بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
روايات الحديث (الصلاة)5
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث (الصلاة)5
-عن عائشة قالت كان رسول الله يكثر أن يقول قبل أن يموت سبحانك وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك قالت قلت يا رسول الله ما هذه الكلمات التى أراك أحدثتها تقولها قال جعلت لى علامة فى أمتى إذا رأيتها قلتها إذا جاء نصر الله والفتح إلى أخر السورة 1،ما رأيت النبى منذ نزل عليه إذا جاء نصر الله والفتح يصلى صلاة إلا دعا وقال فيها سبحانك ربى وبحمدك اللهم اغفر لى 2،كان رسول الله يكثر من قول سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه فقلت يا رسول الله أراك تكثر من قول سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه فقال خبرنى ربى أنى سأرى علامة فى أمتى فإذا رأيتها أكثرت من قول سبحان000إليه فقد رأيتها إذا جاء نصر الله والفتح فتح مكة ورأيت الناس يدخلون فى دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك وأستغفره إنه كان توابا 3(مسلم)والخلاف هو اختلاف ألفاظ القول النبوى فى الثلاث وزيادة فتح مكة فى 3 وعدم ذكر العلامة فى 2
-عن ابن عباس فى قوله عز وجل "لا تحرك به لسانك" قال كان النبى إذا نزل عليه جبريل بالوحى كان مما يحرك به لسانه وشفتيه فيشتد عليه فكان ذلك يعرف منه فأنزل الله تعالى لا تحرك به لسانك لتعجل به أخذه إنا علينا جمعه وقرآنه إنا علينا أن نجمعه فى صدرك وقرآنه فتقرأه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه قال أنزلناه فاستمع له إنا علينا بيانه أن نبينه بلسانك فكان إذا أتاه جبريل أطرق فإذا ذهب قرأه كما وعده 1،كان النبى يعالج من التنزيل شدة كان يحرك شفتيه فقال لى ابن عباس أنا أحركهما كما كان رسول الله يحركهما فقال سعيد أنا أحركهما كما كان ابن عباس يحركهما فحرك شفتيه فأنزل الله تعالى لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه قال جمعه فى صدرك ثم تقرأه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه قال فاستمع وانصت ثم إن علينا أن نقرأه قال فكان رسول الله إذا أتاه جبريل استمع فإذا انطلق جبريل قرأه النبى كما أقرأه 2(مسلم )ونلاحظ زيادة فى التفسير فى واحد من خلال تفسير اتباع القرآن وبيانه وفى 2 تحريك الرجال لشفاههم
-عن أنس بن مالك قال قدم رسول الله المدينة فنزل فى علو المدينة فى حى يقال لهم بنو عمرو بن عوف فأقام فيهم14 ليلة ثم أرسل إلى بنى النجار فجاءوا متقلدين سيوفهم فكانى أنظر إلى رسول الله على راحلته وأبو بكر ردفه وملأ بنى النجار حوله حتى ألقى بفناء أبى أيوب وكان رسول الله يصلى حيث أدركته الصلاة ويصلى فى مرابض الغنم وأنه أمر ببناء المسجد فأرسل إلى بنى النجار فقال يا بنى النجار ثامنونى بحائطكم هذا فقالوا والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله وكان فيه ما أقول بكم كانت فيه قبور المشركين وكانت فيه خرب وكان فيه نخل فأمر رسول الله بقبور المشركين فنبشت وبالخرب فسويت وبالنخل فقطع فصفوا النخل قبلة المسجد وجعلوا عضادتيه حجارة وجعلوا ينقلون الصخر يرتجزون والنبى معهم وهو يقول اللهم لا خير إلا خير الأخرة ***فارحم الأنصار والمهاجره 1 ،كان موضع المسجد حائطا لبنى النجار فيه حرث ونخل وقبور المشركين فقال رسول الله ثامنونى به فقالوا لا نبغى به ثمنا فقطع النخل وسوى الحرث ونبش قبور المشركين 0002(أبو داود )والخلاف هو زيادة قدوم النبى ومجىء بنى النجار ووجوده 14 ليلة فى بنى عمرو بن عوف فى 1ونلاحظ تناقضا بين خرب فى 1 وحرث فى 2
-عن الأسود وعلقمة قالا أتينا عبد الله بن مسعود فى داره فقال أصلى هؤلاء خلفكم فقلنا لا قال فقوموا فصلوا فلم يأمرنا بأذان ولا إقامة وذهبنا لنقوم خلفه فأخذ بأيدينا فجعل أحدنا عن يمينه والأخر عن شماله فلما ركع وضعنا أيدينا قال فضرب أيدينا وطبق بين كفيه ثم أدخلهما بين فخذيه فلما صلى قال إنه ستكون أمراء يؤخرون الصلاة عن ميقاتها ويخنقونها إلى شرق الموتى فإذا رأيتموهم قد فعلوا ذلك فصلوا الصلاة لميقاتها واجعلوا صلاتكم معهم سبحة وإذا كنتم ثلاثة فصلوا جميعا وإذا كنتم أكثر من ذلك فليؤمكم أحدكم وإذا ركع أحدكم فليفرش ذراعيه على فخذيه وليجنأ وليطبق بين كفيه فلكأنى أنظر إلى اختلاف رسول الله فأراهم 1،000أصابع رسول الله وهو راكع 2،أنهما دخلا على عبد الله فقال أصلى من خلفكم قالا نعم فقام بينهما وجعل أحدهما عن يمينه والأخر عن شماله ثم ركعنا فوضعنا أيدينا على ركبنا فضرب أيدينا ثم طبق بين يديه بين فخذيه فلما صلى قال هكذا فعل رسول الله 3(مسلم )والخلاف هو زيادة ذكر الأمراء فى 1 وما تلاه من كلام وهو يناقض أحاديث وضع الأيدى على الركب مثل "عن مصعب بن سعد قال صليت إلى جنب أبى وجعلت يدى بين ركبتى فقال لى أبى اضرب بكفيك على ركبتيك قال ثم فعلت ذلك مرة أخرى فضرب يدى وقال إنا نهينا عن هذا وأمرنا أن نضرب بالكف على الركب (مسلم)
-عن ابن عمر قال بينما رسول الله يخطب يوما إذ رأى نخامة فى قبلة المسجد فتغيظ على الناس ثم حكها وقال فدعا بزعفران فلطخه به وقال إن الله قبل وجه أحدكم إذا صلى فلا يبزق بين يديه 1،عن أبى سعيد الخدرى أن النبى كان يحب العراجين ولا يزال فى يده منها فدخل المسجد فرأى نخامة فى قبلة المسجد فحكها ثم أقبل على الناس مغضبا فقال أيسر أحدكم أن يبصق فى وجهه إن أحدكم إذا استقبل القبلة فإنما يستقبل ربه جل وعز والملك عن يمينه فلا يتفل عن يمينه ولا فى قبلته وليبصق عن يساره أو تحت قدمه فإن عجل به أمر فليقل هكذا أن يتفل فى ثوبه ثم يرد بعضه على بعض 2،أتينا جابرا يعنى ابن عبد الله وهو فى مسجده فقال أتانا رسول الله فى مسجدنا هذا وفى يده عرجون بن طاب فنظر فرأى فى قبلة المسجد نخامة فأقبل عليها فحتها بالعرجون ثم قال أيكم يحب أن يعرض الله عنه بوجهه ثم قال إن أحدكم إذا قام يصلى فإن الله قبل وجهه فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه وليبزق عن يساره تحت رجله اليسرى فإن عجلت به بادرة فليقل بثوبه هكذا ووضعه على فيه ثم دلكه ثم قال أرونى عبيرا فقام فتى من الحى يشتد إلى أهله فجاء بخلوق فى راحته فأخذه رسول الله فجعله على رأس العرجون ثم لطخ به على أثر النخامة فمن هناك جعلتم الخلوف فى مساجدكم 3(أبو داود)والخلاف هو ذكر أكل وحب العراجين والبصق أماما أو يمينا فى 2و3 وعدم ذكره فى 1 وزاد ذكر ذهاب الفتى فى 3 ونلاحظ تناقضا بين الزعفران فى 1 والعبير والخلوق فى 3
-سمعت ابن عباس قال لما دخل النبى البيت دعا فى نواحيه كلها ولم يصل حتى خرج منه فلما خرج ركع ركعتين فى قبل الكعبة وقال هذه القبلة (البخارى )فهنا لم يصل فى الكعبة وهو يناقض صلاته فيها فى أقوالهم :
-أتى ابن عمر فقيل له هذا رسول الله دخل الكعبة فقال ابن عمر فأقبلت والنبى قد خرج وأجد بلال قائما بين البابين فسألت بلالا فقلت أصلى النبى فى الكعبة قال نعم ركعتين بين الساريتين اللتين على يساره إذا دخلت ثم خرج فصلى فى وجه الكعبة ركعتين (البخارى )
-عن نافع أن عبد الله كان إذا دخل الكعبة مشى قبل وجهه حتى يدخل وجعل الباب قبل ظهره فمشى حتى يكون بينه وبين الجدار الذى قبل وجهه قريبا من ثلاثة أذرع صلى يتوخى المكان الذى أخبره به بلال أن النبى صلى فيه وليس على أحدنا بأس إن صلى فى أى نواحى البيت شاء(البخارى )
-عن ابن عمر أن النبى قدم مكة فدعا عثمان بن طلحة ففتح الباب فدخل النبى وبلال وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة ثم أغلق الباب فلبث فيه ساعة ثم خرجوا فبدرت فسألت بلالا فقال صلى فيه فقلت فى أى قال بين الأسطوانتين فذهب على أن أسأله كم صلى 1(البخارى )دخل النبى البيت وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة وبلال فأطال ثم خرج كنت أول الناس دخل على أثره فسألت بلالا أين صلى قال بين العمودين المقدمين 2،أن رسول الله دخل الكعبة وأسامة بن زيد وبلال وعثمان بن طلحة الحجبى فأغلقه عليه ومكث بها فسألت بلالا حين خرج ما صنع النبى قال جعل عمودان يسارا وعمودا عن يمينه وثلاثة أعمدة وراءه وكان البيت يومئذ على ستة أعمدة ثم صلى 3،عمودين عن يمينه 4(البخارى )والخلاف هو التناقض بين 3 عمودان عن يساره وبين 4 عمودين عن يمينه
-عن عائشة أن رسول الله كان يسلم فى الصلاة تسليمة واحدة تلقاء وجهه ثم يميل إلى الشق الأيمن شيئا (الترمذى ) وهو يعنى تسليمه للأمام فقط وهو يناقض التسليم يمينا ويسارا فى الأقوال التالية :
-عن عبد الله عن النبى أنه كان يسلم عن يمينه وعن يساره السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله 1(الترمذى )عن سعد عن النبى أنه كان يسلم فى الصلاة إذا فرغ منها عن يمينه وعن يساره 2،عن واثلة بن الأسقع أن النبى كان يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى خداه 3،عن سهل بن سعد أن النبى كان يسلم إذا فرغ من صلاته عن يمينه وعن يساره 4 ،عن ابن عمر عن النبى أنه كان يسلم عن يمينه وعن يساره5،أن النبى أنه كان 00(الشافعى )والخلاف هو زيادة ذكر السلام عليكم ورحمة الله فى 1 وزاد فى 2 ذكر حتى يرى خداه
-حدثنا موسى بن عقبة قال رأيت سالم بن عبد الله يتحرى أماكن من الطريق فيصلى فيها ويحدث أن أباه كان يصلى فيها وأنه رأى النبى يصلى فى تلك الأمكنة 1،عن ابن عمر أنه كان يصلى فى تلك الأمكنة 2(البخارى )والخلاف هو زيادة حكاية سالم
-عن عقبة بن عامر قال لما نزلت "فسبح باسم ربك العظيم "قال رسول الله اجعلوها فى ركوعكم فلما نزلت "سبح اسم ربك الأعلى "قال اجعلوها فى سجودكم (أبو داود)وهو يعنى قراءة العبارتين القرآنيتين فى السجود والركوع وهو يناقض النهى عن قراءة أى قرآن فى الركوع والسجود فى قولهم :
- عن على بن أبى طالب أن النبى نهى عن لبس القس والمعصفر وعن تختم الذهب وعن قراءة القرآن فى الركوع 1(الترمذى )أن رسول الله نهاه 000القس وعن لبس المعصفر000(2مالك)
-عن ابن عباس أن النبى كشف الستارة والناس صفوف خلف أبى بكر فقال يا أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له وإنى نهيت ان أقرأ راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا الرب فيه وأما السجود فاجتهدوا فى الدعاء فقمن أن يستجاب لكم (أبو داود) وهذا وما قبله يناقض فى قول الركوع والسجود قولهم
-عن عائشة أن النبى كان يقول فى ركوعه وسجوده سبوح قدوس رب الملائكة والروح (أبو داود) وهم يناقضون قول أخر فى السجود وهو
-عن عائشة قالت كان رسول الله يكثر فى ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لى يتأول القرآن (أبو داود)وهو يناقض قول أخر فى السجود هو
-عن أبى هريرة أن النبى كان يقول فى سجوده اللهم اغفر لى ذنبى كله دقه وجله وأوله وأخره وعلانيته وسره (أبو داود)
-قلت لحباب هل كان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر قال نعم قلنا بم كنتم تعرفون ذاك قال باضطراب لحيته (أبو داود) وهو يناقض سماعهم الآية فى قولهم :
-عن أبى قتادة كان رسول الله يصلى بنا فيقرأ فى الظهر والعصر فى الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورتين ويسمعنا الآية أحيانا وكان يطول الركعة الأولى من الظهر ويقصر الثانية وكذلك فى الصبح1،زاد فى الأخريين بفاتحة الكتاب 2،زاد وكان يطول فى الركعة الأولى ما لا يطول فى الثانية وهكذا فى صلاة العصر وهكذا فى صلاة الغداة 3،زاد فظننا أنه يريد بذلك أن يدرك الناس الركعة الأولى 4(أبو داود)والخلاف هو زيادة الروايات 2و3و4
-عن جابر بن سمرة أن رسول الله كان يقرأ فى الظهر والعصر بالسماء والطارق وذات البروج ونحوهما من السور(أبو داود)
-عن جابر كان رسول الله إذا دحضت الشمس صلى الظهر وقرأ بنحو "والليل إذا يغشى "والعصر كذلك والصلوات كذلك إلا الصبح فإنه كان يطيلها (أبو داود)
- عن عبادة بن الصامت عن النبى قال لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب 1(الترمذى )،00يقرأ فيها 002،عن أبى هريرة أن رسول الله قال كل صلاة لم يقرأ فيها بأم الكتاب فهى خداج فهى خداج 3(الشافعى )اخرج فناد فى المدينة أنه لا صلاة إلا بقرآن ولو بفاتحة الكتاب فما زاد 4،أمرنى رسول الله أن أنادى أن لاصلاة إلا بقراءة فاتحة0005،عن عبادة بن الصامت يبلغ به النبى قال 00 الكتاب فصاعدا لمن يصلى وحده ك1 ،6،كنا خلف رسول الله فى صلاة الفجر فقرأ رسول الله فثقلت عليه القراءة فلما فرغ قال لعلكم تقرءون خلف إمامكم قلنا نعم هذا يا رسول الله قال لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها 7(أبو داود)والخلاف هو زيادة فهى خداج فى 3 وزيادة فما زاد أو فصاعدا فى روايات عدة وزيادة حكاية الصلاة فى الفجر فى 7
-عن ابن عباس فى قوله عز وجل "لا تحرك به لسانك" قال كان النبى إذا نزل عليه جبريل بالوحى كان مما يحرك به لسانه وشفتيه فيشتد عليه فكان ذلك يعرف منه فأنزل الله تعالى لا تحرك به لسانك لتعجل به أخذه إنا علينا جمعه وقرآنه إنا علينا أن نجمعه فى صدرك وقرآنه فتقرأه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه قال أنزلناه فاستمع له إنا علينا بيانه أن نبينه بلسانك فكان إذا أتاه جبريل أطرق فإذا ذهب قرأه كما وعده 1،كان النبى يعالج من التنزيل شدة كان يحرك شفتيه فقال لى ابن عباس أنا أحركهما كما كان رسول الله يحركهما فقال سعيد أنا أحركهما كما كان ابن عباس يحركهما فحرك شفتيه فأنزل الله تعالى لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه قال جمعه فى صدرك ثم تقرأه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه قال فاستمع وانصت ثم إن علينا أن نقرأه قال فكان رسول الله إذا أتاه جبريل استمع فإذا انطلق جبريل قرأه النبى كما أقرأه 2(مسلم )ونلاحظ زيادة فى التفسير فى واحد من خلال تفسير اتباع القرآن وبيانه وفى 2 تحريك الرجال لشفاههم
-عن أنس بن مالك قال قدم رسول الله المدينة فنزل فى علو المدينة فى حى يقال لهم بنو عمرو بن عوف فأقام فيهم14 ليلة ثم أرسل إلى بنى النجار فجاءوا متقلدين سيوفهم فكانى أنظر إلى رسول الله على راحلته وأبو بكر ردفه وملأ بنى النجار حوله حتى ألقى بفناء أبى أيوب وكان رسول الله يصلى حيث أدركته الصلاة ويصلى فى مرابض الغنم وأنه أمر ببناء المسجد فأرسل إلى بنى النجار فقال يا بنى النجار ثامنونى بحائطكم هذا فقالوا والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله وكان فيه ما أقول بكم كانت فيه قبور المشركين وكانت فيه خرب وكان فيه نخل فأمر رسول الله بقبور المشركين فنبشت وبالخرب فسويت وبالنخل فقطع فصفوا النخل قبلة المسجد وجعلوا عضادتيه حجارة وجعلوا ينقلون الصخر يرتجزون والنبى معهم وهو يقول اللهم لا خير إلا خير الأخرة ***فارحم الأنصار والمهاجره 1 ،كان موضع المسجد حائطا لبنى النجار فيه حرث ونخل وقبور المشركين فقال رسول الله ثامنونى به فقالوا لا نبغى به ثمنا فقطع النخل وسوى الحرث ونبش قبور المشركين 0002(أبو داود )والخلاف هو زيادة قدوم النبى ومجىء بنى النجار ووجوده 14 ليلة فى بنى عمرو بن عوف فى 1ونلاحظ تناقضا بين خرب فى 1 وحرث فى 2
-عن الأسود وعلقمة قالا أتينا عبد الله بن مسعود فى داره فقال أصلى هؤلاء خلفكم فقلنا لا قال فقوموا فصلوا فلم يأمرنا بأذان ولا إقامة وذهبنا لنقوم خلفه فأخذ بأيدينا فجعل أحدنا عن يمينه والأخر عن شماله فلما ركع وضعنا أيدينا قال فضرب أيدينا وطبق بين كفيه ثم أدخلهما بين فخذيه فلما صلى قال إنه ستكون أمراء يؤخرون الصلاة عن ميقاتها ويخنقونها إلى شرق الموتى فإذا رأيتموهم قد فعلوا ذلك فصلوا الصلاة لميقاتها واجعلوا صلاتكم معهم سبحة وإذا كنتم ثلاثة فصلوا جميعا وإذا كنتم أكثر من ذلك فليؤمكم أحدكم وإذا ركع أحدكم فليفرش ذراعيه على فخذيه وليجنأ وليطبق بين كفيه فلكأنى أنظر إلى اختلاف رسول الله فأراهم 1،000أصابع رسول الله وهو راكع 2،أنهما دخلا على عبد الله فقال أصلى من خلفكم قالا نعم فقام بينهما وجعل أحدهما عن يمينه والأخر عن شماله ثم ركعنا فوضعنا أيدينا على ركبنا فضرب أيدينا ثم طبق بين يديه بين فخذيه فلما صلى قال هكذا فعل رسول الله 3(مسلم )والخلاف هو زيادة ذكر الأمراء فى 1 وما تلاه من كلام وهو يناقض أحاديث وضع الأيدى على الركب مثل "عن مصعب بن سعد قال صليت إلى جنب أبى وجعلت يدى بين ركبتى فقال لى أبى اضرب بكفيك على ركبتيك قال ثم فعلت ذلك مرة أخرى فضرب يدى وقال إنا نهينا عن هذا وأمرنا أن نضرب بالكف على الركب (مسلم)
-عن ابن عمر قال بينما رسول الله يخطب يوما إذ رأى نخامة فى قبلة المسجد فتغيظ على الناس ثم حكها وقال فدعا بزعفران فلطخه به وقال إن الله قبل وجه أحدكم إذا صلى فلا يبزق بين يديه 1،عن أبى سعيد الخدرى أن النبى كان يحب العراجين ولا يزال فى يده منها فدخل المسجد فرأى نخامة فى قبلة المسجد فحكها ثم أقبل على الناس مغضبا فقال أيسر أحدكم أن يبصق فى وجهه إن أحدكم إذا استقبل القبلة فإنما يستقبل ربه جل وعز والملك عن يمينه فلا يتفل عن يمينه ولا فى قبلته وليبصق عن يساره أو تحت قدمه فإن عجل به أمر فليقل هكذا أن يتفل فى ثوبه ثم يرد بعضه على بعض 2،أتينا جابرا يعنى ابن عبد الله وهو فى مسجده فقال أتانا رسول الله فى مسجدنا هذا وفى يده عرجون بن طاب فنظر فرأى فى قبلة المسجد نخامة فأقبل عليها فحتها بالعرجون ثم قال أيكم يحب أن يعرض الله عنه بوجهه ثم قال إن أحدكم إذا قام يصلى فإن الله قبل وجهه فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه وليبزق عن يساره تحت رجله اليسرى فإن عجلت به بادرة فليقل بثوبه هكذا ووضعه على فيه ثم دلكه ثم قال أرونى عبيرا فقام فتى من الحى يشتد إلى أهله فجاء بخلوق فى راحته فأخذه رسول الله فجعله على رأس العرجون ثم لطخ به على أثر النخامة فمن هناك جعلتم الخلوف فى مساجدكم 3(أبو داود)والخلاف هو ذكر أكل وحب العراجين والبصق أماما أو يمينا فى 2و3 وعدم ذكره فى 1 وزاد ذكر ذهاب الفتى فى 3 ونلاحظ تناقضا بين الزعفران فى 1 والعبير والخلوق فى 3
-سمعت ابن عباس قال لما دخل النبى البيت دعا فى نواحيه كلها ولم يصل حتى خرج منه فلما خرج ركع ركعتين فى قبل الكعبة وقال هذه القبلة (البخارى )فهنا لم يصل فى الكعبة وهو يناقض صلاته فيها فى أقوالهم :
-أتى ابن عمر فقيل له هذا رسول الله دخل الكعبة فقال ابن عمر فأقبلت والنبى قد خرج وأجد بلال قائما بين البابين فسألت بلالا فقلت أصلى النبى فى الكعبة قال نعم ركعتين بين الساريتين اللتين على يساره إذا دخلت ثم خرج فصلى فى وجه الكعبة ركعتين (البخارى )
-عن نافع أن عبد الله كان إذا دخل الكعبة مشى قبل وجهه حتى يدخل وجعل الباب قبل ظهره فمشى حتى يكون بينه وبين الجدار الذى قبل وجهه قريبا من ثلاثة أذرع صلى يتوخى المكان الذى أخبره به بلال أن النبى صلى فيه وليس على أحدنا بأس إن صلى فى أى نواحى البيت شاء(البخارى )
-عن ابن عمر أن النبى قدم مكة فدعا عثمان بن طلحة ففتح الباب فدخل النبى وبلال وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة ثم أغلق الباب فلبث فيه ساعة ثم خرجوا فبدرت فسألت بلالا فقال صلى فيه فقلت فى أى قال بين الأسطوانتين فذهب على أن أسأله كم صلى 1(البخارى )دخل النبى البيت وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة وبلال فأطال ثم خرج كنت أول الناس دخل على أثره فسألت بلالا أين صلى قال بين العمودين المقدمين 2،أن رسول الله دخل الكعبة وأسامة بن زيد وبلال وعثمان بن طلحة الحجبى فأغلقه عليه ومكث بها فسألت بلالا حين خرج ما صنع النبى قال جعل عمودان يسارا وعمودا عن يمينه وثلاثة أعمدة وراءه وكان البيت يومئذ على ستة أعمدة ثم صلى 3،عمودين عن يمينه 4(البخارى )والخلاف هو التناقض بين 3 عمودان عن يساره وبين 4 عمودين عن يمينه
-عن عائشة أن رسول الله كان يسلم فى الصلاة تسليمة واحدة تلقاء وجهه ثم يميل إلى الشق الأيمن شيئا (الترمذى ) وهو يعنى تسليمه للأمام فقط وهو يناقض التسليم يمينا ويسارا فى الأقوال التالية :
-عن عبد الله عن النبى أنه كان يسلم عن يمينه وعن يساره السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله 1(الترمذى )عن سعد عن النبى أنه كان يسلم فى الصلاة إذا فرغ منها عن يمينه وعن يساره 2،عن واثلة بن الأسقع أن النبى كان يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى خداه 3،عن سهل بن سعد أن النبى كان يسلم إذا فرغ من صلاته عن يمينه وعن يساره 4 ،عن ابن عمر عن النبى أنه كان يسلم عن يمينه وعن يساره5،أن النبى أنه كان 00(الشافعى )والخلاف هو زيادة ذكر السلام عليكم ورحمة الله فى 1 وزاد فى 2 ذكر حتى يرى خداه
-حدثنا موسى بن عقبة قال رأيت سالم بن عبد الله يتحرى أماكن من الطريق فيصلى فيها ويحدث أن أباه كان يصلى فيها وأنه رأى النبى يصلى فى تلك الأمكنة 1،عن ابن عمر أنه كان يصلى فى تلك الأمكنة 2(البخارى )والخلاف هو زيادة حكاية سالم
-عن عقبة بن عامر قال لما نزلت "فسبح باسم ربك العظيم "قال رسول الله اجعلوها فى ركوعكم فلما نزلت "سبح اسم ربك الأعلى "قال اجعلوها فى سجودكم (أبو داود)وهو يعنى قراءة العبارتين القرآنيتين فى السجود والركوع وهو يناقض النهى عن قراءة أى قرآن فى الركوع والسجود فى قولهم :
- عن على بن أبى طالب أن النبى نهى عن لبس القس والمعصفر وعن تختم الذهب وعن قراءة القرآن فى الركوع 1(الترمذى )أن رسول الله نهاه 000القس وعن لبس المعصفر000(2مالك)
-عن ابن عباس أن النبى كشف الستارة والناس صفوف خلف أبى بكر فقال يا أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له وإنى نهيت ان أقرأ راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا الرب فيه وأما السجود فاجتهدوا فى الدعاء فقمن أن يستجاب لكم (أبو داود) وهذا وما قبله يناقض فى قول الركوع والسجود قولهم
-عن عائشة أن النبى كان يقول فى ركوعه وسجوده سبوح قدوس رب الملائكة والروح (أبو داود) وهم يناقضون قول أخر فى السجود وهو
-عن عائشة قالت كان رسول الله يكثر فى ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لى يتأول القرآن (أبو داود)وهو يناقض قول أخر فى السجود هو
-عن أبى هريرة أن النبى كان يقول فى سجوده اللهم اغفر لى ذنبى كله دقه وجله وأوله وأخره وعلانيته وسره (أبو داود)
-قلت لحباب هل كان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر قال نعم قلنا بم كنتم تعرفون ذاك قال باضطراب لحيته (أبو داود) وهو يناقض سماعهم الآية فى قولهم :
-عن أبى قتادة كان رسول الله يصلى بنا فيقرأ فى الظهر والعصر فى الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورتين ويسمعنا الآية أحيانا وكان يطول الركعة الأولى من الظهر ويقصر الثانية وكذلك فى الصبح1،زاد فى الأخريين بفاتحة الكتاب 2،زاد وكان يطول فى الركعة الأولى ما لا يطول فى الثانية وهكذا فى صلاة العصر وهكذا فى صلاة الغداة 3،زاد فظننا أنه يريد بذلك أن يدرك الناس الركعة الأولى 4(أبو داود)والخلاف هو زيادة الروايات 2و3و4
-عن جابر بن سمرة أن رسول الله كان يقرأ فى الظهر والعصر بالسماء والطارق وذات البروج ونحوهما من السور(أبو داود)
-عن جابر كان رسول الله إذا دحضت الشمس صلى الظهر وقرأ بنحو "والليل إذا يغشى "والعصر كذلك والصلوات كذلك إلا الصبح فإنه كان يطيلها (أبو داود)
- عن عبادة بن الصامت عن النبى قال لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب 1(الترمذى )،00يقرأ فيها 002،عن أبى هريرة أن رسول الله قال كل صلاة لم يقرأ فيها بأم الكتاب فهى خداج فهى خداج 3(الشافعى )اخرج فناد فى المدينة أنه لا صلاة إلا بقرآن ولو بفاتحة الكتاب فما زاد 4،أمرنى رسول الله أن أنادى أن لاصلاة إلا بقراءة فاتحة0005،عن عبادة بن الصامت يبلغ به النبى قال 00 الكتاب فصاعدا لمن يصلى وحده ك1 ،6،كنا خلف رسول الله فى صلاة الفجر فقرأ رسول الله فثقلت عليه القراءة فلما فرغ قال لعلكم تقرءون خلف إمامكم قلنا نعم هذا يا رسول الله قال لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها 7(أبو داود)والخلاف هو زيادة فهى خداج فى 3 وزيادة فما زاد أو فصاعدا فى روايات عدة وزيادة حكاية الصلاة فى الفجر فى 7
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث (الصلاة)13
» روايات الحديث (الصلاة)14
» روايات الحديث (الصلاة)1
» روايات الحديث (الصلاة)15
» روايات الحديث (الصلاة)6
» روايات الحديث (الصلاة)14
» روايات الحديث (الصلاة)1
» روايات الحديث (الصلاة)15
» روايات الحديث (الصلاة)6
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
أمس في 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
أمس في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده فقط
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحريم الهجرة بعد فتح مكة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الايمان لا تنقطع حتى يوم القيامة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرفق فى كل شىء
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة المرأة مع وجود الحمرة والصفرة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة السبى
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السؤال عن شىء والاجابة بأمر أخر
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز الاعتكاف عشر أيام ليل نهار
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:13 am من طرف Admin
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الإثنين نوفمبر 18, 2024 5:54 am من طرف Admin