بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
روايات الحديث الصلاة 11
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث الصلاة 11
-عن على بن أبى طالب قال كان رسول الله إذا رفع رأسه من الركوع قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ملء السموات والأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شىء بعد1(الترمذى )أن النبى كان إذا رفع00من الركوع فى الصلاة المكتوبة قال اللهم ربنا لك الحمد000الأرض وملء ما شئت 0002(الشافعى )والخلاف هو زيادة "الصلاة المكتوبة "فى 2
-عن أبى هريرة قال كان رسول الله إذا ركع قال اللهم لك ركعت ولك أسلمت ربك أمنت أنت ربى خشع لك سمعى وبصرى وعظامى وشعرى وبشرى وما استقلت به قدمى لله رب العالمين 1 ،عن على أن النبى كان إذا ركع قال اللهم لك ركعت وبك أمنت ولك أسلمت وأنت ربى خشع 0000وبصلاتى ومخى وعظمى وما استقلت به قدمى 000 2والخلاف هو تقديم "لك أسلمت فى 1 وتأخيرها فى 2 والعكس فى "بك أمنت "وزيادة بشرى وشعرى فى 1 ومخى فى 2
-عن أبى سلمة بن عبد الرحمن بن عوف أنه أخبره أن أبا هريرة كان يصلى بهم بهم فيكبر كلما خفض ورفع ثم إذا انصرف قال والله إنى أشبهكم صلاة برسول الله1،أن أبا هريرة كان يصلى 000ورفع قال أبو جعفر وكان يرفع يديه حين يكبر ويفتتح الصلاة2(مالك) 000كان 00فإذا انصرف 000الله3(الشافعى )والخلاف زيادة "قال والله إنى أشبهكم صلاة برسول الله"
-عن على بن حسين بن على بن أبى طالب أنه قال كان رسول الله يكبر كلما خفض وكلما رفع فلم تزل تلك صلاته حتى لقى الله عز وجل 1(مالك)000خفض ورفع فما زالت 002(الشافعى )والخلاف هو التعبير فى 1 "فلم تزل تلك"وفى 2 "فما زالت"
-عن أبى هريرة عن النبى قال إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه 1(الترمذى ومالك والشافعى )إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه 2،إذا قال أحدكم آمين وقالت الملائكة فى السماء آمين فوافقت إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه3(الشافعى )والخلاف هو أن فى 1"إذا أمن الإمام فأمنوا "غير فى 2و3 "إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا أمين "
-عن حفصة قالت ما رأيت رسول الله صلى فى سبحته قاعدا حتى كان قبل وفاته بعام فإنه كان يصلى فى سبحته قاعدا ويقرأ بالسورة ويرتلها حتى تكون أطول من أطول منها 1(الترمذى)000قاعدا 000وفاته بعام فكان يصلى 00 2(مالك) والخلاف هو عبارة "فإنه كان يصلى "فى 1 وعبارة "فكان يصلى "فى 2
-عن ابن عمر إنه كان إذا سجد وضع كفيه على الذى يضع عليه جبهته قال ولقد رأيته فى برد شديد وإنه ليخرج كفيه من رأسه حتى يضعهما على الحصى 1،من وضع جبهته بالأرض فليضع كفيه ثم إذا رفع جبهته فليرفع كفيه فإن اليدين تسجدان كما يسجد الوجه2(مالك)والخلاف هو أنه ابن عمر فى 1 يحكى فعله وفى 2 يقول القول الواجب فعله
-عن ابن عمر أنه صلى إلى جنبه رجل فلما جلس الرجل تربع وثنى رجله فلما انصرف ابن عمر عاب ذلك عليه قال الرجل فإنك تفعله قال إنى أشتكى 1 ،عن المغيرة بن حكيم قال رأيت ابن عمر يجلس على عقبيه بين السجدتين فى الصلاة فذكرت ذلك له فقال إنما فعلته منذ اشتكيت 2(مالك) والخلاف هو أن التربع وثنى الرجل فى 1 غير الجلوس على العقبين فى 2
-عن ابن عمر أنه كان إذا جاء إلى الصلاة فوجد الناس قد رفعوا من ركعتهم سجد معهم1،أنه كان إذا وجد الإمام قد صلى بعض الصلاة يصلى معه ما أدرك من الصلاة إن كان قائما قام وإن كان قاعدا قعد حتى يقضى الإمام صلاته لا يخالفه فى شىء من الصلاة2(مالك)والخلاف هو زيادة ذكر القيام فى 2 وذكر الناس فى 1 يناقضه ذكر الإمام فى 2
-عن عمران بن حصين قال سألت رسول الله عن صلاة الرجل وهو قاعد فقال من صلى قائما فهو أفضل ومن صلاها قاعدا فله نصف أجر القائم ومن صلاها نائما فله نصف أجر القاعد 1(الترمذى )عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله قال صلاة أحدكم وهو قاعد مثل صلاته وهو قائم 2،لما قدمنا المدينة نالنا وباء من وعكها شديد فخرج رسول الله على الناس وهو يصلون فى سبحتهم قعودا فقال صلاة القاعد مثل نصف صلاة القائم 3(مالك)والخلاف هو ذكر سؤال النبى فى 1 فقط وذكر قدوم المدينة والوباء وخروج النبى فى 3 فقط
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلاة فى مسجدى هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام1،عن ابن عمر قال قال رسول الله000من المساجد إلا المسجد الحرام 2،عن جابر 000إلا المسجد الحرام وصلاة فى المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه 3(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة "وصلاة فى المسجد الحرام00فيما سواه "فى 3 وكلمة المساجد فى 2
-أنه سمع أسيد بن ظهير الأنصارى وكان من أصحاب النبى يحدث عن النبى أنه قال صلاة فى مسجد قباء كعمرة 1،سمعت أبا أمامة بن سهل بن حنيف يقول قال رسول الله من تطهر فى بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة 2(ابن ماجة) والخلاف هو زيادة التطهر فى2
-سمع المغيرة يقول قام رسول الله حتى تورمت قدماه فقيل يا رسول الله قد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر قال أفلا أكون عبدا شكورا 1(ابن ماجة)عن أبى هريرة قال كان رسول الله يصلى حتى 00فقيل له إن الله 002(ابن ماجة)والخلاف هو أن قام"فى 1 غير يصلى فى 2 وهو تناقض لأن القيام غير الصلاة
-عن أنس بن مالك أن النبى بشر بحاجة فخر ساجدا 1،عن أبى بكرة أن النبى كان إذا أتاه أمر يسره أو يسر به خر ساجدا شكرا لله تبارك وتعالى 2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة شكر الله فى 2
-أبا سلمة بن عبد الرحمن 00حدثنى أبى أن رسول الله ذكر شهر رمضان فقال شهر كتب الله عليكم صيامه وسننت لكم قيامه فمن صامه وقامه إيمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه 1،عن أبى هريرة قال قال رسول الله من صام رمضان وقامه إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه 2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة ذكر شهر رمضان وكتابة صيامه وسن قيامه
-عن جابر قال قال رسول الله بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة 1،عن بريدة 000العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر 2،عن أنس عن النبى قال ليس بين العبد والشرك إلا ترك الصلاة فإذا تركها فقد أشرك 3 (ابن ماجة)والخلاف هو تعدد الألفاظ فى التعبير عن معنى واحد فالكفر هو الشرك
-عن أوس رأيت رسول الله يصلى فى نعليه 1،عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال رأيت رسول الله يصلى حافيا ومنتعلا 2،عن عبد الله قال لقد رأينا 000فى النعلين والخفين3(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة حافيا فى 2 والخفين فى 3
-عن عبد الله بن عبد الرحمن قال جاءنا النبى فصلى فى مسجد بنى عبد الأشهل فرأيته واضعا يديه على ثوبه فسجد 1،عن ثابت بن الصامت أن رسول الله صلى فى بنى عبد الأشهل وعليه كساء متلفف به يضع يديه يقيه برد الحصى 2(ابن ماجة )والخلاف هو زيادة "يقيه برد الحصى "و"متلفف به "فى 2
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله من أكل من هذه الشجرة الثوم فلا يؤذينا بها فى مسجدنا هذا 1،زاد الكراث والبصل 2،عن ابن عمر قال قال رسول الله من أكل من هذه الشجرة شيئا فلا يأتين المسجد 3 والخلاف هو زيادة الكراث والبصل فى 2 وذكر الثوم فى 1
-عن جابر أنه قال لما فرغ رسول الله من طواف البيت أتى مقام إبراهيم فقال عمر هذا مقام أبينا إبراهيم الذى قال الله "واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى "1،00قال عمر قلت يا رسول الله لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى فنزلت "واتخذوا 200 (ابن ماجة )والخلاف هو أن قول الله "واتخذوا من مقام00فى 1 نزل قبل قول عمر وفى 2 نزل بعد قول عمر للنبى (ص)وهو تناقض
-عن حذيفة أن النبى كان يقول بين السجدتين رب اغفر لى رب اغفر لى 1،عن ابن عباس قال كان رسول الله 000فى صلاة الليل رب اغفر لى وارحمنى واجبرنى وارزقنى وارفعنى 2(ابن ماجة)والخلاف هو التناقض بين قوله "يقول بين السجدتين "فى 1وبين "فى صلاة الليل "فى 2 فالسجدتين نهار وليلا ومن ثم فهو تناقض لتحديد الليل فى 2 وزيادة "وارحمنى واجبرنى 00فى 2
-عن عائشة عن النبى قال ما حسدتكم اليهود على شىء ما حسدتكم على السلام والتأمين 1،عن ابن عباس قال قال رسول الله0000على آمين فأكثروا من قول أمين 2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة السلام فى 1 وفى 2 "فأكثروا من قول آمين "
-كان سهل بن سعد الساعدى يقدم فتيان قومه يصلون بهم فقيل له تفعل ولك من القدم مالك قال إنى سمعت رسول الله يقول الإمام ضامن فإن أحسن فله ولهم وإن أساء يعنى فعليه ولا عليهم 1،أنه خرج فى سفينة فيها عقبة بن عامر الجهنى فحانت صلاة من الصلوات فأمرناه أن يؤمنا وقلنا له إنك أحقنا بذلك أنت صاحب رسول الله فأبى فقال إنى سمعت رسول الله يقول من أم الناس فأصاب فالصلاة له ولهم ومن انتقص من ذلك شيئا فعليه ولا عليهم 2(ابن ماجة)والخلاف هو أن الإمام ضامن فى 1
-أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخر فليتعوذ بالله من4 من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر المسيح الدجال 1،عن ابن عباس عن النبى أنه كان يقول بعد التشهد اللهم إنى أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات2(ابو داود)والخلاف هو ترتيب الدجال فى 1 الرابع وفى 2 الثالث وفتنة المحيا والممات العكس
-عن الزبير قال كان رسول الله إذا قعد للصلاة جعل قدمه اليسرى تحت فخذه اليمنى وساقه وعرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى وأشار بإصبعه وأرانا عبد الواحد وأشار بالسبابة 1،عن عبد الله بن الزبير أنه ذكر أن النبى كان يشير بإصبعه إذا دعا ولا يحركها 2،لا يجاوز بعده إشارته 3(أبو داود)والخلاف هو زيادة قعدة الصلاة فى 1
-عن ميمونة أن النبى كان إذا سجد جاف بين يديه حتى لو أن بهمة أرادت أن تمر تحت يديه مرت 1،عن ابن عباس قال أتيت النبى من خلفه فرأيت بياض إبطيه وهو مجح قد فرج بين يديه 2 ،حدثنا أحمر بن جزء صاحب رسول الله أن رسول الله كان إذا سجد جافى عضديه عن جنبيه حتى نأوى له 3(أبو داود)والخلاف هو ذكر البهمة فى 1 وزيادة نأوى له فى 3 وزيادة بياض إبطيه فى 2 .
-عن جابر بن سمرة قال دخل رسول الله المسجد فرأى فيه ناسا يصلون رافعى أيديهم إلى السماء ثم اتفقا فقال لينتهين رجال يشخصون أبصارهم إلى السماء1،00فى الصلاة أو لا ترجع إليهم أبصارهم 2،عن أنس بن مالك ما بال أقوام يرفعون أبصارهم فى صلاتهم فاشتد قوله فى ذلك فقال لينتهين عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم 3(أبو داود)والخلاف هو زيادة النظر للسماء فى 1 وأيضا رفع اليد
-عن عائشة قالت صلى رسول الله فى خميصة لها أعلام فقال شغلتنى أعلام هذه اذهبوا بها إلى أبى جهم وأتونى بأنبجانيته 1،زاد وأخذ كرديا كان لأبى جهم فقيل يا رسول الله الخميصة كانت خير من الكردى 2(أبو داود)والخلاف هو زيادة ذكر الكردى فى 2
-عن أبى هريرة قال كان رسول الله إذا ركع قال اللهم لك ركعت ولك أسلمت ربك أمنت أنت ربى خشع لك سمعى وبصرى وعظامى وشعرى وبشرى وما استقلت به قدمى لله رب العالمين 1 ،عن على أن النبى كان إذا ركع قال اللهم لك ركعت وبك أمنت ولك أسلمت وأنت ربى خشع 0000وبصلاتى ومخى وعظمى وما استقلت به قدمى 000 2والخلاف هو تقديم "لك أسلمت فى 1 وتأخيرها فى 2 والعكس فى "بك أمنت "وزيادة بشرى وشعرى فى 1 ومخى فى 2
-عن أبى سلمة بن عبد الرحمن بن عوف أنه أخبره أن أبا هريرة كان يصلى بهم بهم فيكبر كلما خفض ورفع ثم إذا انصرف قال والله إنى أشبهكم صلاة برسول الله1،أن أبا هريرة كان يصلى 000ورفع قال أبو جعفر وكان يرفع يديه حين يكبر ويفتتح الصلاة2(مالك) 000كان 00فإذا انصرف 000الله3(الشافعى )والخلاف زيادة "قال والله إنى أشبهكم صلاة برسول الله"
-عن على بن حسين بن على بن أبى طالب أنه قال كان رسول الله يكبر كلما خفض وكلما رفع فلم تزل تلك صلاته حتى لقى الله عز وجل 1(مالك)000خفض ورفع فما زالت 002(الشافعى )والخلاف هو التعبير فى 1 "فلم تزل تلك"وفى 2 "فما زالت"
-عن أبى هريرة عن النبى قال إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه 1(الترمذى ومالك والشافعى )إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه 2،إذا قال أحدكم آمين وقالت الملائكة فى السماء آمين فوافقت إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه3(الشافعى )والخلاف هو أن فى 1"إذا أمن الإمام فأمنوا "غير فى 2و3 "إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا أمين "
-عن حفصة قالت ما رأيت رسول الله صلى فى سبحته قاعدا حتى كان قبل وفاته بعام فإنه كان يصلى فى سبحته قاعدا ويقرأ بالسورة ويرتلها حتى تكون أطول من أطول منها 1(الترمذى)000قاعدا 000وفاته بعام فكان يصلى 00 2(مالك) والخلاف هو عبارة "فإنه كان يصلى "فى 1 وعبارة "فكان يصلى "فى 2
-عن ابن عمر إنه كان إذا سجد وضع كفيه على الذى يضع عليه جبهته قال ولقد رأيته فى برد شديد وإنه ليخرج كفيه من رأسه حتى يضعهما على الحصى 1،من وضع جبهته بالأرض فليضع كفيه ثم إذا رفع جبهته فليرفع كفيه فإن اليدين تسجدان كما يسجد الوجه2(مالك)والخلاف هو أنه ابن عمر فى 1 يحكى فعله وفى 2 يقول القول الواجب فعله
-عن ابن عمر أنه صلى إلى جنبه رجل فلما جلس الرجل تربع وثنى رجله فلما انصرف ابن عمر عاب ذلك عليه قال الرجل فإنك تفعله قال إنى أشتكى 1 ،عن المغيرة بن حكيم قال رأيت ابن عمر يجلس على عقبيه بين السجدتين فى الصلاة فذكرت ذلك له فقال إنما فعلته منذ اشتكيت 2(مالك) والخلاف هو أن التربع وثنى الرجل فى 1 غير الجلوس على العقبين فى 2
-عن ابن عمر أنه كان إذا جاء إلى الصلاة فوجد الناس قد رفعوا من ركعتهم سجد معهم1،أنه كان إذا وجد الإمام قد صلى بعض الصلاة يصلى معه ما أدرك من الصلاة إن كان قائما قام وإن كان قاعدا قعد حتى يقضى الإمام صلاته لا يخالفه فى شىء من الصلاة2(مالك)والخلاف هو زيادة ذكر القيام فى 2 وذكر الناس فى 1 يناقضه ذكر الإمام فى 2
-عن عمران بن حصين قال سألت رسول الله عن صلاة الرجل وهو قاعد فقال من صلى قائما فهو أفضل ومن صلاها قاعدا فله نصف أجر القائم ومن صلاها نائما فله نصف أجر القاعد 1(الترمذى )عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله قال صلاة أحدكم وهو قاعد مثل صلاته وهو قائم 2،لما قدمنا المدينة نالنا وباء من وعكها شديد فخرج رسول الله على الناس وهو يصلون فى سبحتهم قعودا فقال صلاة القاعد مثل نصف صلاة القائم 3(مالك)والخلاف هو ذكر سؤال النبى فى 1 فقط وذكر قدوم المدينة والوباء وخروج النبى فى 3 فقط
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلاة فى مسجدى هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام1،عن ابن عمر قال قال رسول الله000من المساجد إلا المسجد الحرام 2،عن جابر 000إلا المسجد الحرام وصلاة فى المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه 3(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة "وصلاة فى المسجد الحرام00فيما سواه "فى 3 وكلمة المساجد فى 2
-أنه سمع أسيد بن ظهير الأنصارى وكان من أصحاب النبى يحدث عن النبى أنه قال صلاة فى مسجد قباء كعمرة 1،سمعت أبا أمامة بن سهل بن حنيف يقول قال رسول الله من تطهر فى بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة 2(ابن ماجة) والخلاف هو زيادة التطهر فى2
-سمع المغيرة يقول قام رسول الله حتى تورمت قدماه فقيل يا رسول الله قد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر قال أفلا أكون عبدا شكورا 1(ابن ماجة)عن أبى هريرة قال كان رسول الله يصلى حتى 00فقيل له إن الله 002(ابن ماجة)والخلاف هو أن قام"فى 1 غير يصلى فى 2 وهو تناقض لأن القيام غير الصلاة
-عن أنس بن مالك أن النبى بشر بحاجة فخر ساجدا 1،عن أبى بكرة أن النبى كان إذا أتاه أمر يسره أو يسر به خر ساجدا شكرا لله تبارك وتعالى 2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة شكر الله فى 2
-أبا سلمة بن عبد الرحمن 00حدثنى أبى أن رسول الله ذكر شهر رمضان فقال شهر كتب الله عليكم صيامه وسننت لكم قيامه فمن صامه وقامه إيمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه 1،عن أبى هريرة قال قال رسول الله من صام رمضان وقامه إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه 2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة ذكر شهر رمضان وكتابة صيامه وسن قيامه
-عن جابر قال قال رسول الله بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة 1،عن بريدة 000العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر 2،عن أنس عن النبى قال ليس بين العبد والشرك إلا ترك الصلاة فإذا تركها فقد أشرك 3 (ابن ماجة)والخلاف هو تعدد الألفاظ فى التعبير عن معنى واحد فالكفر هو الشرك
-عن أوس رأيت رسول الله يصلى فى نعليه 1،عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال رأيت رسول الله يصلى حافيا ومنتعلا 2،عن عبد الله قال لقد رأينا 000فى النعلين والخفين3(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة حافيا فى 2 والخفين فى 3
-عن عبد الله بن عبد الرحمن قال جاءنا النبى فصلى فى مسجد بنى عبد الأشهل فرأيته واضعا يديه على ثوبه فسجد 1،عن ثابت بن الصامت أن رسول الله صلى فى بنى عبد الأشهل وعليه كساء متلفف به يضع يديه يقيه برد الحصى 2(ابن ماجة )والخلاف هو زيادة "يقيه برد الحصى "و"متلفف به "فى 2
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله من أكل من هذه الشجرة الثوم فلا يؤذينا بها فى مسجدنا هذا 1،زاد الكراث والبصل 2،عن ابن عمر قال قال رسول الله من أكل من هذه الشجرة شيئا فلا يأتين المسجد 3 والخلاف هو زيادة الكراث والبصل فى 2 وذكر الثوم فى 1
-عن جابر أنه قال لما فرغ رسول الله من طواف البيت أتى مقام إبراهيم فقال عمر هذا مقام أبينا إبراهيم الذى قال الله "واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى "1،00قال عمر قلت يا رسول الله لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى فنزلت "واتخذوا 200 (ابن ماجة )والخلاف هو أن قول الله "واتخذوا من مقام00فى 1 نزل قبل قول عمر وفى 2 نزل بعد قول عمر للنبى (ص)وهو تناقض
-عن حذيفة أن النبى كان يقول بين السجدتين رب اغفر لى رب اغفر لى 1،عن ابن عباس قال كان رسول الله 000فى صلاة الليل رب اغفر لى وارحمنى واجبرنى وارزقنى وارفعنى 2(ابن ماجة)والخلاف هو التناقض بين قوله "يقول بين السجدتين "فى 1وبين "فى صلاة الليل "فى 2 فالسجدتين نهار وليلا ومن ثم فهو تناقض لتحديد الليل فى 2 وزيادة "وارحمنى واجبرنى 00فى 2
-عن عائشة عن النبى قال ما حسدتكم اليهود على شىء ما حسدتكم على السلام والتأمين 1،عن ابن عباس قال قال رسول الله0000على آمين فأكثروا من قول أمين 2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة السلام فى 1 وفى 2 "فأكثروا من قول آمين "
-كان سهل بن سعد الساعدى يقدم فتيان قومه يصلون بهم فقيل له تفعل ولك من القدم مالك قال إنى سمعت رسول الله يقول الإمام ضامن فإن أحسن فله ولهم وإن أساء يعنى فعليه ولا عليهم 1،أنه خرج فى سفينة فيها عقبة بن عامر الجهنى فحانت صلاة من الصلوات فأمرناه أن يؤمنا وقلنا له إنك أحقنا بذلك أنت صاحب رسول الله فأبى فقال إنى سمعت رسول الله يقول من أم الناس فأصاب فالصلاة له ولهم ومن انتقص من ذلك شيئا فعليه ولا عليهم 2(ابن ماجة)والخلاف هو أن الإمام ضامن فى 1
-أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخر فليتعوذ بالله من4 من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر المسيح الدجال 1،عن ابن عباس عن النبى أنه كان يقول بعد التشهد اللهم إنى أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات2(ابو داود)والخلاف هو ترتيب الدجال فى 1 الرابع وفى 2 الثالث وفتنة المحيا والممات العكس
-عن الزبير قال كان رسول الله إذا قعد للصلاة جعل قدمه اليسرى تحت فخذه اليمنى وساقه وعرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى وأشار بإصبعه وأرانا عبد الواحد وأشار بالسبابة 1،عن عبد الله بن الزبير أنه ذكر أن النبى كان يشير بإصبعه إذا دعا ولا يحركها 2،لا يجاوز بعده إشارته 3(أبو داود)والخلاف هو زيادة قعدة الصلاة فى 1
-عن ميمونة أن النبى كان إذا سجد جاف بين يديه حتى لو أن بهمة أرادت أن تمر تحت يديه مرت 1،عن ابن عباس قال أتيت النبى من خلفه فرأيت بياض إبطيه وهو مجح قد فرج بين يديه 2 ،حدثنا أحمر بن جزء صاحب رسول الله أن رسول الله كان إذا سجد جافى عضديه عن جنبيه حتى نأوى له 3(أبو داود)والخلاف هو ذكر البهمة فى 1 وزيادة نأوى له فى 3 وزيادة بياض إبطيه فى 2 .
-عن جابر بن سمرة قال دخل رسول الله المسجد فرأى فيه ناسا يصلون رافعى أيديهم إلى السماء ثم اتفقا فقال لينتهين رجال يشخصون أبصارهم إلى السماء1،00فى الصلاة أو لا ترجع إليهم أبصارهم 2،عن أنس بن مالك ما بال أقوام يرفعون أبصارهم فى صلاتهم فاشتد قوله فى ذلك فقال لينتهين عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم 3(أبو داود)والخلاف هو زيادة النظر للسماء فى 1 وأيضا رفع اليد
-عن عائشة قالت صلى رسول الله فى خميصة لها أعلام فقال شغلتنى أعلام هذه اذهبوا بها إلى أبى جهم وأتونى بأنبجانيته 1،زاد وأخذ كرديا كان لأبى جهم فقيل يا رسول الله الخميصة كانت خير من الكردى 2(أبو داود)والخلاف هو زيادة ذكر الكردى فى 2
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث (الصلاة)6
» روايات الحديث (الصلاة)16
» روايات الحديث (الصلاة)7
» روايات الحديث (الصلاة)17
» روايات الحديث (الصلاة)2
» روايات الحديث (الصلاة)16
» روايات الحديث (الصلاة)7
» روايات الحديث (الصلاة)17
» روايات الحديث (الصلاة)2
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
أمس في 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
أمس في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده فقط
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحريم الهجرة بعد فتح مكة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الايمان لا تنقطع حتى يوم القيامة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرفق فى كل شىء
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة المرأة مع وجود الحمرة والصفرة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة السبى
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السؤال عن شىء والاجابة بأمر أخر
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز الاعتكاف عشر أيام ليل نهار
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:13 am من طرف Admin
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الإثنين نوفمبر 18, 2024 5:54 am من طرف Admin