بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
نقد أحاديث الحج والعمرة(23)
صفحة 1 من اصل 1
نقد أحاديث الحج والعمرة(23)
-عن جابر قال نحرنا مع رسول الله عام الحديبية البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة والبقرة عن سبعة1(الشافعى ومسلم والترمذى) حججنا مع000فنحرنا البعير 00 2(مسلم)اشتركنا مع النبى فى الحج والعمرة كل 7 فى بدنة فقال رجل لجابر أيشترك فى البدنة قال ما هى إلا من البدن وحضر جابر الحديبية قال نحرنا يومئذ 70 بدنة اشتركنا كل سبعة فى بدنة 3،00،00فأمرنا إذا أحللنا أن نهدى ويجتمع النفر منا فى الهدية وذلك حين أمرهم أن يحلوا من حجهم4،كنا نتمتع مع رسول الله بالعمرة فنذبح البقرة عن7 نشترك فيها 5(مسلم)والخلاف هو زاد فى 3 سؤال جابر وعدد الإبل المذبوحة وزاد فى 5 التمتع بالعمرة وزاد فى 4 الإحلال واجتماع النفر وهو يناقض فى عدد المشتركين فى البدنة فهو هنا 7 وفى القول التالى 10:
-عن ابن عباس قال كنا مع النبى فى سفر فحضر الضحى فاشتركنا فى البقرة 7 وفى الجزور 10 (الترمذى)
-أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه عن صاحب هدى رسول الله قال له كيف نصنع بما عطب من الهدى فقال رسول الله انحرها وألق قلادتها أو نعلها فى دمها وخل بينها وبين الناس يأكلونها 1(مالك)أن ذؤيبا الخزاعى حدث أن النبى كان يبعث معه بالبدن ثم يقول إذا عطب منها شىء فخشيت عليه موتا فانحرها ثم اغمس نعلها فى دمها ثم اضرب صفحتها ولا تطعم منها أنت ولا أحد من أهل رفقتك 2(ابن ماجة) والخلاف هو زاد فى 1إلقاء القلادة والنعل والتناقض بين أكل الناس فى 1 وعدم الأكل منها فى 2
-عن ابن عباس عن النبى قال كأنى به أسود أفحج يقلعها حجرا حجرا (البخارى)
-عن أبى هريرة عن النبى قال يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة(البخارى)فهذا القول وسابقه يعنى قدرة الناس على تخريب الكعبة وهو يناقض أن من يريد التخريب يهلك طبقا لقولهم :
-قالت عائشة قال النبى يغزو جيش الكعبة فيخسف بهم (البخارى)
-عن ابن عباس أن النبى تزوج ميمونة وهو محرم(الترمذى وأبو داود والبخارى)وإباحة الزواج فى الإحرام يناقض تحريمه فيه فى الأقوال الخمسة التالية :
-عن سعيد بن المسيب قال وهم ابن عباس فى تزويج ميمونة وهى محرم (أبو داود)
-عن ميمونة قالت تزوجنى رسول الله ونحن حلالان بسرف (أبو داود )
-عن نبيه بن وهب قال أراد بن معمر أن ينكح ابنه فبعثنى إلى أبان بن عثمان 000فقال لا أراه إلا أعرابيا جافيا المحرم لا ينكح ولا ينكح(الترمذى)
-حدثناأبو غطفان بن طريف أخبره أن أباه طريفا تزوج امرأة وهو محرم فرد عمر بن الخطاب نكاحه (مالك)
-أن ابن عمر يقول لا ينكح المحرم ولا يخطب على نفسه ولا إلى غيره(مالك)
-عن أسامة بن زيد قال أفضت مع رسول الله فلما بلغ الشعب الذى ينزل عنده الأمراء نزل فبال فتوضأ قلت الصلاة قال الصلاة أمامك فلما انتهى إلى جمع أذن وأقام ثم صلى المغرب ثم لم يحل أحد من الناس حتى قام فصلى العشاء 1(ابن ماجة)أن رسول الله لما أتى النقب الذى ينزله الأمراء نزل فبال ثم دعا بوضوء فتوضأ وضوءا خفيفا فقلت يا رسول الله الصلاة فقال الصلاة أمامك ،والخلاف هو زاد فى 1 الإنتهاء لجمع والأذان والإقامة ونلاحظ التناقض جلب النبى(ص)الماء بنفسه "فبال فتوضأ"فى 1 بينما فى 2 طلب ماء الوضوء من الأخرين "ثم دعا بوضوء "
-عن عبد العزيز بن رفيع قال قلت لأنس حدثنى بشىء عقلته عن رسول الله أين صلى الظهر يوم التروية قال بمنى قلت وأين صلى العصر يوم النفر قال بالأبطح ثم قال افعل كما يفعل أمراؤك 1(الترمذى وأبو داود ومسلم والبخارى)خرجت إلى منى يوم التروية فلقيت أنسا ذاهبا على حمار فقلت أين صلى النبى هذا اليوم الظهر فقال انظر حيث يصلى أمراؤك فصل 2(البخارى)سألت أنس بن مالك أخبرنى بشىء عقلته عن النبى 00فأين صلى العصر 00 3 كالأول(البخارى)زاد فى 1و3 صلاة العصر وزاد فى ذهاب أنس بالحمار
-عن ابن عمر أن النبى كان إذا رمى الجمار مشى إليه ذاهبا وراجعا (الترمذى) فهنا ذهب مشيا عند الجمار وهو ما يناقض ركوب النبى (ص)فى أقوالهم :
-أن النبى رمى الجمرة يوم النحر راكبا (الترمذى)
-عن قدامة بن عبد الله قال رأيت النبى يرمى الجمار على ناقته ليس ضرب ولا طرد ولا إليك إليك 1(الترمذى)رأيت رسول الله رمى الجمرة يوم النحر على ناقة له صهباء لا ضرب ولا طرد ولا إليك إليك2(ابن ماجة)ونلاحظ فى 2زيادة يوم النحر وكلمة صهباء
-عن ابن عباس قال قال رسول الله غداة العقبة وهو على ناقته القط لى حصى فلقطت له 7 حصيات هن حصى الخذف فجعل ينفضهن فى كفه ويقول أمثال هؤلاء فارموا ثم قال يا أيها الناس إياكم والغلو فى الدين فإنه أهلك من كان قبلكم الغلو فى الدين (ابن ماجة) ونلاحظ أنه فى هذا القول والقول قبله ركوبه ناقة وهو ما يناقض ركوبه بغلة فى قولهم :
-عن سليمان بن عمرو بن الأحوص عن أمه قالت رأيت النبى يوم النحر عند جمرة العقبة وهو راكب بغلة فقال يا أيها الناس إذا رميتم الجمرة فارموا بمثل حصى الخذف1(ابن ماجة)00العقبة استبطن الوادى فرمى الجمرة فرمى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ثم انصرف 2(ابن ماجة)والخلاف هو أنه زاد فى 2 استبطان الوادى والتكبير فى السبع حصيات وهو والقول قبله يناقضان فى عدد الحصى وهو هنا 7 القول التالى وهو 6أو7 :
-سمعت أبا مجلز يقول سألت ابن عباس عن شىء من أمر الجمار فقال ما أدرى أرماها رسول الله بست أو بسبع (أبو داود)
-أخبرنى مخبر عن أسماء أنها رمت الجمرة قلت إنا رمينا بليل قالت إنا كنا نصنع هذا على عهد رسول الله(أبو داود)فهنا الرمى ليلا وهو يناقض كونه عند طلوع الشمس فى قولهم :
-عن ابن عباس قال كان رسول الله يقدم ضعفاء أهله بغلس ويأمرهم يعنى لا يرمون الجمرة حتى تطلع الشمس (أبو داود)
-أنه سمع عبد الله بن عمر يقول قال عمر بن الخطاب من رمى الجمرة ثم حلق أو قصر ونحر هديا إن كان معه فقد حل له ما حرم عليه فى الحج إلا النساء والطيب حتى يطوف بالبيت (مالك)وهو يناقض فى إباحته الطيب تحريمه فى قولهم :
-عن ابن عباس قال إذا رميتم الجمرة فقد حل لكم كل شىء إلا النساء (ابن ماجة)
-أخبرنى زياد بن جبير قال كنت مع ابن عمر بمنى فمر برجل وهو ينحر بدنته وهى باركة فقال ابعثها قياما مقيدة سنة محمد1(أبو داود)أن ابن عمر أتى على رجل وهو ينحر بدنته باركة فقال ابعثها قياما مقيدة سنة نبيكم 2(مسلم)رأيت ابن عمر أتى على رجل قد أناخ بدنته ينحرها قال ابعثها 00كالأول 3(البخارى)والخلاف هو زيادة ذكر منى فى 1 وهو يناقض أقوالهم فى نحرها واقفة على ثلاثة معقولة اليسرى فى قولهم
-أخبرنى عبد الرحمن بن سابط أن النبى وأصحابه كانوا ينحرون البدن معقولة اليسرى قائمة على ما بقى من قوائمها (أبو داود)
-عن عائشة أن النبى قلد وأشعر وأرسل بها ولم يجتنب ما يجتنب المحرم1(ابن ماجة)عن المسور بن مخرمة ومروان قالا خرج النبى من المدينة فى بضع عشرة مائة من أصحابه حتى إذا كانوا بذى الحليفة قلد النبى الهدى وأشعر وأحرم بالعمرة2 ،عن المسور قلد النبى الهدى وأشعره وأحرم بالعمرة3(البخارى )والخلافات هى زاد فى 2و3 وأحرم بالعمرة وزاد فى 1 "وأرسل بها "وهو يناقض "وأحرم بالعمرة "فإرساله يعنى عدم ذهابه وإحرامه بالعمرة يعنى ذهابه
-عن عائشة قالت أهدى رسول الله مرة غنما إلى البيت فقلدها 1(ابن ماجة)أن00أهدى غنما مقلدة 2(أبو داود)أهدى النبى مرة غنما 3(البخارى)والخلاف هو زاد فى 1 "إلى البيت وفى 1و3 مرة
-عن نافع أن عبد الله كان ينحر فى المنحر قال عبيد الله منحر رسول الله1،أن ابن عمر كان يبعث بهديه من جمع من أخر الليل حتى يدخل به منحر النبى مع حجاج فيهم الحر والمملوك2(البخارى)زاد فى 2 البعث بالهدى من جمع أخر الليل ومع حجاج فيهم الحر والمملوك
-سمع ابن عباس يقول أهل النبى بعمرة وأهل أصحابه بحج 1(أبو داود ) 00بحج فلم يحل النبى ولا من ساق الهدى من أصحابه وحل بقيتهم فكان طلحة بن عبيد الله فيمن ساق الهدى فلم يحل2 (أبو داود)،00وكان ممن لم يكن معه الهدى طلحة بن عبيد الله ورجل أخر فأحلا 3(مسلم) والخلافات هى التناقض بين "فكان طلحة بن عبيد الله فيمن ساق الهدى فلم يحل فى 2 وبين "وكان ممن لم يكن معه الهدى طلحة بن عبيد الله ورجل أحلا فأحلا"فى 3 فطلحة ساق الهدى مرة ومرة لم يسق الهدى وزاد فى 2و3 عدم إحلال النبى(ص)ومن ساق الهدى وهو يناقض قولهم :
-عن أنس سمعت رسول الله يقول لبيك حجا وعمرة (الترمذى)فهنا قرن الحج والعمرة وفوق أهل بالعمرة مفردة وهو تناقض
-عن حفصة زوج النبى أنها قالت يا رسول الله ما شأن الناس قد حلوا ولم تحلل أنت من عمرتك فقال إنى لبدت رأسى وقلدت هديى فلا أحل حتى أنحر الهدى 1(أبو داود)00الناس حلوا 00أنحر2،00قلت يا رسول الله ما لك لم تحل 00 3،قلت للنبى ما شأن الناس حلوا ولم تحل من عمرتك قال إنى قلدت هديى ولبدت رأسى فلا أحل حتى أحل من الحج 4،أن النبى وأزواجه 00قد حلوا بعمرة ولم00قال إنى 000أنحر 5،00أنت قال أنى 000أحل حتى أحل من الحج كالأول 6(البخارى )والخلافات هى تقديم لبدت رأسى كما فى 1 وتأخيرها كما فى 4 وكذا الأمر فى قلدت هديى ونلاحظ تناقضا بين قوله فى 1"فلا أحل حتى أنحر الهدى"وبين "فلا أحل حتى أحل من الحج "فى 4 فنحر الهدى ليس هو أخر الحج والإحلال من الحج هو أخر الحج
-عن أبى هريرة أن النبى مر على رجل يسوق بدنة فقال اركبها فقال إنها بدنة فقال له بعد مرتين اركبها ويلك1(مالك) رأى رجلا 000بدنة قال اركبها ويلك 2(ابن ماجة)00اركبها ويلك فى الثانية أو فى الثالثة 3(أبو داود ومسلم )عن أنس مر رسول الله برجل يسوق بدنة فقال اركبها فقال إنها بدنة قال اركبها مرتين أو ثلاثا4،عن أبى هريرة بينما رجل يسوق بدنة مقلدة فقال اركبها فقال رسول الله ويلك اركبها فقال بدنة يا رسول الله قال ويلك اركبها ويلك اركبها 5،عن أنس مر على النبى ببدنة أو هدية فقال اركبها قال إنها بدنة أو هدية فقال وإن000 6(مسلم)عن أنس بن مالك أن النبى رأى رجلا يسوق بدنة فقال له اركبها فقال يا رسول الله إنها بدنة فقال له فى الثالثة أو فى الرابعة اركبها ويحك أو ويلك7 (الترمذى)مر عليه رجل ببدنة فقال اركبها قال إنها بدنة قال اركبها فرأيته راكبها مع النبى فى عنقها نعل 8(ابن ماجة)أن النبى رأى رجلا 00فقال إنها بدنة فقال اركبها قال إنها بدنة قال اركبها ويلك فى الثالثة أو فى الثانية 9(البخارى)عن أبى هريرة أن نبى الله رأى 00قال اركبها قال 00فلقد رأيته راكبها يساير النبى والنعل فى عنقها 10(البخارى)والخلافات هى التناقض فى عدد قوله اركبها وويلك ففى 1"بعد مرتين"وفى 4"ثلاثا "وفى 7"فى الرابعة وهو تناقض وزاد فى 3 مقلدة وفى 6 هدية ونلاحظ تناقضا بين قوله فى 8"فرأيته راكبها مع النبى "فى 8 فهنا راكبان وفى 10 راكب لأنه "يساير النبى "وليس راكب معه
-عن ابن عباس قال كنا مع النبى فى سفر فحضر الضحى فاشتركنا فى البقرة 7 وفى الجزور 10 (الترمذى)
-أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه عن صاحب هدى رسول الله قال له كيف نصنع بما عطب من الهدى فقال رسول الله انحرها وألق قلادتها أو نعلها فى دمها وخل بينها وبين الناس يأكلونها 1(مالك)أن ذؤيبا الخزاعى حدث أن النبى كان يبعث معه بالبدن ثم يقول إذا عطب منها شىء فخشيت عليه موتا فانحرها ثم اغمس نعلها فى دمها ثم اضرب صفحتها ولا تطعم منها أنت ولا أحد من أهل رفقتك 2(ابن ماجة) والخلاف هو زاد فى 1إلقاء القلادة والنعل والتناقض بين أكل الناس فى 1 وعدم الأكل منها فى 2
-عن ابن عباس عن النبى قال كأنى به أسود أفحج يقلعها حجرا حجرا (البخارى)
-عن أبى هريرة عن النبى قال يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة(البخارى)فهذا القول وسابقه يعنى قدرة الناس على تخريب الكعبة وهو يناقض أن من يريد التخريب يهلك طبقا لقولهم :
-قالت عائشة قال النبى يغزو جيش الكعبة فيخسف بهم (البخارى)
-عن ابن عباس أن النبى تزوج ميمونة وهو محرم(الترمذى وأبو داود والبخارى)وإباحة الزواج فى الإحرام يناقض تحريمه فيه فى الأقوال الخمسة التالية :
-عن سعيد بن المسيب قال وهم ابن عباس فى تزويج ميمونة وهى محرم (أبو داود)
-عن ميمونة قالت تزوجنى رسول الله ونحن حلالان بسرف (أبو داود )
-عن نبيه بن وهب قال أراد بن معمر أن ينكح ابنه فبعثنى إلى أبان بن عثمان 000فقال لا أراه إلا أعرابيا جافيا المحرم لا ينكح ولا ينكح(الترمذى)
-حدثناأبو غطفان بن طريف أخبره أن أباه طريفا تزوج امرأة وهو محرم فرد عمر بن الخطاب نكاحه (مالك)
-أن ابن عمر يقول لا ينكح المحرم ولا يخطب على نفسه ولا إلى غيره(مالك)
-عن أسامة بن زيد قال أفضت مع رسول الله فلما بلغ الشعب الذى ينزل عنده الأمراء نزل فبال فتوضأ قلت الصلاة قال الصلاة أمامك فلما انتهى إلى جمع أذن وأقام ثم صلى المغرب ثم لم يحل أحد من الناس حتى قام فصلى العشاء 1(ابن ماجة)أن رسول الله لما أتى النقب الذى ينزله الأمراء نزل فبال ثم دعا بوضوء فتوضأ وضوءا خفيفا فقلت يا رسول الله الصلاة فقال الصلاة أمامك ،والخلاف هو زاد فى 1 الإنتهاء لجمع والأذان والإقامة ونلاحظ التناقض جلب النبى(ص)الماء بنفسه "فبال فتوضأ"فى 1 بينما فى 2 طلب ماء الوضوء من الأخرين "ثم دعا بوضوء "
-عن عبد العزيز بن رفيع قال قلت لأنس حدثنى بشىء عقلته عن رسول الله أين صلى الظهر يوم التروية قال بمنى قلت وأين صلى العصر يوم النفر قال بالأبطح ثم قال افعل كما يفعل أمراؤك 1(الترمذى وأبو داود ومسلم والبخارى)خرجت إلى منى يوم التروية فلقيت أنسا ذاهبا على حمار فقلت أين صلى النبى هذا اليوم الظهر فقال انظر حيث يصلى أمراؤك فصل 2(البخارى)سألت أنس بن مالك أخبرنى بشىء عقلته عن النبى 00فأين صلى العصر 00 3 كالأول(البخارى)زاد فى 1و3 صلاة العصر وزاد فى ذهاب أنس بالحمار
-عن ابن عمر أن النبى كان إذا رمى الجمار مشى إليه ذاهبا وراجعا (الترمذى) فهنا ذهب مشيا عند الجمار وهو ما يناقض ركوب النبى (ص)فى أقوالهم :
-أن النبى رمى الجمرة يوم النحر راكبا (الترمذى)
-عن قدامة بن عبد الله قال رأيت النبى يرمى الجمار على ناقته ليس ضرب ولا طرد ولا إليك إليك 1(الترمذى)رأيت رسول الله رمى الجمرة يوم النحر على ناقة له صهباء لا ضرب ولا طرد ولا إليك إليك2(ابن ماجة)ونلاحظ فى 2زيادة يوم النحر وكلمة صهباء
-عن ابن عباس قال قال رسول الله غداة العقبة وهو على ناقته القط لى حصى فلقطت له 7 حصيات هن حصى الخذف فجعل ينفضهن فى كفه ويقول أمثال هؤلاء فارموا ثم قال يا أيها الناس إياكم والغلو فى الدين فإنه أهلك من كان قبلكم الغلو فى الدين (ابن ماجة) ونلاحظ أنه فى هذا القول والقول قبله ركوبه ناقة وهو ما يناقض ركوبه بغلة فى قولهم :
-عن سليمان بن عمرو بن الأحوص عن أمه قالت رأيت النبى يوم النحر عند جمرة العقبة وهو راكب بغلة فقال يا أيها الناس إذا رميتم الجمرة فارموا بمثل حصى الخذف1(ابن ماجة)00العقبة استبطن الوادى فرمى الجمرة فرمى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ثم انصرف 2(ابن ماجة)والخلاف هو أنه زاد فى 2 استبطان الوادى والتكبير فى السبع حصيات وهو والقول قبله يناقضان فى عدد الحصى وهو هنا 7 القول التالى وهو 6أو7 :
-سمعت أبا مجلز يقول سألت ابن عباس عن شىء من أمر الجمار فقال ما أدرى أرماها رسول الله بست أو بسبع (أبو داود)
-أخبرنى مخبر عن أسماء أنها رمت الجمرة قلت إنا رمينا بليل قالت إنا كنا نصنع هذا على عهد رسول الله(أبو داود)فهنا الرمى ليلا وهو يناقض كونه عند طلوع الشمس فى قولهم :
-عن ابن عباس قال كان رسول الله يقدم ضعفاء أهله بغلس ويأمرهم يعنى لا يرمون الجمرة حتى تطلع الشمس (أبو داود)
-أنه سمع عبد الله بن عمر يقول قال عمر بن الخطاب من رمى الجمرة ثم حلق أو قصر ونحر هديا إن كان معه فقد حل له ما حرم عليه فى الحج إلا النساء والطيب حتى يطوف بالبيت (مالك)وهو يناقض فى إباحته الطيب تحريمه فى قولهم :
-عن ابن عباس قال إذا رميتم الجمرة فقد حل لكم كل شىء إلا النساء (ابن ماجة)
-أخبرنى زياد بن جبير قال كنت مع ابن عمر بمنى فمر برجل وهو ينحر بدنته وهى باركة فقال ابعثها قياما مقيدة سنة محمد1(أبو داود)أن ابن عمر أتى على رجل وهو ينحر بدنته باركة فقال ابعثها قياما مقيدة سنة نبيكم 2(مسلم)رأيت ابن عمر أتى على رجل قد أناخ بدنته ينحرها قال ابعثها 00كالأول 3(البخارى)والخلاف هو زيادة ذكر منى فى 1 وهو يناقض أقوالهم فى نحرها واقفة على ثلاثة معقولة اليسرى فى قولهم
-أخبرنى عبد الرحمن بن سابط أن النبى وأصحابه كانوا ينحرون البدن معقولة اليسرى قائمة على ما بقى من قوائمها (أبو داود)
-عن عائشة أن النبى قلد وأشعر وأرسل بها ولم يجتنب ما يجتنب المحرم1(ابن ماجة)عن المسور بن مخرمة ومروان قالا خرج النبى من المدينة فى بضع عشرة مائة من أصحابه حتى إذا كانوا بذى الحليفة قلد النبى الهدى وأشعر وأحرم بالعمرة2 ،عن المسور قلد النبى الهدى وأشعره وأحرم بالعمرة3(البخارى )والخلافات هى زاد فى 2و3 وأحرم بالعمرة وزاد فى 1 "وأرسل بها "وهو يناقض "وأحرم بالعمرة "فإرساله يعنى عدم ذهابه وإحرامه بالعمرة يعنى ذهابه
-عن عائشة قالت أهدى رسول الله مرة غنما إلى البيت فقلدها 1(ابن ماجة)أن00أهدى غنما مقلدة 2(أبو داود)أهدى النبى مرة غنما 3(البخارى)والخلاف هو زاد فى 1 "إلى البيت وفى 1و3 مرة
-عن نافع أن عبد الله كان ينحر فى المنحر قال عبيد الله منحر رسول الله1،أن ابن عمر كان يبعث بهديه من جمع من أخر الليل حتى يدخل به منحر النبى مع حجاج فيهم الحر والمملوك2(البخارى)زاد فى 2 البعث بالهدى من جمع أخر الليل ومع حجاج فيهم الحر والمملوك
-سمع ابن عباس يقول أهل النبى بعمرة وأهل أصحابه بحج 1(أبو داود ) 00بحج فلم يحل النبى ولا من ساق الهدى من أصحابه وحل بقيتهم فكان طلحة بن عبيد الله فيمن ساق الهدى فلم يحل2 (أبو داود)،00وكان ممن لم يكن معه الهدى طلحة بن عبيد الله ورجل أخر فأحلا 3(مسلم) والخلافات هى التناقض بين "فكان طلحة بن عبيد الله فيمن ساق الهدى فلم يحل فى 2 وبين "وكان ممن لم يكن معه الهدى طلحة بن عبيد الله ورجل أحلا فأحلا"فى 3 فطلحة ساق الهدى مرة ومرة لم يسق الهدى وزاد فى 2و3 عدم إحلال النبى(ص)ومن ساق الهدى وهو يناقض قولهم :
-عن أنس سمعت رسول الله يقول لبيك حجا وعمرة (الترمذى)فهنا قرن الحج والعمرة وفوق أهل بالعمرة مفردة وهو تناقض
-عن حفصة زوج النبى أنها قالت يا رسول الله ما شأن الناس قد حلوا ولم تحلل أنت من عمرتك فقال إنى لبدت رأسى وقلدت هديى فلا أحل حتى أنحر الهدى 1(أبو داود)00الناس حلوا 00أنحر2،00قلت يا رسول الله ما لك لم تحل 00 3،قلت للنبى ما شأن الناس حلوا ولم تحل من عمرتك قال إنى قلدت هديى ولبدت رأسى فلا أحل حتى أحل من الحج 4،أن النبى وأزواجه 00قد حلوا بعمرة ولم00قال إنى 000أنحر 5،00أنت قال أنى 000أحل حتى أحل من الحج كالأول 6(البخارى )والخلافات هى تقديم لبدت رأسى كما فى 1 وتأخيرها كما فى 4 وكذا الأمر فى قلدت هديى ونلاحظ تناقضا بين قوله فى 1"فلا أحل حتى أنحر الهدى"وبين "فلا أحل حتى أحل من الحج "فى 4 فنحر الهدى ليس هو أخر الحج والإحلال من الحج هو أخر الحج
-عن أبى هريرة أن النبى مر على رجل يسوق بدنة فقال اركبها فقال إنها بدنة فقال له بعد مرتين اركبها ويلك1(مالك) رأى رجلا 000بدنة قال اركبها ويلك 2(ابن ماجة)00اركبها ويلك فى الثانية أو فى الثالثة 3(أبو داود ومسلم )عن أنس مر رسول الله برجل يسوق بدنة فقال اركبها فقال إنها بدنة قال اركبها مرتين أو ثلاثا4،عن أبى هريرة بينما رجل يسوق بدنة مقلدة فقال اركبها فقال رسول الله ويلك اركبها فقال بدنة يا رسول الله قال ويلك اركبها ويلك اركبها 5،عن أنس مر على النبى ببدنة أو هدية فقال اركبها قال إنها بدنة أو هدية فقال وإن000 6(مسلم)عن أنس بن مالك أن النبى رأى رجلا يسوق بدنة فقال له اركبها فقال يا رسول الله إنها بدنة فقال له فى الثالثة أو فى الرابعة اركبها ويحك أو ويلك7 (الترمذى)مر عليه رجل ببدنة فقال اركبها قال إنها بدنة قال اركبها فرأيته راكبها مع النبى فى عنقها نعل 8(ابن ماجة)أن النبى رأى رجلا 00فقال إنها بدنة فقال اركبها قال إنها بدنة قال اركبها ويلك فى الثالثة أو فى الثانية 9(البخارى)عن أبى هريرة أن نبى الله رأى 00قال اركبها قال 00فلقد رأيته راكبها يساير النبى والنعل فى عنقها 10(البخارى)والخلافات هى التناقض فى عدد قوله اركبها وويلك ففى 1"بعد مرتين"وفى 4"ثلاثا "وفى 7"فى الرابعة وهو تناقض وزاد فى 3 مقلدة وفى 6 هدية ونلاحظ تناقضا بين قوله فى 8"فرأيته راكبها مع النبى "فى 8 فهنا راكبان وفى 10 راكب لأنه "يساير النبى "وليس راكب معه
مواضيع مماثلة
» نقد أحاديث الحج والعمرة(8)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(21)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(9)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(22)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(10)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(21)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(9)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(22)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(10)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
اليوم في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
اليوم في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
اليوم في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
اليوم في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
اليوم في 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى رسالة في الإكسير
اليوم في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
أمس في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
أمس في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
أمس في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin