بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
روايات الحديث الوضوء(2)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث الوضوء(2)
-لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ 1(مسلم)إن الله لا يقبل صلاة00(2الترمذى وأبو داود)لا تقبل 00يتوضأ قال رجل من حضر موت ما الحدث ياأبا هريرة قال فساء او ضراط 3(البخارى )قال لا يزال العبد فى صلاة ما كان فى المسجد ينتظر الصلاة ما لم يحدث فقال رجل أعجمى ما الحدث يا أبا هريرة قال الصوت يعنى الضرطه 4(البخارى والخلافات هى 1-زيادة "قال رجل من حضر موت00"فى 3 ،2-تناقض قوله فى 2(رجل من حضر موت "وفى قوله فى 4"رجل أعجمى " 3- اختلاف بداية 1و2و3 مع 4 ففيهم قبول الله للصلاة وفى 4 استمرار العبد فى الصلاة وهو تناقض4- اختلاف 3فى قوله "فساء أو ضراط "عن قوله "الصوت يعنى الضرطة "فالفساء غير مذكور فى 4
-من اكتحل فليوتر من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج ومن استجمر فليوتر ومن فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج ومن أكل فما تخلل فليلفظ وما لاك بلسانه فليبتلع من فعل فقد أحسن فلا حرج ومن أتى الغائط فليستتر فإن لم يجد إلا أن يجمع كثيبا من رمل فليستدبره فإن الشيطان يلعب بمقاعد بنى آدم من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج 1(أبو داود )من استجمر فليوتر من فعل 000حرج ومن تخلل فليلفظ ومن لاك فليبتلع من فعل 00حرج ومن أتى الخلاء فليستتر فإن لم يجد إلا كثيبا من رمل فليمدده عليه فإن الشيطان يلعب بمقاعد ابن آدم من فعل 00حرج 2،000ومن اكتحل فليوتر من فعل 000حرج ومن لاك فليبتلع 003(ابن ماجة)والخلافات هى 1- اختلاف بداية 1"من اكتحل "إن بداية 2"من استجمر"2- فى 1"يجمع كثيبا من رمل فليستدبره "يخالف فى 2عبارة "فإن لم يجد إلا كثيبا من رمل فليمدده عليه "فالأولى تعنى عمل الإنسان للكثيب والثانية تعنى وجوده من دون الإنسان والاستدبار للكثيب غير تمديد البراز عليه
-نهى رسول الله أن يتمسح بعظم أو ببعر 1(مسلم) نهانا 00، قدم وفد الجن على رسول الله فقالوا يا محمد إنه أمتك أن يستنجو بعظم أو روثة أو حممة فإن الله تعالى جعل لنا فيها رزقا قال فنهى النبى عن هذا 2(أبو داود )لا تستنجوا بالروث ولا بالعظام فإنه زاد إخوانكم من الجن 3(الترمذى )والخلافات هى 1-فى 2 زادت عبارة "قدم وفد الجن 00حممة 00رزقا "2- فى 2 زادة حممة فهى غير مذكورة فى أكل الجن فى 1و3
-عن المغيرة بن شعبة أن النبى كان إذا ذهب المذهب أبعد 1(أبو داود)،كنت مع النبى فى سفر فأتى النبى حاجته فأبعد فى المذهب 2(الترمذى )أن النبى كان إذا أراد البراز انطلق حتى لا يراه3(أبو داود)عن أنس كنت مع النبى فى سفر فتنحى لحاجته ثم جاء فدعا بوضوء فتوضأ 4(ابن ماجة)عن يعلى بن مرة أن النبى كان إذا ذهب إلى الغائط أبعد5،عن عبد الرحمن بن أبى قراد قال حججت مع النبى فذهب لحاجته فأبعد 6،عن جابر خرجنا مع رسول الله فى سفر وكان رسول الله لا يأتى البراز حتى تتغيب فلا يرى 7،عن بلال بن الحارث المزنى أن رسول الله كان إذا أراد الحاجة أبعد 8(ابن ماجة)والخلافات هى 1- انفردت 6 بتحديد نوع السفر "حججت"2- انفردت 4و7 بذكر السفر 3-انفردت 4 بالدعوة للوضوء "ثم جاء فدعا بوضوء فتوضأ "
-إذا استجمر أحدكم فليستجمر وترا وإذا توضأ أحدكم فليجعل فى أنفه ماء ثم لينتثر 1(مسلم)من توضأ فليستنثر ومن استجمر فليوتر 2(مسلم والبخارى وابن ماجة)إذا توضأت فانثر وإذا استجمرت فأوتر 3(ابن ماجة)إذا توضأ أحدكم فليستنشق بمنخريه من الماء ثم لينتثر 4(مسلم)إذا استجمر أحدكم فليوتر 5(مسلم )والخلافات هى 1- زاد فى "أنفه"وفى 3 "بمنخريه "2- فى 4 ذكر أمر واحد هو الاستجمار وفى باقى الروايات أمرين الاستجمار والتوضأ
- سألنى النبى ما فى إداوتك فقلت نبيذ فقال تمرة طيبة وماء طهور قال فتوضأ منه 1(الترمذى ) أن النبى قال له ليلة الجن ما فى إداوتك قال نبيذ قال تمرة طيبة وماء طهور 2(أبو داود)أن النبى 00الجن عندك طهور قال لا إلا شىء من نبيذ فى إداوة قال تمرة طيبة وماء طهور فتوضأ 3،أن رسول الله قال لابن مسعود ليلة الجن معك ماء قال لا إلا نبيذا فى سطيحة فقال رسول الله تمرة طيبة وماء طهور صب على قال فصببت عليه فتوضأ به 4(ابن ماجة)والخلافات هى1- اختلاف السؤال "ما فى إداوتك فى 1 عن عندك طهور فى 3 عن معك ماء فى 4 وهو سؤال ليس واحد المعنى فالأول هو عن المادة فى الإداوة ما نوعها والثانى والثالث هو سؤال عن وجود الماء من عدمه معه 2- الروايات 1و3 تدلان على توضأ النبى بنفسه دون مساعدة و4 تدل على مساعدة الراوى له على الضوء "صب على فصببت عليه فتوضأ به " وهو يناقض قولهم "ما كان مع رسول الله أحد ليلة الجن "فهنا لا أحد وفى الأعلى كان معه ابن مسعود
-خرج النبى لحاجته فقال التمس لى 3 أحجار قال فأتيته بحجرين وروثة فأخذ الحجرين وألقى الروثة وقال إنها ركس 1(الترمذى )وفى رواية ابن ماجة )رجس ،أتى النبى الغائط فأمرنى أن آتيه بثلاثة أحجار فوجدت حجرين والتمست الثالث فلم أجده فأخذت روثة فأتيته بها فأخذ الحجرين وألقى الروثة وقال هذا ركس 2(البخارى )والخلاف هو زيادة "والتمست الثالث فلم أجده"فى 2
-إذا شرب أحدكم فلا يتنفس فى الإناء وإذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه ولا يتمسح بيمينه 1،إذا بال أحدكم فلا يأخذن ذكره بيمينه ولا يستنجى بيمينه ولا يتنفس فى الإناء2(البخارى) والخلاف هو تقديم وتأخير ترتيب العبارات فالتنفس فى الإناء مرة الأول ومرة الأخير ومرة مس الذكر الثانى ومرة الأول والتمسح باليمين مرة الأخير ومرة الثانى
-كان النبى إذا خرج لحاجته أجىء وأنا غلام معنا إداوة من ماء يعنى يستنجى به 1(البخارى ومسلم)كان رسول الله يدخل الخلاء فأحمل أنا وغلام إداوة من ماء وعنزة يستنجى بالماء 2(البخارىومسلم )كان رسول الله يتبرز لحاجته فآتيه بالماء فيغتسل به 3والخلافات هى 1- ذكر الغلام الثانى "أنا وغلام فى1و2 ،2- ذكر العنزة فى 2"من ماء وعنزة "
-عن عائشة أن أزواج النبى كن يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع وهو صعيد أفيح فكان عمر يقول احجب نساءك فلم يكن رسول الله يفعل فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبى ليلة من الليالى عشاء وكانت امرأة طويلة فناداها عمر ألا قد عرفناك يا سودة حرصا على أن ينزل الحجاب فأنزل الله آية الحجاب 1،عن النبى قال قد آذن أن تخرجن فى حاجتكن 2(البخارى )والخلاف هو زيادة عبارة قد آذن أن تخرجن فى حاجتكن "فى 2
-أنه خرج مع رسول الله عام خيبر حتى إذا كانوا بالصهباء وهى أدنى خيبر صلوا العصر ثم دعا رسول الله بالأزواد فلم يؤت إلا بالسويق فأمر به فثرى لهم بالماء وأكل رسول الله وأكلنا ثم قام إلى المغرب فمضمض ومضمضنا ثم صلى ولم يتوضأ 1(البخارى ومالك)00كنا بالصهباء صلى لنا رسول الله العصر دعا بالأطعمة فلم يؤت إلا بالسويق فأكلنا وشربنا حتى قام النبى إلى المغرب فمضمض ثم صلى لنا المغرب ولم يتوضأ 2(البخارى)أنهم خرجوا مع رسول الله إلى خيبر حتى إذا كانوا بالصهباء صلى العصر ثم دعا بأطعمة فلم يؤت إلا بسويق فأكلوا وشربوا ثم دعا بماء فمضمض فاه ثم قام فصلى بنا المغرب 3(ابن ماجة)والخلافات هى انفردت 1 بعبارات "فأمر به فثرى لهم بالماء "و "ومضمضنا "
-كنت وافد بنى المنتفق أو فى وفد بنى المنتفق إلى رسول الله فأتيناه فلم نصادفه وصادفنا عائشة فأتتنا بقناع فيه تمر والقناه الطبق فأكلنا وأمرت لنا بخزيرة فصنعت ثم أكلنا فلم نلبث أن جاء النبى فقال هل أكلتم شيئا هل أمر لكم بشىء فقلنا نعم لم نلبث أن دفع الراعى غنمه فإذا بسخلة تيعر فقال هيه يا فلان ما ولدت قال بهمة قال فاذبح لنا مكانها شاة ثم انحرف إلى وقال لى لا تحسبن ولم يقل لا تحسبن أنا من أجلك ذبحناها لنا غنم مائة لا تزيد إن تزيد فإذا ولد الراعى بهمة ذبحنا مكانها شاة قلت يا رسول الله إن لى امرأة فى لسانها شىء يعنى البذاء فقال طلقها إذن قلت إن لى منها ولدا ولها صحبة قال فمرها يقول عظها فإن يكن فيها خير فستقبل ولا تضربن ظعينتك ضربك أمتك قلت يا رسول الله أخبرنى عن الوضوء قال أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ فى الاستنشاق إلا أن تكون صائما 1(الشافعى )00فلم نصادفه فى منزله وصادفنا عائشة أم المؤمنين000فقال هل أصبتم شيئا 00قال فبينا نحن مع رسول الله جلوس إذ دفع الراعى غنمه إلى المراح ومعه سخلة تيعر فقال ما ولدت يا فلان002(أبو داود) 00فلم ينشب أن جاء رسول الله يتقلع يتكفأ 00وقال عصيدة مكان خزيرة وفى رواية له إذا توضأت فمضمض 3(أبو داود)والخلافات هى 1- وجود عصيدة فى 3 مكان خزيرة فى 1و2 ،2- زيادة "إذا توضأت فمضمض"فى 3،3- زيادة عبارة "جاء رسول الله يتقلع يتكفأ "فى 2فهى وصف لطريقة المشى وهى لم توصف فى 1و3
-قربت للنبى خبزا ولحما فأكل ثم دعا بوضوء فتوضأ به ثم صلى الظهر ثم دعا بفضل طعامه فأكل ثم قام إلى الصلاة ولم يتوضأ 1(أبو داود)أن رسول الله جمع عليه ثيابه ثم خرج إلى الصلاة فأتى بهدية خبز ولحم فأكل ثلاث لقم ثم صلى بالناس وما مس ماء 2(مسلم)والخلافات هى 1- فى 1 حددت الصلاة "صلى الظهر "2- فى 2 عدد القم "فأكل 3 لقم"3- فى 1 أكل النبى مرة قبل الصلاة ومرة بعدها"قربت للنبى خبزا ولحما فأكل ثم دعا بوضوء فتوضأ به ثم صلى الظهر ثم دعا بفضل طعامه فأكل " وفى 2 بعد الصلاة فقط 4- أن الأكل فى 2 حدد بأنه "بهدية "ولم يذكر هذا فى 1
-من اكتحل فليوتر من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج ومن استجمر فليوتر ومن فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج ومن أكل فما تخلل فليلفظ وما لاك بلسانه فليبتلع من فعل فقد أحسن فلا حرج ومن أتى الغائط فليستتر فإن لم يجد إلا أن يجمع كثيبا من رمل فليستدبره فإن الشيطان يلعب بمقاعد بنى آدم من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج 1(أبو داود )من استجمر فليوتر من فعل 000حرج ومن تخلل فليلفظ ومن لاك فليبتلع من فعل 00حرج ومن أتى الخلاء فليستتر فإن لم يجد إلا كثيبا من رمل فليمدده عليه فإن الشيطان يلعب بمقاعد ابن آدم من فعل 00حرج 2،000ومن اكتحل فليوتر من فعل 000حرج ومن لاك فليبتلع 003(ابن ماجة)والخلافات هى 1- اختلاف بداية 1"من اكتحل "إن بداية 2"من استجمر"2- فى 1"يجمع كثيبا من رمل فليستدبره "يخالف فى 2عبارة "فإن لم يجد إلا كثيبا من رمل فليمدده عليه "فالأولى تعنى عمل الإنسان للكثيب والثانية تعنى وجوده من دون الإنسان والاستدبار للكثيب غير تمديد البراز عليه
-نهى رسول الله أن يتمسح بعظم أو ببعر 1(مسلم) نهانا 00، قدم وفد الجن على رسول الله فقالوا يا محمد إنه أمتك أن يستنجو بعظم أو روثة أو حممة فإن الله تعالى جعل لنا فيها رزقا قال فنهى النبى عن هذا 2(أبو داود )لا تستنجوا بالروث ولا بالعظام فإنه زاد إخوانكم من الجن 3(الترمذى )والخلافات هى 1-فى 2 زادت عبارة "قدم وفد الجن 00حممة 00رزقا "2- فى 2 زادة حممة فهى غير مذكورة فى أكل الجن فى 1و3
-عن المغيرة بن شعبة أن النبى كان إذا ذهب المذهب أبعد 1(أبو داود)،كنت مع النبى فى سفر فأتى النبى حاجته فأبعد فى المذهب 2(الترمذى )أن النبى كان إذا أراد البراز انطلق حتى لا يراه3(أبو داود)عن أنس كنت مع النبى فى سفر فتنحى لحاجته ثم جاء فدعا بوضوء فتوضأ 4(ابن ماجة)عن يعلى بن مرة أن النبى كان إذا ذهب إلى الغائط أبعد5،عن عبد الرحمن بن أبى قراد قال حججت مع النبى فذهب لحاجته فأبعد 6،عن جابر خرجنا مع رسول الله فى سفر وكان رسول الله لا يأتى البراز حتى تتغيب فلا يرى 7،عن بلال بن الحارث المزنى أن رسول الله كان إذا أراد الحاجة أبعد 8(ابن ماجة)والخلافات هى 1- انفردت 6 بتحديد نوع السفر "حججت"2- انفردت 4و7 بذكر السفر 3-انفردت 4 بالدعوة للوضوء "ثم جاء فدعا بوضوء فتوضأ "
-إذا استجمر أحدكم فليستجمر وترا وإذا توضأ أحدكم فليجعل فى أنفه ماء ثم لينتثر 1(مسلم)من توضأ فليستنثر ومن استجمر فليوتر 2(مسلم والبخارى وابن ماجة)إذا توضأت فانثر وإذا استجمرت فأوتر 3(ابن ماجة)إذا توضأ أحدكم فليستنشق بمنخريه من الماء ثم لينتثر 4(مسلم)إذا استجمر أحدكم فليوتر 5(مسلم )والخلافات هى 1- زاد فى "أنفه"وفى 3 "بمنخريه "2- فى 4 ذكر أمر واحد هو الاستجمار وفى باقى الروايات أمرين الاستجمار والتوضأ
- سألنى النبى ما فى إداوتك فقلت نبيذ فقال تمرة طيبة وماء طهور قال فتوضأ منه 1(الترمذى ) أن النبى قال له ليلة الجن ما فى إداوتك قال نبيذ قال تمرة طيبة وماء طهور 2(أبو داود)أن النبى 00الجن عندك طهور قال لا إلا شىء من نبيذ فى إداوة قال تمرة طيبة وماء طهور فتوضأ 3،أن رسول الله قال لابن مسعود ليلة الجن معك ماء قال لا إلا نبيذا فى سطيحة فقال رسول الله تمرة طيبة وماء طهور صب على قال فصببت عليه فتوضأ به 4(ابن ماجة)والخلافات هى1- اختلاف السؤال "ما فى إداوتك فى 1 عن عندك طهور فى 3 عن معك ماء فى 4 وهو سؤال ليس واحد المعنى فالأول هو عن المادة فى الإداوة ما نوعها والثانى والثالث هو سؤال عن وجود الماء من عدمه معه 2- الروايات 1و3 تدلان على توضأ النبى بنفسه دون مساعدة و4 تدل على مساعدة الراوى له على الضوء "صب على فصببت عليه فتوضأ به " وهو يناقض قولهم "ما كان مع رسول الله أحد ليلة الجن "فهنا لا أحد وفى الأعلى كان معه ابن مسعود
-خرج النبى لحاجته فقال التمس لى 3 أحجار قال فأتيته بحجرين وروثة فأخذ الحجرين وألقى الروثة وقال إنها ركس 1(الترمذى )وفى رواية ابن ماجة )رجس ،أتى النبى الغائط فأمرنى أن آتيه بثلاثة أحجار فوجدت حجرين والتمست الثالث فلم أجده فأخذت روثة فأتيته بها فأخذ الحجرين وألقى الروثة وقال هذا ركس 2(البخارى )والخلاف هو زيادة "والتمست الثالث فلم أجده"فى 2
-إذا شرب أحدكم فلا يتنفس فى الإناء وإذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه ولا يتمسح بيمينه 1،إذا بال أحدكم فلا يأخذن ذكره بيمينه ولا يستنجى بيمينه ولا يتنفس فى الإناء2(البخارى) والخلاف هو تقديم وتأخير ترتيب العبارات فالتنفس فى الإناء مرة الأول ومرة الأخير ومرة مس الذكر الثانى ومرة الأول والتمسح باليمين مرة الأخير ومرة الثانى
-كان النبى إذا خرج لحاجته أجىء وأنا غلام معنا إداوة من ماء يعنى يستنجى به 1(البخارى ومسلم)كان رسول الله يدخل الخلاء فأحمل أنا وغلام إداوة من ماء وعنزة يستنجى بالماء 2(البخارىومسلم )كان رسول الله يتبرز لحاجته فآتيه بالماء فيغتسل به 3والخلافات هى 1- ذكر الغلام الثانى "أنا وغلام فى1و2 ،2- ذكر العنزة فى 2"من ماء وعنزة "
-عن عائشة أن أزواج النبى كن يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع وهو صعيد أفيح فكان عمر يقول احجب نساءك فلم يكن رسول الله يفعل فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبى ليلة من الليالى عشاء وكانت امرأة طويلة فناداها عمر ألا قد عرفناك يا سودة حرصا على أن ينزل الحجاب فأنزل الله آية الحجاب 1،عن النبى قال قد آذن أن تخرجن فى حاجتكن 2(البخارى )والخلاف هو زيادة عبارة قد آذن أن تخرجن فى حاجتكن "فى 2
-أنه خرج مع رسول الله عام خيبر حتى إذا كانوا بالصهباء وهى أدنى خيبر صلوا العصر ثم دعا رسول الله بالأزواد فلم يؤت إلا بالسويق فأمر به فثرى لهم بالماء وأكل رسول الله وأكلنا ثم قام إلى المغرب فمضمض ومضمضنا ثم صلى ولم يتوضأ 1(البخارى ومالك)00كنا بالصهباء صلى لنا رسول الله العصر دعا بالأطعمة فلم يؤت إلا بالسويق فأكلنا وشربنا حتى قام النبى إلى المغرب فمضمض ثم صلى لنا المغرب ولم يتوضأ 2(البخارى)أنهم خرجوا مع رسول الله إلى خيبر حتى إذا كانوا بالصهباء صلى العصر ثم دعا بأطعمة فلم يؤت إلا بسويق فأكلوا وشربوا ثم دعا بماء فمضمض فاه ثم قام فصلى بنا المغرب 3(ابن ماجة)والخلافات هى انفردت 1 بعبارات "فأمر به فثرى لهم بالماء "و "ومضمضنا "
-كنت وافد بنى المنتفق أو فى وفد بنى المنتفق إلى رسول الله فأتيناه فلم نصادفه وصادفنا عائشة فأتتنا بقناع فيه تمر والقناه الطبق فأكلنا وأمرت لنا بخزيرة فصنعت ثم أكلنا فلم نلبث أن جاء النبى فقال هل أكلتم شيئا هل أمر لكم بشىء فقلنا نعم لم نلبث أن دفع الراعى غنمه فإذا بسخلة تيعر فقال هيه يا فلان ما ولدت قال بهمة قال فاذبح لنا مكانها شاة ثم انحرف إلى وقال لى لا تحسبن ولم يقل لا تحسبن أنا من أجلك ذبحناها لنا غنم مائة لا تزيد إن تزيد فإذا ولد الراعى بهمة ذبحنا مكانها شاة قلت يا رسول الله إن لى امرأة فى لسانها شىء يعنى البذاء فقال طلقها إذن قلت إن لى منها ولدا ولها صحبة قال فمرها يقول عظها فإن يكن فيها خير فستقبل ولا تضربن ظعينتك ضربك أمتك قلت يا رسول الله أخبرنى عن الوضوء قال أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ فى الاستنشاق إلا أن تكون صائما 1(الشافعى )00فلم نصادفه فى منزله وصادفنا عائشة أم المؤمنين000فقال هل أصبتم شيئا 00قال فبينا نحن مع رسول الله جلوس إذ دفع الراعى غنمه إلى المراح ومعه سخلة تيعر فقال ما ولدت يا فلان002(أبو داود) 00فلم ينشب أن جاء رسول الله يتقلع يتكفأ 00وقال عصيدة مكان خزيرة وفى رواية له إذا توضأت فمضمض 3(أبو داود)والخلافات هى 1- وجود عصيدة فى 3 مكان خزيرة فى 1و2 ،2- زيادة "إذا توضأت فمضمض"فى 3،3- زيادة عبارة "جاء رسول الله يتقلع يتكفأ "فى 2فهى وصف لطريقة المشى وهى لم توصف فى 1و3
-قربت للنبى خبزا ولحما فأكل ثم دعا بوضوء فتوضأ به ثم صلى الظهر ثم دعا بفضل طعامه فأكل ثم قام إلى الصلاة ولم يتوضأ 1(أبو داود)أن رسول الله جمع عليه ثيابه ثم خرج إلى الصلاة فأتى بهدية خبز ولحم فأكل ثلاث لقم ثم صلى بالناس وما مس ماء 2(مسلم)والخلافات هى 1- فى 1 حددت الصلاة "صلى الظهر "2- فى 2 عدد القم "فأكل 3 لقم"3- فى 1 أكل النبى مرة قبل الصلاة ومرة بعدها"قربت للنبى خبزا ولحما فأكل ثم دعا بوضوء فتوضأ به ثم صلى الظهر ثم دعا بفضل طعامه فأكل " وفى 2 بعد الصلاة فقط 4- أن الأكل فى 2 حدد بأنه "بهدية "ولم يذكر هذا فى 1
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث الوضوء(1)
» روايات الحديث الوضوء(3)
» روايات الحديث الوضوء(4)
» روايات الحديث( الحيض(8)
» روايات الحديث (القنوت)
» روايات الحديث الوضوء(3)
» روايات الحديث الوضوء(4)
» روايات الحديث( الحيض(8)
» روايات الحديث (القنوت)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
أمس في 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
أمس في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده فقط
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحريم الهجرة بعد فتح مكة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الايمان لا تنقطع حتى يوم القيامة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرفق فى كل شىء
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة المرأة مع وجود الحمرة والصفرة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة السبى
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السؤال عن شىء والاجابة بأمر أخر
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز الاعتكاف عشر أيام ليل نهار
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:13 am من طرف Admin
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الإثنين نوفمبر 18, 2024 5:54 am من طرف Admin