بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
صفحة 1 من اصل 1
قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة للإمام مالك بن أنس
مؤلف الكتاب هو أبو عبد البر محمد كاوا وهو يدور حول جمع أقوال مالك بن أنس فى موضوع رؤية الله سبحانه وتعالى
بالطبع البحث هو كتاب مطبوع وهو من عدد من الورقات التى تتجاوز العشرين من الحجم الصغير ولكن مع حذف الهوامش والمراجع فالكتاب لا يتجاوز ثلاث صفحات
عمل محمد كاوا هو جمع الروايات التى وردت فى كتاب الموطأ عن رؤية الله سبحانه وتعالى مع تخريجها من الكتب الأخرى التى وردت فيها
وفى هذا قال كاوا :
"أما بعد:
فهذه مجموعة من أقوال امام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله في عقيدة أهل السنة والجماعة في رؤية الله عز وجل يوم القيامة خلافا للمبتدعة من الرافضة والمعتزلة وغيرهم وسميته ب"رؤية الله تعالى يوم القيامة للإمام مالك بن أنس رحمه الله""
ثم أورد الروايات
1 - قال عبد الله بن وهب: قال مالك رحمه الله:" الناس ينظرون إلى الله تعالى يوم القيامة بأعينهم ".
2 - قال عمرو بن سلمة التنيسي ابو حفص: سمعت مالك بن أنس يقول: وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة، قوم يقولون إلى ثوابه؟ فقال مالك: كذبوا فأين هم عن قوله تعالى: {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون}.
3 - قال أشهب بن عبد العزيز صاحب مالك: قال رجل لمالك: يا أبا عبد الله هل يرى المؤمنون ربهم يوم القيامة؟ قال:" لو لم ير المؤمنون ربهم يوم القيامة لم يعير الله الكفار بالحجاب قال تعالى: {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون}.
4 - قال أشهب بن عبد العزيز: وسئل مالك عن قوله عز و جل {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة} أتنظر إلى الله عز و جل؟ قال: نعم. فقلت: إن أقواما يقولون تنظر ما عنده؟ قال: بل تنظر إليه نظرا وقد قال موسى رب أرني أنظر إليك فقال له لن تراني وقال الله عز و جل {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون}.
5 - عن مالك بن أنس قال: لم ير في الدنيا، لأنه باق ولا يرى الباقي بالفاني، فإذا كان في الآخرة ورزقوا أبصارا باقية رأوا الباقي بالباقي.
6 - قال أبو موسى الأنصاري: قيل لمالك: إنهم يزعمون أن الله لا يرى. فقال مالك: السيف السيف.
7 - عن ابن القاسم قال سأل أبو السمح مالكا فقال يا أبا عبد الله أيرى الله يوم القيامة؟ فقال: نعم، يقول الله عز وجل {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة} وقال لقوم آخرين {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون}.\
8 - قال يحيى بن سليمان: سئل مالك بن أنس عن هذه الآية:" وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة" فقال: لما حجب أعداءه فلم يروه تجلى لأوليائه حتى رأوه.
9 - قال ابن نافع وأشهب وأحدهما يزيد على الآخر:
قلت: يا أبا عبد الله: {وجوه يومئذ ناضرة، إلى ربها ناظرة} ينظرون إلى الله؟ قال: نعم، بأعينهم هاتين.
قلت: فإن قوما يقولون: ناظرة: بمعنى منتظرة إلى الثواب. قال: بل تنظر إلى الله، أما سمعت قول موسى: {رب أرني أنظر إليك} أتراه سأل محالا؟ قال الله: {لن تراني} في الدنيا، لأنها دار فناء، فإذا صاروا إلى دار البقاء، نظروا بما يبقى إلى ما يبقى.
قال تعالى: (كلا، إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون)"
والملاحظات هى :
الأولى
أن الرواية كلها تفسير خاص من مالك ولا يوجد فيها رواية واحدة لا عن النبى (ص) ولا عن أى صحابى
الثانية :
أن الروايات تقتصر على تفسير الآيتين هما :
أية الحجب
وآية النظر
الثالثة تناقض قوله فى العيون فمرة يرون بعيون الدنيا وهو قوله فى رواية رقم 9:
نعم، بأعينهم هاتين"
ومرة بعيون غير عيون الدنيا وهو قوله فى رواية 5:
" فإذا كان في الآخرة ورزقوا أبصارا باقية رأوا الباقي بالباقي"
والدليل المنسوب لمالك هو ليس بدليل على النظر لأن الآية تقول :
" وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة"
فالوجوه لا ترى وإنما العيون وهى الأبصار التى ترى ومن ثم سقط الدليل على كون العيون هى التى تنظر
ومن ثم معنى الوجوه هنا هو :
النفوس والنظر إلى الرب يعنى التفكر فى آيات الله فى الجنة
وأما آية الحجب فلا يوجد فيها دليل واحد على النظر وعدم النظر فالحجب عن الرب يعنى حجب رحمته عنهم لأنهم لو افترضنا نظروا إلى الذات الإلهية التى يستحيل رؤيتها فلم يستفيدوا أى شىء لأنهم سيظلون معذبين
لو افترضنا حدوث تلك الرؤية المزعومة فمعنى هذا أن الله يكذب نفسه فى قوله تعالى :
"ليس كمثله شىء"
فالمثلية وهى التشابه تحدث فى كونه يحل فى مكان كخلقه
والمثلية وهى التشابه تحدث فى كونه مرئى كما هم مرئيين
والمثلية وهى التشابه تحدث فى كونه محدود مجسم ملون كما هم محدودين مجسمين ملونين
فالمثلية وهى التشابه غير موجودة دنيا وأخرة
مؤلف الكتاب هو أبو عبد البر محمد كاوا وهو يدور حول جمع أقوال مالك بن أنس فى موضوع رؤية الله سبحانه وتعالى
بالطبع البحث هو كتاب مطبوع وهو من عدد من الورقات التى تتجاوز العشرين من الحجم الصغير ولكن مع حذف الهوامش والمراجع فالكتاب لا يتجاوز ثلاث صفحات
عمل محمد كاوا هو جمع الروايات التى وردت فى كتاب الموطأ عن رؤية الله سبحانه وتعالى مع تخريجها من الكتب الأخرى التى وردت فيها
وفى هذا قال كاوا :
"أما بعد:
فهذه مجموعة من أقوال امام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله في عقيدة أهل السنة والجماعة في رؤية الله عز وجل يوم القيامة خلافا للمبتدعة من الرافضة والمعتزلة وغيرهم وسميته ب"رؤية الله تعالى يوم القيامة للإمام مالك بن أنس رحمه الله""
ثم أورد الروايات
1 - قال عبد الله بن وهب: قال مالك رحمه الله:" الناس ينظرون إلى الله تعالى يوم القيامة بأعينهم ".
2 - قال عمرو بن سلمة التنيسي ابو حفص: سمعت مالك بن أنس يقول: وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة، قوم يقولون إلى ثوابه؟ فقال مالك: كذبوا فأين هم عن قوله تعالى: {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون}.
3 - قال أشهب بن عبد العزيز صاحب مالك: قال رجل لمالك: يا أبا عبد الله هل يرى المؤمنون ربهم يوم القيامة؟ قال:" لو لم ير المؤمنون ربهم يوم القيامة لم يعير الله الكفار بالحجاب قال تعالى: {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون}.
4 - قال أشهب بن عبد العزيز: وسئل مالك عن قوله عز و جل {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة} أتنظر إلى الله عز و جل؟ قال: نعم. فقلت: إن أقواما يقولون تنظر ما عنده؟ قال: بل تنظر إليه نظرا وقد قال موسى رب أرني أنظر إليك فقال له لن تراني وقال الله عز و جل {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون}.
5 - عن مالك بن أنس قال: لم ير في الدنيا، لأنه باق ولا يرى الباقي بالفاني، فإذا كان في الآخرة ورزقوا أبصارا باقية رأوا الباقي بالباقي.
6 - قال أبو موسى الأنصاري: قيل لمالك: إنهم يزعمون أن الله لا يرى. فقال مالك: السيف السيف.
7 - عن ابن القاسم قال سأل أبو السمح مالكا فقال يا أبا عبد الله أيرى الله يوم القيامة؟ فقال: نعم، يقول الله عز وجل {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة} وقال لقوم آخرين {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون}.\
8 - قال يحيى بن سليمان: سئل مالك بن أنس عن هذه الآية:" وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة" فقال: لما حجب أعداءه فلم يروه تجلى لأوليائه حتى رأوه.
