بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شدة الحر من فيح جهنم
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة للظهر
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الصبح فى الظلام
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدد الصلوات خمس صلوات
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الأعرابى الجنة بسبب عمله للصلوات الخمس والصيام والزكاة والحج فقط
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1أمس في 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بول الكلاب فى المسجد فى عهد النبى(ص)
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجلوس فى المسجد دون صلاة
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الغسل من بول الأنثى والنضح من بول الذكر
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم بول الرضيع
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب دعاء ذي النون
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالثوب الذى فيه المنى
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الأمر بوجوب الختان
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود التبكير لصلاة الجمعة يزيد أجر المصلى
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الاغتسال من أربع ليس منها القذارة
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الخطوة تحسب بأجر عمل سنة صيامها وقيامها
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داودالصلاة تكفر ذنوب الوقت بعدها حتى الصلاة الأخرى
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجوب الاستحمام يوم الجمعة
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجود اجر على الصلاة نفسها مرتين
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:35 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فيما نسب للنبى(ص) فعله
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:34 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إبهاج أهل الصناعة بدراسة حديث(بعثت بالسيف بين يدي الساعة)
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال الرجل الغريب أمام الجارية
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح من الذراع
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى عدد الأيدى الضاربة
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح فى اليد
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالصعيد على اليد
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود البحث عن القلادة أو العقد ليلا فى الظلام
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود نزول آية التيمم بعد الهجرة للمدينة
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود النفاس فى كل النساء أربعين يوما
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم صلاة المستحاضة
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:36 am من طرف Admin

» قراءة فى بعض من كتاب الخلاصة في شرحِ حديثِ الوليِّ
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الإستحاضة من الشيطان
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى طهارة المستحاضة للصلاة
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال المستحاضة لكل صلاة
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم جماع الحائض فى الحيض
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود إباحة جماع المرأة من أعلى فى الحيض
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى كفارة الجماع فى الحيض
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود حدوث فتنة حروراء
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود قراءة القرآن من وضعية الرقاد
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الجنابة تحت الشعر
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:35 am من طرف Admin

» نظرات فى رسالة المتعة بشرح حديث السبعة
نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:19 am من طرف Admin

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد أحاديث الحج والعمرة(2)

اذهب الى الأسفل

نقد أحاديث الحج والعمرة(2) Empty نقد أحاديث الحج والعمرة(2)

مُساهمة من طرف Admin السبت يوليو 25, 2009 4:59 pm

[justify]-أن عبد الله بن عمر كان يصلى المغرب والعشاء بالمزدلفة جميعا 1،عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى المغرب 00 2،عن أبى أيوب الأنصارى قال صلى رسول الله المغرب 00جميعا فى حجة الوداع 3(مالك)صليت مع رسول الله المغرب والعشاء فى حجة الوداع بالمزدلفة 4،عن ابن عمر أن النبى صلى المغرب بالمزدلفة فلما أنخنا قال الصلاة بإقامة 5 (ابن ماجة)وعند أبو داود مثل 1 ،وزاد بإقامة إقامة جمع بينهما 6،00صلى كل صلاة بإقامة 7،بإقامة واحدة لكل صلاة ولم يناد فى الأولى ولم يسبح على أثر واحدة منهما 8،عن عبد الله بن مالك قال صليت مع ابن عمر المغرب ثلاثا والعشاء ركعتين فقال له مالك بن الحرث ما هذه الصلاة قال صليتهما مع رسول الله فى هذا المكان بإقامة واحدة 9،عن سعيد بن جبير وعبد الله بن مالك قالا صلينا مع ابن عمر بالمزدلفة المغرب والعشاء بإقامة واحدة 10،عن سعيد بن جبير قال أفضنا مع ابن عمر فلما بلغنا جمعا صلى بنا المغرب والعشاء بإقامة واحدة ثلاثا واثنتين فلما انصرف قال لنا ابن عمر هكذا صلى بنا رسول الله فى هذا المكان 11،حدثنى سلمة بن كهيل قال رأيت سعيد بن جبير أقام بجمع فصلى المغرب ثلاثا ثم صلى العشاء ركعتين ثم قال شهدت ابن عمر صنع فى هذا المكان مثل هذا وقال شهدت رسول الله صنع مثل هذا المكان 12(أبو داود)عن أبى أيوب أنه صلى مع رسول الله فى حجة الوداع المغرب والعشاء بالمزدلفة 13،عن ابن عمر أن رسول الله صلى المغرب والعشاء بالمزدلفة جميعا 14،جمع رسول الله بين المغرب والعشاء بجمع ليس بينهما سجدة وصلى المغرب 3 ركعات وصلى العشاء ركعتين فكان عبد الله يصلى بجمع كذلك حتى لحق بالله تعالى 15 ،عن سعيد بن جبير أنه صلى المغرب بجمع والعشاء بإقامة ثم حدث عن ابن عمر أنه صلى مثل ذلك وحدث ابن عمر أن النبى صنع مثل ذلك 16،00صلاهما بإقامة واحدة 17 ،جمع رسول الله بين المغرب والعشاء بجمع صلى المغرب 3 والعشاء ركعتين بإقامة واحدة 18،قال سعيد بن جبير أفضنا مع ابن عمر حتى أتينا جمعا فصلى بنا المغرب والعشاء بإقامة واحدة ثم انصرف فقال هكذا صلى بنا رسول الله فى هذا المكان 19(مسلم)عن نافع قال كان عبد الله بن عمر يجمع بين المغرب والعشاء بجمع غير أنه يمر بالشعب الذى أخذه رسول الله فيدخل فينتقض ويتوضأ ولا يصلى حتى يصلى جمع 20،أن رسول الله جمع بين المغرب والعشاء بجمع كل واحدة منهما بإقامة ولم يسبح بينهما ولا على إثر كل واحدة منهما 21،أن رسول الله جمع فى حجة الوداع المغرب والعشاء بالمزدلفة 22(البخارى)والخلافات هى التناقض بين الصلاة فى المزدلفة فى معظم الروايات وبين الصلاة فى جمع فى 15 وزاد فى بعض الروايات صلاة ركعتين وثلاث.
-عن عطاء بن أبى رباح أن أعرابيا جاء إلى رسول الله وهو بحنين وعلى الأعرابى قميص به أثر صفرة فقال يا رسول الله إنى أهللت بعمرة فكيف تأمرنى أن أصنع فقال رسول الله انزع قميصك واغسل عنك وافعل فى عمرتك ما تفعل فى حجك 1(مالك)عن يعلى بن أمية قال كنا عند رسول الله بالجعرانة فأتاه رجل وعليه مقطعة يعنى جبة وهو متضمخ بالخلوق فقال يا رسول الله إنى أحرمت بالعمرة وهذه على فقال رسول الله ما كانت صانعا فى حجك قال كنت انزع هذه المقطعة وأغسل هذا الخلوق فقال رسول الله فما كنت صانعا فى حجتك فاصنعه فى عمرتك 2،أن أعرابيا