بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
وقت صلاة الصبح الصحيح والتناقض فى وقت صلاة الصبح فى الأحاديث
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الصلاة
صفحة 1 من اصل 1
وقت صلاة الصبح الصحيح والتناقض فى وقت صلاة الصبح فى الأحاديث
التناقض فى وقت صلاة الصبح:
صلاة الصبح ففيها أقوال صلاتها فى الغلس وهو الظلام وهذا ورد فى حديث أبى هريرة عند مالك "وصل الصبح بغلس "(الموطأ حديث 1)وفى حديث جابر عند أبى داود (حديث 397)والبخارى (ص 107)ومسلم فى كتاب المساجد (233-(646)"سألنا جابرا عن وقت صلاة النبى فقال كان يصلى الظهر بالهاجرة والعصر والشمس حية والمغرب إذا غربت الشمس والعشاء إذا كثر الناس عجل وإن قلوا أخروا الصبح بغلس "وفى حديث أبى برزة الأسلمى عند أبو داود(حديث 398 )ومسلم فى كتاب المساجد(حديث 235-(647)"وكان يصلى الصبح وما يعرف أحدنا جليسه الذى كان يعرفه "فعدم معرفة الجليس تعنى صلاتهم فى الظلام الدامس وعند أبى داود(حديث 423)والبخارى (ص109)" عن عائشة أنها قالت إن كان رسول الله ليصلى الصبح فينصرف النساء متلفعات بمروطهن ما يعرفن من الغلس "فهنا النسوان سبب عدم رؤيتهم هم الغلس وهو الظلام
والقول الثانى صلاتها فى الصباح أى السفور وهو طلوع نور الشمس وهذا قولهم عند أبى داود (ح424)وابن ماجه(ح 672)"أصبحوا بالصبح فإنه أعظم لأجوركم "وعند الشافعى (ص 26و27)فى حديث ابن عباس عن إمامة جبريل (ص)للنبى (ص)عند البيت مرتين "ثم صلى الصبح حين أسفر "وعند البخارى (ص 104)فى حديث أبى برزة وهو معارض لحديثه فى القول الأول "كان النبى يصلى الصبح وأحدنا يعرف جليسه
والقول الثالث أن وقت الفجر قبل طلوع الشمس فقط وهو قولهم عند أبى داود(ح412 )وابن ماجه(ح 700و 699)"ومن أدرك من الفجر ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك "وهذا يعنى أنه وقت الظلام وبعض الضوء ولكنه ليس نور الشمس وهو قولهم عند أبى داود(ح 396)أيضا "ووقت صلاة الفجر ما لم تطلع الشمس "
والقول الرابع وهو من طلوع الفجر لإسفار الفجر وهو حديث موجود فى مسند زيد (ص 87و88)"نزل جبريل على النبى حين زالت الشمس فأمره أن يصلى الظهر 000ثم نزل حين طلع الفجر فأمره أن يصلى الفجر 000ثم نزل عليه حين أسفر الفجر فأمره أن يصلى الفجر ثم قال يا رسول الله ما بين هذين الوقتين وقت "
الفجر هو الصبح هو النهار وصلاة الصبح تصلى بعد طلوع الشمس حتى قبل غروب الشمس ومن المفروض أن تصلى بعد طلوع الشمس حتى الساعة الثانية عشر والسبب هو أن وقت الظهر هو وقت القيلولة وهو وقت وضع الثياب والمراد التخفف من الثياب للنوم أو للجماع كما قال تعالى بسورة النور "يا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ"
إذا وقت صلاة الفجر ما بين طلوع الفجر وهو طلوع الشمس وما بين وقت الظهيرة وبقية النهار يجوز أن تصلى فيه عند النسيان أو وجود ما يشغل الإنسان كالجهاد أو العمل الوظيفى الذى يكون تركه فيه خطر على حياة إنسان أو خسارة
صلاة الصبح ففيها أقوال صلاتها فى الغلس وهو الظلام وهذا ورد فى حديث أبى هريرة عند مالك "وصل الصبح بغلس "(الموطأ حديث 1)وفى حديث جابر عند أبى داود (حديث 397)والبخارى (ص 107)ومسلم فى كتاب المساجد (233-(646)"سألنا جابرا عن وقت صلاة النبى فقال كان يصلى الظهر بالهاجرة والعصر والشمس حية والمغرب إذا غربت الشمس والعشاء إذا كثر الناس عجل وإن قلوا أخروا الصبح بغلس "وفى حديث أبى برزة الأسلمى عند أبو داود(حديث 398 )ومسلم فى كتاب المساجد(حديث 235-(647)"وكان يصلى الصبح وما يعرف أحدنا جليسه الذى كان يعرفه "فعدم معرفة الجليس تعنى صلاتهم فى الظلام الدامس وعند أبى داود(حديث 423)والبخارى (ص109)" عن عائشة أنها قالت إن كان رسول الله ليصلى الصبح فينصرف النساء متلفعات بمروطهن ما يعرفن من الغلس "فهنا النسوان سبب عدم رؤيتهم هم الغلس وهو الظلام
والقول الثانى صلاتها فى الصباح أى السفور وهو طلوع نور الشمس وهذا قولهم عند أبى داود (ح424)وابن ماجه(ح 672)"أصبحوا بالصبح فإنه أعظم لأجوركم "وعند الشافعى (ص 26و27)فى حديث ابن عباس عن إمامة جبريل (ص)للنبى (ص)عند البيت مرتين "ثم صلى الصبح حين أسفر "وعند البخارى (ص 104)فى حديث أبى برزة وهو معارض لحديثه فى القول الأول "كان النبى يصلى الصبح وأحدنا يعرف جليسه
والقول الثالث أن وقت الفجر قبل طلوع الشمس فقط وهو قولهم عند أبى داود(ح412 )وابن ماجه(ح 700و 699)"ومن أدرك من الفجر ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك "وهذا يعنى أنه وقت الظلام وبعض الضوء ولكنه ليس نور الشمس وهو قولهم عند أبى داود(ح 396)أيضا "ووقت صلاة الفجر ما لم تطلع الشمس "
والقول الرابع وهو من طلوع الفجر لإسفار الفجر وهو حديث موجود فى مسند زيد (ص 87و88)"نزل جبريل على النبى حين زالت الشمس فأمره أن يصلى الظهر 000ثم نزل حين طلع الفجر فأمره أن يصلى الفجر 000ثم نزل عليه حين أسفر الفجر فأمره أن يصلى الفجر ثم قال يا رسول الله ما بين هذين الوقتين وقت "
الفجر هو الصبح هو النهار وصلاة الصبح تصلى بعد طلوع الشمس حتى قبل غروب الشمس ومن المفروض أن تصلى بعد طلوع الشمس حتى الساعة الثانية عشر والسبب هو أن وقت الظهر هو وقت القيلولة وهو وقت وضع الثياب والمراد التخفف من الثياب للنوم أو للجماع كما قال تعالى بسورة النور "يا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ"
إذا وقت صلاة الفجر ما بين طلوع الفجر وهو طلوع الشمس وما بين وقت الظهيرة وبقية النهار يجوز أن تصلى فيه عند النسيان أو وجود ما يشغل الإنسان كالجهاد أو العمل الوظيفى الذى يكون تركه فيه خطر على حياة إنسان أو خسارة
مواضيع مماثلة
» اختلاف روايات حديث يصلى بين صلاة العشاء الأخرة إلى صلاة الصبح
» تناقض سنن النسائى فى وقت صلاة الصبح
» تناقض سنن النسائى فى صلاة الصبح
» تناقض سنن النسائى فى المقروء فى صلاة الصبح
» خطأ أن الملائكة تثبت صلاة الصبح مرتين لمن يصليها
» تناقض سنن النسائى فى وقت صلاة الصبح
» تناقض سنن النسائى فى صلاة الصبح
» تناقض سنن النسائى فى المقروء فى صلاة الصبح
» خطأ أن الملائكة تثبت صلاة الصبح مرتين لمن يصليها
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الصلاة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضوع البيعة
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى شروط البيعة
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الله للسماء
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود لبس لله هو رداء الكبر
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدجال أعور وأن الله ليس بأعور
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الله
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود الملائكة مع الإنسان فى الأرض ليلا ونهارا
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال مستقبل قريب
اليوم في 5:10 am من طرف Admin
» من هو هارون أخو مريم؟
أمس في 8:50 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
أمس في 5:17 am من طرف Admin
» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
الإثنين مايو 06, 2024 5:12 pm من طرف Admin
» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
الإثنين مايو 06, 2024 4:54 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
الإثنين مايو 06, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
الإثنين مايو 06, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
الإثنين مايو 06, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
الإثنين مايو 06, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
الإثنين مايو 06, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
الإثنين مايو 06, 2024 5:58 am من طرف Admin
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
الإثنين مايو 06, 2024 5:39 am من طرف Admin
» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
الأحد مايو 05, 2024 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
الأحد مايو 05, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
الأحد مايو 05, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
الأحد مايو 05, 2024 6:40 am من طرف Admin