بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
اليم فى القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
اليم فى القرآن
اليم فى كتاب الله
اليم كلمة تطلق فى كتاب الله على البحر والبحر فى كتاب الله يطلق على النهر صاحب الماء العذب الفرات والبحر الملح الأجاج كما قال سبحانه:
"وما يستوى البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج"
والغريب أن كلمة اليم وردت فى قصة موسى (ص)وفرعون فقد دون أى موقع أخر
ارتبطت الأحداث الرئيسية فى حياة موسى(ص) بالبحر وأولها:
التابوت واليم:
أن الله أوحى لأم موسى (ص) عند ولادته أن ترضعه ثم تقذفه والمقصود أن تضعه فى التابوت وهو الصندوق ثم تقذف التابوت فى اليم والمقصود أن تضع الصندوق على سطح الماء والسبب أن يلقيه اليم والمقصود أن يدفعه موج الماء إلى الساحل والمقصود شاطىء قصر فرعون حتى يربيه عدو موسى(ص) وهو فرعون وعدوه لله وأن عليها ألا تخشى حدوث مكروه له ولا تغتم بسبب يعده عنها لأنه سيرجع لها وفى هذا قال سبحانه: :
إذ أوحينا إلى أمك ما يوحى أن اقذفيه فى التابوت فاقذفيه فى اليم فليلقه اليم بالساحل يأخذه عدو لى وعدو له"
وقال أيضا :
"وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه فى اليم ولا تخافى ولا تحزنى"
ويبدو أن المقصود باليم هنا هو النهر لأنها كانت قريبة من قصر فرعون وهى التى أشار لها بقوله :
" أليس لى ملك مصر وهذه الأنهار تجرى من تحتى"
غرق فرعون وجنده فى اليم :
وكما بدأت قصة موسى(ص) مع فرعون باليم انتهت حياة فرعون فى عصر موسى(ص) باليم حيث انتقم الله من فرعون وجنوده وه جيشه عندما تبعوا خطى موسى(ص)وبنى إسرائيل عند خروجهم من مصر فكانت النتيجة أن أغرقهم والمقصود طرحهم فى اليم وهو ماء البحر حيث غشيهم ما غشيهم والمقصود حيث غطتهم أمواج الماء تغطية عظيمة أهلكتهم وفى هذا قال سبحانه :
"فانتقمنا منهم فأغرقناهم فى اليم "
وقال أيضا :
"فأخذناه وجنوده فنبذناهم فى اليم "
وقال مرة ثالثة:
"فأتبعهم فرعون وجنوده فغشيهم من اليم ما غشيهم "
ويبدو أن البحر هنا ليس النهر وإنما هو البحر المالح لأن النهر لا يتسع عرض مجراه المعروف لجيش مكون من آلاف مؤلفة من الجنود
وارتبط ذكر اليم بحادثة كبرى فى حياة بنى إسرائيل فى عصر موسى(ص)وهى :
نسف العجل فى اليم :
عندما أخبر الله موسى(ص) بعبادة قومه للعجل الذهبى بعد انتهاء الميقات عاد غاضبا للقوم حيث ناقشهم فيما فعلوه وعلم أن صاحب الفتنة كان السامر فقال له موسى(ص):
انظر إلى إلهك والمراد معبودك العجل الذى استمررت لها عابدا لنحرقنه ثم لننسفنه فى اليم نسفا والمقصود لنوقدن عليه النار ثم لنرمين الغبار المتخلف عن الحرق فى الماء رميا وفى هذا قال سبحانه:
" وانظر إلى إلهك الذى ظلت عليه عاكفا لنحرقنه ثم لننسفنه فى اليم نسفا "
اليم كلمة تطلق فى كتاب الله على البحر والبحر فى كتاب الله يطلق على النهر صاحب الماء العذب الفرات والبحر الملح الأجاج كما قال سبحانه:
"وما يستوى البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج"
والغريب أن كلمة اليم وردت فى قصة موسى (ص)وفرعون فقد دون أى موقع أخر
ارتبطت الأحداث الرئيسية فى حياة موسى(ص) بالبحر وأولها:
التابوت واليم:
أن الله أوحى لأم موسى (ص) عند ولادته أن ترضعه ثم تقذفه والمقصود أن تضعه فى التابوت وهو الصندوق ثم تقذف التابوت فى اليم والمقصود أن تضع الصندوق على سطح الماء والسبب أن يلقيه اليم والمقصود أن يدفعه موج الماء إلى الساحل والمقصود شاطىء قصر فرعون حتى يربيه عدو موسى(ص) وهو فرعون وعدوه لله وأن عليها ألا تخشى حدوث مكروه له ولا تغتم بسبب يعده عنها لأنه سيرجع لها وفى هذا قال سبحانه: :
إذ أوحينا إلى أمك ما يوحى أن اقذفيه فى التابوت فاقذفيه فى اليم فليلقه اليم بالساحل يأخذه عدو لى وعدو له"
وقال أيضا :
"وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه فى اليم ولا تخافى ولا تحزنى"
ويبدو أن المقصود باليم هنا هو النهر لأنها كانت قريبة من قصر فرعون وهى التى أشار لها بقوله :
" أليس لى ملك مصر وهذه الأنهار تجرى من تحتى"
غرق فرعون وجنده فى اليم :
وكما بدأت قصة موسى(ص) مع فرعون باليم انتهت حياة فرعون فى عصر موسى(ص) باليم حيث انتقم الله من فرعون وجنوده وه جيشه عندما تبعوا خطى موسى(ص)وبنى إسرائيل عند خروجهم من مصر فكانت النتيجة أن أغرقهم والمقصود طرحهم فى اليم وهو ماء البحر حيث غشيهم ما غشيهم والمقصود حيث غطتهم أمواج الماء تغطية عظيمة أهلكتهم وفى هذا قال سبحانه :
"فانتقمنا منهم فأغرقناهم فى اليم "
وقال أيضا :
"فأخذناه وجنوده فنبذناهم فى اليم "
وقال مرة ثالثة:
"فأتبعهم فرعون وجنوده فغشيهم من اليم ما غشيهم "
ويبدو أن البحر هنا ليس النهر وإنما هو البحر المالح لأن النهر لا يتسع عرض مجراه المعروف لجيش مكون من آلاف مؤلفة من الجنود
وارتبط ذكر اليم بحادثة كبرى فى حياة بنى إسرائيل فى عصر موسى(ص)وهى :
نسف العجل فى اليم :
عندما أخبر الله موسى(ص) بعبادة قومه للعجل الذهبى بعد انتهاء الميقات عاد غاضبا للقوم حيث ناقشهم فيما فعلوه وعلم أن صاحب الفتنة كان السامر فقال له موسى(ص):
انظر إلى إلهك والمراد معبودك العجل الذى استمررت لها عابدا لنحرقنه ثم لننسفنه فى اليم نسفا والمقصود لنوقدن عليه النار ثم لنرمين الغبار المتخلف عن الحرق فى الماء رميا وفى هذا قال سبحانه:
" وانظر إلى إلهك الذى ظلت عليه عاكفا لنحرقنه ثم لننسفنه فى اليم نسفا "
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» فاقذفيه فى اليم فليلقه اليم بالساحل
» نسف العجل فى اليم
» الإغراق فى اليم
» قذف موسى (ص)فى اليم
» فنبذناهم فى اليم وهو مليم
» نسف العجل فى اليم
» الإغراق فى اليم
» قذف موسى (ص)فى اليم
» فنبذناهم فى اليم وهو مليم
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء يتم بالدعاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلام يشفى المرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين تمرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بقراءة القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الروال يشفى من الاحتراق
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علاج المريض بالروال والتراب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صب ماء فيه تراب على المريض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء بقراءة القرآن
» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود العين اللامة وهى الحاسدة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام تشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على موضع الوجع والدعاء يشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لحالف المخطىء يقول لا إله إلا الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفل وهو النفث عن اليسار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم ما شاء الله وشئت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بعض الجن بمعنى الحيات أسلموا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
» قراءة فى مقال المثقف الديني والنزعات العلمانية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض تطوى بالليل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف تعصم من الدجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل في خروج الدجال وصفاته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الديك للملاك فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سلطة للشيطان على الإنسان فى منامه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة لأجزاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا لثلاث من الله ومن الشيطان ومن النفس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود رؤيا من الشيطان
» قراءة فى مقال أوكيغاهارا غابة الموت المسكونة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نوم على عند النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن عند النوم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ليالى قدر متعددة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال عن شىء والاجابة عن شىء اخر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول الأنصارى المتوضىء الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ملك وشيطان في البيت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الأقوال إلى الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الباقيات الصالحات هى الأقوال المذكورة
» قراءة لبحث الشبيه .. هل هناك نسخة أخرى منك في هذا الكون؟