9 - قال ابن نافع وأشهب وأحدهما يزيد على الآخر:
قلت: يا أبا عبد الله: {وجوه يومئذ ناضرة، إلى ربها ناظرة} ينظرون إلى الله؟ قال: نعم، بأعينهم هاتين.
قلت: فإن قوما يقولون: ناظرة: بمعنى منتظرة إلى الثواب. قال: بل تنظر إلى الله، أما سمعت قول موسى: {رب أرني أنظر إليك} أتراه سأل محالا؟ قال الله: {لن تراني} في الدنيا، لأنها دار فناء، فإذا صاروا إلى دار البقاء، نظروا بما يبقى إلى ما يبقى.
قال تعالى: (كلا، إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون)"
والملاحظات هى :
الأولى
أن الرواية كلها تفسير خاص من مالك ولا يوجد فيها رواية واحدة لا عن النبى (ص) ولا عن أى صحابى
الثانية :
أن الروايات تقتصر على تفسير الآيتين هما :
أية الحجب
وآية النظر
الثالثة تناقض قوله فى العيون فمرة يرون بعيون الدنيا وهو قوله فى رواية رقم 9:
نعم، بأعينهم هاتين"
ومرة بعيون غير عيون الدنيا وهو قوله فى رواية 5:
" فإذا كان في الآخرة ورزقوا أبصارا باقية رأوا الباقي بالباقي"
والدليل المنسوب لمالك هو ليس بدليل على النظر لأن الآية تقول :
" وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة"
فالوجوه لا ترى وإنما العيون وهى الأبصار التى ترى ومن ثم سقط الدليل على كون العيون هى التى تنظر
ومن ثم معنى الوجوه هنا هو :
النفوس والنظر إلى الرب يعنى التفكر فى آيات الله فى الجنة
وأما آية الحجب فلا يوجد فيها دليل واحد على النظر وعدم النظر فالحجب عن الرب يعنى حجب رحمته عنهم لأنهم لو افترضنا نظروا إلى الذات الإلهية التى يستحيل رؤيتها فلم يستفيدوا أى شىء لأنهم سيظلون معذبين
لو افترضنا حدوث تلك الرؤية المزعومة فمعنى هذا أن الله يكذب نفسه فى قوله تعالى :
"ليس كمثله شىء"
فالمثلية وهى التشابه تحدث فى كونه يحل فى مكان كخلقه
والمثلية وهى التشابه تحدث فى كونه مرئى كما هم مرئيين
والمثلية وهى التشابه تحدث فى كونه محدود مجسم ملون كما هم محدودين مجسمين ملونين
فالمثلية وهى التشابه غير موجودة دنيا وأخرة
مواضيع مماثلة
» من أخطاء أحاديث كتاب البخارى رؤية الله تعالى كالقمر
» قراءة في كتاب سب الله تعالى
» تناقض صورة الله – تعالى عن ذلك – فى القيامة
» قراءة فى خطبة التذكير بنعم الله تعالى
» قراءة في كتاب التحقيق فيما نسب إلى آدم وحواء في قوله تعالى " فلما آتاهما صالحا "
» قراءة في كتاب سب الله تعالى
» تناقض صورة الله – تعالى عن ذلك – فى القيامة
» قراءة فى خطبة التذكير بنعم الله تعالى
» قراءة في كتاب التحقيق فيما نسب إلى آدم وحواء في قوله تعالى " فلما آتاهما صالحا "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب رزقنا ونصرنا هو الضعفاء
اليوم في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى لون راية الرسول(ص)
اليوم في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الناس المسجد بالسلاح
اليوم في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ادخال الأفراس فى الرهان سواء أمن أو لم يؤمن
اليوم في 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الرهان وهو السبق و
اليوم في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأرض تطوى بالليل
اليوم في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإبل خلقت من الشياطين
اليوم في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وسم الأنعام
اليوم في 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
اليوم في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الناقة ملعونة
أمس في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن ركوب الجلالة
أمس في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجرس شيطان
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قرب الملائكة من الناس
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العين لها تأثير مؤذى
أمس في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معجزة كلام الجمل
أمس في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كراهية الشكال فى الخيل
أمس في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفضيل فى ألوان وبركة الخيل
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» عمر الرسول (ص)
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من تمنى الجهاد ولم يجاهد فمات فهو شهيد
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin