بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم أرض خيبر
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1اليوم في 6:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1اليوم في 6:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1اليوم في 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1اليوم في 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1اليوم في 6:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1اليوم في 6:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1اليوم في 6:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1اليوم في 6:36 am من طرف Admin

» نظرات فى رسالة في الإكسير
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1اليوم في 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1أمس في 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1أمس في 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1أمس في 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1أمس في 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1أمس في 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1أمس في 6:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1أمس في 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1أمس في 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1أمس في 6:45 am من طرف Admin

» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1أمس في 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Icon_minitime1الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد أحاديث الحج والعمرة(5)

اذهب الى الأسفل

نقد أحاديث الحج والعمرة(5) Empty نقد أحاديث الحج والعمرة(5)

مُساهمة من طرف Admin السبت يوليو 25, 2009 5:31 pm

-أن عبد الله بن عباس أخبره قال كان الفضل بن عباس رديف رسول الله قال فأتت امرأة من خثعم تستفتيه فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه وجعل رسول الله يصرف وجه الفضل بيده إلى الشق الأخر قالت يا رسول الله إن فريضة الله عز وجل على عباده فى الحج أدركت أبى شيخا كبيرا لا يستطيع أن يثبت على الراحلة أفأحج عنه قال نعم وذلك فى حجة الوداع 1(مالك)إن امرأة من خثعم سألت النبى فقالت إن فريضة الله فى الحج على عبادة أدركت أبى شيخا كبيرا لا يستطيع أن يستمسك على راحلته فهل ترى أن أحج عنه فقال النبى نعم وزاد فقالت يا رسول الله فهل ينفعه ذلك قال نعم كما لو كان عليه دين فقضيته نفعه 2،وفى رواية مثل 1 0فجاءته 00فجعل 00الفضل إلى الشق 00فقالت 00الله فى الحج 3،عن الفضل أن امرأة من خثعم قالت لرسول الله إن أبى قد أدركته فريضة الله فى الحج وهو شيخ كبير لا يستطيع أن يستوى على ظهر بعيره قال فحجى عنه 4،عن على أن رسول الله قال وكل منى منحر ثم جاءته امرأة من خثعم فقالت إن أبى شيخ قد أفند وأدركته فريضة الله على عباده فى الحج ولا يستطيع أداءها فهل يجزى عنه أن أؤديها عنه قال نعم 5(الشافعى )أخبرنى الفضل بن عباس أن رسول الله أردفه من جمع إلى منى فلم يزل يلبى حتى رمى الجمرة 6(الشافعى )أردفنى رسول الله من جمع إلى 00جمرة العقبة 7(الترمذى )عن الفضل عن امرأة من خثعم قالت يا رسول الله إن أبى أدركته فريضة الله فى الحج وهو شيخ كبير لا يستطيع أن يستوى على ظهر البعير قال حجى عنه 8 (الترمذى )عن على قال وقف رسول الله بعرفه فقال هذه عرفه وهو الموقف وعرفه كلها موقف ثم أفاض حيث غربت الشمس وأردف أسامة بن زيد وجعل يشير بيده على هيئته والناس يضربون يمينا وشمالا لا يلتفت إليهم ويقول يا أيها الناس عليكم السكينة ثم أتى جمعا فصلى بهم الصلاتين جميعا فلما أصبح أتى قزح ووقف عليه وقال هذا قزح وهو الموقف وجمع كلها موقف ثم أفاض حتى انتهى إلى وادى محسر ففزع ناقته فحثت حتى جاوز الوادى فوقف وأردف الفضل ثم أتى الجمرة فرماها ثم أتى المنحر فقال هذا المنحر ومنى كلها منحر واستفته جارية شابة من خثعم فقالت إن أبى شيخ كبير قد أدركته فريضة الله فى الحج أفيجزىء أن أحج عنه قال حجى عن أبيك ولوى عنق الفضل فقال العباس يا رسول الله لم لويت عنق ابن عمك قال رأيت شابا وشابة فلم آمن الشيطان عليهما فأتاه رجل فقال يا رسول الله إنى أفضت قبل أن أحلق قال احلق ولا حرج أو قصر ولا حرج قال وجاء فقال يا رسول الله إنى ذبحت قبل أن أرمى قال ارم ولا حرج ثم أتى البيت فطاف به ثم أتى زمزم فقال يا بنى عبد المطلب لولا أن يغلبكم عليه الناس لنزعت 9(الترمذى )عن أخيه الفضل أنه كان ردف رسول الله غداة النحر فأتته امرأة من خثعم فقالت يا رسول الله إن فريضة الله فى الحج على عباده أدركت أبى شيخا كبيرا لا يستطيع أن يركب أفأحج عنه قال نعم فإنه لو كان على أبيك دين قضيته 10 ،عن عبد الله بن عباس أن امرأة من خثعم جاءت إلى النبى فقالت يا رسول الله إن أبى شيخ كبير قد أقعد وأدركته فريضة الله على عباده فى الحج ولا يستطيع أدائها فهل يجزى عنه أن أؤديها عنه قال رسول الله نعم 11(ابن ماجة)كان الفضل بن عباس رديف رسول الله فجاءته امرأة 00 فجعل رسول 00 الفضل إلى 00 فقالت 00 الله على 00مثل 1 ،12 ،عن الفضل أن امرأة من خثعم قالت يا رسول الله إن أبى شيخ كبير عليه فريضة الله فى الحج وهو لا يستطيع أن يستوى على ظهر بعيره فقال النبى فحجى عنه 13(مسلم)عن عبد الله بن عباس قال كان الفضل رديف رسول الله فجاءت امرأة من خثعم فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه وجعل النبى يصرف وجه 00فقالت 00 الله على عباده0 كبيرا لا يثبت 00مثل 1 ،(مسلم والبخارى )جاءت امرأة من خثعم عام حجة الوداع قالت يا رسول الله إن فريضة الله على عباده فى الحج أدركت أبى شيخا كبيرا لا يستطيع أن يستوى على الراحلة فهل يقضى أن أحج عنه قال نعم 15(البخارى )زاد فى روايات مثل 1 و14 نظر الفضل والمرأة وصرف النبى (ص)وجه الفضل عنها وزاد فى 5 وكل منى منحر وزاد فى رواية 6 إرداف الفضل من جمع لمنى وهو يناقض أنه أردف الفضل فى نهاية وادى محسر فى رواية 9"حتى انتهى إلى وادى محسر ففرغ ناقته فخبت حتى جاوز الوادى فوقف وأردف الفضل " وزاد فى رواية 9 "وقف رسول الله على عرفه 000لنزعت
-عن عروة عن عائشة قال قلت لها إنى لأظن رجلا لو لم يطف بين الصفا والمروة ما ضره قالت لم قلت لأن الله تعالى يقول إن الصفا والمروة من شعائر الله إلى أخر الآية فقالت ما أتم الله حج امرىء ولا عمرته لم يطف بين الصفا والمروة ولو كان كما تقول لكان فلا جناح عليه أن لا يطوف بهما هل تدرى فيما كان ذاك إنما كان ذاك أن الأنصار كانوا يهلون فى الجاهلية لصنمين على شط البحر يقال لهما إساف ونائلة ثم يجيئون فيطوفون بين الصفا والمروة ثم يحلقون فلما جاء الإسلام كرهوا أن يطوفوا بينهما للذى كانوا يصنعون فى الجاهلية فأنزل الله عز وجل "إن الصفا والمروة من شعائر الله إلى أخرها قالت فطافوا 1،قلت لعائشة ما أرى على جناحا أن لا أتطوف بين الصفا والمروة قلت لم قالت لأن الله عز وجل يقول 00الله الآية فقالت لو كان كما تقول لكان فلا جناح عليه أن لا يطوف بهما إنما أنزل هذا فى أناس من الأنصار كانوا إذا أهلوا أهلوا لمناة فى الجاهلية فلا يحل لهم أن يطوفوا بين الصفا والمروة فلما قدموا مع النبى للحج ذكروا ذلك له فأنزل الله تعالى هذه الآية فلعمرى ما أتم الله حج من لم يطف بين الصفا والمروة 2،قلت لعائشة زوج النبى ما أرى على أحد لم يطف بين الصفا والمروة شيئا وما أبالى إن لا أطوف بينهما قالت بئس ما قلت يا ابن أختى طاف رسول الله وطاف المسلمون فكانت سنة وإنما كان من أهل لمناة الطاغية بالمشلل لا يطوفون بين الصفا والمروة فلما كان الإسلام سئلنا النبى عن ذلك فأنزل الله عز وجل "إن الصفا والمروة 000بهما ولو كانت كما تقول لكانت فلا جناح عليه أن لا يطوف بهما 3،00فلما سألوا رسول الله عن ذلك فقالوا يا رسول الله إنا كنا نتحرج أن نطوف بالصفا والمروة فأنزل الله عز وجل إن الصفا 00بهما قالت عائشة قد سن رسول الله الطواف بينهما فليس لأحد أن يترك الطواف بهما 4،أن الأنصار كانوا قبل أن يسلموا هم وغسان يهلون لمناة فتحرجوا أن يطوفوا بين الصفا والمروة وكان ذلك سنة فى آبائهم من أحرم لمناة لم يطف بين الصفا والمروة وأنهم سألوا رسول الله عن ذلك حين أسلموا فأنزل الله عز وجل فى ذلك إن الصفا 00عليم 5(مسلم)قال عروة سألت عائشة فقلت لها أرأيت قول الله تعالى عن الصفا 00 فقالت بئس 00أختى إن هذه لو كانت كما أولتها عليه كانت لا جناح عليه أن لا يتطوف بهما ولكنها أنزلت فى الأنصار كانوا قبل أن يسلموا يهلون لمناة الطاغية التى كانوا يعبدونها عند المشلل فكان من أهل يتحرج أن يطوف بالصفا والمروة فلما أسلموا سألوا رسول الله 00 شعائر الله الآية قالت عائشة وقد سن رسول الله الطواف بينهما فليس لأحد أن يترك الطواف بينهما 6،ثم أخبرت أبا بكر بن عبد الرحمن فقال إن هذا لعلم ما كنت سمعته ولقد سمعت رجالا من أهل العلم يذكرون أن الناس إلا من ذكرت عائشة فمن كان يهل بمناة كانوا يطوفون كلهم بالصفا والمروة فلما ذكر الله تعالى الطواف بالبيت ولم يذكر الصفا والمروة فى القرآن قالوا يا رسول الله إنا كنا نطوف بالصفا والمروة أن الله أنزل الطواف بالبيت فلم يذكر الصفا فهل علينا حرج أن نطوف بالصفا والمروة فأنزل الله تعالى إن الصفا والمروة من شعائر الله الآية قال أبو بكر فأسمع هذه الآية نزلت فى الفريقين كليهما فى الذين يتحرجون أن يطوفوا بالجاهلية بالصفا والمروة والذين يطوفون ثم تحرجوا أن يطوفوا بهما فى الإسلام من أجل إن الله تعالى أمر بالطواف بالبيت ولم يذكر الصفا حتى ذكر بعدما ذكر الطواف بالبيت 7،أخبرنا عاصم قال قلت لأنس بن مالك أكنتم تكرهون السعى بين الصفا والمروة قال نعم لأنها كانت من شعائر الجاهلية حتى أنزل الله إن الصفا 00 بهما 8، عن عروة قال قلت لعائشة زوج النبى وأنا يومئذ حديث السن أرأيت قول الله تبارك وتعالى إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو 00بهما فلا أرى على أحد شيئا أن لا يطوف بهما فقالت عائشة كلا لو كانت كما تقول كانت فلا جناح عليه أن لا يطوف بهما إنما أنزلت هذه الآية فى الأنصار كانوا يهلون مناة حذو فديد وكانوا يتحرجون أن يطوفوا بين الصفا والمروة فلما جاء الإسلام سألوا رسول الله عن ذلك فأنزل الله تعالى إن الصفا 00بهما9( البخارى )والخلافات هى التناقض فى الصنم فمرة إساف ونائلة فى 1 وفى باقى الروايات أو معظمها مناة والتناقض فى عباد الصنم ففى معظم الروايات الأنصار وفى رواية 5 الأنصار وغسان وزاد فى بعض الروايات مكان الصنم وهو المشلل كما فى 3 وزاد فى رواية 8 أن الصفا والمروة كانا من شعائر الجاهلية
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97911
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى