بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
روايات الحديث الوضوء(4)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث الوضوء(4)
[justify]-اتقوا الملاعن الثلاث البراز فى الموارد وقارعة والظل 1(أبو داود)000الموارد والظل وقارعة الطريق 2(ابن ماجة ) والخلاف هو فى ترتيب الألفاظ فمرة قدم قارعة الطريق ومرة أخرها
-كان رسول الله إذا بال يتوضأ وينتضح 1،رأيت رسول الله بال ثم نضح فرجه 2،أن رسول الله بال ثم توضأ ونضح فرجه 3 (أبو داود) أنه رأى رسول الله توضأ ثم أخذ كفا من ماء فنضح به فرجه 4 ،توضأ رسول الله فنضح فرجه 5 ،قال رسول الله إذا توضأ فانتضح 6(ابن ماجة)والخلافات هو زيادة ذكر الكف فى 4
-أن النبى قال جاءنى جبريل فقال يا محمد إذا توضأت فانتضح 1(الترمذى )علمنى جبرائيل الوضوء وأمرنى أن أنضح تحت ثوبى لما يخرج من البول بعد الوضوء 2(ابن ماجة )والخلافات 1- انفردت 2 بذكر تعليم الوضوء "علمنى جبرائيل الوضوء "و "لما يخرج من البول بعد الوضوء "
-انطلقت أنا وعمرو بن العاص إلى النبى فخرج ومعه درقة ثم استتر بها ثم بال فقلنا انظروا إليه يبول كما تبول المرأة فسمع ذلك فقال ألم تعلموا ما لقى صاحب بنى إسرائيل كانوا إذا أصابهم البول قطعوا ما أصابهم البول منهم فيها فعذب فى قبره 1 وفى رواية جسد أحدهم (أبو داود)كان أبو موسى الأشعرى يشدد فى البول ويقول إن بنى اسرائيل كان إذا أصاب ثوب أحدهم قرضه قال حذيفة ليته أمسك أتى رسول الله سباطة قوم فبال قائما 2(البخارى )والخلافات هى 1- أن المقطوع ما أصابه البول من الجسد "قطعوا ما أصابه البول منهم "جسد أحدهم "فى 1 وفى 2 قطع الثوب "أن أصاب ثوب أحدهم قرضه "2- انفردت 2 بذكر حذيفة"ليته أمسك 3- انفردت 1 بذكر تعذيب القبر وعمرو بن العاص وما حدث له وما قاله
-دفع رسول الله من عرفة حتى إذا كان بالشعب نزل فبال ثم توضأ ولم يسبغ الوضوء فقلت الصلاة يا رسول الله فقال الصلاة أمامك فركب فلما جاء المزدلفة نزل فتوضأ فأسبغ الوضوء ثم أقيمت الصلاة فصلى المغرب ثم أناخ كل إنسان بعيره فى منزله ثم أقيمت العشاء فصلى ولم يصل بينهما 1،إن رسول الله لما أفاض من عرفة عدل إلى الشعب فقضى حاجته قال أسامة بن زيد فجعلت أصب عليه ويتوضأ فقلت يا رسول الله أنصلى فقال المصلى أمامك2(البخارى)والخلاف هو فى 1 النبى هو من توضأ بنفسه "نزل فتوضأ فأسبغ الوضوء "وفى 2 أسامة هو من صب له الوضوء "قال أسامة بن زيد فجعلت أصب عليه الوضوء "وهو تناقض
-الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السموات والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها 1(مسلم)إسباغ الوضوء شطر الإيمان والحمد لله ملء الميزان والتسبيح والتكبير ملء السموات والأرض والصلاة نور والزكاة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها 2(ابن ماجة)والخلافات هى 1-انفردت 1 بذكر "الحمد لله"2- انفردت2بذكر "والتكبير "3- تغايرت الألفاظ ذات المعنى الواحد "الطهور "وإسباغ الوضوء والصدقة والزكاة .
-حضرت الصلاة فقام من كان قريب الدار إلى أهله وبقى قوم فأتى رسول الله بمخضب من حجارة فيه ماء فصغر المخضب أن يبسط فيه كفه فتوضأ القوم كلهم قلنا كم كنتم قال 80وزيادة 1(البخارى ) رأيت رسول الله وحانت صلاة العصر والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه فأتى رسول الله بوضوء فوضع فى ذلك الإناء يده وأمر الناس فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه فتوضأ الناس حتى توضؤا من عند أخرهم 2(الشافعى )وفى رواية البخارى 00فالتمس 000فوضع رسول الله فى ذلك الإناء يده 000حتى توضأوا من عند أخرهم 3،أن النبى دعا بإناء من ماء فأتى بقدح رحراح فيه شىء من ماء فوضع أصابعه فيه قال أنس فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من بين أصابعه قال أنس فحزرت من توضأ ما بين السبعين إلى الثمانين 4(البخارى )والخلافات هى 1- فى 1 "ثمانين وزيادة "وفى 4 "ما بين السبعين إلى الثمانين "وهو تناقض فى العدد 2- فى 1 ذهب قوم لدورهم القريبة وبقى البعض "فقام من كان قريب الدار إلى أهله وبقى قوم "وفى 2 الكل لم يجد ماء "والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه "3- فى 1 "بمخضب من حجارة "وفى 2 "قدح رحراح "وهو تناقض
-أن رسول الله كان يؤتى بالصبيان فيبرك عليهم ويحنكهم فأتى بصبى فبال عليه فدعا بماء فأتبعه بوله ولم يغسله 1،أتى رسول الله بصبى يرضع فبال فى حجره فدعا بماء فصبه عليه 2،أتى النبى بصبى فبال على ثوبه فدعا بماء فأتبعه إياه 3،أتى النبى بصبى فبال عليه فتبعه الماء ولم يغسله 4(ابن ماجة)أتى رسول الله بصبى فبال على ثوبه فدعا بماء فأتبعه إياه 5(البخارى)والخلافات هى انفردت1 بالإتيان بالصبيان والتبريك عليهم "أن رسول الله كان يؤتى بالصبيان فيبرك عليهم ويحنكهم "
-ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا بلى يا رسول الله قال إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط 1(مسلم والترمذى ) ألا أدلكم على ما يكفر الله به الخطايا ويزيد فى الحسنات قالوا بلى يا رسول الله قال إسباغ 000الصلاة 2،كفارات الخطايا إسباغ الوضوء 000وإعمال الأقدام إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة 3 (ابن ماجة)والخلافات هى 1- انفردت 1 بعبارة "ويرفع به الدرجات "و"ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا "و"ذلكم الرباط 2- ذكرت 2 عبارة "ويزيد فى الحسنات 3- زادت فى 3عبارة "كفارات الخطايا "
-أن النبى توضأ مرة مرة عن ابن عباس1 (الترمذى )وعند (أبو داود)ألا أخبركم بوضوء رسول الله فتوضأ مرة مرة وعند (ابن ماجة)رأيت رسول الله فى غزوة تبوك توضأ واحدة واحدة ،رأيت رسول الله توضأ غرفة غرفة، وعن أبى هريرة أن النبى توضأ مرتين مرتين 2 (الترمذى وأبو داود)وعن عبد الله بن زيد أن النبى توضأ مرتين مرتين ،وعن على أن النبى توضأ ثلاثا ثلاثا 3 ،عن جابر أن النبى توضأ مرة مرة ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا4(الترمذى ) أن النبى توضأ مرة مرة قال نعم قلت ومرتين ومرتين وثلاثا ثلاثا 5(ابن ماجة )ونلاحظ التناقض بين مرة فى 1 ومرتين فى 2 وثلاث مرات فى 3 وفى 4 جمع بين الثلاثة وهو تناقض بين،زد على هذا ذكر تبوك فى 1 وغرفة غرفة فى 1.
-إن كان رسول الله ليحب التيمن فى طهوره إذا تطهر وفى ترجله إذا ترجل وفى انتعاله إذا انتعل 1(مسلم وابن ماجة)كان رسول الله يحب التيمن فى شأنه كله فى نعليه وترجله وطهوره 2(مسلم)إذا توضأتم فابدءوا بميامنكم 3(ابن ماجة)كان النبى يعجبه التيمن فى تنعله وترجله وطهوره فى شأنه كله 4(البخارى )والخلافات هى فى تقديم الألفاظ وتأخيرها فمرة شأنه كله فى 1 ومرة فى الأخر فى 4 ومرة نعليه وترجله وطهوره مؤخرة فى 1 ومقدمة فى 4 والخلاف فى عدم ذكر التيمن فى الشأن كله فى 1
-أن النبى مسح برأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما 1(الترمذى )توضأ النبى فمسح ظاهر أذنيه وباطنهما 2،توضأ النبى فأدخل إصبعيه فى جحرى أذنيه3،أن رسول الله توضأ فمسح برأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما 4،أن رسول الله مسح أذنيه داخلهما بالسبابتين وخالف إبهاميه إلى ظاهر أذنيه فمسح ظاهرهما وباطنهما 5(ابن ماجة )والخلافات هى 1- انفردت 1 و4بذكر مسح الرأس 2- انفردت 3و5 بذكر إدخال إصبعين فى الأذنين 3- انفردت 5 بمخالفة الإبهامين
-أن النبى مسح برأسه مرتين بدأ بمؤخر رأسه ثم بمقدمة كلتيهما ظهورهما وبطونهما 1(الترمذى )عن الربيع أنها رأت النبى يتوضأ قالت ومسح رأسه ومسح ما أقبل منه وما أدبر وصدغيه وأذنيه مرة واحدة 2(الترمذى )رأيت رسول الله توضأ فمسح رأسه مرة 3،أن رسول الله توضأ فمسح004،رأيت رسول00فمسح0005،توضأ رسول الله فمسح رأسه مرتين 6(ابن ماجة)والخلافات هى 1- انفردت 1و6 بذكر "مرتين"وباقى الروايات مرة واحدة 2- انفردت 2 بذكر الصدغين والأذنين
-كان النبى يتوضأ لكل صلاة وكنا نصلى الصلوات بوضوء واحد 1(أبو داود وعند ابن ماجة رسول الله)أن النبى كان يتوضأ لكل صلاة فلما كان يوم فتح مكة صلى الصلوات كلها بوضوء واحد 2( ابن ماجة)والخلاف هو ذكر 2 زمن بداية صلاة الصلوات كلها بوضوء واحد وهو يوم فتح مكة
-استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن 1،استقيموا 000أن من أفضل أعمالكم 00002،استقيموا ونعما إن استقمتم وخير أعمالكم003(ابن ماجة)والخلاف هو 1- أن الصلاة هى خير العمل فى 1و3 وهى من ضمن خير الأعمال فى 2 2- زادة عبارة "ونعما إن استقمتم "فى 3،3- زادت عبارة "ولن تحصوا فى 1و2.
-الوضوء مما مست النار ولو من ثور أقط فقال له ابن عباس يا أبا هريرة أنتوضأ من الدهن أنتوضأ من الحميم فقال أبو هريرة يا ابن أخى إذا سمعت حديثا عن رسول الله فلا تضرب له مثلا 1(الترمذى )الوضوء مما أنضجت النار 2،توضئوا مما غيرت النار 3(أبو داود)توضئوا مما غيرت النار فقال ابن عباس أتوضأ من الحميم 000له الأمثال وفى رواية توضئوا مما مست النار 4(ابن ماجة)والخلافات هى 1-زيادة الدهن وثور أقط فى ،2- زيادة الحميم فى 1و4، 3-تغاير الألفاظ التى تعنى معنى واحد مست وأنضجت وغيرت .
-أن رجلا توضأ فترك موضع ظفر على قدمه فأبصره النبى فقال ارجع فأحسن وضوءك فرجع ثم صلى 1(مسلم)أن رجلا جاء إلى النبى وقد توضأ فترك على قدميه مثل موضع الظفر فقال له رسول الله ارجع فأحسن وضوء2،أن النبى رأى رجلا يصلى وفى ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء فأمره النبى أن يعيد الوضوء والصلاة 3(أبو داود)والخلافات هى 1- فى 1و2 توضأ الرجل فقط وفى 3 توضأ وصلى وهو تناقض 2- فى 1و2 أمر النبى بالوضوء فقط وفى 3 أمره بإعادة الوضوء والصلاة 3- فى 2 الرجل جاء للنبى وفى 1و3 النبى هو الذى أبصره لأنه لم يأته 4- اختلفت الروايات فى تقدير الموضع فمرة "موضع ظفر "ومرة قدر الدرهم "وقطعا المقدارين مختلفين
-كان رسول الله إذا بال يتوضأ وينتضح 1،رأيت رسول الله بال ثم نضح فرجه 2،أن رسول الله بال ثم توضأ ونضح فرجه 3 (أبو داود) أنه رأى رسول الله توضأ ثم أخذ كفا من ماء فنضح به فرجه 4 ،توضأ رسول الله فنضح فرجه 5 ،قال رسول الله إذا توضأ فانتضح 6(ابن ماجة)والخلافات هو زيادة ذكر الكف فى 4
-أن النبى قال جاءنى جبريل فقال يا محمد إذا توضأت فانتضح 1(الترمذى )علمنى جبرائيل الوضوء وأمرنى أن أنضح تحت ثوبى لما يخرج من البول بعد الوضوء 2(ابن ماجة )والخلافات 1- انفردت 2 بذكر تعليم الوضوء "علمنى جبرائيل الوضوء "و "لما يخرج من البول بعد الوضوء "
-انطلقت أنا وعمرو بن العاص إلى النبى فخرج ومعه درقة ثم استتر بها ثم بال فقلنا انظروا إليه يبول كما تبول المرأة فسمع ذلك فقال ألم تعلموا ما لقى صاحب بنى إسرائيل كانوا إذا أصابهم البول قطعوا ما أصابهم البول منهم فيها فعذب فى قبره 1 وفى رواية جسد أحدهم (أبو داود)كان أبو موسى الأشعرى يشدد فى البول ويقول إن بنى اسرائيل كان إذا أصاب ثوب أحدهم قرضه قال حذيفة ليته أمسك أتى رسول الله سباطة قوم فبال قائما 2(البخارى )والخلافات هى 1- أن المقطوع ما أصابه البول من الجسد "قطعوا ما أصابه البول منهم "جسد أحدهم "فى 1 وفى 2 قطع الثوب "أن أصاب ثوب أحدهم قرضه "2- انفردت 2 بذكر حذيفة"ليته أمسك 3- انفردت 1 بذكر تعذيب القبر وعمرو بن العاص وما حدث له وما قاله
-دفع رسول الله من عرفة حتى إذا كان بالشعب نزل فبال ثم توضأ ولم يسبغ الوضوء فقلت الصلاة يا رسول الله فقال الصلاة أمامك فركب فلما جاء المزدلفة نزل فتوضأ فأسبغ الوضوء ثم أقيمت الصلاة فصلى المغرب ثم أناخ كل إنسان بعيره فى منزله ثم أقيمت العشاء فصلى ولم يصل بينهما 1،إن رسول الله لما أفاض من عرفة عدل إلى الشعب فقضى حاجته قال أسامة بن زيد فجعلت أصب عليه ويتوضأ فقلت يا رسول الله أنصلى فقال المصلى أمامك2(البخارى)والخلاف هو فى 1 النبى هو من توضأ بنفسه "نزل فتوضأ فأسبغ الوضوء "وفى 2 أسامة هو من صب له الوضوء "قال أسامة بن زيد فجعلت أصب عليه الوضوء "وهو تناقض
-الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السموات والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها 1(مسلم)إسباغ الوضوء شطر الإيمان والحمد لله ملء الميزان والتسبيح والتكبير ملء السموات والأرض والصلاة نور والزكاة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها 2(ابن ماجة)والخلافات هى 1-انفردت 1 بذكر "الحمد لله"2- انفردت2بذكر "والتكبير "3- تغايرت الألفاظ ذات المعنى الواحد "الطهور "وإسباغ الوضوء والصدقة والزكاة .
-حضرت الصلاة فقام من كان قريب الدار إلى أهله وبقى قوم فأتى رسول الله بمخضب من حجارة فيه ماء فصغر المخضب أن يبسط فيه كفه فتوضأ القوم كلهم قلنا كم كنتم قال 80وزيادة 1(البخارى ) رأيت رسول الله وحانت صلاة العصر والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه فأتى رسول الله بوضوء فوضع فى ذلك الإناء يده وأمر الناس فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه فتوضأ الناس حتى توضؤا من عند أخرهم 2(الشافعى )وفى رواية البخارى 00فالتمس 000فوضع رسول الله فى ذلك الإناء يده 000حتى توضأوا من عند أخرهم 3،أن النبى دعا بإناء من ماء فأتى بقدح رحراح فيه شىء من ماء فوضع أصابعه فيه قال أنس فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من بين أصابعه قال أنس فحزرت من توضأ ما بين السبعين إلى الثمانين 4(البخارى )والخلافات هى 1- فى 1 "ثمانين وزيادة "وفى 4 "ما بين السبعين إلى الثمانين "وهو تناقض فى العدد 2- فى 1 ذهب قوم لدورهم القريبة وبقى البعض "فقام من كان قريب الدار إلى أهله وبقى قوم "وفى 2 الكل لم يجد ماء "والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه "3- فى 1 "بمخضب من حجارة "وفى 2 "قدح رحراح "وهو تناقض
-أن رسول الله كان يؤتى بالصبيان فيبرك عليهم ويحنكهم فأتى بصبى فبال عليه فدعا بماء فأتبعه بوله ولم يغسله 1،أتى رسول الله بصبى يرضع فبال فى حجره فدعا بماء فصبه عليه 2،أتى النبى بصبى فبال على ثوبه فدعا بماء فأتبعه إياه 3،أتى النبى بصبى فبال عليه فتبعه الماء ولم يغسله 4(ابن ماجة)أتى رسول الله بصبى فبال على ثوبه فدعا بماء فأتبعه إياه 5(البخارى)والخلافات هى انفردت1 بالإتيان بالصبيان والتبريك عليهم "أن رسول الله كان يؤتى بالصبيان فيبرك عليهم ويحنكهم "
-ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا بلى يا رسول الله قال إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط 1(مسلم والترمذى ) ألا أدلكم على ما يكفر الله به الخطايا ويزيد فى الحسنات قالوا بلى يا رسول الله قال إسباغ 000الصلاة 2،كفارات الخطايا إسباغ الوضوء 000وإعمال الأقدام إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة 3 (ابن ماجة)والخلافات هى 1- انفردت 1 بعبارة "ويرفع به الدرجات "و"ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا "و"ذلكم الرباط 2- ذكرت 2 عبارة "ويزيد فى الحسنات 3- زادت فى 3عبارة "كفارات الخطايا "
-أن النبى توضأ مرة مرة عن ابن عباس1 (الترمذى )وعند (أبو داود)ألا أخبركم بوضوء رسول الله فتوضأ مرة مرة وعند (ابن ماجة)رأيت رسول الله فى غزوة تبوك توضأ واحدة واحدة ،رأيت رسول الله توضأ غرفة غرفة، وعن أبى هريرة أن النبى توضأ مرتين مرتين 2 (الترمذى وأبو داود)وعن عبد الله بن زيد أن النبى توضأ مرتين مرتين ،وعن على أن النبى توضأ ثلاثا ثلاثا 3 ،عن جابر أن النبى توضأ مرة مرة ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا4(الترمذى ) أن النبى توضأ مرة مرة قال نعم قلت ومرتين ومرتين وثلاثا ثلاثا 5(ابن ماجة )ونلاحظ التناقض بين مرة فى 1 ومرتين فى 2 وثلاث مرات فى 3 وفى 4 جمع بين الثلاثة وهو تناقض بين،زد على هذا ذكر تبوك فى 1 وغرفة غرفة فى 1.
-إن كان رسول الله ليحب التيمن فى طهوره إذا تطهر وفى ترجله إذا ترجل وفى انتعاله إذا انتعل 1(مسلم وابن ماجة)كان رسول الله يحب التيمن فى شأنه كله فى نعليه وترجله وطهوره 2(مسلم)إذا توضأتم فابدءوا بميامنكم 3(ابن ماجة)كان النبى يعجبه التيمن فى تنعله وترجله وطهوره فى شأنه كله 4(البخارى )والخلافات هى فى تقديم الألفاظ وتأخيرها فمرة شأنه كله فى 1 ومرة فى الأخر فى 4 ومرة نعليه وترجله وطهوره مؤخرة فى 1 ومقدمة فى 4 والخلاف فى عدم ذكر التيمن فى الشأن كله فى 1
-أن النبى مسح برأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما 1(الترمذى )توضأ النبى فمسح ظاهر أذنيه وباطنهما 2،توضأ النبى فأدخل إصبعيه فى جحرى أذنيه3،أن رسول الله توضأ فمسح برأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما 4،أن رسول الله مسح أذنيه داخلهما بالسبابتين وخالف إبهاميه إلى ظاهر أذنيه فمسح ظاهرهما وباطنهما 5(ابن ماجة )والخلافات هى 1- انفردت 1 و4بذكر مسح الرأس 2- انفردت 3و5 بذكر إدخال إصبعين فى الأذنين 3- انفردت 5 بمخالفة الإبهامين
-أن النبى مسح برأسه مرتين بدأ بمؤخر رأسه ثم بمقدمة كلتيهما ظهورهما وبطونهما 1(الترمذى )عن الربيع أنها رأت النبى يتوضأ قالت ومسح رأسه ومسح ما أقبل منه وما أدبر وصدغيه وأذنيه مرة واحدة 2(الترمذى )رأيت رسول الله توضأ فمسح رأسه مرة 3،أن رسول الله توضأ فمسح004،رأيت رسول00فمسح0005،توضأ رسول الله فمسح رأسه مرتين 6(ابن ماجة)والخلافات هى 1- انفردت 1و6 بذكر "مرتين"وباقى الروايات مرة واحدة 2- انفردت 2 بذكر الصدغين والأذنين
-كان النبى يتوضأ لكل صلاة وكنا نصلى الصلوات بوضوء واحد 1(أبو داود وعند ابن ماجة رسول الله)أن النبى كان يتوضأ لكل صلاة فلما كان يوم فتح مكة صلى الصلوات كلها بوضوء واحد 2( ابن ماجة)والخلاف هو ذكر 2 زمن بداية صلاة الصلوات كلها بوضوء واحد وهو يوم فتح مكة
-استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن 1،استقيموا 000أن من أفضل أعمالكم 00002،استقيموا ونعما إن استقمتم وخير أعمالكم003(ابن ماجة)والخلاف هو 1- أن الصلاة هى خير العمل فى 1و3 وهى من ضمن خير الأعمال فى 2 2- زادة عبارة "ونعما إن استقمتم "فى 3،3- زادت عبارة "ولن تحصوا فى 1و2.
-الوضوء مما مست النار ولو من ثور أقط فقال له ابن عباس يا أبا هريرة أنتوضأ من الدهن أنتوضأ من الحميم فقال أبو هريرة يا ابن أخى إذا سمعت حديثا عن رسول الله فلا تضرب له مثلا 1(الترمذى )الوضوء مما أنضجت النار 2،توضئوا مما غيرت النار 3(أبو داود)توضئوا مما غيرت النار فقال ابن عباس أتوضأ من الحميم 000له الأمثال وفى رواية توضئوا مما مست النار 4(ابن ماجة)والخلافات هى 1-زيادة الدهن وثور أقط فى ،2- زيادة الحميم فى 1و4، 3-تغاير الألفاظ التى تعنى معنى واحد مست وأنضجت وغيرت .
-أن رجلا توضأ فترك موضع ظفر على قدمه فأبصره النبى فقال ارجع فأحسن وضوءك فرجع ثم صلى 1(مسلم)أن رجلا جاء إلى النبى وقد توضأ فترك على قدميه مثل موضع الظفر فقال له رسول الله ارجع فأحسن وضوء2،أن النبى رأى رجلا يصلى وفى ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء فأمره النبى أن يعيد الوضوء والصلاة 3(أبو داود)والخلافات هى 1- فى 1و2 توضأ الرجل فقط وفى 3 توضأ وصلى وهو تناقض 2- فى 1و2 أمر النبى بالوضوء فقط وفى 3 أمره بإعادة الوضوء والصلاة 3- فى 2 الرجل جاء للنبى وفى 1و3 النبى هو الذى أبصره لأنه لم يأته 4- اختلفت الروايات فى تقدير الموضع فمرة "موضع ظفر "ومرة قدر الدرهم "وقطعا المقدارين مختلفين
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث الوضوء(1)
» روايات الحديث الوضوء(2)
» روايات الحديث الوضوء(3)
» روايات الحديث (الصلاة)1
» روايات الحديث( الغسل3)
» روايات الحديث الوضوء(2)
» روايات الحديث الوضوء(3)
» روايات الحديث (الصلاة)1
» روايات الحديث( الغسل3)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضلية الصلاة المكتوبة فى المساجد عن البيوت فى الأجر
اليوم في 6:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلوات القنوت فى الشهر
اليوم في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلوات القتوت
اليوم في 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة الوتر فى الليل
اليوم في 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر والإسرار فى الوتر
اليوم في 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بثلاثة ليس منهم شىء أمر الله به
اليوم في 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الصلوات المفروضة
اليوم في 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بالوتر
اليوم في 6:28 am من طرف Admin
» نظرات فى بحث حول الشيطان
اليوم في 6:14 am من طرف Admin
» الرد على القول بصلاة المرأة عارية تماما فى بيتها
أمس في 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود سجود للقرآن
أمس في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السجود فى آية بها ركوع وليس سجود
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شفاعة السورة لصاحبها
أمس في 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة قراءة سورة واحدة للرجل فقط و
أمس في 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود ثلاث مراتب للقائمين حسب عدد ما قرئوا
أمس في 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قيام الليل يكفى فيه آيتين من اخر سورة البقرة
أمس في 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ الجهر بالقراءة فى الصلوات وسماع المصلين للإمام يقرأ
أمس في 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى أقل حد من الأيام لقراءة القرآن
أمس في 6:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أقل حد لقراءة القرآن ثلاثة أو سبعة أيام
أمس في 6:25 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال مطالبة الزهراء لأبي بكر بفدك
أمس في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود ليالى قدر
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى العشر التى بها ليلة القدر فى رمضان
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتكاف المسلمين شهرا كاملا
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تعيين ليلة القدر
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود طلوع الشمس ليس لها شعاع
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى قيام الليل فى رمضان
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نسبة نقص لله هو الملل
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوتر بأعداد زوجية
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى ترتيب ركعات الليل
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بيات ابن عباس فى حجرة زوجية الرسول(ص)
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة من الوقوف
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى كيفية الصلاة بعد الركعة التاسعة
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النبى(ص) تنام عينه ولا ينام قلبه
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض اخر فى عدد ركعات صلاة الليل
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السجود قدر خمسين آية
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد ركعات الليل
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة الجهر والاسرار فى الصلاة
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اسماع المصلى غيره قراءته
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:57 am من طرف Admin