أتى النبى وعليه إما قال قميص وإما قال جبة وبه أثر صفرة فقال أحرمت وهذه على فقال انزع إما قال قميصك وإما قال جبتك واغسل هذه الصفرة 00مثل 1،3(الشافعى )رأى رسول الله أعرابيا قد أحرم وعليه جبة فأمره أن ينزعها 4(الترمذى )أن رجلا أتى النبى وهو بالجعرانة وعليه أثر خلوق أو قال صفرة وعليه جبة فقال يا رسول الله كيف تأمرنى أن أصنع فى عمرتى فأنزل الله تبارك وتعالى على النبى الوحى فلما سرى عنه قال أين السائل عن العمرة قال اغسل عنك أثر الخلوق أو قال أثر الصفرة واخلع الجبة عنك واصنع فى عمرتك ما صنعت فى حجتك 5،اخلع جبتك فخلعها من رأسه6،فأمره رسول الله أن ينزعها نزعا ويغتسل مرتين أو ثلاثة 6،أن رجلا أتى النبى بالجعرانة وقد أحرم بعمرة وعليه جبة وهو مصفر لحيته ورأسه 7(أبو داود)أن يعلى قال لعمر أرنى النبى حين يوحى إليه فبينما النبى بالجعرانة ومعه نفر من أصحابه جاءه رجل فقال يا رسول الله كيف ترى فى رجل أحرم بعمرة وهو متضمخ بطيب فسكت النبى ساعة فجاءه الوحى فأشار عمر إلى يعلى فجاءه يعلى وعلى رسول الله ثوب قد أظل به فأدخل رأسه فإذا رسول الله محمر الوجه وهو يغط ثم سرى عنه فقال أين الذى سأل عن العمرة فأتى برجل فقال اغسل الطيب الذى بك 3مرات وانزع عنك الجبة واصنع فى عمرتك كما تصنع فى حجتك 8،00مثله 00صفرة فقال كيف تأمرنى 00أصنع فى عمرتى فأنزل الله على نبيه فستر بثوب ووددت أنى قد رأيت النبى وقد أنزل عليه الوحى فقال عمر تعال أيسرك أن تنظر إلى النبى وقد أنزل الله عليه الوحى قلت نعم فرفع طرف الثوب فنظرت إليه له غطيط وأحسبه قال كغطيط البكر فلما سرى عنه قال أين السائل عن العمرة اخلع عنك الجبة واغسل أثر الخلوق عنك وانق الصفر واصنع فى عمرتك كما تصنع فى حجك 9،كنت مع رسول الله فأتاه رجل عليه جبة أثر صفرة أو نحوه وكان عمر يقول لى تحب إذا نزل عليه الوحى أن تراه فنزل عليه ثم سرى عنه فقال اصنع فى عمرتك ما تصنع فى حجك وعض رجل يد رجل فانتزع ثنيتيه فأبطله النبى 10(البخارى )والخلافات هى 1- التناقض فى المكان ففى 1 حنين وفى 2 الجعرانة 2- التناقض فى اللباس فمرة قميص كما فى 1 ومرة مقطعة يعنى جبة كما فى 2 ومرة شك قميص أو جبة كما فى ثلاثة 3-زاد فى روايات مثل 10 حكاية الوحى 4- التناقض فى عدد مرات الغسل ففى 6 مرتين أو ثلاثة وفى 8 ثلاثة وفى روايات أخرى غير محددة بقوله اغسل 5- زاد فى 6 خلع القميص من الرأس 6-زاد فى 7 تصفير اللحية والرأس
-عن عائشة قالت لما جاء النبى إلى مكة دخلها من أعلاها وخرج من أسفلها 1(الترمذى )عن ابن عمر قال أن النبى دخل مكة نهارا 2(الترمذى وابن ماجة)أن رسول الله كان يدخل مكة من الثنية العليا وإذا خرج خرج من الثنية السفلى 3(ابن ماجة)كان إذا قدم مكة بات بذى طوى حتى يصبح ويغتسل ثم يدخل مكة نهارا ويذكر عن النبى أنه فعله 4( أبو داود)أن رسول الله كان يدخل من الثنية العليا ويخرج من الثنية السفلى 5 (أبو داود)أن النبى كان يخرج من طريق الشجرة ويدخل من طريق المعرس 6 وزاد مسلم وإذا دخل دخل من الثنية العليا ويخرج من الثنية السفلى (أبو داود ومسلم)عن عائشة قالت دخل رسول الله عام الفتح من كداء من أعلى مكة ودخل فى العمرة من كدى ،وعند مسلم حتى مكة 7(أبو داود ومسلم )أن النبى كان إذا دخل مكة دخل من أعلاها وخرج من أسفلها 8(أبو داود)00لما جاء 00دخلها 00 9(مسلم)عن ابن عمر قال كان رسول الله يدخل من الثنية العليا ويخرج من الثنية السفلى 10 ،أن 00دخل مكة من كداء من الثنية العليا التى بالبطحاء ويخرج من الثنية السفلى 11،أن النبى لما جاء مكة دخل من أعلاها وخرج من أسفلها 12 ،أن النبى دخل عام الفتح من كداء وخرج من كدا من أعلى مكة 13،00كداء من أعلى مكة 00 14 (البخارى)والخلاف زاد فى روايات الثنية العليا والسفلى وزاد فى رواية 6 الشجرة والمعرس وزاد فى روايات كداء وكدا مثل 13 وزاد فى رواية 11 البطحاء وزاد فى رواية ذكر ذى طوى
-سمعت أنس بن مالك يقول قال إن أحدا جبل يحبنا ونحبه وهو على ترعة من ترع الجنة وعير على ترعة من ترع النار1(ابن ماجة)قال رسول الله لأبى طلحة التمس لى غلاما من غلمانكم يخدمنى فخرج بى أبو طلحة يردفنى وراءه فكنت أخدم رسول الله كلما نزل وقال فى الحديث ثم أقبل حتى إذا بدا له أحد قال هذا جبل يحبنا ونحبه فلما أشرف على المدينة قال اللهم إنى أحرم ما بين جبليها مثل ما حرم إبراهيم مكة اللهم بارك لهم فى مدهم وصاعهم 2،00إنى أحرم ما بين لابتيها 3،عن أبى حميد قال خرجنا مع رسول الله فى غزوة تبوك وساق الحديث وفيه ثم أقبلنا حتى قدمنا وادى القرى فقال رسول الله إنى مسرع فمن شاء منكم فليسرع معى ومن شاء فليمكث فخرجنا حتى أشرفنا على المدينة فقال هذه طابة وهذا أحد وهو جبل يحبنا ونحبه 4،حدثنا أنس بن مالك قال قال رسول الله إن أحدا جبل يحبنا ونحبه 5 ،نظر رسول الله إلى أحد فقال إن أحدا جبل يحبنا ونحبه 6(مسلم )والخلاف هو زاد فى 1"وعير على ترعة من ترع النار "وزاد فى 2"قال رسول الله لأبى طلحة 000بدا له أحد "و"أشرف على المدينة 00صاعهم "وزاد فى 3غزوة تبوك وفى 4"وادى 00إنى مسرع 00طابة "
-عن أبى سعيد مولى المهرى أنه أصابهم بالمدينة جهد وشدة وأنه أتى أبا سعيد الخدرى فقال له إنى كثير العيال وقد أصابتنا شدة فأردت أن أنقل عيالى إلى بعض الريف قال لا تفعل الزم المدينة فإنا خرجنا مع نبى الله حتى قدمنا عسفان فأقام بها ليالى فقال الناس والله ما نحن هاهنا فى شىء وإن عيالنا لخلوف ما نأمن عليهم فبلغ ذلك النبى فقال ما هذا الذى بلغنى من حديثكم والذى أحلف به أو الذى نفسى بيده لقد هممت إن شئتم لآمرن بناقتى ترحل ثم لا أحل لها عقدة حتى أقدم المدينة وقال اللهم إن إبراهيم حرم مكة فجعلهما حرما وإنى حرمت المدينة حراما ما بين مأزميها أن لا يهراق فيها دم ولا يحمل فيها السلاح لقتال ولا يخبط فيها شجرة إلا ليلف اللهم بارك لنا فى مدنا اللهم بارك لنا فى صاعنا اللهم بارك لنا فى مدينتنا اللهم مع البركة بركتين والذى نفسى بيده ما من المدينة شعب ولا نقب إلا عليه ملكان يحرسانها حتى تقدموا إليها ثم قال للناس ارتحلوا فارتحلنا فأقبلنا إلى المدينة فو الذى نحلف به أو يحلف به ما وضعنا رحالنا حين دخلنا المدينة حتى أغار علينا بنو عبد الله بن غطفان وما يهيجهم قبل ذلك شىء (مسلم)و القول يناقض فى محرم مكة وهو فى القول "إن إبراهيم حرم مكة"أن الله حرم مكة فى قولهم :
-"إن مكة حرمها الله تعالى "(الترمذى )كما يناقض فى المساحة وهو ما بين مأزميها قولهم
-00قال اللهم إنى أحرم ما بين جبليها"(مسلم)وما بين الجبلين غير ما بين المأزمين وهما الحرتان فهناك فارق فى المسافة بين نهايتهما
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97090
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى