بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
روايات الحديث الوضوء(3)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث الوضوء(3)
-
عن ابن الصمة قال مررت على النبى وهو يبول فسلمت عليه فلم يرد على حتى قام إلى جدار فحته بعصا كانت معه ثم وضع يده على الجدار فمسح وجهه وذراعيه ثم رد على السلام 1(الشافعى )سمعت عميرا مولى ابن عباس قال أقبلت أنا وعبد الله بن يسار 00أبى الجهيم بن الحارث بن الصمة فقال أبو الجهيم أقبل النبى من نحو بئر جمل فلقيه رجل فسلم عليه فلم يرد عليه النبى أقبل على الجدار فمسح بوجهه ويديه ثم رد عليه السلام 2(البخارى وأبو داود)أقبل رسول الله من الغائط فلقيه رجل عند بئر جمل فسلم عليه000رسول الله00الحائط فوضع يده على الحائط ثم مسح وجهه ويديه ثم رد رسول الله على الرجل السلام 3(أبو داود) 00أقبلت أنا وعبد الرحمن بن يسار مولى ميمونة 00أبى الجهم 00أبو الجهم 00يرد رسول الله عليه حتى 00وجهه 4(مسلم)والخلافات هى 1- انفردت 1 بذكر حت الجدار بعصا "فحته بعصا "2- فى 2و3 حدد المكان "ومن نحو بئر جمل "عند بئر جمل "3- اختلف فيمن كان مع عمير فمرة فى 2 عبد الله بن يسار وفى 4 "عبد الرحمن بن يسار
-أن رسول الله أكل جنب شاة ثم صلى ولم يتوضأ (مالك ومسلم وفى رواية الشافعى أكل كتف شاة 1،أكل رسول الله كتفا ثم مسح يده بمسح كان تحته ثم قام فصلى 2،انتهش من كتف ثم صلى ولم يتوضأ 3(أبو داود)عن ميمونة أن النبى أكل عندها كتفا ثم صلى ولم يتوضأ 4،عن ابن عباس أن رسول الله أكل كتف شاة ثم صلى ولم يتوضأ 5(البخارى)أكل النبى كتفا ثم مسح يديه00 قام إلى الصلاة فصلى ك3 ،6،أنه شهد على رسول الله أنه أكل طعاما مما غيرت النار ثم صلى ولم يتوضأ 7،أتى رسول الله بكتف شاة فأكل منه وصلى ولم يمس ماء 8،أن رسول الله اكل كتف شاة فمضمض وغسل يديه وصلى 9،(ابن ماجة )أن النبى أكل عرقا أو لحما ثم صلى ولم يتوضأ 10(مسلم )والخلافات هى 1- موضع الأكل من الشاة فمرة "جنب شاة "ومرة كتف شاة"كما فى معظم الروايات 2- زاد فى 6و 3 "مسح يده بمسح كان تحته "أو يديه 3- فى 9 زاد "فمضمض وغسل يديه"4- فى 4 ذكر مكان الأكل وهو حجرة ميمونة "أن النبى أكل عندها "
-أن النبى شرب لبنا فدعا بماء فمضمض وقال إن له دسما 1(الترمذى وأبو داود)أن رسول الله شرب لبنا فلم يمضمض ولم يتوضأ وصلى 2(أبو داود)أن رسول الله شرب لبنا فمضمض وقال إن له دسما 3(البخارى)أن النبى قال مضمضموا من اللبن فإن له دسما 4،إذا شربتم اللبن فمضمضوا فإن له دسما 5،مضمضوا من اللبن فإن له دسما6،حلب رسول الله شاة وشرب من لبنها ثم دعا بماء فمضمض فاه وقال عن له دسما 7(ابن ماجة)أن النبى شرب لبنا ثم دعا بماء فتمضمض وقال إن له دسما 8(مسلم )والخلافات هى 1- اتفقت معظم الروايات على المضمضة "فمضمض"وفى 2 "فلم يمضمض "وهو تناقض 2- فى 7 زيادة "حلب رسول الله شاة "
-ضفت النبى ذات ليلة فأمر بجنب فشوى وأخذ الشفرة فجهل يحز لى بها منه قال فجاء بلال فآذنه بالصلاة قال فألقى الشفرة وقال ما له تربت يداه وقام يصلى 1،00وكان شاربى وفى فقصه لى على سواك أو قال أقصه لك على سواك 2(أبو داود)أنه رأى رسول الله يحتز من كتف شاة فدعى إلى الصلاة فألقى السكين فصلى ولم يتوضأ 3(البخارى )00شاة فيأكل منها ثم صلى ولم يتوضأ 4،رأيت رسول الله يحتز من كتف شاة فأكل منها فدعى إلى الصلاة فقام وطرح السكين وصلى ولم يتوضأ 5،عن ميمونة أن النبى أكل عندها كتفا ثم صلى ولم يتوضأ 6،عن أبى رافع قال أشهد لكنت أشوى لرسول الله بطن الشاة ثم صلى ولم يتوضأ 7(مسلم )والخلافات هى 1- انفردت 2 بذكر الشارب "وكان شاربى 00سواك"2- اختلف جزء الشاة المشوى المأكول فمرة فى 1 "بجنب شاة "وفى 7 "بطن الشاة "وفى 3 "كتف شاة "وهو تناقض
-عن رسول الله أنه نهى أن يبال فى الماء الراكد1(مسلم وابن ماجة)عن النبى قال لا يبولن أحدكم فى الماء الدائم ثم يغتسل منه 2(مسلم وأبو داود والترمذى الذى زاد ثم يتوضأ منه ) قال رسول الله لا تبل فى الماء الدائم الذى لا يجرى ثم تغتسل منه 3(مسلم)قال رسول الله لا يغتسل أحدكم فى الماء الدائم وهو جنب فقال كيف يفعل يا أبا هريرة قال يتناوله تناولا 4(مسلم وابن ماجة) لا يبولن أحدكم فى مستحمه ثم يغتسل فيه 5 ،وفى رواية ثم يتوضأ فيه فإن عامة الوسواس منه 6(أبو داود )نهى رسول الله أن يمتشط أحدنا كل يوم أو يبول فى مغتسله 7،لا يبولن أحدكم فى الماء الدائم ولا يغتسل فيه من الجنابة8(أبو داود)أن النبى نهى أن يبول الرجل فى مستحمه وقال إن عامة الوسواس منه 9(الترمذى )لا يبولن أحدكم فى مستحمه فإن عامة الوسواس منه 10(ابن ماجة)لا يبولن أحدكم فى الماء الراكد 11،لا يبولن أحدكم فى الماء النافع 12(ابن ماجة)لا يبولن أحدكم فى الماء الدائم الذى لا يجرى ثم يغتسل فيه 13 (البخارى )والخلافات هى 1- انفردت 12 بذكر الماء النافع 2- انفردت 6و9و10بذكر "أن عامة الوسواس منه 3- انفردت 2و6 بذكر "ثم يتوضأ وباقى الروايات الغسل وهو تناقض
-كان رسول الله إذا دخل الخلاء قال اللهم إنى أعوذ بك –وفى رواية أعوذ بالله-من الخبث والخبائث وفى رواية الخبيث1(ابو داود والترمذى والبخارى ) لا يعجز أحدكم إذا دخل مرفقه يقول اللهم إنى أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم وفى رواية الخبيث المخبث الشيطان الرجيم 2(ابن ماجة)عن هذه الحشوش محتضرة فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل أعوذ بالله من الخبث والخبائث 3(أبو داود وفى رواية ابن ماجة فإذا دخل )عن على كان إذا دخل المخرج قال بسم الله اللهم إنى أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم فإذا خرج من المخرج قال الحمد لله الذى عافانى فى جسدى الحمد لله الذى أماط عنى الأذى 4(زيد)أن رسول الله كان إذا دخل الكنيف قال اللهم إنى أعوذ بك من الخبث والخبائث وفى رواية أعوذ بالله من 005(مسلم )والخلافات هى 1- انفردت روايات بذكر الخبث والخبائث وروايات بذكر الرجس النجس 002- انفردت 4بذكر فإذا خرج من المخرج00الأذى "3- تعددت الألفاظ فى مكان الغائط فهو الخلاء والحشوش والمرفق والمخرج والكنيف
-عن جابر بن عبد الله قال نهى نبى الله أن نستقبل القبلة ببول فرأيته قبل أن يقبض بعام يستقبلها 1(أبو داود والترمذى )عن أبى قتادة أنه رأى النبى يبول مستقبل القبلة 2(الترمذى )نهى رسول الله أن نستقبل القبلة ببول3(ابن ماجة)والخلاف هو انفراد 1 بذكر عبارة "قبل أن يقبض بعام "
-عن عمر رآنى النبى وأنا أبول قائما فقال يا عمر لا تبل قائما فما بلت قائما بعد (الترمذى )
-من حدثكم أن النبى كان يبول قائما فلا تصدقوه ما كان يبول إلا قاعدا(الترمذى)وهما يناقضان قولهم "عن حذيفة كنت مع النبى فانتهى إلى سباطة قوم فبال قائما (مسلم)فهنا اباحة للبول قائما وفوق تحريم
-لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه 1(الترمذى وابن ماجة)لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله تعالى عليه 2(أبو داود وابن ماجة)0000تعالى عليه ولا صلاة لمن لا يصلى على النبى ولا صلاة لمن لا يحب الأنصار 3(ابن ماجة)والخلافات هى 1- انفردت2 بعبارة "لا صلاة لمن لا وضوء له "2- انفردت3 بعبارة "ولا صلاة لمن لا يصلى على النبى ولا صلاة لمن لا يحب الأنصار "
-إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء واجعل الماء بين أصابع يديك ورجليك 1،أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع2 (ابن ماجة )والخلاف هو عمومية 2 "الأصابع"وتحديد الرواية الأولى "أصابع بيديك ورجليك "
-رأيت النبى إذا توضأ دلك أصابع رجليه بخنصره 1(الترمذى)رأيت رسول الله إذا توضأ يدلك رجليه بخنصره2(أبو داود)رأيت رسول الله توضأ فخلل أصابع رجليه بخنصره 3(ابن ماجة)والخلاف هو ذكر ألفاظ مغايرة تعنى معنى واحد دلك وخلل
-إذا توضأت فخلل الأصابع1،0فخلل بين أصابع يديك ورجليك 2(الترمذى والخلاف هو عمومية 1 "الأصابع "وتفصيل 2"أصابع يديك ورجليك
-إذا توضأ أحدكم فليجعل فى أنفه ماء ثم لينثر 1(أبو داود)استنثروا مرتين بالغتين أو ثلاثا 2(أبو داود وابن ماجة )والخلاف هو انفرد 2 بذكر عدد مرات النثر وانفرد1 بجعل الماء فى الأنف عند الوضوء
-أتانى ابن عباس فسألنى عن هذا الحديث تعنى حديثها الذى ذكرت أن رسول الله توضا وغسل رجليه فقال ابن عباس إن الناس أبوا إلا الغسل ولا أجد فى كتاب الله إلا المسح (ابن ماجة)ويناقص قولهم "فرش على رجله اليمنى حتى غسلها 00فغسل بها رجله يعنى اليسرى "(البخارى )فهنا غسل وفوق مسح
-أنها لا تتم صلاة حتى يسبغ الوضوء كما أمره الله تعالى يغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ويمسح برأسه ورجليه إلى الكعبين (ابن ماجة)وهو يناقض قولهم "فرش على رجله اليمنى حتى غسلها "(البخارى )فهنا غسل وفوق مسح
-رأيت عليا توضأ فغسل كفيه حتى أنقاهما ثم مضمض واستنشق ثلاثا وغسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا ومسح برأسه مرة ثم غسل قدميه إلى الكعبين ثم قام فأخذ فضل طهوره فشربه وهو قائم 1(الترمذى )00كان إذا فرغ من طهوره أخذ من فضل طهوره بكفه فشربه 2(الترمذى )وهو يناقض قولهم "فرش الماء على رجله اليمنى وفيها 00ثم مسحها بيديه (أبو داود)والخلاف هو انفراد 2 بذكر الشرب من فضل الطهور بالكف
-أن رجلا سلم على النبى وهو يبول فلم يرد عليه 1(الترمذى )أن رجلا مر برسول الله يبول فسلم فلم يرد عليه2(مسلم )مر برجل على النبى وهو يبول فسلم عليه فلم يرد عليه 3،أن النبى تيمم ثم رد على الرجل السلام 4(أبو داود)وهو يناقض روايات رد التسليم والخلاف هو 1-انفردت 4 بذكر التيمم ورد السلام وانفردت 1و2و3 بعدم رد السلام
-أن رسول الله أكل جنب شاة ثم صلى ولم يتوضأ (مالك ومسلم وفى رواية الشافعى أكل كتف شاة 1،أكل رسول الله كتفا ثم مسح يده بمسح كان تحته ثم قام فصلى 2،انتهش من كتف ثم صلى ولم يتوضأ 3(أبو داود)عن ميمونة أن النبى أكل عندها كتفا ثم صلى ولم يتوضأ 4،عن ابن عباس أن رسول الله أكل كتف شاة ثم صلى ولم يتوضأ 5(البخارى)أكل النبى كتفا ثم مسح يديه00 قام إلى الصلاة فصلى ك3 ،6،أنه شهد على رسول الله أنه أكل طعاما مما غيرت النار ثم صلى ولم يتوضأ 7،أتى رسول الله بكتف شاة فأكل منه وصلى ولم يمس ماء 8،أن رسول الله اكل كتف شاة فمضمض وغسل يديه وصلى 9،(ابن ماجة )أن النبى أكل عرقا أو لحما ثم صلى ولم يتوضأ 10(مسلم )والخلافات هى 1- موضع الأكل من الشاة فمرة "جنب شاة "ومرة كتف شاة"كما فى معظم الروايات 2- زاد فى 6و 3 "مسح يده بمسح كان تحته "أو يديه 3- فى 9 زاد "فمضمض وغسل يديه"4- فى 4 ذكر مكان الأكل وهو حجرة ميمونة "أن النبى أكل عندها "
-أن النبى شرب لبنا فدعا بماء فمضمض وقال إن له دسما 1(الترمذى وأبو داود)أن رسول الله شرب لبنا فلم يمضمض ولم يتوضأ وصلى 2(أبو داود)أن رسول الله شرب لبنا فمضمض وقال إن له دسما 3(البخارى)أن النبى قال مضمضموا من اللبن فإن له دسما 4،إذا شربتم اللبن فمضمضوا فإن له دسما 5،مضمضوا من اللبن فإن له دسما6،حلب رسول الله شاة وشرب من لبنها ثم دعا بماء فمضمض فاه وقال عن له دسما 7(ابن ماجة)أن النبى شرب لبنا ثم دعا بماء فتمضمض وقال إن له دسما 8(مسلم )والخلافات هى 1- اتفقت معظم الروايات على المضمضة "فمضمض"وفى 2 "فلم يمضمض "وهو تناقض 2- فى 7 زيادة "حلب رسول الله شاة "
-ضفت النبى ذات ليلة فأمر بجنب فشوى وأخذ الشفرة فجهل يحز لى بها منه قال فجاء بلال فآذنه بالصلاة قال فألقى الشفرة وقال ما له تربت يداه وقام يصلى 1،00وكان شاربى وفى فقصه لى على سواك أو قال أقصه لك على سواك 2(أبو داود)أنه رأى رسول الله يحتز من كتف شاة فدعى إلى الصلاة فألقى السكين فصلى ولم يتوضأ 3(البخارى )00شاة فيأكل منها ثم صلى ولم يتوضأ 4،رأيت رسول الله يحتز من كتف شاة فأكل منها فدعى إلى الصلاة فقام وطرح السكين وصلى ولم يتوضأ 5،عن ميمونة أن النبى أكل عندها كتفا ثم صلى ولم يتوضأ 6،عن أبى رافع قال أشهد لكنت أشوى لرسول الله بطن الشاة ثم صلى ولم يتوضأ 7(مسلم )والخلافات هى 1- انفردت 2 بذكر الشارب "وكان شاربى 00سواك"2- اختلف جزء الشاة المشوى المأكول فمرة فى 1 "بجنب شاة "وفى 7 "بطن الشاة "وفى 3 "كتف شاة "وهو تناقض
-عن رسول الله أنه نهى أن يبال فى الماء الراكد1(مسلم وابن ماجة)عن النبى قال لا يبولن أحدكم فى الماء الدائم ثم يغتسل منه 2(مسلم وأبو داود والترمذى الذى زاد ثم يتوضأ منه ) قال رسول الله لا تبل فى الماء الدائم الذى لا يجرى ثم تغتسل منه 3(مسلم)قال رسول الله لا يغتسل أحدكم فى الماء الدائم وهو جنب فقال كيف يفعل يا أبا هريرة قال يتناوله تناولا 4(مسلم وابن ماجة) لا يبولن أحدكم فى مستحمه ثم يغتسل فيه 5 ،وفى رواية ثم يتوضأ فيه فإن عامة الوسواس منه 6(أبو داود )نهى رسول الله أن يمتشط أحدنا كل يوم أو يبول فى مغتسله 7،لا يبولن أحدكم فى الماء الدائم ولا يغتسل فيه من الجنابة8(أبو داود)أن النبى نهى أن يبول الرجل فى مستحمه وقال إن عامة الوسواس منه 9(الترمذى )لا يبولن أحدكم فى مستحمه فإن عامة الوسواس منه 10(ابن ماجة)لا يبولن أحدكم فى الماء الراكد 11،لا يبولن أحدكم فى الماء النافع 12(ابن ماجة)لا يبولن أحدكم فى الماء الدائم الذى لا يجرى ثم يغتسل فيه 13 (البخارى )والخلافات هى 1- انفردت 12 بذكر الماء النافع 2- انفردت 6و9و10بذكر "أن عامة الوسواس منه 3- انفردت 2و6 بذكر "ثم يتوضأ وباقى الروايات الغسل وهو تناقض
-كان رسول الله إذا دخل الخلاء قال اللهم إنى أعوذ بك –وفى رواية أعوذ بالله-من الخبث والخبائث وفى رواية الخبيث1(ابو داود والترمذى والبخارى ) لا يعجز أحدكم إذا دخل مرفقه يقول اللهم إنى أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم وفى رواية الخبيث المخبث الشيطان الرجيم 2(ابن ماجة)عن هذه الحشوش محتضرة فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل أعوذ بالله من الخبث والخبائث 3(أبو داود وفى رواية ابن ماجة فإذا دخل )عن على كان إذا دخل المخرج قال بسم الله اللهم إنى أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم فإذا خرج من المخرج قال الحمد لله الذى عافانى فى جسدى الحمد لله الذى أماط عنى الأذى 4(زيد)أن رسول الله كان إذا دخل الكنيف قال اللهم إنى أعوذ بك من الخبث والخبائث وفى رواية أعوذ بالله من 005(مسلم )والخلافات هى 1- انفردت روايات بذكر الخبث والخبائث وروايات بذكر الرجس النجس 002- انفردت 4بذكر فإذا خرج من المخرج00الأذى "3- تعددت الألفاظ فى مكان الغائط فهو الخلاء والحشوش والمرفق والمخرج والكنيف
-عن جابر بن عبد الله قال نهى نبى الله أن نستقبل القبلة ببول فرأيته قبل أن يقبض بعام يستقبلها 1(أبو داود والترمذى )عن أبى قتادة أنه رأى النبى يبول مستقبل القبلة 2(الترمذى )نهى رسول الله أن نستقبل القبلة ببول3(ابن ماجة)والخلاف هو انفراد 1 بذكر عبارة "قبل أن يقبض بعام "
-عن عمر رآنى النبى وأنا أبول قائما فقال يا عمر لا تبل قائما فما بلت قائما بعد (الترمذى )
-من حدثكم أن النبى كان يبول قائما فلا تصدقوه ما كان يبول إلا قاعدا(الترمذى)وهما يناقضان قولهم "عن حذيفة كنت مع النبى فانتهى إلى سباطة قوم فبال قائما (مسلم)فهنا اباحة للبول قائما وفوق تحريم
-لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه 1(الترمذى وابن ماجة)لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله تعالى عليه 2(أبو داود وابن ماجة)0000تعالى عليه ولا صلاة لمن لا يصلى على النبى ولا صلاة لمن لا يحب الأنصار 3(ابن ماجة)والخلافات هى 1- انفردت2 بعبارة "لا صلاة لمن لا وضوء له "2- انفردت3 بعبارة "ولا صلاة لمن لا يصلى على النبى ولا صلاة لمن لا يحب الأنصار "
-إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء واجعل الماء بين أصابع يديك ورجليك 1،أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع2 (ابن ماجة )والخلاف هو عمومية 2 "الأصابع"وتحديد الرواية الأولى "أصابع بيديك ورجليك "
-رأيت النبى إذا توضأ دلك أصابع رجليه بخنصره 1(الترمذى)رأيت رسول الله إذا توضأ يدلك رجليه بخنصره2(أبو داود)رأيت رسول الله توضأ فخلل أصابع رجليه بخنصره 3(ابن ماجة)والخلاف هو ذكر ألفاظ مغايرة تعنى معنى واحد دلك وخلل
-إذا توضأت فخلل الأصابع1،0فخلل بين أصابع يديك ورجليك 2(الترمذى والخلاف هو عمومية 1 "الأصابع "وتفصيل 2"أصابع يديك ورجليك
-إذا توضأ أحدكم فليجعل فى أنفه ماء ثم لينثر 1(أبو داود)استنثروا مرتين بالغتين أو ثلاثا 2(أبو داود وابن ماجة )والخلاف هو انفرد 2 بذكر عدد مرات النثر وانفرد1 بجعل الماء فى الأنف عند الوضوء
-أتانى ابن عباس فسألنى عن هذا الحديث تعنى حديثها الذى ذكرت أن رسول الله توضا وغسل رجليه فقال ابن عباس إن الناس أبوا إلا الغسل ولا أجد فى كتاب الله إلا المسح (ابن ماجة)ويناقص قولهم "فرش على رجله اليمنى حتى غسلها 00فغسل بها رجله يعنى اليسرى "(البخارى )فهنا غسل وفوق مسح
-أنها لا تتم صلاة حتى يسبغ الوضوء كما أمره الله تعالى يغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ويمسح برأسه ورجليه إلى الكعبين (ابن ماجة)وهو يناقض قولهم "فرش على رجله اليمنى حتى غسلها "(البخارى )فهنا غسل وفوق مسح
-رأيت عليا توضأ فغسل كفيه حتى أنقاهما ثم مضمض واستنشق ثلاثا وغسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا ومسح برأسه مرة ثم غسل قدميه إلى الكعبين ثم قام فأخذ فضل طهوره فشربه وهو قائم 1(الترمذى )00كان إذا فرغ من طهوره أخذ من فضل طهوره بكفه فشربه 2(الترمذى )وهو يناقض قولهم "فرش الماء على رجله اليمنى وفيها 00ثم مسحها بيديه (أبو داود)والخلاف هو انفراد 2 بذكر الشرب من فضل الطهور بالكف
-أن رجلا سلم على النبى وهو يبول فلم يرد عليه 1(الترمذى )أن رجلا مر برسول الله يبول فسلم فلم يرد عليه2(مسلم )مر برجل على النبى وهو يبول فسلم عليه فلم يرد عليه 3،أن النبى تيمم ثم رد على الرجل السلام 4(أبو داود)وهو يناقض روايات رد التسليم والخلاف هو 1-انفردت 4 بذكر التيمم ورد السلام وانفردت 1و2و3 بعدم رد السلام
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث الوضوء(4)
» روايات الحديث الوضوء(1)
» روايات الحديث الوضوء(2)
» روايات الحديث( الحيض2)
» روايات الحديث (الصلاة)6
» روايات الحديث الوضوء(1)
» روايات الحديث الوضوء(2)
» روايات الحديث( الحيض2)
» روايات الحديث (الصلاة)6
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
أمس في 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
أمس في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده فقط
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحريم الهجرة بعد فتح مكة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الايمان لا تنقطع حتى يوم القيامة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرفق فى كل شىء
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة المرأة مع وجود الحمرة والصفرة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة السبى
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السؤال عن شىء والاجابة بأمر أخر
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز الاعتكاف عشر أيام ليل نهار
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:13 am من طرف Admin
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الإثنين نوفمبر 18, 2024 5:54 am من طرف Admin