بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
روايات الحديث الصوم5
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث الصوم5
-عن عائشة قالت كان رسول الله يصوم حتى يقال لا يفطر ويفطر حتى يقال لا يصوم وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر قط إلا رمضان وما رأيته فى شهر أكثر صياما منه فى شعبان1(مالك)عن عبد الله بن شقيق قال سألت عائشة عن صوم النبى قالت كان يصوم حتى نقول قد صام ويفطر حتى نقول قد أفطر وما صام رسول الله شهرا كاملا إلا مضان 2(الترمذى )عن أبى مسلمة قال سألت عائشة عن صوم النبى فقالت كان يصوم حتى نقول 00أفطر 00ولم أره صام من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله كان يصوم شعبان إلا قليلا 3 ،عن ابن عباس قال كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما صام شهرا متتابعا إلا رمضان منذ قدم المدينة4(ابن ماجة) أن رسول الله كان يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم 5(أبو داود)عن عائشة 00قد أفطر ولم أره صائما من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله 0005،لم يكن رسول الله فى الشهر من السنة أكثر صياما منه فى شعبان وكان يقول خذوا من الأعمال ما تطيقون فإن الله لن يمل حتى تملوا وكان يقول أحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل 6،عن ابن عباس قال ما صام رسول الله شهرا قط غير رمضان وكان يصوم إذا صام حتى يقول القائل لا والله لا يفطر ويفطر إذا أفطر حتى يقول القائل لا والله لا يصوم7،شهرا متتابعا منذ قدم المدينة ،كان 00كرواية أبى داود ،عن عائشة كان 00مثل 1،سألت عائشة عن 000 وما رأيته صام شهرا كاملا منذ قدم المدينة إلا أن يكون رمضان مثل 3 ،قلت لعائشة أكان رسول الله يصوم الشهر كله قالت ما علمته صام شهرا كله إلا رمضان ولا أفطره كله حتى يصوم منه حتى مضى لسبيله 8،قلت لعائشة هل كان النبى يصوم شهرا معلوما سوى رمضان قالت والله إن صام شهرا معلوما سوى رمضان حتى مضى لوجهه ولا أفطره حتى يصيب منه 9(مسلم)عن عن عائشة 00مثل 1 وعنها لم يكن النبى يصوم شهرا أكثر من شعبان كله وكان يقول خذوا 000وأحب الصلاة إلى النبى ما دووم عليه وإن قلت وكان إذا صل صلاة داوم عليها 10،عن ابن عباس ما صام النبى شهرا كاملا قط غير رمضان ويصوم حتى يقول القائل لا والله لا يفطر ويفطر حتى يقول القائل لا والله لا يصوم وعن أنس كان رسول الله يفطر من الشهر حتى نظن أنه لا يصوم منه ويصوم حتى نظن أنه لا يفطر منه شيئا وكان لا تشاء تراه من الليل مصليا إلا رأيته ولا نائما إلا رأيته 11(البخارى )والخلافات هى التناقض بين روايات عائشة التى تقول "كان يصوم شعبان كله "كما فى 3 وبين رواياتها التى تقول "وما صام رسول الله شهرا كاملا إلا رمضان "كما فى 2 ففى الأولى صام شعبان ورمضان وفى 2 صام رمضان فقط كاملا والخلافات الأخرى زاد فى رواية "خذوا من الأعمال ما تطيقون 000وإن قل "وزاد فى11"وكان لا تشاء تراه من الليل مصليا00رأيته "وفى 10"وأحب الصلاة 000داوم عليها " وفى روايات زاد"حتى مضلى لسبيله "وحتى مضى لوجهه "وهو يناقض فى عدم صيام شعبان ورمضان معا قولهم عن أم سلمة قالت كان رسول الله يصل شعبان برمضان(ابن ماجة)
-عن عائشة قالت كان النبى إذا أراد أن يعتكف صلى الصبح ثم دخل المكان الذى يريد أن يعتكف فيه فأراد أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فأمر فضرب له خباء فأمرت عائشة بخباء لها وأمرت حفصة بخباء فضرب لها فلما رأت زينب خباءهما أمرت بخباء فضرب لها فلما رأى ذلك رسول الله قال آلبر تردن فلم يعتكف فى رمضان واعتكف عشرا من شوال 1(ابن ماجة)كان رسول الله إذا00دخل معتكفه وأنه أراد مرة أن يعتكف فى العشر 00فأمر ببنائه فضرب فلما رأيت ذلك أمرت ببنائى فضرب وأمر غيرى من أزواج النبى ببنائه فضرب فلما صلى الفجر نظر إلى الأبنية ما هذه آلبر تردن فأمر ببنائه فقوض وأمر أزواجه بأبنيتهن فقوضت ثم أخر الاعتكاف إلى العشر الأول يعنى من شوال وفى رواية اعتكف 20من شوال 2(أبو داود)كان رسول الله إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه وأنه أمر بخبائه فضرب أراد الاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان فأمرت زينب بخبائها فضرب وأمر غيرها من أزواج النبى بخبائه فضرب فلما صلى رسول الله الفجر نظر فإذا الأخبية فقال آلبر تردن فأمر بخبائه فقوض وترك الاعتكاف فى شهر رمضان حتى اعتكف فى العشر الأول من شوال وفى رواية ذكر عائشة وحفصة وزينب أنهن ضربن الأخبية للإعتكاف 3(مسلم)عن عائشة قالت كان رسول الله يعتكف فى كل رمضان وإذا صلى الغداة دخل مكانه الذى اعتكف فيه فاستأذنته عائشة أن تعتكف فأذن لها فضربت فيه قبة فسمعت بذلك حفصة فضربت قبة وسمعت زينب فضربت قبة أخرى فلما انصرف رسول الله من الغد أبصر 4قباب فقال ما هذا فأخبر خبرهن فقال ما حملهن على هذا آلبر انزعوها فلا أراها فنزعت فلم يعتكف فى رمضان حتى 00اعتكف فى أخر العشر من شوال 4،أن رسول الله ذكر أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فاستأذنته عائشة فأذن لها وسألت حفصة عائشة أن تستأذن لها ففعلت فلما رأت زينب بنت جحش أمرت ببناء مبنى لها وكان رسول الله إذا صلى انصرف إلى بنائه فبصر بالأبنية فقال ما هذا قالوا بناء عائشة وحفصة وزينب فقال رسول الله آلبر أردن بهذا ما أنا بمعتكف فرجع فلما أفطر اعتكف عشرا من شوال 5،أن النبى أراد أن يعتكف فلما انصرف إلى المكان الذى أراد أن يعتكف إذا أخبية خباء عائشة وخباء حفصة زينب آلبر تقولون بهن ثم انصرف فلم يعتكف حتى اعتكف عشرا من شوال6،كان النبى يعتكف فى العشر الأواخر من رمضان فكنت أضرب له خباء فيصلى الصبح ثم يدخله فاستأذنت حفصة عائشة أن تضرب خباء فأذنت لها فضربت خباء فلما رأته زينب ابنة جحش فضربت خباء أخر فلما أصبح النبى رأى الأخبية فقال ما هذا فأخبر فقال النبى آلبر تردن بهن فترك الاعتكاف ذلك الشهر ثم اعتكف عشرا من شوال 7(البخارى )والخلاف هو التناقض فى العشر المعتكف فيهم فى شوال ففى روايات مثل 7 مبهمة وفى رواية مثل 3 فى العشر الأول وفى رواية 4 فى العشر الأواخر ونلاحظ تناقضا بين معظم الروايات التى تقول أن الخباء الأول هو خباء عائشة بينما رواية 3 خباء زينب ونلاحظ زيادة الإذن فى معظم الروايات وفى إحداهن وهى 7 زاد استئذان حفصة من عائشة
-عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال لقينى رسول الله فقال ألم أحدث أنك تقول لأقومن الليل ولأصومن النهار قال نعم يا رسول الله قدقلت ذاك قال قم ونم ونم وأفطر وصم من كل شهر ثلاثة أيام وذاك مثل صيام الدهر قلت يا رسول الله إنى أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يومين فقلت إنى أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يوما وهو أعدل الصيام وهو صيام داود قلت إنى أطيق أفضل من ذلك فقال رسول الله لا أفضل من ذلك1(أبو داود)قال لى رسول الله الم أخبر أنك تقوم الليل وتصوم النهار قلت إنى أفعل ذلك قال فإنك إذا فعلت ذلك هجمت عيناك ونفهت نفسك لعينك حق ولنفسك حق ولأهلك حق قم ونم وصم وأفطر 2،يا عبد الله بن عمرو إنك تصوم الدهر وتقوم الليل وإنك إذا فعلت ذلك هجمت له العين ونهكت لا صام من صام الأبد الأبد صوم ثلاثة أيام من الشهر صوم الدهر كله قلت فإنى أطيق أكثر من ذلك قال فصم صوم داود كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى 3،بلغ النبى إنى أصوم أسرد وأصلى الله فإما أرسل إلى وإما لقيته فقال ألم أخبر أنك تصوم ولا تفطر وتصلى الليل فلا تفعل فإن لعينك حظا ولنفسك حظا ولأهلك حظا فصم وأفطر وصل ونم وصم من كل عشرة أيام يوما ذلك أجر تسعة قال إنى أجدنى أقوى من ذلك يا نبى الله قال فصم صيام داود قال وكيف كان داود يصوم يا نبى الله قال كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى قال من لى بهذه يا نبى الله فقال النبى لا صام من صام الأبد لا صام من صام الأبد 4،أخبر رسول الله أنه يقول لأقومن الليل ولأصومن النهار ما عشت فقال رسول الله أنت الذى تقول ذلك فقلت له قد قلته يا رسول الله فقال رسول الله فإنك لا تستطيع ذلك فصم وأفطر ونم وقم وصم من الشهر 3أيام فإن الحسنة بعشر أمثالها وذلك مثل صيام الدهر قلت فإنى أطيق أفضل من ذلك قال صم يوما وأفطر يومين قلت فإنى أطيق أفضل من ذلك يا رسول الله قال صم يوما وأفطر يوما وذلك صيام داود وهو أعدل الصيام قلت فإنى أطيق أفضل من ذلك قال رسول الله لا أفضل من ذلك قال عبد الله بن عمرو لأن أكون قبلت الثلاثة أيام التى قال لى رسول الله أحب إلى من أهلى ومالى 5،كنت أصوم الدهر وأقرأ القرآن كل ليلة فإما ذكرت للنبى وإما أرسل إلى فأتيته فقال لى ألم أخبر أنك تصوم الدهر وتقرأ القرآن كل ليلة فقلت بلى يا نبى الله ولم أرد بذلك إلا الخير قال فإن بحسبك أن تصوم من كل شهر3 أيام قلت يا نبى الله إنى أطيق أفضل من ذلك قال فإن لزوجك عليك حقا ولزورك عليك حقا ولجسدك عليك حقا قال فصم صوم نبى الله داود كان أعبد الناس قلت يا نبى الله وما صوم داود قال كان يصوم يوما ويفطر يوما قال واقرأ القرآن فى كل شهر قلت يا نبى الله إنى أطيق أفضل من ذلك قال فاقرأه فى كل 20 فقلت يا نبى الله إنى أطيق أفضل من ذلك قال فاقرأه فى كل 10 قلت يا نبى الله إنى أطيق أفضل من ذلك قال فاقرأه فى كل سبع ولا تزد على ذلك فإن لزوجك عليك حقا ولزورك عليك حقا ولجسدك عليك حقا فشددت فشدد على وقال لى النبى أراك لا تدرى لعل يطول بك عمر فصرت إلى الذى قال لى النبى فلما كبرت وددت أنى كنت قبلت رخصة نبى الله 6،فى رواية بعد قوله من كل شهر 3أيام فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فذلك الدهر كله7 وفى رواية وما صوم نبى الله داود قال نصف الدهر وقال وإن لولدك عليك حقا 8(مسلم)دخل على رسول الله فذكر الحديث يعنى إن لزورك عليك حقا وإن لزوجك عليك حقا فقلت وما صوم داود قال نصف الدهر 9،قال لى رسول الله يا عبد الله ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل فقلت بلى يا رسول الله قال فلا تفعل صم وأفطر وقم ونم فإن لجسدك عليك حقا وإن لعينك عليك حقا وإن لزوجك عليك حقا وإن لزورك عليك حقا وإن بحسبك أن تصوم من كل شهر 3أيام فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله فشددت فشدد على قلت يا رسول الله إنى أجد قوة قال فصم صيام نبى الله داود ولا تزد عليه قلت وما كان صيام نبى الله داود قال نصف الدهر فكان عبد الله يقول بعدما كبر يا ليتنى قبلت رخصة النبى 10،أخبر رسول الله أنى أقول والله لأصومن النهار ولأقومن الليل ما عشت فقلت له قد قلته بأبى أنت وأمى قال فإنك لا تستطيع ذلك فصم وأفطر وقم ونم وصم من الشهر 3أيام فإن الحسنة بعشر أمثالها وذلك مثل صيام الدهر قلت إنى أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يومين قلت إنى أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يوما فذلك صيام داود وهو أفضل الصيام فقلت إنى أطيق أفضل من ذلك فقال النبى لا أفضل من ذلك 11،بلغ النبى أنى أسرد الصوم وأصلى الليل فإما أرسل إلى وإما لقيته فقال ألم أخبر أنك تصوم ولا تفطر وتصلى فصم وأفطر وقم ونم فإن لعينك عليك حظا وإن لنفسك عليك حظا وأهلك عليك حظا قال إنى لأقوى لذلك قال فصم صيام داود قال وكيف قال كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى قال من لى بهذه يا نبى الله قال النبى لا صام من صام الأبد مرتين12،عن النبى قال صم من الشهر 3أيام قال أطيق أكثر من ذلك فما زال حتى قال صم يوما وأفطر يوما فقال اقرأ القرآن فى كل شهر قال إنى أطيق أكثر فما زال حتى قال فى ثلاث 13،قال لى النبى إنك لتصوم الدهر وتقوم الليل فقلت نعم قال إنك إذا فعلت ذلك هجمت لى العين ونفهت له النفس لا صام من صام الدهر صوم3أيام صوم الدهر كله قلت فإنى أطيق أكثر من ذلك قال فصم صوم داود كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى 14 ،فحدثنا أن رسول الله ذكر له صومى فدخل على فألقيت له وسادة من آدم حشوها ليف فجلس على الأرض وصارت الوسادة بينى وبينه فقال أما يكفيك من كل شهر ثلاثة أيام قلت يا رسول الله قال خمسا قلت يا رسول الله قال سبعا قلت يا رسول الله قال تسعا قلت يا رسول الله قال 11 ثم قال النبى لا صوم فوق صوم داود شطر الدهر صم يوما وأفطر يوما 15(البخارى )والخلاف كثير منه التناقض بين قول 13"قال فى ثلاث "يعنى قراءة القرآن وبين "فاقرأه فى كل سبع ولا تزد "فى 6 ونلاحظ تناقضا فيمن لهم الحقوق فمرة ثلاثة الزوج والزوار والجسد كما فى 6 ومرة أربعة بزيادة الولد فى 8 وحتى الأربعة اختلفوا فى رواية 10 فبدلا من الولد وضعت العين ومرة من لهم الحقوق اثنان هم الزوار والزوج كما فى 9 ونلاحظ تناقضا بين ذهاب النبى(ص)لبيت عبد الله ودخوله عليه فى 15 وبين إرسال النبى (ص)له أو مقابلته له فى 12 ونلاحظ زيادات فى بعض الروايات مثل حكاية قراءة القرآن فقد وردت فى روايتين فقط ومثلا حكاية الوسادة وردت فى 15فقط وهناك أمور أخرى
-عن أبى سعيد الخدرى قال كان رسول الله يعتكف العشر الوسط من شهر رمضان فاعتكف عاما حتى إذا كان ليلة 21 وهى الليلة التى يخرج فيها من اعتكافه قال من كان اعتكف معى فليعتكف العشر الأواخر وقد رأيت هذه الليلة ثم أنسيتها وقد رأيتتنى من صبيحتها أسجد فى ماء وطين فالتمسوها فى العشر الأواخر والتمسوها فى كل وتر فمطرت السماء من تلك الليلة وكان المسجد سقفه عريشا فوكف المسجد فأبصرت عيناى رسول الله انصرف وعلى جبهته وأنفه أثر الماء والطين من صبح ليلة 21،1(مالك)كان رسول الله يجاور فى العشر التى فى وسط الشهر فإذا كان من حين تمضى 20ليلة ويستقبل 21 يرجع إلى مسكنه ورجع من كان يجاور معه ثم إنه أقام فى شهر جاور فيه تلك الليلة التى كان يرجع فيها فخطب الناس فأمرهم بما شاء الله ثم قال إنى كنت أجاور هذه العشر ثم بدا لى أن أجاور هذه العشر الأواخر فمن كان اعتكف معى فليبت فى معتكفه وقد رأيت هذه الليلة فأنسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر فى كل وتر وقد رأيتنى أسجد فى ماء وطين قال أبو سعيد الخدرى مطرنا ليلة 21 فوكف المسجد فى مصلى رسول الله فنظرت إليه وقد انصرف من صلاة الصبح ووجهه مبتل طينا وماء 2،00قال فليثبت فى معتكفه وقال وجبينه ممتلئا طينا وماء 3،أن رسول الله اعتكف العشر الأول من رمضان ثم اعتكف العشر الأوسط فى قبة تركية على سدتها حصير فأخذ الحصير فنحاها فى ناحية القبة ثم أطلع رأسه فكلم الناس فدنوا منه فقال إنى اعتكفت العشر الأول ألتمس هذه الليلة ثم اعتكفت العشر الأوسط ثم أتيت فقيل لى إنها فى العشر الأواخر فمن أحب منكم أن يعتكف معى فليعتكف فاعتكف الناس معه قال وإنى أريتها ليلة وتر وإنى أسجد صبيحتها فى طين وماء فأصبح من ليلة 21 وقد قام إلى الصبح فمطرت السماء فوكف المسجد فأبصرت الطين والماء فخرج حين فرغ من صلاة الصبح وجبينه وروثة أنفه فيهما الطين والماء وإذا هى ليلة 21 من العشر الأواخر 4،عن أبى سعيد قال اعتكفنا مع رسول الله العشر الوسطى من رمضان فخرجنا صبيحة20فخطبنا رسول الله فقال إنى أريت ليلة القدر وإنى أنسيتها أو نسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر من كل وتر وإنى أريت أنى أسجد فى ماء وطين فمن كان اعتكف مع رسول الله فليرجع فرجعنا وما نرى فى السماء قزعة وجاءت سحابة فمطرنا حتى سال سقف المسجد وكان من جريد النخل وأقيمت الصلاة فرأيت رسول الله يسجد فى الماء والطين حتى رأيت أثر الطين فى جبهته5،رأيت رسول الله حين انصرف وعلى جبهته وأرنبته أثر الطين 6،اعتكف رسول الله العشر الأوسط من رمضان يلتمس ليلة القدر قبل أن تبان له فلما انقضين أمر بالبناء فقوض ثم أبينت له إنها فى العشر الأواخر فأمر بالبناء فأعيد ثم خرج على الناس فقال يا أيها الناس إنها كانت أبينت لى ليلة القدر وإنى خرجت لأخبركم بها فجاء رجلان يحتقان معهما الشيطان فنسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر من رمضان التمسوها فى التاسعة والسابعة والخامسة 7
،عن عبد الله بن أنيس أن رسول الله قال أريت ليلة القدر ثم أنسيتها وأرانى صبحها أسجد فى ماء وطين قال فمطرنا ليلة 23 فصلى بنا رسول الله وإن أثر الماء والطين على جبهته وأنفه 8،عن أبى سعيد قال اعتكفنا مع رسول الله العشر الأوسط فلما كان صبيحة 20 نقلنا متاعنا فأتانا رسول الله قال من كان اعتكف فليرجع إلى معتكفه فإنى رأيت هذه الليلة ورأيتنى أسجد فى ماء وطين فلما رجع إلى معتكفه و00 السماء فمطرنا فو الذى بعثه بالحق لقد هاجت السماء من أخر ذلك اليوم وكان المسجد عريشا فلقد رأيت على أنفه وأرنبته أثر الماء والطين 9 (مسلم)،00نعم اعتكفنا 000وإنى نسيتها فالتمسوها 000فى وتر فإنى رأيت 00طين ومن كان00فرجع الناس إلى المسجد وما نرى 00فجاءت سحابة فمطرت وأقيمت الصلاة فسجد رسول الله فى الطين والماء حتى رأيت الطين فى أرنبته وجبهته 10(البخارى )أن رسول الله كان يعتكف فى العشر الأوسط من رمضان فاعتكف عاما حتى إذا كان ليلة 21وهى الليلة التى يخرج من صبيحتها من اعتكافه قال من كان اعتكف معى فليعتكف العشر الأوخر وقد أريت هذه الليلة ثم أنسيتها وقد رأيتنى أسجد فى ماء وطين من صبيحتها فالتمسوها فى العشر الأواخر والتمسوها فى كل وتر فمطرت السماء تلك الليلة وكان المسجد على عريش فوكف المسجد فبصرت عيناى رسول الله على جبهته أثر الماء والطين من صبح 21/11،000الأوسط من رمضان فخرج صبيحة 20فخطبنا وقال إنى أريت ليلة القدر ثم أنسيتها أو نسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر فى الوتر وإنى رأيت أنى أسجد فى ماء وطين فمن كان اعتكف مع رسول الله فليرجع فرجعنا وما نرى فى السماء 000 جبهته مثل 5،كان رسول الله يجاور فى رمضان العشر التى فى وسط الشهر 000ثم أنسيتها فابتغوها فى العشر الأواخر وابتغوها فى كل وتر وقد رأيتنى أسجد فى ماء وطين فاستهلت السماء فى تلك الليلة فأمطرت فوكف المسجد فى مصلى النبى ليلة 21 فبصرت عينى نظرت إليه انصرف من الصبح ووجهه ممتلىء طينا وماء 12(البخارى )والخلافات كثيرة منها 1-التناقض بين التمساها فى كل الوتر من العشر الأواخر كما فى 2 "فالتمسوها فى العشر الأواخر فى كل وتر "وبين التمساها فى التاسعة والسابعة والخامسة "فالتمسوها فى العشر الأواخر من رمضان التمسوها فى التاسعة والسابعة والخامسة "فى 7،2- التناقض فى الليلة فمرة 21"حتى إذا كان ليلة 21 00فمطرت السماء من تلك الليلة "فى 1 ومرة 20 "فخرجنا صبيحة 20 00وجاءت سحابة فمطرنا "فى 5 ومرة 23فمطرنا ليلة 23 "فى 8 وكله متناقض 3- زاد فى رواية 4 اعتكاف العشر الأول من رمضان والقبة التركية 4-التناقض بين تخيير المعتكفين فى الاعتكاف مرة أخرى أو عدم الاعتكاف بقوله "فمن أحب منكم أن يعتكف فليعتكف "فى 4 وبين الأمر فى كل الروايات بالاعتكاف "فمن كان اعتكف معى فليبت فى معتكفه "كما فى 2 5- زاد فى 7 سبب نسيانه ليلة القدر وهو تلاحى الرجلان
-عن عائشة قالت كان النبى إذا أراد أن يعتكف صلى الصبح ثم دخل المكان الذى يريد أن يعتكف فيه فأراد أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فأمر فضرب له خباء فأمرت عائشة بخباء لها وأمرت حفصة بخباء فضرب لها فلما رأت زينب خباءهما أمرت بخباء فضرب لها فلما رأى ذلك رسول الله قال آلبر تردن فلم يعتكف فى رمضان واعتكف عشرا من شوال 1(ابن ماجة)كان رسول الله إذا00دخل معتكفه وأنه أراد مرة أن يعتكف فى العشر 00فأمر ببنائه فضرب فلما رأيت ذلك أمرت ببنائى فضرب وأمر غيرى من أزواج النبى ببنائه فضرب فلما صلى الفجر نظر إلى الأبنية ما هذه آلبر تردن فأمر ببنائه فقوض وأمر أزواجه بأبنيتهن فقوضت ثم أخر الاعتكاف إلى العشر الأول يعنى من شوال وفى رواية اعتكف 20من شوال 2(أبو داود)كان رسول الله إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه وأنه أمر بخبائه فضرب أراد الاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان فأمرت زينب بخبائها فضرب وأمر غيرها من أزواج النبى بخبائه فضرب فلما صلى رسول الله الفجر نظر فإذا الأخبية فقال آلبر تردن فأمر بخبائه فقوض وترك الاعتكاف فى شهر رمضان حتى اعتكف فى العشر الأول من شوال وفى رواية ذكر عائشة وحفصة وزينب أنهن ضربن الأخبية للإعتكاف 3(مسلم)عن عائشة قالت كان رسول الله يعتكف فى كل رمضان وإذا صلى الغداة دخل مكانه الذى اعتكف فيه فاستأذنته عائشة أن تعتكف فأذن لها فضربت فيه قبة فسمعت بذلك حفصة فضربت قبة وسمعت زينب فضربت قبة أخرى فلما انصرف رسول الله من الغد أبصر 4قباب فقال ما هذا فأخبر خبرهن فقال ما حملهن على هذا آلبر انزعوها فلا أراها فنزعت فلم يعتكف فى رمضان حتى 00اعتكف فى أخر العشر من شوال 4،أن رسول الله ذكر أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فاستأذنته عائشة فأذن لها وسألت حفصة عائشة أن تستأذن لها ففعلت فلما رأت زينب بنت جحش أمرت ببناء مبنى لها وكان رسول الله إذا صلى انصرف إلى بنائه فبصر بالأبنية فقال ما هذا قالوا بناء عائشة وحفصة وزينب فقال رسول الله آلبر أردن بهذا ما أنا بمعتكف فرجع فلما أفطر اعتكف عشرا من شوال 5،أن النبى أراد أن يعتكف فلما انصرف إلى المكان الذى أراد أن يعتكف إذا أخبية خباء عائشة وخباء حفصة زينب آلبر تقولون بهن ثم انصرف فلم يعتكف حتى اعتكف عشرا من شوال6،كان النبى يعتكف فى العشر الأواخر من رمضان فكنت أضرب له خباء فيصلى الصبح ثم يدخله فاستأذنت حفصة عائشة أن تضرب خباء فأذنت لها فضربت خباء فلما رأته زينب ابنة جحش فضربت خباء أخر فلما أصبح النبى رأى الأخبية فقال ما هذا فأخبر فقال النبى آلبر تردن بهن فترك الاعتكاف ذلك الشهر ثم اعتكف عشرا من شوال 7(البخارى )والخلاف هو التناقض فى العشر المعتكف فيهم فى شوال ففى روايات مثل 7 مبهمة وفى رواية مثل 3 فى العشر الأول وفى رواية 4 فى العشر الأواخر ونلاحظ تناقضا بين معظم الروايات التى تقول أن الخباء الأول هو خباء عائشة بينما رواية 3 خباء زينب ونلاحظ زيادة الإذن فى معظم الروايات وفى إحداهن وهى 7 زاد استئذان حفصة من عائشة
-عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال لقينى رسول الله فقال ألم أحدث أنك تقول لأقومن الليل ولأصومن النهار قال نعم يا رسول الله قدقلت ذاك قال قم ونم ونم وأفطر وصم من كل شهر ثلاثة أيام وذاك مثل صيام الدهر قلت يا رسول الله إنى أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يومين فقلت إنى أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يوما وهو أعدل الصيام وهو صيام داود قلت إنى أطيق أفضل من ذلك فقال رسول الله لا أفضل من ذلك1(أبو داود)قال لى رسول الله الم أخبر أنك تقوم الليل وتصوم النهار قلت إنى أفعل ذلك قال فإنك إذا فعلت ذلك هجمت عيناك ونفهت نفسك لعينك حق ولنفسك حق ولأهلك حق قم ونم وصم وأفطر 2،يا عبد الله بن عمرو إنك تصوم الدهر وتقوم الليل وإنك إذا فعلت ذلك هجمت له العين ونهكت لا صام من صام الأبد الأبد صوم ثلاثة أيام من الشهر صوم الدهر كله قلت فإنى أطيق أكثر من ذلك قال فصم صوم داود كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى 3،بلغ النبى إنى أصوم أسرد وأصلى الله فإما أرسل إلى وإما لقيته فقال ألم أخبر أنك تصوم ولا تفطر وتصلى الليل فلا تفعل فإن لعينك حظا ولنفسك حظا ولأهلك حظا فصم وأفطر وصل ونم وصم من كل عشرة أيام يوما ذلك أجر تسعة قال إنى أجدنى أقوى من ذلك يا نبى الله قال فصم صيام داود قال وكيف كان داود يصوم يا نبى الله قال كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى قال من لى بهذه يا نبى الله فقال النبى لا صام من صام الأبد لا صام من صام الأبد 4،أخبر رسول الله أنه يقول لأقومن الليل ولأصومن النهار ما عشت فقال رسول الله أنت الذى تقول ذلك فقلت له قد قلته يا رسول الله فقال رسول الله فإنك لا تستطيع ذلك فصم وأفطر ونم وقم وصم من الشهر 3أيام فإن الحسنة بعشر أمثالها وذلك مثل صيام الدهر قلت فإنى أطيق أفضل من ذلك قال صم يوما وأفطر يومين قلت فإنى أطيق أفضل من ذلك يا رسول الله قال صم يوما وأفطر يوما وذلك صيام داود وهو أعدل الصيام قلت فإنى أطيق أفضل من ذلك قال رسول الله لا أفضل من ذلك قال عبد الله بن عمرو لأن أكون قبلت الثلاثة أيام التى قال لى رسول الله أحب إلى من أهلى ومالى 5،كنت أصوم الدهر وأقرأ القرآن كل ليلة فإما ذكرت للنبى وإما أرسل إلى فأتيته فقال لى ألم أخبر أنك تصوم الدهر وتقرأ القرآن كل ليلة فقلت بلى يا نبى الله ولم أرد بذلك إلا الخير قال فإن بحسبك أن تصوم من كل شهر3 أيام قلت يا نبى الله إنى أطيق أفضل من ذلك قال فإن لزوجك عليك حقا ولزورك عليك حقا ولجسدك عليك حقا قال فصم صوم نبى الله داود كان أعبد الناس قلت يا نبى الله وما صوم داود قال كان يصوم يوما ويفطر يوما قال واقرأ القرآن فى كل شهر قلت يا نبى الله إنى أطيق أفضل من ذلك قال فاقرأه فى كل 20 فقلت يا نبى الله إنى أطيق أفضل من ذلك قال فاقرأه فى كل 10 قلت يا نبى الله إنى أطيق أفضل من ذلك قال فاقرأه فى كل سبع ولا تزد على ذلك فإن لزوجك عليك حقا ولزورك عليك حقا ولجسدك عليك حقا فشددت فشدد على وقال لى النبى أراك لا تدرى لعل يطول بك عمر فصرت إلى الذى قال لى النبى فلما كبرت وددت أنى كنت قبلت رخصة نبى الله 6،فى رواية بعد قوله من كل شهر 3أيام فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فذلك الدهر كله7 وفى رواية وما صوم نبى الله داود قال نصف الدهر وقال وإن لولدك عليك حقا 8(مسلم)دخل على رسول الله فذكر الحديث يعنى إن لزورك عليك حقا وإن لزوجك عليك حقا فقلت وما صوم داود قال نصف الدهر 9،قال لى رسول الله يا عبد الله ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل فقلت بلى يا رسول الله قال فلا تفعل صم وأفطر وقم ونم فإن لجسدك عليك حقا وإن لعينك عليك حقا وإن لزوجك عليك حقا وإن لزورك عليك حقا وإن بحسبك أن تصوم من كل شهر 3أيام فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله فشددت فشدد على قلت يا رسول الله إنى أجد قوة قال فصم صيام نبى الله داود ولا تزد عليه قلت وما كان صيام نبى الله داود قال نصف الدهر فكان عبد الله يقول بعدما كبر يا ليتنى قبلت رخصة النبى 10،أخبر رسول الله أنى أقول والله لأصومن النهار ولأقومن الليل ما عشت فقلت له قد قلته بأبى أنت وأمى قال فإنك لا تستطيع ذلك فصم وأفطر وقم ونم وصم من الشهر 3أيام فإن الحسنة بعشر أمثالها وذلك مثل صيام الدهر قلت إنى أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يومين قلت إنى أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يوما فذلك صيام داود وهو أفضل الصيام فقلت إنى أطيق أفضل من ذلك فقال النبى لا أفضل من ذلك 11،بلغ النبى أنى أسرد الصوم وأصلى الليل فإما أرسل إلى وإما لقيته فقال ألم أخبر أنك تصوم ولا تفطر وتصلى فصم وأفطر وقم ونم فإن لعينك عليك حظا وإن لنفسك عليك حظا وأهلك عليك حظا قال إنى لأقوى لذلك قال فصم صيام داود قال وكيف قال كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى قال من لى بهذه يا نبى الله قال النبى لا صام من صام الأبد مرتين12،عن النبى قال صم من الشهر 3أيام قال أطيق أكثر من ذلك فما زال حتى قال صم يوما وأفطر يوما فقال اقرأ القرآن فى كل شهر قال إنى أطيق أكثر فما زال حتى قال فى ثلاث 13،قال لى النبى إنك لتصوم الدهر وتقوم الليل فقلت نعم قال إنك إذا فعلت ذلك هجمت لى العين ونفهت له النفس لا صام من صام الدهر صوم3أيام صوم الدهر كله قلت فإنى أطيق أكثر من ذلك قال فصم صوم داود كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى 14 ،فحدثنا أن رسول الله ذكر له صومى فدخل على فألقيت له وسادة من آدم حشوها ليف فجلس على الأرض وصارت الوسادة بينى وبينه فقال أما يكفيك من كل شهر ثلاثة أيام قلت يا رسول الله قال خمسا قلت يا رسول الله قال سبعا قلت يا رسول الله قال تسعا قلت يا رسول الله قال 11 ثم قال النبى لا صوم فوق صوم داود شطر الدهر صم يوما وأفطر يوما 15(البخارى )والخلاف كثير منه التناقض بين قول 13"قال فى ثلاث "يعنى قراءة القرآن وبين "فاقرأه فى كل سبع ولا تزد "فى 6 ونلاحظ تناقضا فيمن لهم الحقوق فمرة ثلاثة الزوج والزوار والجسد كما فى 6 ومرة أربعة بزيادة الولد فى 8 وحتى الأربعة اختلفوا فى رواية 10 فبدلا من الولد وضعت العين ومرة من لهم الحقوق اثنان هم الزوار والزوج كما فى 9 ونلاحظ تناقضا بين ذهاب النبى(ص)لبيت عبد الله ودخوله عليه فى 15 وبين إرسال النبى (ص)له أو مقابلته له فى 12 ونلاحظ زيادات فى بعض الروايات مثل حكاية قراءة القرآن فقد وردت فى روايتين فقط ومثلا حكاية الوسادة وردت فى 15فقط وهناك أمور أخرى
-عن أبى سعيد الخدرى قال كان رسول الله يعتكف العشر الوسط من شهر رمضان فاعتكف عاما حتى إذا كان ليلة 21 وهى الليلة التى يخرج فيها من اعتكافه قال من كان اعتكف معى فليعتكف العشر الأواخر وقد رأيت هذه الليلة ثم أنسيتها وقد رأيتتنى من صبيحتها أسجد فى ماء وطين فالتمسوها فى العشر الأواخر والتمسوها فى كل وتر فمطرت السماء من تلك الليلة وكان المسجد سقفه عريشا فوكف المسجد فأبصرت عيناى رسول الله انصرف وعلى جبهته وأنفه أثر الماء والطين من صبح ليلة 21،1(مالك)كان رسول الله يجاور فى العشر التى فى وسط الشهر فإذا كان من حين تمضى 20ليلة ويستقبل 21 يرجع إلى مسكنه ورجع من كان يجاور معه ثم إنه أقام فى شهر جاور فيه تلك الليلة التى كان يرجع فيها فخطب الناس فأمرهم بما شاء الله ثم قال إنى كنت أجاور هذه العشر ثم بدا لى أن أجاور هذه العشر الأواخر فمن كان اعتكف معى فليبت فى معتكفه وقد رأيت هذه الليلة فأنسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر فى كل وتر وقد رأيتنى أسجد فى ماء وطين قال أبو سعيد الخدرى مطرنا ليلة 21 فوكف المسجد فى مصلى رسول الله فنظرت إليه وقد انصرف من صلاة الصبح ووجهه مبتل طينا وماء 2،00قال فليثبت فى معتكفه وقال وجبينه ممتلئا طينا وماء 3،أن رسول الله اعتكف العشر الأول من رمضان ثم اعتكف العشر الأوسط فى قبة تركية على سدتها حصير فأخذ الحصير فنحاها فى ناحية القبة ثم أطلع رأسه فكلم الناس فدنوا منه فقال إنى اعتكفت العشر الأول ألتمس هذه الليلة ثم اعتكفت العشر الأوسط ثم أتيت فقيل لى إنها فى العشر الأواخر فمن أحب منكم أن يعتكف معى فليعتكف فاعتكف الناس معه قال وإنى أريتها ليلة وتر وإنى أسجد صبيحتها فى طين وماء فأصبح من ليلة 21 وقد قام إلى الصبح فمطرت السماء فوكف المسجد فأبصرت الطين والماء فخرج حين فرغ من صلاة الصبح وجبينه وروثة أنفه فيهما الطين والماء وإذا هى ليلة 21 من العشر الأواخر 4،عن أبى سعيد قال اعتكفنا مع رسول الله العشر الوسطى من رمضان فخرجنا صبيحة20فخطبنا رسول الله فقال إنى أريت ليلة القدر وإنى أنسيتها أو نسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر من كل وتر وإنى أريت أنى أسجد فى ماء وطين فمن كان اعتكف مع رسول الله فليرجع فرجعنا وما نرى فى السماء قزعة وجاءت سحابة فمطرنا حتى سال سقف المسجد وكان من جريد النخل وأقيمت الصلاة فرأيت رسول الله يسجد فى الماء والطين حتى رأيت أثر الطين فى جبهته5،رأيت رسول الله حين انصرف وعلى جبهته وأرنبته أثر الطين 6،اعتكف رسول الله العشر الأوسط من رمضان يلتمس ليلة القدر قبل أن تبان له فلما انقضين أمر بالبناء فقوض ثم أبينت له إنها فى العشر الأواخر فأمر بالبناء فأعيد ثم خرج على الناس فقال يا أيها الناس إنها كانت أبينت لى ليلة القدر وإنى خرجت لأخبركم بها فجاء رجلان يحتقان معهما الشيطان فنسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر من رمضان التمسوها فى التاسعة والسابعة والخامسة 7
،عن عبد الله بن أنيس أن رسول الله قال أريت ليلة القدر ثم أنسيتها وأرانى صبحها أسجد فى ماء وطين قال فمطرنا ليلة 23 فصلى بنا رسول الله وإن أثر الماء والطين على جبهته وأنفه 8،عن أبى سعيد قال اعتكفنا مع رسول الله العشر الأوسط فلما كان صبيحة 20 نقلنا متاعنا فأتانا رسول الله قال من كان اعتكف فليرجع إلى معتكفه فإنى رأيت هذه الليلة ورأيتنى أسجد فى ماء وطين فلما رجع إلى معتكفه و00 السماء فمطرنا فو الذى بعثه بالحق لقد هاجت السماء من أخر ذلك اليوم وكان المسجد عريشا فلقد رأيت على أنفه وأرنبته أثر الماء والطين 9 (مسلم)،00نعم اعتكفنا 000وإنى نسيتها فالتمسوها 000فى وتر فإنى رأيت 00طين ومن كان00فرجع الناس إلى المسجد وما نرى 00فجاءت سحابة فمطرت وأقيمت الصلاة فسجد رسول الله فى الطين والماء حتى رأيت الطين فى أرنبته وجبهته 10(البخارى )أن رسول الله كان يعتكف فى العشر الأوسط من رمضان فاعتكف عاما حتى إذا كان ليلة 21وهى الليلة التى يخرج من صبيحتها من اعتكافه قال من كان اعتكف معى فليعتكف العشر الأوخر وقد أريت هذه الليلة ثم أنسيتها وقد رأيتنى أسجد فى ماء وطين من صبيحتها فالتمسوها فى العشر الأواخر والتمسوها فى كل وتر فمطرت السماء تلك الليلة وكان المسجد على عريش فوكف المسجد فبصرت عيناى رسول الله على جبهته أثر الماء والطين من صبح 21/11،000الأوسط من رمضان فخرج صبيحة 20فخطبنا وقال إنى أريت ليلة القدر ثم أنسيتها أو نسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر فى الوتر وإنى رأيت أنى أسجد فى ماء وطين فمن كان اعتكف مع رسول الله فليرجع فرجعنا وما نرى فى السماء 000 جبهته مثل 5،كان رسول الله يجاور فى رمضان العشر التى فى وسط الشهر 000ثم أنسيتها فابتغوها فى العشر الأواخر وابتغوها فى كل وتر وقد رأيتنى أسجد فى ماء وطين فاستهلت السماء فى تلك الليلة فأمطرت فوكف المسجد فى مصلى النبى ليلة 21 فبصرت عينى نظرت إليه انصرف من الصبح ووجهه ممتلىء طينا وماء 12(البخارى )والخلافات كثيرة منها 1-التناقض بين التمساها فى كل الوتر من العشر الأواخر كما فى 2 "فالتمسوها فى العشر الأواخر فى كل وتر "وبين التمساها فى التاسعة والسابعة والخامسة "فالتمسوها فى العشر الأواخر من رمضان التمسوها فى التاسعة والسابعة والخامسة "فى 7،2- التناقض فى الليلة فمرة 21"حتى إذا كان ليلة 21 00فمطرت السماء من تلك الليلة "فى 1 ومرة 20 "فخرجنا صبيحة 20 00وجاءت سحابة فمطرنا "فى 5 ومرة 23فمطرنا ليلة 23 "فى 8 وكله متناقض 3- زاد فى رواية 4 اعتكاف العشر الأول من رمضان والقبة التركية 4-التناقض بين تخيير المعتكفين فى الاعتكاف مرة أخرى أو عدم الاعتكاف بقوله "فمن أحب منكم أن يعتكف فليعتكف "فى 4 وبين الأمر فى كل الروايات بالاعتكاف "فمن كان اعتكف معى فليبت فى معتكفه "كما فى 2 5- زاد فى 7 سبب نسيانه ليلة القدر وهو تلاحى الرجلان
رد: روايات الحديث الصوم5
- عن أبى هريرة أن رجلا أفطر فى رمضان فأمره رسول الله أن يكفر بعتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام 60مسكينا قال لا حد فأتى رسول الله بعرق من تمر فقال خذ هذا فتصدق به فقال يا رسول الله ما أجد أحوج إليه منى قال كله 1(مالك)عن على قال جاء رجل إلى رسول الله فى شهر رمضان فقال يا رسول الله إنى قد هلكت قال (ص)وما ذاك قال باشرت أهلى فغلبتنى شهوتى حتى فعلت فقال هل تجد عتقا قالا لا والله ما ملكت مخلوقا قط قال فصم شهرين متتابعين قال لا والله لا أطيقه قال فانطلق فأطعم 60مسكينا قال لا والله لا أقوى عليه فأمر له رسول الله ب15 صاعا لكل مسكين مد فقال يا رسول الله والذى بعثك بالحق نبيا ما بين لابتيها أهل بيت أحوج إليه منا قال فانطلق وكله أنت وعيالك 2(زيد)عن أبى هريرة 00فى شهر رمضان 000الله بعتق رقبة00فقال إنى لا أجد بعرق تمر فقال 000فقال يا رسول الله ما أجد أحوج منى فضحك رسول الله حتى بدت ثناياه ثم قال كله 3،عن سعيد بن المسيب قال أتى أعرابى إلى رسول الله ينتف شعره ويضرب نحره ويقول هلك الأبعد فقال رسول الله وما ذاك قال أصبت أهلى فى رمضان وأنا صائم فقال له رسول الله هل تستطيع أن تعتق رقبة قال لا قال فهل تستطيع أن تهدى بدنة قال لا قال فاجلس فأتى رسول الله بعرق تمر فقال فخذ هذا فتصدق به قال ما أجد أحوج منى قال فكله وصم يوما مكان ما أصبت قال عطاء فسألت سعيدا كم ذلك العرق قال ما بين 15 صاعا إلى 20 ،4(الشافعى )عن أبى هريرة قال أتاه رجل فقال يا رسول الله هلكت قال وما أهلكك قال وقعت على امرأتى فى رمضان قال هل يستطيع أن تعتق رقبة قال لا فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال لا قال فهل تستطيع أن تطعم60 مسكينا قال لا قال فاجلس فجلس 000فيه تمر والعرق المكتل الضخم فتصدق به فقال ما بين لابتيها أحد أفقر منا فضحك النبى حتى بدت أنيابه قال خذه فأطعمه أهلك 5(الترمذى)أتى النبى رجل فقال هلكت قال وما أهلكك قال وقعت على امرأتى فى رمضان فقال النبى أعتق رقبة قال لا أجد قال صم شهرين متتابعين قال لا أطيق قال اطعم 60 مسكينا قال لا أجد قال اجلس فجلس فبينما هو كذلك إذ أتى بمكتل يدعى العرق فقال اذهب فتصدق به قال يا رسول الله والذى بعثك بالحق ما بين لابتيها أهل بيت أحوج إليه منا قال فانطلق فأطعم عيالك وزاد فى رواية وصم يوما مكانه 6 (ابن ماجة) أتى رجل النبى فقال هلكت قال ما شأنك قال وقعت على امرأتى فى رمضان قال فهل تجد ما تعتق به رقبة قال لا فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال لا قال فهل تستطيع أن تطعم 60مسكينا قال لا قال اجلس فأتى النبى بعرق فيه تمر فقال تصدق به فقال يا رسول الله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر منا فضحك رسول الله حتى بدت ثناياه قال فأطعمه إياهم 7 ،جاء رجل إلى النبى أفطر فى رمضان بهذا الحديث قال فأتى بعرق فيه تمر قدر 15 صاعا وقال فيه كله أنت وأهل بيتك وصم يوما واستغفر الله 8 ،عن عائشة أتى رجل إلى النبى فى المسجد فى رمضان فقال يا رسول الله احترقت فسأله النبى ما شأنه قال أصبت أهلى قال تصدق قال والله مالى شىء ولا أقدر عليه قال اجلس فجلس فبينما هم على ذلك أقبل رجل يسوق حمارا عليه طعام فقال رسول الله أين المحترق آنفا فقام الرجل فقال رسول الله تصدق بهذا فقال يا رسول الله أعلى غيرنا فوالله إنا لجياع ما لنا شىء قال كلوه 9،عن عائشة بهذه القصة قال فأتى بعرق فيه20 صاعا 10(أبو داود)عن أبى هريرة قال جاء رجل إلى النبى فقال هلكت يا رسول الله قال وما أهلكك قال وقعت على 0000أهلك مثل 5 ،وفى رواية بعرق فيه تمر هو الزنبيل ولم يذكر فضحك 00أنيابه 11،أن رجلا وقع بامرأته فى رمضان فاستفتى رسول الله عن ذلك فقال هل تجد رقبة قال لا قال هل تستطيع صيام شهرين قال لا قال فأطعم 60 مسكينا 12،أن رجلا أفطر فى رمضان فأمر رسول الله أن يكفر بعتق رقبة 000،أن النبى أمر رجلا أفطر فى رمضان أن يعتق رقبة أو يصوم شهرين أو نهارا قال تصدق تصدق قال ما عندى شىء فأمره أن يجلس فجاء عرقان فيه طعام فأمره رسول الله أن يتصدق به 13،أتى رجل إلى رسول الله وليس فى الرواية تصدق تصدق ولا نهارا ،أتى رجل إلى رسول الله فى المسجد فى رمضان فقال يا رسول الله احترقت احترقت فسأله رسوله الله ما شأنه فقال أصبت أهلى قال تصدق فقال والله يا نبى الله مالى شىء وما أقدر عليه قال اجلس فجلس فبينا هو على ذلك أقبل رجل يسوق حمارا عليه طعام فقال رسول الله أين المحترق آنفا فقام الرجل فقال رسول الله تصدق بهذا فقال يا رسول الله أغيرنا فو الله إنا لجياع ما لنا شىء قال فكلوه 14(مسلم)عن عائشة أن رجلا أتى النبى فقال إنه احترق قال مالك قال أصبت أهلى فى رمضان فأتى النبى بمكتل يدعى العرق فقال أين المحترق قال أنا قال تصدق بهذا 15،عن أبى هريرة بينما نحن جلوس عند النبى إذ جاءه رجل فقال يا رسول الله هلكت قال مالك قال وقعت على امرأتى وأنا صائم فقال رسول الله هل تجد رقبة لتعتقها قال لا فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال لا فقال فهل تجد إطعام 60مسكينا قال لا قال فمكث النبى فبينا نحن على ذلك أتى النبى بعرق فيه تمر والعرق المكتل قال أين السائل فقال أنا قال خذ هذا فتصدق به فقال الرجل أعلى أفقر منى يا رسول الله فو الله ما بين لابتيها يريد الحرتين أهل بيت أفقر من أهل بيتى فضحك النبى حتى بدت أنيابه ثم قال أطعم أهلك 16،جاء رجل إلى النبى فقال إن الأخر وقع على امرأته فى رمضان فقال أتجد ما تحرر به رقبة قال لا قال فتستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال لا قال أفتجد ما تطعم به60مسكينا قال لا فأتى النبى بعرق فيه تمر وهو الزنبيل قال أطعم هذا عنك قال على أحوج منا قال فأطعمه أهلك 17(البخارى )والخلافات منها 1- زاد فى 4 "ينتف شهره ويضرب نحره "2- التناقض بين "فهل تستطيع أن تهدى بدنة فى 4 "وبين صيام شهرين متتابعين "فى معظم الروايات 3- انفردت روايات بذكر صيام يوم مكان يوم المباشرة مثل8، 4،4-انفردت عدة روايات بذكر ضحك النبى (ص)حتى بدت أنيابه أو ثناياه مثل 7 ،5- انفردت بعض الروايات بذكر سوق رجل لحمار عليه طعام مثل 14 ،6- التناقص فى مقدار التمر فمرة 15 صاع كما فى 2 ومرة 20 صاع كما فى 10 ومرة ما بين 15إلى 20 كما فى 4
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث( الغسل4)
» روايات الحديث (الصلاة)4
» روايات الحديث (الصلاة)15
» روايات الحديث( الغسل5)
» روايات الحديث (الكسوف)2
» روايات الحديث (الصلاة)4
» روايات الحديث (الصلاة)15
» روايات الحديث( الغسل5)
» روايات الحديث (الكسوف)2
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
أمس في 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
أمس في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده فقط
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحريم الهجرة بعد فتح مكة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الايمان لا تنقطع حتى يوم القيامة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرفق فى كل شىء
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة المرأة مع وجود الحمرة والصفرة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة السبى
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السؤال عن شىء والاجابة بأمر أخر
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز الاعتكاف عشر أيام ليل نهار
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:13 am من طرف Admin
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الإثنين نوفمبر 18, 2024 5:54 am من طرف Admin