بحـث
المواضيع الأخيرة
ديسمبر 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
جنون النجار يطالبنا بالرقة فى الحرب
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
جنون النجار يطالبنا بالرقة فى الحرب
وقال "هذه ألآيات نزلت في بداية هجرة الرسول الى المدينة، حينما أبتدأ في تكوين أول دولة للمسلمين، وهذه الدولة كانت في حاجة للمال لتجهيز الجيش وإعالة أهل من قتل من المسلمين، ولذا كان ذكر الاموال مهماً. ولكن بعد فترة قصيرة صار التركيز على القتال واضحاً. ففي سورة النساء، ألآية 74 نجد: " فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالاخرة ومن يقاتل في سبيل الله فيُقتل أو يُغلب فسوف نؤتيه أجراً عظيماً"
ثم توالت ألآيات التي تُحض على القتال، فنجد: " سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الاعناق وأضربوا منهم كل بنان"[278]. وكذلك: " فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فاما منّاً بعد وأما فداء حتى تضع الحرب أوزارها"[279]. واخيراً نزلت أية السيف التي ألغت كل معاهدة مع اليهود والمشركين وفتحت باب الجهاد على مصراعيه: " فإذا انسلخ الاشهر الحُرم فأقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم وأقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم"[280]. وكذلك في نفس سورة التوبة ألآية 29 تقول: " قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرّمون ما حرّم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يُعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرون".
وبعد التحريض على القتال جاء تحذير المجاهدين من الفرار من المعارك: " ياأيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفاً فلا تولوهم ألادبار. ومن يولهم يومئذ دبره الا متحرفاً لقتال أو متحيزاً الى فئةٍ فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير"[281]
وفي آية أخرى يسأل الله المؤمنين إن حسبوا أنهم سيدخلون الجنة بدون جهاد: " أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولمّا يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين"[282]. وبعد أن حذّر الله المؤمنين من الفرار من المعارك وأخبرهم أنه يريد أن يعلم المجاهدين منهم حتى يدخلهم الجنة، أمتشق المؤمنون سيوفهم، واندفعوا في غزواتهم داخل المدينة وما حولها، ضد اليهود والمشركين. ومن الصعب تحديد هل كان الدافع الاهم الجهاد ام الغنيمة التي أحلها لهم الله من سبايا وأموال. وعلى كل حال أخضعوا نجد والحجاز وكل اواسط الجزيرة في حياة النبي، واجبروا كل من لم يسلم على دفع الجزية بيدٍ وهم صاغرون.ص270و271"
الرجل هنا يريد من المقاتلين أن يحاربوا برقة واحساس وكأن الحرب كلها ليست سوى غلظة فإن كنا نحارب فى حنان وعطف فسنهزم الحرب يا كامل هى قسوة لابد منها وإلا أصبح وجود الاسلام والمسلمين مهدد ولكن هذه الغلظة ليس سببها الإسلام ولا المسلمين وإنما لابد أن يكون سببها ما فعله الكفار من اعتداء أى غلظة مع المسلمين كما قال تعالى "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم " فإن كنت رقيقا يا كامل عند الاعتداء على اهلك ونفسك فثق أنكم ستمحون من الوجود فلابد ان تقابل الشدة بالشدة خاصة عندما يتعلق الأمر بحياتك
ثم توالت ألآيات التي تُحض على القتال، فنجد: " سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الاعناق وأضربوا منهم كل بنان"[278]. وكذلك: " فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فاما منّاً بعد وأما فداء حتى تضع الحرب أوزارها"[279]. واخيراً نزلت أية السيف التي ألغت كل معاهدة مع اليهود والمشركين وفتحت باب الجهاد على مصراعيه: " فإذا انسلخ الاشهر الحُرم فأقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم وأقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم"[280]. وكذلك في نفس سورة التوبة ألآية 29 تقول: " قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرّمون ما حرّم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يُعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرون".
وبعد التحريض على القتال جاء تحذير المجاهدين من الفرار من المعارك: " ياأيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفاً فلا تولوهم ألادبار. ومن يولهم يومئذ دبره الا متحرفاً لقتال أو متحيزاً الى فئةٍ فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير"[281]
وفي آية أخرى يسأل الله المؤمنين إن حسبوا أنهم سيدخلون الجنة بدون جهاد: " أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولمّا يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين"[282]. وبعد أن حذّر الله المؤمنين من الفرار من المعارك وأخبرهم أنه يريد أن يعلم المجاهدين منهم حتى يدخلهم الجنة، أمتشق المؤمنون سيوفهم، واندفعوا في غزواتهم داخل المدينة وما حولها، ضد اليهود والمشركين. ومن الصعب تحديد هل كان الدافع الاهم الجهاد ام الغنيمة التي أحلها لهم الله من سبايا وأموال. وعلى كل حال أخضعوا نجد والحجاز وكل اواسط الجزيرة في حياة النبي، واجبروا كل من لم يسلم على دفع الجزية بيدٍ وهم صاغرون.ص270و271"
الرجل هنا يريد من المقاتلين أن يحاربوا برقة واحساس وكأن الحرب كلها ليست سوى غلظة فإن كنا نحارب فى حنان وعطف فسنهزم الحرب يا كامل هى قسوة لابد منها وإلا أصبح وجود الاسلام والمسلمين مهدد ولكن هذه الغلظة ليس سببها الإسلام ولا المسلمين وإنما لابد أن يكون سببها ما فعله الكفار من اعتداء أى غلظة مع المسلمين كما قال تعالى "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم " فإن كنت رقيقا يا كامل عند الاعتداء على اهلك ونفسك فثق أنكم ستمحون من الوجود فلابد ان تقابل الشدة بالشدة خاصة عندما يتعلق الأمر بحياتك

» تغابى كامل النجار فى سبب الحرب
» جنون الحرب الكورية
» جنون أن الحرب كانت مع فارس ومع هذا جاء الخبر من الطائف
» خلط النجار فى الجن
» خطا النجار فى فهم من المخاطب
» جنون الحرب الكورية
» جنون أن الحرب كانت مع فارس ومع هذا جاء الخبر من الطائف
» خلط النجار فى الجن
» خطا النجار فى فهم من المخاطب
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ثبات ركعات الوتر وتغيرها
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى فرض القيام على المسلمين فى أول الإسلام سنة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى دخول بلال البيت على الرسول (ص)وهو فى حجر زوجاته دون سلام ولا استئذان
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رقم ركعة الوتر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى متى يدخل المؤذن على النبى(ص)
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى سجود رجل بقدر خمسين آية
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد الركعات من وضع القيام
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى صيام النبى (ص)لشعبان
» قراءة مقال حقيقة أم خرافات ألعاب العالم الآخر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى تقسيمات الصلاة البعدية بعد العشاء
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد ركعات الصلاة البعدية بعد العشاء
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى بيات الشاب ابن عباس فى الحجرة مع الزوجين
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد الركعات بعد العشاء
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض في تقسيم الصلاة بعد العشاء
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى النبى(ص) تنام عينه ولا ينام قلبه
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الصلاة البعدية بعد العشاء
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة العتمة وصلاة الصبح أفضل فى الأجر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المغرب ثلاثا فى السفر
» قراءة فى بحث عقدة أوديب ما بين الأسطورة والعلم
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض في الصلاة البعدية بعد العصر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود صلاة وسطى من الخمس
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما حدث مع زيد
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الصلاة الوسطى
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نقص الصلاة فى السفر داخل بلاد المسلمين
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد الركعات القبلية والبعدية
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عد الركعات قبل الظهر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نقص الصلاة عند السفر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الركعات التى يتم بعدها التسليم
» قراءة فى بحث حلقة الزار
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود صلوات زائدة عن المفروضة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود صلاة فيها ركعات
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود صلوات فوق المفروض
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى فتح ابواب السماء عند الظهر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل فى الأئمة المؤخرون للصلاة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى علم أحد الصحابة بالغيب ممثل فى الفتنة التى كموج البحر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى التوبة اقامة الصلاة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أول ما يحاسب عليه المسلم الصلاة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تحديد العدد بأربعة وذكر خمسة
» نظرات فى مقال حقيقة صراخ المعذبين في باطن الأرض