بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
الصفع والمصفوعين
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
الصفع والمصفوعين
الصفع
الصفع هو ضرب الإنسان أخر على قفاه أو على خده وقد وجدت مهنة فى التاريخ تسمى الصفاعين وهم أشخاص كانوا يضحكون الملوك والأمراء والأكابر
هذه المهنة من أسماها الصفاعين مخطىء لأنهم يضربون من الأخرين ولا يضربون ومن ثم فالمفترض تسميتهم المصفوعين
فى كتابه نزهة الألباب فيما لا يوجد فى كتاب أفزعنا التيفاشى مؤلف الكتاب بما ذكره من مدح وفوائد للصفع
قسم الرجل الصفع لنوعين :
الأول صفع الطرب وهو الصفع المراد به إضحاك الناس وإسعادهم
الثانى صفع الأدب وهو عقاب من الوالد لولده عند تكرار الخطأ أو عقاب من الحكام للمجرمين العتاة أو من نسميهم حاليا البلطجية
وقد ذكر التيفاشى فوائده المدعاة للصفع وهى :
أنه تواضع لله ومجانبة للكبر
أنه موفر للمال حيث يأكل المصفوع ويشرب من مال من يضحكهم
يجعل للمصفوع مكانة كبرى عند الحاكم أو الأمير أو الغنى يشفع بها لمن يريد ويقضى بها الحوائج
الصفع مفيد صحيا حيث يقى المصفوع من العديد من الأمراض
الصفع مصفى للذهن مذكى للقلب
ما ذكره التيفاشى من تلك الفوائد دليل على أن الناس أدمنوا الظلم والعيش فيه
الصفع كنوع من أنواع العقاب لم يذكره الله فى العقوبات وحتى ما نسب للنبى(ص)من أحاديث لم يرد فيه الصفع كعقاب بل ورد نهى عن ضرب الوجه ففى رواية عند مسلم فى صحيحه:
"إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه"وفى رواية "لا يلطمن الوجه "
ونلاحظ أن شد الشعر كما فعل موسى(ص)مع هارون (ص)أمر محرم حيث نهى هارون(ص)أخاه عنه فلو كان مباحا ما نهاه عن الشد وهو أهون جدا من ضرب الوجه أو القفا وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف:
"وَأَلْقَى الأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ"
وقال بسورة طه :
"قال يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي"
المعلوم أن الضرب يكون على معصية لله كما قال تعالى بسورة النساء :
"وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا" فالمطيع لله لا يضرب
وحكم الصفع كجريمة هو القصاص فمن صفع من أخر يصفع هذا الأخر كما قال تعالى بسورة النحل :
"وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به "
ما حاول التيفاشى عمله هو
تحليل مظالم الحكام حتى يضحكوا ويسعدوا أنفسهم على حساب قوم لا يريدون أيضا صلاح أنفسهم فكل غرضهم من العمل هو ضمان الأكل والشرب لهم ولأسرهم
هذا عن تحليله لضرب الطرب أو صفع الطرب وأما صفع الأدب فصفع الأطفال أو الأولاد المخطئين من قبل الآباء أو من قبل المعلمين فربما يكون أمرا مطلوبا فى بعض الأحوال عندما يكررون الخطأ مرات عديدة رغم التنبيه عليهم وإن كان الأفضل ضربهم بعصا
وأما صفع الفتوات أو من يسمون حاليا البلطجية تأديبا لهم لأنهم لا يتوجعون من جلدهم بالسياط بل يفتخرون بتحملهم الضرب أمام الناس خاصة رجالهم أو صبيانهم فهو أمر يطبق فى دولة غير دولة المسلمين فصفع البلطجى أمام العامة وأمام صبيانه يكونه وقع النفسى على البلطجى أشد وأنكى وما لم يحسب التيفاشى حسابه هو أن رد فعل البلطجى قد يكون أسوأ من صفعه فيقوم بقتل من صفعوه وقد يقتل حتى من شاهدوا الأمر أو يرهبهم ويهددهم إن نطق أحد منهم بكلمة عن الموضوع
الصفع هو ضرب الإنسان أخر على قفاه أو على خده وقد وجدت مهنة فى التاريخ تسمى الصفاعين وهم أشخاص كانوا يضحكون الملوك والأمراء والأكابر
هذه المهنة من أسماها الصفاعين مخطىء لأنهم يضربون من الأخرين ولا يضربون ومن ثم فالمفترض تسميتهم المصفوعين
فى كتابه نزهة الألباب فيما لا يوجد فى كتاب أفزعنا التيفاشى مؤلف الكتاب بما ذكره من مدح وفوائد للصفع
قسم الرجل الصفع لنوعين :
الأول صفع الطرب وهو الصفع المراد به إضحاك الناس وإسعادهم
الثانى صفع الأدب وهو عقاب من الوالد لولده عند تكرار الخطأ أو عقاب من الحكام للمجرمين العتاة أو من نسميهم حاليا البلطجية
وقد ذكر التيفاشى فوائده المدعاة للصفع وهى :
أنه تواضع لله ومجانبة للكبر
أنه موفر للمال حيث يأكل المصفوع ويشرب من مال من يضحكهم
يجعل للمصفوع مكانة كبرى عند الحاكم أو الأمير أو الغنى يشفع بها لمن يريد ويقضى بها الحوائج
الصفع مفيد صحيا حيث يقى المصفوع من العديد من الأمراض
الصفع مصفى للذهن مذكى للقلب
ما ذكره التيفاشى من تلك الفوائد دليل على أن الناس أدمنوا الظلم والعيش فيه
الصفع كنوع من أنواع العقاب لم يذكره الله فى العقوبات وحتى ما نسب للنبى(ص)من أحاديث لم يرد فيه الصفع كعقاب بل ورد نهى عن ضرب الوجه ففى رواية عند مسلم فى صحيحه:
"إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه"وفى رواية "لا يلطمن الوجه "
ونلاحظ أن شد الشعر كما فعل موسى(ص)مع هارون (ص)أمر محرم حيث نهى هارون(ص)أخاه عنه فلو كان مباحا ما نهاه عن الشد وهو أهون جدا من ضرب الوجه أو القفا وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف:
"وَأَلْقَى الأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ"
وقال بسورة طه :
"قال يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي"
المعلوم أن الضرب يكون على معصية لله كما قال تعالى بسورة النساء :
"وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا" فالمطيع لله لا يضرب
وحكم الصفع كجريمة هو القصاص فمن صفع من أخر يصفع هذا الأخر كما قال تعالى بسورة النحل :
"وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به "
ما حاول التيفاشى عمله هو
تحليل مظالم الحكام حتى يضحكوا ويسعدوا أنفسهم على حساب قوم لا يريدون أيضا صلاح أنفسهم فكل غرضهم من العمل هو ضمان الأكل والشرب لهم ولأسرهم
هذا عن تحليله لضرب الطرب أو صفع الطرب وأما صفع الأدب فصفع الأطفال أو الأولاد المخطئين من قبل الآباء أو من قبل المعلمين فربما يكون أمرا مطلوبا فى بعض الأحوال عندما يكررون الخطأ مرات عديدة رغم التنبيه عليهم وإن كان الأفضل ضربهم بعصا
وأما صفع الفتوات أو من يسمون حاليا البلطجية تأديبا لهم لأنهم لا يتوجعون من جلدهم بالسياط بل يفتخرون بتحملهم الضرب أمام الناس خاصة رجالهم أو صبيانهم فهو أمر يطبق فى دولة غير دولة المسلمين فصفع البلطجى أمام العامة وأمام صبيانه يكونه وقع النفسى على البلطجى أشد وأنكى وما لم يحسب التيفاشى حسابه هو أن رد فعل البلطجى قد يكون أسوأ من صفعه فيقوم بقتل من صفعوه وقد يقتل حتى من شاهدوا الأمر أو يرهبهم ويهددهم إن نطق أحد منهم بكلمة عن الموضوع
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء يتم بالدعاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلام يشفى المرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين تمرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بقراءة القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الروال يشفى من الاحتراق
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علاج المريض بالروال والتراب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صب ماء فيه تراب على المريض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء بقراءة القرآن
» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود العين اللامة وهى الحاسدة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام تشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على موضع الوجع والدعاء يشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لحالف المخطىء يقول لا إله إلا الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفل وهو النفث عن اليسار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم ما شاء الله وشئت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بعض الجن بمعنى الحيات أسلموا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
» قراءة فى مقال المثقف الديني والنزعات العلمانية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض تطوى بالليل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف تعصم من الدجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل في خروج الدجال وصفاته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الديك للملاك فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سلطة للشيطان على الإنسان فى منامه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة لأجزاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا لثلاث من الله ومن الشيطان ومن النفس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود رؤيا من الشيطان
» قراءة فى مقال أوكيغاهارا غابة الموت المسكونة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نوم على عند النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن عند النوم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ليالى قدر متعددة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال عن شىء والاجابة عن شىء اخر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول الأنصارى المتوضىء الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ملك وشيطان في البيت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الأقوال إلى الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الباقيات الصالحات هى الأقوال المذكورة
» قراءة لبحث الشبيه .. هل هناك نسخة أخرى منك في هذا الكون؟