ص) لم يقض بعقاب في قضية قطع الأذن
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1أمس في 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ريح للجنة تشم من مسيرة زمنية
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى طول مسيرة شم الجنة
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1أمس في 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما فى صحيفة على
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1أمس في 6:21 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1أمس في 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد أى دية محددة لكل شىء
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقوبة الزانى المتزوج
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتيلة اليهودى تكلمت أم أشارت؟
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم قتل المعاهد فى عهده إذا قتل
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ماهية ديات بنو النضير وبنو فريظة
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ولى القتيل إذا قتل القاتل يحمل إثم المقتول
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل القاتل والمقتول فى حديث ذو النسعة
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب للزناة من فئة الثيب
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أصغر المتكلمين فى حديث القسامة
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:07 am من طرف Admin

» قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجز إطعام الأعداد الكبيرة من القصعة الصغيرة
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة للأرض عند الافطار
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشارب فى إناء الفضة يجرجر بطنه فى النار
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يشرب ابن مسعود
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نبيذ الجر
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مواد أوعية الخمر
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى طينة الخبال عصارة أهل جهنم
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)هو من حرم الخمر
نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:13 am من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد أحاديث الحج والعمرة(14)

اذهب الى الأسفل

نقد أحاديث الحج والعمرة(14) Empty نقد أحاديث الحج والعمرة(14)

مُساهمة من طرف Admin الخميس يوليو 30, 2009 4:57 pm

-عن أبى قتادة أنه كان مع النبى حتى إذا كان ببعض طرق مكة تخلف مع أصحاب له محرمين وهو غير محرم فرأى حمارا وحشيا فاستوى على فرسه فسأل أصحابه أن يناولوه سوطه فأبوا فسألهم رمحه فأبوا عليه فأخذ فشد على الحمار فقتله فأكل منه بعض أصحاب النبى وأبى بعضهم فأدركوا النبى فسألوه عن ذلك فقال إنما هى طعمة أطعمكوها الله 1،وفى رواية زاد أن رسول الله قال هل معكم من لحمه شىء (الترمذى)والأقوال الستة السابقة تبيح لحم الصيد عامة أو بشرط عدم اصطياده لمن أكله وهو ما يناقض الأقوال التالية :
-عن اسحق بن عبد الله بن الحرث وكان الحرث خليفة عثمان على الطائف فصنع لعثمان طعاما فيه من الحجل واليعاقيب ولحم الوحش فبعث إلى على بن أبى طالب فجاءه الرسول وهو يخبط الأباعر له فجاءه وهو ينفض الخبط عن يده فقالوا له كل فقال اطعموه قوما حلالا فإنا حرم فقال على أشهد الله ومن كان ههنا من أشجع أتعلمون أن رسول الله أهدى إليه رجل حمار وحش وهو محرم فأبى أن يأكله قالوا نعم (أبو داود)
-عن ابن عباس أنه قال يا زيد بن أرقم هل علمت أن رسول الله أهدى إليه عضد صيد فلم يقبله وقال إنا حرم قال نعم (أبو داود)
-عن الصعب بن جثامة الليثى أنه أهدى لرسول الله حمارا وحشيا وهو بالأبواء – أو بودان – فرده رسول الله فلما رأى ما فى وجهى قال إنا لم نرده عليك إلا إنا حرم 1(مالك)إن رسول الله مر بالأبواء أو بودان فأهدى له حمارا وحشيا فرده عليه فلما رأى رسول الله فى وجهه الكراهية قال إنا ليس بنا رد عليك إنا حرم 2(الترمذى)مر بى رسول الله وأنا بالأبواء أو بودان فأهديت له حمار وحش فرده على فلما رأى فى وجهى الكراهية قال إنه ليس بنا رد عليك ولكنا حرم 3(ابن ماجة)000فرده عليه فلما 00وجهه قال 00 كالأولى والخلاف زاد فى 2و3 الكراهية
-عن أبى قتادة أنه كان مع رسول الله حتى إذا كان ببعض الطريق تخلف مع أصحاب له محرمين وهو غير محرم فرأى حمارا وحشيا فاستوى على فرسه فسأله أصحابه أن يناولوه سوطه فأبوا فسألهم أن يناولوه رمحه فأبوا فأخذه ثم شد على الحمار فقتله فأكل منه بعض أصحاب النبى وأبى بعضهم فلما أدركوا رسول الله سألوه عن ذلك فقال إنما هى طعمة أطعمكوها الله 00 1(مالك )000ببعض طريق مكة000فسألهم رمحه فأبوا 00 2(أبو داود)عن عبد الله بن أبى قتادة قال انطلق أبى عام الحديبية فأحرم أصحابه ولم يحرم وحدث النبى أن عدوا يغزوه فانطلق النبى فبينما أنا مع أصحابه تضحك بعضهم إلى بعض فنظرت فإذا أنا حمار وحشى فحملت عليه فطعنته فأثبته واستعنت بهم فأبوا أن يعينونى فأكلنا من لحمه وخشينا أن نقتطع فطلبت النبى أرفع فرس شأوا وأسير شأوا فلقيت رجلا من بنى غفار فى جوف الليل قالت أين تركت النبى قال تركت النبى قال تركته بتعهن وهو قابل السقيا فقلت يا رسول الله إن أهلك يقرؤن عليك السلام ورحمة الله إنهم قد خشوا أن يقتطعوا دونك فانتظرهم قلت يارسول الله أصبت حمار وحشى وعندى منه فاضلة فقال للقوم كلوا وهم محرمون 3،عن عبد الله بن أبى قتادة أن أباه حدثه قال انطلقنا معه النبى عام الحديبية فأحرم أصحابه ولم أحرم فأنبئنا بعدوة غيقة فتوجهنا نحوهم فبصر أصحابى بحمار وحش فجعل بعضهم يضحك إلى بعض فنظرت فرأيته فحملت عليه الفرس فطعنته فأثبته فاستعنتهم فأبوا أن يعينونى فأكلنا منه ثم لحقت برسول الله وخشينا أن نقتطع أرفع فرسى شأوا وأسير عليه شأوا 00فقلت أين تركت رسول الله فقال تركته 00قائل السقيا فلحقت برسول الله حتى أتيته فقلت يا رسول الله إنا أصدنا حمار وحشى وإن عندنا فاضلة فقال رسول الله لأصحابه كلوه وهم محرمون 4،سمع أبا قتادة قال كنا مع النبى بالقاحة من المدينة على ثلاث ومنا المحرم ومنا غير المحرم فرأيت أصحابى يتراءون شيئا فإذا حمار وحشى يعنى وقع سوطه فقال لا يغنيك عليه بشىء إنا محرمون فتناولته فأخذته ثم أتيت الحمار من وراء أكمة فعقرته فأتيت به أصحابى فقال بعضهم كلوا وقال بعضهم لا تأكلوا فأتيت النبى وهو أمامنا فسألته فقال كلوه حلال قال لنا عمرو اذهبوا إلى صالح فسلوه عن هذه ونير وقدم علينا هاهنا 5 ،أخبرنى عبد الله بن أبى قتادة أن أباه أخبره أن رسول الله خرج حاجا فخرجوا معه فصرف طائفة منهم فيهم أبو قتادة فقال خذوا ساحل البحر حتى نلتقى فأخذوا ساحل البحر فلما انصرفوا أحرموا كلهم إلا أبا قتادة لم يحرم فبينما هم يسيرون إذ رأوا حمر وحش فحمل أبو قتادة على الحمر فعقر منها آتانا إنا كنا أحرمنا وقد كان أبو قتادة لم يحرم فرأينا حمر وحش فحمل عليها أبو قتادة فعقر منها آتانا فنزلنا فأكلنا من لحمها ثم قلنا أنأكل لحم صيد ونحن محرمون فحملنا ما بقى من لحمها قال منكم أحد أمره أن يحمل عليها أو أشار إليها قالوا لا قالوا فكلوا ما بقى من لحمها 6(البخارى )والخلافات هى التناقض بين رؤية حمار وحشى واحد فى كل الروايات عدا 5و6 حيث فيهم رؤية حمير كثيرة والتناقض بين وجود غير محرمين مع أبو قتادة "ومنا غير المحرمين "كما فى 5 وبين أن أبا قتادة وحده هو غير المحرم "أحرموا كما فى 6 ونلاحظ زيادات فى بعض الروايات مثل رفض مناولة الصحابة السوط والرمح كما فى 1 وحكاية الفرس بالرفع والسير كما فى 3و4وفى رواية زاد الضحك كما فى 4 وزاد فى روايات قائل السقيا ونلاحظ تناقضا بين مكان وجودهم بين عدوة غيقة كما فى 4 ووجودهم بالقاحة فى 5
-عن عروة قال سئل ابن عمر فى أى شهر اعتمر رسول الله فقال فى رجب فقالت عائشة ما اعتمر رسول الله إلا وهو معه تعنى ابن عمر وما اعتمر فى شهر رجب قط 1 ،عن ابن عمر أن النبى اعتمر أربعا إحداهن فى رجب 2(الترمذى) أخبرنى عروة بن الزبير قال كنت وابن عمر مستندين إلى حجرة عائشة وإنا لنسمع ضربها بالسواك تستن فقلت يا أبا عبد الرحمن اعتمر النبى فى رجب قال نعم فقلت لعائشة أى أمتاه ألا تسمعين ما يقول أبو عبد الرحمن وما يقول قلت يقول اعتمر النبى فى رجب فقالت يغفر الله لأبى عبد الرحمن لعمرى ما اعتمر فى رجب وما اعتمر من عمرة إلا وهو معه وابن عمر يسمع فما قال لا ولا نعم سكت 3،عن مجاهد قال دخلت أنا وعروة بن الزبير المسجد فإذا عبد الله بن عمر جالس إلى حجرة عائشة والناس يصلون الضحى فى المسجد فسألناه عن صلاتهم فقال بدعة فقال له عروة يا أبا عبد الرحمن كم اعتمر رسول الله فقال 4 عمر إحداهن فى رجب فكرهنا أن نكذبه ونرد عليه وسمعنا استنان عائشة فى الحجرة فقال ألا تسمعين يا أم المؤمنين إلى ما يقول أبو عبد الرحمن قالت000اعتمر النبى 4 عمر إحداهن فى رجب فقالت يرحم الله 00ما اعتمر رسول الله إلا وهو معه وما اعتمر فى رجب قط 4 ،دخلت أنا 00حجرة عائشة وإذا ناس فى المسجد يصلون صلاة الضحى فسألناه 000بدعة ثم قال له كم اعتمر 00 4 إحداهن 00فكرهنا أن نرد عليه وسمعنا 00عائشة أم المؤمنين فى الحجرة 00عروة يا أماه يا أم المؤمنين ألا تسمعين ما يقول 00 5،عن عروة بن الزبير قال سألت عائشة قالت ما اعتمر رسول الله فى رجب 6(البخارى) والخلافات زاد فى 2 الاستناد للحجرة وعدم رد ابن عمر وفى 4و5 صلاة الضحى
-أخبرنا قتادة قال قلت لأنس بن مالك كم حج رسول الله قال حجة واحدة واعتمر 4 عمر عمرة فى ذى القعدة وعمرة الحديبية وعمرة مع حجته وعمرة الجعرانة إذ قسم غنيمة حنين 1،عن ابن عباس أن رسول الله اعتمر 4 عمر عمرة الحديبية وعمرة الثانية من قابل وعمرة القضاء فى ذى القعدة عمرة الثالثة من الجعرانة والرابعة التى مع حجته 2(الترمذى وعند أبى داود مثل 2 )00وعمرة القضاء من قابل والثالثة من الجعرانة والرابعة التى مع حجته 3(ابن ماجة)عن أنس أن رسول الله اعتمر 4 عمر كلهم فى ذى القعدة إلا التى مع حجته عمرة زمن الحديبية أو من الحديبية وعمرة القضاء فى ذى القعدة وعمرة من الجعرانة حيث قسم غنائم حنين فى ذى القعدة وعمرة مع حجته 4،00والثانية حين تواطئوا على عمرة من قابل والثالثة من الجعرانة والرابعة التى قرن مع حجته 5،اعتمر 4 عمر كلهن فى 000مثل 4 ،سألت أنسا 00 4 عمر مثل واحد 00وكالأخير (أبو داود) عن قتادة سألت أنسا كم اعتمر النبى قال 4 عمرة الحديبية فى ذى القعدة حيث صده المشركون وعمرة من العام المقبل فى ذى القعدة حيث صالحهم وعمرة الجعرانة إذ قسم غنيمة أراه حنين قلت كم حج قال واحدة 6،سألت أنسا فقال اعتمر النبى حيث رده ومن القابل عمرة الحديبية وعمرة فى ذى القعدة وعمرة مع حجته 7،اعتمر 4 عمر فى ذى القعدة إلا التى اعتمر مع حجته عمرته من الحديبية ومن العام المقبل ومن الجعرانة حيث قسم غنائم حنين وعمرة مع حجته 8(مسلم)والخلاف هو زاد فى1و 6 ذكر الحجة الواحدة والسؤال عنها وتم تبادل أماكن العمر فى بعض الروايات فعمرة الحجة فى 1 الثالثة فى الترتيب وفى 7 الأخيرة أى الرابعة والجعرانة فى الرابعة فى 1 والثالثة فى 2 والكل يناقض فى عدد الحجج والعمر الأقوال التالية ونبدأ بالمناقضة للحجة الواحدة فمرة اثنان ومرة ثلاثة وهى :
-عن أبى اسحق قال سألت زيد بن أرقم كم غزوت مع رسول الله قال 17 وحدثنى زيد بن أرقم أن رسول الله غزا 19 وأنه حج بعدما هاجر حجة واحدة حجة الوداع وبمكة أخرى (مسلم )
-عن جابر بن عبد الله أن النبى حج 3 حجج حجتين قبل أن يهاجر وحجة بعدما هاجر 00(الترمذى ) وأما الأقوال المناقضة لعدد العمر الأربع فمرة 2 ومرة 3 وهى
-عن عائشة أن رسول الله اعتمر عمرتين عمرة فى ذى الحجة وعمرة فى شوال (أبو داود)ونلاحظ هنا تناقضا مع حديث الأربع فقد اعتمر فى ذى القعدة وذى الحجة وهنا اعتمر فى شوال
-سئل ابن عمر كم اعتمر رسول الله فقال مرتين (أبو داود )
-أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه أن النبى لم يعتمر إلا 3 عمر إحداهن فى شوال والإثنين فى ذى القعدة "ونلاحظ تناقضا فى شهر العمرة فهو هنا شوال وفى روايات الأربع عمر ذى القعدة وذى الحجة ومنها :
-عن عائشة قالت لم يعتمر رسول الله إلا فى ذى القعدة 1،عن ابن عباس قال لم 00الله إلا فى 00 2 (ابن ماجة)
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95652
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى