بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
روايات الحديث (الصلاة)1
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث (الصلاة)1
الصلاة
-عن عبد الله بن شداد بن الهاد قال أم رسول الله الناس فى العصر فقرأ رجل خلفه فغمزه الذى يليه فلما أن صلى قال لم غمزتنى قال كان رسول الله قدامك فكرهت أن تقرأ خلفه فسمعه رسول الله فقال من كان له إمام فإن قراءته له قراءة (مالك)
-عن إبراهيم قال إن أول من قرأ خلف الإمام رجل اتهم (مالك)
-أن عمر بن الخطاب قال ليت فى فم الذى يقرأ خلف الإمام حجرا (مالك )
-عن علقمة بن قيس قال لأن أعض على جمرة أحب إلى من أن أقرأ خلف الإمام (مالك)
-أنه ذكر له أن سعدا قال وددت أن الذى يقرأ خلف الإمام فى فيه جمرة (مالك)
- سئل عبد الله بن مسعود عن القراءة خلف الإمام فقال أنصت فإن فى الصلاة شغلا وسيكفيك ذلك الإمام (مالك)عن عبد الله بن مسعود قال أنصت للقرآن فإن فى الصلاة شغلا (مالك)
-عن زيد بن ثابت أنه قال من قرأ مع الإمام فلا صلاة له (مالك )
-عن ابن عمر أنه كان إذا سئل هل يقرأ أحد مع الإمام قال إذا صلى أحدكم مع الإمام فحسبه قراءة الإمام وكان ابن عمر لا يقرأ مع الإمام 1، عن ابن عمر أنه قال من صلى خلف إمام كفته قراءته 2،عن ابن عمر أنه سأل عمر عن القراءة خلف الإمام قال تكفيك قراءة الإمام 3،كان ابن عمر لا يقرأ خلف الإمام (مالك) والخلافات هى وجود سؤال 1و3 وعدم وجوده فى 2و4
-أن عبد الله بن مسعود كان لا يقرأ خلف الإمام فيما يجهر فيه وفيما يخافت فيه فى الأوليين ولا فى الأخريين وإذا صلى وحده قرأ فى الأوليين بفاتحة الكتاب وسورة ولم يقرأ فى الأخريين بشىء (مالك )وكل ما سبق يحرم القراءة خلف الإمام وهو يناقض إباحة القراءة بالفاتحة خلف الإمام فى الأقوال التالية
-سمعت أبا هريرة يقول سمعت رسول الله من صلى صلاة لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهى خداج فهى خداج غير تمام قلت يا أبا هريرة أكون وراء الإمام فغمز ذراعى وقال يا فارسى اقرأ بها فى نفسك إنى سمعت رسول الله يقول قال الله جل وعز قسمت الصلاة بينى وبين عبدى نصفين فنصفها لى ونصفها لعبدى ولعبدى ما سأل قال رسول الله اقرأوا يقول العبد الحمد لله رب العالمين يقول الله جل وعز حمدنى عبدى يقول العبد الرحمن الرحيم يقول الله عز وجل أثنى على عبدى يقول العبد مالك يوم الدين يقول الله جل وعز مجدنى عبدى يقول العبد إياك نعبد وإياك نستعين فهذه الآية بينى وبين عبدى ولعبدى ما سأل يقول العبد اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين فهؤلاء لعبدى ولعبدى ما سأل (مالك)
-عن عبادة بن الصامت صلى رسول الله الصبح فثقلت عليه القراءة قال إنى أراكم تقرأون وراء إمامكم قلنا يا رسول الله إى والله قال لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها (الترمذى )
-عن إبراهيم النخعى قال لا ترفع يديك فى شىء من الصلاة بعد التكبيرة الأولى (مالك )
-عن ابن مسعود أنه كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة (مالك )
-عن كليب الجرمى قال رأيت على بن أبى طالب رفع يديه فى التكبيرة الأولى من الصلاة المكتوبة ولم يرفعهما فيما سوى ذلك 1(مالك )إن عليا كان يرفع يديه فى التكبيرة الأولى التى يفتتح بها الصلاة ثم لا يرفعهما فى شىء من الصلاة2(مالك)
-عن عبد العزيز بن حكيم قال رأيت ابن عمر يرفع يديه بحذاء أذنيه فى أول تكبيرة افتتاح الصلاة ولم يرفعهما فيما سوى ذلك (مالك )وهذا يعنى تحريم رفع اليد فى غير التكبيرة الأولى وهو يناقض التكبير فى الخفض والرفع وهو السجود والركوع والقيام فى الأقوال التالية
-عن ابن عمر قال رأيت رسول الله إذا افتتح الصلاة يرفع يديه حتى يحاذى منكبيه وإذا ركع رفع رأسه من الركوع وكان لا يرفع فى السجدتين 1(الترمذى )كان رسول الله 00رفع يديه حذاء 00وإذا كبر للركوع رفع يديه وإذا رفع رأسه من الركوع رفع يديه ثم قال سمع الله لمن حمده ثم ربنا ولك الحمد 2(مالك)والخلاف زيادة "وكان لا يرفع فى السجدتين فى 1 وزيادة "ثم قال سمع 00الحمد فى 2
-حدثنا وهب بن كيسان عن جابر بن عبد الله الأنصارى أنه كان يعلمهم التكبير فى الصلاة أمرنا أن نكبر كلما خفضنا أو رفعنا (مالك)
-عن عبد الله بن مسعود قال كان رسول الله يكبر فى كل خفض ورفع وقيام وقعود وأبو بكر وعمر (الترمذى )
-عن وائل الحضرمى أنه صلى مع رسول الله فرآه يرفع يديه إذا كبر وإذا ركع وإذا رفع (مالك)
-عن عبد الله بن عمرو قال جمعت القرآن فقرأته كله فى ليلة فقال رسول الله إنى أخشى أن يطول عليك الزمان وأن تمل فاقرأه فى شهر فقلت دعنى استمتع من قوتى وشبابى قال فاقرأه فى عشرة قلت دعنى أستمتع من قوتى وشبابى قال فاقرأه فى سبع قلت دعنى أستمتع من قوتى وشبابى فأبى (ابن ماجة )هنا أقل مدة لقراءة القرآن كاملا 7 أيام وهو يناقض إباحة قراءته فى ثلاث فى القول التالى
-عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله قال لم يفقه من قرأ القرآن فى أقل من ثلاث (ابن ماجة)
-عن ابن عمر قال قيل للنبى إن ميسرة المسجد تعطلت فقال النبى من عمر ميسرة المسجد كتب له كفلان من الأجر (ابن ماجة)وهو يناقض الأمر بالصلاة على ميامن الصفوف والصف الأول فى الأقوال التالية
-عن عائشة قالت قال رسول الله إن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف (ابن ماجة)
-سمعت البراء بن عازب يقول سمعت رسول الله يقول إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول 1،عن عبد الرحمن بن عوف قال قال رسول الله إن الله0002(ابن ماجة)
-عن أبى سلمة عن عائشة قالت قال رسول الله لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله فى النار 1،عن أبى سعيد الخدرى أن رسول الله رأى فى أصحابه تأخرا فقال لهم تقدموا فائتموا بى وليأتكم بكم من بعدكم ولا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله عز وجل 2(أبو داود)والخلاف هو ذكر رؤية النبى (ص) المتأخرين فى 2 وذكر النار فى 1
-عن أبى سعيد الخدرى قال قال رسول الله من خرج من بيته إلى الصلاة فقال اللهم إنى أسألك بحق السائلين عليك وأسألك بحق ممشاى هذا فإنى لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة وخرجت إتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك فأسألك أن تعيذنى من النار وأن تغفر لى ذنوبى إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له سبعون ألف ملك (ابن ماجة)فهنا الأجر إقبال الله بوجهه واستغفار 70000 ملك للخارج للصلاة وهو يناقض أن الأجر هو رفع درجة بكل خطوة وحط خطيئة فى القول التالى
-عن عبد الله قال من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادى بهن فإنهن من سنن الهدى وإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى ولعمرى لو أن كلكم صلى فى بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ولقد رأيت الرجل يهادى بين الرجلين حتى يدخل فى الصف وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور فيعمد إلى المسجد فيصلى فيه فما يخطو خطوة إلا رفع الله له بها درجة وحط عنها بها خطيئة (ابن ماجة)
-عن واثلة بن الأسقع أن النبى قال جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم وشراركم وبيعكم وخصوماتكم ورفع أصواتكم وإقامة حدودكم وسل سيوفكم واتخذوا على أبوابها المطاهر وجمروها فى الجمع (ابن ماجة)فهنا محرم رفع الصوت بينما فى القول التالى
-سمعت عبد الله بن عمر يقول خرج رسول الله إلى قباء يصلى فيه فجاءته الأنصار فسلموا عليه وهو يصلى فقلت لبلال كيف رأيت رسول الله يرد عليهم حين كانوا يسلمون عليه قال يقول هكذا وبسط كفه (أبو داود)رفع الصوت بمجىء كل الأنصار والسلام عليه ومصافحته وهو تناقض
-عن جابر قال أرسلنى نبى الله إلى بنى المصطلق فأتيته وهو يصلى على بعيره فكلمته فقال لى بيده هكذا ثم كلمته فقال لى بيده هكذا وأنا أسمعه يقرأ ويومىء برأسه فلما فرغ قال ما فعلت فى الذى أرسلتك فإنه لم يمنعنى أن أكلمك إلا أنى كنت أصلى (أبو داود)
-عن صهيب أنه قال مررت برسول الله وهو يصلى فسلمت عليه فرد إشارة (أبو داود)
-عن أبى قتادة السلمى أن رسول الله كان يصلى وهو حامل أمامة ابنة زينب بنت رسول الله ولأبى العاص بن الربيع فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها 1(مالك والشافعى)000يصلى بالناس 00زينب فإذا سجد 000رفعها (الشافعى )والخلاف هو ذكر الناس فى 2
-عن عائشة قالت كان رسول الله يصلى والباب عليه مغلق فجئت فاستفتحت فمشى ففتح لى ثم رجع إلى مصلاه (أبو داود)
-عن سهل بن الحنظلية قال ثوب بالصلاة – يعنى صلاة الصبح- فجعل رسول الله يصلى وهو يلتفت إلى الشعب وكان أرسل فارسا إلى الشعب من الليل يحرس (أبو داود )والأقوال الأربعة التى تبيح الإشارة والإلتفات وحمل الأطفال والمشى فى الصلاة تناقض تحريم الإلتفات والكلام فى الأقوال التالية :
-عن عبد الله قال كنا نسلم على رسول الله وهو فى الصلاة فيرد علينا فلما رجعنا من عند النجاشى سلمنا عليه فسلم فلم يرد علينا وقال إن فى الصلاة لشغلا 1،كنا نسلم فى الصلاة ونأمر بحاجتنا فقدمت على رسول الله وهو يصلى فسلمت عليه فلم يرد على السلام فأخذنى ما قدم وما حدث فلما قضى رسول الله الصلاة قال إن الله يحدث من أمره ما يشاء وإن الله عز وجل قد أحدث من أمره أن لا تكلموا فى الصلاة فرد على السلام 2(أبو داود)والخلاف هو التناقض بين التسليم الفردى فى 2 "فسلمت عليه "والتسليم الجماعى فى 1 "سلمنا عليه " وبين عدم الرد"فلم يرد علينا "فى 1 والرد فى 2"فرد على السلام "وهو تناقض واضح وبين الرد فى 1"إن فى الصلاة لشغلا "وفى 2 "لا تكلموا فى الصلاة
-عن عبد الله بن مسعود قال كان رسول الله إذا جلس فى الركعتين الأوليين كأنه على الرضف1(الترمذى )00الله فى الركعتين على الرضف قلت حتى يقوم قال ذلك يريد2(الشافعى )والخلاف هو أن 1"كأنه على الرضف "هو تشبيه وفى 2"على الرضف "لا يشبه وإنما حقيقة وهو تناقض فالتشبيه غير الحقيقة
-جاءنا مالك بن الحويرث فصلى فى مسجدنا قال والله إنى لأصلى وما أريد الصلاة ولكن أريد أن أريكم كيف رأيت رسول الله يصلى فذكر أنه يقوم من الركعة الأولى وإذا أراد أن ينهض قلت كيف قال مثل صلاتى هذه 1(الشافعى )وزاد 000إذا رفع رأسه من السجدة الأخيرة فى الركعة الأولى فاستوى قاعدا أقام واعتمد على الأرض2(مالك) والخلاف هو الزيادة عند مالك "إذا رفع رأسه
-عن عبد الله بن شداد بن الهاد قال أم رسول الله الناس فى العصر فقرأ رجل خلفه فغمزه الذى يليه فلما أن صلى قال لم غمزتنى قال كان رسول الله قدامك فكرهت أن تقرأ خلفه فسمعه رسول الله فقال من كان له إمام فإن قراءته له قراءة (مالك)
-عن إبراهيم قال إن أول من قرأ خلف الإمام رجل اتهم (مالك)
-أن عمر بن الخطاب قال ليت فى فم الذى يقرأ خلف الإمام حجرا (مالك )
-عن علقمة بن قيس قال لأن أعض على جمرة أحب إلى من أن أقرأ خلف الإمام (مالك)
-أنه ذكر له أن سعدا قال وددت أن الذى يقرأ خلف الإمام فى فيه جمرة (مالك)
- سئل عبد الله بن مسعود عن القراءة خلف الإمام فقال أنصت فإن فى الصلاة شغلا وسيكفيك ذلك الإمام (مالك)عن عبد الله بن مسعود قال أنصت للقرآن فإن فى الصلاة شغلا (مالك)
-عن زيد بن ثابت أنه قال من قرأ مع الإمام فلا صلاة له (مالك )
-عن ابن عمر أنه كان إذا سئل هل يقرأ أحد مع الإمام قال إذا صلى أحدكم مع الإمام فحسبه قراءة الإمام وكان ابن عمر لا يقرأ مع الإمام 1، عن ابن عمر أنه قال من صلى خلف إمام كفته قراءته 2،عن ابن عمر أنه سأل عمر عن القراءة خلف الإمام قال تكفيك قراءة الإمام 3،كان ابن عمر لا يقرأ خلف الإمام (مالك) والخلافات هى وجود سؤال 1و3 وعدم وجوده فى 2و4
-أن عبد الله بن مسعود كان لا يقرأ خلف الإمام فيما يجهر فيه وفيما يخافت فيه فى الأوليين ولا فى الأخريين وإذا صلى وحده قرأ فى الأوليين بفاتحة الكتاب وسورة ولم يقرأ فى الأخريين بشىء (مالك )وكل ما سبق يحرم القراءة خلف الإمام وهو يناقض إباحة القراءة بالفاتحة خلف الإمام فى الأقوال التالية
-سمعت أبا هريرة يقول سمعت رسول الله من صلى صلاة لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهى خداج فهى خداج غير تمام قلت يا أبا هريرة أكون وراء الإمام فغمز ذراعى وقال يا فارسى اقرأ بها فى نفسك إنى سمعت رسول الله يقول قال الله جل وعز قسمت الصلاة بينى وبين عبدى نصفين فنصفها لى ونصفها لعبدى ولعبدى ما سأل قال رسول الله اقرأوا يقول العبد الحمد لله رب العالمين يقول الله جل وعز حمدنى عبدى يقول العبد الرحمن الرحيم يقول الله عز وجل أثنى على عبدى يقول العبد مالك يوم الدين يقول الله جل وعز مجدنى عبدى يقول العبد إياك نعبد وإياك نستعين فهذه الآية بينى وبين عبدى ولعبدى ما سأل يقول العبد اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين فهؤلاء لعبدى ولعبدى ما سأل (مالك)
-عن عبادة بن الصامت صلى رسول الله الصبح فثقلت عليه القراءة قال إنى أراكم تقرأون وراء إمامكم قلنا يا رسول الله إى والله قال لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها (الترمذى )
-عن إبراهيم النخعى قال لا ترفع يديك فى شىء من الصلاة بعد التكبيرة الأولى (مالك )
-عن ابن مسعود أنه كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة (مالك )
-عن كليب الجرمى قال رأيت على بن أبى طالب رفع يديه فى التكبيرة الأولى من الصلاة المكتوبة ولم يرفعهما فيما سوى ذلك 1(مالك )إن عليا كان يرفع يديه فى التكبيرة الأولى التى يفتتح بها الصلاة ثم لا يرفعهما فى شىء من الصلاة2(مالك)
-عن عبد العزيز بن حكيم قال رأيت ابن عمر يرفع يديه بحذاء أذنيه فى أول تكبيرة افتتاح الصلاة ولم يرفعهما فيما سوى ذلك (مالك )وهذا يعنى تحريم رفع اليد فى غير التكبيرة الأولى وهو يناقض التكبير فى الخفض والرفع وهو السجود والركوع والقيام فى الأقوال التالية
-عن ابن عمر قال رأيت رسول الله إذا افتتح الصلاة يرفع يديه حتى يحاذى منكبيه وإذا ركع رفع رأسه من الركوع وكان لا يرفع فى السجدتين 1(الترمذى )كان رسول الله 00رفع يديه حذاء 00وإذا كبر للركوع رفع يديه وإذا رفع رأسه من الركوع رفع يديه ثم قال سمع الله لمن حمده ثم ربنا ولك الحمد 2(مالك)والخلاف زيادة "وكان لا يرفع فى السجدتين فى 1 وزيادة "ثم قال سمع 00الحمد فى 2
-حدثنا وهب بن كيسان عن جابر بن عبد الله الأنصارى أنه كان يعلمهم التكبير فى الصلاة أمرنا أن نكبر كلما خفضنا أو رفعنا (مالك)
-عن عبد الله بن مسعود قال كان رسول الله يكبر فى كل خفض ورفع وقيام وقعود وأبو بكر وعمر (الترمذى )
-عن وائل الحضرمى أنه صلى مع رسول الله فرآه يرفع يديه إذا كبر وإذا ركع وإذا رفع (مالك)
-عن عبد الله بن عمرو قال جمعت القرآن فقرأته كله فى ليلة فقال رسول الله إنى أخشى أن يطول عليك الزمان وأن تمل فاقرأه فى شهر فقلت دعنى استمتع من قوتى وشبابى قال فاقرأه فى عشرة قلت دعنى أستمتع من قوتى وشبابى قال فاقرأه فى سبع قلت دعنى أستمتع من قوتى وشبابى فأبى (ابن ماجة )هنا أقل مدة لقراءة القرآن كاملا 7 أيام وهو يناقض إباحة قراءته فى ثلاث فى القول التالى
-عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله قال لم يفقه من قرأ القرآن فى أقل من ثلاث (ابن ماجة)
-عن ابن عمر قال قيل للنبى إن ميسرة المسجد تعطلت فقال النبى من عمر ميسرة المسجد كتب له كفلان من الأجر (ابن ماجة)وهو يناقض الأمر بالصلاة على ميامن الصفوف والصف الأول فى الأقوال التالية
-عن عائشة قالت قال رسول الله إن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف (ابن ماجة)
-سمعت البراء بن عازب يقول سمعت رسول الله يقول إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول 1،عن عبد الرحمن بن عوف قال قال رسول الله إن الله0002(ابن ماجة)
-عن أبى سلمة عن عائشة قالت قال رسول الله لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله فى النار 1،عن أبى سعيد الخدرى أن رسول الله رأى فى أصحابه تأخرا فقال لهم تقدموا فائتموا بى وليأتكم بكم من بعدكم ولا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله عز وجل 2(أبو داود)والخلاف هو ذكر رؤية النبى (ص) المتأخرين فى 2 وذكر النار فى 1
-عن أبى سعيد الخدرى قال قال رسول الله من خرج من بيته إلى الصلاة فقال اللهم إنى أسألك بحق السائلين عليك وأسألك بحق ممشاى هذا فإنى لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة وخرجت إتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك فأسألك أن تعيذنى من النار وأن تغفر لى ذنوبى إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له سبعون ألف ملك (ابن ماجة)فهنا الأجر إقبال الله بوجهه واستغفار 70000 ملك للخارج للصلاة وهو يناقض أن الأجر هو رفع درجة بكل خطوة وحط خطيئة فى القول التالى
-عن عبد الله قال من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادى بهن فإنهن من سنن الهدى وإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى ولعمرى لو أن كلكم صلى فى بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ولقد رأيت الرجل يهادى بين الرجلين حتى يدخل فى الصف وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور فيعمد إلى المسجد فيصلى فيه فما يخطو خطوة إلا رفع الله له بها درجة وحط عنها بها خطيئة (ابن ماجة)
-عن واثلة بن الأسقع أن النبى قال جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم وشراركم وبيعكم وخصوماتكم ورفع أصواتكم وإقامة حدودكم وسل سيوفكم واتخذوا على أبوابها المطاهر وجمروها فى الجمع (ابن ماجة)فهنا محرم رفع الصوت بينما فى القول التالى
-سمعت عبد الله بن عمر يقول خرج رسول الله إلى قباء يصلى فيه فجاءته الأنصار فسلموا عليه وهو يصلى فقلت لبلال كيف رأيت رسول الله يرد عليهم حين كانوا يسلمون عليه قال يقول هكذا وبسط كفه (أبو داود)رفع الصوت بمجىء كل الأنصار والسلام عليه ومصافحته وهو تناقض
-عن جابر قال أرسلنى نبى الله إلى بنى المصطلق فأتيته وهو يصلى على بعيره فكلمته فقال لى بيده هكذا ثم كلمته فقال لى بيده هكذا وأنا أسمعه يقرأ ويومىء برأسه فلما فرغ قال ما فعلت فى الذى أرسلتك فإنه لم يمنعنى أن أكلمك إلا أنى كنت أصلى (أبو داود)
-عن صهيب أنه قال مررت برسول الله وهو يصلى فسلمت عليه فرد إشارة (أبو داود)
-عن أبى قتادة السلمى أن رسول الله كان يصلى وهو حامل أمامة ابنة زينب بنت رسول الله ولأبى العاص بن الربيع فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها 1(مالك والشافعى)000يصلى بالناس 00زينب فإذا سجد 000رفعها (الشافعى )والخلاف هو ذكر الناس فى 2
-عن عائشة قالت كان رسول الله يصلى والباب عليه مغلق فجئت فاستفتحت فمشى ففتح لى ثم رجع إلى مصلاه (أبو داود)
-عن سهل بن الحنظلية قال ثوب بالصلاة – يعنى صلاة الصبح- فجعل رسول الله يصلى وهو يلتفت إلى الشعب وكان أرسل فارسا إلى الشعب من الليل يحرس (أبو داود )والأقوال الأربعة التى تبيح الإشارة والإلتفات وحمل الأطفال والمشى فى الصلاة تناقض تحريم الإلتفات والكلام فى الأقوال التالية :
-عن عبد الله قال كنا نسلم على رسول الله وهو فى الصلاة فيرد علينا فلما رجعنا من عند النجاشى سلمنا عليه فسلم فلم يرد علينا وقال إن فى الصلاة لشغلا 1،كنا نسلم فى الصلاة ونأمر بحاجتنا فقدمت على رسول الله وهو يصلى فسلمت عليه فلم يرد على السلام فأخذنى ما قدم وما حدث فلما قضى رسول الله الصلاة قال إن الله يحدث من أمره ما يشاء وإن الله عز وجل قد أحدث من أمره أن لا تكلموا فى الصلاة فرد على السلام 2(أبو داود)والخلاف هو التناقض بين التسليم الفردى فى 2 "فسلمت عليه "والتسليم الجماعى فى 1 "سلمنا عليه " وبين عدم الرد"فلم يرد علينا "فى 1 والرد فى 2"فرد على السلام "وهو تناقض واضح وبين الرد فى 1"إن فى الصلاة لشغلا "وفى 2 "لا تكلموا فى الصلاة
-عن عبد الله بن مسعود قال كان رسول الله إذا جلس فى الركعتين الأوليين كأنه على الرضف1(الترمذى )00الله فى الركعتين على الرضف قلت حتى يقوم قال ذلك يريد2(الشافعى )والخلاف هو أن 1"كأنه على الرضف "هو تشبيه وفى 2"على الرضف "لا يشبه وإنما حقيقة وهو تناقض فالتشبيه غير الحقيقة
-جاءنا مالك بن الحويرث فصلى فى مسجدنا قال والله إنى لأصلى وما أريد الصلاة ولكن أريد أن أريكم كيف رأيت رسول الله يصلى فذكر أنه يقوم من الركعة الأولى وإذا أراد أن ينهض قلت كيف قال مثل صلاتى هذه 1(الشافعى )وزاد 000إذا رفع رأسه من السجدة الأخيرة فى الركعة الأولى فاستوى قاعدا أقام واعتمد على الأرض2(مالك) والخلاف هو الزيادة عند مالك "إذا رفع رأسه
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث (الصلاة)17
» روايات الحديث (الصلاة)2
» روايات الحديث الصلاة 8
» روايات الحديث (الصلاة)2
» روايات الحديث (الصلاة)9
» روايات الحديث (الصلاة)2
» روايات الحديث الصلاة 8
» روايات الحديث (الصلاة)2
» روايات الحديث (الصلاة)9
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
أمس في 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
أمس في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده فقط
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحريم الهجرة بعد فتح مكة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الايمان لا تنقطع حتى يوم القيامة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرفق فى كل شىء
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة المرأة مع وجود الحمرة والصفرة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة السبى
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السؤال عن شىء والاجابة بأمر أخر
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز الاعتكاف عشر أيام ليل نهار
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:13 am من طرف Admin
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الإثنين نوفمبر 18, 2024 5:54 am من طرف Admin