بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
روايات الحديث (الصلاة)4
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث (الصلاة)4
-
عن ابن أم مكتوم أنه سأل النبى فقال يا رسول الله إنى رجل ضرير البصر شاسع الدار ولى قائد لا يلائمنى فهل لى رخصة أن أصلى فى بيتى قال هل تسمع النداء قال نعم قال لا أجد لك رخصة 1،قال يا رسول الله إن المدينة كثيرة الهوام والسباع فقال النبى أتسمع حى على الصلاة حى على الفلاح فحى هلا 2(أبو داود)والخلاف هو تناقض السبب فى 1وهو فقد البصر وبعد الدار والقائد وفى 2 كثرة الهوام والسباع وهو تناقض
-عن أبى هريرة قال أتى النبى رجل أعمى فقال يا رسول الله ليس لى قائد يقودنى إلى المسجد فسأل رسول الله أن يرخص له فيصلى فى بيته فرخص له فلما دعاه فقال هل تسمع النداء بالصلاة فقال نعم قال فأجب (مسلم )
-عن عبد الله بن مسعود قال حافظوا على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادى بهن فإنهن من سنن الهدى وإن الله شرع لنبيه سنن الهدى ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق بين النفاق ولقد رأيتنا وإن الرجل ليهادى بين الرجلين حتى يقام فى الصف وما منكم أحد إلا وله مسجد فى بيته ولو صليتم فى بيوتكم وتركتم مساجدكم تركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لكفرتم1 (أبو داود) لقد رأيتنا ما يتخلف عن الصلاة إلا منافق قد علم نفاقه أو مريض إن كان المريض ليمشى بين رجلين حتى يأتى الصلاة وقال أن رسول الله علمنا سنن الهدى ومن سنن الهدى الصلاة فى المسجد الذى يؤذن فيه 2،من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهم فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى ولو أنكم صليتم فى بيوتكم كما يصلى هذا المتخلف فى بيته لتركتم سنة نبيكم لضللتم وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة ويرفعه بها درجة ويحط عنه بها سيئة ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام فى الصف3(مسلم )والخلاف هو ذكر المريض والأذان فى 2 وفى 3 زاد ذكر المتخلف فى بيته والطهور والمشى للمساجد وما سبق من أحاديث محرمة لصلاة الفريضة فى البيت يعارض إباحته فى الحديث التالى
-عن أبى بن كعب قال صلى بنا رسول الله يوما الصبح فقال أشاهد فلان قالوا لا قال أشاهد فلان قالوا لا قال إن هاتين الصلاتين أثقل الصلوات على المنافقين ولو تعلمون ما فيهما لأتيتموها ولو حبوا على الركب وإن الصف الأول على مثل صف الملائكة ولو علمتم ما فضيلته لابتدرتموه وإن صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاة الرجل وما كثر فهو أحب إلى الله تعالى (أبو داود)
-أن زينب الثقفية كانت تحدث عن رسول الله أنه قال إذا شهدت إحداكن العشاء فلا تطيب تلك الليلة 1،قال لنا رسول الله000المسجد فلا تمس طيبا 2،عن أبى هريرة قال قال رسول الله أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الأخرة 3(مسلم)والخلاف هو ذكر الطيب فى 1و2 وذكر البخور فى 3 وهو تناقض وعمومية العشاء فى 1و2 وتحديدها فى 3 بالأخرة
-عن أنس بن مالك قال أقيمت الصلاة فعرض لرسول الله رجل فحبسه بعدما أقيمت الصلاة 1،أقيمت الصلاة ورسول الله نجى فى جانب المسجد فما قام إلى الصلاة حتى نام القوم2(أبو داود)والخلاف زيادة نوم القوم وجانب المسجد فى 2
-أنه سمع طلحة بن عبيد الله يقول رجل إلى رسول الله من أهل نجد ثائر الرأس يسمع دوى صوته ولا يفقه ما يقول حتى دنا فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله خمس صلوات فى اليوم والليلة قال هل على غيرهن قال لا إلا أن تطوع وذكر له رسول الله صيام شهر رمضان قال هل على غيره قال لا إلا أن تطوع وذكر له رسول الله الصدقة قال فهل على غيرها قال لا إلا أن تطوع فأدبر الرجل وهو يقول والله لا أزيد على هذا ولا أنقص فقال رسول الله أفلح إن صدق1،أفلح وأبيه إن صدق دخل الجنة وأبيه إن صدق2 والخلاف زيادة ذكر الأب والجنة فى 2
-أن عبد الله بن عمر أخبره أن المسجد كان على عهد رسول الله مبنيا باللبن والجريد فلم يزد فيه أبو بكر شيئا وزاد فيه عمر وبناه على بنائه فى عهد رسول الله باللبن والجريد وأعاد عمده وغيره عثمان فزاد فيه زيادة كثيرة وبنى جداره بالحجارة المنقوشة والقصة وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج 1،عن ابن عمر أن مسجد النبى كانت سواريه على عهد رسول الله من جذوع النخل أعلاه مظلل بجريد النخل ثم إنها نخرت فى خلافة أبى بكر فبناها بجذوع النخل وبجريد النخل ثم إنها نخرن فى خلافة عثمان فبناها بالآجر فلم تزل ثابتة حتى الآن 2(أبو داود) ونلاحظ تناقضا ففى 1 أبو بكر لم يغير شىء وفى 2 بناه مرة أخرى وفى 1 عمر بناه وزاد فيه وفى 2 لم يبنه أو يغير فيه شىء وهو تناقض
-عن الزبير قال كان رسول الله إذا قعد فى الصلاة جعل قعد قدمه اليسرى بين فخذه وساقه وفرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى وأشار بإصبعه 1،كان رسول الله إذا قعد يدعو وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى وأشار بإصبعه السبابة ووضع إبهامه الوسطى ويلقم كفه اليسرى ركبته 2(مسلم)والخلاف هو فى 1القعود فى الصلاة وفى 2 القعود للدعاء وهو تناقض وزاد فى 2 السبابة والإبهام
-عن أبى معمر أن أميرا كان بمكة يسلم تسليمتين فقال عبد الله أنى علقها قال الحكم فى حديثه أن رسول الله كان يفعله 1،عن أبى معمر عن عبد الله أن أميرا أو رجلا سلم تسليمتين فقال عبد الله أنى علقها 2(مسلم)والخلاف هو زيادة مكة والنبى (ص) فى1
-عن مصعب بن سعد قال صليت إلى جنب أبى قال وجعلت يدى بين ركبتى فقال لى أبى اضرب بكفيك على ركبتيك قال ثم فعلت ذلك مرة أخرى فضرب يدى وقال إنا نهينا عن هذا وأمرنا أن نضرب بالأكف على الركب 1،00حتى فنهينا عنه ،00ركعت فقلت بيدى هكذا (يعنى طبق بهما ووضعهما بين فخذيه)فقال أبى قد كنا نفعل هذا ثم أمرنا بالركب 2،صليت إلى جنب أبى فلما ركعت شبكت أصابعى وجعلتهما بين ركبتى فضرب يدى فلما صلى قال قد كنا نفعل هذا ثم أمرنا أن نرفع إلى الركب 3(مسلم)والخلاف هو زيادة تشبيك الأصابع فى 3 والتطبيق فى 2
-عن عائشة قالت افتقدت النبى ذات ليلة فظننت أنه ذهب إلى بعض نسائه فتحسست ثم رجعت فإذا هو راكع أو ساجد يقول سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت فقلت بأبى أنت وأمى إنى لفى شأن وإنك لفى أخر 1،فقدت رسول الله ليلة من الفراش فالتمسته فوقعت يدى على بطن قدمه وهو فى المسجد وهما منصوبتان وهو يقول اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك 2(مسلم )فهنا الخلاف زيادة الظن والركوع أو السجود فى 1 ونلاحظ تناقض القول فى 1"سبحانك وبحمدك000والقول فى 2 "اللهم أعوذ برضاك 000نفسك
-عن أنس قال بينا رسول الله ذات يوم بين أظهرنا إذ أغفى إغفاءة ثم رفع رأسه الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر ثم قال أتدرون ما الكوثر فقلنا الله ورسوله أعلم قال فإنه نهر وعدنيه ربى عز وجل خير كثير وهو حوض ترد عليه أمتى يوم القيامة آنيته عدد النجوم فيختلج العبد منهم فأقول رب إنه من أمتى فيقول ما تدرى ما أحدثت بعدك 1،بينا أظهرنا فى المسجد وقال ما أحدث بعدك 2،أغفى رسول الله إغفاءة 000نهر وعدنيه ربى عز وجل فى الجنة عليه حوض ولم يذكر آنيته عدد النجوم 3(مسلم) والخلاف هو ذكر عدد النجوم فى وعدم ذكرها فى 3
-سمعت النعمان بن بشير يقول أقبل رسول الله على الناس بوجهه فقال أقيموا صفوفكم ثلاثا والله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم قال فرأيت الرجل يلزق منكبه بمنكب صاحبه وركبته بركبة صاحبه وكعبه بكعبه 1،كان النبى يسوينا فى الصفوف كما يقوم القدح حتى إذا ظن أن قد أخذنا ذلك عنه وفقهنا أقبل ذات يوم بوجهه إذا رجل منتبذ بصدره فقال لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم2،كان رسول الله يسوى صفوفنا إذا قمنا للصلاة فإذا استوينا كبر 3(أبو داود)والخلاف هو أن النبى (ص)أمر بالقول فى 1 بينما كان يفعل الأمر بالفعل وهو تناقض وزاد فى 2 الرجل المنتبذ بصدره وفى 3 كبر
-عن أبى شجرة أن رسول الله قال أقيموا الصفوف وحاذوا بين المناكب وسدوا الخلل ولينوا بأيدى إخوانكم ولا تذروا فرجات للشيطان ومن وصل صفا وصله الله ومن قطع صفا قطعه الله1،عن أنس رصوا صفوفكم وقاربوا بينها وحاذوا بالأعناق والذى نفسى بيده إنى لأرى الشيطان يدخل من خلل الصف كأنها الحذف2 (أبو داود)والخلاف هو التناقض بين محاذاة المناكب فى 1 والأعناق فى 2 وزاد فرجات الشيطان والوصل والقطع فى 1 ورؤية الشيطان فى خلل الصف فى 2
-عن يزيد بن الأسود أنه صلى مع رسول الله وهو غلام شاب فلما صلى إذا رجلان لم يصليا فى ناحية المسجد فدعا بهما فجىء بهما ترعد فرائصهما فقال ما منعكما أن تصليا معنا قالا قد صلينا فى رحالنا فقال لا تفعلوا إذا صلى أحدكم فى رحله ثم أدرك الإمام ولم يصل فليصل معه فإنها لها نافلة 1،صليت مع النبى الصبح بمنى 002،عن يزيد بن عامر قال جئت والنبى فى الصلاة فجلست ولم أدخل معهم فى الصلاة فانصرف علينا رسول الله فرأى يزيد جالسا فقال ألم تسلم يا يزيد قال بأبى يا رسول الله قد أسلمت قال فما منعك أن تدخل مع الناس فى صلاتهم قال إنى كنت صليت فى منزلى وأنا حسب أن قد صليتم فقال إذا جئت إلى الصلاة فوجدت الناس فصل معهم وإن كنت قد صليت تكن لك نافلة وهذه مكتوبة 3(أبو داود)والخلاف هو زيادة ذكر منى فى 2 ووجود رجلين فى 1و2 ورجل واحد فقط فى 3
-عن أنس بن مالك قال التفل فى المسجد خطيئة وكفارته أن تواريه 1،البزاق فى المسجد خطيئة وكفارتها دفنها 2، النخاعة فى المسجد 00ك1،3،سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله من دخل هذا المسجد فبزق فيه أو تنخم فليحفر فليدفنه فإن لم يفعل فليبزق فى ثوبه ثم ليخرج به 4،عن طارق بن عبد الله المحاربى قال قال رسول الله إذا قام الرجل إلى الصلاة أو إذا صلى أحدكم فلا يبزق أمامه ولا عن يمينه ولكن عن تلقاء يساره إن كان فارغا أو تحت قدمه اليسرى ثم ليقل به 5(أبو داود) والخلاف هو زيادة الحفر فى 4 والتناقض بين البصق فى الثوب فى "4"فليبزق فى ثوبه"وبين البصق عن اليسار الفارغ "ولكن عن تلقاء يساره إن كان فارغا أو تحت قدمه اليسرى "
-عن محمد بن السائب صاحب المقصورة قال صليت إلى جنب أنس بن مالك يوما فقال هل تدرى لم وضع هذا العود قلت لا قال والله كان رسول الله يضع يده عليه فيقول استووا وعدلوا صفوفكم 1،أن رسول الله كان إذا قام إلى الصلاة أخذه بيمينه ثم التفت فقال اعتدلوا سووا صفوفكم ثم أخذ بيساره فقال اعتدلوا سووا صفوفكم 2(أبو داود)والخلاف هو زيادة السؤال عن العود فى 1 وزيادة الأخذ باليمين واليسار فى 2
-عن جابر بن عبد الله الأنصارى قال قال رسول الله أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلى كان كل نبى يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى كل أحمر وأسود وأحلت لى الغنائم ولم تحل لأحد قبلى وجعلت لى الأرض طيبة وطهورا ومسجدا فأيما رجل أدركته الصلاة صلى حيث كان ونصرت بالرعب بين يدى مسيرة شهر وأعطيت الشفاعة 1،أن رسول الله قال فضلت على الأنبياء بست أعطيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب وأحلت لى الغنائم وجعلت له الأرض طهورا ومسجدا وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بى النبيون 2،بعثت بجوامه الكلم ونصرت بالرعب وبينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت فى يدى 3،نصرت بالرعب وأوتيت جوامع الكلم 4(مسلم) والخلاف هو التناقض بين 5 فى 1و6 فى 2 زد على هذا التناقض بين العطاءات فالشفاعة فى 1 غير مذكورة فى الست فى 2
-عن ابن عباس قال كشف رسول الله الستارة والناس صفوف خلف أبى بكر فقال أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ألا وإنى نهيت أن اقرأ القرآن راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل وأما السجود فاجتهدوا فى الدعاء فقمن أن يستجاب لكم1،كشف رسول الله ورأسه معصوب فى مرضه الذى مات فيه فقال اللهم هل بلغت ثلاث مرات إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا يراها العبد الصالح أو ترى له002(مسلم) والخلاف هو زيادة الصفوف خلف أبى بكر والقراءة فى الركوع والسجود وفى 2زاد عصب الرأس والتبليغ
-عن أبى هريرة قال أتى النبى رجل أعمى فقال يا رسول الله ليس لى قائد يقودنى إلى المسجد فسأل رسول الله أن يرخص له فيصلى فى بيته فرخص له فلما دعاه فقال هل تسمع النداء بالصلاة فقال نعم قال فأجب (مسلم )
-عن عبد الله بن مسعود قال حافظوا على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادى بهن فإنهن من سنن الهدى وإن الله شرع لنبيه سنن الهدى ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق بين النفاق ولقد رأيتنا وإن الرجل ليهادى بين الرجلين حتى يقام فى الصف وما منكم أحد إلا وله مسجد فى بيته ولو صليتم فى بيوتكم وتركتم مساجدكم تركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لكفرتم1 (أبو داود) لقد رأيتنا ما يتخلف عن الصلاة إلا منافق قد علم نفاقه أو مريض إن كان المريض ليمشى بين رجلين حتى يأتى الصلاة وقال أن رسول الله علمنا سنن الهدى ومن سنن الهدى الصلاة فى المسجد الذى يؤذن فيه 2،من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهم فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى ولو أنكم صليتم فى بيوتكم كما يصلى هذا المتخلف فى بيته لتركتم سنة نبيكم لضللتم وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة ويرفعه بها درجة ويحط عنه بها سيئة ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام فى الصف3(مسلم )والخلاف هو ذكر المريض والأذان فى 2 وفى 3 زاد ذكر المتخلف فى بيته والطهور والمشى للمساجد وما سبق من أحاديث محرمة لصلاة الفريضة فى البيت يعارض إباحته فى الحديث التالى
-عن أبى بن كعب قال صلى بنا رسول الله يوما الصبح فقال أشاهد فلان قالوا لا قال أشاهد فلان قالوا لا قال إن هاتين الصلاتين أثقل الصلوات على المنافقين ولو تعلمون ما فيهما لأتيتموها ولو حبوا على الركب وإن الصف الأول على مثل صف الملائكة ولو علمتم ما فضيلته لابتدرتموه وإن صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاة الرجل وما كثر فهو أحب إلى الله تعالى (أبو داود)
-أن زينب الثقفية كانت تحدث عن رسول الله أنه قال إذا شهدت إحداكن العشاء فلا تطيب تلك الليلة 1،قال لنا رسول الله000المسجد فلا تمس طيبا 2،عن أبى هريرة قال قال رسول الله أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الأخرة 3(مسلم)والخلاف هو ذكر الطيب فى 1و2 وذكر البخور فى 3 وهو تناقض وعمومية العشاء فى 1و2 وتحديدها فى 3 بالأخرة
-عن أنس بن مالك قال أقيمت الصلاة فعرض لرسول الله رجل فحبسه بعدما أقيمت الصلاة 1،أقيمت الصلاة ورسول الله نجى فى جانب المسجد فما قام إلى الصلاة حتى نام القوم2(أبو داود)والخلاف زيادة نوم القوم وجانب المسجد فى 2
-أنه سمع طلحة بن عبيد الله يقول رجل إلى رسول الله من أهل نجد ثائر الرأس يسمع دوى صوته ولا يفقه ما يقول حتى دنا فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله خمس صلوات فى اليوم والليلة قال هل على غيرهن قال لا إلا أن تطوع وذكر له رسول الله صيام شهر رمضان قال هل على غيره قال لا إلا أن تطوع وذكر له رسول الله الصدقة قال فهل على غيرها قال لا إلا أن تطوع فأدبر الرجل وهو يقول والله لا أزيد على هذا ولا أنقص فقال رسول الله أفلح إن صدق1،أفلح وأبيه إن صدق دخل الجنة وأبيه إن صدق2 والخلاف زيادة ذكر الأب والجنة فى 2
-أن عبد الله بن عمر أخبره أن المسجد كان على عهد رسول الله مبنيا باللبن والجريد فلم يزد فيه أبو بكر شيئا وزاد فيه عمر وبناه على بنائه فى عهد رسول الله باللبن والجريد وأعاد عمده وغيره عثمان فزاد فيه زيادة كثيرة وبنى جداره بالحجارة المنقوشة والقصة وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج 1،عن ابن عمر أن مسجد النبى كانت سواريه على عهد رسول الله من جذوع النخل أعلاه مظلل بجريد النخل ثم إنها نخرت فى خلافة أبى بكر فبناها بجذوع النخل وبجريد النخل ثم إنها نخرن فى خلافة عثمان فبناها بالآجر فلم تزل ثابتة حتى الآن 2(أبو داود) ونلاحظ تناقضا ففى 1 أبو بكر لم يغير شىء وفى 2 بناه مرة أخرى وفى 1 عمر بناه وزاد فيه وفى 2 لم يبنه أو يغير فيه شىء وهو تناقض
-عن الزبير قال كان رسول الله إذا قعد فى الصلاة جعل قعد قدمه اليسرى بين فخذه وساقه وفرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى وأشار بإصبعه 1،كان رسول الله إذا قعد يدعو وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى وأشار بإصبعه السبابة ووضع إبهامه الوسطى ويلقم كفه اليسرى ركبته 2(مسلم)والخلاف هو فى 1القعود فى الصلاة وفى 2 القعود للدعاء وهو تناقض وزاد فى 2 السبابة والإبهام
-عن أبى معمر أن أميرا كان بمكة يسلم تسليمتين فقال عبد الله أنى علقها قال الحكم فى حديثه أن رسول الله كان يفعله 1،عن أبى معمر عن عبد الله أن أميرا أو رجلا سلم تسليمتين فقال عبد الله أنى علقها 2(مسلم)والخلاف هو زيادة مكة والنبى (ص) فى1
-عن مصعب بن سعد قال صليت إلى جنب أبى قال وجعلت يدى بين ركبتى فقال لى أبى اضرب بكفيك على ركبتيك قال ثم فعلت ذلك مرة أخرى فضرب يدى وقال إنا نهينا عن هذا وأمرنا أن نضرب بالأكف على الركب 1،00حتى فنهينا عنه ،00ركعت فقلت بيدى هكذا (يعنى طبق بهما ووضعهما بين فخذيه)فقال أبى قد كنا نفعل هذا ثم أمرنا بالركب 2،صليت إلى جنب أبى فلما ركعت شبكت أصابعى وجعلتهما بين ركبتى فضرب يدى فلما صلى قال قد كنا نفعل هذا ثم أمرنا أن نرفع إلى الركب 3(مسلم)والخلاف هو زيادة تشبيك الأصابع فى 3 والتطبيق فى 2
-عن عائشة قالت افتقدت النبى ذات ليلة فظننت أنه ذهب إلى بعض نسائه فتحسست ثم رجعت فإذا هو راكع أو ساجد يقول سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت فقلت بأبى أنت وأمى إنى لفى شأن وإنك لفى أخر 1،فقدت رسول الله ليلة من الفراش فالتمسته فوقعت يدى على بطن قدمه وهو فى المسجد وهما منصوبتان وهو يقول اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك 2(مسلم )فهنا الخلاف زيادة الظن والركوع أو السجود فى 1 ونلاحظ تناقض القول فى 1"سبحانك وبحمدك000والقول فى 2 "اللهم أعوذ برضاك 000نفسك
-عن أنس قال بينا رسول الله ذات يوم بين أظهرنا إذ أغفى إغفاءة ثم رفع رأسه الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر ثم قال أتدرون ما الكوثر فقلنا الله ورسوله أعلم قال فإنه نهر وعدنيه ربى عز وجل خير كثير وهو حوض ترد عليه أمتى يوم القيامة آنيته عدد النجوم فيختلج العبد منهم فأقول رب إنه من أمتى فيقول ما تدرى ما أحدثت بعدك 1،بينا أظهرنا فى المسجد وقال ما أحدث بعدك 2،أغفى رسول الله إغفاءة 000نهر وعدنيه ربى عز وجل فى الجنة عليه حوض ولم يذكر آنيته عدد النجوم 3(مسلم) والخلاف هو ذكر عدد النجوم فى وعدم ذكرها فى 3
-سمعت النعمان بن بشير يقول أقبل رسول الله على الناس بوجهه فقال أقيموا صفوفكم ثلاثا والله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم قال فرأيت الرجل يلزق منكبه بمنكب صاحبه وركبته بركبة صاحبه وكعبه بكعبه 1،كان النبى يسوينا فى الصفوف كما يقوم القدح حتى إذا ظن أن قد أخذنا ذلك عنه وفقهنا أقبل ذات يوم بوجهه إذا رجل منتبذ بصدره فقال لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم2،كان رسول الله يسوى صفوفنا إذا قمنا للصلاة فإذا استوينا كبر 3(أبو داود)والخلاف هو أن النبى (ص)أمر بالقول فى 1 بينما كان يفعل الأمر بالفعل وهو تناقض وزاد فى 2 الرجل المنتبذ بصدره وفى 3 كبر
-عن أبى شجرة أن رسول الله قال أقيموا الصفوف وحاذوا بين المناكب وسدوا الخلل ولينوا بأيدى إخوانكم ولا تذروا فرجات للشيطان ومن وصل صفا وصله الله ومن قطع صفا قطعه الله1،عن أنس رصوا صفوفكم وقاربوا بينها وحاذوا بالأعناق والذى نفسى بيده إنى لأرى الشيطان يدخل من خلل الصف كأنها الحذف2 (أبو داود)والخلاف هو التناقض بين محاذاة المناكب فى 1 والأعناق فى 2 وزاد فرجات الشيطان والوصل والقطع فى 1 ورؤية الشيطان فى خلل الصف فى 2
-عن يزيد بن الأسود أنه صلى مع رسول الله وهو غلام شاب فلما صلى إذا رجلان لم يصليا فى ناحية المسجد فدعا بهما فجىء بهما ترعد فرائصهما فقال ما منعكما أن تصليا معنا قالا قد صلينا فى رحالنا فقال لا تفعلوا إذا صلى أحدكم فى رحله ثم أدرك الإمام ولم يصل فليصل معه فإنها لها نافلة 1،صليت مع النبى الصبح بمنى 002،عن يزيد بن عامر قال جئت والنبى فى الصلاة فجلست ولم أدخل معهم فى الصلاة فانصرف علينا رسول الله فرأى يزيد جالسا فقال ألم تسلم يا يزيد قال بأبى يا رسول الله قد أسلمت قال فما منعك أن تدخل مع الناس فى صلاتهم قال إنى كنت صليت فى منزلى وأنا حسب أن قد صليتم فقال إذا جئت إلى الصلاة فوجدت الناس فصل معهم وإن كنت قد صليت تكن لك نافلة وهذه مكتوبة 3(أبو داود)والخلاف هو زيادة ذكر منى فى 2 ووجود رجلين فى 1و2 ورجل واحد فقط فى 3
-عن أنس بن مالك قال التفل فى المسجد خطيئة وكفارته أن تواريه 1،البزاق فى المسجد خطيئة وكفارتها دفنها 2، النخاعة فى المسجد 00ك1،3،سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله من دخل هذا المسجد فبزق فيه أو تنخم فليحفر فليدفنه فإن لم يفعل فليبزق فى ثوبه ثم ليخرج به 4،عن طارق بن عبد الله المحاربى قال قال رسول الله إذا قام الرجل إلى الصلاة أو إذا صلى أحدكم فلا يبزق أمامه ولا عن يمينه ولكن عن تلقاء يساره إن كان فارغا أو تحت قدمه اليسرى ثم ليقل به 5(أبو داود) والخلاف هو زيادة الحفر فى 4 والتناقض بين البصق فى الثوب فى "4"فليبزق فى ثوبه"وبين البصق عن اليسار الفارغ "ولكن عن تلقاء يساره إن كان فارغا أو تحت قدمه اليسرى "
-عن محمد بن السائب صاحب المقصورة قال صليت إلى جنب أنس بن مالك يوما فقال هل تدرى لم وضع هذا العود قلت لا قال والله كان رسول الله يضع يده عليه فيقول استووا وعدلوا صفوفكم 1،أن رسول الله كان إذا قام إلى الصلاة أخذه بيمينه ثم التفت فقال اعتدلوا سووا صفوفكم ثم أخذ بيساره فقال اعتدلوا سووا صفوفكم 2(أبو داود)والخلاف هو زيادة السؤال عن العود فى 1 وزيادة الأخذ باليمين واليسار فى 2
-عن جابر بن عبد الله الأنصارى قال قال رسول الله أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلى كان كل نبى يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى كل أحمر وأسود وأحلت لى الغنائم ولم تحل لأحد قبلى وجعلت لى الأرض طيبة وطهورا ومسجدا فأيما رجل أدركته الصلاة صلى حيث كان ونصرت بالرعب بين يدى مسيرة شهر وأعطيت الشفاعة 1،أن رسول الله قال فضلت على الأنبياء بست أعطيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب وأحلت لى الغنائم وجعلت له الأرض طهورا ومسجدا وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بى النبيون 2،بعثت بجوامه الكلم ونصرت بالرعب وبينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت فى يدى 3،نصرت بالرعب وأوتيت جوامع الكلم 4(مسلم) والخلاف هو التناقض بين 5 فى 1و6 فى 2 زد على هذا التناقض بين العطاءات فالشفاعة فى 1 غير مذكورة فى الست فى 2
-عن ابن عباس قال كشف رسول الله الستارة والناس صفوف خلف أبى بكر فقال أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ألا وإنى نهيت أن اقرأ القرآن راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل وأما السجود فاجتهدوا فى الدعاء فقمن أن يستجاب لكم1،كشف رسول الله ورأسه معصوب فى مرضه الذى مات فيه فقال اللهم هل بلغت ثلاث مرات إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا يراها العبد الصالح أو ترى له002(مسلم) والخلاف هو زيادة الصفوف خلف أبى بكر والقراءة فى الركوع والسجود وفى 2زاد عصب الرأس والتبليغ
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث (الصلاة)2
» روايات الحديث (الصلاة)9
» روايات الحديث الصلاة 10
» روايات الحديث (الصلاة)3
» روايات الحديث الصلاة 10
» روايات الحديث (الصلاة)9
» روايات الحديث الصلاة 10
» روايات الحديث (الصلاة)3
» روايات الحديث الصلاة 10
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى العشر التى بها ليلة القدر فى رمضان
أمس في 6:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتكاف المسلمين شهرا كاملا
أمس في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تعيين ليلة القدر
أمس في 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود طلوع الشمس ليس لها شعاع
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى قيام الليل فى رمضان
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نسبة نقص لله هو الملل
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوتر بأعداد زوجية
أمس في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى ترتيب ركعات الليل
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد
أمس في 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بيات ابن عباس فى حجرة زوجية الرسول(ص)
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة من الوقوف
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى كيفية الصلاة بعد الركعة التاسعة
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النبى(ص) تنام عينه ولا ينام قلبه
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض اخر فى عدد ركعات صلاة الليل
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السجود قدر خمسين آية
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد ركعات الليل
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة الجهر والاسرار فى الصلاة
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اسماع المصلى غيره قراءته
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:57 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب القوامة
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضل الأعمال أجرا هو طول القيام
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الله للسماء
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كتابة العمل دون عمله
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نضح الرجل وجه المرأة بالماء لكى تصلى قيام الليل
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بعدم ترك قيام الليل
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عقد الشيطان على رأس الإنسان
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود غفران الخطأ
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون صلاة الليل والنهار مثنى مثنى
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلاة النبى(ص) الضحى
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:46 am من طرف Admin
» قراءة فى خطبة محبة الله عز وجل
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الركعات فى أول النهار تحفظ المصلى أخر النهار
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مساواة أجر الحج بالصلاة والصوم وغيرهم
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود طلوع الشمس وغروبها بين قرنى الشيطان
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى نافلة بعد العصر
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أبواب السماء تفتح للركعات الأربع قبل الظهر
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله يحرم المصلى أربع قبل الظهر وبعده على النار
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر بالقراءة فى الصلاة حتى عرفت السور المقروة
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة نوافل قبل الصلوات وبعدها
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أجر صلاة12 ركعة تطوعا هو بيت فى الجنة
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:44 am من طرف Admin
» حرمة بقاء المرأة فى عصمة زوجها الكافر إذا أسلمت
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:31 am من طرف Admin