بحـث
المواضيع الأخيرة
ديسمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |
دخول
القتل فى القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
القتل فى القرآن
القتل فى القرآن
القصاص فى القتلى :
فرض الله على المؤمنين القصاص فى القتلى وهم المذبوحين بأيدى البشر فقال بسورة البقرة "يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى "
أسباب القتل :
إن أسباب قتل الإنسان فى الإسلام بحق هى :
1-قتل القاتل نفسا بغير حق أى بغير قتلها لنفس أخرى 2- الفساد فى الأرض وهو الردة عن الإسلام وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "من أجل ذلك كتبنا على بنى إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعا "
قتل الواحد قتل للكل :
إنه من قتل أى ذبح نفسا بغير ذبحها لنفس او فساد فى الأرض فكأنما قتل أى ذبح الناس جميعا ومن أحياها أى عفا عنها فكأنما أحيا الناس كلهم وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "انه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرض فكانما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكانما أحيا الناس جميعا "
النهى عن القتل :
نهى الله عن القتل فقال ولا تقتلوا أى ولا تذبحوا النفس التى حرم الله إلا بالحق وفى هذا قال تعالى بسورتى الإسراء والأنعام "ولا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق "وقال ولا تقتلوا أى ولا تذبحوا أولادكم خوف الفقر وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام"ولا تقتلوا أولادكم من إملاق "وقال بسورة الإسراء "ولا تقتلوا اولادكم خشية إملاق "
ولى المقتول :
إن من قتل أى ذبح مظلوما أى دون وجه حق فقد جعل الله لوليه وهو وارثه سلطانا فلا يسرف فى القتل وهو الذبح فيذبح القاتل فقط بعد حكم القضاء وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف فى القتل إنه كان منصورا "
عفو ولى المقتول عن القاتل :
أعطى الله لولى القتيل السلطان وخيره فى أمرين القصاص بقتل القاتل والعفو وهو ترك قتل القاتل وعلى القاتل دفع أى مال يقدر على دفعه لولى القتيل وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "كتب عليكم القصاص فى القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالنثى فمن عفى له من أخيه شىء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان "
أنواع القتل :
1-القتل الخطأ وهو المذكور فى قوله بسورة النساء "ومن قتل مؤمنا خطأ "
2-القتل المتعمد وهو المذكور فى قوله بسورة النساء"ومن يقتل مؤمنا متعمدا "
عقوبات قاتل الخطأ :
1-إذا كانت عائلة القتيل مسلمة فعقابع تحرير رقبة ودية تسلم للعائلة وإذا عفت العائلة فلا شىء عليه سوى تحرير الرقبة
2-إذا كانت عائلة القتيل كافرة من الأعداء فالعقاب هو تحرير رقبة مسلمة فقط
3-إذا كانت عائلة القتيل كافرة وبينها وبين المسلمين ميثاق سلام فالعقاب هو درية تسلم لعائلته وتحرير رقبة مسلمة
فى حالة عدم قدرة القاتل على تحرير الرقبة ودفع الدية صيوم شهرين متتابعين فهذه كفارة عمله عند الله وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله "
عقاب القاتل المتعمد:
عقابه هو قتله ما لم يعفو أهل القتيل عنه وعقابه الأخروى هو دخول جهنم وفى هذا قال تعالى بسورة النساء"ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها "
القتل جزاء المحارب لله:
إن جزاء المحاربين لله ونبيه(ص)وهم الساعون فى الأرض فسادا هو قتلهم أى صلبهم أى تقطيع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو نفيهم من الأرض وهو إغراقهم فى الماء وهؤلاء هم المرتدون عن الإسلام وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض "
لماذا يقتلون أولادهم ؟
نهى الله الناس عن قتلهم أولادهم خوف الإملاق وهو الفقر فقال بسورة الإسراء "ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق "
تزيين قتل الأولاد :
زين لكثير من الكفار أصحابهم قتل أى إضلال أولادهم ليبعدوهم عن الحق اى ليخلطوا عليهم دينهم وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "وكذلك زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاؤهم ليردوهم وليلبسوا عليهم دينهم "
سؤال القتيلة :
إن الموءودة وهى القتيلة سئلت بأى ذنب قتلت أى ذبحت وفى هذا قال تعالى بسورة التكوير "وإذا الموءودة سئلت بأى ذنب قتلت "
أخبار قتل :
إن الابن الشرير زينت له شهوته قتل أى ذبح أخيه فقتله أى فذبحه فأصبح من الهالكين وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين "
إخوة يوسف (ص)قال واحد منهم لا تقتلوا أى لا تذبحوا يوسف (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف "قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف "
أراد فرعون قتل موسى (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة غافر "ذرونى أقتل موسى "
وقتل موسى (ص)أحدهم فقال إنى ذبحت منهم نفسا فأخشى أن يذبحون وفى هذا قال تعالى بسورة القصص "قال رب إنى قتلت منهم نفسا فأخاف أن يقتلون "
عدم القتل من صفات المسلمين :
إن المسلمين لا يدعون مع الله إلها سواه ولا يقتلون أى لا يذبحون النفس التى حرم الله إلا بالحق وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان "والذين لا يدعون مع الله إلها أخر ولا يقتلون النفس التى حرم الله إلا بالحق "
القصاص فى القتلى :
فرض الله على المؤمنين القصاص فى القتلى وهم المذبوحين بأيدى البشر فقال بسورة البقرة "يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى "
أسباب القتل :
إن أسباب قتل الإنسان فى الإسلام بحق هى :
1-قتل القاتل نفسا بغير حق أى بغير قتلها لنفس أخرى 2- الفساد فى الأرض وهو الردة عن الإسلام وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "من أجل ذلك كتبنا على بنى إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعا "
قتل الواحد قتل للكل :
إنه من قتل أى ذبح نفسا بغير ذبحها لنفس او فساد فى الأرض فكأنما قتل أى ذبح الناس جميعا ومن أحياها أى عفا عنها فكأنما أحيا الناس كلهم وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "انه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرض فكانما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكانما أحيا الناس جميعا "
النهى عن القتل :
نهى الله عن القتل فقال ولا تقتلوا أى ولا تذبحوا النفس التى حرم الله إلا بالحق وفى هذا قال تعالى بسورتى الإسراء والأنعام "ولا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق "وقال ولا تقتلوا أى ولا تذبحوا أولادكم خوف الفقر وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام"ولا تقتلوا أولادكم من إملاق "وقال بسورة الإسراء "ولا تقتلوا اولادكم خشية إملاق "
ولى المقتول :
إن من قتل أى ذبح مظلوما أى دون وجه حق فقد جعل الله لوليه وهو وارثه سلطانا فلا يسرف فى القتل وهو الذبح فيذبح القاتل فقط بعد حكم القضاء وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف فى القتل إنه كان منصورا "
عفو ولى المقتول عن القاتل :
أعطى الله لولى القتيل السلطان وخيره فى أمرين القصاص بقتل القاتل والعفو وهو ترك قتل القاتل وعلى القاتل دفع أى مال يقدر على دفعه لولى القتيل وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "كتب عليكم القصاص فى القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالنثى فمن عفى له من أخيه شىء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان "
أنواع القتل :
1-القتل الخطأ وهو المذكور فى قوله بسورة النساء "ومن قتل مؤمنا خطأ "
2-القتل المتعمد وهو المذكور فى قوله بسورة النساء"ومن يقتل مؤمنا متعمدا "
عقوبات قاتل الخطأ :
1-إذا كانت عائلة القتيل مسلمة فعقابع تحرير رقبة ودية تسلم للعائلة وإذا عفت العائلة فلا شىء عليه سوى تحرير الرقبة
2-إذا كانت عائلة القتيل كافرة من الأعداء فالعقاب هو تحرير رقبة مسلمة فقط
3-إذا كانت عائلة القتيل كافرة وبينها وبين المسلمين ميثاق سلام فالعقاب هو درية تسلم لعائلته وتحرير رقبة مسلمة
فى حالة عدم قدرة القاتل على تحرير الرقبة ودفع الدية صيوم شهرين متتابعين فهذه كفارة عمله عند الله وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله "
عقاب القاتل المتعمد:
عقابه هو قتله ما لم يعفو أهل القتيل عنه وعقابه الأخروى هو دخول جهنم وفى هذا قال تعالى بسورة النساء"ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها "
القتل جزاء المحارب لله:
إن جزاء المحاربين لله ونبيه(ص)وهم الساعون فى الأرض فسادا هو قتلهم أى صلبهم أى تقطيع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو نفيهم من الأرض وهو إغراقهم فى الماء وهؤلاء هم المرتدون عن الإسلام وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض "
لماذا يقتلون أولادهم ؟
نهى الله الناس عن قتلهم أولادهم خوف الإملاق وهو الفقر فقال بسورة الإسراء "ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق "
تزيين قتل الأولاد :
زين لكثير من الكفار أصحابهم قتل أى إضلال أولادهم ليبعدوهم عن الحق اى ليخلطوا عليهم دينهم وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "وكذلك زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاؤهم ليردوهم وليلبسوا عليهم دينهم "
سؤال القتيلة :
إن الموءودة وهى القتيلة سئلت بأى ذنب قتلت أى ذبحت وفى هذا قال تعالى بسورة التكوير "وإذا الموءودة سئلت بأى ذنب قتلت "
أخبار قتل :
إن الابن الشرير زينت له شهوته قتل أى ذبح أخيه فقتله أى فذبحه فأصبح من الهالكين وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين "
إخوة يوسف (ص)قال واحد منهم لا تقتلوا أى لا تذبحوا يوسف (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف "قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف "
أراد فرعون قتل موسى (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة غافر "ذرونى أقتل موسى "
وقتل موسى (ص)أحدهم فقال إنى ذبحت منهم نفسا فأخشى أن يذبحون وفى هذا قال تعالى بسورة القصص "قال رب إنى قتلت منهم نفسا فأخاف أن يقتلون "
عدم القتل من صفات المسلمين :
إن المسلمين لا يدعون مع الله إلها سواه ولا يقتلون أى لا يذبحون النفس التى حرم الله إلا بالحق وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان "والذين لا يدعون مع الله إلها أخر ولا يقتلون النفس التى حرم الله إلا بالحق "
رد: القتل فى القرآن
قتل الله المنافقين :
بين الله أنه قاتلهم والمراد لعنهم وبلفظ أخر غضب عليهم بسبب افكهم وهو كفرهم وفى هذا قال تعالى بسورة المنافقون :
" قاتلهم الله أنى يؤفكون "
بين الله أنه قاتلهم والمراد لعنهم وبلفظ أخر غضب عليهم بسبب افكهم وهو كفرهم وفى هذا قال تعالى بسورة المنافقون :
" قاتلهم الله أنى يؤفكون "
مواضيع مماثلة
» القتل فى القرآن
» هل القتل كلمة لها معنى واحد فى القرآن ؟
» الرجم بمعنى القتل والقذف والتعذيب فى القرآن
» تناقض سفر اللاويين مع القرآن فى تحريم فدية القتل
» تناقض سفر الخروج مع القرآن فى أن ضرب الأب والأم عقوبته القتل
» هل القتل كلمة لها معنى واحد فى القرآن ؟
» الرجم بمعنى القتل والقذف والتعذيب فى القرآن
» تناقض سفر اللاويين مع القرآن فى تحريم فدية القتل
» تناقض سفر الخروج مع القرآن فى أن ضرب الأب والأم عقوبته القتل
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود باقى الورث بعد الفرائض هو لأول رجل ذكر من الأقارب
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصحابة لا يعرفون حكم ورث الجد
أمس في 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أخر آية نزلت في الكلالة
أمس في 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معرفة الرسول(ص) أن جابر لا يموت بسبب مرضه
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة العمل عن المسلم
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز العمل عن الغير
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كتابة الصدقة الجارية للميت بعد وفاته
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود توزيع أرض خيبر على المحاربين
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» كوارث المصلحين
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نفع العمل للغير
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حصر الكبائر فى سبع أو تسع
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الموبقات
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نسخ الوصية
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرثاء لسعد بموته بمكة
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من يسكن البادية يجفو
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الكل مما أكل كلب الصيد
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود و فرض قتل الكلاب على المسلمين باستثناء
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود الكلب مع المسلم ينقص أجره
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:11 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال اكتشاف مواهب الصبيان وتنميتها
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الولد يذبح له شاتين والبنت شاة فى السبوع
السبت نوفمبر 30, 2024 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نفع العمل عن الغير
السبت نوفمبر 30, 2024 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرخصة لفرد واحد
السبت نوفمبر 30, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد ما ذبح النبى(ص)
السبت نوفمبر 30, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التضحية عن الغير الميت و
السبت نوفمبر 30, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجوب التضحية على المسلمين قادرين وغير قادرين
السبت نوفمبر 30, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المؤمن الساكن مع الكفار كافر
السبت نوفمبر 30, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود سبى فى حرب المسلمين
السبت نوفمبر 30, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة القدوم من السفر
السبت نوفمبر 30, 2024 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى المحرمات فى التجارة
السبت نوفمبر 30, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نهى الرجال الراجغين من السفر عن دخول بيوتهم إلا بعد اخبار الزوجات
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شفاعة النبى(ص) لأمته
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة عند القدوم من السفر ركعتين
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مهاجمة معبودات الأخرين دون قتال منهم
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التكبير عند كل مرتفع
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بقتل كعب دون أن يقتل أحد
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود علم النبى (ص) بالغيب الممثل فى مصالحة المسلمين للروم
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حابس الفيل حبس ناقة النبى (ص)
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد رسل مسيلمة
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:49 am من طرف Admin
» الاستعانة بالجن
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:33 am من طرف Admin