بحـث
المواضيع الأخيرة
يناير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |
دخول
الرد على مقال تحريم أكل الحيوانات اللاحمة والخبيثة
الرد على مقال تحريم أكل الحيوانات اللاحمة والخبيثة
الرد على مقال تحريم أكل الحيوانات اللاحمة والخبيثة لسامر اسلامبولى
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
وبذلك يظهر لنا أن القرآن قد تناول حكم أكل لحم الحيوانات اللاحمة(السباع ومنها الكلاب والضباع ) وأعطاها حكم التحريم وكذلك لحم البشر ، وبناء على ذلك يظهر لنا صحة متن الحديث النبوي الذي يقول : [ حرم عليكم كل ذي ناب من السباع ، وكل ذي مخلب من الطير ] لتوافقه مع دلالة النص القرآني ، إذ هو ترجمة لدلالته ليس أكثر . فهو بين يدي القرآن لا يتجاوزه أو يسبقه ، فالنص القرآني هو القاضي والمسيطر والمهيمن على أفهام الجميع على حد سواء .
- يحرم أكل الحيوانات ( السباع والطيور والبشر ) اللاحمة بدلالة مقتضى النص
- الحيوانات (البرمائية) تندرج تحت قاعدة الحيوانات البرية , فما كان منها لاحماً مثل التمساح فيحرم أكله , وماكان منها نباتياً مثل فرس النهر يباح أكله
الخطأ هنا هو أن الله حرم فى القرآن أكل الحيوانات اللاحمة
لا يوجد نص فى القرآن الحالى يحرم الحيوانات المفترسة اللاحمة وإنما فيه نص يبيح أكلها وهو قوله تعالى " وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما" فهنا صيد البر مباح لغير الحجاج والعمار وصيد البر كلمة شاملة لكل أنواع الحيوانات البرية ومنها الحيوانات اللاحمة
فأي حيوان طائراً كان أم زاحفاً أم جارياً يتناول في غذائه الخبث يحرم أكله ، وحكم التحريم مرتبط بغذائه ، فإن كان أساس غذائه الخبث بصفة لازمة له ، يأخذ حكم التحريم الدائم . نحو جرذ المجاري, وإن كان غذاءه الخبث بصورة عارضة ، يأخذ حكم التحريم ما دام يتغذى بالخبث ، فإذا عُلِفَ طاهراً وأُبْعِدَ عن الخبث يرجع إلى حكم الإباحة . نحو الأنعام والطيور التي تتغذى بالقاذورات أو الأشياء العضوية, فتحرم مادامت تتغذى بذلك ، وترجع إلى حكم الإباحة إذا عُزلت وعُلفت طاهراً .وهذه الحيوانات معروفة في كتب الفقه باسم (الجَلاََّلة) .
الخطأ هنا هو تحريم الحيوان أو الطائر الذى يتغذى على الخبث
بداية لا يوجد حيوان أو طائر أكله كله خبث خاصة الحيوانات الطليقة التى تأكل من هنا وهناك زد على هذا أن الخبث المقصود وهو البراز لو نظرنا للزراعة فسنجدها فى الغالب قائمة على تسميد الأرض بالبراز الحيوانى من الزرائب والمزارع ومن ثم يحرم أكل النباتات المسمدة بالبراز مثل الحيوانات حسب قولك ومن ثم يجوع غالب الناس ولو فكرنا فى الكون لوجدنا أن فضلات كل نوع تكون طعام أنواع أخرى ومن ثم فنحن نأكل ولا مؤاخذة براز بعضنا ولكن الله سبحانه وتعالى يحوله من مادة كريهة إلى ثمار لذيذة موز ومانجو وتفاح ........... وكما يفعل النبات الذى يمتص البراز المسمد يفعل الحيوان الذى يأكل البراز حيث يتحول فى جسمه إلى لحم لذيذ قد يقول البعض الله يقرفك ولكن هذه هى الحقيقة
- ميتة البحر ( المالح ) أو صيده مباح على إطلاقه .
7- ميتة الأنهار والبحيرات ( العذبة ) يرجع حكمها إلى صلاح أو فساد الميتة, وتخضع لقاعدة الخبائث .
نجد هنا تناقض بين إباحة ميتة البحر المالح وخضوع ميتة البحر العذب لصلاح وفساد الميتة مع أن الله قال " أحل لكم صيد البحر وطعامه" فالله لم يحدد كون البحر مالح أو عذب وكلمة البحر تطلق على البحرين المالح والعذب وفى هذا قال تعالى " وهو الذى مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج" وقال ""وما يستوى البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا" ونجد هنا أن الأكل من كلاهما .
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
وبذلك يظهر لنا أن القرآن قد تناول حكم أكل لحم الحيوانات اللاحمة(السباع ومنها الكلاب والضباع ) وأعطاها حكم التحريم وكذلك لحم البشر ، وبناء على ذلك يظهر لنا صحة متن الحديث النبوي الذي يقول : [ حرم عليكم كل ذي ناب من السباع ، وكل ذي مخلب من الطير ] لتوافقه مع دلالة النص القرآني ، إذ هو ترجمة لدلالته ليس أكثر . فهو بين يدي القرآن لا يتجاوزه أو يسبقه ، فالنص القرآني هو القاضي والمسيطر والمهيمن على أفهام الجميع على حد سواء .
- يحرم أكل الحيوانات ( السباع والطيور والبشر ) اللاحمة بدلالة مقتضى النص
- الحيوانات (البرمائية) تندرج تحت قاعدة الحيوانات البرية , فما كان منها لاحماً مثل التمساح فيحرم أكله , وماكان منها نباتياً مثل فرس النهر يباح أكله
الخطأ هنا هو أن الله حرم فى القرآن أكل الحيوانات اللاحمة
لا يوجد نص فى القرآن الحالى يحرم الحيوانات المفترسة اللاحمة وإنما فيه نص يبيح أكلها وهو قوله تعالى " وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما" فهنا صيد البر مباح لغير الحجاج والعمار وصيد البر كلمة شاملة لكل أنواع الحيوانات البرية ومنها الحيوانات اللاحمة
فأي حيوان طائراً كان أم زاحفاً أم جارياً يتناول في غذائه الخبث يحرم أكله ، وحكم التحريم مرتبط بغذائه ، فإن كان أساس غذائه الخبث بصفة لازمة له ، يأخذ حكم التحريم الدائم . نحو جرذ المجاري, وإن كان غذاءه الخبث بصورة عارضة ، يأخذ حكم التحريم ما دام يتغذى بالخبث ، فإذا عُلِفَ طاهراً وأُبْعِدَ عن الخبث يرجع إلى حكم الإباحة . نحو الأنعام والطيور التي تتغذى بالقاذورات أو الأشياء العضوية, فتحرم مادامت تتغذى بذلك ، وترجع إلى حكم الإباحة إذا عُزلت وعُلفت طاهراً .وهذه الحيوانات معروفة في كتب الفقه باسم (الجَلاََّلة) .
الخطأ هنا هو تحريم الحيوان أو الطائر الذى يتغذى على الخبث
بداية لا يوجد حيوان أو طائر أكله كله خبث خاصة الحيوانات الطليقة التى تأكل من هنا وهناك زد على هذا أن الخبث المقصود وهو البراز لو نظرنا للزراعة فسنجدها فى الغالب قائمة على تسميد الأرض بالبراز الحيوانى من الزرائب والمزارع ومن ثم يحرم أكل النباتات المسمدة بالبراز مثل الحيوانات حسب قولك ومن ثم يجوع غالب الناس ولو فكرنا فى الكون لوجدنا أن فضلات كل نوع تكون طعام أنواع أخرى ومن ثم فنحن نأكل ولا مؤاخذة براز بعضنا ولكن الله سبحانه وتعالى يحوله من مادة كريهة إلى ثمار لذيذة موز ومانجو وتفاح ........... وكما يفعل النبات الذى يمتص البراز المسمد يفعل الحيوان الذى يأكل البراز حيث يتحول فى جسمه إلى لحم لذيذ قد يقول البعض الله يقرفك ولكن هذه هى الحقيقة
- ميتة البحر ( المالح ) أو صيده مباح على إطلاقه .
7- ميتة الأنهار والبحيرات ( العذبة ) يرجع حكمها إلى صلاح أو فساد الميتة, وتخضع لقاعدة الخبائث .
نجد هنا تناقض بين إباحة ميتة البحر المالح وخضوع ميتة البحر العذب لصلاح وفساد الميتة مع أن الله قال " أحل لكم صيد البحر وطعامه" فالله لم يحدد كون البحر مالح أو عذب وكلمة البحر تطلق على البحرين المالح والعذب وفى هذا قال تعالى " وهو الذى مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج" وقال ""وما يستوى البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا" ونجد هنا أن الأكل من كلاهما .

» الرد على من زعم تحريم ضرب الزوجات
» الرد على مقال هل مات المسيح(ص)
» الرد على مقال الفرقان
» الرد على مقال فى خلق الكون
» الرد على مقال لا معراج إلا الإسراء
» الرد على مقال هل مات المسيح(ص)
» الرد على مقال الفرقان
» الرد على مقال فى خلق الكون
» الرد على مقال لا معراج إلا الإسراء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التصدق يرفع درجة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الخلاف بين الصحابة فى حكم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميت ببكاء غيره
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميتة بذنب غيرها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تغيير خلقة الله بالدهن باللون الأصفر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى اخراج الرجل من قبره للنفث فى فيه والباسه قميصه
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تضفير شعر المرأة الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الحقو وهو الإزار سينفع ابنته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى خروج ناس من النار بعد دخولهم إياها
» نظرات فى الرسالة البحرانية معنى الفناء بالله
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى(ص) بالغيب الممثل فى استشهاد القادة الثلاثة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملائكة للتظليل على عبد الله بن حرام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حقوق المسلم على المسلم خمسة فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى عن 7 وذكر 6
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى دخول من لا يشرك بالله الجنة مع زناه وسرقته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجهر بالصلاة حتى يعلم المأمومين ما يقرأ الإمام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى هروب الشيطان من الآذان حتى يكون بالروحاء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارىدنو الجنة والنار من المصلى فى الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» نظرات فى بحث البصمة بين الإعجاز والتحدي
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تصفيق النساء فى المساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود حوض للنبى (ص)فى الجنة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجنة فى الأرض بين البيت و المنبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة فى الأماكن المختلفة تجعل الأجر مختلفا
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجوب زيارة ثلاثة مساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وصاية النبى(ص) بثلاثة أمور ليس منها أمر واجب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند خطبة الخطيب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند دخول المسجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رؤية الملاك والجنة فى الحلم
» قراءة فى مقال انحراف الاطفال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النهى عن ترك قيام الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نسبة نقص لله هو الملل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تواجد الإنسان فى مكانين فى وقت واحد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النوم أول الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الله للسماء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بول الشيطان فى أذني النائم حتى الصبح
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى عقد الشيطان على رأس الإنسان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بيات أنس مع النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة وصوم خاصة بداود(ص)