بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
الأدب الإباحى(5)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
الأدب الإباحى(5)
أدب الإستهزاء :
هو ما يسمونه أدب الهجاء وهو على نوعين إسلامى وكفرى والإسلامى يلتزم بأحكام الإسلام وهو أن يكون رد فعل على اعتداء الجانب الأخر سواء كان الإعتداء فعلا أو قولا وقد نهانا الله عن قول السوء إلا فى حالة الظلم من الأخرين فعندها يباح لنا قول السوء فيه دون عقاب وفى هذا قال تعالى بسورة النساء"لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم "والأدب الاستهزائى الكفرى يبدأ بالإستهزاء دون عدوان من الطرف المستهزىء به وقد نهانا عن هذا فقال بسورة الحجرات "لا يسخر قوم من قوم "و "ولا نساء من نساء" و"ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب "والإستهزاء هو السخرية هو اللمز هو التنابز بالألقاب ومن نصوص الاستهزاء الكفرى قول بشار بن برد مستحقرا العرب :
ولا حدا قــط أبى خلــــف بعير جرب
ولا أتى حنظلــة يثقــــبها من سغب
ولا أتى عرفطــة يخــــبطها بالخشب
ولا شــوينا ورلا مـــنضنضا بالذنب
ولا تقصعــت ولا أحكب صنب الحـزب
ولا اصطلى قط أبى مفحجا للهــــب
كلا ولا كـان أبى يركب شـرجى قـتب
إنا ملوك لم نــزل فى ســالفات الحقـب
ورغم أن النص ظاهريا ليس استهزاء لأن ما ذكره من الأفعال ليس عيبا ولا عارا على من يفعله إلا أنه قصد به التحقير بدليل جعل قومه ملوك وما داموا كذلك فغيرهم عبيد أذلة وهذا هو من الهجاء العظيم وقال يحيى بن عبد العظيم الجزار مستهزئا بزوجة أبيه :
تزوج الشيخ أبى شيخــة لـيس لها عقل ولا ذهن
لو برزت صورتها فى الدجى ما جـسرت تبصرها الجن
كأنها فى فرشها رمـــة وشعرهـا من حولها قطن
وقائل قال فما ســـنها فقلت ما فى فمها أسنان
فهنا جعل المرأة مجنونة وجعل الجن تخاف من رؤيتها وشبهها بالرمة وهو كفر وقال الشاعر :
يا غراب البين أسمعت فقـل إنـــما تنطق شيئا قد فعل
كل عيش ونعيم زائـــل وبنات الــدهر يلعبن بكل
أبلغا حسان عنى آيـــة فقريض الشعر يشفى ذا الغلل
كم قتلنا من كريم سيــد ماجد الجدين مقــدام بطل
ليت أشياخى ببدر شهـدوا جزع الخزرج من وقع الأسل
قد قتلنا القرم من أشياخهم وعدلنا ميل بدر فاعتــدل
الشاعر هنا يستهزىء بالمسلمين وحقائق القرآن ويعارضها ومن أمثلة نصوص الإستهزاء الإسلامى الرد على قول الشاعر السابق وهو :
ذهبت بابن الزبعرى وقعة كان منا الفضل فيها لو عدل
ولقد نلتـم ونلنا منكم وكذاك الحرب أحيـانا دول
إذ شددنا شـدة صادقة فأجآناكم إلى سفح الجبـل
إذ تولون على أعقابكم هربا فى الشعب أشباه الرسل
وعلونا يوم بـدر بالتقى طاعة الله وتصديق الرسـل
وتركنا فى قريـش عورة يوم بدر وأحاديث مــثل
التعابير الكاذبة من علامات الأدب الإباحى :
يرفض الأدب الإسلامى التعابير غير الواقعية أى الكاذبة والسبب أنها تخالف حقيقة الأمر بينما يشيع هذا فى الأدب الإباحى ويعتبر هذا فيه من فنية التعبير الجيد ومن أمثلة هذه التعابير قول أحمد بن المعذل :
قال لى أنت أخو الكلب وفى ظنه أنه قد هجانى واجــتهد
أحمد الــــله تعالى أنه ما درى أنى أخو عبد الصمد
والتعبير غير الواقعى هو أخو الكلب فالإنسان ليس أخ للكلب فى النوع فهى مخالفة للحقيقة ومنها قول أبو تمام فى عبد الصمد بن المعذل :
أفى تنظم قول الزرو والفـــند وأنت أنزر من لا شىء فى العدد
اشرجت قلبى من بغضى على حرق كأنها حركات الروح فى الجسد
والتعبير الكاذب هو أنت أنزر من لا شىء فى العدد فهو يعنى أنه أقل من الصفر وهو كناية عن أنه معدوم وهذا كذب فإذا كان معدوما فكيف يهجو شيئا غير موجود إلا إذا كان مجنونا ؟ومنها قول عبد الله بن علقمة فى حبيشة :
فإن يقتلونى يا حبيش فلم يـدع هــواك لهم منى سوى غلة الصدر
وأنت التى أخليت لحمى من دمى وعظمى وأسبلت الدموع على نحرى
والتعبير الكاذب "وأنت التى أخليت لحمى من دمى وعظمى "فليس هناك إنسان لحمه خالى من الدم والعظم سواء كان يحب امرأة أم لا يحب وقول إحدى الجوارى للمهدى
هدية منى إلى المهدى تفاحة تقطف من خدى
محمرة مصفرة طيبت كــأنها من جنة الخلد
فالكذب قولها "تفاحة تقطف من خدى "فالتفاح يقطف من الشجر وليس من الخدود ولو وضعت أداة تشبيه لجاز هذا ولكنها لم تضع فوقعت فى الكذب وقول رابعة العدوية :
أحبك حبين حب الهــوى وحبا لأنـــك أهل لذاكا
فأما الذى هو حب الهـوى فشغلى بذكـرك عمن سواكا
وأما الذى أنت أهل لــه فكشفك للحجب حتى أراكا
فلا الحمد فى ذا ولا ذاك لى ولكن لك الحمد فى ذا وذاكا
فالتعبيرات الكاذبة هنا هى كشفك للحجب حتى أراكا فالله لا يكشف عن ذاته بالرؤية لأحد لقوله بسورة الأعراف"لن ترانى "وقولها فلا الحمد فى ذا ولا ذاك لى فالحمد تنفيه عن نفسها أى تنفى وقوع الحمد منها رغم أنها تحمد ثم تنسبه لله فى الشطر الثانى والحمد كأى عمل يقع من المخلوق والخالق فى نفس الوقت مصداق لقوله بسورة الإنسان "وما تشاءون إلا أن يشاء الله ".
والحمد لله أولا وأخرا .
هو ما يسمونه أدب الهجاء وهو على نوعين إسلامى وكفرى والإسلامى يلتزم بأحكام الإسلام وهو أن يكون رد فعل على اعتداء الجانب الأخر سواء كان الإعتداء فعلا أو قولا وقد نهانا الله عن قول السوء إلا فى حالة الظلم من الأخرين فعندها يباح لنا قول السوء فيه دون عقاب وفى هذا قال تعالى بسورة النساء"لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم "والأدب الاستهزائى الكفرى يبدأ بالإستهزاء دون عدوان من الطرف المستهزىء به وقد نهانا عن هذا فقال بسورة الحجرات "لا يسخر قوم من قوم "و "ولا نساء من نساء" و"ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب "والإستهزاء هو السخرية هو اللمز هو التنابز بالألقاب ومن نصوص الاستهزاء الكفرى قول بشار بن برد مستحقرا العرب :
ولا حدا قــط أبى خلــــف بعير جرب
ولا أتى حنظلــة يثقــــبها من سغب
ولا أتى عرفطــة يخــــبطها بالخشب
ولا شــوينا ورلا مـــنضنضا بالذنب
ولا تقصعــت ولا أحكب صنب الحـزب
ولا اصطلى قط أبى مفحجا للهــــب
كلا ولا كـان أبى يركب شـرجى قـتب
إنا ملوك لم نــزل فى ســالفات الحقـب
ورغم أن النص ظاهريا ليس استهزاء لأن ما ذكره من الأفعال ليس عيبا ولا عارا على من يفعله إلا أنه قصد به التحقير بدليل جعل قومه ملوك وما داموا كذلك فغيرهم عبيد أذلة وهذا هو من الهجاء العظيم وقال يحيى بن عبد العظيم الجزار مستهزئا بزوجة أبيه :
تزوج الشيخ أبى شيخــة لـيس لها عقل ولا ذهن
لو برزت صورتها فى الدجى ما جـسرت تبصرها الجن
كأنها فى فرشها رمـــة وشعرهـا من حولها قطن
وقائل قال فما ســـنها فقلت ما فى فمها أسنان
فهنا جعل المرأة مجنونة وجعل الجن تخاف من رؤيتها وشبهها بالرمة وهو كفر وقال الشاعر :
يا غراب البين أسمعت فقـل إنـــما تنطق شيئا قد فعل
كل عيش ونعيم زائـــل وبنات الــدهر يلعبن بكل
أبلغا حسان عنى آيـــة فقريض الشعر يشفى ذا الغلل
كم قتلنا من كريم سيــد ماجد الجدين مقــدام بطل
ليت أشياخى ببدر شهـدوا جزع الخزرج من وقع الأسل
قد قتلنا القرم من أشياخهم وعدلنا ميل بدر فاعتــدل
الشاعر هنا يستهزىء بالمسلمين وحقائق القرآن ويعارضها ومن أمثلة نصوص الإستهزاء الإسلامى الرد على قول الشاعر السابق وهو :
ذهبت بابن الزبعرى وقعة كان منا الفضل فيها لو عدل
ولقد نلتـم ونلنا منكم وكذاك الحرب أحيـانا دول
إذ شددنا شـدة صادقة فأجآناكم إلى سفح الجبـل
إذ تولون على أعقابكم هربا فى الشعب أشباه الرسل
وعلونا يوم بـدر بالتقى طاعة الله وتصديق الرسـل
وتركنا فى قريـش عورة يوم بدر وأحاديث مــثل
التعابير الكاذبة من علامات الأدب الإباحى :
يرفض الأدب الإسلامى التعابير غير الواقعية أى الكاذبة والسبب أنها تخالف حقيقة الأمر بينما يشيع هذا فى الأدب الإباحى ويعتبر هذا فيه من فنية التعبير الجيد ومن أمثلة هذه التعابير قول أحمد بن المعذل :
قال لى أنت أخو الكلب وفى ظنه أنه قد هجانى واجــتهد
أحمد الــــله تعالى أنه ما درى أنى أخو عبد الصمد
والتعبير غير الواقعى هو أخو الكلب فالإنسان ليس أخ للكلب فى النوع فهى مخالفة للحقيقة ومنها قول أبو تمام فى عبد الصمد بن المعذل :
أفى تنظم قول الزرو والفـــند وأنت أنزر من لا شىء فى العدد
اشرجت قلبى من بغضى على حرق كأنها حركات الروح فى الجسد
والتعبير الكاذب هو أنت أنزر من لا شىء فى العدد فهو يعنى أنه أقل من الصفر وهو كناية عن أنه معدوم وهذا كذب فإذا كان معدوما فكيف يهجو شيئا غير موجود إلا إذا كان مجنونا ؟ومنها قول عبد الله بن علقمة فى حبيشة :
فإن يقتلونى يا حبيش فلم يـدع هــواك لهم منى سوى غلة الصدر
وأنت التى أخليت لحمى من دمى وعظمى وأسبلت الدموع على نحرى
والتعبير الكاذب "وأنت التى أخليت لحمى من دمى وعظمى "فليس هناك إنسان لحمه خالى من الدم والعظم سواء كان يحب امرأة أم لا يحب وقول إحدى الجوارى للمهدى
هدية منى إلى المهدى تفاحة تقطف من خدى
محمرة مصفرة طيبت كــأنها من جنة الخلد
فالكذب قولها "تفاحة تقطف من خدى "فالتفاح يقطف من الشجر وليس من الخدود ولو وضعت أداة تشبيه لجاز هذا ولكنها لم تضع فوقعت فى الكذب وقول رابعة العدوية :
أحبك حبين حب الهــوى وحبا لأنـــك أهل لذاكا
فأما الذى هو حب الهـوى فشغلى بذكـرك عمن سواكا
وأما الذى أنت أهل لــه فكشفك للحجب حتى أراكا
فلا الحمد فى ذا ولا ذاك لى ولكن لك الحمد فى ذا وذاكا
فالتعبيرات الكاذبة هنا هى كشفك للحجب حتى أراكا فالله لا يكشف عن ذاته بالرؤية لأحد لقوله بسورة الأعراف"لن ترانى "وقولها فلا الحمد فى ذا ولا ذاك لى فالحمد تنفيه عن نفسها أى تنفى وقوع الحمد منها رغم أنها تحمد ثم تنسبه لله فى الشطر الثانى والحمد كأى عمل يقع من المخلوق والخالق فى نفس الوقت مصداق لقوله بسورة الإنسان "وما تشاءون إلا أن يشاء الله ".
والحمد لله أولا وأخرا .
مواضيع مماثلة
» الأدب الإباحى(1)
» الأدب الإباحى(3)
» الأدب الإباحى(4)
» ماهية الأدب الإباحى
» الأقوال الخاطئة فى الأدب الإباحى
» الأدب الإباحى(3)
» الأدب الإباحى(4)
» ماهية الأدب الإباحى
» الأقوال الخاطئة فى الأدب الإباحى
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
أمس في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
أمس في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
السبت نوفمبر 23, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب رزقنا ونصرنا هو الضعفاء
السبت نوفمبر 23, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى لون راية الرسول(ص)
السبت نوفمبر 23, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الناس المسجد بالسلاح
السبت نوفمبر 23, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ادخال الأفراس فى الرهان سواء أمن أو لم يؤمن
السبت نوفمبر 23, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الرهان وهو السبق و
السبت نوفمبر 23, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأرض تطوى بالليل
السبت نوفمبر 23, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإبل خلقت من الشياطين
السبت نوفمبر 23, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وسم الأنعام
السبت نوفمبر 23, 2024 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
السبت نوفمبر 23, 2024 5:51 am من طرف Admin