بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بدء خلق السموات والأرض فى يوم واحد
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1اليوم في 8:40 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دعوة النبى (ص)على راكب الحمار بالشلل
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مرور الكلب والحمار والمرأة واليهودى والمجوسى والخنزير والجدى يقطع الصلاة
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1اليوم في 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الكلب الأسود شيطان
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1اليوم في 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوقوف 40 يوما أو شهرا أو سنة خيرا من المرور بين يدى المصلى
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1اليوم في 5:56 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المدروء أى المدفوع سواء إنسان أو غيره من المخلوقات شيطان
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1اليوم في 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قاطع الصلاة شيطان
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1اليوم في 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تخيير صفوف النساء والرجال وتشريرها فى الصلاة
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1اليوم في 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الصف الذى يصلى الله عليه وملائكته
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1اليوم في 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الله وملائكته على ميامن الصفوف فقط
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1اليوم في 5:51 am من طرف Admin

» قراءة فى بحث جوازُ اغتيالِ الكافرِ المُحارب
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1اليوم في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشيطان يدخل بين الصفوف
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1أمس في 6:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين قسمين أولهما ذوى الأحلام والنهى وثانيهما غير ذوى الأحلام
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1أمس في 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الله وملائكته على الصفوف الأول فقط
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1أمس في 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان النعال من المصلى
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1أمس في 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الصلاة بالنعال
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1أمس في 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة فى النعال فى المساجد
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1أمس في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ذكر عيسى (ص)فى سورة المؤمنين
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1أمس في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الضفرة هى كفل أى مقعد الشيطان من الإنسان
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1أمس في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم السدل
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1أمس في 6:03 am من طرف Admin

» نظرات في بحث رسول الله(ص) والجنس تحت المجهر دراسة وتحليل
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1أمس في 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أمر المسبل باعادة الوضوء رغم أن الوضوء لم ينتقض
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1السبت سبتمبر 14, 2024 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسبل ليس من الله فى حل ولا حرام
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1السبت سبتمبر 14, 2024 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة النساء خلف الصبيان فى المساجد
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1السبت سبتمبر 14, 2024 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحويل رافع رأسه فى الصلاة لرأس حمار
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1السبت سبتمبر 14, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مفتاح الصلاة الطهور
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1السبت سبتمبر 14, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بيات الولد فى غرفة الزوجين
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1السبت سبتمبر 14, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حركات الصلاة
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1السبت سبتمبر 14, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الواقف على الدكان
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1السبت سبتمبر 14, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمون بعضهم أبرار وبعضهم فجار
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1السبت سبتمبر 14, 2024 5:40 am من طرف Admin

» الانابة فى القرآن
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1السبت سبتمبر 14, 2024 5:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عقاب القاتلين بغير ما قتلا به المرأة
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى سبب الامامة
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود امامة السفيه وهو الطفل
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى شرط الامامة
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو عدم وجود ائمة للصلاة
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تكرار الصلاة مرتين
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن السعى للصلاة
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل صلاة النساء فى المساجد
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرجل أجره هو أجر كل المصلين وأجره معهم
 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:08 am من طرف Admin

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

تناقض روايات الأحاديث فى البيوع

اذهب الى الأسفل

 تناقض روايات الأحاديث فى البيوع Empty تناقض روايات الأحاديث فى البيوع

مُساهمة من طرف Admin الجمعة مايو 18, 2018 9:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
هذا كتاب تناقض روايات الأحاديث فى البيوع

البيوع
1-عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله لا يحل سلف ولا بيع ولا شرطان فى بيع ولا ربح ما لم تضمن ولا بيع ما ليس عندك (أبو داود والترمذى )عن على قال نهى رسول الله عن شرطين فى بيع وعن سلف وبيع وعن بيع ما ليس عندك 0000(زيد )وبيع ما ليس عند الإنسان يناقض قولهم :
2-عن ابن عمر أنه كان لا يرى بأسا أن يبيع الرجل شيئا إلى أجل ليس عند أهله (الشافعى )فهنا يبيح بيع ما ليس عند الإنسان.
3-عن أنس بن مالك قال حجم رسول الله أبو طيبة فأمر له رسول الله بصاع من تمر وأمر أهله أن يخففوا من خراجه (البخارى )حجم أبو طيبة رسول الله فأمر له بصاع من00(أبو داود)فقال أنس احتجم رسول الله وحجمه أبو طيبة فأمر له بصاعين من طعام وكلم أهله فوضعوا عنه من خراجه وقال إن أفضل ما تداويتم به الحجامة أو إن من أمثل دوائكم الحجامة (الترمذى)ونلاحظ هنا التناقض فى الأجر فعند البخارى وأبو داود صاع تمر وعند الترمذى صاعين .
4-عن ابن عباس قال احتجم النبى وأعطى الذى حجمه ولو كان حراما لم يعطه (البخارى وابن ماجة)احتجم رسول الله وأعطى الحجام أجره ولو علمه خبيثا لم يعطه (أبو داود)عن على قال احتجم00وأمرنى فأعطيت الحجام أجره (ابن ماجة)والتناقض هنا فى المعطى الأجر فمرة النبى(ص)ومرة على و3و4 يناقضان فى إباحة أجر الحجام تحريم أجره فى قولهم 5و6و7
5-عن أبى مسعود عقبة بن عمرو قال نهى رسول الله عن كسب الحجام (ابن ماجة)
6- عن عون بن أبى جحيفة قال رأيت أبى اشترى عبدا حجاما فسألته فقال نهى النبى عن ثمن الكلب وثمن الدم 00(البخارى)
7-عن رافع بن خديج أن رسول الله قال كسب الحجام خبيث وثمن الكلب خبيث ومهر البغى خبيث (أبو داود والترمذى) عن أبى هريرة قال نهى رسول الله عن ثمن الكلب وعسب الفحل (ابن ماجة)عن أبى مسعود الأنصارى نهى عن ثمن الكلب ومهر البغى 00(البخارى والترمذى وأبو داود والشافعى ) وهنا يحرم ثمن كل الكلاب وهو يناقض إباحته ثمن كلب الصيد فى 8
8-عن أبى هريرة قال نهى عن ثمن الكلب إلا كلب صيد (الترمذى)
9- عن ابن عمر قال نهى رسول الله عن عسب الفحل (أبو داود والترمذى )عن أبى هريرة قال نهى رسول الله عن ثمن الكلب وعسب الفحل (ابن ماجة)هنا حرم عسب الفحل كله بينما فى 10 أباح عسب الفحل كرامة فى قولهم :
10-عن أنس بن مالك أن رجلا من كلاب سأل رسول الله عن عسب الفحل فنهاه فقال يا رسول الله إنا نطرق الفحل فنكرم فرخص له فى الكرامة (الترمذى)
11-عن عائشة أن النبى كان يقبل الهدية ويثيب عليها (أبو داود)هنا النبى (ص) يقبل الهدية من الكل وهو ما يناقض قبوله من أهل قبائل محددة فقط دون غيرها فى قولهم :
11- عن أبى هريرة قال قال رسول الله وأيم الله لا أقبل بعد يومى هذا من أحد هدية إلا أن يكون مهاجرا قرشيا أو أنصاريا أو دوسيا أو ثقفيا(أبو داود)وهو يناقض قبول الهدية من مقوقس مصر
12- عن امرأة يقال لها بيهسة عن أبيها قالت استأذن أبى النبى فدخل بينه وبين قميصه فجعل يقبل ويلتزم ثم قال يا نبى الله ما الشىء الذى لا يحل منعه قال الماء قال يا نبى الله ما الشىء الذى لا يحل منعه قال الملح قال يا نبى الله ما الشىء الذى لا يحل منعه قال أن تفعل الخير خير لك (أبو داود )هنا الأشياء المباحة للكل اثنين الماء والملح وهو يناقض إباحة ثلاثة الماء والكلآ والنار فالمشترك الماء فقط وهو قولهم
13-حدثنا أبو خداش عن رجل من المهاجرين من أصحاب النبى قال غزوت مع النبى ثلاثا أسمعه يقول المسلمون شركاء فى ثلاث الكلأ والماء والنار (أبو داود)
14-أن عبد الله بن عباس أخبره أن رسول الله مر بشاة ميتة فقال هلا استمتعتم بإهابها قالوا إنها ميت قال إنما حرم أكلها (البخارى وأبو داود) عن عائشة زوج النبى أن رسول الله أمر أن يستمتع بجلود الميتة إذا دبغت (أبو داود ) ميمونة زوج النبى 000 مر على رسول الله رجال من قريش يجرون شاة لهم مثل الحمار فقال لهم رسول الله لو أخذتم إهابها قالوا إنها ميتة فقال رسول الله يطهرها الماء والقرظ (أبو داود)فهنا أباح استخدام الحيوان الميت فى ما ينفع الناس وهو ما حرم فى قولهم 15-عن جابر بن عبد الله أنه سمع رسول الله يقول عام الفتح وهو بمكة إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام فقيل يا رسول الله أرأيت شحوم الميتة فإنها يطلى بها السفن ويدهن بها الجلود ويستصبح بها الناس فقال لا هو حرام ثم قال رسول الله عند ذلك قاتل الله اليهود إن الله لما حرم شحومها جملوه ثم باعوه فأكلوا ثمنه (البخارى وأبو داود والترمذى) عن عبد الله بن عكيم قال قرىء علينا كتاب رسول الله بأرض جهينة وأنا غلام شاب أن لا تستمعوا من الميتة بإهاب ولا عصب (أبو داود)
16-عن فضالة بن عبيد قال أتى النبى عام خيبر بقلادة فيها ذهب وخرز فيها خرزة معلقة بذهب ابتاعها رجل بتسعة دنانير أو بسبعة دنانير فقال النبى لا حتى تميز بينه وبينه فقال إنما أردت الحجارة فقال النبى لا حتى تميز بينهما فرده حتى ميز بينهما 1(أبو داود) اشتريت يوم خيبر قلادة باثنى عشر دينارا فيها ذهب وخرز ففصلتها فوجدت فيها أكثر من 12 دينار فذكرت ذلك للنبى فقال لا تباع حتى تفصل (أبو داود والترمذى ) نلاحظ التناقض فى 1و2 فى المشترى ففى 1 إنسان غير فضالة "ابتاعها رجل "وفى 2 فضالة "اشتريت" وفى ثمن القلادة ففى 1 ثمنها 9أو 7 دنانير وفى 2 ثمنها 12دينار وأكثر
17-عن جابر بن عبد الله قال كنت مع النبى فى غزاة فأبطأ بى جملى وأعيا فأتى على النبى فقال جابر فقلت نعم 00 ثم قال أتبيع جملك قلت نعم فاشتراه منى بأوقية 000فأمر بلالا أن يزن له أوقية فوزن لى بلال 00قال خذ جملك ولك ثمنه 1(البخارى)عن جابر قال كنت مع النبى فى غزوة فقال أتبيع ناضحك هذا بدينار والله يغفر لك قلت يا رسول الله هو ناضحكم إذا أتيت المدينة 00حتى بلغ عشرين دينار 00به النبى فقال يا بلال أعطه من الغنيمة عشرين دينارا وقال انطلق بناضحك فاذهب به إلى أهلك 2(ابن ماجة)والتناقض هو فى الثمن ففى 1 أوقية وفى 2 عشرين دينار
18-عن عمارة بن عمير عن عمته أنها سألت عائشة فى حجرى يتيم أفآكل من ماله فقالت قال رسول الله إن من أطيب ما أكل الرجل من كسبه وولده من كسبه 1/ولد الرجل من كسبه من أطيب كسبه فكلوا من أموالهم إذا احتجتم 2(أبو داود)
19-عن عمرو بن شعيب عن أمه عن جده أن رجلا أتى النبى فقال يا رسول الله إن لى مالا وولدا أو إن والدى يحتاج مالى فقال أنت ومالك لوالدك إن أولادكم من أطيب كسبكم فكلوا من كسب أولادكم (أبو داود) هنا أطيب الكسب الأولاد وهو يناقض كونه الكسب من عمل اليد فى قولهم :
20- عن المقدام بن معديكرب الزبيدى عن رسول الله قال ما كسب الرجل كسب أطيب من عمل يده 00(ابن ماجة )
21- عن أبى حازم قال أتى رجال إلى سهل بن سعد يسألونه عن المنبر فقال بعث رسول الله إلى فلانة امرأة قد سماها سهل أن مرى غلامك النجار يعمل لى أعوادا أجلس عليهن إذا كلمت الناس فأمرته يعملها من طرفاء الغابة ثم جاء بها فأرسلت إلى رسول الله فأمر بها فوضعت فجلس عليه 1 (البخارى) عن جابر بن عبد الله أن امرأة من الأنصار قالت لرسول الله يا رسول الله ألا أجعل لك شيئا تقعد عليه فإن لى غلاما نجارا قال إن شئت فعملت له المنبر فلما كان يوم الجمعة قعد النبى على المنبر فصاحت النخلة التى كان يخطب عندها00 2(البخارى)والتناقض هو فيمن طلب عمل المنبر ففى 1 الرسول "بعث رسول الله إلى فلانة 00أن مرى غلامك النجار يعمل لى أعوادا"وفى 2 المرأة هى التى طلبت من الرسول (ص)أن يعمل غلامها المنبر "أن امرأة من الأنصار قالت لرسول الله ألا أجعل لك شيئا تقعد عليه
22-عن النعمان بن بشير قال أنحلنى أبى نخلا فقالت لى أمى عمرة بنت رواحة إيت رسول الله فأشهده فأتى النبى فأشهده فذكر ذلك له فقال إنى نحلت ابنى النعمان نخلا وأن عمرة سألتنى أن أشهدك على ذلك فقال ألك ولد سواه قلت نعم قال فكلهم أعطيت مثل أعطيت النعمان قال لا فقال هذا تلجئه فأشهد على هذا غيرى /أن لهم عليك من الحق أن تعدل بينهم كما أن لك عليهم من الحق أن يبروك /أكل بنيك /ألك بنون سواه /ألك ولده غيره 1(أبو داود)عن جابر قال قالت امرأة بشير أنحل ابنى غلامك وأشهد لى رسول الله فأتى رسول الله فقال إن ابنة حلان سألتنى أن أنحل ابنها غلاما وقالت لى أشهد رسول الله 0002(أبو داود)عن النعمان بن بشير قال إن أباه أتى به إلى رسول الله فقال إنى نحلت ابنى هذا غلاما كان لى قال له رسول الله أكل ولدك نحلته مثل هذا قال لا قال فأرجعه 3(مالك) والتناقض هو فى المنحول ففى 1و2 نخل وفى 3 غلام
23-أن الحسن بن محمد بن على أخبره أن على بن أبى طالب باع جملا له يدعى عصيفيرا بعشرين بعيرا إلى أجل (مالك)
24- أن عبد الله بن عمر اشترى راحلة بأربعة أبعرة مضمونة عليه يوفيها إياه بالربذة (مالك)والتناقض فى 23و24 هو اباحة البيع بأكثر من العدد إلى أجل وتحريمه فى 25
25- عن على بن أبى طالب أنه نهى عن بيع البعير بالبعيرين إلى أجل والشاة بالشاتين وبلغنا عن النبى أنه نهى عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئة (مالك )
26- عن أبى هريرة قال قال رسول الله الربا سبعون حوبا أيسرها أن ينكح الرجل أمه (ابن ماجة)فهنا أصناف الربا 70 بينما فى 27 عددها 73 صنف :
27- عن عبد الله عن النبى قال الربا ثلاثة وسبعون ربا (ابن ماجة)
28-عن على قال جاء رجل إلى النبى فقال يا رسول الله أى الكسب أفضل فقال عمل الرجل بيده من كل بيع مبرور فإن الله يحب المؤمن المحترف ومن كد على عياله 00(زيد )فهنا أفضل الكسب العمل باليد وهو يناقض كون الخرز أفضل الأعمال فى قولهم
29- عن على قال رسول الله خير تجاراتكم البر وخير أعمالكم الخرز ومن عالج الجلب لم يفتقر(زيد)
30- عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله قال لا يجوز لامرأة أمر فى مالها إذا ملك زوجها عصمتها 1/ هنا تحريم عطاء المرأة أو أمرها فى مالها الخاص عند زواجها وهو ما يناقض تصرفها بإذن الزوج فى قولهم عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله قال لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها 2(أبو داود)
-عن أبى هريرة عن النبى قال قال الله ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة رجل أعطى بى ثم غدر ورجل باع حرا فأكل ثمنه ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعط أجره 1(البخارى)ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة رجل منع ابن السبيل فضل ماء عنده ورجل حلف على سلعة بعد العصر ورجل بايع إماما فإن أعطاه وفى وإن لم يعطه لم يف له 2/00ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم وقال فى السلعة بالله لقد أعطى بها كذا وكذا فصدقه الأخر فأخذها 3(أبو داود)عن أبى ذر عن النبى قال ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قلت من يا رسول الله فقد خابوا وخسروا قال المنان والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكذب 4/عن أبى هريرة ثلاثة لا يكلمهم 00القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه ابن السبيل ورجل بايع رجلا سلعة بعد العصر فحلف بالله لأخذها بكذا وكذا فصدقه وهو على غير ذلك ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنيا فإن أعطاه منها وفى وإن لم يعطه لم يف له 5/ عن أبى ذر عن النبى 00بالحلف الكاذب6(ابن ماجة )عن على قال قال رسول الله إنى مخاصم من أمتى ثلاثة يوم القيامة ومن خاصمته خصمته رجل باع حرا فأكل ثمنه ومن أخفر ذمتى ومن أكل الربا وأطعمه 7(زيد)عن على قال قال رسول الله ثلاثة لا يكلمهم 00أليم رجل بايع إماما إن أعطاه شيئا من الدنيا وفى له وإن لم يعطه لم يف له ورجل له ماء على ظهر الطريق يمنعه سابلة الطريق ورجل حلف بعد العصر لقد أعطى فى سلعته كذا وكذا فأخذها الأخر مصدقا الذى قال وهو كاذب 8(زيد)ونلاحظ تناقضا فى الثلاثة ففى 1 الغادر وبائع الحر وآكل أجر الأجير وفى 2مانع الماء والحالف على السلعة ومبايع الإمام وفى 4 المنان والمسبل إزاره وفى 6 مخفر ذمة الله وآكل الربا ومطعمه وكل هذا مناقض لبعضه فهم 11 صفة بينما كل حديث محدد بثلاثة فقط
-عن أبى هريرة أن رسول الله مر برجل يبيع طعاما فسأله كيف تبيع فأخبره فأوحى إليه أن أدخل يدك فيه فأدخل يده فإذا هو مبلول فقال له رسول الله ليس منا من غش 1(أبو داود)أن رسول الله مر على صبرة من طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا فقال يا صاحب الطعام ما هذا قال أصابته السماء يا رسول الله قال أفلا جعلته فوق الطعام حتى يراه الناس ثم قال من غش فليس منا 2(الترمذى)مر رسول الله برجل يبيع طعاما فأدخل يده فيه فإذا هو مغشوش فقال رسول الله ليس منا من غش 3/عن أبى الحمراء قال رأيت رسول الله مر بجنبات رجل عنده طعام فى وعاء فأدخل يده فيه فقال لعلك غششت من غشنا فليس منا 4(ابن ماجة)عن على قال مر رسول الله على رجل يبيع طعاما فنظر رسول الله إلى خارجه فأعجبه فأدخل يده إلى داخله فأخرج منه قبضته فكان أردأ من الخارج فقال رسول الله من غشنا فليس منا 5(زيد)والتناقض هو بين كون الطعام مبلول فى 1و2و3و4 وبين كونه أردأ من الخارج وليس مبلولا وزاد فى 1 الوحى الإلهى وفى 2 سؤال النبى (ص)ورد التاجر عليه فى 2
-عن أمية بن صفوان عن أبيه أن رسول الله استعار منه أدراعا يوم حنين فقال أغصب يا محمد فقال لا بل عارية مضمونة 1/عن أناس من آل عبد الله بن صفوان أن رسول الله قال يا صفوان هل عندك من سلاح قال عارية أم غصبا قال لا بل عارية فأعاره ما بين الثلاثين إلى الأربعين درعا وغزا رسول الله حنينا فلما هزم المشركون جمعت دروع صفوان ففقد منها أدراعا فقال رسول الله لصفوان إنا قد فقدنا من أدراعك أدراعا فهل هزم لك قال لا يا رسول الله لأن فى قلبى اليوم ما لم يكن يومئذ 2/عن صفوان بن يعلى عن أبيه قال قال لى رسول الله إذا أتتك رسلى فأعطهم 30 درعا و20بعيرا فقلت يا رسول الله أعارية مضمونة أو عارية مؤداة قال بل موادة 3(أبو داود)والتناقض الأول هو عدد الأدراع المستعارة ففى 2 ما بين الثلاثين إلى الأربعين وفى 3 عددهم 30 والتناقض الثانى هو استعارة 30 بعيرا فى 3 وعدم استعارتهم فى الباقى والتناقض الثالث هو سؤال صفوان ففى 1 "أغصب يا محمد "وفى 3"أعارية مضمونة أو عارية مؤداة"وفى 2"قال عارية أم غصبا "وكل سؤال منهم يفيد معنى غير الأخر فالأول يعنى الغصب بالقوة والثانى يعنى إعادة غيرهم أو إعادتهم هم هم والثالث يعنى رد الأدراع هم أو غيرهم أو أخذهم بالقوة
- عن أنس أن رسول الله كان عند بعض نسائه فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين مع خادمها قصعة فيها طعام فضربت بيدها فكسرت القصعة فأخذ النبى الكسرتين فضم إحداهما إلى الأخر فجعل يجمع فيها الطعام ويقول غارت أمكم كلوا فأكلوا حتى جاءت قصعتها التى فى بيتها وحبس الرسول القصعة حتى فرغوا فدفع القصعة الصحيحة إلى الرسول وحبس المكسورة فى بيته 1/قالت عائشة ما رأيت صانعا طعاما مثل صفية صنعت لرسول الله طعاما فبعثت به فأخذنى 00 فكسرت الإناء فقلت يا رسول الله ما كفارة ما صنعت قال إناء مثل إناء وطعام مثل طعام 2(أبو داود)والتناقض هو أن الرسول هو من أرسل القصعة السليمة لصاحبة القصعة المكسورة دون طعام فى 1 بينما فى 2 عائشة هى التى سألت عن كفارة عملها وهى الإناء والطعام ومن ثم فهى التى أرسلت بالإناء السليم والطعام
-عن قيلة أم ابن أنمار قالت أتينا رسول الله فى بعض عمره عند المروة فقلت يا رسول الله إنى امرأة أبيع واشترى فإذا أردت أن أبتاع الشىء سمت به000فقال رسول الله لا تفعلى يا قيلة إذا أردت أن تبتاعى شيئا فاستامى به الذى تريدين أعطيت أو منعت فقال إذا أردت أنت تبيعى شيئا فاستامى به الذى تريدين أعطيت أو منعت (ابن ماجة)وهنا نجد إباحة للسوم بينما حرمه فى قولهم
-عن على قال نهى رسول الله عن السوم قبل طلوع الشمس (ابن ماجة)
- أن ابن عباس سئل عن العنبر فقال إن كان فيه شىء ففيه الخمس (الشافعى )فهنا فى العنبر الزكاة وهى الخمس وهو يناقض قولهم :
-أن ابن عباس قال ليس فى العنبر زكاة إنما هو شىء دسره البحر (الشافعى )
- عن عائشة قالت كان عقبة بن أبى وقاص عهد إلى أخيه سعد بن أبى وقاص أن ابن وليدة زمعة منى فاقبضه 000قال النبى الولد للفراش وللعاهر الحجر ثم قال لسودة بنت زمعة زوج النبى احتجبى منه لما رأى من شبهه بعتبة فما رآها حتى لقى الله 1(البخارى ومالك )عن عائشة أنها قالت اختصم سعد بن أبى وقاص وعبد بن زمعة فى غلام فقال سعد هذا يا رسول الله ابن أخى عتبة بن أبى وقاص000فنظر رسول الله إلى شبهه فرأى شبها بينا بعتبة فقال هو لك يا عبد الولد للفراش وللعاهر الحجر واحتجبى منه يا سودة بنت زمعة فلم تره سودة قط 2(البخارى )والتناقض هو فى الذى لم يرى ففى 1 الغلام "فما رآها حتى لقى الله "وفى 2 سودة "فلم تره سودة قط "
- عن رافع بن خديج قال قال رسول الله من زرع فى أرض قوم بغير إذنهم فليس له من الزرع شىء وله نفقته (أبو داود)هنا تحريم للزرع فى كل الأراضى بغير إذن وهو يناقض إباحة زراعة الأرض الميتة دون إذن فى قولهم :
-أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه قال قال النبى من أحيا أرضا ميتة فهى له 1/عن عمر بن الخطاب أنه قال من أحيا أرضا ميتة فهى له 2(مالك )
-سمع أبا هريرة قال نهى رسول الله عن كسب الإماء(أبو داود) فهنا تحريم لكل كسب الإماء وهو ما يناقض إباحة كسب الإماء من عمل أيديهن فى قولهم :
-جاء رافع بن رفاعة إلى مجلس الأنصار فقال لقد نهانا نبى الله اليوم فذكر أشياء ونهى عن كسب الأمة إلا ما عملت بيدها وقال هكذا بإصبعه نحو الخبز والغزل والنفش (أبو داود)وهذا القول وما سبقه يناقضان إباحة كسب الإماء متى علم من أين هو فى قولهم :
-عن جده رافع بن خديج قال نهى رسول الله عن كسب الأمة حتى يعلم من أين هو (أبو داود)
- عن جابر بن عبد الله أن رجلا أعتق غلاما له عن دبر فاحتاج فأخذه النبى فقال من يشتريه منى فاشتراه نعيم بن عبد الله بكذا وكذا فدفعه إليه 1(البخارى) عن جابر أن رجلا من الأنصار دبر غلاما له فمات ولم يترك مالا غيره فباعه النبى فاشتراه نعيم بن النحام قال جابر عبدا قبطيا عام الأول فى إمارة ابن الزبير 2(الترمذى)والتناقض هو فى اسم مشترى العبد ففى 1 نعيم بن عبد الله وفى 2 نعيم بن النحام
-عن أبى هريرة عن النبى قال لبن الدر يحلب بنفقته إذا كان مرهونا والظهر يركب بنفقته إذا كان مرهونا وعلى الذى يركب ويحلب النفقة1(أبو داود)الظهر يركب إذا كان مرهونا ولبن الدر يشرب إذا كان مرهونا وعلى الذى يركب ويشرب نفقته 2(الترمذى )والتناقض هو فى لبن الدر ففى 1 يحلب والحلب يعنى إما شربه أو بيعه أو إهدائه وفى 2 يشرب فقط وهذا غير ذاك
- عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله أمره أن يجهز جيشا فنفدت الإبل فأمره أن يأخذ فى قلاص الصدقة فكان يأخذ البعير بالبعيرين إلى إبل الصدقة
-عن جابر أن النبى اشترى عبدا بعبدين (أبو داود)
- عن ابن عباس أنه سئل عن بعير ببعيرين فقال قد يكون البعير خيرا من البعيرين (الشافعى)
-عن على بن أبى طالب أنه باع جملا له يدعى عصيفيرا بعشرين بعيرا(الشافعى)فهذا القول والثلاثة قبله يبيحون بيع الحيوان بعدد أكثر من الحيوانات وهو ما حرمه فى الأقوال التالية:
-عن سمرة أن النبى عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئة (أبو داود والترمذى وابن ماجة)
-عن جابر أن رسول الله قال لا بأس بالحيوان واحد باثنين يدا بيد وكرهه نسيئة1(ابن ماجة) الحيوان اثنان بواحد لا يصلح نسيئا ولا بأس به يدا بيد 2(الترمذى)
- عن ابن عمر أنه اشترى راحلة بأربعة أبعرة مضمونة عليه يوفيها صاحبها بالربذة (الشافعى)
-عن سعيد بن المسيب أنه كان يقول لا ربا فى الحيوان 00(مالك)
-عن أبى هريرة أنه سمعه يقول قال النبى إذا زنت الأمة فتبين زناها فليجلدها ولا يثرب ثم إن زنت فليجلدها ولا يثرب ثم إن زنت الثالثة فليبعها ولو بحبل من شعر 1،عن أبى هريرة وزيد بن خالد أن رسول الله سئل عن الآية عن الأمة إذا زنت ولم تحصن قال إذا زنت فاجلدوها ثم إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فبيعوها ولو بضفير 2(البخارى)أن زيد بن خالد وأبو هريرة أخبراه أنهما سمعا رسول الله يسئل عن الأمة تزنى ولم تحصن قال اجلدوها ثم إن زنت فاجلدوها ثم بيعوها بعد الثالثة أو الرابعة 3،عن أبى هريرة قال سمعت النبى يقول إذا زنت أمة أحدكم فتبين زناها فليجلدها الحد ولا يثرب عليها ثم إن زنت فليجلدها الحد ولا يثرب ثم إن زنت الثالثة فتبين زناها فليبعها ولو بحبل من شعر 4(البخارى )والتناقض الأول هو بين جلد الأمة الزانية ثلاثة فى 1و2و4 وجلدها أربعة فى 3 والتناقض الثانى بين بيعها بضفير فى 1 وبيعها بحبل من شعر فى 4
-عن عطاء قال الجوائح كل ظاهر مفسد من مطر أو جراد أو ريح أو حريق (أبو داود)فهنا لا قدر فى الجائحة وهو ما يناقض تحديد الجائحة بأنها ثلث المال فما فوقه فى قولهم :
- عن يحيى بن سعيد أنه قال لا جائحة فيما أصيب دون ثلث رأس المال (أبو داود)
-عن ابن عباس عن النبى قال العائد فى هبته كالعائد فى قيئه 1(أبو داود )عن ابن عمر وابن عباس عن النبى لا يحل لرجل أن يعطى عطية أو يهب هبة فيرجع فيها إلا الوالد فيما يعطى ولده ومثل الذى يعطى العطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب يأكل فإذا شبع قاء ثم عاد فى قيئه 2،عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله قال مثل الذى يسترد ما وهب كمثل الكلب يقىء فيأكل قيئه فإذا استرد الواهب فليوقف فليعرف ما استرد ثم ليدفع إليه ما وهب 3(أبو داود)عن ابن عباس أن رسول الله قال ليس لنا مثل السوء العائد فى هبته كالكلب يعود فى قيئه 4(الترمذى)التناقض الأول هو فى التشبيه ففى 1 شبه بالعائد فى القىء وهو الإنسان وفى 2و3و4 شبه بالكلب الذى يقىء والتناقض الثانى هو فى حرمة العود كله فى الهبة فى 1و3و4 وفى 2 أباح عودة الأب فى هبته
-عن أبى رافع قال استسلف رسول الله بكرا فجاءته إبل من الصدقة فأمرنى أن أقضى الرجل بكره فقلت لم أجد فى الإبل إلا جملا خيارا رباعيا فقال النبى أعطه إياه فإنه خيار الناس أحسنهم قضاء1(الترمذى وأبو داود)أن رجلا تقاضى رسول الله فأغلظ له فهم به أصحابه فقال رسول الله دعوه فإن لصاحب الحق مقالا وقال اشتروا له بعيرا فأعطوه إياه فطلبوه فلم يجدوا إلا سنا أفضل من سنه فقال اشتروه فأعطوه إياه فإن خيركم أحسنكم قضاء 2(الترمذى )سمعت العرباض بن سارية يقول كنت عند النبى فقال أعرابى اقضنى بكرى فأعطاه بعيرا مسنا 00قضاء 3(ابن ماجة)والتناقض هنا هو كيفية قضاء الدين ففى 1 من إبل الصدقة وفى 2 شراء من الناس
-عن أبى سعيد الخدرى وعن أبى هريرة أن رسول الله استعمل رجلا على خيبر فجاءه بتمر جنيب فقال رسول الله أكل تمر خيبر هكذا قال لا والله يا رسول الله إنا لنأخذ الصاع من هذا بالصاعين والصاعين بالثلاثة فقال رسول الله لا تفعل بع الجمع بالدراهم ثم ابتع بالدراهم جنيبا 1(البخارى)عن عطاء بن يسار قال قال رسول الله التمر بالتمر مثلا بمثل فقيل يا رسول الله إن عاملك على خيبر وهو رجل من بنى عدى من الأنصار يأخذ الصاع بالصاعين قال ادعوه لى فدعى فقال له رسول الله أنأخذ الصاع بالصاعين قال يا رسول الله لا يعطونى الجنيب بالجمع إلا صاعا بصاعين قال رسول الله بع الجمع بالدراهم واشتر بالدراهم جنيبا 2(الشافعى ) والتناقض الأول هو مجىء العامل للنبى(ص) من نفسه "فجاءه بتمر جنيب"فى 1 بينما فى 2 دعاه النبى (ص) للمجىء عنده "ادعوه لى "والتناقض الثانى بيع الصاع بالصاعين فى 2 وفى 1والصاعين بالثلاثة فى2
-عن ابن عباس قال افتتح رسول الله خيبر واشترط أن له الأرض وكل صفراء وبيضاء قال أهل خيبر نحن أعلم بالأرض منكم فأعطيناها على أن لكم نصف الثمرة ولنا نصف فزعم أنه أعطاهم ذلك001(أبو داود)عن سعيد بن المسيب أن رسول الله حين فتح خيبر قال لليهود وأقركم ما أقركم الله على أن الثمر بيننا وبينكم 002(مالك) والتناقض هو فيمن اقترح على الأخر مناصفة الثمر ففى 1 اليهود وفى 2 النبى (ص)
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله من اشترى شاة مصراة فلينقلب بها فليحلبها فإن رضى حلابها أمسكها وإلا ردها ومعها صاع من تمر 1، 000وإن شاء ردها وصاعا من تمر لا سمراء 2(مسلم)،سمعت عبد الله بن عمر يقول قال رسول الله 00فإن ردها رد معها مثل أو مثلى لبنها قمحا 3(أبو داود وابن ماجة ) عن أبى هريرة 000فإن ردها رد معها من تمر لا سمراء يعنى الحنطة4(ابن ماجة )والتناقض الأول هو فى نوع المردود ففى 1 تمر وفى 2 تمر لا سمراء وفى 3 قمح و التناقض الثانى هو تفسير السمراء ففى 2 تمر وفى 4 حنطة
-عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله من كانت له أرض فليزرعها فإن لم يزرعها فليزرعها أخاه 1،أبو هريرة 00فقال رسول الله 00فليزرعها أو ليمنحها أخاه فإن أبى فليمسك أرضه 2 ،عن جابر00فليمنحها أخاه المسلم ولا يؤاجرها أخاه 3(مسلم ) ،عن رافع بن خديج قال 00قال رسول الله من كانت له أرض فليزرعها أو فليزرعها أخاه ولا يكاريها بثلث ولا بربع ولا بطعام سمى 4 (أبو داود )عن جابر بن عبد الله قال نهى رسول الله عن كراء الأرض 5 ،رافع بن خديج 00فأخبره أن رسول الله نهى عن كراء المزارع 6 (مسلم) عن رافع بن خديج قال كنا نحاقل الأرض على عهد رسول الله فنكريها بالثلث والربع والطعام المسمى 00فقال نهانا رسول الله 00نهانا أن نحاقل بالأرض فنكريها على الثلث والربع والطعام المسمى 00وكره كراءها 7(أبو داود )حدثنى عثمان بن سهل بن رافع بن خديج قال إنى ليتيم فى حجر رافع بن خديج وحججت معه فجاءه أخى عمران بن سهل فقال أكرينا أرضنا فلانة بمائتى درهم فقال دعه فإن النبى نهى عن كراء الأرض 8(أبو داود )سمعت ابن عمر يقول كنا لا نرى بالخبر بأسا حتى كان عام أول فزعم رافع أن نبى الله نهى عنه فتركناه من أجله 9(مسلم)،أن ابن عمر كان يكرى الأرض 00أن رسول الله نهى عن كراء الأرض 10(أبو داود)حدثنى رافع بن خديج أنه زرع أرضا فمر به النبى وهو يسقيها فسأله لمن الزرع ولمن الأرض فقال زرعى ببذرى وعملى لى الشطر ولبنى فلان الشطر فقال أربيتما فرد الأرض على أهلها وخذ نفقتها 11(أبو داود)وهناك أكثر من عشرين رواية أخرى لما سبق من الأحاديث فى النهى عن كراء الأرض وهو ما يناقض أحاديث إباحة الكراء كله أو إباحته بالذهب والفضة ومنها أقوالهم :
-يعنى ابن عباس أن النبى لم ينه عنه إنما قال يمنح أحدكم أخاه خير له من أن يأخذ عليها خرجا معلوما (مسلم)
-عن حنظلة بن قيس أنه سأل رافع بن خديج عن كراء الأرض فقال نهى رسول الله عن كراء الأرض قال فقلت بالذهب والفضة فقال أما بالذهب والفضة فلا بأس (مسلم والشافعى )
-دخلنا على عبد الله بن معقل فقال زعم ثابت أن رسول الله نهى عن المزارعة وأمر بالمؤاجرة وقال لا بأس بها (مسلم)
-سمعا أبا المنهال يقال سألت البراء بن عازب وزيد بن أرقم عن الصرف فقالا كنا تاجرين على عهد رسول الله فسألنا رسول الله عن الصرف فقال إن كان يدا بيد فلا بأس وإن كان نساء فلا يصلح (البخارى )هنا إباحة للصرف إذا كان يدا بيد وهو ما يناقض تحريم الصرف فى قولهم :
- وهذا أبو سعيد يحدث عن رسول الله أنه نهى عن الصرف (ابن ماجة)
-أنه سمع أبا سعيد الخدرى يقول نهى رسول الله عن المزابنة والمحاقلة والمزابنة اشتراء الثمر فى رءوس النخل والمحاقلة كراء الأرض (مسلم)وتعريف المزابنة بشراء ثمر النخل فى رءوسه فقط يخالف تعريفه بأنه أيضا شراء ثمر الكرم وشراء ثمر الزرع وهو لم يجمع أو يحصد ويخالف تعريف المحاقلة وهى هنا كراء الأرض أنه بيع الزرع بمائة فرق حنطة فى أقوالهم :
-عن عبد الله بن عمر قال نهى رسول الله عن المزابنة والمزابنة أن يبيع الرجل تمر حائطه إن كانت نخلا بتمر كيلا وإن كانت كرما أن يبيعه بزبيب كيلا وإن كانت زرعا أن يبيعه بكيل طعام نهى عن ذلك كله (البخارى )
-عن جابر أن رسول الله نهى عن المخابرة والمحاقلة والمزابنة والمحاقلة أن يبيع الرجل الزرع بمائة فرق حنطة 00(الشافعى)
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97182
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى