بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
نقد أحاديث الحج والعمرة(17)
صفحة 1 من اصل 1
نقد أحاديث الحج والعمرة(17)
-حدثنى عمر بن الخطاب سمعت رسول الله يقول وهو بالعقيق أتانى آت من ربى فقال صل فى هذا الوادى المبارك وقل عمرة فى حجة 1(ابن ماجة)أتانى الليلة آت من عند ربى عز وجل قال وهو بالعقيق صل فى هذا 00 2(أبو داود)عن سالم عن أبيه أن رسول الله أتى فى معرسه بذى الحليفة فقيل له إنك ببطحاء مباركة 3،أن النبى أتى وهو فى معرسه من ذى الحليفة فى بطن الوادى فقيل إنك ببطحاء مباركة 4 (مسلم )عن عمر سمعت النبى بوادى العقيق يقول أتانى الليلة آت من ربى فقال 00كالأول 5،عن ابن عمر أن النبى أنه رؤى وهو فى معرس بذى الحليفة ببطن الوادى قيل إنك ببطحاء مباركة وقد أناخ بنا سالم يتوخى بالمناخ الذى كان عبد الله ينيخ يتحرى معرس رسول الله وهو أسفل من المسجد الذى ببطن الوادى بينهم وبين الطريق وسط من ذلك 6(البخارى )والخلاف هو التناقض فى المكان بين ذى الحليفة فى 3و4و6 وبين العقيق فى باقى الروايات وزاد فى 6 الإناخة وتحرى معرس النبى (ص)
-عن زينب بنت أبى سلمة عن أم سلمة زوج النبى أنها قالت شكيت فذكرت ذلك لرسول الله فقال طوفى من وراء الناس وأنت راكبة فطفت ورسول الله يصلى إلى جانب البيت ويقرأ بالطور وكتاب مسطور 1(مالك)أنها مرضت فأمرها رسول الله أن تطوف من وراء الناس وهى راكبة قالت فرأيت رسول الله يصلى إلى البيت وهو يقرأ "والطور وكتاب مسطور 2(ابن ماجة)شكوت إلى رسول الله أنى أشتكى فقال طوفى من وراء الناس وأنت راكبة فطفت ورسول الله حينئذ يصلى إلى جنب البيت وهو يقرأ بالطور وكتاب مسطور 3(أبو داود ومسلم والبخارى)أن رسول الله قال وهو بمكة وأراد الخروج ولم تكن أم سلمة طافت بالبيت وأرادت الخروج فقال لها رسول الله إذا أقيمت صلاة الصبح فطوفى على بعيرك والناس يصلون ففعلت ذلك فلم تصل حتى خرجت 4(البخارى)والخلاف زاد فى 1و2و3 شكوى أم سلمة لمرضها وزاد فى 4 خروجها وصلاة الصبح والبعير
-عن شقيق بعث رجل معى بدراهم هدية إلى البيت فدخلت البيت وشيبة جالس على كرسى فناولته إياها فقال له ألك هذه قلت لا ولو كانت لى لم آتك بها قال أما لئن قلت ذلك لقد جلس عمر بن الخطاب مجلسك الذى جلست فيه فقال لا أخرج حتى أقسم مال الكعبة بين فقراء المسلمين قلت ما أنت فاعل قال لأفعلن قال ولم ذاك قلت لأن النبى قد رأى مكانه وأبو بكر وهما أحوج منك إلى المال فلم يحركاه فقام كما هو فخرج 1(ابن ماجة)عن شيبة بن عثمان قال قعد عمر بن الخطاب فى مقعدك الذى أنت فيه فقال لا أخرج 00الكعبة قلت ما أنت بفاعل قال بلى لأفعلن قلت ما أنت بفاعل قال لم قلت لأن رسول الله قد 00فلم يخرجاه فقام فخرج 2(أبو داود)عن أبى وائل جلست مع شيبة على الكرسى فى الكعبة فقال لقد جلس هذا المجلس عمر فقال لقد هممت أن لا أدع فيها صفراء ولا بيضاء إلا قسمته قلت إن صاحبيك لم يفعلا قال هما المرآن اقتدى بهما 3(البخارى )والخلاف زاد فى 1 بعث الرجل الدراهم الهدية للكعبة وزاد فى 3 جلوسه على الكرسى مع شيبة وذكر الصفراء والبيضاء
-عن عبد الرحمن بن أبى بكر أن النبى أمر عبد الرحمن بن أبى بكر أن يعمر عائشة من التنعيم 1(الترمذى )00أمره أن يردف عائشة فيعمرها 00 2(ابن ماجة) أن رسول الله قال لعبد الرحمن يا عبد الرحمن أردف أختك 00فأعمرها من التنعيم فإذا هبطت بها من الأكمة فلتحرم فإنها عمرة متقبلة 3(أبو داود)عن عائشة أن النبى بعث معها أخاها عبد الرحمن فأعمرها من التنعيم وحملها على قتب وقال عمر شدوا الرحال فى الحج فإنه أحد الجهادين 4 ،عن عائشة أنها قالت يا رسول الله اعتمرتم ولم اعتمر فقال يا عبد الرحمن اذهب بأختك فأعمرها من التنعيم فأحقبها على ناقة فاعتمرت 5،أن النبى أمره أن يردف عائشة ويعمرها من التنعيم 6(التنعيم )والخلاف زاد فى 3 عمرة متقبلة وقال عمر شدوا وحملها على قتب وزاد فى 4 الإحقاب على الناقة وقول عائشة للنبى (ص)والتناقض بين قوله التنعيم فى 1و2و4و5 وبين قوله الأكمة فى 3
-عن عبد الله بن أبى أوفى أن رسول الله اعتمر فطاف بالبيت وصلى خلف المقام ركعتين ومعه من يستره من الناس فقيل لعبد الله أدخل رسول الله الكعبة قال لا 1،00ثم أتى الصفا والمروة فسعى بينهما سبعا ثم حلق رأسه 2 (أبو داود)اعتمر رسول الله واعتمرنا معه فلما دخل مكة طاف وطفنا معه وأتى الصفا والمروة وأتيناهما معه وكنا نستره من أهل مكة أن يرميه أحد فقال لى صاحب لى أكان دخل الكعبة قال لا فحدثنا ما قال لخديجة قال بشروا خديجة ببيت فى الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب 3،اعتمر رسول الله فطاف بالبيت وصلى خلف المقام ركعتين ومعه من يستره من الناس فقال له رجل أدخل رسول الله الكعبة قال لا 4(البخارى) والخلاف زاد فى 1و4 الصلاة خلف المقام وزاد ف 2و3 السعى بين الصفا والمروة وزاد فى 2 حلق الرأس وزاد فى 3 تبشير خديجة وزاد فى 3 سبب ستر النبى (ص)وهو يناقض قولهم أن النبى دخل الكعبة فصلى فيها
-عن أبى سعيد قال خرجنا مع رسول الله فصرخ بالحج صراخا فلما قدمنا مكة أمرنا أن نجعلها عمرة إلا من ساق الهدى فلما كان يوم التروية ورحنا إلى منى أهللنا بالحج 1،عن جابر وأبى سعيد قالا قدمنا مع النبى ونحن نصرخ بالحج صراخا 2(مسلم)عن جابر أنه حج مع النبى يوم ساق البدن معه وقد أهلوا بالحج مفردا فقال لهم أحلوا من إحرامكم بطواف البيت وبين الصفا والمروة وقصروا ثم أقيموا حلالا حتى إذا كان يوم التروية فأهلوا بالحج واجعلوا التى قدمتم بها متعة فقالوا كيف نجعلها متعة وقد سمينا الحج فقال افعلوا ما أمرتكم فلولا أنى سقت الهدى مثل الذى أمرتكم ولكن لا يحل منى حرام حتى يبلغ الهدى محله ففعلوا 3 ،عن جابر قدمنا مع رسول الله ونحن نقول لبيك اللهم لبيك بالحج فأمرنا رسول الله فجعلناها عمرة 4(البخارى )والخلاف زاد فى 1و3 يوم التروية وزاد فى 3 قول النبى (ص)ومناقشة الصحابة له والتقصير والطواف ويناقض الإهلال بالحج فقط أن هناك من أهل بحج ومن أهل بحج وعمرة ومن أهل بعمرة فقط فى قولهم :
-عن عائشة قالت خرجنا مع رسول الله للحج على ثلاثة أنواع فمنا من أهل بحج وعمرة ومنا من أهل بحج مفرد ومنا من أهل بعمرة مفردة (ابن ماجة )
-عن سفيان بن أبى زهير قال قال رسول الله يفتح الشام فيخرج من المدينة قوم بأهليهم يبسون والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون ثم يفتح اليمن فيخرج من المدينة قوم بأهليهم يبسون والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون ثم يفتح العراق فيخرج من المدينة قوم بأهليهم
-عن عبد الرحمن بن معاذ عن رجل من أصحاب النبى قال خطب النبى الناس بمنى ونزلهم منازلهم فقال لينزل المهاجرون ههنا وأشار إلى ميمنة القبلة والأنصار ههنا وأشار إلى ميسرة القبلة ثم لينزل الناس حولهم (أبو داود)وهو يناقض فى المكان قولهم :
-عن عبد الرحمن بن معاذ التيمى قال خطبنا رسول الله ونحن بمنى ففتحت أسماعنا حتى كنا نسمع ما يقول ونحن فى منازلنا فطفق لعلهم مناسكهم حتى بلغ الجمار فوضع إصبعيه السبابتين ثم قال بحصى الخذف ثم أمر المهاجرين فنزلوا فى مقدم المسجد وأمر الأنصار فنزلوا من وراء المسجد ثم نزل الناس بعد ذلك(أبو داود)فالميمنة غير مقدمة المسجد والميسرة غير وراء المسجد فى الجهات فطبقا للجهات الأربع يكون شمال وجنوب أمام وخلف وشرق وغرب يمين ويسار ومن ثم لا يمكن الجمع بين الجهات فى القولين .
-عن عائشة قالت خرجنا مع رسول الله للحج على أنواع ثلاثة فمنا من أهل بحج وعمرة ومنا من أهل بحج مفرد ومنا من أهل بعمرة مفردة 0000(ابن ماجة)القول يناقض قولهم :
-قدم النبى وأصحابه لأربع خلون من العشر وهم يلبون بالحج فأمرهم أن يجعلوها عمرة (مسلم)فهنا الكل خرج للحج فقط بينما فوقه خرجوا ثلاثة أنواع للحج والعمرة معا والحج فقط والعمرة فقط
-عن جابر بن عبد الله وابن عمر وابن عباس أن رسول الله لم يطف هو وأصحابه لعمرتهم وحجتهم حين قدموا إلا طوافا واحدا1،عن جابر أن النبى طاف للحج والعمرة طوافا واحدا 2،عن ابن عمر أنه قدم قارنا فطاف بالبيت سبعا وسعى بين الصفا والمروة ثم قال هكذا فعل رسول الله 3(ابن ماجة)سمعت جابر بن عبد الله يقول لم يطف النبى ولا أصحابه بين الصفا والمروة إلا طوافا واحدا طوافه الأول 4(أبو داود ومسلم )والخلاف زاد فى 3و4 السعى بين الصفا والمروة
-عن أسامة بن زيد بن حارثة أنه قال يا رسول الله أتنزل فى دارك بمكة فقال وهل ترك لنا عقيل من رباع أو دور وكان عقيل ورث أبا طالب هو وطالب ولم يرثه جعفر ولا على شيئا لأنهما كانا مسلمين وكان عقيل وطالب كافرين 1،قلت يا رسول الله أين تنزل غدا وذلك فى حجته حين دنونا من مكة فقال وهل ترك لنا عقيل منزلا 2،يا رسول الله أين تنزل غدا إن شاء الله وذلك زمن الفتح قال وهل ترك لنا عقيل من منزل 4(مسلم) 00أين تنزل 000ولا على لأنهما 00كافرين فكان عمر بن الخطاب يقول لا يرث المؤمن الكافر 5(البخارى )والخلاف هو زاد فى 1و4 وراثة عقيل لأبى طالب وزاد فى 4 قول عمر ونلاحظ تناقضا زمنيا ففى 2 الزمن "فى حجته "وفى 4 "وذلك زمن الفتح "فموعد الحجة غير موعد الفتح
-عن ابن عباس قال كنا مع رسول الله بين مكة والمدينة فمررنا بواد فقال أى واد هذا قال وادى الأزرق قال كأنى أنظر إلى موسى فذكر من طول شعره شيئا واضعا إصبعيه فى أذنيه له جؤار إلى الله بالتلبية مارا بهذا الوادى ثم سرنا حتى أتينا على ثنية فقال أى ثنية هذه قالوا ثنية هرشى أو لفت قال كأنى أنظر إلى يونس على ناقة حمراء عليه جبة صوف وخطام ناقته خلته مارا بهذا الوادى ملبيا 1(ابن ماجة)عن مجاهد قال كنا عند ابن عباس فذكروا الدجال أنه قال مكتوب بين عينيه كافر فقال ابن عباس لم أسمعه ولكنه قال أما موسى كأنى أنظر إليه إذا انحدر فى الوادى يلبى 2(البخارى)والخلاف هو زاد فى 1 مرور النبى(ص)بين مكة والمدينة والأزرق وطول شعر موسى(ص)وثنية هرشى ويونس(ص)وناقته وزاد فى 2 ذكر الدجال والمكتوب بين عينيه
-خلاد بن السائب الأنصارى 00أن أباه أخبره أن رسول الله قال أتانى جبريل عليه السلام فأمرنى أن آمر أصحابى أو من معى أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال أو بالتلبية 1(مالك والشافعى )أتانى جبرائيل 00أصحابى أن يرفعوا00 2(الترمذى)أتانى جبريل00أصحابى أن يرفعوا 00بالإهلال 3(ابن ماجة)عن زيد بن خالد الجهنى قال قال رسول الله جاءنى جبريل فقال يا محمد مر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالتلبية فإنها من شعائر الحج 4(ابن ماجة)00ومن معى 00 5(أبو داود)والخلاف زاد فى 1و2 التلبية ونقص من 3 الإهلال وزاد شعائر الحج
-عن زينب بنت أبى سلمة عن أم سلمة زوج النبى أنها قالت شكيت فذكرت ذلك لرسول الله فقال طوفى من وراء الناس وأنت راكبة فطفت ورسول الله يصلى إلى جانب البيت ويقرأ بالطور وكتاب مسطور 1(مالك)أنها مرضت فأمرها رسول الله أن تطوف من وراء الناس وهى راكبة قالت فرأيت رسول الله يصلى إلى البيت وهو يقرأ "والطور وكتاب مسطور 2(ابن ماجة)شكوت إلى رسول الله أنى أشتكى فقال طوفى من وراء الناس وأنت راكبة فطفت ورسول الله حينئذ يصلى إلى جنب البيت وهو يقرأ بالطور وكتاب مسطور 3(أبو داود ومسلم والبخارى)أن رسول الله قال وهو بمكة وأراد الخروج ولم تكن أم سلمة طافت بالبيت وأرادت الخروج فقال لها رسول الله إذا أقيمت صلاة الصبح فطوفى على بعيرك والناس يصلون ففعلت ذلك فلم تصل حتى خرجت 4(البخارى)والخلاف زاد فى 1و2و3 شكوى أم سلمة لمرضها وزاد فى 4 خروجها وصلاة الصبح والبعير
-عن شقيق بعث رجل معى بدراهم هدية إلى البيت فدخلت البيت وشيبة جالس على كرسى فناولته إياها فقال له ألك هذه قلت لا ولو كانت لى لم آتك بها قال أما لئن قلت ذلك لقد جلس عمر بن الخطاب مجلسك الذى جلست فيه فقال لا أخرج حتى أقسم مال الكعبة بين فقراء المسلمين قلت ما أنت فاعل قال لأفعلن قال ولم ذاك قلت لأن النبى قد رأى مكانه وأبو بكر وهما أحوج منك إلى المال فلم يحركاه فقام كما هو فخرج 1(ابن ماجة)عن شيبة بن عثمان قال قعد عمر بن الخطاب فى مقعدك الذى أنت فيه فقال لا أخرج 00الكعبة قلت ما أنت بفاعل قال بلى لأفعلن قلت ما أنت بفاعل قال لم قلت لأن رسول الله قد 00فلم يخرجاه فقام فخرج 2(أبو داود)عن أبى وائل جلست مع شيبة على الكرسى فى الكعبة فقال لقد جلس هذا المجلس عمر فقال لقد هممت أن لا أدع فيها صفراء ولا بيضاء إلا قسمته قلت إن صاحبيك لم يفعلا قال هما المرآن اقتدى بهما 3(البخارى )والخلاف زاد فى 1 بعث الرجل الدراهم الهدية للكعبة وزاد فى 3 جلوسه على الكرسى مع شيبة وذكر الصفراء والبيضاء
-عن عبد الرحمن بن أبى بكر أن النبى أمر عبد الرحمن بن أبى بكر أن يعمر عائشة من التنعيم 1(الترمذى )00أمره أن يردف عائشة فيعمرها 00 2(ابن ماجة) أن رسول الله قال لعبد الرحمن يا عبد الرحمن أردف أختك 00فأعمرها من التنعيم فإذا هبطت بها من الأكمة فلتحرم فإنها عمرة متقبلة 3(أبو داود)عن عائشة أن النبى بعث معها أخاها عبد الرحمن فأعمرها من التنعيم وحملها على قتب وقال عمر شدوا الرحال فى الحج فإنه أحد الجهادين 4 ،عن عائشة أنها قالت يا رسول الله اعتمرتم ولم اعتمر فقال يا عبد الرحمن اذهب بأختك فأعمرها من التنعيم فأحقبها على ناقة فاعتمرت 5،أن النبى أمره أن يردف عائشة ويعمرها من التنعيم 6(التنعيم )والخلاف زاد فى 3 عمرة متقبلة وقال عمر شدوا وحملها على قتب وزاد فى 4 الإحقاب على الناقة وقول عائشة للنبى (ص)والتناقض بين قوله التنعيم فى 1و2و4و5 وبين قوله الأكمة فى 3
-عن عبد الله بن أبى أوفى أن رسول الله اعتمر فطاف بالبيت وصلى خلف المقام ركعتين ومعه من يستره من الناس فقيل لعبد الله أدخل رسول الله الكعبة قال لا 1،00ثم أتى الصفا والمروة فسعى بينهما سبعا ثم حلق رأسه 2 (أبو داود)اعتمر رسول الله واعتمرنا معه فلما دخل مكة طاف وطفنا معه وأتى الصفا والمروة وأتيناهما معه وكنا نستره من أهل مكة أن يرميه أحد فقال لى صاحب لى أكان دخل الكعبة قال لا فحدثنا ما قال لخديجة قال بشروا خديجة ببيت فى الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب 3،اعتمر رسول الله فطاف بالبيت وصلى خلف المقام ركعتين ومعه من يستره من الناس فقال له رجل أدخل رسول الله الكعبة قال لا 4(البخارى) والخلاف زاد فى 1و4 الصلاة خلف المقام وزاد ف 2و3 السعى بين الصفا والمروة وزاد فى 2 حلق الرأس وزاد فى 3 تبشير خديجة وزاد فى 3 سبب ستر النبى (ص)وهو يناقض قولهم أن النبى دخل الكعبة فصلى فيها
-عن أبى سعيد قال خرجنا مع رسول الله فصرخ بالحج صراخا فلما قدمنا مكة أمرنا أن نجعلها عمرة إلا من ساق الهدى فلما كان يوم التروية ورحنا إلى منى أهللنا بالحج 1،عن جابر وأبى سعيد قالا قدمنا مع النبى ونحن نصرخ بالحج صراخا 2(مسلم)عن جابر أنه حج مع النبى يوم ساق البدن معه وقد أهلوا بالحج مفردا فقال لهم أحلوا من إحرامكم بطواف البيت وبين الصفا والمروة وقصروا ثم أقيموا حلالا حتى إذا كان يوم التروية فأهلوا بالحج واجعلوا التى قدمتم بها متعة فقالوا كيف نجعلها متعة وقد سمينا الحج فقال افعلوا ما أمرتكم فلولا أنى سقت الهدى مثل الذى أمرتكم ولكن لا يحل منى حرام حتى يبلغ الهدى محله ففعلوا 3 ،عن جابر قدمنا مع رسول الله ونحن نقول لبيك اللهم لبيك بالحج فأمرنا رسول الله فجعلناها عمرة 4(البخارى )والخلاف زاد فى 1و3 يوم التروية وزاد فى 3 قول النبى (ص)ومناقشة الصحابة له والتقصير والطواف ويناقض الإهلال بالحج فقط أن هناك من أهل بحج ومن أهل بحج وعمرة ومن أهل بعمرة فقط فى قولهم :
-عن عائشة قالت خرجنا مع رسول الله للحج على ثلاثة أنواع فمنا من أهل بحج وعمرة ومنا من أهل بحج مفرد ومنا من أهل بعمرة مفردة (ابن ماجة )
-عن سفيان بن أبى زهير قال قال رسول الله يفتح الشام فيخرج من المدينة قوم بأهليهم يبسون والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون ثم يفتح اليمن فيخرج من المدينة قوم بأهليهم يبسون والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون ثم يفتح العراق فيخرج من المدينة قوم بأهليهم
-عن عبد الرحمن بن معاذ عن رجل من أصحاب النبى قال خطب النبى الناس بمنى ونزلهم منازلهم فقال لينزل المهاجرون ههنا وأشار إلى ميمنة القبلة والأنصار ههنا وأشار إلى ميسرة القبلة ثم لينزل الناس حولهم (أبو داود)وهو يناقض فى المكان قولهم :
-عن عبد الرحمن بن معاذ التيمى قال خطبنا رسول الله ونحن بمنى ففتحت أسماعنا حتى كنا نسمع ما يقول ونحن فى منازلنا فطفق لعلهم مناسكهم حتى بلغ الجمار فوضع إصبعيه السبابتين ثم قال بحصى الخذف ثم أمر المهاجرين فنزلوا فى مقدم المسجد وأمر الأنصار فنزلوا من وراء المسجد ثم نزل الناس بعد ذلك(أبو داود)فالميمنة غير مقدمة المسجد والميسرة غير وراء المسجد فى الجهات فطبقا للجهات الأربع يكون شمال وجنوب أمام وخلف وشرق وغرب يمين ويسار ومن ثم لا يمكن الجمع بين الجهات فى القولين .
-عن عائشة قالت خرجنا مع رسول الله للحج على أنواع ثلاثة فمنا من أهل بحج وعمرة ومنا من أهل بحج مفرد ومنا من أهل بعمرة مفردة 0000(ابن ماجة)القول يناقض قولهم :
-قدم النبى وأصحابه لأربع خلون من العشر وهم يلبون بالحج فأمرهم أن يجعلوها عمرة (مسلم)فهنا الكل خرج للحج فقط بينما فوقه خرجوا ثلاثة أنواع للحج والعمرة معا والحج فقط والعمرة فقط
-عن جابر بن عبد الله وابن عمر وابن عباس أن رسول الله لم يطف هو وأصحابه لعمرتهم وحجتهم حين قدموا إلا طوافا واحدا1،عن جابر أن النبى طاف للحج والعمرة طوافا واحدا 2،عن ابن عمر أنه قدم قارنا فطاف بالبيت سبعا وسعى بين الصفا والمروة ثم قال هكذا فعل رسول الله 3(ابن ماجة)سمعت جابر بن عبد الله يقول لم يطف النبى ولا أصحابه بين الصفا والمروة إلا طوافا واحدا طوافه الأول 4(أبو داود ومسلم )والخلاف زاد فى 3و4 السعى بين الصفا والمروة
-عن أسامة بن زيد بن حارثة أنه قال يا رسول الله أتنزل فى دارك بمكة فقال وهل ترك لنا عقيل من رباع أو دور وكان عقيل ورث أبا طالب هو وطالب ولم يرثه جعفر ولا على شيئا لأنهما كانا مسلمين وكان عقيل وطالب كافرين 1،قلت يا رسول الله أين تنزل غدا وذلك فى حجته حين دنونا من مكة فقال وهل ترك لنا عقيل منزلا 2،يا رسول الله أين تنزل غدا إن شاء الله وذلك زمن الفتح قال وهل ترك لنا عقيل من منزل 4(مسلم) 00أين تنزل 000ولا على لأنهما 00كافرين فكان عمر بن الخطاب يقول لا يرث المؤمن الكافر 5(البخارى )والخلاف هو زاد فى 1و4 وراثة عقيل لأبى طالب وزاد فى 4 قول عمر ونلاحظ تناقضا زمنيا ففى 2 الزمن "فى حجته "وفى 4 "وذلك زمن الفتح "فموعد الحجة غير موعد الفتح
-عن ابن عباس قال كنا مع رسول الله بين مكة والمدينة فمررنا بواد فقال أى واد هذا قال وادى الأزرق قال كأنى أنظر إلى موسى فذكر من طول شعره شيئا واضعا إصبعيه فى أذنيه له جؤار إلى الله بالتلبية مارا بهذا الوادى ثم سرنا حتى أتينا على ثنية فقال أى ثنية هذه قالوا ثنية هرشى أو لفت قال كأنى أنظر إلى يونس على ناقة حمراء عليه جبة صوف وخطام ناقته خلته مارا بهذا الوادى ملبيا 1(ابن ماجة)عن مجاهد قال كنا عند ابن عباس فذكروا الدجال أنه قال مكتوب بين عينيه كافر فقال ابن عباس لم أسمعه ولكنه قال أما موسى كأنى أنظر إليه إذا انحدر فى الوادى يلبى 2(البخارى)والخلاف هو زاد فى 1 مرور النبى(ص)بين مكة والمدينة والأزرق وطول شعر موسى(ص)وثنية هرشى ويونس(ص)وناقته وزاد فى 2 ذكر الدجال والمكتوب بين عينيه
-خلاد بن السائب الأنصارى 00أن أباه أخبره أن رسول الله قال أتانى جبريل عليه السلام فأمرنى أن آمر أصحابى أو من معى أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال أو بالتلبية 1(مالك والشافعى )أتانى جبرائيل 00أصحابى أن يرفعوا00 2(الترمذى)أتانى جبريل00أصحابى أن يرفعوا 00بالإهلال 3(ابن ماجة)عن زيد بن خالد الجهنى قال قال رسول الله جاءنى جبريل فقال يا محمد مر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالتلبية فإنها من شعائر الحج 4(ابن ماجة)00ومن معى 00 5(أبو داود)والخلاف زاد فى 1و2 التلبية ونقص من 3 الإهلال وزاد شعائر الحج
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(2)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(3)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(4)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(5)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(18)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(3)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(4)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(5)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(18)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء يتم بالدعاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلام يشفى المرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين تمرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بقراءة القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الروال يشفى من الاحتراق
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علاج المريض بالروال والتراب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صب ماء فيه تراب على المريض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء بقراءة القرآن
» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود العين اللامة وهى الحاسدة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام تشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على موضع الوجع والدعاء يشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لحالف المخطىء يقول لا إله إلا الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفل وهو النفث عن اليسار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم ما شاء الله وشئت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بعض الجن بمعنى الحيات أسلموا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
» قراءة فى مقال المثقف الديني والنزعات العلمانية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض تطوى بالليل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف تعصم من الدجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل في خروج الدجال وصفاته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الديك للملاك فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سلطة للشيطان على الإنسان فى منامه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة لأجزاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا لثلاث من الله ومن الشيطان ومن النفس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود رؤيا من الشيطان
» قراءة فى مقال أوكيغاهارا غابة الموت المسكونة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نوم على عند النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن عند النوم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ليالى قدر متعددة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال عن شىء والاجابة عن شىء اخر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول الأنصارى المتوضىء الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ملك وشيطان في البيت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الأقوال إلى الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الباقيات الصالحات هى الأقوال المذكورة
» قراءة لبحث الشبيه .. هل هناك نسخة أخرى منك في هذا الكون؟