بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
تناقض روايات الأحاديث فى الجنائز
صفحة 1 من اصل 1
تناقض روايات الأحاديث فى الجنائز
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
هذا كتاب تناقض روايات الأحاديث فى الجنائز
الجنائز
-عن على قال قال رسول الله للمسلم على المسلم ستة بالمعروف 000ويتبع جنازته1 /عن أبى مسعود عن النبى للمسلم على المسلم أربع خلال 00ويشهده إذا مات00 2/ عن أبى هريرة قال قال رسول الله خمس من حق المسلم على المسلم000 وشهود الجنازة 000 3(ابن ماجة)/ أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله يقول حق المسلم على المسلم خمس00واتباع الجنائز00 4(البخارى)ونلاحظ هنا تناقضا فى حقوق المسلم فمرة 6 فى 1 ومرة 4 فى 2 ومرة 5 فى 3و4
-عن ابن عباس 00ثم دفن (ص)وسط الليل من ليلة الأربعاء ونزل فى حفرته على بن أبى طالب والفضل بن العباس وقثم أخوه وشقران مولى رسول الله وقال أوس بن خولى وهو أبو ليلى لعلى بن أبى طالب أنشدك الله حظنا من رسول الله قال له على انزل 000 1(ابن ماجة) عن عامر قال غسل رسول الله على والفضل وأسامة بن زيد وهم أدخلوه قبره وحدثنى مرحب أنهم أدخلوا معهم عبد الرحمن بن عوف فلما فرغ على قال إنما يلى الرجل أهله 2(أبو داود)ونلاحظ هنا تناقضا فيمن دخل قبر النبى (ص)لدفنه ففى 1 عددهم 5 على والفضل وقثم وشقران وأوس وفى 2 عددهم أربع على والفضل وأسامة وعبد الرحمن ونلاحظ تناقضا فى الأشخاص فذكر قثم وشقران وأوس فى 1 ولم يذكرا فى 2 وذكر بدلا منهما أسامة بن زيد وعبد الرحمن بن عوف .
-عن عبد الله بن جعفر قال لما جاء نعى جعفر قال رسول الله اجعلوا لآل جعفر طعاما فإنه قد جاءهم أمر يشغلهم أو ما يشغلهم 1 (الشافعى وابن ماجة وورد نفس المعنى فى الترمذى وابن ماجة عن أسماء بنت عميس ) وهنا أوجب عمل الطعام لأهل الميت بينما حرمه فى قولهم "عن جرير بن عبد الله البجلى قال كنا نرى الإجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام من النياحة 2(ابن ماجة) وهو تناقض .
-أنه سمع المغيرة بن شعبة يقول سمعت رسول الله يقول الطفل يصلى عليه 1/عن أبى هريرة قال قال النبى صلوا على أطفالكم 2(ابن ماجة )هنا الصلاة واجبة على الأطفال الموتى أيا كانوا وهو ما يناقض قولهم أن الأطفال الذين يولدون فلا يستهلون أى فلا يصرخون أى ينزلون موتى من بطون أمهاتهم لا يصلى عليهم "عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله إذا استهل الصبى صلى عليه وورث "(ابن ماجة)
-عن أم عطيه قالت نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا (البخارى ومسلم وابن ماجة)فهنا حرم على المرأة المشى فى الجنازة وهو ما يناقض إباحتهم مشيها مع الرجال بقولهم دعها "عن أبى هريرة أن النبى كان فى جنازة فرأى عمر امرأة فصاح بها فقال النبى دعها يا عمر فإن العين دامعة والنفس مصابة والعهد قريب (ابن ماجة)
-عن عائشة قالت مات إبراهيم ابن النبى وهو ابن ثمانية عشرا شهرا فلم يصل عليه رسول الله 1(أبو داود)عن عطاء أن النبى صلى على ابنه إبراهيم وهو ابن سبعين ليلة 2(أبو داود)والتناقض الأول فى عمر إبراهيم فمرة 18 شهرا فى1ومرة 70 يوما أى شهرين وحوالى 10 أيام فى 2 و التناقض الثانى فى عدم الصلاة عليه فى 1 والصلاة عليه فى 2.
-عن سعيد بن أبى سعيد قال سمعت ابن عباس يجهر بفاتحة الكتاب على الجنازة ويقول إنما فعلت لتعلموا أنها سنة 1/أخبرنا أبو أمامة بن سهل أنه أخبره رجل من أصحاب النبى أن السنة فى الصلاة على الجنازة أن يكبر الإمام ثم يقرأ بفاتحة الكتاب بعد التكبيرة الأولى سرا فى نفسه 000 2(الشافعى )والتناقض هو الجهر بالفاتحة فى 1 والإسرار بها فى 2 .
-عن أبى سعيد الخدرى عن رسول الله ونهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ولا تقولوا هجرا 1(الشافعى)عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور فقد أذن لمحمد فى زيارة قبر أمه فزوروها فإنها تذكر الأخرة 2(الترمذى وأبو داود وابن ماجة)عن أبى هريرة قال قال رسول الله استأذنت ربى أن أستغفر لأمى فلم يأذن لى واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لى 3(مسلم )وهناك روايات أخرى وهى هنا تبيح زيارة القبور للكل وهو ما يناقض تحريم زيارتها على النساء فى قولهم "عن أبى هريرة أن رسول الله لعن زوارات القبور (الترمذى وابن ماجة وعن ابن عباس عند ابن ماجة أيضا )عن أبى هريرة أن رسول الله قال لعن رسول الله زائرات القبور
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله من صلى على جنازة فى المسجد فليس له شىء(ابن ماجة)هنا لا أجر على الصلاة على الجنازة فى المسجد وهو ما يناقض صلاة النبى (ص)على الجنازة فى المسجد مما يعنى أن لها أجر فى قولهم "عن عائشة قالت والله ما صلى رسول الله على سهيل بن بيضاء إلا فى المسجد (ابن ماجة ومسلم )
-عن أسامة بن زيد قال خرج رسول الله يعود عبد الله بن أبى فى مرضه الذى مات فيه فلما دخل عليه عرف فيه الموت قال قد كنت أنهاك عن حب يهود قال فقد أبغضهم أسعد بن زرارة فمه فلما مات أتاه ابنه فقال يا رسول الله إن عبد الله بن أبى قد مات فأعطنى قميصك أكفنه فيه فنزع رسول الله قميصه فأعطاه إياه 1(أبو داود وعند ابن ماجة والبخارى مثله فى المعنى ) عن جابر قال مات رأس المنافقين وأوصى أن يصلى عليه النبى وأن يكفنه فى قميصه فصلى عليه وكفنه فى قميصه وقام على قبره 00 2 (ابن ماجة)سمعت جابر بن عبد الله قال أتى رسول الله عبد الله بن أبى بعدما أدخل حفرته فأمر به فأخرج فوضعه على ركبتيه ونفث عليه من ريقه وألبسه قميصه 00 3 (البخارى)والتناقض واضح بين أن النبى(ص) أعطى ابن عبد الله القميص فى 1 فكفنه ابنه ودفنه وبين أن النبى(ص) هو الذى ألبسه قميصه ولم يعطه لابنه فى 2و3 .
- عن عبد الله عن النبى قال من عزى مصابا فله مثل أجره (الترمذى وابن ماجة)فهنا أجر المعزى مثل أجر المصاب وهو ما يناقض أن أجره هو كسوته بردا أو حلة فى الجنة فى قولهم "عن جدها أبى برزة قال قال رسول الله من عزى ثكلى كسى بردا فى الجنة 1(الترمذى )سمعت عبد الله بن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم يحدث عن أبيه عن جده عن النبى أنه قال ما من مؤمن يعزى أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة 2(ابن ماجة)
- عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى على النجاشى فكنت فى الصف الثانى أو الثالث 1(البخارى )عن عمران بن الحصين أن رسول الله قال إن أخاكم النجاشى قد مات فصلوا عليه فقام فصلينا خلفه وإنى لفى الصف الثانى فصلى عليه صفين (ابن ماجة وعنده عن مجمع بن جارية الأنصارى مثله فى المعنى )ونلاحظ التناقض فى عدد الصفوف ففى 1 ثلاثة وفى 2 صفين .
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله من صلى على جنازة فله قيراط ومن تبعها حتى يقضى دفنها فله قيراطان أحدهما أو أصغرهما مثل أحد 1(الترمذى ومسلم )وعند أبى داود أصغرهما مثل أحد أو أحدهما مثل أحد2/عن أبى هريرة عن النبى 00فله قيراطان قالوا وما القيراطان قال مثل الجبلين 3(ابن ماجة والبخارى)عن ثوبان 00فسئل النبى عن القيراط فقال مثل أحد 4 (ابن ماجة)عن أبى بن كعب قال قال رسول الله00والذى نفس محمد بيده القيراط أعظم من أحد 5(ابن ماجة ) والتناقض هو فى قدر القيراط فمرة فى 1 "أصغرهما مثل أحد "وفى 2 مثل الجبلين "أى مساوى فى القدر وفى 5 "أعظم من أحد "
- عن جعفر عن أبيه أن رسول الله غسل فى قميص 1(الشافعى )عن عبد الله بن عمر قال كفن رسول الله فى ثلاث قميصه الذى قبض فيه وحلة نجرانية 2 (ابن ماجة)عن ابن عباس قال كفن رسول الله فى ثلاثة أثواب نجرانية الحلة ثوبان وقميصه الذى مات فيه 3(أبو داود)عن ابن عباس قال 00حلة حمراء وقميصه الذى مات فيه 4(أبو داود) عائشة 00 فأخرجت إلينا إزارا غليظا مما يصنع باليمن وكساء من التى يسمونها الملبدة فأقسمت بالله أن رسول الله قبض فى هذين الثوبين (أبو داود )ونلاحظ هنا وجود قميص فى الكفن وهو ما يناقض أقوالهم "عن عائشة أن رسول الله كفن فى ثلاثة أثواب بيض سحولية ليس فيها قميص ولا عمامة1 (الشافعى والبخارى ومسلم)عن عائشة أن رسول الله00 يمانية2000 (الترمذى وابن ماجة)عن عبد الله بن عمر قال كفن رسول الله فى ثلاث رياط بيض سحولية 3(ابن ماجة)
- عن على قال الغسل من غسل الميت سنة وإن توضأت أجزاك 1(زيد)
هنا الغسل ليس واجبا والوضوء يغنى عن الغسل أى أنه واجب وهو ما يناقض أن لا الغسل ولا الوضوء واجب فى قولهم "أخبرنا نافع أن ابن عمر حنط ابنا لسعيد بن زيد وحمله ثم دخل المسجد فصلى ولم يتوضأ2(مالك)وهما يناقضان وجوب الغسل فى قولهم "عن أبى هريرة قال قال رسول الله من غسل ميتا فليغتسل (ابن ماجة وعند الترمذى وأبو داود مثله فى المعنى عن أبى هريرة وعائشة )
-عن على قال قال رسول الله أتدرون من الشهيد من أمتى قالوا نعم الذى يقتل فى سبيل الله تعالى صابرا محتسبا قال (ص )إن شهداء أمتى إذا لقليل الشهيد الذى ذكرتم والطعين والمبطون وصاحب الهدم والغريق والمرأة تموت جمعا قالوا وكيف تموت المرأة جمعا قال(ص)يعترض ولدها فى بطنها فتموت 1(زيد)عن أبى هريرة أن رسول الله قال الشهداء خمسة المطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم والشهيد فى سبيل الله 2(الترمذى)جابر بن عتيك أخبره000قال رسول الله الشهادة سبع سوى القتل فى سبيل الله المطعون شهيد والغرق شهيد وصاحب ذات الجنب شهيد والمبطون شهيد وصاحب الحريق شهيد والذى يموت تحت الهدم شهيد والمرأة تموت بجمع شهيد3(أبو داود)عن ابن عباس قال قال رسول الله موت غربة شهادة 4(ابن ماجة)عن أبى هريرة قال قال رسول الله من مات مريضا مات شهيدا 5(ابن ماجة) ونلاحظ تناقضا فى عدد الشهداء ففى 1 ستة وفى 2 خمسة وفى 3 عددهم ثمانية ونلاحظ أن صفات الشهداء عشرة فى الكل مما يعنى تناقض الصفات كلها .
-سمعت ابن عباس يقول كنا مع النبى فخر رجل عن بعيره فوقص فمات فقال النبى اغسلوه بماء وسدر وكفنوه فى ثوبيه ولا تخمروا رأسه 1،وخمروا وجهه ولا تخمروا رأسه 00ملبيا 2 (الشافعى )أتى النبى برجل وقصته راحلته فمات 00 3 (أبو داود )00مع رسول الله بعرفة إذ وقع من راحلته فأقصعته 4(البخارى وتوجد روايات أخرى فى البخارى وأبو داود كلها عن ابن عباس )والتناقض بين وقوع الرجل من على راحلته وموته فى 1و4 وبين موته بوقص أى رفس الراحلة له فى 3 .
-عن على قال قام رسول الله إلى الجنازة ثم نهانا عنه وقال إنه من فعل اليهود 1(زيد)عن عبادة بن الصامت قال كان رسول الله إذا اتبع الجنازة لم يقعد حتى توضع فى اللحد فعرض له حبر فقال هكذا نصنع يا محمد فجلس رسول الله وقال خالفوهم 2(الترمذى وأبو داود وابن ماجة)ويوجد فى الشافعى والترمذى ومسلم وأبو داود روايات لها نفس المعنى عن على وهنا النهى عن القيام للجنازة يخالف أقوالهم :
-عن عامر بن ربيعة عن النبى قال إذا رأى أحدكم جنازة فإن لم يكن ماشيا معها فليقم حتى يخلفها أو تخلفه أو توضع من قبل أن تخلفه 1(البخارى ومسلم)عن أبى سعيد الخدرى قال قال رسول الله إذا رأيتم الجنازة فقوموا لها حتى تخلفكم فمن تبعها فلا يقعدن حتى توضع 2(الترمذى والبخارى تقعد)وتوجد روايات لها نفس المعنى عن عامر فى الترمذى ومسلم وأبو داود وابن ماجة وروايات عن جابر فى أبو داود والبخارى ورواية عن أبى هريرة فى ابن ماجة وكلها توجب القيام للجنازة ..
-كان مالك بن هبيرة 00ثم قال قال رسول الله من صلى عليه ثلاثة صفوف فقد أوجب 1(الترمذى )عن مالك 00 أن رسول الله قال ما صف صفوف ثلاثة من المسلمين على ميت إلا أوجب 2(ابن ماجة)فهنا الشفعاء للميت المسلم ثلاث صفوف حتى ولو كان ثلاث أفراد فى ثلاث صفوف وهو يناقض وجوب وجود مائة مصلى فى أقوالهم :
-عن عائشة عن النبى قال ما من ميت يصلى عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه 1(مسلم ومثله عند الترمذى عنها فى المعنى )عن أبى هريرة عن النبى من صلى عليه مائة من المسلمين غفر له 2(ابن ماجة) ويناقض القولين شفاعة الثلاثة أفراد والفردين فى أقوالهم :
-00فقلت لعمر ما وجبت قال أقول كما قال رسول الله ما من مسلم يشهد له ثلاثة إلا وجبت له الجنة قلنا واثنان قال واثنان ولم نسأل رسول الله عن الواحد (الترمذى وعند البخارى ثم لم نسأله )والأقوال الثلاثة يناقضها فى العدد أن الشفاعة تجب إذا بلغ العدد 40 رجلا فعن ابن عباس قال سمعت النبى يقول ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعوا فيه (مسلم وأبو داود وعند ابن ماجة مثله فى المعنى )
-أخبرنا مالك بلغنى أن على بن أبى طالب كان يتوسد عليها ويضطجع عليها يعنى القبور 1(مالك)عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله لأن أمشى على جمرة أو سيف أو أخصف نعلى أحب إلى من أن أمشى على قبر مسلم وما أبالى أوسط القبور قضيت حاجتى أو وسط السوق 2(ابن ماجة)هنا يبيح التوسد والاضطجاع على القبور وقضاء الحاجة فيها وهو ما يناقض تحريم الجلوس عليها فى أقوالهم :
-عن أبى مرثد الغنوى قال قال النبى لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها1(الترمذى وأبو داود)عن جابر قال نهى رسول الله أن تجصص القبور00وأن توطأ 2(الترمذى)أنه سمع جابرا يقول سمعت رسول الله نهى أن يقعد على القبر 3،عن أبى هريرة قال قال رسول الله لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه حتى تخلص إلى جلده خير له من أن يجلس على قبر 4(مسلم وأبو داود وابن ماجة)
-عن أنس بن مالك قال قال رسول الله ولد لى الليلة غلام 00لقد رأيته يكيد نفسه بين يدى رسول الله فدمعت عينا رسول الله فقال تدمع العين 00 1(أبو داود )عن جابر بن عبد الله قال 00ابنه إبراهيم 00فأخذه النبى فوضعه فى حجره فبكى 002(الترمذى ومثله فى المعنى عند البخارى عن أنس وعند ابن ماجة عن أنس وأسماء بنت يزيد ) عن عائشة قالت رأيت رسول الله يقبل عثمان بن مظعون وهو ميت حتى رأيت الدموع تسيل (أبو داود وابن ماجة والترمذى مثله فى المعنى) عن أنس قال شهدنا بنت رسول الله ورسول الله جالس على القبر فرأيت عينيه تدمعان (البخارى )عن أبى هريرة قال أتى رسول الله قبر أمه فبكى وأبكى من حوله 00(أبو داود وابن ماجة)عن أنس بن مالك قال قال النبى أخذ الراية زيد فأصيب 00عبد الله بن رواحة فأصيب وإن عينى رسول الله لتذرفان 00 (البخارى )عن أسامة بن زيد قال كنا عند النبى فأرسلت إليه إحدى بناته تدعوه 00فقام النبى 00ففاضت عيناه فقال له سعد ما هذا يا رسول الله قال هذه رحمة00 (مسلم وعند البخارى مثله فى المعنى)عن عبد الله بن عمر قال اشتكى سعد بن عبادة 00فبكى النبى فلما رأى القوم بكاء النبى فقال ألا تسمعون إن الله لا يعذب بدمع العين (البخارى ومسلم)سمعت عائشة زوج النبى قالت إنما مر رسول الله على يهودية يبكى عليها أهلها فقال إنهم ليبكون عليها وإنها لتعذب فى قبرها1 (البخارى )عن ابن عمر عن النبى الميت يعذب ببكاء أهله عليه فقالت عائشة يرحمه الله لم يكذب ولكنه وهم إنما قال رسول الله لرجل مات يهوديا إن الميت ليعذب وإن أهله ليبكون عليه 2(الترمذى) ونلاحظ فى 1أن الميت امرأة يهودية وفى 2 رجل يهودى وكل ما سبق من أقوال يبيح البكاء على الموتى وهو يناقض تحريم البكاء فى أقوالهم :
-عن عبد الله بن عمر أنه قال لا تبكوا على موتاكم فإن الميت يعذب ببكاء أهله عليه (الشافعى والبخارى ليعذب )المغيرة بن شعبة 00سمعت رسول الله يقول من نيح عليه عذب ما نيح عليه (الترمذى)قال عمر بن الخطاب قال رسول الله الميت يعذب ببكاء أهله عليه (الترمذى )وعند البخارى ومسلم والترمذى وأبو داود وابن ماجة عن عمر وابن عمر والمغيرة بن شعبة وأبو موسى الأشعرى روايات كثيرة فى هذا القول ومن الأقوال المحرمة للبكاء عن ابن عمر أن رسول الله مر بنساء عبد الأشهل يبكين هلكاهن يوم أحد فقال رسول الله لكن حمزة لا بواكى له فجاء نساء الأنصار يبكين حمزة فاستيقظ رسول الله فقال ويحهن ما انقلبن بعد مروهن فلينقلبن ولا يبكين على هالك بعد اليوم (ابن ماجة )وعن جابر بن عتيك أن رسول الله جاء يعود عبد الله بن ثابت فوجده قد غلب000فقال رسول الله دعهن فإذا وجب فلا تبكين باكية قال وما الوجوب يا رسول الله قال إذا مات (الشافعى )
-عن أم عطية قالت توفيت إحدى بنات النبى فقال اغسلنها وترا ثلاثا أو خمسا 0001(الترمذى ومثله عند البخارى )عن أم عطية قالت دخل علينا رسول الله حين توفيت ابنته 00(أبو داود ومثله عند البخارى)حدثنى أسامة بن زيد قال أرسلت ابنة النبى إليه 003(البخارى)عن أنس قال شهدنا بنت رسول الله ورسول الله جالس على القبر00 4(البخارى )ونلاحظ فى 1 أن النبى(ص)له عدة بنات وفى 2و3و4 له ابنة واحدة .
- أن أبا أمامة سهل بن حنيف أخبره أن مسكينة مرضت فخرج رسول الله حتى صف بالناس على قبرها فصلى عليها 00 1(مالك والشافعى )عن أبى هريرة أن امرأة سوداء كانت تقم المسجد ففقدها رسول الله0فأتى قبرها فصلى عليها2 (ابن ماجة وعنده عن عبد الله بن عامر مثله )عن أبى هريرة أن امرأة سوداء أو رجلا كان يقم المسجد 00 3(أبو داود ومثله عند البخارى فى المعنى )والتناقض هو بين تأكد الراوى من كون الميت امرأة فى 1و2 وبين شكه فى كونها رجل أو امرأة فى 3 .
- حدثنا الزهرى قال كان رسول الله يمشى أمام الجنازة والخلفاء وهلم جرا وابن عمر 1،عن ابن شهاب عن أبيه أن النبى وأبا بكر وعثمان كانوا يمشون أمام الجنازة2 (الشافعى وابن ماجة )وهناك عند الترمذى عن سالم عن أبيه والزهرى وأنس وعند ابن ماجة عن سالم ،عن ربيعة بن عبد الله بن الهدير أنه رأى عمر بن الخطاب يقدم الناس أمام جنازة زينب ابنة جحش 3(مالك وعند الشافعى وعنده عن عبيد مولى السائب )عن المغيرة بن شعبة 00النبى قال الراكب يسير خلف الجنازة والماشى يمشى خلفها وأمامها 00 4(أبو داود ومثله عند الترمذى وابن ماجة)وهنا المشى أمام الجنازة مباح وهو ما يناقض تحريم المشى أمامها فى أقوالهم :
-عن عبد الله بن مسعود سألنا رسول الله عن المشى خلف الجنازة فقال 00 الجنازة متبوعة ولا تتبع ليس من تقدمها (الترمذى )عن عبد الله 000الجنازة متبوعة وليست بتابعة ليس معها من تقدمها (ابن ماجة)
-عن على قال لما كان أحد أصيبوا فذهبت روس عامتهم فصلى عليهم رسول الله ولم يغسلهم وقال انزعوا عنهم 00 1(زيد) عن ابن عباس قال أتى بهم رسول الله يوم أحد فجعل يصلى على عشرة عشرة وحمزة كما هو يرفعون وهو كما هو موضوع 2 (ابن ماجة)هنا صلى ولم يغسل القتلى وهو ما يناقض عدم صلاته وعدم غسلهم فى أقوالهم :
-عن جابر قال كان النبى يجمع بين الرجلين من قتلى أحد 00وأمر بدفنهم فى دمائهم ولم يغسلوا ولم يصل عليهم (البخارى)وعند البخارى عن جابر وعند الشافعى عن جابر وأنس وابن أبى صعير وعند الترمذى عن جابر وعند أبى داود عن ابن عباس وأنس وجابر وعند ابن ماجة عن ابن عباس وجابر ويناقض ما سبق أنه صلى عليهم بعد عدة سنوات فى أقوالهم :
عن عقبة عامر أن رسول الله خرج يوما فصلى على أهل أحد صلاته على الميت ثم انصرف 1،عن يزيد بن أبى حبيب قال إن النبى صلى على قتلى أحد بعد ثمان سنين 2(أبو داود)ويناقض هذا أنه صلى على حمزة وحده فى قولهم :
-عن أنس أن النبى مر بحمزة وقد مثل به ولم يصل على أحد من الشهداء غيره (أبو داود)
-عن على فى الصلاة على الميت قال تبدأ فى التكبيرة الأولى بالحمد والثناء على الله تبارك وتعالى وفى الثانية الصلاة على النبى وفى الثالثة الدعاء لنفسك وللمؤمنين والمؤمنات وفى الرابعة الدعاء للميت والاستغفار له وفى الخامسة تكبر ثم تسلم 1(زيد )وطريقة الصلاة هنا تناقض الصلاة فى قولهم :
-عن أبيه أنه سأل أبا هريرة كيف يصلى على الجنازة فقال أنا لعمر الله اتبعها من أهلها فإذا وضعت كبرت فحمدت الله وصليت على نبيه محمد ثم قلت اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا الله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك وأنت أعلم به إن كان محسنا فزد فى إحسانه وإن كان مسيئا فتجاوز عنه اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده 2(مالك ) وهو يناقض الصلاة فى قولهم :
-عن الزهرى أخبرنا أبو أمامة بن سهل بن حنيف أنه أخبره رجل من أصحاب النبى أن السنة فى الصلاة على الجنازة أن يكبر الإمام ثم يقرأ بفاتحة الكتاب بعد التكبيرة الأولى سرا فى نفسه ثم يصلى على النبى ويخلص الدعاء للجنازة فى التكبيرات لا يقرأ فى شىء منهن ثم يسلم سرا فى نفسه 3 (الشافعى )والتناقض الأول فى الفعل بعد التكبيرة الأولى ففى 1 الحمد والثناء على الله وفى 2 الحمد وفى 3 قراءة فاتحة الكتاب والتناقض الثانى بعد التكبيرة الثانية الصلاة على النبى (ص)فقط فى 1 والصلاة على النبى وقول اللهم عبدك00بعده فى 2
الحمد لله، وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
هذا كتاب تناقض روايات الأحاديث فى الجنائز
الجنائز
-عن على قال قال رسول الله للمسلم على المسلم ستة بالمعروف 000ويتبع جنازته1 /عن أبى مسعود عن النبى للمسلم على المسلم أربع خلال 00ويشهده إذا مات00 2/ عن أبى هريرة قال قال رسول الله خمس من حق المسلم على المسلم000 وشهود الجنازة 000 3(ابن ماجة)/ أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله يقول حق المسلم على المسلم خمس00واتباع الجنائز00 4(البخارى)ونلاحظ هنا تناقضا فى حقوق المسلم فمرة 6 فى 1 ومرة 4 فى 2 ومرة 5 فى 3و4
-عن ابن عباس 00ثم دفن (ص)وسط الليل من ليلة الأربعاء ونزل فى حفرته على بن أبى طالب والفضل بن العباس وقثم أخوه وشقران مولى رسول الله وقال أوس بن خولى وهو أبو ليلى لعلى بن أبى طالب أنشدك الله حظنا من رسول الله قال له على انزل 000 1(ابن ماجة) عن عامر قال غسل رسول الله على والفضل وأسامة بن زيد وهم أدخلوه قبره وحدثنى مرحب أنهم أدخلوا معهم عبد الرحمن بن عوف فلما فرغ على قال إنما يلى الرجل أهله 2(أبو داود)ونلاحظ هنا تناقضا فيمن دخل قبر النبى (ص)لدفنه ففى 1 عددهم 5 على والفضل وقثم وشقران وأوس وفى 2 عددهم أربع على والفضل وأسامة وعبد الرحمن ونلاحظ تناقضا فى الأشخاص فذكر قثم وشقران وأوس فى 1 ولم يذكرا فى 2 وذكر بدلا منهما أسامة بن زيد وعبد الرحمن بن عوف .
-عن عبد الله بن جعفر قال لما جاء نعى جعفر قال رسول الله اجعلوا لآل جعفر طعاما فإنه قد جاءهم أمر يشغلهم أو ما يشغلهم 1 (الشافعى وابن ماجة وورد نفس المعنى فى الترمذى وابن ماجة عن أسماء بنت عميس ) وهنا أوجب عمل الطعام لأهل الميت بينما حرمه فى قولهم "عن جرير بن عبد الله البجلى قال كنا نرى الإجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام من النياحة 2(ابن ماجة) وهو تناقض .
-أنه سمع المغيرة بن شعبة يقول سمعت رسول الله يقول الطفل يصلى عليه 1/عن أبى هريرة قال قال النبى صلوا على أطفالكم 2(ابن ماجة )هنا الصلاة واجبة على الأطفال الموتى أيا كانوا وهو ما يناقض قولهم أن الأطفال الذين يولدون فلا يستهلون أى فلا يصرخون أى ينزلون موتى من بطون أمهاتهم لا يصلى عليهم "عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله إذا استهل الصبى صلى عليه وورث "(ابن ماجة)
-عن أم عطيه قالت نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا (البخارى ومسلم وابن ماجة)فهنا حرم على المرأة المشى فى الجنازة وهو ما يناقض إباحتهم مشيها مع الرجال بقولهم دعها "عن أبى هريرة أن النبى كان فى جنازة فرأى عمر امرأة فصاح بها فقال النبى دعها يا عمر فإن العين دامعة والنفس مصابة والعهد قريب (ابن ماجة)
-عن عائشة قالت مات إبراهيم ابن النبى وهو ابن ثمانية عشرا شهرا فلم يصل عليه رسول الله 1(أبو داود)عن عطاء أن النبى صلى على ابنه إبراهيم وهو ابن سبعين ليلة 2(أبو داود)والتناقض الأول فى عمر إبراهيم فمرة 18 شهرا فى1ومرة 70 يوما أى شهرين وحوالى 10 أيام فى 2 و التناقض الثانى فى عدم الصلاة عليه فى 1 والصلاة عليه فى 2.
-عن سعيد بن أبى سعيد قال سمعت ابن عباس يجهر بفاتحة الكتاب على الجنازة ويقول إنما فعلت لتعلموا أنها سنة 1/أخبرنا أبو أمامة بن سهل أنه أخبره رجل من أصحاب النبى أن السنة فى الصلاة على الجنازة أن يكبر الإمام ثم يقرأ بفاتحة الكتاب بعد التكبيرة الأولى سرا فى نفسه 000 2(الشافعى )والتناقض هو الجهر بالفاتحة فى 1 والإسرار بها فى 2 .
-عن أبى سعيد الخدرى عن رسول الله ونهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ولا تقولوا هجرا 1(الشافعى)عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور فقد أذن لمحمد فى زيارة قبر أمه فزوروها فإنها تذكر الأخرة 2(الترمذى وأبو داود وابن ماجة)عن أبى هريرة قال قال رسول الله استأذنت ربى أن أستغفر لأمى فلم يأذن لى واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لى 3(مسلم )وهناك روايات أخرى وهى هنا تبيح زيارة القبور للكل وهو ما يناقض تحريم زيارتها على النساء فى قولهم "عن أبى هريرة أن رسول الله لعن زوارات القبور (الترمذى وابن ماجة وعن ابن عباس عند ابن ماجة أيضا )عن أبى هريرة أن رسول الله قال لعن رسول الله زائرات القبور
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله من صلى على جنازة فى المسجد فليس له شىء(ابن ماجة)هنا لا أجر على الصلاة على الجنازة فى المسجد وهو ما يناقض صلاة النبى (ص)على الجنازة فى المسجد مما يعنى أن لها أجر فى قولهم "عن عائشة قالت والله ما صلى رسول الله على سهيل بن بيضاء إلا فى المسجد (ابن ماجة ومسلم )
-عن أسامة بن زيد قال خرج رسول الله يعود عبد الله بن أبى فى مرضه الذى مات فيه فلما دخل عليه عرف فيه الموت قال قد كنت أنهاك عن حب يهود قال فقد أبغضهم أسعد بن زرارة فمه فلما مات أتاه ابنه فقال يا رسول الله إن عبد الله بن أبى قد مات فأعطنى قميصك أكفنه فيه فنزع رسول الله قميصه فأعطاه إياه 1(أبو داود وعند ابن ماجة والبخارى مثله فى المعنى ) عن جابر قال مات رأس المنافقين وأوصى أن يصلى عليه النبى وأن يكفنه فى قميصه فصلى عليه وكفنه فى قميصه وقام على قبره 00 2 (ابن ماجة)سمعت جابر بن عبد الله قال أتى رسول الله عبد الله بن أبى بعدما أدخل حفرته فأمر به فأخرج فوضعه على ركبتيه ونفث عليه من ريقه وألبسه قميصه 00 3 (البخارى)والتناقض واضح بين أن النبى(ص) أعطى ابن عبد الله القميص فى 1 فكفنه ابنه ودفنه وبين أن النبى(ص) هو الذى ألبسه قميصه ولم يعطه لابنه فى 2و3 .
- عن عبد الله عن النبى قال من عزى مصابا فله مثل أجره (الترمذى وابن ماجة)فهنا أجر المعزى مثل أجر المصاب وهو ما يناقض أن أجره هو كسوته بردا أو حلة فى الجنة فى قولهم "عن جدها أبى برزة قال قال رسول الله من عزى ثكلى كسى بردا فى الجنة 1(الترمذى )سمعت عبد الله بن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم يحدث عن أبيه عن جده عن النبى أنه قال ما من مؤمن يعزى أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة 2(ابن ماجة)
- عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى على النجاشى فكنت فى الصف الثانى أو الثالث 1(البخارى )عن عمران بن الحصين أن رسول الله قال إن أخاكم النجاشى قد مات فصلوا عليه فقام فصلينا خلفه وإنى لفى الصف الثانى فصلى عليه صفين (ابن ماجة وعنده عن مجمع بن جارية الأنصارى مثله فى المعنى )ونلاحظ التناقض فى عدد الصفوف ففى 1 ثلاثة وفى 2 صفين .
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله من صلى على جنازة فله قيراط ومن تبعها حتى يقضى دفنها فله قيراطان أحدهما أو أصغرهما مثل أحد 1(الترمذى ومسلم )وعند أبى داود أصغرهما مثل أحد أو أحدهما مثل أحد2/عن أبى هريرة عن النبى 00فله قيراطان قالوا وما القيراطان قال مثل الجبلين 3(ابن ماجة والبخارى)عن ثوبان 00فسئل النبى عن القيراط فقال مثل أحد 4 (ابن ماجة)عن أبى بن كعب قال قال رسول الله00والذى نفس محمد بيده القيراط أعظم من أحد 5(ابن ماجة ) والتناقض هو فى قدر القيراط فمرة فى 1 "أصغرهما مثل أحد "وفى 2 مثل الجبلين "أى مساوى فى القدر وفى 5 "أعظم من أحد "
- عن جعفر عن أبيه أن رسول الله غسل فى قميص 1(الشافعى )عن عبد الله بن عمر قال كفن رسول الله فى ثلاث قميصه الذى قبض فيه وحلة نجرانية 2 (ابن ماجة)عن ابن عباس قال كفن رسول الله فى ثلاثة أثواب نجرانية الحلة ثوبان وقميصه الذى مات فيه 3(أبو داود)عن ابن عباس قال 00حلة حمراء وقميصه الذى مات فيه 4(أبو داود) عائشة 00 فأخرجت إلينا إزارا غليظا مما يصنع باليمن وكساء من التى يسمونها الملبدة فأقسمت بالله أن رسول الله قبض فى هذين الثوبين (أبو داود )ونلاحظ هنا وجود قميص فى الكفن وهو ما يناقض أقوالهم "عن عائشة أن رسول الله كفن فى ثلاثة أثواب بيض سحولية ليس فيها قميص ولا عمامة1 (الشافعى والبخارى ومسلم)عن عائشة أن رسول الله00 يمانية2000 (الترمذى وابن ماجة)عن عبد الله بن عمر قال كفن رسول الله فى ثلاث رياط بيض سحولية 3(ابن ماجة)
- عن على قال الغسل من غسل الميت سنة وإن توضأت أجزاك 1(زيد)
هنا الغسل ليس واجبا والوضوء يغنى عن الغسل أى أنه واجب وهو ما يناقض أن لا الغسل ولا الوضوء واجب فى قولهم "أخبرنا نافع أن ابن عمر حنط ابنا لسعيد بن زيد وحمله ثم دخل المسجد فصلى ولم يتوضأ2(مالك)وهما يناقضان وجوب الغسل فى قولهم "عن أبى هريرة قال قال رسول الله من غسل ميتا فليغتسل (ابن ماجة وعند الترمذى وأبو داود مثله فى المعنى عن أبى هريرة وعائشة )
-عن على قال قال رسول الله أتدرون من الشهيد من أمتى قالوا نعم الذى يقتل فى سبيل الله تعالى صابرا محتسبا قال (ص )إن شهداء أمتى إذا لقليل الشهيد الذى ذكرتم والطعين والمبطون وصاحب الهدم والغريق والمرأة تموت جمعا قالوا وكيف تموت المرأة جمعا قال(ص)يعترض ولدها فى بطنها فتموت 1(زيد)عن أبى هريرة أن رسول الله قال الشهداء خمسة المطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم والشهيد فى سبيل الله 2(الترمذى)جابر بن عتيك أخبره000قال رسول الله الشهادة سبع سوى القتل فى سبيل الله المطعون شهيد والغرق شهيد وصاحب ذات الجنب شهيد والمبطون شهيد وصاحب الحريق شهيد والذى يموت تحت الهدم شهيد والمرأة تموت بجمع شهيد3(أبو داود)عن ابن عباس قال قال رسول الله موت غربة شهادة 4(ابن ماجة)عن أبى هريرة قال قال رسول الله من مات مريضا مات شهيدا 5(ابن ماجة) ونلاحظ تناقضا فى عدد الشهداء ففى 1 ستة وفى 2 خمسة وفى 3 عددهم ثمانية ونلاحظ أن صفات الشهداء عشرة فى الكل مما يعنى تناقض الصفات كلها .
-سمعت ابن عباس يقول كنا مع النبى فخر رجل عن بعيره فوقص فمات فقال النبى اغسلوه بماء وسدر وكفنوه فى ثوبيه ولا تخمروا رأسه 1،وخمروا وجهه ولا تخمروا رأسه 00ملبيا 2 (الشافعى )أتى النبى برجل وقصته راحلته فمات 00 3 (أبو داود )00مع رسول الله بعرفة إذ وقع من راحلته فأقصعته 4(البخارى وتوجد روايات أخرى فى البخارى وأبو داود كلها عن ابن عباس )والتناقض بين وقوع الرجل من على راحلته وموته فى 1و4 وبين موته بوقص أى رفس الراحلة له فى 3 .
-عن على قال قام رسول الله إلى الجنازة ثم نهانا عنه وقال إنه من فعل اليهود 1(زيد)عن عبادة بن الصامت قال كان رسول الله إذا اتبع الجنازة لم يقعد حتى توضع فى اللحد فعرض له حبر فقال هكذا نصنع يا محمد فجلس رسول الله وقال خالفوهم 2(الترمذى وأبو داود وابن ماجة)ويوجد فى الشافعى والترمذى ومسلم وأبو داود روايات لها نفس المعنى عن على وهنا النهى عن القيام للجنازة يخالف أقوالهم :
-عن عامر بن ربيعة عن النبى قال إذا رأى أحدكم جنازة فإن لم يكن ماشيا معها فليقم حتى يخلفها أو تخلفه أو توضع من قبل أن تخلفه 1(البخارى ومسلم)عن أبى سعيد الخدرى قال قال رسول الله إذا رأيتم الجنازة فقوموا لها حتى تخلفكم فمن تبعها فلا يقعدن حتى توضع 2(الترمذى والبخارى تقعد)وتوجد روايات لها نفس المعنى عن عامر فى الترمذى ومسلم وأبو داود وابن ماجة وروايات عن جابر فى أبو داود والبخارى ورواية عن أبى هريرة فى ابن ماجة وكلها توجب القيام للجنازة ..
-كان مالك بن هبيرة 00ثم قال قال رسول الله من صلى عليه ثلاثة صفوف فقد أوجب 1(الترمذى )عن مالك 00 أن رسول الله قال ما صف صفوف ثلاثة من المسلمين على ميت إلا أوجب 2(ابن ماجة)فهنا الشفعاء للميت المسلم ثلاث صفوف حتى ولو كان ثلاث أفراد فى ثلاث صفوف وهو يناقض وجوب وجود مائة مصلى فى أقوالهم :
-عن عائشة عن النبى قال ما من ميت يصلى عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه 1(مسلم ومثله عند الترمذى عنها فى المعنى )عن أبى هريرة عن النبى من صلى عليه مائة من المسلمين غفر له 2(ابن ماجة) ويناقض القولين شفاعة الثلاثة أفراد والفردين فى أقوالهم :
-00فقلت لعمر ما وجبت قال أقول كما قال رسول الله ما من مسلم يشهد له ثلاثة إلا وجبت له الجنة قلنا واثنان قال واثنان ولم نسأل رسول الله عن الواحد (الترمذى وعند البخارى ثم لم نسأله )والأقوال الثلاثة يناقضها فى العدد أن الشفاعة تجب إذا بلغ العدد 40 رجلا فعن ابن عباس قال سمعت النبى يقول ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعوا فيه (مسلم وأبو داود وعند ابن ماجة مثله فى المعنى )
-أخبرنا مالك بلغنى أن على بن أبى طالب كان يتوسد عليها ويضطجع عليها يعنى القبور 1(مالك)عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله لأن أمشى على جمرة أو سيف أو أخصف نعلى أحب إلى من أن أمشى على قبر مسلم وما أبالى أوسط القبور قضيت حاجتى أو وسط السوق 2(ابن ماجة)هنا يبيح التوسد والاضطجاع على القبور وقضاء الحاجة فيها وهو ما يناقض تحريم الجلوس عليها فى أقوالهم :
-عن أبى مرثد الغنوى قال قال النبى لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها1(الترمذى وأبو داود)عن جابر قال نهى رسول الله أن تجصص القبور00وأن توطأ 2(الترمذى)أنه سمع جابرا يقول سمعت رسول الله نهى أن يقعد على القبر 3،عن أبى هريرة قال قال رسول الله لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه حتى تخلص إلى جلده خير له من أن يجلس على قبر 4(مسلم وأبو داود وابن ماجة)
-عن أنس بن مالك قال قال رسول الله ولد لى الليلة غلام 00لقد رأيته يكيد نفسه بين يدى رسول الله فدمعت عينا رسول الله فقال تدمع العين 00 1(أبو داود )عن جابر بن عبد الله قال 00ابنه إبراهيم 00فأخذه النبى فوضعه فى حجره فبكى 002(الترمذى ومثله فى المعنى عند البخارى عن أنس وعند ابن ماجة عن أنس وأسماء بنت يزيد ) عن عائشة قالت رأيت رسول الله يقبل عثمان بن مظعون وهو ميت حتى رأيت الدموع تسيل (أبو داود وابن ماجة والترمذى مثله فى المعنى) عن أنس قال شهدنا بنت رسول الله ورسول الله جالس على القبر فرأيت عينيه تدمعان (البخارى )عن أبى هريرة قال أتى رسول الله قبر أمه فبكى وأبكى من حوله 00(أبو داود وابن ماجة)عن أنس بن مالك قال قال النبى أخذ الراية زيد فأصيب 00عبد الله بن رواحة فأصيب وإن عينى رسول الله لتذرفان 00 (البخارى )عن أسامة بن زيد قال كنا عند النبى فأرسلت إليه إحدى بناته تدعوه 00فقام النبى 00ففاضت عيناه فقال له سعد ما هذا يا رسول الله قال هذه رحمة00 (مسلم وعند البخارى مثله فى المعنى)عن عبد الله بن عمر قال اشتكى سعد بن عبادة 00فبكى النبى فلما رأى القوم بكاء النبى فقال ألا تسمعون إن الله لا يعذب بدمع العين (البخارى ومسلم)سمعت عائشة زوج النبى قالت إنما مر رسول الله على يهودية يبكى عليها أهلها فقال إنهم ليبكون عليها وإنها لتعذب فى قبرها1 (البخارى )عن ابن عمر عن النبى الميت يعذب ببكاء أهله عليه فقالت عائشة يرحمه الله لم يكذب ولكنه وهم إنما قال رسول الله لرجل مات يهوديا إن الميت ليعذب وإن أهله ليبكون عليه 2(الترمذى) ونلاحظ فى 1أن الميت امرأة يهودية وفى 2 رجل يهودى وكل ما سبق من أقوال يبيح البكاء على الموتى وهو يناقض تحريم البكاء فى أقوالهم :
-عن عبد الله بن عمر أنه قال لا تبكوا على موتاكم فإن الميت يعذب ببكاء أهله عليه (الشافعى والبخارى ليعذب )المغيرة بن شعبة 00سمعت رسول الله يقول من نيح عليه عذب ما نيح عليه (الترمذى)قال عمر بن الخطاب قال رسول الله الميت يعذب ببكاء أهله عليه (الترمذى )وعند البخارى ومسلم والترمذى وأبو داود وابن ماجة عن عمر وابن عمر والمغيرة بن شعبة وأبو موسى الأشعرى روايات كثيرة فى هذا القول ومن الأقوال المحرمة للبكاء عن ابن عمر أن رسول الله مر بنساء عبد الأشهل يبكين هلكاهن يوم أحد فقال رسول الله لكن حمزة لا بواكى له فجاء نساء الأنصار يبكين حمزة فاستيقظ رسول الله فقال ويحهن ما انقلبن بعد مروهن فلينقلبن ولا يبكين على هالك بعد اليوم (ابن ماجة )وعن جابر بن عتيك أن رسول الله جاء يعود عبد الله بن ثابت فوجده قد غلب000فقال رسول الله دعهن فإذا وجب فلا تبكين باكية قال وما الوجوب يا رسول الله قال إذا مات (الشافعى )
-عن أم عطية قالت توفيت إحدى بنات النبى فقال اغسلنها وترا ثلاثا أو خمسا 0001(الترمذى ومثله عند البخارى )عن أم عطية قالت دخل علينا رسول الله حين توفيت ابنته 00(أبو داود ومثله عند البخارى)حدثنى أسامة بن زيد قال أرسلت ابنة النبى إليه 003(البخارى)عن أنس قال شهدنا بنت رسول الله ورسول الله جالس على القبر00 4(البخارى )ونلاحظ فى 1 أن النبى(ص)له عدة بنات وفى 2و3و4 له ابنة واحدة .
- أن أبا أمامة سهل بن حنيف أخبره أن مسكينة مرضت فخرج رسول الله حتى صف بالناس على قبرها فصلى عليها 00 1(مالك والشافعى )عن أبى هريرة أن امرأة سوداء كانت تقم المسجد ففقدها رسول الله0فأتى قبرها فصلى عليها2 (ابن ماجة وعنده عن عبد الله بن عامر مثله )عن أبى هريرة أن امرأة سوداء أو رجلا كان يقم المسجد 00 3(أبو داود ومثله عند البخارى فى المعنى )والتناقض هو بين تأكد الراوى من كون الميت امرأة فى 1و2 وبين شكه فى كونها رجل أو امرأة فى 3 .
- حدثنا الزهرى قال كان رسول الله يمشى أمام الجنازة والخلفاء وهلم جرا وابن عمر 1،عن ابن شهاب عن أبيه أن النبى وأبا بكر وعثمان كانوا يمشون أمام الجنازة2 (الشافعى وابن ماجة )وهناك عند الترمذى عن سالم عن أبيه والزهرى وأنس وعند ابن ماجة عن سالم ،عن ربيعة بن عبد الله بن الهدير أنه رأى عمر بن الخطاب يقدم الناس أمام جنازة زينب ابنة جحش 3(مالك وعند الشافعى وعنده عن عبيد مولى السائب )عن المغيرة بن شعبة 00النبى قال الراكب يسير خلف الجنازة والماشى يمشى خلفها وأمامها 00 4(أبو داود ومثله عند الترمذى وابن ماجة)وهنا المشى أمام الجنازة مباح وهو ما يناقض تحريم المشى أمامها فى أقوالهم :
-عن عبد الله بن مسعود سألنا رسول الله عن المشى خلف الجنازة فقال 00 الجنازة متبوعة ولا تتبع ليس من تقدمها (الترمذى )عن عبد الله 000الجنازة متبوعة وليست بتابعة ليس معها من تقدمها (ابن ماجة)
-عن على قال لما كان أحد أصيبوا فذهبت روس عامتهم فصلى عليهم رسول الله ولم يغسلهم وقال انزعوا عنهم 00 1(زيد) عن ابن عباس قال أتى بهم رسول الله يوم أحد فجعل يصلى على عشرة عشرة وحمزة كما هو يرفعون وهو كما هو موضوع 2 (ابن ماجة)هنا صلى ولم يغسل القتلى وهو ما يناقض عدم صلاته وعدم غسلهم فى أقوالهم :
-عن جابر قال كان النبى يجمع بين الرجلين من قتلى أحد 00وأمر بدفنهم فى دمائهم ولم يغسلوا ولم يصل عليهم (البخارى)وعند البخارى عن جابر وعند الشافعى عن جابر وأنس وابن أبى صعير وعند الترمذى عن جابر وعند أبى داود عن ابن عباس وأنس وجابر وعند ابن ماجة عن ابن عباس وجابر ويناقض ما سبق أنه صلى عليهم بعد عدة سنوات فى أقوالهم :
عن عقبة عامر أن رسول الله خرج يوما فصلى على أهل أحد صلاته على الميت ثم انصرف 1،عن يزيد بن أبى حبيب قال إن النبى صلى على قتلى أحد بعد ثمان سنين 2(أبو داود)ويناقض هذا أنه صلى على حمزة وحده فى قولهم :
-عن أنس أن النبى مر بحمزة وقد مثل به ولم يصل على أحد من الشهداء غيره (أبو داود)
-عن على فى الصلاة على الميت قال تبدأ فى التكبيرة الأولى بالحمد والثناء على الله تبارك وتعالى وفى الثانية الصلاة على النبى وفى الثالثة الدعاء لنفسك وللمؤمنين والمؤمنات وفى الرابعة الدعاء للميت والاستغفار له وفى الخامسة تكبر ثم تسلم 1(زيد )وطريقة الصلاة هنا تناقض الصلاة فى قولهم :
-عن أبيه أنه سأل أبا هريرة كيف يصلى على الجنازة فقال أنا لعمر الله اتبعها من أهلها فإذا وضعت كبرت فحمدت الله وصليت على نبيه محمد ثم قلت اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا الله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك وأنت أعلم به إن كان محسنا فزد فى إحسانه وإن كان مسيئا فتجاوز عنه اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده 2(مالك ) وهو يناقض الصلاة فى قولهم :
-عن الزهرى أخبرنا أبو أمامة بن سهل بن حنيف أنه أخبره رجل من أصحاب النبى أن السنة فى الصلاة على الجنازة أن يكبر الإمام ثم يقرأ بفاتحة الكتاب بعد التكبيرة الأولى سرا فى نفسه ثم يصلى على النبى ويخلص الدعاء للجنازة فى التكبيرات لا يقرأ فى شىء منهن ثم يسلم سرا فى نفسه 3 (الشافعى )والتناقض الأول فى الفعل بعد التكبيرة الأولى ففى 1 الحمد والثناء على الله وفى 2 الحمد وفى 3 قراءة فاتحة الكتاب والتناقض الثانى بعد التكبيرة الثانية الصلاة على النبى (ص)فقط فى 1 والصلاة على النبى وقول اللهم عبدك00بعده فى 2
مواضيع مماثلة
» تناقض حديث عيادة المريض أعظم من اتباع الجنائز مع القرآن
» تناقض روايات الأحاديث فى البيوع
» تناقض روايات الأحاديث فى أبواب متفرقة
» تناقض روايات الحديث فى الجمعة
» تناقض روايات حديث لا ترجمان
» تناقض روايات الأحاديث فى البيوع
» تناقض روايات الأحاديث فى أبواب متفرقة
» تناقض روايات الحديث فى الجمعة
» تناقض روايات حديث لا ترجمان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عقاب من أتى المرأة عند انقطاع الدم
اليوم في 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى جماع الحائض
اليوم في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب نزول "نساؤكم حرث لكم "هو قول اليهود
اليوم في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان فى الضرر
اليوم في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
اليوم في 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سير المرأة فى صورة شيطان
اليوم في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود لزوج لا يعاقب على ضرب زوجته لو كسر عظامها وقطع لحمها
اليوم في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تنازل زمعة عن يومها لعائشة
اليوم في 6:10 am من طرف Admin
» نقد كتاب الاستخارة
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» القتل فى القرآن
أمس في 9:08 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مجىء زوج المرأتين المائل لإحداهما وشقه مائل يوم القيامة
أمس في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ولد الزنى يصبح عبد للزوج
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدخول بلا دفع مهر
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود زواج النبى (ص)بعائشة وهى طفلة
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تزويج المرأة دون أخذ رأيها
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدخول بدون دفع المهر
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مهور لا توافق القرآن
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تزويج الرجل المرأة لغيره دون وجوده
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مهر زوجات وبنات النبى(ص)
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
أمس في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أمر المتكلم الناس بالتزويج
الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السكوت رضا من المرأة
الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تزويج الولى
الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المرأة زوجها هو من زوجها الولى الأول له وليس الولى الثانى
الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم وجود ولى ذكر يبطل الزواج
الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجوب استئذان الأمة مالكها فى الزواج
الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجوب استئذان العبد مالكه فى الزواج
الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود زواج على من ابنة أخيه فاطمة
الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مهر صفية عتقها
الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:49 am من طرف Admin
» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود قرآن لم يكتب فى المصحف
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة الرضاعة للكبير
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أعمام كثر للرسول(ص)
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مهر صفية عتقها
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود على المسلمين بزواج الودود الولود
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الابقاء على زانية فى عصمة متعفف
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نكاح المرأة لأسباب أربع
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المطلوب من الفقير العاجز عن الزواج الصوم
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نفى اخوة الصحابة
الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:09 am من طرف Admin