بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى بحث مطر حسب الطلب
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أكل وشرب الشيطان مع الآكل الشارب
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تخيير الله نبيه(ص) بين أن يكون نبيا أو ملكا
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة مد القصعة من السماء
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أكل البلح بالتمر يغضب الشيطان
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى العجوة تبطل مفعول السموم
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الأمر بالافطار على التمر أو الماء
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن شكى بطنه
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أكل الضباب
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الصوم في غير رمضان بلا سبب إلا عدم وجود طعام
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 6:09 am من طرف Admin

» مكان جنة آدم (ص)
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 4:45 pm من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تفضيل عائشة على بقية النساء
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:22 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تأذى صاحب القائل – وهو الملاك عندهم – من أكل البقول
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:20 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وصف البصل والثوم بأنهما من الخبائث
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:19 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن أكل الثوم والبصل
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:18 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الكمأة وهى نوع ناتجة من نوع أخر
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:17 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى العجوة من الجنة
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:15 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الضب أمة ممسوخة من بنى إسرائيل
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:14 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة ذبح الأفراس
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:14 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الحرير وهو الديباح
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:13 am من طرف Admin

» نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:02 am من طرف Admin

» الرد على كون أيام الخلق ثمانية
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 10:06 pm من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى سبب كراهية البصل
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:38 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى النبى (ص)وأهله لم يأكلوا خبز مرقق حتى موته
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:37 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض ف وليمة صفية
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى النوم في المسجد
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات إطعام الأعداد الكبيرة من الطعام القليل
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وصف الطعام بالشر
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى كم المأكول من الشعير فى وليمة زينب
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:32 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المأكول فى وليمة زينب
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى زواج النبى(ص) من صفية بعد ثلاثة أيام من مقتل زوجها
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:29 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال مستعمرات في الفضاء
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى عدم قبول الهدية إلا من ناس معينة
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:50 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى عدم جواز هبة الزوجة إلا بإذن زوجها
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:49 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى لمن العمرى
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:48 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم العمرى
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:47 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العمرى للأقارب
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:46 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العمرى للوارث
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:45 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العمرى والرقبى
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:44 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العودة عن الصدقة
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:43 am من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين

اذهب الى الأسفل

الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Empty الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين

مُساهمة من طرف Admin الأحد ديسمبر 12, 2021 7:45 pm

الفرق بين الوالدين والأبوين
زياد السلوادي
استخدم القرءان الكريم لفظة (الأبوين) في سبعة مواضع ، واستخدم لفظة (الوالدين) في عشرين موضعاً ، والواقع أن المفسرين لم يعطوا الفرق في المعنى بين اللفظتين حقه من التفسير الى الدرجة التي جعلتهم يقولون بنسخ آية الوصية للوالدين بحجة نزول آيات المواريث مع أنهم لا يدرون أي الآيات نزلت قبل الأخرى ، فقالوا بنسخ الآية الكريمة :
(كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقاً على المتقين ) البقرة : 180.
والواقع أن آيات المواريث لم تذكر الوالدين إلا في حالة كونهما مورّثيْن لا وارثيْن ، وذلك في قوله تعالى : (للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدانوالأقربون) النساء : 7 . أما في حالة كونهما وارثيْن فقد ذكرت الآيات الأبوين ولم تأت على ذكر الوالدين :
(ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد ) النساء : 11 .
وقد اختلط الفرق بين معنى الوالدين ومعنى الأبوين على العامة لأن الوضع الإنساني والاجتماعي السائد عند الناس أن الوالدين هما اللذان يلدان الأولاد وهما اللذان يربيانهم ، فهما في العادة مسؤولان عن الولادة وعن التربية في آن معاً فهما والدان وأبوان في نفس الوقت . ولكننا نجد حالات كثيرة يتخلى فيها الوالدان عن ولدهما إما اختياراً وإما تحت قسوة الظروف ، فيقوم آخران مقامهما في التربية والتنشئة وتحمل جميع تكاليفهما فيصبحان أبوين للولد دون أن يكونا والدين .
من هنا يتبين لنا الفرق في المعنى بين الوالدين والأبوين ، حيث معنى الوالدين هو الرجل ( الوالد) والمرأة (الوالدة) اللذيْن يلدان الولد ، أما الأبوان فلهما معنيان ، الأول هو الرجل (الأب) والمرأة (الأم) اللذان يربيان الولد ويكفلان الإنفاق عليه ورعايته ، والمعنى الآخر ( للآباء ) هو الأشخاص المساوون للوالد في ترتيب النسب كالعم والخال أو الأجداد وما علا منهم ، ( وللأمهات ) هو النساء المساويات للوالدة في النسب كالخالة والعمة أو الجدات وما علا منهن .
وقد سمى القرءان الكريم إسماعيل أباً ليعقوب بالرغم من أنه عمه أخو أبيه إسحق ، وسمى إبراهيم أباً ليعقوب بالرغم من أنه جده أبو أبيه إسحق:
(أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله ءابائك إبرهيم وإسمعيل وإسحق إلهاً وحداً ونحن له مسلمون ) البقرة : 133 .
وسمى آدم وزوجه أبوين بالرغم من أنهما أول جدين في ترتيب نسب البشرية :
( يبني ءادم لا يفتننكم الشيطن كما أخرج أبويكم من الجنة ) الأعراف : 27.
وسمى الأعمام والأخوال آباء في آية زينة المرأة :
(ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو ءابائهن .. ) النور : 31.
حيث نفهم من الآية أن الأعمام والأخوال قد شملتهم لفظة (ءابائهن) لأنهم من محارم المرأة ولم يذكروا بصفتهم أعماماً أو أخوالاً .
وبالعودة الى المعنى الأول للأبوة ، نجد أن الأبوين ( الأب والأم ) قد أعطيا نصيباً من ميراث الولد استحقاه بتربيتهما وإنفاقهما على الولد منذ نشأته والى حين اعتماده على نفسه حتى ولو لم يكونا والديه ، أما الوالدان اللذان لم يربيا الولد ولم ينفقا عليه فقد كتب الله على ولدهما الوصية لهما بالمعروف أي بما يتعارف عليه المجتمع في كل عصر من العصور ، وقوله تعالى ( كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين ) جاء في نفس صيغة ( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ) ، فهل يعقل أن يكتب الله علينا شيئاً ثم يأتي من ينسخ ما كتبه الله ؟
وإذاً فإن الآيات القرءانية قد راعت ذلك الظرف التي يجعل الوالدين يتخليان عن ولدهما فيتعهده (أبوان) آخران يقومان مقام الوالدين ، وفي هذه الحالة فإن ( للأبوين ) نصيباً من ميراث الولد ، وللوالدين وصية تقدرها الظروف المعروفة في كل عصر ، وهي حق للوالدين ( كتبه ) الله تعالى على الولد ، وشدد عليه في آيات المواريث بقوله ( من بعد وصية يوصي بها أو دين ) .
وقد يسأل سائل عن قوله تعالى في آية الظهار : ( إنْ أمهتهم إلا الئي ولدنهم ) المجادلة : 2. حيث تحصر الآية الأمومة بالولادة ، بينما نقول هنا إن الولادة ليست شرطاً للأمومة بل التربية والتنشئة هي شرط الأمومة .
فنجيب على هذا التساؤل من خلال تدبر الآية الكريمة :
( الذين يظهرون من نسائهم ما هن أمهتهم إن أمهتهم إلا الئي ولدنهم وإنهم ليقولون منكراً من القول وزوراً وإن الله لعفو غفور ) المجادلة : 2 .
فالآية هنا تتحدث عن طلاق الجاهلية المعروف ( بالظهار ) ، حيث كان الرجل يطلق امرأته من خلال قوله " أنت عليّ كظهر أمي " ، ويقصد بقوله ( أمي ) أمه التي ولدته والتي هي محرم عليه زواجها ، فيحرّم زوجته على نفسه كحرمة زواجه من أمه التي ولدته ، ونلاحظ الأسلوب التقريعي في الآية في قوله عن الزوجات ( ما هنّ أمهاتهم ) ، مع أنه أمر مفهوم ضمناً لكل إنسان بأن زوجته ليست أمه ، ولكنه تقريع مقصود في الآية لتلك الفئة من الرجال الذين يظاهرون من نسائهم فيقرر لهم هم دون غيرهم أن أمهاتهم لسن سوى اللائي ولدنهم ، ولو كان الحديث هنا عاماً يشمل الناس جميعاً لجاء الخطاب في صيغة ( إن أمهاتكم إلا اللائي ولدنكم ) ، ولكن الصيغة جاءت بتعبير الغائب لكي تحصر المعنى في تلك الفئة من الرجال المظاهرين من نسائهم والذين كانوا يقصدون أمهاتهم اللائي ولدنهم .
وبناء على ما سبق فإن الوالدين ( الوالد والوالدة ) هما وصف للرجل وللمرأة اللذيْن ولدا الولد ، أما الأبوان ( الأب والأم ) فهما وصف للرجل وللمرأة اللذيْن تحملا مسئولية تربية وتنشئة الولد والإنفاق عليه .
وهذا ما نفهمه من خلال آيات القرءان الكريم ، والله تعالى أعلى وأعلم ."
الرد على المقال :
كلامك هذا كله ينسفه أن الميراث يكون للأهل ومنهم الأب وهو الوالد الذى ولد ومن معه فالمسلم الذى أسرته كافرة معاهدة إذا قتل ترث ديته أسرته وهى من ولدوه وغيرهم بدليل قوله تعالى :
" وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله"
ونلاحظ أن موسى(ص) رباه فرعون كما قال :
"الم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنينا"
ومع هذا لم يسمه موسى والدا وخاطبه باسمه يا فرعون فقال :
"وإنى لأظنك يا فرعون مثبورا"
وقال :
"وقال موسى يا فرعون إنى رسول من رب العالمين"
ونلاحظ أن يوسف(ص) رباه عزيز مصر وامرأته كما قال تعالى:
" عسى ان ينفعنا أو نتخذه ولدا"
ومع هذا لم يسمه والدا ولا أبا وكذلك زوجته لم يسمها أما ولا والدة وإنما سمى من لم يربه وهو يعقوب(ص)أبا وزوجته أبا فقال :
"ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا وقال يا أبت هذا تأويل رؤياى من قبل"
ونلاحظ أن الله سمى الوالد الذى لم يربى أولاده اليتامى وركز على كلمة اليتامى لنعرف أنه لم يربهم لموته مبكرا فى حياتهم فقال :
"وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين فى المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا"
فالأبوة تطلق على الوالدين اللذين ولدا كما تطلق على من ربى لكونه زوج أم أو وصى وحتى الأمومة تطلق على من لم يلدن ولم يربين كزوجات النبى(ص) حيث سماهن أمهات ألمؤمنين فقال :
"وأزواجه أمهاتهم"
وأما الميراث فهو خاصة بالقرابة القريبة وهم من سماهم الله أولى الأرحام فقال:
"وأولى الأرحام بعضه أولى ببعض فى كتاب الله"
والدليل أن الأقارب الكفرة المعاهدين يرثون دية المسلم كما فى أول الكلام:
" وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله"
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95600
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى