بحـث
المواضيع الأخيرة
يناير 2025
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
هل كان عاشوراء فرض أم لا ؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
هل كان عاشوراء فرض أم لا ؟
هل كان عاشوراء فرض أم لا ؟
1-عاشوراء فرض بدليل الأمر بصيامه فى الروايات التالية :
2004- حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضى الله عنهما - قَالَ قَدِمَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - الْمَدِينَةَ ، فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، فَقَالَ « مَا هَذَا » . قَالُوا هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِى إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ ، فَصَامَهُ مُوسَى . قَالَ « فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ » . فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ . أطرافه 3397 ، 3943 ، 4680 ، 4737 - تحفة 5528 صحيح البخارى
- حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى قَالَ هِشَامٌ حَدَّثَنِى أَبِى عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - قَالَتْ كَانَ عَاشُورَاءُ يَوْمًا تَصُومُهُ قُرَيْشٌ فِى الْجَاهِلِيَّةِ ، وَكَانَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - يَصُومُهُ ، فَلَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ صَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ، فَلَمَّا نَزَلَ رَمَضَانُ كَانَ مَنْ شَاءَ صَامَهُ ، وَمَنْ شَاءَ لاَ يَصُومُهُ . أطرافه 1592 ، 1893 ، 2001 ، 2002 ، 4502 ، 4504 - تحفة 17310 صحيح البخارى
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَسْلَمَةَ عَنْ عَمِّهِ أَنَّ أَسْلَمَ أَتَتِ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ « صُمْتُمْ يَوْمَكُمْ هَذَا ». قَالُوا لاَ. قَالَ « فَأَتِمُّوا بَقِيَّةَ يَوْمِكُمْ وَاقْضُوهُ ». قَالَ أَبُو دَاوُدَ يَعْنِى يَوْمَ عَاشُورَاءَ. سنن أبى داود
2-ليس فرضا وإنما الخيار للناس أن يصوموا أو يأكلوا والدليل رواية :
2003 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِى سُفْيَانَ - رضى الله عنهما - يَوْمَ عَاشُورَاءَ عَامَ حَجَّ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ يَا أَهْلَ الْمَدِينَةِ ، أَيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ « هَذَا يَوْمُ عَاشُورَاءَ ، وَلَمْ يُكْتَبْ عَلَيْكُمْ صِيَامُهُ ، وَأَنَا صَائِمٌ ، فَمَنْ شَاءَ فَلْيَصُمْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيُفْطِرْ » . تحفة 11408 صحيح البخارى
2701 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنِ الْوَلِيدِ - يَعْنِى ابْنَ كَثِيرٍ - حَدَّثَنِى نَافِعٌ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ - رضى الله عنهما - حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ فِى يَوْمِ عَاشُورَاءَ « إِنَّ هَذَا يَوْمٌ كَانَ يَصُومُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَصُومَهُ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَتْرُكَهُ فَلْيَتْرُكْهُ ». وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ - رضى الله عنه - لاَ يَصُومُهُ إِلاَّ أَنْ يُوَافِقَ صِيَامَهُ. صحيح مسلم
وأيضا رواية :
[ 13843 ] 6 ـ وقد تقدم في حديث الزهري عن علي بن الحسين ( عليهما السلام ) أن في الصوم الذى صاحبه فيه بالخيار إن شاء صام وإن شاء أفطر صوم عاشوراء .
3-بدعة أموية لا أصل لها ولا يصام ذلك اليوم والدليل رواية :
[ 13852 ] 7 ـ محمد بن الحسن في ( المجالس والاخبار ) عن الحسين بن إبراهيم القزويني ، عن محمد بن وهبان ، عن علي بن حبشي ، عن العباس بن محمد بن الحسين ، عن أبيه ، عن صفوان بن يحيى ، عن الحسين بن أبي غندر ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن صوم يوم عرفة ؟ فقال : عيد من أعياد المسلمين ويوم دعاء ومسألة ، قلت : فصوم عاشوراء ؟ قال : ذاك يوم قتل فيه الحسين ( عليه السلام ) ، فإن كنت شامتا فصم ، ثم قال : إن آل امية (1) نذروا نذرا إن قتل الحسين ( عليه السلام ) (2) أن يتخذوا ذلك اليوم عيدا لهم يصومون فيه شكرا ، ويفرحون أولادهم ، فصارت في آل أبي سفيان سنة إلى اليوم (3) ، فلذلك يصومونه ويدخلون على عيالاتهم أهاليهم وعيالاتهم الفرح ذلك اليوم ، ثم قال : إن الصوم لا يكون للمصيبة ، ولا يكون إلا
شكرا للسلامة ، وإن الحسين ( عليه السلام ) اصيب يوم عاشوراء إن كنت فيمن اصيب به فلا تصم "وسائل الشيعة ج10
13848 ] 3 ـ وعنه ، عن محمد بن عيسى بن عبيد ، عن جعفر بن عيسى أخيه قال : سألت الرضا ( عليه السلام ) عن صوم يوم عاشوراء ، وما يقول الناس فيه ؟ فقال : عن صوم ابن مرجانة تسألني ؟ ذلك يوم صامه الادعياء من آل زياد لقتل الحسين ( عليه السلام ) ، وهو يوم يتشائم به آل محمد ، ويتشائم به أهل الاسلام ، واليوم الذي يتشائم به أهل الاسلام لا يصام ولا يتبرك به ، ويوم الاثنين يوم نحس قبض الله فيه نبيه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وما اصيب آل محمد إلا في يوم الاثنين ، فتشائمنا به ، وتبرك به عدونا ، ويوم عاشوراء قتل الحسين ( عليه السلام ) وتبرك به ابن مرجانة ، وتشائم به آل محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فمن صامهما أو تبرك بهما لقى الله تبارك وتعالى ممسوخ القلب ، وكان محشره مع الذين سنوا صومهما والتبرك بهما ."وسائل الشيعة ج10
4-كان موجودا ولكنه متروك بسبب فرض رمضان والدليل رواية:
[ 13850 ] 5 ـ وعنه ، عن محمد بن موسى ، عن يعقوب بن يزيد ، عن الحسن بن علي الوشاء قال : حدثني نجية (1) بن الحارث العطار قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) عن صوم يوم عاشوراء ؟ فقال : صوم متروك بنزول شهر رمضان ، والمتروك بدعة ،
1-عاشوراء فرض بدليل الأمر بصيامه فى الروايات التالية :
2004- حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضى الله عنهما - قَالَ قَدِمَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - الْمَدِينَةَ ، فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، فَقَالَ « مَا هَذَا » . قَالُوا هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِى إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ ، فَصَامَهُ مُوسَى . قَالَ « فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ » . فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ . أطرافه 3397 ، 3943 ، 4680 ، 4737 - تحفة 5528 صحيح البخارى
- حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى قَالَ هِشَامٌ حَدَّثَنِى أَبِى عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - قَالَتْ كَانَ عَاشُورَاءُ يَوْمًا تَصُومُهُ قُرَيْشٌ فِى الْجَاهِلِيَّةِ ، وَكَانَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - يَصُومُهُ ، فَلَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ صَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ، فَلَمَّا نَزَلَ رَمَضَانُ كَانَ مَنْ شَاءَ صَامَهُ ، وَمَنْ شَاءَ لاَ يَصُومُهُ . أطرافه 1592 ، 1893 ، 2001 ، 2002 ، 4502 ، 4504 - تحفة 17310 صحيح البخارى
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَسْلَمَةَ عَنْ عَمِّهِ أَنَّ أَسْلَمَ أَتَتِ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ « صُمْتُمْ يَوْمَكُمْ هَذَا ». قَالُوا لاَ. قَالَ « فَأَتِمُّوا بَقِيَّةَ يَوْمِكُمْ وَاقْضُوهُ ». قَالَ أَبُو دَاوُدَ يَعْنِى يَوْمَ عَاشُورَاءَ. سنن أبى داود
2-ليس فرضا وإنما الخيار للناس أن يصوموا أو يأكلوا والدليل رواية :
2003 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِى سُفْيَانَ - رضى الله عنهما - يَوْمَ عَاشُورَاءَ عَامَ حَجَّ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ يَا أَهْلَ الْمَدِينَةِ ، أَيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ « هَذَا يَوْمُ عَاشُورَاءَ ، وَلَمْ يُكْتَبْ عَلَيْكُمْ صِيَامُهُ ، وَأَنَا صَائِمٌ ، فَمَنْ شَاءَ فَلْيَصُمْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيُفْطِرْ » . تحفة 11408 صحيح البخارى
2701 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنِ الْوَلِيدِ - يَعْنِى ابْنَ كَثِيرٍ - حَدَّثَنِى نَافِعٌ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ - رضى الله عنهما - حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ فِى يَوْمِ عَاشُورَاءَ « إِنَّ هَذَا يَوْمٌ كَانَ يَصُومُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَصُومَهُ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَتْرُكَهُ فَلْيَتْرُكْهُ ». وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ - رضى الله عنه - لاَ يَصُومُهُ إِلاَّ أَنْ يُوَافِقَ صِيَامَهُ. صحيح مسلم
وأيضا رواية :
[ 13843 ] 6 ـ وقد تقدم في حديث الزهري عن علي بن الحسين ( عليهما السلام ) أن في الصوم الذى صاحبه فيه بالخيار إن شاء صام وإن شاء أفطر صوم عاشوراء .
3-بدعة أموية لا أصل لها ولا يصام ذلك اليوم والدليل رواية :
[ 13852 ] 7 ـ محمد بن الحسن في ( المجالس والاخبار ) عن الحسين بن إبراهيم القزويني ، عن محمد بن وهبان ، عن علي بن حبشي ، عن العباس بن محمد بن الحسين ، عن أبيه ، عن صفوان بن يحيى ، عن الحسين بن أبي غندر ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن صوم يوم عرفة ؟ فقال : عيد من أعياد المسلمين ويوم دعاء ومسألة ، قلت : فصوم عاشوراء ؟ قال : ذاك يوم قتل فيه الحسين ( عليه السلام ) ، فإن كنت شامتا فصم ، ثم قال : إن آل امية (1) نذروا نذرا إن قتل الحسين ( عليه السلام ) (2) أن يتخذوا ذلك اليوم عيدا لهم يصومون فيه شكرا ، ويفرحون أولادهم ، فصارت في آل أبي سفيان سنة إلى اليوم (3) ، فلذلك يصومونه ويدخلون على عيالاتهم أهاليهم وعيالاتهم الفرح ذلك اليوم ، ثم قال : إن الصوم لا يكون للمصيبة ، ولا يكون إلا
شكرا للسلامة ، وإن الحسين ( عليه السلام ) اصيب يوم عاشوراء إن كنت فيمن اصيب به فلا تصم "وسائل الشيعة ج10
13848 ] 3 ـ وعنه ، عن محمد بن عيسى بن عبيد ، عن جعفر بن عيسى أخيه قال : سألت الرضا ( عليه السلام ) عن صوم يوم عاشوراء ، وما يقول الناس فيه ؟ فقال : عن صوم ابن مرجانة تسألني ؟ ذلك يوم صامه الادعياء من آل زياد لقتل الحسين ( عليه السلام ) ، وهو يوم يتشائم به آل محمد ، ويتشائم به أهل الاسلام ، واليوم الذي يتشائم به أهل الاسلام لا يصام ولا يتبرك به ، ويوم الاثنين يوم نحس قبض الله فيه نبيه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وما اصيب آل محمد إلا في يوم الاثنين ، فتشائمنا به ، وتبرك به عدونا ، ويوم عاشوراء قتل الحسين ( عليه السلام ) وتبرك به ابن مرجانة ، وتشائم به آل محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فمن صامهما أو تبرك بهما لقى الله تبارك وتعالى ممسوخ القلب ، وكان محشره مع الذين سنوا صومهما والتبرك بهما ."وسائل الشيعة ج10
4-كان موجودا ولكنه متروك بسبب فرض رمضان والدليل رواية:
[ 13850 ] 5 ـ وعنه ، عن محمد بن موسى ، عن يعقوب بن يزيد ، عن الحسن بن علي الوشاء قال : حدثني نجية (1) بن الحارث العطار قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) عن صوم يوم عاشوراء ؟ فقال : صوم متروك بنزول شهر رمضان ، والمتروك بدعة ،
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» هل ترك صوم عاشوراء بعد رمضان ؟
» تناقض فى نية صوم عاشوراء
» متى صام النبى (ص) عاشوراء
» خطأ أن من زار الحسين فى عاشوراء كمن زار الله و
» خطأ أن من زار الحسين فى عاشوراء وجبت له الجنة
» تناقض فى نية صوم عاشوراء
» متى صام النبى (ص) عاشوراء
» خطأ أن من زار الحسين فى عاشوراء كمن زار الله و
» خطأ أن من زار الحسين فى عاشوراء وجبت له الجنة
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الاختيال في الإسلام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إبراهيم (ص)خير البرية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أول من يبعث محمد(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب ممثل فى قتال المسلمين بعضهم البعض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نسبة الحسن للنبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود لا أحد سيبلغ منزلة الصحابة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خيرية من فى عهد النبى (ص)ث
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عمر أنه مذكور فى كتب الوحى السابقة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو أن من بايعوا تحت الشجرة فى الجنة
» البكارة في الإسلام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو أن أول داخلى الجنة أبو بكر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو استشهاد رجلين ممن كانوا على الجبل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو دخول أبو بكر وعمر الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو دخول عشرة الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تولى عبد الملك بن مروان الحكم فى وجود صحابة من المجاهدين
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو موضع فسطاط المسلمين في الملاحم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقص فيما يغزوه الروم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب غزو الروم للعالم إلا دمشق وعمان فى 40 يوم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود خلافة ثم ملك بعدها
» نظرات فى كتاب قول الفلاسفة اليونان الوثنيين في توحيد الربوبية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو تفضيل الله بعض الأشخاص على بعض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعد الصحابة على بعض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب ممثل فى كلام الناس فيما بعد عن القدر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب ممثل فى كثرة الفتن خاصة فتن المال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أخذ الداعى للهدى أو المستن أجر كأجور المتبعين
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب ممثل فى الخلفاء الراشدين واختلاف الناس بعده
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشبعان يكون على الأريكة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد السلام بسبب الزعفران
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضل الأعمال أجرا الحب في الله، والبغض في الله
» قراءة لكتاب الآيات البينات في عدم سماع الأموات
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود افتراق الأمة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة الاعتراض على حكم الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود زكاة الركاز الخمس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود عقل عمد وعقل خطأ
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اسقاط العقوبة عن المجرم قاطع الأذن بسبب فقر أهله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دية المعاهد نصف دية المسلم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دية المكاتب على حسب ما دفع
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدية على العاقلة وهى أسرة القاتل