بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صَخرة القُدس
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1اليوم في 5:11 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى المدينة حرم
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1اليوم في 4:42 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى إبراهيم(ص) حرم مكة
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1اليوم في 4:41 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1اليوم في 4:40 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى من أراد أهل المدينة بسوء أذابه الله
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1اليوم في 4:39 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الترغيب الشديد والمتكرر فى سكنى المدينة
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1اليوم في 4:38 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى المدينة تنفى كيرها وخبثها
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1اليوم في 4:37 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى دخول الدجال مكة والمدينة
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1اليوم في 4:36 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى عدم وراثة المسلم للكافر والضد
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1اليوم في 4:35 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى لرجل أصبح عاريا من ثوبه
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1اليوم في 4:33 am من طرف Admin

» تحويل القبلة
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى جسم الرسول(ص) كان عاريا ظهره وجنبه وإبطه فى الحج
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1أمس في 4:57 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى زوجة النبى (ص)الحائض فى الحج
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1أمس في 4:56 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عمرة فى رمضان
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1أمس في 4:54 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أفضلية صلاة الليل على النهار
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1أمس في 4:54 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى قصر الصلاة فى السفر لبلاد المسلمين
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1أمس في 4:50 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تعرى الرسول(ًص) حتى ظهرت ساقيه فى الحج
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1أمس في 4:49 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى القسم والحصار كان على بنى هاشم وبنى المطلب
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1أمس في 4:48 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الحيض فى الحج
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1أمس في 4:48 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى إرادة الرسول(ص) جماع زوجته يوم النحر
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1أمس في 4:46 am من طرف Admin

» حكم السيارات الكهربية
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الإثنين فبراير 19, 2024 7:46 pm من طرف Admin

» الرد على مقال ما هو المعنى الحقيقي للسارق والسارقة في القرآن العظيم
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الإثنين فبراير 19, 2024 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الخريطة الزمنية لرمى الرعاء
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الإثنين فبراير 19, 2024 5:00 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى وقت طواف النبى(ص)
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الإثنين فبراير 19, 2024 4:58 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أ اختصاص بنى عبد المطلب بسقاية الناس
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الإثنين فبراير 19, 2024 4:57 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الذبح قبل الحلق
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الإثنين فبراير 19, 2024 4:56 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الذبح فى الحديبية
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الإثنين فبراير 19, 2024 4:54 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى البقرة عن كم
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الإثنين فبراير 19, 2024 4:53 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى عدم الدعاء للمقصرين
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الإثنين فبراير 19, 2024 4:52 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى صوم ثلاثة أيام كفارة الحلق
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الإثنين فبراير 19, 2024 4:51 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الأمر بقسمة الشعر بين الناس
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الإثنين فبراير 19, 2024 4:50 am من طرف Admin

» قراءة لكتاب هاروت وماروت
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الأحد فبراير 18, 2024 5:31 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وضع النبى(ص) دم عمه الحارث
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الأحد فبراير 18, 2024 4:49 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى حوض واحد للنبى(ص)فى الجنة
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الأحد فبراير 18, 2024 4:48 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أعظم الأيام عند الله يوم النحر
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الأحد فبراير 18, 2024 4:47 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما ركب النبى فى الخطبة
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الأحد فبراير 18, 2024 4:46 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة جماع النساء بعد رمى الجمار
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الأحد فبراير 18, 2024 4:45 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى رفع اليدين فى الدعاء عند الرمى
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الأحد فبراير 18, 2024 4:43 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المقال عند الرمى
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الأحد فبراير 18, 2024 4:42 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد حصى الرمى
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Icon_minitime1الأحد فبراير 18, 2024 4:41 am من طرف Admin

فبراير 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
26272829   

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد رواية الغائب لنوال السعداوى العمل فى الحكومة يقضى على الطموح

اذهب الى الأسفل

نقد رواية الغائب لنوال السعداوى  العمل فى الحكومة يقضى على الطموح Empty نقد رواية الغائب لنوال السعداوى العمل فى الحكومة يقضى على الطموح

مُساهمة من طرف Admin الجمعة مايو 31, 2019 7:07 am

كما تناولت نوال قضايا أهمها :
أن العمل الحكومى يقضى على طموح الباحث العلمى فقد سمت أماكن العمل الحكومى قبرا فى الفقرة التالي:
"ونظرت فى الساعة كانت العاشرة والنصف أمامها ثلاث ساعات ونصف لتخرج من هذا القبر وجلست إلى المكتب لحظة ثم نظرت على الساعة كان العقربان الرفيعان قد تجمدا فوق الساعة العاشرة ودست حقيبتها تحت غبطها ونهضت ثم خرجت مسرعة "ص15
وبينت أن البحث العلمى فى الحكومة عبارة عن مكاتب لا يحدث فيها أى عمل كالبحث العلمى فكله ما يتم فعله هو توقيع الحضور والانصراف فقط وهو ما تشير له الفقرة التالية:
"وخرجت فؤاده من الحمام ووقفت فى الصالة أمام أمها وقالت ما قيمة درجة أو علاوة يا أمى بل ما قيمة الوزارة أنت تتصورين أن الوزارة شىء ضخم عظيم إنها ليست إلا مبنى قديما آيلا للسقوط وأنت تتصورين أننى حين اخرج كل يوم فى الصباح الباكر وأعود بعد الظهر أننى لا أعمل شيئا لا أعمل شيئا على الإطلاق إلا أن اكتب اسمى فى دفتر الحضور والانصراف"ص47
وبينت أن العمل الحكومى ترقياته ليست مرتبطة بالعمل الكثير ولا بالاكتشافات ولا الاختراعات وإنما مرتبطة بالأقدمية أو بالنفاق فقالت فى الفقرة التالية:
" ونظرت إليها أمها بعينيها الصفراوين الواسعتين وقالت بصوت واه ولكن لماذا لا تشتغلين يا ابنتى إنهم لن يرضوا عنك بسبب هذا ولن تحصلى على ترقيات وابتلعت فؤاده ريقها وقالت ترقيات الترقيات تعطى حسب شهادة الميلاد وحسب مرونة عضلات الظهر وقالت أمها فى دهشة مرونة عضلات الظهر هل أنت فى قسم الأبحاث الكيمائية أم الألعاب الرياضية وضحكت فؤاده ضحكة قصيرة سريعة ثم وضعت إصبعها على فم أمها قائلة لا تقولى الأبحاث إنها من الألفاظ الجارحة وقالت الأم لماذا وقالت فؤاده لا شىء إننى أضحك معك المسألة كلها هى أننى سأنشىء معملا كيمائيا "ص 47
وكذلك فى الفقرة التالية:
"كان مدير القسم غاضبا يتكلم بصوت عال تناثر له لعابه كالشظايا الشفافة الصغيرة طارت واحدة منها واستقرت فوق خدها تركتها فى مكانها ولم تمسحها نفاقا له وسمعته ص 39 يقول انصرفت من مكتبك أمس قبل الموعد الرسمى المحدد بثلاث ساعات ونصف"ص40
وأظهرت أن المثل القائل خذوهم بالصوت كى لا يغلبوكم يفيد فى العمل عندما يريد المدير معاقبة من تحته فعندما يعلو صوت الموظف حتى لو كان مخطىء على مديره فالمدير يضطر لعدم عقابه خوفا على هيبته من السقوط أمام باقى الموظفين وهو ما تعبر عنه الفقرة :
"لم تدر فؤاده كيف انقلب المشهد بهذه السرعة فأصبحت هى الغاضبة وهى صاحبة الحق فى الغضب وأصبح مدير القسم فى حالة أقرب إلى الخوف منها إلى الدهشة وضاعت من عينيه تلك النظرة الشرسة التى يصوبها إلى مرءوسته وحلت محلها نظرة مستأنسة بل ومتهيبة " ص41
كما بينت أن الموظف عليه أن يقهر مديره بطلبه أن يعمل عمله الذى لا يعمله لأنه يعرف أنه لا يوجد عمل من الأساس فى الفقرة :
"وخطرت ببالها فكرة ظنت أنها لم تخطر ببال أحد وأحست بفرحة سرية أخفت معالمها عن مدير القسم ولم تعرف لماذا أو كيف فتحت فمها فجأة وقالت لمدير القسم بصوت مسموع إننى أعمل فى قسم الأبحاث منذ ست سنوات وأعتقد أن من حقى أن أقوم ببحث منذ اليوم"ص40
واعترفت على لسان الموظفة فى النهاية أن حلمها وحلم أمها فى الاكتشاف خاب وخسر فى ظل العمل الحكومى فى الفقرة التالية:
