بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
اللغة والكتابة عند العقاد
بيت الله :: الفئة الأولى :: اللغة
صفحة 1 من اصل 1
اللغة والكتابة عند العقاد
اللغة والكتابة :
فى بداية المقال ذكر أن أصل العبريين هو جنوب الجزيرة وهذا يعنى كونهم عرب – ثم هاجروا منها وكانت لهم لهجة قريبة من الآرامية والكنعانية وقد تتبع العقاد فى هذا المقال حالة اللغة فوضح لنا التالى :
أن اللغة كانت تبتعد عن مصدرها الأول كلما ابتعد أهلها عن الجنوب وأنهم كانوا يتكلمون بأسماء وأعلام لا يفهمونها ولكنها فى لغة سبأ مفهومة مما يدل على إنتقالها لفلسطين من سبأ كما قال مرجليوث
أن كلما انعزل اليهود عمن حولهم بسبب دينهم انعزلت اللغة حتى أنها تحجرت ورغم ذلك عاشت فى عصر المملكة ولكن فى الهيكل والكنيسات عند الأحبار والرهبان وأما خارجهم فقد كان القوم يتكلمون بغيرها واستشهد العقاد على تحجر العبرية بما قاله فولتير فى المعجم الفلسفى تحت كلمة آدم(ص)حيث قال 000وبلغ من فقرها أنها لا تحتوى كثيرا من الأزمنة فى أفعالها "
أن اللغة العبرية أخذت من اللهجات السامية ولم تعطها شيئا
أن اللغة العبرية انهزمت فى الهيكل والمعابد وحلت محلها الآرامية بعد انهزامها خارجها وأرجع العقاد السبب فى ذلك إلى عجز العبرية عن الإنتاج بمعنى أن أهلها لم يقدروا على كتابة الكتب فى مجالات الحياة حتى تتم القراءة بها وبعد ذلك ناقش العقاد موضوع الكتابة فبين أن العبريين رغم إقامتهم الطويلة فى مصر لم يستطيعوا اقتباس الكتابة منها خاصة أن الوحى الإلهى لموسى(ص)كان مكتوبا فى الألواح وهذا ما يدعو لاهتمامهم بالكتابة
أن العبريين كانوا يكتبون بالحرف المسمارى كما فى رسائل أمراء فلسطين لحاكم مصر ووجدت بعد ذلك حروف عبرية تشبه الحروف الموجودة على ضريح هيشاع ملك موآب وفى سبى بابل نقلوا الحروف المربعة عن الحروف البابلية وزادوا عليها حروف الحلق وقد حفظ المزمور 116 أسماء الحروف العبرية فى عهد المملكة وهى فى هذا المزمور على ترتيب (أبجد هوز حطى كلمن سعفص قرشت)وعددها 22 حرفا وأبان العقاد بعض الحروف التى اقتبسوها فمثلا أخذوا الغين من العربية وسموها غيمل وكتبوها كالجيم وحذفوا نقطة الإعجام للتفرقة بينهم وجعلوا للخاء حرف سموه الخاف وكتبوه كالكاف بعد حذف نقطة الإعجام ولما اتصلوا بأعاجم الشمال أخذوا بنطق الواو فاء وجعلوا لها حرف مماثل بعد حذف النقطة وأخذوا السين الآرامية المسماة سمخ وأما الحروف التالية ث ذ ض ظ فليست عندهم ولكنهم يقربون حروفهم منها بالتفخيم ومن هنا حدث اللبس عندهم فى معانى بعض الكلمات ككلمة الناصرة وعاد العقاد مرة أخرى فذكر تعديل العبرية فى عصر الميلاد على هدى الكتابة الآرامية ومع هذا ماتت العبرية وزاد من نسيانها هدم الرومان للهيكل وتفرق اليهود فى البلاد وفى القرن10 الميلادى اجتمع الأحبار لإعادة الحياة للغة العبرية فوجدوا الحل فى النحو العربى فكتبوا أجروميتهم الأولى بالعربية مقرونة فى أحيان بترجمة عبرية ثم اجتهد بعضهم فى تحرير كلماتها وجمعها ومنهم سعيد بن يوسف الفيومى صاحب معجم الآجارون وكتاب الفصاحة ثم تكلم عن علم الكلام عند اليهود ومن علمائه ابن جبيرول وابن عزرا الغرناطى وابن ميمون وكانوا تلاميذا لمدرسة الرشدية العربية فى الأندلس وأهم كتب ابن جبيرول ينبوع الحياة واقتبس فيه من التصوف الإسلامى ووضح أن أشهر فلاسفتهم هو باروخ سبينوزا المولود فى ألمانيا
فى بداية المقال ذكر أن أصل العبريين هو جنوب الجزيرة وهذا يعنى كونهم عرب – ثم هاجروا منها وكانت لهم لهجة قريبة من الآرامية والكنعانية وقد تتبع العقاد فى هذا المقال حالة اللغة فوضح لنا التالى :
أن اللغة كانت تبتعد عن مصدرها الأول كلما ابتعد أهلها عن الجنوب وأنهم كانوا يتكلمون بأسماء وأعلام لا يفهمونها ولكنها فى لغة سبأ مفهومة مما يدل على إنتقالها لفلسطين من سبأ كما قال مرجليوث
أن كلما انعزل اليهود عمن حولهم بسبب دينهم انعزلت اللغة حتى أنها تحجرت ورغم ذلك عاشت فى عصر المملكة ولكن فى الهيكل والكنيسات عند الأحبار والرهبان وأما خارجهم فقد كان القوم يتكلمون بغيرها واستشهد العقاد على تحجر العبرية بما قاله فولتير فى المعجم الفلسفى تحت كلمة آدم(ص)حيث قال 000وبلغ من فقرها أنها لا تحتوى كثيرا من الأزمنة فى أفعالها "
أن اللغة العبرية أخذت من اللهجات السامية ولم تعطها شيئا
أن اللغة العبرية انهزمت فى الهيكل والمعابد وحلت محلها الآرامية بعد انهزامها خارجها وأرجع العقاد السبب فى ذلك إلى عجز العبرية عن الإنتاج بمعنى أن أهلها لم يقدروا على كتابة الكتب فى مجالات الحياة حتى تتم القراءة بها وبعد ذلك ناقش العقاد موضوع الكتابة فبين أن العبريين رغم إقامتهم الطويلة فى مصر لم يستطيعوا اقتباس الكتابة منها خاصة أن الوحى الإلهى لموسى(ص)كان مكتوبا فى الألواح وهذا ما يدعو لاهتمامهم بالكتابة
أن العبريين كانوا يكتبون بالحرف المسمارى كما فى رسائل أمراء فلسطين لحاكم مصر ووجدت بعد ذلك حروف عبرية تشبه الحروف الموجودة على ضريح هيشاع ملك موآب وفى سبى بابل نقلوا الحروف المربعة عن الحروف البابلية وزادوا عليها حروف الحلق وقد حفظ المزمور 116 أسماء الحروف العبرية فى عهد المملكة وهى فى هذا المزمور على ترتيب (أبجد هوز حطى كلمن سعفص قرشت)وعددها 22 حرفا وأبان العقاد بعض الحروف التى اقتبسوها فمثلا أخذوا الغين من العربية وسموها غيمل وكتبوها كالجيم وحذفوا نقطة الإعجام للتفرقة بينهم وجعلوا للخاء حرف سموه الخاف وكتبوه كالكاف بعد حذف نقطة الإعجام ولما اتصلوا بأعاجم الشمال أخذوا بنطق الواو فاء وجعلوا لها حرف مماثل بعد حذف النقطة وأخذوا السين الآرامية المسماة سمخ وأما الحروف التالية ث ذ ض ظ فليست عندهم ولكنهم يقربون حروفهم منها بالتفخيم ومن هنا حدث اللبس عندهم فى معانى بعض الكلمات ككلمة الناصرة وعاد العقاد مرة أخرى فذكر تعديل العبرية فى عصر الميلاد على هدى الكتابة الآرامية ومع هذا ماتت العبرية وزاد من نسيانها هدم الرومان للهيكل وتفرق اليهود فى البلاد وفى القرن10 الميلادى اجتمع الأحبار لإعادة الحياة للغة العبرية فوجدوا الحل فى النحو العربى فكتبوا أجروميتهم الأولى بالعربية مقرونة فى أحيان بترجمة عبرية ثم اجتهد بعضهم فى تحرير كلماتها وجمعها ومنهم سعيد بن يوسف الفيومى صاحب معجم الآجارون وكتاب الفصاحة ثم تكلم عن علم الكلام عند اليهود ومن علمائه ابن جبيرول وابن عزرا الغرناطى وابن ميمون وكانوا تلاميذا لمدرسة الرشدية العربية فى الأندلس وأهم كتب ابن جبيرول ينبوع الحياة واقتبس فيه من التصوف الإسلامى ووضح أن أشهر فلاسفتهم هو باروخ سبينوزا المولود فى ألمانيا
مواضيع مماثلة
» العبرية والعالمية عند العقاد
» الشعر عند الأمم فى نظر العقاد
» أسماء البلاد عند العقاد
» الكتابة العربية عند العقاد
» سبق العرب للعبريين ثقافيا عند العقاد
» الشعر عند الأمم فى نظر العقاد
» أسماء البلاد عند العقاد
» الكتابة العربية عند العقاد
» سبق العرب للعبريين ثقافيا عند العقاد
بيت الله :: الفئة الأولى :: اللغة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب رزقنا ونصرنا هو الضعفاء
اليوم في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى لون راية الرسول(ص)
اليوم في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الناس المسجد بالسلاح
اليوم في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ادخال الأفراس فى الرهان سواء أمن أو لم يؤمن
اليوم في 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الرهان وهو السبق و
اليوم في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأرض تطوى بالليل
اليوم في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإبل خلقت من الشياطين
اليوم في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وسم الأنعام
اليوم في 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
اليوم في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الناقة ملعونة
أمس في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن ركوب الجلالة
أمس في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجرس شيطان
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قرب الملائكة من الناس
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العين لها تأثير مؤذى
أمس في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معجزة كلام الجمل
أمس في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كراهية الشكال فى الخيل
أمس في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفضيل فى ألوان وبركة الخيل
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» عمر الرسول (ص)
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من تمنى الجهاد ولم يجاهد فمات فهو شهيد
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin