بحـث
المواضيع الأخيرة
يناير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |
دخول
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى القضايا فى الرواية
نقد رواية الغائب لنوال السعداوى القضايا فى الرواية
فى الرواية الغائب استمرت نوال على نفس النهج وعالجت بعض المسائل التى كانت تكتب فيها المقالات
بطلة الرواية فؤاده والتى يبدو اسمها مأخوذ من حكاية عتريس وفؤاده تمثل عند نوال رمز البراءة وكذلك حبيبها فريد المناضل وكأنها تذكرنا ببهاء فى رواية ميرامار لنجيب محفوظ فكلاهما يناضل لشىء عظيم وكلاهما يقع فى نفس الخطأ وهو الزنى
تناولت نوال فى الحكاية عدد من المسائل التى ركزت عليها فى مقالاتها المعروفة والتى تتحدث غالبا عن الشهوة التى تسمى خطأ بالجنسية وهى :
-خوف المجتمع من تناول الشهوة وهو ما يظهر فى اعتبار السؤال عن التكاثر خروج عن الأدب من قبل معلمة الصحة فى الفقرة التالية:
"أيمكن أن يكون النخل أكثر أهمية عندهم من أنفسهم وقبل نهاية العام رفعت إصبعها وسألت مدرسة الصحة والأشياء فاعتبرت سؤالها خروجا عن الأدب وعاقبتها بالوقوف أمام الحائط رافعة ذراعيها وتساءلت فؤاده وهى تحملق فى الحائط لماذا تلقح النباتات والحشرات والحيوانات بعضها البعض ويعتبرون ذاك علما من العلوم وفى حالة الإنسان يعتبرونه شيئا فاضحا يستحق العقاب؟ص33
وهو كلام انتقادى لعدم الإجابة على أى أسئلة تتعلق بالشهوة وهو ما يتفق مع قوله تعالى "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"
- الجهل النسوى بالشهوة وهو ما يعبر عنه أن فؤاده لم تكن تعرف تسميات الأعضاء الأنثوية بسبب أمها والتى علمتها الخطأ عمدا فى الفقرة الآتية:
"ولأنها كانت تسمعها كثيرا لم تكن تعرفها كأعضاءها الأنثوية تراها ملتصقة بجسمها وتغسلها بالماء والصابون كل يوم دون أن تعرفها وكانت أمها هى السبب ربما لو ولدت بغير أم لعرفت كل شىء من تلقاء نفسها"ص32
وهو انتقاد يتفق مع ذكر القرآن للحيض وأحكام الجماع وغيرها
-خوف الأمهات من تعليم بناتهن ما يختص بأجسامهن والسبب المعروف الخوف من وقوعهن فى الخطيئة إذا عرفن وظائف الأعضاء وهو ما توضحه الفقرة التالية:
" فقد كانت تعلم وهى صغيرة أنها ولدت من فتحة فى نهاية بطن أمها وأنها قد تكون هى الفتحة التى تبول منها أو فتحة أخرى مجاورة لكن أمها نهرتها حين أطلعتها على اكتشافها وقالت لها أنها ولدتها من أذنها وأفسدت أمها بهذا التصريح أحاسيسها الطبيعية وعطلت إدراكها لكثير من البديهيات مدة طويلة"ص32
وهذا الكلام انتقاد يتفق مع وجوب تعليم المسلمين والمسلمات لأحكام الإسلام فكيف تعرف البنت أو الولد آداب دخول الكنيف أو الكبنيه من غسل المهبل والشرج أو المهبل والقضيب دون أن يكون لهما اسم ؟ وكيف تعرف البنت أو الولد الخطيئة إن لم يعرفا أن ممارسة الجماع ومن ضمنها إدخال القضيب فى المهبل ؟
-كون المجتمع ذكورى ففى رأيها أن الرجل يفعل ما لا تفعله المرأة لكونه ذكر فقط وليس لأن لديه قدرة أكثر من المرأة وهو ما يتضح من الفقرة التالية:
" وفى يوم حمل إليها الصوت قصة اكتشاف الراديوم كان قد حمل إليها من قبل أسماء رجال كثيرين اكتشفوا أشياء وكانت تقرض أظافرها وهى تسمع وتقول لنفسها لو كنت رجلا لاستطعت مثلهم وتحس بطريقة خفية أن هؤلاء المخترعين لا يزيدون عنها قدرة على الاكتشاف ولكنهم رجال نعم الرجل قد يفعل شيئا لا تفعله المرأة لمجرد أنه رجل إنه ليس أكثر قدرة ولكنه ذكر وكأن الذكورة فى حد ذاتها شرط من شروط الاكتشاف" ص29
هذا الانتقاد وإن كان انتقاد لمجتمع وليس للدين فهو انتقاد يخالف طبيعة خلق الذكر والأنثى فكلاهما لديه زيادة فى قدرة ونقص فى قدرة فالرجل لديه قدرة تذكر أكبر وعنده نقص فى الاهتمام بالأطفال والمرأة العكس لديها اهتمام زائد بالأطفال ونقص فى القدرة التذكرية
بطلة الرواية فؤاده والتى يبدو اسمها مأخوذ من حكاية عتريس وفؤاده تمثل عند نوال رمز البراءة وكذلك حبيبها فريد المناضل وكأنها تذكرنا ببهاء فى رواية ميرامار لنجيب محفوظ فكلاهما يناضل لشىء عظيم وكلاهما يقع فى نفس الخطأ وهو الزنى
تناولت نوال فى الحكاية عدد من المسائل التى ركزت عليها فى مقالاتها المعروفة والتى تتحدث غالبا عن الشهوة التى تسمى خطأ بالجنسية وهى :
-خوف المجتمع من تناول الشهوة وهو ما يظهر فى اعتبار السؤال عن التكاثر خروج عن الأدب من قبل معلمة الصحة فى الفقرة التالية:
"أيمكن أن يكون النخل أكثر أهمية عندهم من أنفسهم وقبل نهاية العام رفعت إصبعها وسألت مدرسة الصحة والأشياء فاعتبرت سؤالها خروجا عن الأدب وعاقبتها بالوقوف أمام الحائط رافعة ذراعيها وتساءلت فؤاده وهى تحملق فى الحائط لماذا تلقح النباتات والحشرات والحيوانات بعضها البعض ويعتبرون ذاك علما من العلوم وفى حالة الإنسان يعتبرونه شيئا فاضحا يستحق العقاب؟ص33
وهو كلام انتقادى لعدم الإجابة على أى أسئلة تتعلق بالشهوة وهو ما يتفق مع قوله تعالى "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"
- الجهل النسوى بالشهوة وهو ما يعبر عنه أن فؤاده لم تكن تعرف تسميات الأعضاء الأنثوية بسبب أمها والتى علمتها الخطأ عمدا فى الفقرة الآتية:
"ولأنها كانت تسمعها كثيرا لم تكن تعرفها كأعضاءها الأنثوية تراها ملتصقة بجسمها وتغسلها بالماء والصابون كل يوم دون أن تعرفها وكانت أمها هى السبب ربما لو ولدت بغير أم لعرفت كل شىء من تلقاء نفسها"ص32
وهو انتقاد يتفق مع ذكر القرآن للحيض وأحكام الجماع وغيرها
-خوف الأمهات من تعليم بناتهن ما يختص بأجسامهن والسبب المعروف الخوف من وقوعهن فى الخطيئة إذا عرفن وظائف الأعضاء وهو ما توضحه الفقرة التالية:
" فقد كانت تعلم وهى صغيرة أنها ولدت من فتحة فى نهاية بطن أمها وأنها قد تكون هى الفتحة التى تبول منها أو فتحة أخرى مجاورة لكن أمها نهرتها حين أطلعتها على اكتشافها وقالت لها أنها ولدتها من أذنها وأفسدت أمها بهذا التصريح أحاسيسها الطبيعية وعطلت إدراكها لكثير من البديهيات مدة طويلة"ص32
وهذا الكلام انتقاد يتفق مع وجوب تعليم المسلمين والمسلمات لأحكام الإسلام فكيف تعرف البنت أو الولد آداب دخول الكنيف أو الكبنيه من غسل المهبل والشرج أو المهبل والقضيب دون أن يكون لهما اسم ؟ وكيف تعرف البنت أو الولد الخطيئة إن لم يعرفا أن ممارسة الجماع ومن ضمنها إدخال القضيب فى المهبل ؟
-كون المجتمع ذكورى ففى رأيها أن الرجل يفعل ما لا تفعله المرأة لكونه ذكر فقط وليس لأن لديه قدرة أكثر من المرأة وهو ما يتضح من الفقرة التالية:
" وفى يوم حمل إليها الصوت قصة اكتشاف الراديوم كان قد حمل إليها من قبل أسماء رجال كثيرين اكتشفوا أشياء وكانت تقرض أظافرها وهى تسمع وتقول لنفسها لو كنت رجلا لاستطعت مثلهم وتحس بطريقة خفية أن هؤلاء المخترعين لا يزيدون عنها قدرة على الاكتشاف ولكنهم رجال نعم الرجل قد يفعل شيئا لا تفعله المرأة لمجرد أنه رجل إنه ليس أكثر قدرة ولكنه ذكر وكأن الذكورة فى حد ذاتها شرط من شروط الاكتشاف" ص29
هذا الانتقاد وإن كان انتقاد لمجتمع وليس للدين فهو انتقاد يخالف طبيعة خلق الذكر والأنثى فكلاهما لديه زيادة فى قدرة ونقص فى قدرة فالرجل لديه قدرة تذكر أكبر وعنده نقص فى الاهتمام بالأطفال والمرأة العكس لديها اهتمام زائد بالأطفال ونقص فى القدرة التذكرية

» نقد رواية الغائب لنوال السعداوى هل لغة الرواية تتعلق بالعلم
» نقد رواية الغائب لنوال السعداوى الغائب هو الأمل
» نقد رواية الغائب لنوال السعداوى الأمل الغائب م
» نقد رواية الغائب لنوال السعداوى فهمها للإسلام
» نقد رواية الغائب لنوال السعداوى تغلغل الفساد فى الحكومة
» نقد رواية الغائب لنوال السعداوى الغائب هو الأمل
» نقد رواية الغائب لنوال السعداوى الأمل الغائب م
» نقد رواية الغائب لنوال السعداوى فهمها للإسلام
» نقد رواية الغائب لنوال السعداوى تغلغل الفساد فى الحكومة
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الملائكة فى القبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع الموتى لكلام الأحياء لهم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى شهادة الناس تدخل الميت الجنة أو النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وسيلة عذاب المنتحر ما انتحر به
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المنتحرون كلهم يدخلون النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وضع الجريد على القبر يخفف عذاب المذنبين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ولادة المولود على الملة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إحلال الله مكة للنبى (ص)ساعة من نهار وحده
» نظرات فى كتاب المارمونية خدعة تحولت إلى دين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النبى (ص)أوتى مفاتيح الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ظهور ملك الموت للناس
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملكين الأرض فى القبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رجم الزناة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى متبع الجنازة له قيراطان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى أجر المصلى على الجنازة قيراط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التكبير على الجنازات
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع المخلوقات كلها عدا الإنسان صوت النفس الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العذاب يكون بسبب اللسان وكذلك الرحمة
» نقد كتاب تهافت التحريفية الجديدة لا وجود لنبي اسمه محمد(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التصدق يرفع درجة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الخلاف بين الصحابة فى حكم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميت ببكاء غيره
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميتة بذنب غيرها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تغيير خلقة الله بالدهن باللون الأصفر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى اخراج الرجل من قبره للنفث فى فيه والباسه قميصه
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تضفير شعر المرأة الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الحقو وهو الإزار سينفع ابنته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى خروج ناس من النار بعد دخولهم إياها
» نظرات فى الرسالة البحرانية معنى الفناء بالله
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى(ص) بالغيب الممثل فى استشهاد القادة الثلاثة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملائكة للتظليل على عبد الله بن حرام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حقوق المسلم على المسلم خمسة فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى عن 7 وذكر 6
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى دخول من لا يشرك بالله الجنة مع زناه وسرقته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجهر بالصلاة حتى يعلم المأمومين ما يقرأ الإمام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى هروب الشيطان من الآذان حتى يكون بالروحاء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارىدنو الجنة والنار من المصلى فى الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)