"فقد تذكرت صوت أمها وهى تقول ربنا يفتح عليك يا فؤاده يا بنتى وتخترعين اختراعا عظيما فى الكيمياء ورأت الزرقة لها مسام مسدودة والسحب البيضاء تزحف فوقها بحركتها نفسها اللامبالية وأطرقت رأسها إلى الأرض وهمست لنفسها بصوت لم يسمعه أحد ظنونك خابت يا أمى وارتطمت دعواتك بسماء مصمتة "ص17
ووضحت نوال أن العمل الحكومى هو عمل ورقى غالبا فالتقارير السنوية تعطى على غير عمل بقولها:
"ونهضت واقفة كان رأسها قد سخن ونظرت فى عينيه المهزوزتين نظرة ثابتة وقالت أنا لست من هذا النوع يا أستاذ ساعاتى إننى أريد أن أعمل أريد أن أقوم بأبحاث كيماوية إننى أدفع عمرى من أجل أن أعمل بحثا وسكتت لحظة وابتلعت ريقها وقالت إننى أكره الوزارة أمقتها لأننى لا أعمل فيها شيئا لا أدرى كيف تكون تقاريرى ممتازة وأنا لم أعمل شيئا منذ ست سنوات لن أذهب إلى الهيئة ولن اذهب إلى الوزارة سأقدم استقالتى وأتفرغ لمعملى "ص93
بالقطع ما قالته نوال صحيح فالعمل الحكومى وغير الحكومى معظمه عمل مكتبى لا يعمل فيه الناس شىء مفيد غير كتابة الأوراق ومن يعمل بجد واجتهاد يعاقب حتى قال الموظفون مثلا شائعا هو اعمل كثيرا تغلط كثيرا تأخذ جزاء كثيرا لا تعمل لا تأخذ أى جزاء ومن المضحك فى حياتى أننى فى أول عملى كمعلم وقبل مرور ستة شهور على التعيين كنت أعمل هذا الكثير وجاء موجه القسم وسألنى أسئلة لا علاقة لها بالعمل فى الفصل مثل كم ولد فى الفصل كم بنت فى الفصل كم عدد حصص القراءة كم عدد حصص المحفوظات كم عدد حصص الحساب ما علاقة الشرح وإفهام التلاميذ بتلك الأسئلة ؟ أمر أخرجنى عن رحابة الصدر فتركت له الفصل وقام بالتحقيق معى وسببت له كل الأخطاء والحكومة فما كان منه إلا أن قال لى إن شاء الله ستكون عند أمن الدولة على يدى وعندما جاء الناظر فى اليوم التالى وعرف الموضوع قعد معه حتى أخذ التحقيق منه ثم سبه بأمه وقال له سأقطعك لو شاهدتك مرة أخرى فى المدرسة وبالفعل انتقل من القسم الذى كانت المدرسة فى نطاقه
من العمل الحكومى تعلمت الكذب والتزوير ليس كذبا ولا تزويرا مما يضر أحد وإنما كذب وتزوير لكى يمكن أن يسير العمل بلا مشاكل فالحكومة تضع بنودا للإنفاق لا يمكن أن تتخطاها ويتم الالتفاف عليها لكى يسير العمل فمثلا كانت أنبوبة الغاز فى الاقتصاد تحتاج لإعادة تعبئتها ولا يوجد مدرسة للمادة حتى يمكن الصرف من البند فتم تعبئتها على حساب المجال الصناعى وكتبت الفاتورة بشىء يخص المجال الصناعى وليس الاقتصاد وبسبب هذه الفاتورة تم عمل قضية فى النيابة الإدارية ذهب فيها أربعة موظفين معطلين العمل فى أماكنهم ولم يكن سبب عمل القضية الالتفاف على القانون وإنما كان السبب أن دفتر تقييد الفواتير قد انتهى وطلبت المدرسة دفترا أخر لم يتم إحضاره إلا بعد ثلاثة شهور ومن ثم فالمدرسة تربحت من الخمسة جنيهات طوال الثلاث شهور وانتهت القضية بالنسبة للمدرسة على خير واتضح أن من حول المدرسة للنيابة الإدارية هو المخطىء فضاعت الأموال فى المواصلات وفى أوراق القضية وفى ترك العمل وهذا الالتفاف هو ما عبر عنه المثل الوظيفى الأخر"الحكومة تقول لك جامعنى ولا ترينى ذكرك"
هذا بالفعل ما تعلمه لك الحكومات الجاهلة عندما يكون من يشرعون اللوائح جهلة ولا يفهمون شىء تتعلم ألا تعمل وإن كنت مجدا مجتهدا تتعلم الكذب وتتعلم النفاق أو دفع الرشوة إن كنت تريد أن تخرق قوانين العمل بالخروج المبكر أو لا تحضر للعمل كى تعمل فى شىء أخر
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95062
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى