بحـث
المواضيع الأخيرة
ديسمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |
دخول
تناقض سنن النسائى فى الصلاة على النبى(ص) فى الصلاة
صفحة 1 من اصل 1
تناقض سنن النسائى فى الصلاة على النبى(ص) فى الصلاة
1298
- أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا مُجَمِّعُ بْنُ يَحْيَى عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مَوْهَبٍ عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ الصَّلاَةُ عَلَيْكَ قَالَ « قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ».
هنا الصلاة فى القول تختلف صيغتها عن الصلاة حيث ذكرت آل محمد (ص)وآل إبراهيم(ص) ولم تذكرهم فى القول التالى
1294 - أَخْبَرَنَا زِيَادُ بْنُ يَحْيَى قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بِشْرٍ عَنْ أَبِى مَسْعُودٍ الأَنْصَارِىِّ قَالَ قِيلَ لِلنَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- أُمِرْنَا أَنْ نُصَلِّىَ عَلَيْكَ وَنُسَلِّمَ أَمَّا السَّلاَمُ فَقَدْ عَرَفْنَاهُ فَكَيْفَ نُصَلِّى عَلَيْكَ قَالَ « قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ».
والصيغة فى الحديث التالى زادت عبدك ورسولك فى الحديث التالى :
1301 - أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ قَالَ حَدَّثَنَا بَكْرٌ - وَهُوَ ابْنُ مُضَرَ - عَنِ ابْنِ الْهَادِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ السَّلاَمُ عَلَيْكَ قَدْ عَرَفْنَاهُ فَكَيْفَ الصَّلاَةُ عَلَيْكَ قَالَ « قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ ».
والصيغة القادمة زادت عما قبلها "إنك حميد مجيد " فى قولهم :
1295 - أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ دِينَارٍ مِنْ كِتَابِهِ قَالَ حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِىٍّ عَنْ زَائِدَةَ عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِى لَيْلَى عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ السَّلاَمُ عَلَيْكَ قَدْ عَرَفْنَاهُ فَكَيْفَ الصَّلاَةُ قَالَ « قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ».
وفى الحديث التالى صيغة جديدة مناقضة ليس فيها المباركة وتفتح الباب للدعاء بأى كلام مباح
1300 - أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأُمَوِىُّ فِى حَدِيثِهِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ قَالَ سَأَلْتُ زَيْدَ بْنَ خَارِجَةَ قَالَ أَنَا سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ « صَلُّوا عَلَىَّ وَاجْتَهِدُوا فِى الدُّعَاءِ وَقُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ».
والصيغة التالية خالفت ما سبق حيث زادت وأزواجه وذريته فى الحديث التالى
1302 - أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ مَالِكٍ وَالْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ حَدَّثَنِى مَالِكٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الزُّرَقِىِّ قَالَ أَخْبَرَنِى أَبُو حُمَيْدٍ السَّاعِدِىُّ أَنَّهُمْ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ نُصَلِّى عَلَيْكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ ». فِى حَدِيثِ الْحَارِثِ « كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ ». قَالاَ جَمِيعًا « كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ». قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنْبَأَنَا قُتَيْبَةُ بِهَذَا الْحَدِيثِ مَرَّتَيْنِ وَلَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ قَدْ سَقَطَ عَلَيْهِ مِنْهُ شَطْرٌ.
هنا الصلاة فى القول تختلف صيغتها عن الصلاة حيث ذكرت آل محمد (ص)وآل إبراهيم(ص) ولم تذكرهم فى القول التالى
1294 - أَخْبَرَنَا زِيَادُ بْنُ يَحْيَى قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بِشْرٍ عَنْ أَبِى مَسْعُودٍ الأَنْصَارِىِّ قَالَ قِيلَ لِلنَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- أُمِرْنَا أَنْ نُصَلِّىَ عَلَيْكَ وَنُسَلِّمَ أَمَّا السَّلاَمُ فَقَدْ عَرَفْنَاهُ فَكَيْفَ نُصَلِّى عَلَيْكَ قَالَ « قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ».
والصيغة فى الحديث التالى زادت عبدك ورسولك فى الحديث التالى :
1301 - أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ قَالَ حَدَّثَنَا بَكْرٌ - وَهُوَ ابْنُ مُضَرَ - عَنِ ابْنِ الْهَادِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ السَّلاَمُ عَلَيْكَ قَدْ عَرَفْنَاهُ فَكَيْفَ الصَّلاَةُ عَلَيْكَ قَالَ « قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ ».
والصيغة القادمة زادت عما قبلها "إنك حميد مجيد " فى قولهم :
1295 - أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ دِينَارٍ مِنْ كِتَابِهِ قَالَ حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِىٍّ عَنْ زَائِدَةَ عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِى لَيْلَى عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ السَّلاَمُ عَلَيْكَ قَدْ عَرَفْنَاهُ فَكَيْفَ الصَّلاَةُ قَالَ « قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ».
وفى الحديث التالى صيغة جديدة مناقضة ليس فيها المباركة وتفتح الباب للدعاء بأى كلام مباح
1300 - أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأُمَوِىُّ فِى حَدِيثِهِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ قَالَ سَأَلْتُ زَيْدَ بْنَ خَارِجَةَ قَالَ أَنَا سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ « صَلُّوا عَلَىَّ وَاجْتَهِدُوا فِى الدُّعَاءِ وَقُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ».
والصيغة التالية خالفت ما سبق حيث زادت وأزواجه وذريته فى الحديث التالى
1302 - أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ مَالِكٍ وَالْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ حَدَّثَنِى مَالِكٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الزُّرَقِىِّ قَالَ أَخْبَرَنِى أَبُو حُمَيْدٍ السَّاعِدِىُّ أَنَّهُمْ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ نُصَلِّى عَلَيْكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ ». فِى حَدِيثِ الْحَارِثِ « كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ ». قَالاَ جَمِيعًا « كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ». قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنْبَأَنَا قُتَيْبَةُ بِهَذَا الْحَدِيثِ مَرَّتَيْنِ وَلَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ قَدْ سَقَطَ عَلَيْهِ مِنْهُ شَطْرٌ.
مواضيع مماثلة
» تناقض سنن النسائى فى أجر الصلاة على النبى (ص)
» تناقض سنن النسائى فى أى جزء حمل النبى(ص)أمامة فى الصلاة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الصلاة على النبى(ص)فى الصلاة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال كان عن الصلاة على النبى(ص) وحده ولكن جواب الأحاديث هو الصلاة على الراد وعلى إبراهيم(ص)
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى إسرار النبى(ص) فى الصلاة
» تناقض سنن النسائى فى أى جزء حمل النبى(ص)أمامة فى الصلاة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الصلاة على النبى(ص)فى الصلاة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال كان عن الصلاة على النبى(ص) وحده ولكن جواب الأحاديث هو الصلاة على الراد وعلى إبراهيم(ص)
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى إسرار النبى(ص) فى الصلاة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود باقى الورث بعد الفرائض هو لأول رجل ذكر من الأقارب
اليوم في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصحابة لا يعرفون حكم ورث الجد
اليوم في 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أخر آية نزلت في الكلالة
اليوم في 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معرفة الرسول(ص) أن جابر لا يموت بسبب مرضه
اليوم في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة العمل عن المسلم
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز العمل عن الغير
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كتابة الصدقة الجارية للميت بعد وفاته
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود توزيع أرض خيبر على المحاربين
اليوم في 6:02 am من طرف Admin
» كوارث المصلحين
اليوم في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نفع العمل للغير
أمس في 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حصر الكبائر فى سبع أو تسع
أمس في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الموبقات
أمس في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نسخ الوصية
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرثاء لسعد بموته بمكة
أمس في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من يسكن البادية يجفو
أمس في 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الكل مما أكل كلب الصيد
أمس في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود و فرض قتل الكلاب على المسلمين باستثناء
أمس في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود الكلب مع المسلم ينقص أجره
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال اكتشاف مواهب الصبيان وتنميتها
أمس في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الولد يذبح له شاتين والبنت شاة فى السبوع
السبت نوفمبر 30, 2024 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نفع العمل عن الغير
السبت نوفمبر 30, 2024 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرخصة لفرد واحد
السبت نوفمبر 30, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد ما ذبح النبى(ص)
السبت نوفمبر 30, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التضحية عن الغير الميت و
السبت نوفمبر 30, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجوب التضحية على المسلمين قادرين وغير قادرين
السبت نوفمبر 30, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المؤمن الساكن مع الكفار كافر
السبت نوفمبر 30, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود سبى فى حرب المسلمين
السبت نوفمبر 30, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة القدوم من السفر
السبت نوفمبر 30, 2024 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى المحرمات فى التجارة
السبت نوفمبر 30, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نهى الرجال الراجغين من السفر عن دخول بيوتهم إلا بعد اخبار الزوجات
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شفاعة النبى(ص) لأمته
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة عند القدوم من السفر ركعتين
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مهاجمة معبودات الأخرين دون قتال منهم
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التكبير عند كل مرتفع
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بقتل كعب دون أن يقتل أحد
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود علم النبى (ص) بالغيب الممثل فى مصالحة المسلمين للروم
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حابس الفيل حبس ناقة النبى (ص)
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد رسل مسيلمة
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:49 am من طرف Admin
» الاستعانة بالجن
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:33 am من طرف Admin