بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
روايات الحديث الوضوء(1)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث الوضوء(1)
[justify] الوضوء
-أنا أول من سمع النبى يقول لا يبولن أحدكم مستقبل القبلة وأنا أول من حدث الناس بهذا (ابن ماجة)
-أن رسول الله نهانى أن أشرب قائما وأنا أبول مستقبل القبلة (ابن ماجة )
-رأيت ابن عمر أناخ راحلته مستقبل القبلة ثم جلس يبول فقلت يا أبا عبد الرحمن أليس قد نهى عن هذا قال بلى إنما نهى عن ذلك فى الفضاء فإذا كان بينك وبين القبلة شىء يسترك فلا بأس (أبو داود)
-نهى رسول الله أن نستقبل القبلتين ببول أو غائط 1(ابو داود وابن ماجة)أنه شهد على رسول الله أنه نهى أن نستقبل القبلة بغائط أو بول (ابن ماجة )
-إنما أنا لكم بمنزلة الوالد أعلمكم فإذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ولا يستطيب بيمينه وكان يأمر بثلاثة أحجار وينهى عن الروث والرمة 1(أبو داود) وزاد فى رواية (ابن ماجة)ونهى أن يستطيب الرجل بيمينه وحذف ولا يستطيب بيمينه وزاد مثل الوالد لولده 2، 00فإذا ذهب أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها بغائط ولا بول وليستنج بثلاثة أحجار ونهى عن الروث والرمة وأن يستنجى الرجل بيمينه 3(الشافعى ) والخلاف هو زيادة "وليستنج بثلاثة أحجار "فى 3
-لقد علمكم نبيكم كل شىء حتى الخراءة قال أجل لقد نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول وأن لا نستنجى باليمين وأن لا يستنجى أحدنا بأقل من 3 أحجار أو يستنجى برجيع أو عظم 1(أبو داود)قال له بعض المشركين وهم يستهزئون به إنى أرى صاحبكم يعلمكم كل شىء حتى الخراءة قال أجل أمرنا أن لا نستقبل القبلة ولا نستنجى بأيماننا ولا نكتفى بدون ثلاثة أحجار ليس فيها رجيع ولا عظم 2(ابن ماجة)لقد نهانا أن نستقبل القبلة لغائط أو بول أو أن نستنجى باليمين أو أن نستنجى بأقل من 3 أحجار أو أن نستنجى برجيع أو بعظم 3(مسلم ) والخلاف هو زيادة 2 استهزاء المشركين
-أنا أول من سمع النبى يقول لا يبولن أحدكم مستقبل القبلة (ابن ماجة)
-إذا جلس أحدكم على حاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها (مسلم)
-عن عائشة قالت ذكر عند رسول الله قوم يكرهون أن يستقبلوا بفروجهم القبلة فقال أراهم قد فعلوها استقبلوا بمقعدتى القبلة (ابن ماجة )
إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولكن شرقوا أو غربوا 1(أبو داود ومسلم )ولا بول ولا تستدبروها 2(الترمذى )نهى رسول الله أن يستقبل الذى يذهب إلى الغائط القبلة وقال شرقوا وغربوا 3(ابن ماجة )إذا أتى أحدكم الغائط00ولا يولها ظهره شرقوا أو غربوا 4(البخارى )والخلافات هى 1- فى 2 اقتصرت على استقبال واستدبار القبلة ولم تذكر شرقوا وغربوا 2- انفردت 2 بقولها ولا تستدبروها و4"ولا يولها ظهره "
كل ما سبق نهى عن استقبال القبلة عند التبول والتبرز وهو يناقض الأحاديث التى تبيح استقبال القبلة عند التبول والتبرز ومنها :
-عن ابن عمر قال رأيت رسول الله فى كنيفه مستقبل القبلة (ابن ماجة )
- عن عبد الله بن عمر لقد ارتقيت على ظهر البيت فرأيت رسول الله على لبنتين مستقبل بيت المقدس لحاجته 1(أبو داود)رقيت يوما على بيت حفصة فرأيت النبى على حاجته مستقبل الشام مستقبل الكعبة 2(الترمذى) يقول أناس إذا قعدت للغائط فلا تستقبل القبلة ولقد ظهرت ذات يوم من الأيام على ظهر بيتنا فرأيت رسول الله قاعدا على لبنتين مستقبل بيت المقدس 3(ابن ماجة) ولقد رقيت على ظهر بيت وفى رواية رقيت على بيت أختى حفصة 4(مسلم)لقد ارتقيت يوما على ظهر بيتا لنا 6،ارتقيت فوق ظهر بيت حفصة 7 ،لقد ظهرت ذات يوم على ظهر بيتنا 8(البخارى )والخلافات هى 1- المكان فمرة "ظهر البيت)بلا تحديد فى 1 ومرة "بيت حفصة "فى 4ومرة "على ظهر بيتنا "فى 8 ومرة "على ظهر بيت لنا"فى 6 وكله متناقض
2- زاد فى رواية 2 "مستدبر الكعبة "3- زاد فى 3 "يقول أناس إذا قعدت للغائط فلا تستقبل القبلة "
-كان أخر الأمرين من رسول الله ترك الوضوء مما غيرت النار وهو يناقض قولهم "الوضوء مما مست النار "الترمذى فهنا تحليل الوضوء مما غيرت النار وقبله تحريم له
-أن النبى توضأ فأتى بإناء فيه ماء قدر ثلثى المد(أبو داود)وهو يناقض قولهم "أن النبى كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع (الترمذى وأبو داود)فثلثى المد غير المد
-من أتم الوضوء كما أمره فالصلاة المكتوبات كفارات لما بينهن (ابن ماجة)وهو يناقض قولهم "إن أحدكم إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد لا ينهزه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعه الله عز وجل وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد"(ابن ماجة)فالصلوات كفارة لما بينها فى الأول بينما الثانى الخطوة بحسنة ومحو خطيئة وقطعا هناك اختلاف فى العدد بينهما
-عن المهاجر بن قنفذ أنه أتى النبى وهو يبول فسلم عليه فلم يرد عليه حتى توضأ ثم اعتذر إليه فقال إنى كرهت أن أذكر الله عز وجل إلا على طهر أو قال على طهارة 1(أبو داود )"عن ابن عمر قال مر رجل على رسول الله فى سكة من السكك وقد خرج من غائط أو بول فسلم عليه فلم يرد عليه حتى إذا كاد الرجل يتوارى فى السكة ضرب بيديه على الحائط ومسح بهما وجهه ثم ضرب ضربة أخرى فمسح ذراعيه ثم رد على الرجل السلام وقال إنه لم يمنعنى أن أرد عليك السلام إلا أنى لم أكن على طهر 2(أبو داود) أن رجلا مر على النبى وهو يبول فسلم عليه الرجل فرد عليه السلام فلما جازوه ناداه النبى فقال إنما حملنى على الرد عليك خشية أن تذهب فتقول إنى سلمت على رسول الله فلم يرد على فإذا رأيتنى على هذه الحالة فلا تسلم على فإنك إن تفعل لا أرد عليك 3(الشافعى ) والخلافات زيادة الكلام عن السكة والتمسح فى 2 وفى 3 رد النبى (ص)على الفور بينما فى 1و2 لم يرد إلا بعد التطهر وهو تناقض
-أن النبى كان إذا خرج من الغائط قال غفرانك وفى رواية كان رسول الله 00(أبو داود والترمذى وابن ماجة )وهو يناقض قولهم "كان إذا خرج من الخلاء قال الحمد لله الذى أذهب عنى الأذى وعافانى "فالقول فى الأول غير القول فى الثانى
-عن عائشة قالت إذا مست المرأة فرجها توضأ (الشافعى )
-كنت أمسك المصحف على سعد فاحتككت فقال لعلك مسست ذكرك قلت نعم قال قم فتوضأ فقمت فتوضأت ثم رجعت (مالك )
-أنه كان يغتسل ثم يتوضأ فقال له أما يجزيك الغسل من الوضوء قال بلى ولكنى أحيانا أمس ذكرى فأتوضأ (مالك)
-أنها سمعت رسول الله يقول إذا مس أحدكم ذكره فليتوضأ1 (ابن ماجة والشافعى )إذا أفضى أحدكم بيده إلى ذكره ليس بينه وبينه شىء فليتوضأ وفى رواية إلى ذكره 2،من مس ذكره فلا يصل حتى يتوضأ 3(الترمذى )من مس ذكره فليتوضأ 4(أبو داود)إذا مس أحدكم ذكره فعليه الوضوء وفى رواية من مس فرجه فليتوضأ 5(ابن ماجة)وهذه الأحاديث الأربعة هنا توجب الوضوء على من مس ذكره ويناقضها مبيحا مس الذكر دون وضوء الأحاديث التالية :
-عن ابن عباس قال فى مس الذكر وأنت فى الصلاة قال ما أبالى مسسته أو مسست أنفى 1،ليس فى مس الذكر وضوء 2،إن كنت تستنجسه فاقطعه 3،عن سعيد بن المسيب ليس فى مس الذكر وضوء 4،عن على بن أبى طالب فى مس الذكر ما أبالى مسسته أو طرف أنفى 5،أن ابن مسعود سئل عن الوضوء من مس الذكر فقال إن كان نجسا فاقطعه 6،عن إبراهيم النخعى إنما هو بضعة منك 7،عن ابن مسعود إنما هو بضعة منك 8(مالك)عن حذيفة إنما هو كمسه رأسه 9،عن عمار ما هو إلا بضعة منك وإن لكفك لموضعا غيره10 ، عن حذيفة مثل أنفك 11،عن ابن مسعود وهل ذكرك إلا كسائر جسدك12،عن سعد إن علمت أن منك بضعة نجسة فاقطعها 13،عن أبى الدرداء إنما هو بضعة منك(مالك)عن على لا وضوء على من مس ذكره 14(زيد)قدمنا على نبى الله فجاء رجل كأنه بدوى فقال يا نبى الله ما ترى فى مس الرجل ذكره بعدما يتوضأ فقال هل هو إلا مضغة منه أو قال بضعة منه 15(أبو داود)
-أن رجلا سأل رسول الله عن رجل مس ذكره أيتوضأ قال هل هو إلا بضعة من جسدك 1(مالك)وهل هو إلا مضغة منه أو بضعة منه 2(الترمذى )سمعت رسول الله سئل عن مس الذكر فقال ليس فيه وضوء إنما هو منك 3،سئل رسول الله عن مس الذكر فقال إنما هو حذية منك 4(ابن ماجة )
-قال قبلة الرجل امرأته أو جسها بيده من الملامسة فمن قبل امرأته أو جسها بيده فعليه الوضوء (الشافعى ) وهو يناقض قولهم
-أن النبى قبل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ قلت من هى إلا أنت قال فضحكت (الترمذى وابن ماجة) أن النبى قبل امرأة من نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ فقلت لها من هى إلا أنت فضحكت (أبو داود)أن رسول الله كان يتوضأ ثم يقبل ويصلى ولا يتوضأ وربما فعله بى (ابن ماجة)
-لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول 1(مسلم والترمذى )لا تقبل صلاة إلا بزكاة ولا تقبل صلاة إلا بقرآن ولا تقبل صلاة إلا بطهور ولا تقبل صدقة من غلول2(زيد)لا يقبل الله عز وجل صدقة من غلول ولا صلاة بغير طهور (أبو داود)لا يقبل الله صلاة إلا بطهور ولا تقبل صدقة من غلول وفى رواية بغير طهور (ابن ماجة)والخلافات هى 1- زيادة عبارة "لا تقبل صلاة إلا بزكاة ولا تقبل صلاة إلا بقرآن "فى 2،2- تأخير الصلاة مرة وتقديمها ونفس الأمر فى الصدقة فى 1و3
-لا وضوء إلا من صوت أو ريح 1 (ابن ماجة)،إذا كان أحدكم فى المسجد فوجد ريحا بين أليتيه فلا يخرج حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا2(الترمذى ) إذا كان أحدكم فى الصلاة فوجد حركة فى دبره أحدث أو لم يحدث فأشكل عليه فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا3(أبو داود)إذا وجد أحدكم فى بطنه شيئا فأشكل عليه فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو ريحا 4(مسلم )لا وضوء إلا من ريح أو سماع 5(ابن ماجة)والخلافات هى فى موضع الريح فمرة "ريحا بين أليتيه "فى 2 ومرة فى دبره "حركة فى دبره "فى 3 ومرة فى "بطنه شيئا "فى 4 وكله مناقض للأخر
-أنا أول من سمع النبى يقول لا يبولن أحدكم مستقبل القبلة وأنا أول من حدث الناس بهذا (ابن ماجة)
-أن رسول الله نهانى أن أشرب قائما وأنا أبول مستقبل القبلة (ابن ماجة )
-رأيت ابن عمر أناخ راحلته مستقبل القبلة ثم جلس يبول فقلت يا أبا عبد الرحمن أليس قد نهى عن هذا قال بلى إنما نهى عن ذلك فى الفضاء فإذا كان بينك وبين القبلة شىء يسترك فلا بأس (أبو داود)
-نهى رسول الله أن نستقبل القبلتين ببول أو غائط 1(ابو داود وابن ماجة)أنه شهد على رسول الله أنه نهى أن نستقبل القبلة بغائط أو بول (ابن ماجة )
-إنما أنا لكم بمنزلة الوالد أعلمكم فإذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ولا يستطيب بيمينه وكان يأمر بثلاثة أحجار وينهى عن الروث والرمة 1(أبو داود) وزاد فى رواية (ابن ماجة)ونهى أن يستطيب الرجل بيمينه وحذف ولا يستطيب بيمينه وزاد مثل الوالد لولده 2، 00فإذا ذهب أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها بغائط ولا بول وليستنج بثلاثة أحجار ونهى عن الروث والرمة وأن يستنجى الرجل بيمينه 3(الشافعى ) والخلاف هو زيادة "وليستنج بثلاثة أحجار "فى 3
-لقد علمكم نبيكم كل شىء حتى الخراءة قال أجل لقد نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول وأن لا نستنجى باليمين وأن لا يستنجى أحدنا بأقل من 3 أحجار أو يستنجى برجيع أو عظم 1(أبو داود)قال له بعض المشركين وهم يستهزئون به إنى أرى صاحبكم يعلمكم كل شىء حتى الخراءة قال أجل أمرنا أن لا نستقبل القبلة ولا نستنجى بأيماننا ولا نكتفى بدون ثلاثة أحجار ليس فيها رجيع ولا عظم 2(ابن ماجة)لقد نهانا أن نستقبل القبلة لغائط أو بول أو أن نستنجى باليمين أو أن نستنجى بأقل من 3 أحجار أو أن نستنجى برجيع أو بعظم 3(مسلم ) والخلاف هو زيادة 2 استهزاء المشركين
-أنا أول من سمع النبى يقول لا يبولن أحدكم مستقبل القبلة (ابن ماجة)
-إذا جلس أحدكم على حاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها (مسلم)
-عن عائشة قالت ذكر عند رسول الله قوم يكرهون أن يستقبلوا بفروجهم القبلة فقال أراهم قد فعلوها استقبلوا بمقعدتى القبلة (ابن ماجة )
إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولكن شرقوا أو غربوا 1(أبو داود ومسلم )ولا بول ولا تستدبروها 2(الترمذى )نهى رسول الله أن يستقبل الذى يذهب إلى الغائط القبلة وقال شرقوا وغربوا 3(ابن ماجة )إذا أتى أحدكم الغائط00ولا يولها ظهره شرقوا أو غربوا 4(البخارى )والخلافات هى 1- فى 2 اقتصرت على استقبال واستدبار القبلة ولم تذكر شرقوا وغربوا 2- انفردت 2 بقولها ولا تستدبروها و4"ولا يولها ظهره "
كل ما سبق نهى عن استقبال القبلة عند التبول والتبرز وهو يناقض الأحاديث التى تبيح استقبال القبلة عند التبول والتبرز ومنها :
-عن ابن عمر قال رأيت رسول الله فى كنيفه مستقبل القبلة (ابن ماجة )
- عن عبد الله بن عمر لقد ارتقيت على ظهر البيت فرأيت رسول الله على لبنتين مستقبل بيت المقدس لحاجته 1(أبو داود)رقيت يوما على بيت حفصة فرأيت النبى على حاجته مستقبل الشام مستقبل الكعبة 2(الترمذى) يقول أناس إذا قعدت للغائط فلا تستقبل القبلة ولقد ظهرت ذات يوم من الأيام على ظهر بيتنا فرأيت رسول الله قاعدا على لبنتين مستقبل بيت المقدس 3(ابن ماجة) ولقد رقيت على ظهر بيت وفى رواية رقيت على بيت أختى حفصة 4(مسلم)لقد ارتقيت يوما على ظهر بيتا لنا 6،ارتقيت فوق ظهر بيت حفصة 7 ،لقد ظهرت ذات يوم على ظهر بيتنا 8(البخارى )والخلافات هى 1- المكان فمرة "ظهر البيت)بلا تحديد فى 1 ومرة "بيت حفصة "فى 4ومرة "على ظهر بيتنا "فى 8 ومرة "على ظهر بيت لنا"فى 6 وكله متناقض
2- زاد فى رواية 2 "مستدبر الكعبة "3- زاد فى 3 "يقول أناس إذا قعدت للغائط فلا تستقبل القبلة "
-كان أخر الأمرين من رسول الله ترك الوضوء مما غيرت النار وهو يناقض قولهم "الوضوء مما مست النار "الترمذى فهنا تحليل الوضوء مما غيرت النار وقبله تحريم له
-أن النبى توضأ فأتى بإناء فيه ماء قدر ثلثى المد(أبو داود)وهو يناقض قولهم "أن النبى كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع (الترمذى وأبو داود)فثلثى المد غير المد
-من أتم الوضوء كما أمره فالصلاة المكتوبات كفارات لما بينهن (ابن ماجة)وهو يناقض قولهم "إن أحدكم إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد لا ينهزه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعه الله عز وجل وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد"(ابن ماجة)فالصلوات كفارة لما بينها فى الأول بينما الثانى الخطوة بحسنة ومحو خطيئة وقطعا هناك اختلاف فى العدد بينهما
-عن المهاجر بن قنفذ أنه أتى النبى وهو يبول فسلم عليه فلم يرد عليه حتى توضأ ثم اعتذر إليه فقال إنى كرهت أن أذكر الله عز وجل إلا على طهر أو قال على طهارة 1(أبو داود )"عن ابن عمر قال مر رجل على رسول الله فى سكة من السكك وقد خرج من غائط أو بول فسلم عليه فلم يرد عليه حتى إذا كاد الرجل يتوارى فى السكة ضرب بيديه على الحائط ومسح بهما وجهه ثم ضرب ضربة أخرى فمسح ذراعيه ثم رد على الرجل السلام وقال إنه لم يمنعنى أن أرد عليك السلام إلا أنى لم أكن على طهر 2(أبو داود) أن رجلا مر على النبى وهو يبول فسلم عليه الرجل فرد عليه السلام فلما جازوه ناداه النبى فقال إنما حملنى على الرد عليك خشية أن تذهب فتقول إنى سلمت على رسول الله فلم يرد على فإذا رأيتنى على هذه الحالة فلا تسلم على فإنك إن تفعل لا أرد عليك 3(الشافعى ) والخلافات زيادة الكلام عن السكة والتمسح فى 2 وفى 3 رد النبى (ص)على الفور بينما فى 1و2 لم يرد إلا بعد التطهر وهو تناقض
-أن النبى كان إذا خرج من الغائط قال غفرانك وفى رواية كان رسول الله 00(أبو داود والترمذى وابن ماجة )وهو يناقض قولهم "كان إذا خرج من الخلاء قال الحمد لله الذى أذهب عنى الأذى وعافانى "فالقول فى الأول غير القول فى الثانى
-عن عائشة قالت إذا مست المرأة فرجها توضأ (الشافعى )
-كنت أمسك المصحف على سعد فاحتككت فقال لعلك مسست ذكرك قلت نعم قال قم فتوضأ فقمت فتوضأت ثم رجعت (مالك )
-أنه كان يغتسل ثم يتوضأ فقال له أما يجزيك الغسل من الوضوء قال بلى ولكنى أحيانا أمس ذكرى فأتوضأ (مالك)
-أنها سمعت رسول الله يقول إذا مس أحدكم ذكره فليتوضأ1 (ابن ماجة والشافعى )إذا أفضى أحدكم بيده إلى ذكره ليس بينه وبينه شىء فليتوضأ وفى رواية إلى ذكره 2،من مس ذكره فلا يصل حتى يتوضأ 3(الترمذى )من مس ذكره فليتوضأ 4(أبو داود)إذا مس أحدكم ذكره فعليه الوضوء وفى رواية من مس فرجه فليتوضأ 5(ابن ماجة)وهذه الأحاديث الأربعة هنا توجب الوضوء على من مس ذكره ويناقضها مبيحا مس الذكر دون وضوء الأحاديث التالية :
-عن ابن عباس قال فى مس الذكر وأنت فى الصلاة قال ما أبالى مسسته أو مسست أنفى 1،ليس فى مس الذكر وضوء 2،إن كنت تستنجسه فاقطعه 3،عن سعيد بن المسيب ليس فى مس الذكر وضوء 4،عن على بن أبى طالب فى مس الذكر ما أبالى مسسته أو طرف أنفى 5،أن ابن مسعود سئل عن الوضوء من مس الذكر فقال إن كان نجسا فاقطعه 6،عن إبراهيم النخعى إنما هو بضعة منك 7،عن ابن مسعود إنما هو بضعة منك 8(مالك)عن حذيفة إنما هو كمسه رأسه 9،عن عمار ما هو إلا بضعة منك وإن لكفك لموضعا غيره10 ، عن حذيفة مثل أنفك 11،عن ابن مسعود وهل ذكرك إلا كسائر جسدك12،عن سعد إن علمت أن منك بضعة نجسة فاقطعها 13،عن أبى الدرداء إنما هو بضعة منك(مالك)عن على لا وضوء على من مس ذكره 14(زيد)قدمنا على نبى الله فجاء رجل كأنه بدوى فقال يا نبى الله ما ترى فى مس الرجل ذكره بعدما يتوضأ فقال هل هو إلا مضغة منه أو قال بضعة منه 15(أبو داود)
-أن رجلا سأل رسول الله عن رجل مس ذكره أيتوضأ قال هل هو إلا بضعة من جسدك 1(مالك)وهل هو إلا مضغة منه أو بضعة منه 2(الترمذى )سمعت رسول الله سئل عن مس الذكر فقال ليس فيه وضوء إنما هو منك 3،سئل رسول الله عن مس الذكر فقال إنما هو حذية منك 4(ابن ماجة )
-قال قبلة الرجل امرأته أو جسها بيده من الملامسة فمن قبل امرأته أو جسها بيده فعليه الوضوء (الشافعى ) وهو يناقض قولهم
-أن النبى قبل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ قلت من هى إلا أنت قال فضحكت (الترمذى وابن ماجة) أن النبى قبل امرأة من نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ فقلت لها من هى إلا أنت فضحكت (أبو داود)أن رسول الله كان يتوضأ ثم يقبل ويصلى ولا يتوضأ وربما فعله بى (ابن ماجة)
-لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول 1(مسلم والترمذى )لا تقبل صلاة إلا بزكاة ولا تقبل صلاة إلا بقرآن ولا تقبل صلاة إلا بطهور ولا تقبل صدقة من غلول2(زيد)لا يقبل الله عز وجل صدقة من غلول ولا صلاة بغير طهور (أبو داود)لا يقبل الله صلاة إلا بطهور ولا تقبل صدقة من غلول وفى رواية بغير طهور (ابن ماجة)والخلافات هى 1- زيادة عبارة "لا تقبل صلاة إلا بزكاة ولا تقبل صلاة إلا بقرآن "فى 2،2- تأخير الصلاة مرة وتقديمها ونفس الأمر فى الصدقة فى 1و3
-لا وضوء إلا من صوت أو ريح 1 (ابن ماجة)،إذا كان أحدكم فى المسجد فوجد ريحا بين أليتيه فلا يخرج حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا2(الترمذى ) إذا كان أحدكم فى الصلاة فوجد حركة فى دبره أحدث أو لم يحدث فأشكل عليه فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا3(أبو داود)إذا وجد أحدكم فى بطنه شيئا فأشكل عليه فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو ريحا 4(مسلم )لا وضوء إلا من ريح أو سماع 5(ابن ماجة)والخلافات هى فى موضع الريح فمرة "ريحا بين أليتيه "فى 2 ومرة فى دبره "حركة فى دبره "فى 3 ومرة فى "بطنه شيئا "فى 4 وكله مناقض للأخر
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث الوضوء(3)
» روايات الحديث الوضوء(4)
» روايات الحديث الوضوء(2)
» روايات الحديث( الحيض2)
» روايات الحديث (الصلاة)6
» روايات الحديث الوضوء(4)
» روايات الحديث الوضوء(2)
» روايات الحديث( الحيض2)
» روايات الحديث (الصلاة)6
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 2:16 pm من طرف yasmin mohmed
» شركة تركيب اثاث ايكيا بالرياض بخصم 25%|0551617253|0550586153
اليوم في 2:12 pm من طرف yasmin mohmed
» دينا نقل عفش بالرياض بخصم 25 % | 0551617253| 0550586153
اليوم في 2:06 pm من طرف yasmin mohmed
» دينا نقل عفش حي العليا..نقل عفش بأمان تام وحماية كاملة للأثاث..أسعار تنافسية
اليوم في 2:00 pm من طرف yasmin mohmed
» سواتر بالرياض
اليوم في 1:56 pm من طرف yasmin mohmed
» مظلات وسواتر بالرياض بخصم 25 % | شركة المتميز للمظلات والسواتر
اليوم في 1:52 pm من طرف yasmin mohmed
» تركيب مظلات وسواتر المدارس..حلول أمنية وحماية للمدارس..تركيب مظلات وسواتر مدارس أمنية بأحدث التصاميم
اليوم في 1:47 pm من طرف yasmin mohmed
» شركة المجد لنقل الاثاث بالكويت
اليوم في 1:44 pm من طرف yasmin mohmed
» شركة نقل عفش بالمدينة المنورة 25 % خصم حصري
اليوم في 1:39 pm من طرف yasmin mohmed
» شركة تشطيبات بالمدينة المنورة بخصم 25%| اتصل الآن
اليوم في 1:34 pm من طرف yasmin mohmed
» شركة كشف تسربات المسابح | علاج تسريب المسابح بالمدينة المنورة بخصم 25%| اتصل الآن
اليوم في 1:18 pm من طرف yasmin mohmed
» غسيل سياراتك مثالي في أي مكان مع شركة غسيل سيارات متنقل الرياض
اليوم في 1:15 pm من طرف yasmin mohmed
» غسيل سيارات متنقل الخرج..20%خصم على أول طلب لك مع غسيل سيارات متنقل الخرج
اليوم في 1:11 pm من طرف yasmin mohmed
» دينا نقل عفش داخل الرياض افضل خدمات نقل العفش داخل الرياض
اليوم في 1:04 pm من طرف yasmin mohmed
» نقل اثاث بالرياض 300 ريال| المثلث الذهبي لنقل العفش اتصل الان
اليوم في 12:53 pm من طرف yasmin mohmed
» ونيت نقل عفش حي السويدي..خصم 15% على خدمات التغليف من ونيت لنقل سلس
اليوم في 12:49 pm من طرف yasmin mohmed
» شركة نقل عفش بالمجمعة..نقل عفش واثاث بكل سهولة أمان تام وحماية كاملة بالمجمعة
اليوم في 12:44 pm من طرف yasmin mohmed
» تركيب مظلات مسابح بجدة بأشكال جديده وتصاميم حديثه بأفضل الاسعار|اتصل الان
اليوم في 12:09 pm من طرف yasmin mohmed
» مظلات شاليهات..تصميم حسب الطلب..تركيب سريع وسهل..جرب مظلاتنا..أسعار تنافسية
اليوم في 12:05 pm من طرف yasmin mohmed
» شركة تنظيف شقق بالرياض – مؤسسة السبعي 0556322554
اليوم في 11:56 am من طرف yasmin mohmed
» شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة..تضمن لك حماية خزانك بأفضل الأسعارخصم35%..0506083803
اليوم في 11:38 am من طرف yasmin mohmed
» هوم سيرفيس لكشف تسربات المياه معتمدة عزل اسطح وخزانات|بخصم 25 % | 506083803 ال
اليوم في 10:04 am من طرف yasmin mohmed
» هوم سيرفيس لكشف تسربات المياه معتمدة عزل اسطح وخزانات|بخصم 25 % | 506083803 ال
اليوم في 10:04 am من طرف yasmin mohmed
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضلية طول القيام على كل الأعمال
اليوم في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضلية الصلاة المكتوبة فى المساجد عن البيوت فى الأجر
اليوم في 6:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلوات القنوت فى الشهر
اليوم في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلوات القتوت
اليوم في 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة الوتر فى الليل
اليوم في 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر والإسرار فى الوتر
اليوم في 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بثلاثة ليس منهم شىء أمر الله به
اليوم في 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الصلوات المفروضة
اليوم في 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بالوتر
اليوم في 6:28 am من طرف Admin
» نظرات فى بحث حول الشيطان
اليوم في 6:14 am من طرف Admin
» الرد على القول بصلاة المرأة عارية تماما فى بيتها
أمس في 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود سجود للقرآن
أمس في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السجود فى آية بها ركوع وليس سجود
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شفاعة السورة لصاحبها
أمس في 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة قراءة سورة واحدة للرجل فقط و
أمس في 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود ثلاث مراتب للقائمين حسب عدد ما قرئوا
أمس في 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قيام الليل يكفى فيه آيتين من اخر سورة البقرة
أمس في 6:28 am من طرف Admin