بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
الصفع والمصفوعين
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
الصفع والمصفوعين
الصفع
الصفع هو ضرب الإنسان أخر على قفاه أو على خده وقد وجدت مهنة فى التاريخ تسمى الصفاعين وهم أشخاص كانوا يضحكون الملوك والأمراء والأكابر
هذه المهنة من أسماها الصفاعين مخطىء لأنهم يضربون من الأخرين ولا يضربون ومن ثم فالمفترض تسميتهم المصفوعين
فى كتابه نزهة الألباب فيما لا يوجد فى كتاب أفزعنا التيفاشى مؤلف الكتاب بما ذكره من مدح وفوائد للصفع
قسم الرجل الصفع لنوعين :
الأول صفع الطرب وهو الصفع المراد به إضحاك الناس وإسعادهم
الثانى صفع الأدب وهو عقاب من الوالد لولده عند تكرار الخطأ أو عقاب من الحكام للمجرمين العتاة أو من نسميهم حاليا البلطجية
وقد ذكر التيفاشى فوائده المدعاة للصفع وهى :
أنه تواضع لله ومجانبة للكبر
أنه موفر للمال حيث يأكل المصفوع ويشرب من مال من يضحكهم
يجعل للمصفوع مكانة كبرى عند الحاكم أو الأمير أو الغنى يشفع بها لمن يريد ويقضى بها الحوائج
الصفع مفيد صحيا حيث يقى المصفوع من العديد من الأمراض
الصفع مصفى للذهن مذكى للقلب
ما ذكره التيفاشى من تلك الفوائد دليل على أن الناس أدمنوا الظلم والعيش فيه
الصفع كنوع من أنواع العقاب لم يذكره الله فى العقوبات وحتى ما نسب للنبى(ص)من أحاديث لم يرد فيه الصفع كعقاب بل ورد نهى عن ضرب الوجه ففى رواية عند مسلم فى صحيحه:
"إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه"وفى رواية "لا يلطمن الوجه "
ونلاحظ أن شد الشعر كما فعل موسى(ص)مع هارون (ص)أمر محرم حيث نهى هارون(ص)أخاه عنه فلو كان مباحا ما نهاه عن الشد وهو أهون جدا من ضرب الوجه أو القفا وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف:
"وَأَلْقَى الأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ"
وقال بسورة طه :
"قال يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي"
المعلوم أن الضرب يكون على معصية لله كما قال تعالى بسورة النساء :
"وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا" فالمطيع لله لا يضرب
وحكم الصفع كجريمة هو القصاص فمن صفع من أخر يصفع هذا الأخر كما قال تعالى بسورة النحل :
"وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به "
ما حاول التيفاشى عمله هو
تحليل مظالم الحكام حتى يضحكوا ويسعدوا أنفسهم على حساب قوم لا يريدون أيضا صلاح أنفسهم فكل غرضهم من العمل هو ضمان الأكل والشرب لهم ولأسرهم
هذا عن تحليله لضرب الطرب أو صفع الطرب وأما صفع الأدب فصفع الأطفال أو الأولاد المخطئين من قبل الآباء أو من قبل المعلمين فربما يكون أمرا مطلوبا فى بعض الأحوال عندما يكررون الخطأ مرات عديدة رغم التنبيه عليهم وإن كان الأفضل ضربهم بعصا
وأما صفع الفتوات أو من يسمون حاليا البلطجية تأديبا لهم لأنهم لا يتوجعون من جلدهم بالسياط بل يفتخرون بتحملهم الضرب أمام الناس خاصة رجالهم أو صبيانهم فهو أمر يطبق فى دولة غير دولة المسلمين فصفع البلطجى أمام العامة وأمام صبيانه يكونه وقع النفسى على البلطجى أشد وأنكى وما لم يحسب التيفاشى حسابه هو أن رد فعل البلطجى قد يكون أسوأ من صفعه فيقوم بقتل من صفعوه وقد يقتل حتى من شاهدوا الأمر أو يرهبهم ويهددهم إن نطق أحد منهم بكلمة عن الموضوع
الصفع هو ضرب الإنسان أخر على قفاه أو على خده وقد وجدت مهنة فى التاريخ تسمى الصفاعين وهم أشخاص كانوا يضحكون الملوك والأمراء والأكابر
هذه المهنة من أسماها الصفاعين مخطىء لأنهم يضربون من الأخرين ولا يضربون ومن ثم فالمفترض تسميتهم المصفوعين
فى كتابه نزهة الألباب فيما لا يوجد فى كتاب أفزعنا التيفاشى مؤلف الكتاب بما ذكره من مدح وفوائد للصفع
قسم الرجل الصفع لنوعين :
الأول صفع الطرب وهو الصفع المراد به إضحاك الناس وإسعادهم
الثانى صفع الأدب وهو عقاب من الوالد لولده عند تكرار الخطأ أو عقاب من الحكام للمجرمين العتاة أو من نسميهم حاليا البلطجية
وقد ذكر التيفاشى فوائده المدعاة للصفع وهى :
أنه تواضع لله ومجانبة للكبر
أنه موفر للمال حيث يأكل المصفوع ويشرب من مال من يضحكهم
يجعل للمصفوع مكانة كبرى عند الحاكم أو الأمير أو الغنى يشفع بها لمن يريد ويقضى بها الحوائج
الصفع مفيد صحيا حيث يقى المصفوع من العديد من الأمراض
الصفع مصفى للذهن مذكى للقلب
ما ذكره التيفاشى من تلك الفوائد دليل على أن الناس أدمنوا الظلم والعيش فيه
الصفع كنوع من أنواع العقاب لم يذكره الله فى العقوبات وحتى ما نسب للنبى(ص)من أحاديث لم يرد فيه الصفع كعقاب بل ورد نهى عن ضرب الوجه ففى رواية عند مسلم فى صحيحه:
"إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه"وفى رواية "لا يلطمن الوجه "
ونلاحظ أن شد الشعر كما فعل موسى(ص)مع هارون (ص)أمر محرم حيث نهى هارون(ص)أخاه عنه فلو كان مباحا ما نهاه عن الشد وهو أهون جدا من ضرب الوجه أو القفا وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف:
"وَأَلْقَى الأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ"
وقال بسورة طه :
"قال يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي"
المعلوم أن الضرب يكون على معصية لله كما قال تعالى بسورة النساء :
"وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا" فالمطيع لله لا يضرب
وحكم الصفع كجريمة هو القصاص فمن صفع من أخر يصفع هذا الأخر كما قال تعالى بسورة النحل :
"وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به "
ما حاول التيفاشى عمله هو
تحليل مظالم الحكام حتى يضحكوا ويسعدوا أنفسهم على حساب قوم لا يريدون أيضا صلاح أنفسهم فكل غرضهم من العمل هو ضمان الأكل والشرب لهم ولأسرهم
هذا عن تحليله لضرب الطرب أو صفع الطرب وأما صفع الأدب فصفع الأطفال أو الأولاد المخطئين من قبل الآباء أو من قبل المعلمين فربما يكون أمرا مطلوبا فى بعض الأحوال عندما يكررون الخطأ مرات عديدة رغم التنبيه عليهم وإن كان الأفضل ضربهم بعصا
وأما صفع الفتوات أو من يسمون حاليا البلطجية تأديبا لهم لأنهم لا يتوجعون من جلدهم بالسياط بل يفتخرون بتحملهم الضرب أمام الناس خاصة رجالهم أو صبيانهم فهو أمر يطبق فى دولة غير دولة المسلمين فصفع البلطجى أمام العامة وأمام صبيانه يكونه وقع النفسى على البلطجى أشد وأنكى وما لم يحسب التيفاشى حسابه هو أن رد فعل البلطجى قد يكون أسوأ من صفعه فيقوم بقتل من صفعوه وقد يقتل حتى من شاهدوا الأمر أو يرهبهم ويهددهم إن نطق أحد منهم بكلمة عن الموضوع
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
اليوم في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
اليوم في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
اليوم في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
اليوم في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
اليوم في 5:32 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
اليوم في 5:17 am من طرف Admin
» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
أمس في 5:12 pm من طرف Admin
» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
أمس في 4:54 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
أمس في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
أمس في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
أمس في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
أمس في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
الأحد مايو 05, 2024 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
الأحد مايو 05, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
الأحد مايو 05, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
الأحد مايو 05, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب دون استغفار
الأحد مايو 05, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمية تعديد الأسماء دعاء
الأحد مايو 05, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال كان عن الصلاة على النبى(ص) وحده ولكن جواب الأحاديث هو الصلاة على الراد وعلى إبراهيم(ص)
الأحد مايو 05, 2024 6:37 am من طرف Admin
» المنافقون فى القرآن
الأحد مايو 05, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة الحسنة التى لم تعمل
السبت مايو 04, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود اسم أعظم لله يجيب به الدعاء ويعطى به السؤال
السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلف بغير الله كفر
السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدد أسماء الله 99
السبت مايو 04, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الأطفال الجنة بلا عمل
السبت مايو 04, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المطلوب عمله عند رؤيا السوء
السبت مايو 04, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رؤيا النبى(ص) فى السوارين
السبت مايو 04, 2024 5:20 am من طرف Admin