بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
الأدب الإباحى(3)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
الأدب الإباحى(3)
وقالت إحدى الجوارى لأبى نواس :
خير رأيت وكل ما عاينـتــه ستناله منى برغم الحاســــد
صل من هويت ودع مقالة حاسد ليس الحسود على الهوى بمساعد
يا من يلوم على الهوى أهل الهوى هـل يستطيع صلاح قلب فاسد
لم يخلق الرحمن أحسن منــظرا من عاشقين على فراش واحــد
متعانقين عليهما حلل الهــوى متوسدين بمعصم وساعــــد
إنى لأرجو أن تصير مضاجعـى وتبيت منى فوق ثدى ناهـــد
وتكون بين خلاخل ودمــالج فى ثنى أرياط وبين مجاســــد
فنبيت أسعد عاشقين تعاطيــا حلو الحديث بلا مخافة حاســد
وسبب كون النص كفرى دعوة الجارية الرجل للزنى معها ومحاولتها البرهنة على أن لا فائدة من صلاح الفاسد وقال المؤمل بن أميل المحاربى
فقمت أسعى إلى محجبــة تضىء منها البيوت والحجر
فقلت لما بدا تخفرهـــا جـودى ولا يمنعنك الخفر
قالت توقر ودع مقالك ذا أنـت امرؤ بالقبح مشتهر
والله لا نلت ما تـحاول أو ينبت فى بطن راحتى الشعر
لا أنت لى قيم فتخــبرنى ولا أمـير على مـؤتمر
قلت ولكن ضيف أتـاك به تحت الظلام القضاء والقدر
فاحتسبى الأجر فى إنالتــه أو ياسرى قد تطاول العسر
قالت فقد جئت تبتغى عملا تكــاد منه السماء تنفطر
فقلت لما رأيتها حرجــت وغشيتهــا الهموم والفكر
لا عاقب الله فى الصبا أبدا أنثى ولكن يعــاقب الذكر
قالت لقد جئتنا بمبتــدع وقد أتتنا بغيره النــــذر
قد بين الله فى الكتاب فـلا وازرة غير وزرها تـــزر
قلت دعى سورة لهجت بـه لا تحرمنا لذاتنا الســـور
وجهك وجه تمت محاسنـه لا وأبى لا تمسه سقـــر
والنص كفرى لدعوة الشاعر المرأة للزنى ومحاولته دحض براهينها الحقة بالباطل ،زد على ذلك أنه افترى على الله بقسمه أن الله لا يدخل المرأة النار لجمال وجهها التام وقال أبو نواس :
حتى إذا أسكر نخريهــــا ولان من بعدها حواشيهـا
وأمكنتنى منها مخاتلــــة مددت رفقا كفى إلى فـيها
وأعرضت عند ذاك وارتعدت ثم تناولهــــا لأرضيها
قالت لذا زرتنا فقلت لــها يا أحسن الناس كلهم تيهـا
لولا بلائى لما تجاســرت أهـ ـوالا يرى الموت فى أدانيهـا
ولا تعرضت للحتوف بنفس كان بعض الغرام يســليها
أهلا وسهلا بمن تتبعـــه نفس ومن كان من أمانيهـا
فبت فى ليلة نعمت بهـــا ألثمها تارة وأسقيهــــا
واجتنى الطيب من أطايبهـا وأمكن النفس من أمــانيها
والنص كفرى لوصفه حكاية زنى بجارية غلامية واعتباره الغرام وهو الزنى تسلية ،وقال نجيب محفوظ فى روايته ميرامار "غازلت فتاة فى الاستراحة أمام البوفيه تناولنا الغداء فى عمر الخيام ،نمنا القيلولة معا فى مسكنها الصغير 0000 قصدت مسكن قوادة ملطية كنت أتردد عليها فى ليالى الصيف 0000 وقالت لى لا أحد فى البيت سواى ولا أستطيع أن أدعو واحدة الآن وقفت أمامى فى قميص النوم فى الخمسين000 دفعتها إلى حجرتها وهى تقول بدهشة لست مستعدة فقلت ضاحكا لا أهمية لذلك ولا أهمية لشىء 000"وقال "وإذا بالرجل يشدها إلى حجرته وهو يقبلها فتطاوعه بعد تمنع لا خطورة له ثم أغلق الباب وراءهما 0000 غلبه الضحك مرة أخرى ثم قال حاولنا المستحيل فعلنا كل ما يمكن تخيله ولكن بلا فائدة ولما تجردت من ملابسها تبدت كمومياء من شمع مذاب فقلت لنفسى يا للتعاسة "وهذه النصوص كفرية فليس فيها إنكار للكفر وإنما تزيين للفاحشة ،وقال مصطفى نصر فى حفل زفاف فى وهج الشمس "لم يعرض مرسى عليها الزواج 000عرض عليها عرضا غريبا أن تعمل فى الحديقة وتتزوج كل من يدفع000قال ستكسبين كثيرا ستكلين لحما كما تشائين ،قال لها 000ولن تخسرى شيئا ،لم يعد حديثها يضايقها كما كان فى أول مرة كانت خائفة مترددة فقط ،قال سأجعلهم يعدون كل شىء "
ومن نصوص أدب الزنى الإسلامى قول ابن الفرج الحبابنى أو الجيانى :
وطائعة الوصال عففت عـــنها وما الشيطان فيها بالمطاع
بدت فى الليل ساحرة القناع فبانت دياجى الليل سافرة القناع
وما من لحظة إلا وفيهـــــا إلى فتن القلوب لها دواع
فملكت النهى جمحات شــوقى لأجرى فى العفاف على طباعى
فهنا لا نجد دعوة للفاحشة وإنما دعوة للإمتناع عنها وعن طاعة الشيطان فى أمرها وقلت :
ومن عجب قول النفس أما تهـوى وجهها وعينها التى تأتلـــق
وخصرها النحيل وصدرها الفخيم وشفتاها التى تلمع وتـــبرق
قلت يهوى المحب نفس الحبيــب وفى جسده يقول حب لا يلـيق
ولكن إذا أراد الله أن يجمـــع الشتيتين فعنده حب الجسد يروق
فالزواج يبيح للمحب أن يعشـق ما كان منه ينأى ويبعد ويضيـق
فالنص هنا يؤكد على أن حب الجـسد يكون مباح بزواج المحبين وقلت :
اشتقت لرؤيــــــــاك تســعين بالحجاب
اشتقت لعينــــــــاك ليس لتحـت الثياب
فما فكرت فى جســــدك ولا أججنى بالإلتهاب
ولا فكرت فى حــــمرة شفتـيك بالاقتراب
ولا تورد وجنتـــــاك ولا شغلت بالرضاب
إنما هو الخلق ذكــــرت فذكــرنى بالغياب
فالنص لا يدعو للزنى ولا مقدماته وإنما ينفى ذلك ويجعل دعوته لنيل المرأة ذات الخلق بالزواج .
أدب الخمر :
أكثر ما قيل فيه كفرى وأقله إسلامى ومن الكفرى قول أبو نواس :
دع عنك لومى فإن اللوم إغراء ودوانى بالتى كانت هى الداء
صفراء لا تنزل الأحزان ساحتها لو مسها حجر مسته سـراء
رقت عنه الماء حتى ما يلائمهـا لطافة وجفا عن شكلها مـاء
فلو مزجت بها نورا لمازجهــا حتى تولد أنوار وأضــواء
دارت على فتية دان الزمان لهم فما يصيبهم إلا بما شـاءوا
لتلك أبكى ولا أبكى لمنزلــة كانت تحل بها هند وأسمــاء
فهو هنا لا يريد أن ينكر عليه شرب الخمر ويبين محاسنها ويبكى على فقدها وقال ابن عمار :
وهويته يسقى المدام كأنــه قمر يطوف بكوكب فى حندس
متأرج الحركات تندى ريحـه كالغصن هزته الصبا بتنفس
يسعى بكأس فى أنامل سوسن ويدير أخرى فى محاجر نرجس
فهو هنا يدعو للزنى بالغلام وشرب الخمر وقال ابن حمديس :
وراهبة أغلقت ديـــرها فكنا مع الليل زوارها
هدانا إليها شذا قهـــوة تذيع لأنفك أسرارها
وعدنا إلى هالة أطلعـ ـت على قضب البان أقمارها
يرى ملك اللهو فيها الهموم تثــور فيقتل ثوارها
فهو هنا يدعو لشرب الخمر وهى القهوة عندهم والزنى وقال ابن المعتز :
وطافت سقاتهم يمزجــون بماء الغدير بنــات العنب
وحيوا الندامى بمشمولــة إذا شارب عب منها قطب
فراحوا نشاوى بأيدى المدام وقد نشطوا من عقال التعب
إلى مجلس أرضه نرجــس وأوتار عيدانه تصطــخب
وقال :
أنا فى لذة وطيب عـــيش فاعفنى اليوم من شراب الزبيب
واسقنى من سلافة الكرم رب ان للراح راحـة فى القلـوب
قهوة تجلب السرور وتنفـى كل هم إذا بدا للـــكعيب
شاب منها الماء لون اصفرار فلها لون عاشق مكــروب
فهو هنا يدعو لشرب الخمر وهى القهوة ويبين محاسنها وقال أبو محجن الثقفى :
إذا مت فإدفنى إلى أصل كرمة تروى عظامى فى التراب عروقها
ولا تدفننى فى الفلاة فإنــنى أخاف إذا ما مــت ألا أذوقها
فهو هنا يصر على شرب الخمر حتى بعد الموت وقال المرقش الأصغر :
فولت وقد بثت تباريح ما تـرى ووجدى بها إذ تحدر الدمع أبرح
وما قهوة الصهباء كالمسك ريحها تعـ ـلى على الناجود طورا وتقدح
ثوت فى سباء الدن عشرين حجة يطـــان عليها قرمد وتروح
سباها رجال من يهود تباعـدوا لجيلان يدنـيها من السوق مربح
بأطيب من فيها إذا جئت طارقـا من الليل بل فــوها ألذ وأنصح
غدونا بصاف كالعسيب مجــلل طويناه حينا فهو شــزب ملوح
فهو هنا يدعو للشرب ويزينه وقال طرفة بن العبد :
فذرنى أروى هامتى فى حياتها مخافة شرب فى الممات مصرد
كريم يروى نفسه فى حياته ستعلم إن متنا غدا أينا الصدى
فهو هنا يدعو للشرب طوال الحياة خوف عدم الشرب فى الممات وقال محمد الحجر الرعينى المسمى ابن خميس :
دع الخمر واشرب من مدامة حيدر معتقة خضراء لون الزبرجــد
هى البكر لم تنكح بماء سحابــة ولا عصرت بالرجل يوما ولا اليد
ولا عبث القسيس يوما بكأسهــا ولا قربوا من دنها نفس ملحـد
ولا قول فى تحريمها عند مالــك ولا حد عند الشافعى وأحمــد
ولا أثبت النعمان تنجيس عينهــا فخذها بحد مشرف مهنـــد
وفيها معان ليس للخمر مثلهـــا فلا تستمع فيها كلام مفنــد
فهو هنا يبيح للناس الحشيش وهى من الخمر المحرمة ويزين شربه للناس
خير رأيت وكل ما عاينـتــه ستناله منى برغم الحاســــد
صل من هويت ودع مقالة حاسد ليس الحسود على الهوى بمساعد
يا من يلوم على الهوى أهل الهوى هـل يستطيع صلاح قلب فاسد
لم يخلق الرحمن أحسن منــظرا من عاشقين على فراش واحــد
متعانقين عليهما حلل الهــوى متوسدين بمعصم وساعــــد
إنى لأرجو أن تصير مضاجعـى وتبيت منى فوق ثدى ناهـــد
وتكون بين خلاخل ودمــالج فى ثنى أرياط وبين مجاســــد
فنبيت أسعد عاشقين تعاطيــا حلو الحديث بلا مخافة حاســد
وسبب كون النص كفرى دعوة الجارية الرجل للزنى معها ومحاولتها البرهنة على أن لا فائدة من صلاح الفاسد وقال المؤمل بن أميل المحاربى
فقمت أسعى إلى محجبــة تضىء منها البيوت والحجر
فقلت لما بدا تخفرهـــا جـودى ولا يمنعنك الخفر
قالت توقر ودع مقالك ذا أنـت امرؤ بالقبح مشتهر
والله لا نلت ما تـحاول أو ينبت فى بطن راحتى الشعر
لا أنت لى قيم فتخــبرنى ولا أمـير على مـؤتمر
قلت ولكن ضيف أتـاك به تحت الظلام القضاء والقدر
فاحتسبى الأجر فى إنالتــه أو ياسرى قد تطاول العسر
قالت فقد جئت تبتغى عملا تكــاد منه السماء تنفطر
فقلت لما رأيتها حرجــت وغشيتهــا الهموم والفكر
لا عاقب الله فى الصبا أبدا أنثى ولكن يعــاقب الذكر
قالت لقد جئتنا بمبتــدع وقد أتتنا بغيره النــــذر
قد بين الله فى الكتاب فـلا وازرة غير وزرها تـــزر
قلت دعى سورة لهجت بـه لا تحرمنا لذاتنا الســـور
وجهك وجه تمت محاسنـه لا وأبى لا تمسه سقـــر
والنص كفرى لدعوة الشاعر المرأة للزنى ومحاولته دحض براهينها الحقة بالباطل ،زد على ذلك أنه افترى على الله بقسمه أن الله لا يدخل المرأة النار لجمال وجهها التام وقال أبو نواس :
حتى إذا أسكر نخريهــــا ولان من بعدها حواشيهـا
وأمكنتنى منها مخاتلــــة مددت رفقا كفى إلى فـيها
وأعرضت عند ذاك وارتعدت ثم تناولهــــا لأرضيها
قالت لذا زرتنا فقلت لــها يا أحسن الناس كلهم تيهـا
لولا بلائى لما تجاســرت أهـ ـوالا يرى الموت فى أدانيهـا
ولا تعرضت للحتوف بنفس كان بعض الغرام يســليها
أهلا وسهلا بمن تتبعـــه نفس ومن كان من أمانيهـا
فبت فى ليلة نعمت بهـــا ألثمها تارة وأسقيهــــا
واجتنى الطيب من أطايبهـا وأمكن النفس من أمــانيها
والنص كفرى لوصفه حكاية زنى بجارية غلامية واعتباره الغرام وهو الزنى تسلية ،وقال نجيب محفوظ فى روايته ميرامار "غازلت فتاة فى الاستراحة أمام البوفيه تناولنا الغداء فى عمر الخيام ،نمنا القيلولة معا فى مسكنها الصغير 0000 قصدت مسكن قوادة ملطية كنت أتردد عليها فى ليالى الصيف 0000 وقالت لى لا أحد فى البيت سواى ولا أستطيع أن أدعو واحدة الآن وقفت أمامى فى قميص النوم فى الخمسين000 دفعتها إلى حجرتها وهى تقول بدهشة لست مستعدة فقلت ضاحكا لا أهمية لذلك ولا أهمية لشىء 000"وقال "وإذا بالرجل يشدها إلى حجرته وهو يقبلها فتطاوعه بعد تمنع لا خطورة له ثم أغلق الباب وراءهما 0000 غلبه الضحك مرة أخرى ثم قال حاولنا المستحيل فعلنا كل ما يمكن تخيله ولكن بلا فائدة ولما تجردت من ملابسها تبدت كمومياء من شمع مذاب فقلت لنفسى يا للتعاسة "وهذه النصوص كفرية فليس فيها إنكار للكفر وإنما تزيين للفاحشة ،وقال مصطفى نصر فى حفل زفاف فى وهج الشمس "لم يعرض مرسى عليها الزواج 000عرض عليها عرضا غريبا أن تعمل فى الحديقة وتتزوج كل من يدفع000قال ستكسبين كثيرا ستكلين لحما كما تشائين ،قال لها 000ولن تخسرى شيئا ،لم يعد حديثها يضايقها كما كان فى أول مرة كانت خائفة مترددة فقط ،قال سأجعلهم يعدون كل شىء "
ومن نصوص أدب الزنى الإسلامى قول ابن الفرج الحبابنى أو الجيانى :
وطائعة الوصال عففت عـــنها وما الشيطان فيها بالمطاع
بدت فى الليل ساحرة القناع فبانت دياجى الليل سافرة القناع
وما من لحظة إلا وفيهـــــا إلى فتن القلوب لها دواع
فملكت النهى جمحات شــوقى لأجرى فى العفاف على طباعى
فهنا لا نجد دعوة للفاحشة وإنما دعوة للإمتناع عنها وعن طاعة الشيطان فى أمرها وقلت :
ومن عجب قول النفس أما تهـوى وجهها وعينها التى تأتلـــق
وخصرها النحيل وصدرها الفخيم وشفتاها التى تلمع وتـــبرق
قلت يهوى المحب نفس الحبيــب وفى جسده يقول حب لا يلـيق
ولكن إذا أراد الله أن يجمـــع الشتيتين فعنده حب الجسد يروق
فالزواج يبيح للمحب أن يعشـق ما كان منه ينأى ويبعد ويضيـق
فالنص هنا يؤكد على أن حب الجـسد يكون مباح بزواج المحبين وقلت :
اشتقت لرؤيــــــــاك تســعين بالحجاب
اشتقت لعينــــــــاك ليس لتحـت الثياب
فما فكرت فى جســــدك ولا أججنى بالإلتهاب
ولا فكرت فى حــــمرة شفتـيك بالاقتراب
ولا تورد وجنتـــــاك ولا شغلت بالرضاب
إنما هو الخلق ذكــــرت فذكــرنى بالغياب
فالنص لا يدعو للزنى ولا مقدماته وإنما ينفى ذلك ويجعل دعوته لنيل المرأة ذات الخلق بالزواج .
أدب الخمر :
أكثر ما قيل فيه كفرى وأقله إسلامى ومن الكفرى قول أبو نواس :
دع عنك لومى فإن اللوم إغراء ودوانى بالتى كانت هى الداء
صفراء لا تنزل الأحزان ساحتها لو مسها حجر مسته سـراء
رقت عنه الماء حتى ما يلائمهـا لطافة وجفا عن شكلها مـاء
فلو مزجت بها نورا لمازجهــا حتى تولد أنوار وأضــواء
دارت على فتية دان الزمان لهم فما يصيبهم إلا بما شـاءوا
لتلك أبكى ولا أبكى لمنزلــة كانت تحل بها هند وأسمــاء
فهو هنا لا يريد أن ينكر عليه شرب الخمر ويبين محاسنها ويبكى على فقدها وقال ابن عمار :
وهويته يسقى المدام كأنــه قمر يطوف بكوكب فى حندس
متأرج الحركات تندى ريحـه كالغصن هزته الصبا بتنفس
يسعى بكأس فى أنامل سوسن ويدير أخرى فى محاجر نرجس
فهو هنا يدعو للزنى بالغلام وشرب الخمر وقال ابن حمديس :
وراهبة أغلقت ديـــرها فكنا مع الليل زوارها
هدانا إليها شذا قهـــوة تذيع لأنفك أسرارها
وعدنا إلى هالة أطلعـ ـت على قضب البان أقمارها
يرى ملك اللهو فيها الهموم تثــور فيقتل ثوارها
فهو هنا يدعو لشرب الخمر وهى القهوة عندهم والزنى وقال ابن المعتز :
وطافت سقاتهم يمزجــون بماء الغدير بنــات العنب
وحيوا الندامى بمشمولــة إذا شارب عب منها قطب
فراحوا نشاوى بأيدى المدام وقد نشطوا من عقال التعب
إلى مجلس أرضه نرجــس وأوتار عيدانه تصطــخب
وقال :
أنا فى لذة وطيب عـــيش فاعفنى اليوم من شراب الزبيب
واسقنى من سلافة الكرم رب ان للراح راحـة فى القلـوب
قهوة تجلب السرور وتنفـى كل هم إذا بدا للـــكعيب
شاب منها الماء لون اصفرار فلها لون عاشق مكــروب
فهو هنا يدعو لشرب الخمر وهى القهوة ويبين محاسنها وقال أبو محجن الثقفى :
إذا مت فإدفنى إلى أصل كرمة تروى عظامى فى التراب عروقها
ولا تدفننى فى الفلاة فإنــنى أخاف إذا ما مــت ألا أذوقها
فهو هنا يصر على شرب الخمر حتى بعد الموت وقال المرقش الأصغر :
فولت وقد بثت تباريح ما تـرى ووجدى بها إذ تحدر الدمع أبرح
وما قهوة الصهباء كالمسك ريحها تعـ ـلى على الناجود طورا وتقدح
ثوت فى سباء الدن عشرين حجة يطـــان عليها قرمد وتروح
سباها رجال من يهود تباعـدوا لجيلان يدنـيها من السوق مربح
بأطيب من فيها إذا جئت طارقـا من الليل بل فــوها ألذ وأنصح
غدونا بصاف كالعسيب مجــلل طويناه حينا فهو شــزب ملوح
فهو هنا يدعو للشرب ويزينه وقال طرفة بن العبد :
فذرنى أروى هامتى فى حياتها مخافة شرب فى الممات مصرد
كريم يروى نفسه فى حياته ستعلم إن متنا غدا أينا الصدى
فهو هنا يدعو للشرب طوال الحياة خوف عدم الشرب فى الممات وقال محمد الحجر الرعينى المسمى ابن خميس :
دع الخمر واشرب من مدامة حيدر معتقة خضراء لون الزبرجــد
هى البكر لم تنكح بماء سحابــة ولا عصرت بالرجل يوما ولا اليد
ولا عبث القسيس يوما بكأسهــا ولا قربوا من دنها نفس ملحـد
ولا قول فى تحريمها عند مالــك ولا حد عند الشافعى وأحمــد
ولا أثبت النعمان تنجيس عينهــا فخذها بحد مشرف مهنـــد
وفيها معان ليس للخمر مثلهـــا فلا تستمع فيها كلام مفنــد
فهو هنا يبيح للناس الحشيش وهى من الخمر المحرمة ويزين شربه للناس
مواضيع مماثلة
» الأدب الإباحى(1)
» الأدب الإباحى(4)
» الأدب الإباحى(5)
» ماهية الأدب الإباحى
» الأقوال الخاطئة فى الأدب الإباحى
» الأدب الإباحى(4)
» الأدب الإباحى(5)
» ماهية الأدب الإباحى
» الأقوال الخاطئة فى الأدب الإباحى
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
أمس في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
أمس في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
السبت نوفمبر 23, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب رزقنا ونصرنا هو الضعفاء
السبت نوفمبر 23, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى لون راية الرسول(ص)
السبت نوفمبر 23, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الناس المسجد بالسلاح
السبت نوفمبر 23, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ادخال الأفراس فى الرهان سواء أمن أو لم يؤمن
السبت نوفمبر 23, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الرهان وهو السبق و
السبت نوفمبر 23, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأرض تطوى بالليل
السبت نوفمبر 23, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإبل خلقت من الشياطين
السبت نوفمبر 23, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وسم الأنعام
السبت نوفمبر 23, 2024 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
السبت نوفمبر 23, 2024 5:51 am من طرف Admin