بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
إبراهيم (ص)وموسى(ص)وداود(ص)يتعلمون من العرب عند العقاد
بيت الله :: الفئة الأولى :: اللغة
صفحة 1 من اصل 1
إبراهيم (ص)وموسى(ص)وداود(ص)يتعلمون من العرب عند العقاد
إبراهيم (ص)وموسى(ص)وداود(ص)يتعلمون :
ركز العقاد فى مقاله على النقاط التالية :
1-أن إبراهيم(ص)تعلم على يد ملكى صادق واستشهد على هذا بسفر التكوين من التوراة وسفر العبرانيين من الإنجيل وهو لم يتعلم على يد المذكور وإنما الله هو من أرشده وعلمه كما قال بسورة الأنبياء "ولقد أتينا إبراهيم رشده من قبل"ومما ينبغى قوله أنه (ص)كان عربيا بدليل إسكانه ذريته فى مكة فليس معقولا أن يسافر لها والعرب فى طريقه ولا يتكلم العربية كما أنه أقام بمكة وبنى القواعد كما أن هاجر كلمت العرب فى الروايات التاريخية- والله أعلم بصحتها من بطلانها- لما أرادوا القعود معها كما أنه تكلم فى تلك الروايات مع زوجتى ابنه وهن عربيات حسب الروايات التاريخية
2-أن موسى(ص) تعلم على يد نبى مدين وعلى يد الخضر ونقل العقاد من سفر الخروج ما يفيد هذا والخطأ الأول هنا هو تعلمه على يد نبى مدين فلم يكن فيها نبى فى ذلك العهد وإنما كل ما وصف به الرجل أنه شيخ كبير كما قالت ابنتاه فى القرآن زد على هذا أن الله كان قد علمه قبل ذهابه لمدين وفى هذا قال تعالى بسورة القصص "ولما بلغ أشده آتيناه حكما وعلما "زد أن شعيب (ص)لم يكن معاصرا لموسى(ص)وإلا وردت الصلة بينهما فى أى سورة حتى ولو تلميحا والثانى أن اسم العبد الصالح الخضر ولم يرد هذا فى القرآن وموسى(ص)كان عربيا بدليل حديثه مع ابنتى الشيخ الكبير والشيخ نفسه بمجرد وصوله لمدين وليس معقولا أن يتحدث معهن بغير العربية لكونهن راعيات لم يتعلمن لغة أخرى كما أنه تحدث مع العبد الصالح(ص)دون ترجمان
3-أن داود(ص)اقتبس مزاميره من إخناتون واستشهد بالمقارنة التى عقدها هنرى برستيد وآرثر ويجال بين المزامير وترانيم إخناتون ويخالف هذا أن الله أعطاه الزبور فقال بسورة النساء "وآتينا داود زبورا "ثم أين ذهب عقل العقاد حين اعتقد أن المسلم ينقل عن الوثنى عابد الشمس أناشيده
4-أن اليهود ضموا سفر أيوب العربى لأسفار التوراة واعتراف اليهود بعربية أيوب(ص)هو دليل على كونهم عرب لأن الله ذكر أن أيوب (ص)من ذرية إبراهيم (ص)فقال بسورة الأنعام"ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون "فإذا كان أيوب عربيا فهم عرب لاشك فى هذا
5- أن العبريين تعلموا من بلعام وهو لقمان(ص)العربى فى أيام موسى (ص)ومما ينبغى ذكره أن لقمان(ص)لم يعاصر موسى (ص)لأنه لم يذكر فى ذرية إبراهيم (ص)ومن ثم فقد يكون قبل إبراهيم(ص)ومن هنا نعلم أن العبريين ليسوا سوى قبيلة عربية أرادت التميز على باقى القبائل ففعلت ما فعلت من تحريف الدين
6-سبب تناسى العبريين لأنبياء العرب وهو جعلهم مصيرهم بعد قيام المملكة مرتهنا بمصير بيت المقدس وأشار العقاد لعادة التوجه للجنوب قد ظلت عند رسلهم فيما بعد قيام النصرانية واستشهد بقول لأرميا وقول لبولس فى رسالة غلاطية
7-أن تركيز القداسة فى أورشليم شىء طارىء بعد أيام موسى (ص)بزمن طويل والسبب فى رأى العقاد ارتباط الهيكل ببيت داود(ص)وتعليق أملهم فى الخلاص بعودة الملك لذلك البيت فى أخر الزمان وهنا نسى العقاد أن موسى(ص)طلب منهم دخول الأرض المقدسة فقال كما بسورة المائدة "يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التى كتب الله لكم "فكان ردهم "يا موسى إن فيها قوما جبارين وإنا لن ندخلها حتى يخرجوا منها "إذا فالقدس وهى مكة مقدسة من قديم الزمان
ركز العقاد فى مقاله على النقاط التالية :
1-أن إبراهيم(ص)تعلم على يد ملكى صادق واستشهد على هذا بسفر التكوين من التوراة وسفر العبرانيين من الإنجيل وهو لم يتعلم على يد المذكور وإنما الله هو من أرشده وعلمه كما قال بسورة الأنبياء "ولقد أتينا إبراهيم رشده من قبل"ومما ينبغى قوله أنه (ص)كان عربيا بدليل إسكانه ذريته فى مكة فليس معقولا أن يسافر لها والعرب فى طريقه ولا يتكلم العربية كما أنه أقام بمكة وبنى القواعد كما أن هاجر كلمت العرب فى الروايات التاريخية- والله أعلم بصحتها من بطلانها- لما أرادوا القعود معها كما أنه تكلم فى تلك الروايات مع زوجتى ابنه وهن عربيات حسب الروايات التاريخية
2-أن موسى(ص) تعلم على يد نبى مدين وعلى يد الخضر ونقل العقاد من سفر الخروج ما يفيد هذا والخطأ الأول هنا هو تعلمه على يد نبى مدين فلم يكن فيها نبى فى ذلك العهد وإنما كل ما وصف به الرجل أنه شيخ كبير كما قالت ابنتاه فى القرآن زد على هذا أن الله كان قد علمه قبل ذهابه لمدين وفى هذا قال تعالى بسورة القصص "ولما بلغ أشده آتيناه حكما وعلما "زد أن شعيب (ص)لم يكن معاصرا لموسى(ص)وإلا وردت الصلة بينهما فى أى سورة حتى ولو تلميحا والثانى أن اسم العبد الصالح الخضر ولم يرد هذا فى القرآن وموسى(ص)كان عربيا بدليل حديثه مع ابنتى الشيخ الكبير والشيخ نفسه بمجرد وصوله لمدين وليس معقولا أن يتحدث معهن بغير العربية لكونهن راعيات لم يتعلمن لغة أخرى كما أنه تحدث مع العبد الصالح(ص)دون ترجمان
3-أن داود(ص)اقتبس مزاميره من إخناتون واستشهد بالمقارنة التى عقدها هنرى برستيد وآرثر ويجال بين المزامير وترانيم إخناتون ويخالف هذا أن الله أعطاه الزبور فقال بسورة النساء "وآتينا داود زبورا "ثم أين ذهب عقل العقاد حين اعتقد أن المسلم ينقل عن الوثنى عابد الشمس أناشيده
4-أن اليهود ضموا سفر أيوب العربى لأسفار التوراة واعتراف اليهود بعربية أيوب(ص)هو دليل على كونهم عرب لأن الله ذكر أن أيوب (ص)من ذرية إبراهيم (ص)فقال بسورة الأنعام"ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون "فإذا كان أيوب عربيا فهم عرب لاشك فى هذا
5- أن العبريين تعلموا من بلعام وهو لقمان(ص)العربى فى أيام موسى (ص)ومما ينبغى ذكره أن لقمان(ص)لم يعاصر موسى (ص)لأنه لم يذكر فى ذرية إبراهيم (ص)ومن ثم فقد يكون قبل إبراهيم(ص)ومن هنا نعلم أن العبريين ليسوا سوى قبيلة عربية أرادت التميز على باقى القبائل ففعلت ما فعلت من تحريف الدين
6-سبب تناسى العبريين لأنبياء العرب وهو جعلهم مصيرهم بعد قيام المملكة مرتهنا بمصير بيت المقدس وأشار العقاد لعادة التوجه للجنوب قد ظلت عند رسلهم فيما بعد قيام النصرانية واستشهد بقول لأرميا وقول لبولس فى رسالة غلاطية
7-أن تركيز القداسة فى أورشليم شىء طارىء بعد أيام موسى (ص)بزمن طويل والسبب فى رأى العقاد ارتباط الهيكل ببيت داود(ص)وتعليق أملهم فى الخلاص بعودة الملك لذلك البيت فى أخر الزمان وهنا نسى العقاد أن موسى(ص)طلب منهم دخول الأرض المقدسة فقال كما بسورة المائدة "يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التى كتب الله لكم "فكان ردهم "يا موسى إن فيها قوما جبارين وإنا لن ندخلها حتى يخرجوا منها "إذا فالقدس وهى مكة مقدسة من قديم الزمان
مواضيع مماثلة
» سبق العرب للعبريين ثقافيا عند العقاد
» وما وصينا به إبراهيم وموسى
» العبرية والعالمية عند العقاد
» اللغة والكتابة عند العقاد
» الشعر عند الأمم فى نظر العقاد
» وما وصينا به إبراهيم وموسى
» العبرية والعالمية عند العقاد
» اللغة والكتابة عند العقاد
» الشعر عند الأمم فى نظر العقاد
بيت الله :: الفئة الأولى :: اللغة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود رد أبو رافع إلى قريش
اليوم في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود لواء غدر مع الغادر يوم القيامة
اليوم في 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخمس للنبى (ص) وحده
اليوم في 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تولى معاوية أمرة المسلمين أو بعض منهم
اليوم في 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم قتل المعاهد فى عهده إذا قتل أحد
اليوم في 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود تقسيم بعد الخمس
اليوم في 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى قدر النفل
اليوم في 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على البعض خاصة دون البقية
اليوم في 6:18 am من طرف Admin
» الرد على مقال باحث يحدد مكان جنة عدن
اليوم في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم أرض خيبر
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
أمس في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
أمس في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
أمس في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
أمس في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
أمس في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
أمس في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
أمس في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
أمس في 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى رسالة في الإكسير
أمس في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin