بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العقل وهو الدية على أسرة القاتلة
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد المقدار من الإبل أو الذهب أو الفضة
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقادير الدية
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم القاضى فى القتل
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر الرسول(ص) بالعفو في قضايا القصاص
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر القاضى بالعفو
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بنى إسرائيل لم يكن عليهم الدية
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود نصف العقل
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:39 am من طرف Admin

» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:29 am من طرف Admin

» الرد على من زعم أن القرآن أخذ معانيه من أمية بن أبى الصلت
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 10:43 pm من طرف Admin

» الرد على سؤال عن الذبيح من هو ؟
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 8:15 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القعود في المسجد للحديث
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم رد لطمة العباس بدعوى أن العباس منه وهو منه
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما عض الرجل فى غزوة العسرة
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نوع المعترض فى قضية ثنية الربيع
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ترك المرأة تعترض على حكم الله
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النبى (ص) لم يقض بعقاب في قضية قطع الأذن
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ريح للجنة تشم من مسيرة زمنية
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى طول مسيرة شم الجنة
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما فى صحيفة على
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:21 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد أى دية محددة لكل شىء
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقوبة الزانى المتزوج
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتيلة اليهودى تكلمت أم أشارت؟
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم قتل المعاهد فى عهده إذا قتل
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ماهية ديات بنو النضير وبنو فريظة
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ولى القتيل إذا قتل القاتل يحمل إثم المقتول
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل القاتل والمقتول فى حديث ذو النسعة
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب للزناة من فئة الثيب
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أصغر المتكلمين فى حديث القسامة
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:07 am من طرف Admin

» قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجز إطعام الأعداد الكبيرة من القصعة الصغيرة
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة للأرض عند الافطار
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشارب فى إناء الفضة يجرجر بطنه فى النار
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يشرب ابن مسعود
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نبيذ الجر
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مواد أوعية الخمر
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى طينة الخبال عصارة أهل جهنم
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)هو من حرم الخمر
اليتامى فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:13 am من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

اليتامى فى القرآن

اذهب الى الأسفل

اليتامى فى القرآن Empty اليتامى فى القرآن

مُساهمة من طرف Admin الجمعة يوليو 01, 2022 7:43 am

اليتامى فى القرآن
إصلاح اليتامى :
سأل الناس النبى(ص)عن اليتامى وهم من فقدوا آبائهم وهم أطفال فطلب الله منه أن يقول لهم :إصلاح لهم خير والمراد تربية الأطفال تربية إسلامية أفضل لهم وأن تخالطوهم أى تتعاملوا معهم فهم إخوانكم وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
" ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم"
ابتلاء اليتامى :
أن اليتامى وهم من فقدوا الآباء وهم صغار إذا بلغوا سن النكاح وهو الزواج فواجب الأوصياء هو ايتلاءهم أى اختبارهم ليعرفوا هل وصلوا سلن الرشد أم لا فإن كانوا وصلوا فالواجب على الأوصياء دفع أموال اليتامى لهم وعدم أكلها بالإسراف فيها قبل أن يكبروا ومن كان كان غنيا من الأوصياء فلا يأخذ شىء من مال اليتامى وأما من كان فقيرا فعليه أن يأخذ من أموالهم بالمعروف وهو حد الكفاف فى المعيشة له وعند الدفع يجب إشهاد الشهود على الدفع وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن أنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم ولا تأكلوها إسرافا وبدارا أن يكبروا ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف فإذا دفعتم إليهم أموالهم فاشهدوا عليهم وكفى بالله حسيبا"
النهى عن مال اليتيم :
طالبنا الله ألا نقرب مال اليتيم وهو من فقد آباه أو أبويه معا وهو طفل إلا بالتى هى أحسن والمراد أن نأخذ من هذا المال القدر الذى يكفى لمعيشتنا إن كنا فقراء وأن نتعفف عنه إن كنا أغنياء وفى هذا قال تعالى بسورتى الأنعام والإسراء :
"ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتى هى أحسن حتى يبلغ أشده"
والمراد بعدم قرب المال هو عدم تضييعه بالإسراف فيه وضمه لمالنا
أكل مال اليتامى:
يبين الله لنا أن الذين يأكلون أموال اليتامى وهم من فقدوا الآباء والمراد أن الذين يضيعوا مال اليتامى بضمه لمالهم بالإسراف فيه يأكلون فى بطونهم نارا والمراد يعدون لأنفسهم مكان فى جهنم وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون فى بطونهم نارا وسيصلون سعيرا"
لا قهر لليتيم :
طلب الله من الرسول (ص)ومن ثم من كل مسلم ألا يقهر اليتيم والمراد ألا يظلم من فقد الأب وهو صغير بأى حال من الأحوال فقال بسورة الضحى:
"قأما اليتيم فى تقهر "
وبين الله لنبيه(ص)أنه كان يتيما أى فاقدا آباه وهو صغير فآواه والمراد فأوجد له من رعاه ورباه وفى هذا قال تعالى بسورة الضحى:
"ألم يجدك يتيما فآوى "
إيتاء اليتامى أموالهم :
طلب الله من الأوصياء أن يؤتوا اليتامى الذين فقدوا الآباء وهم أطفال أموالهم ونهاهم أن يتبدلوا الخبيث بالطيب والمراد ألا يضموا أموال من فقدوا الآباء وهم صغار إلى أموالهم لأنه هذا حوب أى إثم كبير وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
""وأتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا"
تزوج اليتامى :
طلب الله من الرجال إن خافوا ألا يفعلوا التالى : أن يقسطوا فى اليتامى والمراد أن يعدلوا مع اللاتى فقدن آبائهن فى المهور أن يفعلوا الأتى :
أن ينكحوا ما طاب لهم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خافوا ألا يعدلوا مع النساء فعليهم أن يكتفوا بواحدة أو بملك الأيمان وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"وإن خفتم ألا تقسطوا فى اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم "
وقد استفتى المسلمون الرسول(ص) فى النساء فطلب الله منه أن يقول الله يجيبكم فيهن وما يتلى عليكم فى الكتاب فى يتامى أى فاقدات الآباء من النساء اللاتى لا تعطوهن ما كتب بهن وترغبون أن تنكحوهن والضعاف من الولدان وأن تتعاملوا مع اليتامى فاقدى الآباء بالعدل وما تفعلوا من خير فالله عليم بذلك وهذا يعنى :
أن الوصى الراغب فى زواج اليتيمة إذا بلغت رشدها عليه أن يعطيها ما كتب الله لها من مال وهو مال والديها بالإضافة لمهرها المماثل لمهور المسلمات الأخريات وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"ويستفتونك فى النساء قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم فى الكتاب فى يتامى النساء اللاتى لا تؤتوهن ما كتب الله لهن وترغبون أن تنكحوهن والمستضعفين من الولدان وأن تقوموا لليتامى بالقسط وما تفعلوا من خير فإن الله كان به عليما"
الإحسان إلى اليتامى :
طلب لنا منا الإحسان وهو التعامل بالحق مع الوالدين وذوى القربى واليتامى وهم أو هن من فقدوا الآباء وهم صغار والمساكين وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
" وبالوالدين إحسانا وبذى القربى واليتامى والمساكين "
وفسر الله الإحسان بأن نقوم لليتامى بالقسط والمراد أن نتعامل معهم بالعدل وهو أحكام الله فيهم وفى غيرهم وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"وأن تقوموا لليتامى بالقسط "
الإنفاق على اليتامى :
سأل المسلمون النبى(ص) ماذا ينفقون فطلب الله منه أن يقول لهم ما أنفقتم أى ما عملتم من خير فلكل من الوالدين والأقارب واليتامى وهم من فقدوا الآباء وهم صغار والمساكين وابن السبيل وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل"
وعمل الخير مع اليتامى يتمثل فى التالى :
ألا يعطى اليتيم ماله حتى يبلغ سن الرشد حتى لا يضيعه
أن يرزق أى يطعم من ماله
أن يكتسى من ماله
أن يقال له القول المعروف والمراد أن يوجه بالحكم الحسن وهو الإسلام وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التى جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا"
من صفات المسلم إيتاء اليتامى المال :
إن البر وهو المسلم من بين صفاته أنه يعطى المال مع حبه للمال ذوى القربى واليتامى فاقدى الآباء والمساكين وابن السبيل وفى الرقاب وهو الأسير وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"وأتى المال على حبه ذوى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفى الرقاب"
وفسر هذا بأنهم يطعمون الطعام على حبه والمال يعطون المال رغم حبهم له وفى هذا قال تعالى بسورة الإنسان :
" ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا"
إطعام اليتامى :
المسلمون يفعلون التالى يطعمون الطعام فى يوم المسغبة وهو يوم المجاعة اليتيم القريب أى الذى فقد أباه من الأقارب والمسكين المترب وفى هذا قال تعالى بسورة البلد :
" أو إطعام مسكين فى يوم ذى مسغبة يتيما ذا مقربة أو مسكينا ذا متربة"
رزق اليتامى فى قسمة الميراث :
يبين الله لنا أن قسمة الميراث إذا حضرها الأقارب واليتامى وهم من فقدوا الآباء وهم صغار والمساكين فيجب على القاسمين رزقهم من الميراث والمراد تأكليهم طعام من مال الورث وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"وإذا حضر القسمة أولوا القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه"
حق اليتامى فى الغنائم :
إن خمس غنيمة الحرب لله والرسول (ص) وذوى قربى الرسول (ص) واليتامى وهم من فقدوا الآباء وهم صغار والمساكين وابن السبيل وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال :
"واعلموا إنما غنمتم من شىء فأن لله خمسه وللرسول ولذى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل"
وهذا يعنى أن يعطى اليتامى الذين ليس لهم مال من مال الأنفال
حق اليتامى فى الفىء :
إن مال الفىء يوز ع على الله والرسول واليتامى فاقدى الآباء وهم صغار واليتامى والمساكين وابن السبيل وفى هذا قال تعالى بسورة الحشر :
"ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كى لا يكون دولة بين الأغنياء منكم"
وهذا المال هو لليتامى الذين لم يترك الآباء والأمهات أو غيرهم من الأقارب مالا ينفقون منه .
من صفات الكفار عدم إكرام اليتامى :
يبين الله لنا أن من صفات وهى أفعال الكفار أنهم لا يكرمون اليتيم أى لا يعدلون فى معاملته والمراد يظلمونه وفى هذا قال تعالى بسورة الفجر :
" كلا بل لا تكرمون اليتيم "
وبين الله أن من يكذب بحكم الله فهو الذى يدع أى قهر أى يظلم اليتيم فاقد الأب وهو صغير وفى هذا قال تعالى بسورة الماعون :
أرأيت الذى يكذب بالدين فذلك الذى يدع اليتيم"
كنز المال اليتامى :
بين الله لنا أن الآباء المسلمين عليهم أن يكنزوا بعض المال لأولادهم فى المستقبل خوفا منهم على مستقبلهم ومن ثم يوصون بالمال لهم إذا ماتوا فقال بسورة النساء :
"وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا"
وبين لنا قصة الغلامين اليتيمين الذين ترك لهم الأب جدارا دس تحته مالا لهما حتى يقدرا على العيش الكريم مستقبلا فأقام العبد الصالح(ص) الجدار حتى يعثر الغلامين عندما يكبروا وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف :
"وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين فى المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك وما فعلته عن أمرى ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا "
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95652
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى