بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
نقد أحاديث الحج والعمرة(12)
صفحة 1 من اصل 1
نقد أحاديث الحج والعمرة(12)
-عن عبد الله بن عمر أن رسول الله قال خمس من الدواب ليس على المحرم فى قتلهن جناح الغراب والفأرة والعقرب والحدأة والكلب العقور 1،000الدواب من قتلهن وهو محرم فلا جناح عليه العقرب والفأرة والكلب العقور والغراب والحدأة 2(مالك)عن على يقتل المحرم من الحيات الأسود والأفعى والعقرب والكلب العقور ويرمى الغراب ويقتص من قاتله 3(زيد)خمس فواسق يقتلن فى الحرم الفأرة والعقرب والغراب والحديا والكلب العقور عن عائشة 4،عن أبى سعيد عن النبى قال يقتل المحرم السبع العادى والكلب العقور والفأرة والعقرب والحدأة والغراب 5(الترمذى)عن عائشة خمس فواسق يقتلن فى الحل والحرم الحية والغراب الأبقع والفأرة والكلب العقور والحدأة 6،عن ابن عمر خمس من الدواب لا جناح على من قتلهن أو فى قتلهن وهو حرام العقرب والغراب والحدياة والفأرة والكلب العقور 7،عن أبى سعيد عن النبى أنه قال يقتل المحرم الحية والعقرب والسبع العادى والكلب العقور والفأرة الفويسقة فقيل لم قيل لها الفويسقة قال لأن رسول الله استيقظ لها وقد أخذت الفتيلة لتحرق بها البيت 8(ابن ماجة)عن ابن عمر سئل النبى عما يقتل المحرم من الدواب فقال خمس لا جناح فى قتلهن على من قتلهن فى الحل والحرم العقرب والفأرة والحدأة والغراب والكلب العقور 9 ،عن أبى هريرة أن رسول الله قال خمس قتلهن حلال فى الحرم الحية والعقرب والحدأة والفأرة والكلب العقور 10،عن أبى سعيد الخدرى أن النبى سئل عما يقتل المحرم قال الحية والعقرب والفويسقة ويرمى الغراب ولا يقتله والكلب والحدأة والسبع العادى 11(أبو داود)عن عبد الله بن عمر أن رسول الله قال خمس من الدواب ليس على المحرم فى قتلهن جناح 12،قالت حفصة قال رسول الله خمس من الدواب لا حرج على من قتلهن الغراب والحدأة والفأرة والعقرب والكلب العقور 13 ،عن عائشة أن رسول الله قال خمس من الدواب كلهن فاسق يقتلن فى الحرم الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور 14(البخارى)والخلافات هى 1- التناقض فى تحديد المقتولين بخمس فى معظم الروايات وبين كونهم 6 فى رواية خمسة ،2-التناقض فى نوعية المقتولين فهم محددين بخمسة فى معظم الروايات ولكن عددهم ستة مع زيادة فى الأنواع لثمانية وهم الغراب والفأرة والعقرب والحدأة والكلب العقور والحية السوداء والأفعى 3- التناقض بين قتل الغراب كما فى 1 وبين رميه فقط دون قتله كما فى 11و3 ،4- زاد فى رواية 6 الغراب الأبقع 5- زاد فى رواية 8 ذكر الفويسقة 6 –زاد فى 9 ذكر الحل والحرم .
-عن عبد الله بن عمرو أن رجلا سأل رسول الله قال حلقت قبل أن أذبح ولا حرج وسأله أخر فقال نحرت قبل أن أرمى قال ارم ولا حرج 1(الترمذى)عن ابن عباس قال ما سئل رسول الله عمن قدم شيئا قبل شىء إلا يلقى بيديه كلتيهما لا حرج 2،كان رسول الله يسأل يوم منى فيقول لا حرج لا حرج فأتاه رجل فقال حلقت قبل أن أذبح قال لا حرج قال رميت بعدما أمسيت قال لا حرج 3،عن عبد الله بن عمرو أن النبى سئل عمن ذبح قبل أن يحلق أو حلق قبل أن يذبح قال لا حرج 4،عن جابر قعد رسول الله بمنى يوم النحر للناس فجاءه رجل فقال يا رسول الله إنى حلقت قبل أن أذبح قال لا حرج ثم جاءه أخر فقال يا رسول الله إنى نحرت قبل أن أرمى قال لا حرج فما سئل يومئذ عن شىء قدم قبل شىء إلا قال لا حرج 5(ابن ماجة)عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال وقف رسول الله فى حجة الوداع بمنى يسألونه فجاءه رجل فقال يا رسول الله إنى لم أشعر فحلقت قبل أن أذبح فقال رسول الله اذبح ولا حرج وجاء رجل أخر فقال يا رسول الله إنى لم أشعر فحلقت قبل أن أذبح فقال رسول الله اذبح ولا حرج وجاء رجل أخر فقال يا رسول الله لم أشعر فنحرت قبل أن أرمى قال ارم ولا حرج قال فما سئل يومئذ عن شىء قدم أو أخر إلا قال اصنع ولا حرج 6،عن أسامة بن شريك قال خرجت مع النبى حاجا فكان الناس يأتون فمن قال يا رسول الله سعيت قبل أن أطوف أو قدمت شيئا أو أخرت شيئا فكان يقول لا حرج لا حرج إلا على رجل اقترض عرض رجل مسلم وهو ظالم فذلك الذى حرج وهلك 7(أبو داود)عن عبد الله بن عمر أن رسول الله وقف فى حجة الوداع فجعلوا يسألونه فقال رجل لم أشعر فحلقت قبل أن أذبح قال اذبح ولا حرج فجاء أخر فقال لم أشعر فنحرت قبل أن أرمى قال ارم ولا حرج فما سئل يومئذ عن شىء قدم ولا أخر إلا قال افعل ولا حرج 8،أنه شهد النبى يخطب يوم النحر فقام إليه رجل فقال كنت أحسب أن كذا قبل كذا ثم قام أخر فقال كنت أحسب أن كذا قبل كذا حلقت قبل أن أنحر نحرت قبل أن أرمى وأشباه ذلك فقال النبى افعل ولا حرج لهن كلهن فما سئل يومئذ عن شىء إلا قال افعل ولا حرج 9،وقف رسول الله على ناقته 00 10(البخارى)والخلافات هى 1-التناقض فى عدد السائلين ففى معظم الروايات 2 وفى رواية 3 واحد 2- زاد فى 5 "قعد رسول الله بمنى يوم النحر"3- التناقض بين القعود والوقوف فى 5 وبين "وقف رسول الله على ناقته "فى 10 ،4- زاد فى 6 "وقف رسول الله فى حجة الوداع بمنى " 5- زاد فى 7 "سعيت قبل أن أطوف أو قدمت شيئا أو أخرت " 6- زاد فى 9 "أنه شهد النبى يخطب يوم النحر "
-عن محرش الكعبى أن النبى خرج من الجعرانة ليلا فاعتمر وأصبح بها كبائت 1(الشافعى )00رسول الله 000ليلا معتمرا فدخل مكة ليلا فقضى عمرته ثم خرج من ليلته فأصبح بالجعرانة كبائت فلما زالت الشمس من الغد خرج فى بطن سرف حتى جاء مع الطريق طريق جمع ببطن سرف فمن أجل ذلك خفيت عمرته على الناس 2(الترمذى )والخلاف زاد فى 2 "فقضى عمرته 000الناس "
-عن جابر أن النبى سئل عن العمرة أواجبة هى قال لا وأن يعتمروا هو أفضل (الترمذى )وهو هنا يجعل العمرة غير واجبة وهو بهذا يناقض قولهم :
-عن ابن عباس عن النبى أنه قال هذه عمرة 00وقد دخلت العمرة فى الحج إلى يوم القيامة (أبو داود)
-عن أبى الطفيل قال قلت لابن عباس يزعم قومك أن رسول الله قد رمل بالبيت وأن ذلك سنة قال صدقوا وكذبوا قلت وما صدقوا وما كذبوا قال قد رمل رسول الله وكذبوا ليس بسنة إن قريشا قالت زمن الحديبية دعوا محمد وأصحابه حتى يموتوا موت النغف فلما صالحوه على أن يجيئوا من العام المقبل فيقيموا بمكة ثلاثة أيام فقدم رسول الله والمشركون من قبل قيقعان فقال رسول الله لأصحابه ارملوا بالبيت ثلاثا وليس بسنة قلت يزعم قومك أن رسول الله طاف بين الصفا والمروة على بعيره وأن ذلك سنة فقال صدقوا وكذبوا قلت وما صدقوا وما كذبوا قال صدقوا قد طاف رسول الله بين الصفا والمروة على بعيره وكذبوا ليسوا بسنة كان الناس لا يدفعون عن رسول الله ولا يصرفون عنه فطاف على بعير ليسمعوا كلامه ويروا مكانه ولا تناله أيديهم 1(أبو داود)قدم رسول الله مكة وقد وهنتهم حمى يثرب فقال المشركون إنه يقدم عليكم قوم قد وهنتهم الحمى ولقوا منها شرا فأطلع الله سبحانه نبيه على ما قالوه فأمرهم أن يرملوا الأشواط الثلاثة وأن يمشوا بين الركنين فلما رأوهم رملوا قال هؤلاء الذين ذكرتم أن الحمى قد وهنتهم هؤلاء أجلد منا ولم يأمرهم أن يرملوا00 الأشواط إلا إبقاء عليهم 2(أبو داود)00عباس أرأيت هذا الرمل بالبيت 3 أطواف ومشى 4 أطواف أسنة هو فإن قومك يزعمون أنه سنة قال 00ما قولك صدقوا وكذبوا قال إن رسول الله قدم مكة فقال المشركون عن محمدا وأصحابه لا يستطيعون أن يطوفوا البيت من الهزل وكانوا يحسدونه فأمرهم رسول الله أن يرملوا 3 ويمشوا 4 قلت له أخبرنى عن الطواف بين الصفا والمروة راكبا أسنة هو فإن قومك يزعمون أنه سنة قال صدقوا وكذبوا قلت وما قولك صدقوا وكذبوا قال إن رسول الله كثر عليه الناس يقولون هذا محمد هذا محمد حتى خرج العواتق من البيوت وكان رسول الله لا يضرب الناس بين يديه فلما كثر عليه ركب والمشى والسعى أفضل 3،وكان أهل مكة قوم حسد 4،قلت لابن عباس أن قومك يزعمون أن رسول الله رمل بالبيت وبين الصفا والمروة وهى سنة قال صدقوا وكذبوا 5،قلت لابن عباس أرانى قد رأيت رسول الله قال فصفه لى قلت رأيت عند المروة على ناقة وقد كثر الناس عليه فقال ابن عباس ذاك رسول الله إنهم لا يدعون عنه ولا يكرهون 6(مسلم)والخلافات زاد فى معظم الروايات ذكر الصفا والمروة وزاد فى 1 شروط المصالحة وفى 2 حمى يثرب وفى 3 خروج الناس والعواتق وقولهم هذا محمد ونلاحظ تناقضا بين بعير فى 1 وناقة فى 6 ونلاحظ تناقضا فى قول الكفار فى 1 "دعوا محمد وأصحابه حتى يموتوا موت النغف "وقولهم فى 2 إنه يقدم عليكم قوم وهنتهم الحمى ولقوا منها شرا "فالموت غير الحمى
-عن على قال ما كتبنا عن رسول الله إلا القرآن وما فى هذه الصحيفة قال قال رسول الله المدينة حرم ما بين عائر إلى ثور فمن أحدث حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه عدل ولا صرف وذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه عدل ولا صرف ومن والى قوما بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه عدل ولا صرف 1،00لا يختلى خلاها ولا ينفر صيدها ولا تلتقط لقطتها إلا لمن أشاد بها ولا يصلح لرجل أن يحمل فيها السلاح لقتال ولا يصلح أن يقطع منها شجرة إلا أن يعلف رجل بعيره 2(أبو داود)حدثنا عاصم قال قلت لأنس بن مالك أحرم رسول الله المدينة قال نعم ما بين كذا إلى كذا قال ثم قال لى هذه شديدة من أحدث فيها حدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا فقال ابن أنس أو آوى محدثا 3،سألت أنسا أحرم رسول الله المدينة قال نعم هى حرام لا يختلى خلاها فمن فعل ذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين 4،خطبنا على بن أبى طالب فقال من زعم أن عندنا شيئا نقرأه إلا كتاب الله وهذه الصحيفة (وصحيفة معلقة فى قراب سيفه )فقد كذب فيها أسنان الإبل وأشياء من الجراحات وفيها قال النبى (ص)المدينة حرم ما بين عير000منه صرفا ولا عدلا وذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة يوم القيامة صرفا ولا عدلا 5،00فمن أخفر 00 6،عن أبى هريرة المدينة حرم فمن أحدث فيها حدثا 00ولا صرف مثل 1 ،7،00وذمة المسلمين يسعى بها أدناهم 000 ولم يقل يوم القيامة ولا ولم يقبل ومن والى 8 (مسلم)عن على قال ما عندنا شىء إلا كتاب الله وهذه الصحيفة عن النبى المدينة 000عائر إلى كذا من أحدث 000صرف ولا عدل وقال ذمة المسلمين فمن أخفر مسلما فعليه 00صرف ولا عدل ومن تولى قوما 00صرف ولا عدل مثل 1 ،9(البخارى )والخلافات زاد فى 2 لا يختلى خلاها 000 وزاد فى 4 سؤال أنس وفى 5 (وصحيفة 00الجراحات )والقول فى تحريم المدينة بين عائر إلى ثور يخالف تحريم ما بين لابتيها فعائر وثور جبال واللابة هى الحرة وهى أرض سوداء وليست جبلا وهو قولهم :
-عن أبى هريرة أن النبى حرم ما بين لابتى المدينة (البخارى )
-عن عبد الله بن عمرو أن رجلا سأل رسول الله قال حلقت قبل أن أذبح ولا حرج وسأله أخر فقال نحرت قبل أن أرمى قال ارم ولا حرج 1(الترمذى)عن ابن عباس قال ما سئل رسول الله عمن قدم شيئا قبل شىء إلا يلقى بيديه كلتيهما لا حرج 2،كان رسول الله يسأل يوم منى فيقول لا حرج لا حرج فأتاه رجل فقال حلقت قبل أن أذبح قال لا حرج قال رميت بعدما أمسيت قال لا حرج 3،عن عبد الله بن عمرو أن النبى سئل عمن ذبح قبل أن يحلق أو حلق قبل أن يذبح قال لا حرج 4،عن جابر قعد رسول الله بمنى يوم النحر للناس فجاءه رجل فقال يا رسول الله إنى حلقت قبل أن أذبح قال لا حرج ثم جاءه أخر فقال يا رسول الله إنى نحرت قبل أن أرمى قال لا حرج فما سئل يومئذ عن شىء قدم قبل شىء إلا قال لا حرج 5(ابن ماجة)عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال وقف رسول الله فى حجة الوداع بمنى يسألونه فجاءه رجل فقال يا رسول الله إنى لم أشعر فحلقت قبل أن أذبح فقال رسول الله اذبح ولا حرج وجاء رجل أخر فقال يا رسول الله إنى لم أشعر فحلقت قبل أن أذبح فقال رسول الله اذبح ولا حرج وجاء رجل أخر فقال يا رسول الله لم أشعر فنحرت قبل أن أرمى قال ارم ولا حرج قال فما سئل يومئذ عن شىء قدم أو أخر إلا قال اصنع ولا حرج 6،عن أسامة بن شريك قال خرجت مع النبى حاجا فكان الناس يأتون فمن قال يا رسول الله سعيت قبل أن أطوف أو قدمت شيئا أو أخرت شيئا فكان يقول لا حرج لا حرج إلا على رجل اقترض عرض رجل مسلم وهو ظالم فذلك الذى حرج وهلك 7(أبو داود)عن عبد الله بن عمر أن رسول الله وقف فى حجة الوداع فجعلوا يسألونه فقال رجل لم أشعر فحلقت قبل أن أذبح قال اذبح ولا حرج فجاء أخر فقال لم أشعر فنحرت قبل أن أرمى قال ارم ولا حرج فما سئل يومئذ عن شىء قدم ولا أخر إلا قال افعل ولا حرج 8،أنه شهد النبى يخطب يوم النحر فقام إليه رجل فقال كنت أحسب أن كذا قبل كذا ثم قام أخر فقال كنت أحسب أن كذا قبل كذا حلقت قبل أن أنحر نحرت قبل أن أرمى وأشباه ذلك فقال النبى افعل ولا حرج لهن كلهن فما سئل يومئذ عن شىء إلا قال افعل ولا حرج 9،وقف رسول الله على ناقته 00 10(البخارى)والخلافات هى 1-التناقض فى عدد السائلين ففى معظم الروايات 2 وفى رواية 3 واحد 2- زاد فى 5 "قعد رسول الله بمنى يوم النحر"3- التناقض بين القعود والوقوف فى 5 وبين "وقف رسول الله على ناقته "فى 10 ،4- زاد فى 6 "وقف رسول الله فى حجة الوداع بمنى " 5- زاد فى 7 "سعيت قبل أن أطوف أو قدمت شيئا أو أخرت " 6- زاد فى 9 "أنه شهد النبى يخطب يوم النحر "
-عن محرش الكعبى أن النبى خرج من الجعرانة ليلا فاعتمر وأصبح بها كبائت 1(الشافعى )00رسول الله 000ليلا معتمرا فدخل مكة ليلا فقضى عمرته ثم خرج من ليلته فأصبح بالجعرانة كبائت فلما زالت الشمس من الغد خرج فى بطن سرف حتى جاء مع الطريق طريق جمع ببطن سرف فمن أجل ذلك خفيت عمرته على الناس 2(الترمذى )والخلاف زاد فى 2 "فقضى عمرته 000الناس "
-عن جابر أن النبى سئل عن العمرة أواجبة هى قال لا وأن يعتمروا هو أفضل (الترمذى )وهو هنا يجعل العمرة غير واجبة وهو بهذا يناقض قولهم :
-عن ابن عباس عن النبى أنه قال هذه عمرة 00وقد دخلت العمرة فى الحج إلى يوم القيامة (أبو داود)
-عن أبى الطفيل قال قلت لابن عباس يزعم قومك أن رسول الله قد رمل بالبيت وأن ذلك سنة قال صدقوا وكذبوا قلت وما صدقوا وما كذبوا قال قد رمل رسول الله وكذبوا ليس بسنة إن قريشا قالت زمن الحديبية دعوا محمد وأصحابه حتى يموتوا موت النغف فلما صالحوه على أن يجيئوا من العام المقبل فيقيموا بمكة ثلاثة أيام فقدم رسول الله والمشركون من قبل قيقعان فقال رسول الله لأصحابه ارملوا بالبيت ثلاثا وليس بسنة قلت يزعم قومك أن رسول الله طاف بين الصفا والمروة على بعيره وأن ذلك سنة فقال صدقوا وكذبوا قلت وما صدقوا وما كذبوا قال صدقوا قد طاف رسول الله بين الصفا والمروة على بعيره وكذبوا ليسوا بسنة كان الناس لا يدفعون عن رسول الله ولا يصرفون عنه فطاف على بعير ليسمعوا كلامه ويروا مكانه ولا تناله أيديهم 1(أبو داود)قدم رسول الله مكة وقد وهنتهم حمى يثرب فقال المشركون إنه يقدم عليكم قوم قد وهنتهم الحمى ولقوا منها شرا فأطلع الله سبحانه نبيه على ما قالوه فأمرهم أن يرملوا الأشواط الثلاثة وأن يمشوا بين الركنين فلما رأوهم رملوا قال هؤلاء الذين ذكرتم أن الحمى قد وهنتهم هؤلاء أجلد منا ولم يأمرهم أن يرملوا00 الأشواط إلا إبقاء عليهم 2(أبو داود)00عباس أرأيت هذا الرمل بالبيت 3 أطواف ومشى 4 أطواف أسنة هو فإن قومك يزعمون أنه سنة قال 00ما قولك صدقوا وكذبوا قال إن رسول الله قدم مكة فقال المشركون عن محمدا وأصحابه لا يستطيعون أن يطوفوا البيت من الهزل وكانوا يحسدونه فأمرهم رسول الله أن يرملوا 3 ويمشوا 4 قلت له أخبرنى عن الطواف بين الصفا والمروة راكبا أسنة هو فإن قومك يزعمون أنه سنة قال صدقوا وكذبوا قلت وما قولك صدقوا وكذبوا قال إن رسول الله كثر عليه الناس يقولون هذا محمد هذا محمد حتى خرج العواتق من البيوت وكان رسول الله لا يضرب الناس بين يديه فلما كثر عليه ركب والمشى والسعى أفضل 3،وكان أهل مكة قوم حسد 4،قلت لابن عباس أن قومك يزعمون أن رسول الله رمل بالبيت وبين الصفا والمروة وهى سنة قال صدقوا وكذبوا 5،قلت لابن عباس أرانى قد رأيت رسول الله قال فصفه لى قلت رأيت عند المروة على ناقة وقد كثر الناس عليه فقال ابن عباس ذاك رسول الله إنهم لا يدعون عنه ولا يكرهون 6(مسلم)والخلافات زاد فى معظم الروايات ذكر الصفا والمروة وزاد فى 1 شروط المصالحة وفى 2 حمى يثرب وفى 3 خروج الناس والعواتق وقولهم هذا محمد ونلاحظ تناقضا بين بعير فى 1 وناقة فى 6 ونلاحظ تناقضا فى قول الكفار فى 1 "دعوا محمد وأصحابه حتى يموتوا موت النغف "وقولهم فى 2 إنه يقدم عليكم قوم وهنتهم الحمى ولقوا منها شرا "فالموت غير الحمى
-عن على قال ما كتبنا عن رسول الله إلا القرآن وما فى هذه الصحيفة قال قال رسول الله المدينة حرم ما بين عائر إلى ثور فمن أحدث حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه عدل ولا صرف وذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه عدل ولا صرف ومن والى قوما بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه عدل ولا صرف 1،00لا يختلى خلاها ولا ينفر صيدها ولا تلتقط لقطتها إلا لمن أشاد بها ولا يصلح لرجل أن يحمل فيها السلاح لقتال ولا يصلح أن يقطع منها شجرة إلا أن يعلف رجل بعيره 2(أبو داود)حدثنا عاصم قال قلت لأنس بن مالك أحرم رسول الله المدينة قال نعم ما بين كذا إلى كذا قال ثم قال لى هذه شديدة من أحدث فيها حدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا فقال ابن أنس أو آوى محدثا 3،سألت أنسا أحرم رسول الله المدينة قال نعم هى حرام لا يختلى خلاها فمن فعل ذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين 4،خطبنا على بن أبى طالب فقال من زعم أن عندنا شيئا نقرأه إلا كتاب الله وهذه الصحيفة (وصحيفة معلقة فى قراب سيفه )فقد كذب فيها أسنان الإبل وأشياء من الجراحات وفيها قال النبى (ص)المدينة حرم ما بين عير000منه صرفا ولا عدلا وذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة يوم القيامة صرفا ولا عدلا 5،00فمن أخفر 00 6،عن أبى هريرة المدينة حرم فمن أحدث فيها حدثا 00ولا صرف مثل 1 ،7،00وذمة المسلمين يسعى بها أدناهم 000 ولم يقل يوم القيامة ولا ولم يقبل ومن والى 8 (مسلم)عن على قال ما عندنا شىء إلا كتاب الله وهذه الصحيفة عن النبى المدينة 000عائر إلى كذا من أحدث 000صرف ولا عدل وقال ذمة المسلمين فمن أخفر مسلما فعليه 00صرف ولا عدل ومن تولى قوما 00صرف ولا عدل مثل 1 ،9(البخارى )والخلافات زاد فى 2 لا يختلى خلاها 000 وزاد فى 4 سؤال أنس وفى 5 (وصحيفة 00الجراحات )والقول فى تحريم المدينة بين عائر إلى ثور يخالف تحريم ما بين لابتيها فعائر وثور جبال واللابة هى الحرة وهى أرض سوداء وليست جبلا وهو قولهم :
-عن أبى هريرة أن النبى حرم ما بين لابتى المدينة (البخارى )
مواضيع مماثلة
» نقد أحاديث الحج والعمرة(15)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(1)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(16)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(2)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(17)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(1)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(16)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(2)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(17)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
اليوم في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
اليوم في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
اليوم في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
اليوم في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
اليوم في 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى رسالة في الإكسير
اليوم في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
أمس في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
أمس في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
أمس في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin