بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
روايات الحديث (الصلاة)15
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث (الصلاة)15
-عن الأسود وعلقمة قالا أتينا عبد الله بن مسعود فى داره فقال أصلى هؤلاء خلفكم فقلنا لا قال فقوموا فصلوا فلم يأمرنا بأذان ولا إقامة وذهبنا لنقوم خلفه فأخذ بأيدينا فجعل أحدنا عن يمينه والأخر عن شماله فلما ركع وضعنا أيدينا قال فضرب أيدينا وطبق بين كفيه ثم أدخلهما بين فخذيه فلما صلى قال إنه ستكون أمراء يؤخرون الصلاة عن ميقاتها ويخنقونها إلى شرق الموتى فإذا رأيتموهم قد فعلوا ذلك فصلوا الصلاة لميقاتها واجعلوا صلاتكم معهم سبحة وإذا كنتم ثلاثة فصلوا جميعا وإذا كنتم أكثر من ذلك فليؤمكم أحدكم وإذا ركع أحدكم فليفرش ذراعيه على فخذيه وليجنأ وليطبق بين كفيه فلكأنى أنظر إلى اختلاف رسول الله فأراهم 1،000أصابع رسول الله وهو راكع 2،أنهما دخلا على عبد الله فقال أصلى من خلفكم قالا نعم فقام بينهما وجعل أحدهما عن يمينه والأخر عن شماله ثم ركعنا فوضعنا أيدينا على ركبنا فضرب أيدينا ثم طبق بين يديه بين فخذيه فلما صلى قال هكذا فعل رسول الله 3(مسلم )والخلاف هو زيادة ذكر الأمراء فى 1 وما تلاه من كلام وهو يناقض أحاديث وضع الأيدى على الركب مثل "عن مصعب بن سعد قال صليت إلى جنب أبى وجعلت يدى بين ركبتى فقال لى أبى اضرب بكفيك على ركبتيك قال ثم فعلت ذلك مرة أخرى فضرب يدى وقال إنا نهينا عن هذا وأمرنا أن نضرب بالكف على الركب (مسلم)
-عن ابن عمر قال بينما رسول الله يخطب يوما إذ رأى نخامة فى قبلة المسجد فتغيظ على الناس ثم حكها وقال فدعا بزعفران فلطخه به وقال إن الله قبل وجه أحدكم إذا صلى فلا يبزق بين يديه 1،عن أبى سعيد الخدرى أن النبى كان يحب العراجين ولا يزال فى يده منها فدخل المسجد فرأى نخامة فى قبلة المسجد فحكها ثم أقبل على الناس مغضبا فقال أيسر أحدكم أن يبصق فى وجهه إن أحدكم إذا استقبل القبلة فإنما يستقبل ربه جل وعز والملك عن يمينه فلا يتفل عن يمينه ولا فى قبلته وليبصق عن يساره أو تحت قدمه فإن عجل به أمر فليقل هكذا أن يتفل فى ثوبه ثم يرد بعضه على بعض 2،أتينا جابرا يعنى ابن عبد الله وهو فى مسجده فقال أتانا رسول الله فى مسجدنا هذا وفى يده عرجون بن طاب فنظر فرأى فى قبلة المسجد نخامة فأقبل عليها فحتها بالعرجون ثم قال أيكم يحب أن يعرض الله عنه بوجهه ثم قال إن أحدكم إذا قام يصلى فإن الله قبل وجهه فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه وليبزق عن يساره تحت رجله اليسرى فإن عجلت به بادرة فليقل بثوبه هكذا ووضعه على فيه ثم دلكه ثم قال أرونى عبيرا فقام فتى من الحى يشتد إلى أهله فجاء بخلوق فى راحته فأخذه رسول الله فجعله على رأس العرجون ثم لطخ به على أثر النخامة فمن هناك جعلتم الخلوف فى مساجدكم 3(أبو داود)والخلاف هو ذكر أكل وحب العراجين والبصق أماما أو يمينا فى 2و3 وعدم ذكره فى 1 وزاد ذكر ذهاب الفتى فى 3 ونلاحظ تناقضا بين الزعفران فى 1 والعبير والخلوق فى 3
-سمعت ابن عباس قال لما دخل النبى البيت دعا فى نواحيه كلها ولم يصل حتى خرج منه فلما خرج ركع ركعتين فى قبل الكعبة وقال هذه القبلة (البخارى )فهنا لم يصل فى الكعبة وهو يناقض صلاته فيها فى أقوالهم :
-أتى ابن عمر فقيل له هذا رسول الله دخل الكعبة فقال ابن عمر فأقبلت والنبى قد خرج وأجد بلال قائما بين البابين فسألت بلالا فقلت أصلى النبى فى الكعبة قال نعم ركعتين بين الساريتين اللتين على يساره إذا دخلت ثم خرج فصلى فى وجه الكعبة ركعتين (البخارى )
-عن نافع أن عبد الله كان إذا دخل الكعبة مشى قبل وجهه حتى يدخل وجعل الباب قبل ظهره فمشى حتى يكون بينه وبين الجدار الذى قبل وجهه قريبا من ثلاثة أذرع صلى يتوخى المكان الذى أخبره به بلال أن النبى صلى فيه وليس على أحدنا بأس إن صلى فى أى نواحى البيت شاء(البخارى )
-عن ابن عمر أن النبى قدم مكة فدعا عثمان بن طلحة ففتح الباب فدخل النبى وبلال وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة ثم أغلق الباب فلبث فيه ساعة ثم خرجوا فبدرت فسألت بلالا فقال صلى فيه فقلت فى أى قال بين الأسطوانتين فذهب على أن أسأله كم صلى 1(البخارى )دخل النبى البيت وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة وبلال فأطال ثم خرج كنت أول الناس دخل على أثره فسألت بلالا أين صلى قال بين العمودين المقدمين 2،أن رسول الله دخل الكعبة وأسامة بن زيد وبلال وعثمان بن طلحة الحجبى فأغلقه عليه ومكث بها فسألت بلالا حين خرج ما صنع النبى قال جعل عمودان يسارا وعمودا عن يمينه وثلاثة أعمدة وراءه وكان البيت يومئذ على ستة أعمدة ثم صلى 3،عمودين عن يمينه 4(البخارى )والخلاف هو التناقض بين 3 عمودان عن يساره وبين 4 عمودين عن يمينه
-عن عائشة أن رسول الله كان يسلم فى الصلاة تسليمة واحدة تلقاء وجهه ثم يميل إلى الشق الأيمن شيئا (الترمذى ) وهو يعنى تسليمه للأمام فقط وهو يناقض التسليم يمينا ويسارا فى الأقوال التالية :
-عن عبد الله عن النبى أنه كان يسلم عن يمينه وعن يساره السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله 1(الترمذى )عن سعد عن النبى أنه كان يسلم فى الصلاة إذا فرغ منها عن يمينه وعن يساره 2،عن واثلة بن الأسقع أن النبى كان يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى خداه 3،عن سهل بن سعد أن النبى كان يسلم إذا فرغ من صلاته عن يمينه وعن يساره 4 ،عن ابن عمر عن النبى أنه كان يسلم عن يمينه وعن يساره5،أن النبى أنه كان 00(الشافعى )والخلاف هو زيادة ذكر السلام عليكم ورحمة الله فى 1 وزاد فى 2 ذكر حتى يرى خداه
-حدثنا موسى بن عقبة قال رأيت سالم بن عبد الله يتحرى أماكن من الطريق فيصلى فيها ويحدث أن أباه كان يصلى فيها وأنه رأى النبى يصلى فى تلك الأمكنة 1،عن ابن عمر أنه كان يصلى فى تلك الأمكنة 2(البخارى )والخلاف هو زيادة حكاية سالم
-عن عقبة بن عامر قال لما نزلت "فسبح باسم ربك العظيم "قال رسول الله اجعلوها فى ركوعكم فلما نزلت "سبح اسم ربك الأعلى "قال اجعلوها فى سجودكم (أبو داود)وهو يعنى قراءة العبارتين القرآنيتين فى السجود والركوع وهو يناقض النهى عن قراءة أى قرآن فى الركوع والسجود فى قولهم :
- عن على بن أبى طالب أن النبى نهى عن لبس القس والمعصفر وعن تختم الذهب وعن قراءة القرآن فى الركوع 1(الترمذى )أن رسول الله نهاه 000القس وعن لبس المعصفر000(2مالك)
-عن ابن عباس أن النبى كشف الستارة والناس صفوف خلف أبى بكر فقال يا أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له وإنى نهيت ان أقرأ راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا الرب فيه وأما السجود فاجتهدوا فى الدعاء فقمن أن يستجاب لكم (أبو داود) وهذا وما قبله يناقض فى قول الركوع والسجود قولهم
-عن عائشة أن النبى كان يقول فى ركوعه وسجوده سبوح قدوس رب الملائكة والروح (أبو داود) وهم يناقضون قول أخر فى السجود وهو
-عن عائشة قالت كان رسول الله يكثر فى ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لى يتأول القرآن (أبو داود)وهو يناقض قول أخر فى السجود هو
-عن أبى هريرة أن النبى كان يقول فى سجوده اللهم اغفر لى ذنبى كله دقه وجله وأوله وأخره وعلانيته وسره (أبو داود)
-قلت لحباب هل كان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر قال نعم قلنا بم كنتم تعرفون ذاك قال باضطراب لحيته (أبو داود) وهو يناقض سماعهم الآية فى قولهم :
-عن أبى قتادة كان رسول الله يصلى بنا فيقرأ فى الظهر والعصر فى الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورتين ويسمعنا الآية أحيانا وكان يطول الركعة الأولى من الظهر ويقصر الثانية وكذلك فى الصبح1،زاد فى الأخريين بفاتحة الكتاب 2،زاد وكان يطول فى الركعة الأولى ما لا يطول فى الثانية وهكذا فى صلاة العصر وهكذا فى صلاة الغداة 3،زاد فظننا أنه يريد بذلك أن يدرك الناس الركعة الأولى 4(أبو داود)والخلاف هو زيادة الروايات 2و3و4
-عن جابر بن سمرة أن رسول الله كان يقرأ فى الظهر والعصر بالسماء والطارق وذات البروج ونحوهما من السور(أبو داود)
-عن جابر كان رسول الله إذا دحضت الشمس صلى الظهر وقرأ بنحو "والليل إذا يغشى "والعصر كذلك والصلوات كذلك إلا الصبح فإنه كان يطيلها (أبو داود)
- عن عبادة بن الصامت عن النبى قال لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب 1(الترمذى )،00يقرأ فيها 002،عن أبى هريرة أن رسول الله قال كل صلاة لم يقرأ فيها بأم الكتاب فهى خداج فهى خداج 3(الشافعى )اخرج فناد فى المدينة أنه لا صلاة إلا بقرآن ولو بفاتحة الكتاب فما زاد 4،أمرنى رسول الله أن أنادى أن لاصلاة إلا بقراءة فاتحة0005،عن عبادة بن الصامت يبلغ به النبى قال 00 الكتاب فصاعدا لمن يصلى وحده ك1 ،6،كنا خلف رسول الله فى صلاة الفجر فقرأ رسول الله فثقلت عليه القراءة فلما فرغ قال لعلكم تقرءون خلف إمامكم قلنا نعم هذا يا رسول الله قال لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها 7(أبو داود)والخلاف هو زيادة فهى خداج فى 3 وزيادة فما زاد أو فصاعدا فى روايات عدة وزيادة حكاية الصلاة فى الفجر فى 7
-عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أنه قال ما من سورة صغيرة ولا كبيرة إلا وقد سمعت رسول الله يؤم الناس بها فى الصلاة المكتوبة (أبو داود) فهنا والأحاديث قبله يدلون على قراءة النبى (ص)فى الصلاة بصوت مسموع نوعا ما أو مسموع وهما يناقضان عدم قراءته أبدا فى الصلاة فى أقوالهم :
-حدثنا عبد الله بن عبيد الله قال دخلت على ابن عباس فى شباب من بنى هاشم فقلنا لشاب منا سل ابن عباس أكان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر فقال لا لا فقيل له فلعله كان يقرأ فى نفسه فقال خمشا هذه شر من الأولى كان عبدا مأمورا بلغ ما أرسل به وما اختصنا دون الناس بشىء إلا بثلاث خصال أمرنا أن نسبغ الوضوء وأن لا نأكل الصدقة وأن لا ننزى الحمار على الفرس (أبو داود)وهو وما قبله يناقضون أن الصحابة كانوا لا يعرفون يقرأ أم لا فى قولهم
-عن ابن عباس قال لا أدرى أكان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر أم لا (أبو داود)
-عن ابن مسعود أنه كان يصلى فوضع يده اليسرى على اليمنى فرآه النبى فوضع يده اليمنى على اليسرى (أبو داود)
-عن طاوس قال كان رسول الله يضع يده اليمنى على يده اليسرى ثم يشد بينهما على صدره وهو فى الصلاة (أبو داود)وهما يناقضان فى العضو الموضوع وهو هنا اليد الذراع فى قولهم
-عن سهل بن سعد الساعدى قال كان الناس يؤمرون أن يضع أحدهم يده اليمنى على ذراعه اليسرى فى الصلاة (مالك) والحديث قبل هذا يناقض فى موضع وضع اليدين ففيه على الصدر وفى الحديث التالى تحت السرة
-أن عليا قال السنة وضع الكف على الكف فى الصلاة تحت السرة 1،قال أبو هريرة أخذ الأكف على الكف فى الصلاة تحت السرة 2(أبو داود)وهم يناقضون وضعها فوق السرة تحت الصدر فى قولهم
-أن عليا قال السنة وضع الكف على الكف فى الصلاة فوق السرة (أبو داود)
-أخبرنا عبد الله بن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم قال إن فى الكتاب الذى كتبه رسول الله لعمرو بن حزم لا يمس القرآن إلا طاهر 1،عن ابن عمر أنه كان يقول لا يسجد الرجل ولا يقرأ القرآن إلا وهو طاهر2(مالك )والخلاف زيادة السجود فى 2
-عن ابن عمر قال بينما رسول الله يخطب يوما إذ رأى نخامة فى قبلة المسجد فتغيظ على الناس ثم حكها وقال فدعا بزعفران فلطخه به وقال إن الله قبل وجه أحدكم إذا صلى فلا يبزق بين يديه 1،عن أبى سعيد الخدرى أن النبى كان يحب العراجين ولا يزال فى يده منها فدخل المسجد فرأى نخامة فى قبلة المسجد فحكها ثم أقبل على الناس مغضبا فقال أيسر أحدكم أن يبصق فى وجهه إن أحدكم إذا استقبل القبلة فإنما يستقبل ربه جل وعز والملك عن يمينه فلا يتفل عن يمينه ولا فى قبلته وليبصق عن يساره أو تحت قدمه فإن عجل به أمر فليقل هكذا أن يتفل فى ثوبه ثم يرد بعضه على بعض 2،أتينا جابرا يعنى ابن عبد الله وهو فى مسجده فقال أتانا رسول الله فى مسجدنا هذا وفى يده عرجون بن طاب فنظر فرأى فى قبلة المسجد نخامة فأقبل عليها فحتها بالعرجون ثم قال أيكم يحب أن يعرض الله عنه بوجهه ثم قال إن أحدكم إذا قام يصلى فإن الله قبل وجهه فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه وليبزق عن يساره تحت رجله اليسرى فإن عجلت به بادرة فليقل بثوبه هكذا ووضعه على فيه ثم دلكه ثم قال أرونى عبيرا فقام فتى من الحى يشتد إلى أهله فجاء بخلوق فى راحته فأخذه رسول الله فجعله على رأس العرجون ثم لطخ به على أثر النخامة فمن هناك جعلتم الخلوف فى مساجدكم 3(أبو داود)والخلاف هو ذكر أكل وحب العراجين والبصق أماما أو يمينا فى 2و3 وعدم ذكره فى 1 وزاد ذكر ذهاب الفتى فى 3 ونلاحظ تناقضا بين الزعفران فى 1 والعبير والخلوق فى 3
-سمعت ابن عباس قال لما دخل النبى البيت دعا فى نواحيه كلها ولم يصل حتى خرج منه فلما خرج ركع ركعتين فى قبل الكعبة وقال هذه القبلة (البخارى )فهنا لم يصل فى الكعبة وهو يناقض صلاته فيها فى أقوالهم :
-أتى ابن عمر فقيل له هذا رسول الله دخل الكعبة فقال ابن عمر فأقبلت والنبى قد خرج وأجد بلال قائما بين البابين فسألت بلالا فقلت أصلى النبى فى الكعبة قال نعم ركعتين بين الساريتين اللتين على يساره إذا دخلت ثم خرج فصلى فى وجه الكعبة ركعتين (البخارى )
-عن نافع أن عبد الله كان إذا دخل الكعبة مشى قبل وجهه حتى يدخل وجعل الباب قبل ظهره فمشى حتى يكون بينه وبين الجدار الذى قبل وجهه قريبا من ثلاثة أذرع صلى يتوخى المكان الذى أخبره به بلال أن النبى صلى فيه وليس على أحدنا بأس إن صلى فى أى نواحى البيت شاء(البخارى )
-عن ابن عمر أن النبى قدم مكة فدعا عثمان بن طلحة ففتح الباب فدخل النبى وبلال وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة ثم أغلق الباب فلبث فيه ساعة ثم خرجوا فبدرت فسألت بلالا فقال صلى فيه فقلت فى أى قال بين الأسطوانتين فذهب على أن أسأله كم صلى 1(البخارى )دخل النبى البيت وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة وبلال فأطال ثم خرج كنت أول الناس دخل على أثره فسألت بلالا أين صلى قال بين العمودين المقدمين 2،أن رسول الله دخل الكعبة وأسامة بن زيد وبلال وعثمان بن طلحة الحجبى فأغلقه عليه ومكث بها فسألت بلالا حين خرج ما صنع النبى قال جعل عمودان يسارا وعمودا عن يمينه وثلاثة أعمدة وراءه وكان البيت يومئذ على ستة أعمدة ثم صلى 3،عمودين عن يمينه 4(البخارى )والخلاف هو التناقض بين 3 عمودان عن يساره وبين 4 عمودين عن يمينه
-عن عائشة أن رسول الله كان يسلم فى الصلاة تسليمة واحدة تلقاء وجهه ثم يميل إلى الشق الأيمن شيئا (الترمذى ) وهو يعنى تسليمه للأمام فقط وهو يناقض التسليم يمينا ويسارا فى الأقوال التالية :
-عن عبد الله عن النبى أنه كان يسلم عن يمينه وعن يساره السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله 1(الترمذى )عن سعد عن النبى أنه كان يسلم فى الصلاة إذا فرغ منها عن يمينه وعن يساره 2،عن واثلة بن الأسقع أن النبى كان يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى خداه 3،عن سهل بن سعد أن النبى كان يسلم إذا فرغ من صلاته عن يمينه وعن يساره 4 ،عن ابن عمر عن النبى أنه كان يسلم عن يمينه وعن يساره5،أن النبى أنه كان 00(الشافعى )والخلاف هو زيادة ذكر السلام عليكم ورحمة الله فى 1 وزاد فى 2 ذكر حتى يرى خداه
-حدثنا موسى بن عقبة قال رأيت سالم بن عبد الله يتحرى أماكن من الطريق فيصلى فيها ويحدث أن أباه كان يصلى فيها وأنه رأى النبى يصلى فى تلك الأمكنة 1،عن ابن عمر أنه كان يصلى فى تلك الأمكنة 2(البخارى )والخلاف هو زيادة حكاية سالم
-عن عقبة بن عامر قال لما نزلت "فسبح باسم ربك العظيم "قال رسول الله اجعلوها فى ركوعكم فلما نزلت "سبح اسم ربك الأعلى "قال اجعلوها فى سجودكم (أبو داود)وهو يعنى قراءة العبارتين القرآنيتين فى السجود والركوع وهو يناقض النهى عن قراءة أى قرآن فى الركوع والسجود فى قولهم :
- عن على بن أبى طالب أن النبى نهى عن لبس القس والمعصفر وعن تختم الذهب وعن قراءة القرآن فى الركوع 1(الترمذى )أن رسول الله نهاه 000القس وعن لبس المعصفر000(2مالك)
-عن ابن عباس أن النبى كشف الستارة والناس صفوف خلف أبى بكر فقال يا أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له وإنى نهيت ان أقرأ راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا الرب فيه وأما السجود فاجتهدوا فى الدعاء فقمن أن يستجاب لكم (أبو داود) وهذا وما قبله يناقض فى قول الركوع والسجود قولهم
-عن عائشة أن النبى كان يقول فى ركوعه وسجوده سبوح قدوس رب الملائكة والروح (أبو داود) وهم يناقضون قول أخر فى السجود وهو
-عن عائشة قالت كان رسول الله يكثر فى ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لى يتأول القرآن (أبو داود)وهو يناقض قول أخر فى السجود هو
-عن أبى هريرة أن النبى كان يقول فى سجوده اللهم اغفر لى ذنبى كله دقه وجله وأوله وأخره وعلانيته وسره (أبو داود)
-قلت لحباب هل كان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر قال نعم قلنا بم كنتم تعرفون ذاك قال باضطراب لحيته (أبو داود) وهو يناقض سماعهم الآية فى قولهم :
-عن أبى قتادة كان رسول الله يصلى بنا فيقرأ فى الظهر والعصر فى الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورتين ويسمعنا الآية أحيانا وكان يطول الركعة الأولى من الظهر ويقصر الثانية وكذلك فى الصبح1،زاد فى الأخريين بفاتحة الكتاب 2،زاد وكان يطول فى الركعة الأولى ما لا يطول فى الثانية وهكذا فى صلاة العصر وهكذا فى صلاة الغداة 3،زاد فظننا أنه يريد بذلك أن يدرك الناس الركعة الأولى 4(أبو داود)والخلاف هو زيادة الروايات 2و3و4
-عن جابر بن سمرة أن رسول الله كان يقرأ فى الظهر والعصر بالسماء والطارق وذات البروج ونحوهما من السور(أبو داود)
-عن جابر كان رسول الله إذا دحضت الشمس صلى الظهر وقرأ بنحو "والليل إذا يغشى "والعصر كذلك والصلوات كذلك إلا الصبح فإنه كان يطيلها (أبو داود)
- عن عبادة بن الصامت عن النبى قال لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب 1(الترمذى )،00يقرأ فيها 002،عن أبى هريرة أن رسول الله قال كل صلاة لم يقرأ فيها بأم الكتاب فهى خداج فهى خداج 3(الشافعى )اخرج فناد فى المدينة أنه لا صلاة إلا بقرآن ولو بفاتحة الكتاب فما زاد 4،أمرنى رسول الله أن أنادى أن لاصلاة إلا بقراءة فاتحة0005،عن عبادة بن الصامت يبلغ به النبى قال 00 الكتاب فصاعدا لمن يصلى وحده ك1 ،6،كنا خلف رسول الله فى صلاة الفجر فقرأ رسول الله فثقلت عليه القراءة فلما فرغ قال لعلكم تقرءون خلف إمامكم قلنا نعم هذا يا رسول الله قال لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها 7(أبو داود)والخلاف هو زيادة فهى خداج فى 3 وزيادة فما زاد أو فصاعدا فى روايات عدة وزيادة حكاية الصلاة فى الفجر فى 7
-عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أنه قال ما من سورة صغيرة ولا كبيرة إلا وقد سمعت رسول الله يؤم الناس بها فى الصلاة المكتوبة (أبو داود) فهنا والأحاديث قبله يدلون على قراءة النبى (ص)فى الصلاة بصوت مسموع نوعا ما أو مسموع وهما يناقضان عدم قراءته أبدا فى الصلاة فى أقوالهم :
-حدثنا عبد الله بن عبيد الله قال دخلت على ابن عباس فى شباب من بنى هاشم فقلنا لشاب منا سل ابن عباس أكان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر فقال لا لا فقيل له فلعله كان يقرأ فى نفسه فقال خمشا هذه شر من الأولى كان عبدا مأمورا بلغ ما أرسل به وما اختصنا دون الناس بشىء إلا بثلاث خصال أمرنا أن نسبغ الوضوء وأن لا نأكل الصدقة وأن لا ننزى الحمار على الفرس (أبو داود)وهو وما قبله يناقضون أن الصحابة كانوا لا يعرفون يقرأ أم لا فى قولهم
-عن ابن عباس قال لا أدرى أكان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر أم لا (أبو داود)
-عن ابن مسعود أنه كان يصلى فوضع يده اليسرى على اليمنى فرآه النبى فوضع يده اليمنى على اليسرى (أبو داود)
-عن طاوس قال كان رسول الله يضع يده اليمنى على يده اليسرى ثم يشد بينهما على صدره وهو فى الصلاة (أبو داود)وهما يناقضان فى العضو الموضوع وهو هنا اليد الذراع فى قولهم
-عن سهل بن سعد الساعدى قال كان الناس يؤمرون أن يضع أحدهم يده اليمنى على ذراعه اليسرى فى الصلاة (مالك) والحديث قبل هذا يناقض فى موضع وضع اليدين ففيه على الصدر وفى الحديث التالى تحت السرة
-أن عليا قال السنة وضع الكف على الكف فى الصلاة تحت السرة 1،قال أبو هريرة أخذ الأكف على الكف فى الصلاة تحت السرة 2(أبو داود)وهم يناقضون وضعها فوق السرة تحت الصدر فى قولهم
-أن عليا قال السنة وضع الكف على الكف فى الصلاة فوق السرة (أبو داود)
-أخبرنا عبد الله بن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم قال إن فى الكتاب الذى كتبه رسول الله لعمرو بن حزم لا يمس القرآن إلا طاهر 1،عن ابن عمر أنه كان يقول لا يسجد الرجل ولا يقرأ القرآن إلا وهو طاهر2(مالك )والخلاف زيادة السجود فى 2
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث (الصلاة)5
» روايات الحديث (الصلاة)13
» روايات الحديث (الصلاة)14
» روايات الحديث (الصلاة)1
» روايات الحديث (الصلاة)6
» روايات الحديث (الصلاة)13
» روايات الحديث (الصلاة)14
» روايات الحديث (الصلاة)1
» روايات الحديث (الصلاة)6
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب رزقنا ونصرنا هو الضعفاء
أمس في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى لون راية الرسول(ص)
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الناس المسجد بالسلاح
أمس في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ادخال الأفراس فى الرهان سواء أمن أو لم يؤمن
أمس في 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الرهان وهو السبق و
أمس في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأرض تطوى بالليل
أمس في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإبل خلقت من الشياطين
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وسم الأنعام
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الناقة ملعونة
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن ركوب الجلالة
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجرس شيطان
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قرب الملائكة من الناس
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العين لها تأثير مؤذى
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معجزة كلام الجمل
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كراهية الشكال فى الخيل
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفضيل فى ألوان وبركة الخيل
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:11 am من طرف Admin
» عمر الرسول (ص)
الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من تمنى الجهاد ولم يجاهد فمات فهو شهيد
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin