بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
روايات الحديث (الصلاة)14
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث (الصلاة)14
-عن أنس بن مالك قال أقيمت الصلاة فعرض لرسول الله رجل فحبسه بعدما أقيمت الصلاة 1،أقيمت الصلاة ورسول الله نجى فى جانب المسجد فما قام إلى الصلاة حتى نام القوم2(أبو داود)والخلاف زيادة نوم القوم وجانب المسجد فى 2
-أنه سمع طلحة بن عبيد الله يقول رجل إلى رسول الله من أهل نجد ثائر الرأس يسمع دوى صوته ولا يفقه ما يقول حتى دنا فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله خمس صلوات فى اليوم والليلة قال هل على غيرهن قال لا إلا أن تطوع وذكر له رسول الله صيام شهر رمضان قال هل على غيره قال لا إلا أن تطوع وذكر له رسول الله الصدقة قال فهل على غيرها قال لا إلا أن تطوع فأدبر الرجل وهو يقول والله لا أزيد على هذا ولا أنقص فقال رسول الله أفلح إن صدق1،أفلح وأبيه إن صدق دخل الجنة وأبيه إن صدق2 والخلاف زيادة ذكر الأب والجنة فى 2
-أن عبد الله بن عمر أخبره أن المسجد كان على عهد رسول الله مبنيا باللبن والجريد فلم يزد فيه أبو بكر شيئا وزاد فيه عمر وبناه على بنائه فى عهد رسول الله باللبن والجريد وأعاد عمده وغيره عثمان فزاد فيه زيادة كثيرة وبنى جداره بالحجارة المنقوشة والقصة وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج 1،عن ابن عمر أن مسجد النبى كانت سواريه على عهد رسول الله من جذوع النخل أعلاه مظلل بجريد النخل ثم إنها نخرت فى خلافة أبى بكر فبناها بجذوع النخل وبجريد النخل ثم إنها نخرن فى خلافة عثمان فبناها بالآجر فلم تزل ثابتة حتى الآن 2(أبو داود) ونلاحظ تناقضا ففى 1 أبو بكر لم يغير شىء وفى 2 بناه مرة أخرى وفى 1 عمر بناه وزاد فيه وفى 2 لم يبنه أو يغير فيه شىء وهو تناقض
-عن الزبير قال كان رسول الله إذا قعد فى الصلاة جعل قعد قدمه اليسرى بين فخذه وساقه وفرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى وأشار بإصبعه 1،كان رسول الله إذا قعد يدعو وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى وأشار بإصبعه السبابة ووضع إبهامه الوسطى ويلقم كفه اليسرى ركبته 2(مسلم)والخلاف هو فى 1القعود فى الصلاة وفى 2 القعود للدعاء وهو تناقض وزاد فى 2 السبابة والإبهام
-عن أبى معمر أن أميرا كان بمكة يسلم تسليمتين فقال عبد الله أنى علقها قال الحكم فى حديثه أن رسول الله كان يفعله 1،عن أبى معمر عن عبد الله أن أميرا أو رجلا سلم تسليمتين فقال عبد الله أنى علقها 2(مسلم)والخلاف هو زيادة مكة والنبى (ص) فى1
-عن مصعب بن سعد قال صليت إلى جنب أبى قال وجعلت يدى بين ركبتى فقال لى أبى اضرب بكفيك على ركبتيك قال ثم فعلت ذلك مرة أخرى فضرب يدى وقال إنا نهينا عن هذا وأمرنا أن نضرب بالأكف على الركب 1،00حتى فنهينا عنه ،00ركعت فقلت بيدى هكذا (يعنى طبق بهما ووضعهما بين فخذيه)فقال أبى قد كنا نفعل هذا ثم أمرنا بالركب 2،صليت إلى جنب أبى فلما ركعت شبكت أصابعى وجعلتهما بين ركبتى فضرب يدى فلما صلى قال قد كنا نفعل هذا ثم أمرنا أن نرفع إلى الركب 3(مسلم)والخلاف هو زيادة تشبيك الأصابع فى 3 والتطبيق فى 2
-عن عائشة قالت افتقدت النبى ذات ليلة فظننت أنه ذهب إلى بعض نسائه فتحسست ثم رجعت فإذا هو راكع أو ساجد يقول سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت فقلت بأبى أنت وأمى إنى لفى شأن وإنك لفى أخر 1،فقدت رسول الله ليلة من الفراش فالتمسته فوقعت يدى على بطن قدمه وهو فى المسجد وهما منصوبتان وهو يقول اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك 2(مسلم )فهنا الخلاف زيادة الظن والركوع أو السجود فى 1 ونلاحظ تناقض القول فى 1"سبحانك وبحمدك000والقول فى 2 "اللهم أعوذ برضاك 000نفسك
-عن أنس قال بينا رسول الله ذات يوم بين أظهرنا إذ أغفى إغفاءة ثم رفع رأسه الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر ثم قال أتدرون ما الكوثر فقلنا الله ورسوله أعلم قال فإنه نهر وعدنيه ربى عز وجل خير كثير وهو حوض ترد عليه أمتى يوم القيامة آنيته عدد النجوم فيختلج العبد منهم فأقول رب إنه من أمتى فيقول ما تدرى ما أحدثت بعدك 1،بينا أظهرنا فى المسجد وقال ما أحدث بعدك 2،أغفى رسول الله إغفاءة 000نهر وعدنيه ربى عز وجل فى الجنة عليه حوض ولم يذكر آنيته عدد النجوم 3(مسلم) والخلاف هو ذكر عدد النجوم فى وعدم ذكرها فى 3
-سمعت النعمان بن بشير يقول أقبل رسول الله على الناس بوجهه فقال أقيموا صفوفكم ثلاثا والله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم قال فرأيت الرجل يلزق منكبه بمنكب صاحبه وركبته بركبة صاحبه وكعبه بكعبه 1،كان النبى يسوينا فى الصفوف كما يقوم القدح حتى إذا ظن أن قد أخذنا ذلك عنه وفقهنا أقبل ذات يوم بوجهه إذا رجل منتبذ بصدره فقال لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم2،كان رسول الله يسوى صفوفنا إذا قمنا للصلاة فإذا استوينا كبر 3(أبو داود)والخلاف هو أن النبى (ص)أمر بالقول فى 1 بينما كان يفعل الأمر بالفعل وهو تناقض وزاد فى 2 الرجل المنتبذ بصدره وفى 3 كبر
-عن أبى شجرة أن رسول الله قال أقيموا الصفوف وحاذوا بين المناكب وسدوا الخلل ولينوا بأيدى إخوانكم ولا تذروا فرجات للشيطان ومن وصل صفا وصله الله ومن قطع صفا قطعه الله1،عن أنس رصوا صفوفكم وقاربوا بينها وحاذوا بالأعناق والذى نفسى بيده إنى لأرى الشيطان يدخل من خلل الصف كأنها الحذف2 (أبو داود)والخلاف هو التناقض بين محاذاة المناكب فى 1 والأعناق فى 2 وزاد فرجات الشيطان والوصل والقطع فى 1 ورؤية الشيطان فى خلل الصف فى 2
-عن يزيد بن الأسود أنه صلى مع رسول الله وهو غلام شاب فلما صلى إذا رجلان لم يصليا فى ناحية المسجد فدعا بهما فجىء بهما ترعد فرائصهما فقال ما منعكما أن تصليا معنا قالا قد صلينا فى رحالنا فقال لا تفعلوا إذا صلى أحدكم فى رحله ثم أدرك الإمام ولم يصل فليصل معه فإنها لها نافلة 1،صليت مع النبى الصبح بمنى 002،عن يزيد بن عامر قال جئت والنبى فى الصلاة فجلست ولم أدخل معهم فى الصلاة فانصرف علينا رسول الله فرأى يزيد جالسا فقال ألم تسلم يا يزيد قال بأبى يا رسول الله قد أسلمت قال فما منعك أن تدخل مع الناس فى صلاتهم قال إنى كنت صليت فى منزلى وأنا حسب أن قد صليتم فقال إذا جئت إلى الصلاة فوجدت الناس فصل معهم وإن كنت قد صليت تكن لك نافلة وهذه مكتوبة 3(أبو داود)والخلاف هو زيادة ذكر منى فى 2 ووجود رجلين فى 1و2 ورجل واحد فقط فى 3
-عن أنس بن مالك قال التفل فى المسجد خطيئة وكفارته أن تواريه 1،البزاق فى المسجد خطيئة وكفارتها دفنها 2، النخاعة فى المسجد 00ك1،3،سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله من دخل هذا المسجد فبزق فيه أو تنخم فليحفر فليدفنه فإن لم يفعل فليبزق فى ثوبه ثم ليخرج به 4،عن طارق بن عبد الله المحاربى قال قال رسول الله إذا قام الرجل إلى الصلاة أو إذا صلى أحدكم فلا يبزق أمامه ولا عن يمينه ولكن عن تلقاء يساره إن كان فارغا أو تحت قدمه اليسرى ثم ليقل به 5(أبو داود) والخلاف هو زيادة الحفر فى 4 والتناقض بين البصق فى الثوب فى "4"فليبزق فى ثوبه"وبين البصق عن اليسار الفارغ "ولكن عن تلقاء يساره إن كان فارغا أو تحت قدمه اليسرى "
-عن محمد بن السائب صاحب المقصورة قال صليت إلى جنب أنس بن مالك يوما فقال هل تدرى لم وضع هذا العود قلت لا قال والله كان رسول الله يضع يده عليه فيقول استووا وعدلوا صفوفكم 1،أن رسول الله كان إذا قام إلى الصلاة أخذه بيمينه ثم التفت فقال اعتدلوا سووا صفوفكم ثم أخذ بيساره فقال اعتدلوا سووا صفوفكم 2(أبو داود)والخلاف هو زيادة السؤال عن العود فى 1 وزيادة الأخذ باليمين واليسار فى 2
-عن جابر بن عبد الله الأنصارى قال قال رسول الله أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلى كان كل نبى يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى كل أحمر وأسود وأحلت لى الغنائم ولم تحل لأحد قبلى وجعلت لى الأرض طيبة وطهورا ومسجدا فأيما رجل أدركته الصلاة صلى حيث كان ونصرت بالرعب بين يدى مسيرة شهر وأعطيت الشفاعة 1،أن رسول الله قال فضلت على الأنبياء بست أعطيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب وأحلت لى الغنائم وجعلت له الأرض طهورا ومسجدا وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بى النبيون 2،بعثت بجوامه الكلم ونصرت بالرعب وبينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت فى يدى 3،نصرت بالرعب وأوتيت جوامع الكلم 4(مسلم) والخلاف هو التناقض بين 5 فى 1و6 فى 2 زد على هذا التناقض بين العطاءات فالشفاعة فى 1 غير مذكورة فى الست فى 2
-عن ابن عباس قال كشف رسول الله الستارة والناس صفوف خلف أبى بكر فقال أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ألا وإنى نهيت أن اقرأ القرآن راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل وأما السجود فاجتهدوا فى الدعاء فقمن أن يستجاب لكم1،كشف رسول الله ورأسه معصوب فى مرضه الذى مات فيه فقال اللهم هل بلغت ثلاث مرات إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا يراها العبد الصالح أو ترى له002(مسلم) والخلاف هو زيادة الصفوف خلف أبى بكر والقراءة فى الركوع والسجود وفى 2زاد عصب الرأس والتبليغ
-عن عائشة قالت كان رسول الله يكثر أن يقول قبل أن يموت سبحانك وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك قالت قلت يا رسول الله ما هذه الكلمات التى أراك أحدثتها تقولها قال جعلت لى علامة فى أمتى إذا رأيتها قلتها إذا جاء نصر الله والفتح إلى أخر السورة 1،ما رأيت النبى منذ نزل عليه إذا جاء نصر الله والفتح يصلى صلاة إلا دعا وقال فيها سبحانك ربى وبحمدك اللهم اغفر لى 2،كان رسول الله يكثر من قول سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه فقلت يا رسول الله أراك تكثر من قول سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه فقال خبرنى ربى أنى سأرى علامة فى أمتى فإذا رأيتها أكثرت من قول سبحان000إليه فقد رأيتها إذا جاء نصر الله والفتح فتح مكة ورأيت الناس يدخلون فى دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك وأستغفره إنه كان توابا 3(مسلم)والخلاف هو اختلاف ألفاظ القول النبوى فى الثلاث وزيادة فتح مكة فى 3 وعدم ذكر العلامة فى 2
-عن ابن عباس فى قوله عز وجل "لا تحرك به لسانك" قال كان النبى إذا نزل عليه جبريل بالوحى كان مما يحرك به لسانه وشفتيه فيشتد عليه فكان ذلك يعرف منه فأنزل الله تعالى لا تحرك به لسانك لتعجل به أخذه إنا علينا جمعه وقرآنه إنا علينا أن نجمعه فى صدرك وقرآنه فتقرأه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه قال أنزلناه فاستمع له إنا علينا بيانه أن نبينه بلسانك فكان إذا أتاه جبريل أطرق فإذا ذهب قرأه كما وعده 1،كان النبى يعالج من التنزيل شدة كان يحرك شفتيه فقال لى ابن عباس أنا أحركهما كما كان رسول الله يحركهما فقال سعيد أنا أحركهما كما كان ابن عباس يحركهما فحرك شفتيه فأنزل الله تعالى لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه قال جمعه فى صدرك ثم تقرأه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه قال فاستمع وانصت ثم إن علينا أن نقرأه قال فكان رسول الله إذا أتاه جبريل استمع فإذا انطلق جبريل قرأه النبى كما أقرأه 2(مسلم )ونلاحظ زيادة فى التفسير فى واحد من خلال تفسير اتباع القرآن وبيانه وفى 2 تحريك الرجال لشفاههم
-عن أنس بن مالك قال قدم رسول الله المدينة فنزل فى علو المدينة فى حى يقال لهم بنو عمرو بن عوف فأقام فيهم14 ليلة ثم أرسل إلى بنى النجار فجاءوا متقلدين سيوفهم فكانى أنظر إلى رسول الله على راحلته وأبو بكر ردفه وملأ بنى النجار حوله حتى ألقى بفناء أبى أيوب وكان رسول الله يصلى حيث أدركته الصلاة ويصلى فى مرابض الغنم وأنه أمر ببناء المسجد فأرسل إلى بنى النجار فقال يا بنى النجار ثامنونى بحائطكم هذا فقالوا والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله وكان فيه ما أقول بكم كانت فيه قبور المشركين وكانت فيه خرب وكان فيه نخل فأمر رسول الله بقبور المشركين فنبشت وبالخرب فسويت وبالنخل فقطع فصفوا النخل قبلة المسجد وجعلوا عضادتيه حجارة وجعلوا ينقلون الصخر يرتجزون والنبى معهم وهو يقول اللهم لا خير إلا خير الأخرة ***فارحم الأنصار والمهاجره 1 ،كان موضع المسجد حائطا لبنى النجار فيه حرث ونخل وقبور المشركين فقال رسول الله ثامنونى به فقالوا لا نبغى به ثمنا فقطع النخل وسوى الحرث ونبش قبور المشركين 0002(أبو داود )والخلاف هو زيادة قدوم النبى ومجىء بنى النجار ووجوده 14 ليلة فى بنى عمرو بن عوف فى 1ونلاحظ تناقضا بين خرب فى 1 وحرث فى 2
-أنه سمع طلحة بن عبيد الله يقول رجل إلى رسول الله من أهل نجد ثائر الرأس يسمع دوى صوته ولا يفقه ما يقول حتى دنا فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله خمس صلوات فى اليوم والليلة قال هل على غيرهن قال لا إلا أن تطوع وذكر له رسول الله صيام شهر رمضان قال هل على غيره قال لا إلا أن تطوع وذكر له رسول الله الصدقة قال فهل على غيرها قال لا إلا أن تطوع فأدبر الرجل وهو يقول والله لا أزيد على هذا ولا أنقص فقال رسول الله أفلح إن صدق1،أفلح وأبيه إن صدق دخل الجنة وأبيه إن صدق2 والخلاف زيادة ذكر الأب والجنة فى 2
-أن عبد الله بن عمر أخبره أن المسجد كان على عهد رسول الله مبنيا باللبن والجريد فلم يزد فيه أبو بكر شيئا وزاد فيه عمر وبناه على بنائه فى عهد رسول الله باللبن والجريد وأعاد عمده وغيره عثمان فزاد فيه زيادة كثيرة وبنى جداره بالحجارة المنقوشة والقصة وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج 1،عن ابن عمر أن مسجد النبى كانت سواريه على عهد رسول الله من جذوع النخل أعلاه مظلل بجريد النخل ثم إنها نخرت فى خلافة أبى بكر فبناها بجذوع النخل وبجريد النخل ثم إنها نخرن فى خلافة عثمان فبناها بالآجر فلم تزل ثابتة حتى الآن 2(أبو داود) ونلاحظ تناقضا ففى 1 أبو بكر لم يغير شىء وفى 2 بناه مرة أخرى وفى 1 عمر بناه وزاد فيه وفى 2 لم يبنه أو يغير فيه شىء وهو تناقض
-عن الزبير قال كان رسول الله إذا قعد فى الصلاة جعل قعد قدمه اليسرى بين فخذه وساقه وفرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى وأشار بإصبعه 1،كان رسول الله إذا قعد يدعو وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى وأشار بإصبعه السبابة ووضع إبهامه الوسطى ويلقم كفه اليسرى ركبته 2(مسلم)والخلاف هو فى 1القعود فى الصلاة وفى 2 القعود للدعاء وهو تناقض وزاد فى 2 السبابة والإبهام
-عن أبى معمر أن أميرا كان بمكة يسلم تسليمتين فقال عبد الله أنى علقها قال الحكم فى حديثه أن رسول الله كان يفعله 1،عن أبى معمر عن عبد الله أن أميرا أو رجلا سلم تسليمتين فقال عبد الله أنى علقها 2(مسلم)والخلاف هو زيادة مكة والنبى (ص) فى1
-عن مصعب بن سعد قال صليت إلى جنب أبى قال وجعلت يدى بين ركبتى فقال لى أبى اضرب بكفيك على ركبتيك قال ثم فعلت ذلك مرة أخرى فضرب يدى وقال إنا نهينا عن هذا وأمرنا أن نضرب بالأكف على الركب 1،00حتى فنهينا عنه ،00ركعت فقلت بيدى هكذا (يعنى طبق بهما ووضعهما بين فخذيه)فقال أبى قد كنا نفعل هذا ثم أمرنا بالركب 2،صليت إلى جنب أبى فلما ركعت شبكت أصابعى وجعلتهما بين ركبتى فضرب يدى فلما صلى قال قد كنا نفعل هذا ثم أمرنا أن نرفع إلى الركب 3(مسلم)والخلاف هو زيادة تشبيك الأصابع فى 3 والتطبيق فى 2
-عن عائشة قالت افتقدت النبى ذات ليلة فظننت أنه ذهب إلى بعض نسائه فتحسست ثم رجعت فإذا هو راكع أو ساجد يقول سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت فقلت بأبى أنت وأمى إنى لفى شأن وإنك لفى أخر 1،فقدت رسول الله ليلة من الفراش فالتمسته فوقعت يدى على بطن قدمه وهو فى المسجد وهما منصوبتان وهو يقول اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك 2(مسلم )فهنا الخلاف زيادة الظن والركوع أو السجود فى 1 ونلاحظ تناقض القول فى 1"سبحانك وبحمدك000والقول فى 2 "اللهم أعوذ برضاك 000نفسك
-عن أنس قال بينا رسول الله ذات يوم بين أظهرنا إذ أغفى إغفاءة ثم رفع رأسه الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر ثم قال أتدرون ما الكوثر فقلنا الله ورسوله أعلم قال فإنه نهر وعدنيه ربى عز وجل خير كثير وهو حوض ترد عليه أمتى يوم القيامة آنيته عدد النجوم فيختلج العبد منهم فأقول رب إنه من أمتى فيقول ما تدرى ما أحدثت بعدك 1،بينا أظهرنا فى المسجد وقال ما أحدث بعدك 2،أغفى رسول الله إغفاءة 000نهر وعدنيه ربى عز وجل فى الجنة عليه حوض ولم يذكر آنيته عدد النجوم 3(مسلم) والخلاف هو ذكر عدد النجوم فى وعدم ذكرها فى 3
-سمعت النعمان بن بشير يقول أقبل رسول الله على الناس بوجهه فقال أقيموا صفوفكم ثلاثا والله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم قال فرأيت الرجل يلزق منكبه بمنكب صاحبه وركبته بركبة صاحبه وكعبه بكعبه 1،كان النبى يسوينا فى الصفوف كما يقوم القدح حتى إذا ظن أن قد أخذنا ذلك عنه وفقهنا أقبل ذات يوم بوجهه إذا رجل منتبذ بصدره فقال لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم2،كان رسول الله يسوى صفوفنا إذا قمنا للصلاة فإذا استوينا كبر 3(أبو داود)والخلاف هو أن النبى (ص)أمر بالقول فى 1 بينما كان يفعل الأمر بالفعل وهو تناقض وزاد فى 2 الرجل المنتبذ بصدره وفى 3 كبر
-عن أبى شجرة أن رسول الله قال أقيموا الصفوف وحاذوا بين المناكب وسدوا الخلل ولينوا بأيدى إخوانكم ولا تذروا فرجات للشيطان ومن وصل صفا وصله الله ومن قطع صفا قطعه الله1،عن أنس رصوا صفوفكم وقاربوا بينها وحاذوا بالأعناق والذى نفسى بيده إنى لأرى الشيطان يدخل من خلل الصف كأنها الحذف2 (أبو داود)والخلاف هو التناقض بين محاذاة المناكب فى 1 والأعناق فى 2 وزاد فرجات الشيطان والوصل والقطع فى 1 ورؤية الشيطان فى خلل الصف فى 2
-عن يزيد بن الأسود أنه صلى مع رسول الله وهو غلام شاب فلما صلى إذا رجلان لم يصليا فى ناحية المسجد فدعا بهما فجىء بهما ترعد فرائصهما فقال ما منعكما أن تصليا معنا قالا قد صلينا فى رحالنا فقال لا تفعلوا إذا صلى أحدكم فى رحله ثم أدرك الإمام ولم يصل فليصل معه فإنها لها نافلة 1،صليت مع النبى الصبح بمنى 002،عن يزيد بن عامر قال جئت والنبى فى الصلاة فجلست ولم أدخل معهم فى الصلاة فانصرف علينا رسول الله فرأى يزيد جالسا فقال ألم تسلم يا يزيد قال بأبى يا رسول الله قد أسلمت قال فما منعك أن تدخل مع الناس فى صلاتهم قال إنى كنت صليت فى منزلى وأنا حسب أن قد صليتم فقال إذا جئت إلى الصلاة فوجدت الناس فصل معهم وإن كنت قد صليت تكن لك نافلة وهذه مكتوبة 3(أبو داود)والخلاف هو زيادة ذكر منى فى 2 ووجود رجلين فى 1و2 ورجل واحد فقط فى 3
-عن أنس بن مالك قال التفل فى المسجد خطيئة وكفارته أن تواريه 1،البزاق فى المسجد خطيئة وكفارتها دفنها 2، النخاعة فى المسجد 00ك1،3،سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله من دخل هذا المسجد فبزق فيه أو تنخم فليحفر فليدفنه فإن لم يفعل فليبزق فى ثوبه ثم ليخرج به 4،عن طارق بن عبد الله المحاربى قال قال رسول الله إذا قام الرجل إلى الصلاة أو إذا صلى أحدكم فلا يبزق أمامه ولا عن يمينه ولكن عن تلقاء يساره إن كان فارغا أو تحت قدمه اليسرى ثم ليقل به 5(أبو داود) والخلاف هو زيادة الحفر فى 4 والتناقض بين البصق فى الثوب فى "4"فليبزق فى ثوبه"وبين البصق عن اليسار الفارغ "ولكن عن تلقاء يساره إن كان فارغا أو تحت قدمه اليسرى "
-عن محمد بن السائب صاحب المقصورة قال صليت إلى جنب أنس بن مالك يوما فقال هل تدرى لم وضع هذا العود قلت لا قال والله كان رسول الله يضع يده عليه فيقول استووا وعدلوا صفوفكم 1،أن رسول الله كان إذا قام إلى الصلاة أخذه بيمينه ثم التفت فقال اعتدلوا سووا صفوفكم ثم أخذ بيساره فقال اعتدلوا سووا صفوفكم 2(أبو داود)والخلاف هو زيادة السؤال عن العود فى 1 وزيادة الأخذ باليمين واليسار فى 2
-عن جابر بن عبد الله الأنصارى قال قال رسول الله أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلى كان كل نبى يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى كل أحمر وأسود وأحلت لى الغنائم ولم تحل لأحد قبلى وجعلت لى الأرض طيبة وطهورا ومسجدا فأيما رجل أدركته الصلاة صلى حيث كان ونصرت بالرعب بين يدى مسيرة شهر وأعطيت الشفاعة 1،أن رسول الله قال فضلت على الأنبياء بست أعطيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب وأحلت لى الغنائم وجعلت له الأرض طهورا ومسجدا وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بى النبيون 2،بعثت بجوامه الكلم ونصرت بالرعب وبينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت فى يدى 3،نصرت بالرعب وأوتيت جوامع الكلم 4(مسلم) والخلاف هو التناقض بين 5 فى 1و6 فى 2 زد على هذا التناقض بين العطاءات فالشفاعة فى 1 غير مذكورة فى الست فى 2
-عن ابن عباس قال كشف رسول الله الستارة والناس صفوف خلف أبى بكر فقال أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ألا وإنى نهيت أن اقرأ القرآن راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل وأما السجود فاجتهدوا فى الدعاء فقمن أن يستجاب لكم1،كشف رسول الله ورأسه معصوب فى مرضه الذى مات فيه فقال اللهم هل بلغت ثلاث مرات إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا يراها العبد الصالح أو ترى له002(مسلم) والخلاف هو زيادة الصفوف خلف أبى بكر والقراءة فى الركوع والسجود وفى 2زاد عصب الرأس والتبليغ
-عن عائشة قالت كان رسول الله يكثر أن يقول قبل أن يموت سبحانك وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك قالت قلت يا رسول الله ما هذه الكلمات التى أراك أحدثتها تقولها قال جعلت لى علامة فى أمتى إذا رأيتها قلتها إذا جاء نصر الله والفتح إلى أخر السورة 1،ما رأيت النبى منذ نزل عليه إذا جاء نصر الله والفتح يصلى صلاة إلا دعا وقال فيها سبحانك ربى وبحمدك اللهم اغفر لى 2،كان رسول الله يكثر من قول سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه فقلت يا رسول الله أراك تكثر من قول سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه فقال خبرنى ربى أنى سأرى علامة فى أمتى فإذا رأيتها أكثرت من قول سبحان000إليه فقد رأيتها إذا جاء نصر الله والفتح فتح مكة ورأيت الناس يدخلون فى دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك وأستغفره إنه كان توابا 3(مسلم)والخلاف هو اختلاف ألفاظ القول النبوى فى الثلاث وزيادة فتح مكة فى 3 وعدم ذكر العلامة فى 2
-عن ابن عباس فى قوله عز وجل "لا تحرك به لسانك" قال كان النبى إذا نزل عليه جبريل بالوحى كان مما يحرك به لسانه وشفتيه فيشتد عليه فكان ذلك يعرف منه فأنزل الله تعالى لا تحرك به لسانك لتعجل به أخذه إنا علينا جمعه وقرآنه إنا علينا أن نجمعه فى صدرك وقرآنه فتقرأه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه قال أنزلناه فاستمع له إنا علينا بيانه أن نبينه بلسانك فكان إذا أتاه جبريل أطرق فإذا ذهب قرأه كما وعده 1،كان النبى يعالج من التنزيل شدة كان يحرك شفتيه فقال لى ابن عباس أنا أحركهما كما كان رسول الله يحركهما فقال سعيد أنا أحركهما كما كان ابن عباس يحركهما فحرك شفتيه فأنزل الله تعالى لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه قال جمعه فى صدرك ثم تقرأه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه قال فاستمع وانصت ثم إن علينا أن نقرأه قال فكان رسول الله إذا أتاه جبريل استمع فإذا انطلق جبريل قرأه النبى كما أقرأه 2(مسلم )ونلاحظ زيادة فى التفسير فى واحد من خلال تفسير اتباع القرآن وبيانه وفى 2 تحريك الرجال لشفاههم
-عن أنس بن مالك قال قدم رسول الله المدينة فنزل فى علو المدينة فى حى يقال لهم بنو عمرو بن عوف فأقام فيهم14 ليلة ثم أرسل إلى بنى النجار فجاءوا متقلدين سيوفهم فكانى أنظر إلى رسول الله على راحلته وأبو بكر ردفه وملأ بنى النجار حوله حتى ألقى بفناء أبى أيوب وكان رسول الله يصلى حيث أدركته الصلاة ويصلى فى مرابض الغنم وأنه أمر ببناء المسجد فأرسل إلى بنى النجار فقال يا بنى النجار ثامنونى بحائطكم هذا فقالوا والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله وكان فيه ما أقول بكم كانت فيه قبور المشركين وكانت فيه خرب وكان فيه نخل فأمر رسول الله بقبور المشركين فنبشت وبالخرب فسويت وبالنخل فقطع فصفوا النخل قبلة المسجد وجعلوا عضادتيه حجارة وجعلوا ينقلون الصخر يرتجزون والنبى معهم وهو يقول اللهم لا خير إلا خير الأخرة ***فارحم الأنصار والمهاجره 1 ،كان موضع المسجد حائطا لبنى النجار فيه حرث ونخل وقبور المشركين فقال رسول الله ثامنونى به فقالوا لا نبغى به ثمنا فقطع النخل وسوى الحرث ونبش قبور المشركين 0002(أبو داود )والخلاف هو زيادة قدوم النبى ومجىء بنى النجار ووجوده 14 ليلة فى بنى عمرو بن عوف فى 1ونلاحظ تناقضا بين خرب فى 1 وحرث فى 2
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث الصلاة 11
» روايات الحديث الصلاة 12
» روايات الحديث (الصلاة)5
» روايات الحديث (الصلاة)13
» روايات الحديث (الصلاة)1
» روايات الحديث الصلاة 12
» روايات الحديث (الصلاة)5
» روايات الحديث (الصلاة)13
» روايات الحديث (الصلاة)1
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب رزقنا ونصرنا هو الضعفاء
أمس في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى لون راية الرسول(ص)
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الناس المسجد بالسلاح
أمس في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ادخال الأفراس فى الرهان سواء أمن أو لم يؤمن
أمس في 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الرهان وهو السبق و
أمس في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأرض تطوى بالليل
أمس في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإبل خلقت من الشياطين
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وسم الأنعام
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الناقة ملعونة
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن ركوب الجلالة
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجرس شيطان
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قرب الملائكة من الناس
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العين لها تأثير مؤذى
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معجزة كلام الجمل
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كراهية الشكال فى الخيل
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفضيل فى ألوان وبركة الخيل
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:11 am من طرف Admin
» عمر الرسول (ص)
الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من تمنى الجهاد ولم يجاهد فمات فهو شهيد
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin