بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى سبب كراهية البصل
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1اليوم في 6:38 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى النبى (ص)وأهله لم يأكلوا خبز مرقق حتى موته
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1اليوم في 6:37 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض ف وليمة صفية
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1اليوم في 6:36 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى النوم في المسجد
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1اليوم في 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات إطعام الأعداد الكبيرة من الطعام القليل
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1اليوم في 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وصف الطعام بالشر
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1اليوم في 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى كم المأكول من الشعير فى وليمة زينب
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1اليوم في 6:32 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المأكول فى وليمة زينب
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1اليوم في 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى زواج النبى(ص) من صفية بعد ثلاثة أيام من مقتل زوجها
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1اليوم في 6:29 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال مستعمرات في الفضاء
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1اليوم في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى عدم قبول الهدية إلا من ناس معينة
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1أمس في 7:50 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى عدم جواز هبة الزوجة إلا بإذن زوجها
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1أمس في 7:49 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى لمن العمرى
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1أمس في 7:48 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم العمرى
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1أمس في 7:47 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العمرى للأقارب
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1أمس في 7:46 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العمرى للوارث
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1أمس في 7:45 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العمرى والرقبى
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1أمس في 7:44 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العودة عن الصدقة
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1أمس في 7:43 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى فى هوازن
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1أمس في 7:42 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال كيفية رؤية المخلوقات للعالم من حولها؟
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1أمس في 7:32 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى حصر الموبقات فى سبع
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 10, 2024 11:38 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى التأمير
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 10, 2024 11:37 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تصدق به سعد عن أمه
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 10, 2024 11:36 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نناقض فى سبب التصدق
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 10, 2024 11:35 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى التصدق عن الميت ينفعه
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 10, 2024 11:34 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نفع العمل للغير الميت
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 10, 2024 11:33 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نفع ثلاث أعمال للميت بعد موته
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 10, 2024 11:32 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نفع الحى للميت
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 10, 2024 11:31 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى اختصاص الابنة فاطمة بالنداء دون سائر العيال
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 10, 2024 11:30 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال حوار مع شيخ العرفاء الأكبر
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 10, 2024 10:37 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أسماء المنادى عليهم يوم انذار العشيرة
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 09, 2024 7:11 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد المنادى عليهم يوم انذار العشيرة
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 09, 2024 7:09 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى منع الوصية عن أى وارث
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 09, 2024 7:08 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد غرماء جابر فىالتمر
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 09, 2024 7:07 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى سبب معجزة التمر
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 09, 2024 7:06 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الآتين يوم تمر جابر
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 09, 2024 7:05 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المشى حول التمر
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 09, 2024 7:05 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الناقص من التمر
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 09, 2024 7:04 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى معجزة التمر الذى أخذ منه الكثير وبقى كما هو
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 09, 2024 7:03 am من طرف Admin

» الضفائر والغدائر والعقائص والذوائب وتغيير خلق الله
تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 09, 2024 6:55 am من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى

اذهب الى الأسفل

تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى  Empty تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى

مُساهمة من طرف Admin الخميس يونيو 12, 2014 12:59 pm

تشابهات الرامايانا مع الثقافات الأخرى
"فسأله داشارات ولكن متى يكون ذلك وقد داهمتنى الشيخوخة فأجابه الحكيم فاسيستا عليك أولا أن تقابل الحكيم ياجنا الذى يهب الأولاد لتحقق هذه الأمنية "ص
تشابه مع قصة زكريا (ص)كما فى العهد الجديد :
5كَانَ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ مَلِكِ الْيَهُودِيَّةِ كَاهِنٌ اسْمُهُ زَكَرِيَّا مِنْ فِرْقَةِ أَبِيَّا، وَامْرَأَتُهُ مِنْ بَنَاتِ هارُونَ وَاسْمُهَا أَلِيصَابَاتُ. 6وَكَانَا كِلاَهُمَا بَارَّيْنِ أَمَامَ اللهِ، سَالِكَيْنِ فِي جَمِيعِ وَصَايَا الرَّبِّ وَأَحْكَامِهِ بِلاَ لَوْمٍ. 7وَلَمْ يَكُنْ لَهُمَا وَلَدٌ، إِذْ كَانَتْ أَلِيصَابَاتُ عَاقِرًا. وَكَانَا كِلاَهُمَا مُتَقَدِّمَيْنِ فِي أَيَّامِهِمَا." انجيل لوقا 1
ونلاحظ تكرر حكاية الشيخ الكبير والمرأة العاقر فى القصص الحقيقية وفى الأساطير وقد تكررت الحكاية فى قصة زكريا (ص)فى القرآن كما قال تعالى فى سورة مريم ""قال رب وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك ربى شقيا وإنى خفت الموالى من ورائى وكانت امرأتى عاقرا فهب لى من لدنك وليا يرثنى ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا"
وتكررت نفس الحكاية فى قصة إبراهيم(ص) فى سورة هود " وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها باسحق ومن وراء اسحق يعقوب قالت يا ويلتى أألد وأنا عجوز وهذا بعلى شيخا إن هذا لشىء عجيب"
بالطبع التكرار يكون فى الشىء الأساسى وهو وجود زوجين لا ينجبان ويختلفان فى التفاصيل الصغيرة فالملائكة فى قصص القرآن أصبحت فى الرامايانا مجموعة من الحكماء
"قال الحكيم فاسيستا:
إن هذا العالم صنعه ثلاثة براهما المبدع وفيشنو الحامى وماهش المخرب وبحسب الاعتقاد الهندوسى"ص52
الثالوث الإلهى للعالم تم نقلع للدين المسيحى حيث قيل فى العهد الجديد"18فَتَقَدَّمَ يَسُوعُ وَكَلَّمَهُمْ قَائِلاً:«دُفِعَ إِلَيَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ، 19فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. 20وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». آمِينَ."متى28
وبالطبع الثالوث أو شركة الآلهة تكررت فى ديانات أخرى ولكن مع اختلاف
"وشرح لهم فاسيستا تكوين الجسم البشرى فقال إن الجسم يتكون من خمسة عناصر الماء والهواء والفضاء والتراب والنار "ص53
"ولدى وقد شعروا بالسرور والسعادة لمرأى الأمير راما وكان الجميع يحبونه أكثر من أنفسهم وقد كان يستقبل فى كل مكان بالورود بأغانى الثناء وكان كل طريق يسير فيه موكب راما تتردد فيه هتافات ص56"
نلاحظ تشابها مع العهد الجديد فرش الطريق بأغصان الشجر والثياب بدلا من الورود والهتاف بديله الصراخ وهو هنا هتاف مدح والشىء المشترك هو دخول كل من راما ويسوع المدينة الكبرى وفى هذا قال العهد الجديد :
6"فَذَهَبَ التِّلْمِيذَانِ وَفَعَلاَ كَمَا أَمَرَهُمَا يَسُوعُ، 7وَأَتَيَا بِالأَتَانِ وَالْجَحْشِ، وَوَضَعَا عَلَيْهِمَا ثِيَابَهُمَا فَجَلَسَ عَلَيْهِمَا. 8وَالْجَمْعُ الأَكْثَرُ فَرَشُوا ثِيَابَهُمْ فِي الطَّرِيقِ. وَآخَرُونَ قَطَعُوا أَغْصَانًا مِنَ الشَّجَرِ وَفَرَشُوهَا فِي الطَّرِيقِ. 9وَالْجُمُوعُ الَّذِينَ تَقَدَّمُوا وَالَّذِينَ تَبِعُوا كَانُوا يَصْرَخُونَ قَائِلِينَ:«أُوصَنَّا لابْنِ دَاوُدَ! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! أُوصَنَّا فِي الأَعَالِي!». 10وَلَمَّا دَخَلَ أُورُشَلِيمَ ارْتَجَّتِ الْمَدِينَةُ كُلُّهَا قَائِلَةً:«مَنْ هذَا؟» 11فَقَالَتِ الْجُمُوعُ:«هذَا يَسُوعُ النَّبِيُّ الَّذِي مِنْ نَاصِرَةِ الْجَلِيلِ».متى21
12وَفِي الْغَدِ سَمِعَ الْجَمْعُ الْكَثِيرُ الَّذِي جَاءَ إِلَى الْعِيدِ أَنَّ يَسُوعَ آتٍ إِلَى أُورُشَلِيمَ، 13فَأَخَذُوا سُعُوفَ النَّخْلِ وَخَرَجُوا لِلِقَائِهِ، وَكَانُوا يَصْرُخُونَ: «أُوصَنَّا! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! مَلِكُ إِسْرَائِيلَ!» 14 يوحنا12
"فقال راما حسنا تقوم أنت بمشاغلة ساباهو أما أنا فسيكون ماريش ضحيتى ثم سحب راما قوسه وفى الحال أصيب ماريش بالسهم الذى طوح به وألقاه فى المحيط على بعد مئات الأميال أما ساباهو فقد قتله لاكشمان "ص62
"وأخبر الرسول كارا بكل ما قاله رام فقام الأخوان الشريران بالهجوم على رام بجيش يتألف من1400 من المحاربين الأشداء لكن رام استطاع أن يهزمهم بشرعة عدا أحدهم ويدعى أكامبان فقد فر هذا الشرير لينجو بنفسه من القتل وقد قتل كلا من كارا وجوشان فى المعركة أيضا "ص105 قتل رام ل1400 مقاتل مرة واحدة وقبله السهم الذى أطاح بماريش مئات الأميال خرافات تشبه خرافات العهد القديم الآتية /
8هذِهِ أَسْمَاءُ الأَبْطَالِ الَّذِينَ لِدَاوُدَ: يُشَيْبَ بَشَّبَثُ التَّحْكَمُونِيُّ رَئِيسُ الثَّلاَثَةِ. هُوَ هَزَّ رُمْحَهُ عَلَى ثَمَانِ مِئَةٍ قَتَلَهُمْ دَفْعَةً وَاحِدَةً"صمويل الثانى23
18وَأَبِيشَايُ أَخُو يُوآبَ ابْنُِ صَرُويَةَ هُوَ رَئِيسُ ثَلاَثَةٍ. هذَا هَزَّ رُمْحَهُ عَلَى ثَلاَثِ مِئَةٍ قَتَلَهُمْ، فَكَانَ لَهُ اسْمٌ بَيْنَ الثَّلاَثَةِ." صمويل الثانى23
فخرافة قتل 800 وخرافة قتل300 برمح تشابه قتل راما1400 وحكاية الرمح تشبه حكاية السهم والقوة التى به وبالطبع لو قيل سلاح رشاش أو ما شابه من الأسلحة الحالية كالقنابل لكان أمرا معقولا
"قال فاسيستا إن هذا الحجر تمثال لأهيليا زوجة جوتام التى لعنها الإله فتحولت إلى قطعة حجر ولما طلب راما من فيشوا ميترا أن يروى له حكايتها قال كانت أهيليا امرأة رائعة الجمال وذات يوم دخل إله القمر الذى سحر بجمالها غرفة زوجها فى غيابه لكن أهيليا لم تتعرف عليه وبينما كان إله القمر يغادر الكوخ عاد جوتام فلما رآه انزعج ولعن أهيليا فتحولت إلى حجر ومنذ ذلك الحين وهى جالسة فى انتظاركما لتحريرها بلمسة واحدة من "ص63 "قدميكما وفى اللحظة التى لمس فيها راما الحجر عادت المرأة إلى الحياة وبدت شابة جميلة هى أهيليا فقالت وهى تغسل قدمى راما بدموعها لقد كنت مخطئة وقد خلصتنى من الخطيئة فلاشك أنك إله قد تجسد فى شكل بشرى ثم إنها عادت إلى السماء "ص64
نلاحظ تشابها مع قصة الخاطئة فى العهد الجديد حيث المشترك مسح المرأة قدم راما أو يسوع بالدموع وكون المرأة خاطئة وهنص الحكاية فى العهد الجديد :
37وَإِذَا امْرَأَةٌ فِي الْمَدِينَةِ كَانَتْ خَاطِئَةً، إِذْ عَلِمَتْ أَنَّهُ مُتَّكِئٌ فِي بَيْتِ الْفَرِّيسِيِّ، جَاءَتْ بِقَارُورَةِ طِيبٍ 38وَوَقَفَتْ عِنْدَ قَدَمَيْهِ مِنْ وَرَائِهِ بَاكِيَةً، وَابْتَدَأَتْ تَبُلُّ قَدَمَيْهِ بِالدُّمُوعِ، وَكَانَتْ تَمْسَحُهُمَا بِشَعْرِ رَأْسِهَا، وَتُقَبِّلُ قَدَمَيْهِ وَتَدْهَنُهُمَا بِالطِّيبِ. 39فَلَمَّا رَأَى الْفَرِّيسِيُّ الَّذِي دَعَاهُ ذلِكَ، تَكَلَّمَ فِي نَفْسِهِ قِائِلاً:«لَوْ كَانَ هذَا نَبِيًّا، لَعَلِمَ مَنْ هذِهِ الامَرْأَةُ الَّتِي تَلْمِسُهُ وَمَا هِيَ! إِنَّهَا خَاطِئَةٌ». 40فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ:«يَاسِمْعَانُ، عِنْدِي شَيْءٌ أَقُولُهُ لَكَ». فَقَالَ:«قُلْ، يَامُعَلِّمُ». 41«كَانَ لِمُدَايِنٍ مَدْيُونَانِ. عَلَى الْوَاحِدِ خَمْسُمِئَةِ دِينَارٍ وَعَلَى الآخَرِ خَمْسُونَ. 42وَإِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَا يُوفِيَانِ سَامَحَهُمَا جَمِيعًا. فَقُلْ: أَيُّهُمَا يَكُونُ أَكْثَرَ حُبًّا لَهُ؟» 43فَأَجَابَ سِمْعَانُ وَقَالَ:«أَظُنُّ الَّذِي سَامَحَهُ بِالأَكْثَرِ». فَقَالَ لَهُ:«بِالصَّوَابِ حَكَمْتَ». 44ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى الْمَرْأَةِ وَقَالَ لِسِمْعَانَ:«أَتَنْظُرُ هذِهِ الْمَرْأَةَ؟ إِنِّي دَخَلْتُ بَيْتَكَ، وَمَاءً لأَجْلِ رِجْلَيَّ لَمْ تُعْطِ. وَأَمَّا هِيَ فَقَدْ غَسَلَتْ رِجْلَيَّ بِالدُّمُوعِ وَمَسَحَتْهُمَا بِشَعْرِ رَأْسِهَا. 45قُبْلَةً لَمْ تُقَبِّلْنِي، وَأَمَّا هِيَ فَمُنْذُ دَخَلْتُ لَمْ تَكُفَّ عَنْ تَقْبِيلِ رِجْلَيَّ. 46بِزَيْتٍ لَمْ تَدْهُنْ رَأْسِي، وَأَمَّا هِيَ فَقَدْ دَهَنَتْ بِالطِّيبِ رِجْلَيَّ. 47مِنْ أَجْلِ ذلِكَ أَقُولُ لَكَ: قَدْ غُفِرَتْ خَطَايَاهَا الْكَثِيرَةُ، لأَنَّهَا أَحَبَّتْ كَثِيرًا. وَالَّذِي يُغْفَرُ لَهُ قَلِيلٌ يُحِبُّ قَلِيلاً». 48ثُمَّ قَالَ لَهَا:«مَغْفُورَةٌ لَكِ خَطَايَاكِ». 49فَابْتَدَأَ الْمُتَّكِئُونَ مَعَهُ يَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ:«مَنْ هذَا الَّذِي يَغْفِرُ خَطَايَا أَيْضًا؟». 50فَقَالَ لِلْمَرْأَةِ:«إِيمَانُكِ قَدْ خَلَّصَكِ، اِذْهَبِي بِسَلاَمٍ». لوقا7
"وعلى احدى المنصات وضع قوس الإله شيفا الذى لم يكن باستطاعة أحد أن يطلب يد سيتا ما لم يتمكن من ربط وتر القوس أولا "ص65
تشابه مع حكايات وضع امرأة ما لشروط زواج مستحيلة وهى حكاية تكررت فى الكثير من الديانات أو الثقافات حتى أن أحد كتاب المسرح كتبها فى مسرحية تسمى على ما أتذكر توروندوت وهو على حد ذاكرتى الضعيفة فريدريك شيلر
" وذات يوم بينما كان الملك داشارات يلبس تاجا أمام المرآة شاهد بضع شعرات بيضاء اللون فى رأسه بالقرب من أذنيه فاستغرق فى تفكير عميق وشعر بدنو أجله فقال " لقد بدأ غروب حياتك أيها الملك العظيم لقد حان الوقت لتترك العرش وتعيش حياة الزهد والتقشف لتنصرف إلى التأمل والتفكير وقد أصبح ابنك راما الآن قادرا على إدارة المملكة بنفسه كما أنه محبوب من الشعب ومتدين يخاف الله وهو جدير بأن يتوج بدلا منك "ص72 الله الواحد وحكم زهد من شاب شعره وانصرافه للتفكير والتأمل وهناك قصة ملك الموت مع سليمان (ص) فى علامات الموت
"أرادت الملكة كييكى أيضا أن تعرف أخبار تتويج راما من وصيفتها مانترا فشعرت بالبهجة وأعطت قلادة عنقها للوصيفة هدية لها وقالت لها هذه مكافأتك لأنك جئت بهذه الأخبار السارة كم أنا سعيدة لكن مانترا الشريرة ألقت بالقلادة بعيدا وقالت لسيدتها لا يحق لك أن تكونى مسورة أيتها الملكة فبعد بضعة أيام يصبح راما ملكا متوجا أما ابنك بهاراتا فلن يكون أفضل من عبد رقيق لدى الملك الجديد ص75
تشابه مع حكاية خادمات اخريات
" فقال الرجل كلا لقد أخذت أجرى بالفعل فغسل قدمى رام قد خلصنى من أخطائى وأحزانى ولهذا فإننى لا أريد شيئا وسجد راما للإله بينما كانت سيتا تدعو له قائلة إلهى باركنى كى تتحقق كل أمنياتى ثم ودعوا السائق"ص89 هنا إله واحد والحادثة تشبه تعميد وهى غسل يوحنا ليسوع وكلمة السائق تشبه كلمة يوحنا عن الآتى بعده الذى أصبح أمامه فى العهد الجديد ومن نصوص تلك الحكاية :
13حِينَئِذٍ جَاءَ يَسُوعُ مِنَ الْجَلِيلِ إِلَى الأُرْدُنِّ إِلَى يُوحَنَّا لِيَعْتَمِدَ مِنْهُ. 14وَلكِنْ يُوحَنَّا مَنَعَهُ قَائِلاً: «أَنَا مُحْتَاجٌ أَنْ أَعْتَمِدَ مِنْكَ، وَأَنْتَ تَأْتِي إِلَيَّ!» 15فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ:«اسْمَحِ الآنَ، لأَنَّهُ هكَذَا يَلِيقُ بِنَا أَنْ نُكَمِّلَ كُلَّ بِرّ». حِينَئِذٍ سَمَحَ لَهُ. 16فَلَمَّا اعْتَمَدَ يَسُوعُ صَعِدَ لِلْوَقْتِ مِنَ الْمَاءِ، وَإِذَا السَّمَاوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ، فَرَأَى رُوحَ اللهِ نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِيًا عَلَيْهِ، 17وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً:« هذَا هُوَ ابْني الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ».متى 3
قَالَ:«أَنَا صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: قَوِّمُوا طَرِيقَ الرَّبِّ، كَمَا قَالَ إِشَعْيَاءُ النَّبِيُّ». 24وَكَانَ الْمُرْسَلُونَ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ، 25فَسَأَلُوهُ وَقَالُوا لَهُ:«فَمَا بَالُكَ تُعَمِّدُ إِنْ كُنْتَ لَسْتَ الْمَسِيحَ، وَلاَ إِيلِيَّا، وَلاَ النَّبِيَّ؟» 26أَجَابَهُمْ يُوحَنَّا قِائِلاً:«أَنَا أُعَمِّدُ بِمَاءٍ، وَلكِنْ فِي وَسْطِكُمْ قَائِمٌ الَّذِي لَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ. 27هُوَ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي، الَّذِي صَارَ قُدَّامِي، الَّذِي لَسْتُ بِمُسْتَحِقّ أَنْ أَحُلَّ سُيُورَ حِذَائِهِ». 28هذَا كَانَ فِي بَيْتِ عَبْرَةَ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ حَيْثُ كَانَ يُوحَنَّا يُعَمِّدُ. يوحنا1
"وفى الطريق مروا بأكوام من بقايا الأجسام البشرية فدهش رام جدا لرؤيتها وسأل النساك عنها فقال له أحدهم : هذه البقايا هى لعديد من الأولياء الذين كانوا يعيشون فى هذا المكان غير أن الشياطين أكلوهم وألقوا بعظامهم هنا وتوسل النساك إلى رام أن يحميهم هم أيضا من الشياطين القساة وبعد أن توغلوا فى الطريق التقوا بأحد هؤلاء الشياطين ويدعى فيراد لكن رام سرعان ما قتله " ص101 ونلاحظ تشابها بين قتل راما للشياطين وطرد يسوع لهم حتى قتلوا غرقا ومن تلك الحكايات فى العهد الجديد :
28وَلَمَّا جَاءَ إِلَى الْعَبْرِ إِلَى كُورَةِ الْجِرْجَسِيِّينَ، اسْتَقْبَلَهُ مَجْنُونَانِ خَارِجَانِ مِنَ الْقُبُورِ هَائِجَانِ جِدًّا، حَتَّى لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ يَقْدِرُ أَنْ يَجْتَازَ مِنْ تِلْكَ الطَّرِيقِ. 29وَإِذَا هُمَا قَدْ صَرَخَا قَائِلَيْنِ:«مَا لَنَا وَلَكَ يَا يَسُوعُ ابْنَ اللهِ؟ أَجِئْتَ إِلَى هُنَا قَبْلَ الْوَقْتِ لِتُعَذِّبَنَا؟» 30وَكَانَ بَعِيدًا مِنْهُمْ قَطِيعُ خَنَازِيرَ كَثِيرَةٍ تَرْعَى. 31فَالشَّيَاطِينُ طَلَبُوا إِلَيْهِ قَائِلِينَ:«إِنْ كُنْتَ تُخْرِجُنَا، فَأْذَنْ لَنَا أَنْ نَذْهَبَ إِلَى قَطِيعِ الْخَنَازِيرِ». 32فَقَالَ لَهُمُ:«امْضُوا». فَخَرَجُوا وَمَضَوْا إِلَى قَطِيعِ الْخَنَازِيرِ، وَإِذَا قَطِيعُ الْخَنَازِيرِ كُلُّهُ قَدِ انْدَفَعَ مِنْ عَلَى الْجُرُفِ إِلَى الْبَحْرِ، وَمَاتَ فِي الْمِيَاهِ. 33أَمَّا الرُّعَاةُ فَهَرَبُوا وَمَضَوْا إِلَى الْمَدِينَةِ، وَأَخْبَرُوا عَنْ كُلِّ شَيْءٍ، وَعَنْ أَمْرِ الْمَجْنُونَيْنِ. متى8
1وَجَاءُوا إِلَى عَبْرِ الْبَحْرِ إِلَى كُورَةِ الْجَدَرِيِّينَ. 2وَلَمَّا خَرَجَ مِنَ السَّفِينَةِ لِلْوَقْتِ اسْتَقْبَلَهُ مِنَ الْقُبُورِ إِنْسَانٌ بِهِ رُوحٌ نَجِسٌ، 3كَانَ مَسْكَنُهُ فِي الْقُبُورِ، وَلَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ أَنْ يَرْبِطَهُ وَلاَ بِسَلاَسِلَ، 4لأَنَّهُ قَدْ رُبِطَ كَثِيرًا بِقُيُودٍ وَسَلاَسِلَ فَقَطَّعَ السَّلاَسِلَ وَكَسَّرَ الْقُيُودَ، فَلَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ أَنْ يُذَلِّلَهُ. 5وَكَانَ دَائِمًا لَيْلاً وَنَهَارًا فِي الْجِبَالِ وَفِي الْقُبُورِ، يَصِيحُ وَيُجَرِّحُ نَفْسَهُ بِالْحِجَارَةِ. 6فَلَمَّا رَأَى يَسُوعَ مِنْ بَعِيدٍ رَكَضَ وَسَجَدَ لَهُ، 7وَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَقَالَ:«مَا لِي وَلَكَ يَا يَسُوعُ ابْنَ اللهِ الْعَلِيِّ؟ أَسْتَحْلِفُكَ بِاللهِ أَنْ لاَ تُعَذِّبَنِي!» 8لأَنَّهُ قَالَ لَهُ:«اخْرُجْ مِنَ الإِنْسَانِ يَا أَيُّهَا الرُّوحُ النَّجِسُ». 9وَسَأَلَهُ:«مَا اسْمُكَ؟» فَأَجَابَ قِائِلاً:«اسْمِي لَجِئُونُ، لأَنَّنَا كَثِيرُونَ». 10وَطَلَبَ إِلَيْهِ كَثِيرًا أَنْ لاَ يُرْسِلَهُمْ إِلَى خَارِجِ الْكُورَةِ. 11وَكَانَ هُنَاكَ عِنْدَ الْجِبَالِ قَطِيعٌ كَبِيرٌ مِنَ الْخَنَازِيرِ يَرْعَى، 12فَطَلَبَ إِلَيْهِ كُلُّ الشَّيَاطِينِ قَائِلِينَ:«أَرْسِلْنَا إِلَى الْخَنَازِيرِ لِنَدْخُلَ فِيهَا». 13فَأَذِنَ لَهُمْ يَسُوعُ لِلْوَقْتِ. فَخَرَجَتِ الأَرْوَاحُ النَّجِسَةُ وَدَخَلَتْ فِي الْخَنَازِيرِ، فَانْدَفَعَ الْقَطِيعُ مِنْ عَلَى الْجُرْفِ إِلَى الْبَحْرِ. وَكَانَ نَحْوَ أَلْفَيْنِ، فَاخْتَنَقَ فِي الْبَحْرِ."مرقس5
"وجمع جامفانت كل الباحثين وسألهم لنرى ما هى أطول مسافة يمكن أن يقفزها كل منكم فأجاب نيل يمكننى أن أقفز مسافة على بعد300 ميل أما نالا فقال يمكننى أن أقفز مسافة على بعد200 ميل لكن أنجاد أكد أستطيع أن أقفز مسافة 500 ميل "ص 126
نلاحظ قدرات اعجازية جنية تذكرنا بحكاية العفريت فى سورة النمل حيث قال تعالى ""قال يا أيها الملأ أيكم يأتينى بعرشها قبل أن يأتونى مسلمين "قال عفريت من الجن أنا أتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإنى عليه لقوى أمين "قال الذى عنده علم من الكتاب أنا أتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربى"
فالقفز مسافات طويلة بمئات الأميال تشبه احضار كرسى العرش من مسافة بعيدة من قبل العفريت وفى لحظة اغماض العين وتفتيحها من قبل الذى عنده علم من الكتاب
" ثم نهض وأخذ سهما ووضعه فى القوس ثم خاطب إله الماء قائلا لقد رأيت أن صبرى ضعف منى ولكن الآن سوف أجفف ماءك حتى يستطيع أفراد الفانارا أن يعبروا البحر على أقدامهم "ص147 نلاحظ تشابها فى قدرة راما على تجفيف الماء ليعبر الجيش على أقدامهم مع قصة موسى(ص)وفرق البحر ببنى إسرائيل وصنعه طريق يابس لعبورهم كما قال تعالى ""ولقد أوحينا إلى موسى أن أسر بعبادى فاضرب لهم طريقا فى البحر يبسا لا تخاف دركا ولا تخشى" وهما يشابهان ما جاء فى العهد القديم ومن تلك النصوص:
21وَمَدَّ مُوسَى يَدَهُ عَلَى الْبَحْرِ، فَأَجْرَى الرَّبُّ الْبَحْرَ بِرِيحٍ شَرْقِيَّةٍ شَدِيدَةٍ كُلَّ اللَّيْلِ، وَجَعَلَ الْبَحْرَ يَابِسَةً وَانْشَقَّ الْمَاءُ. 22فَدَخَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ فِي وَسَطِ الْبَحْرِ عَلَى الْيَابِسَةِ، وَالْمَاءُ سُورٌ لَهُمْ عَنْ يَمِينِهِمْ وَعَنْ يَسَارِهِمْ. 23وَتَبِعَهُمُ الْمِصْرِيُّونَ وَدَخَلُوا وَرَاءَهُمْ. جَمِيعُ خَيْلِ فِرْعَوْنَ وَمَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانِهِ إِلَى وَسَطِ الْبَحْرِ. 24وَكَانَ فِي هَزِيعِ الصُّبْحِ أَنَّ الرَّبَّ أَشْرَفَ عَلَى عَسْكَرِ الْمِصْرِيِّينَ فِي عَمُودِ النَّارِ وَالسَّحَابِ، وَأَزْعَجَ عَسْكَرَ الْمِصْرِيِّينَ، 25وَخَلَعَ بَكَرَ مَرْكَبَاتِهِمْ حَتَّى سَاقُوهَا بِثَقْلَةٍ. فَقَالَ الْمِصْرِيُّونَ: «نَهْرُبُ مِنْ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّ الرَّبَّ يُقَاتِلُ الْمِصْرِيِّينَ عَنْهُمْ».
26فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «مُدَّ يَدَكَ عَلَى الْبَحْرِ لِيَرْجعَ الْمَاءُ عَلَى الْمِصْرِيِّينَ، عَلَى مَرْكَبَاتِهِمْ وَفُرْسَانِهِمْ». 27فَمَدَّ مُوسَى يَدَهُ عَلَى الْبَحْرِ فَرَجَعَ الْبَحْرُ عِنْدَ إِقْبَالِ الصُّبْحِ إِلَى حَالِهِ الدَّائِمَةِ، وَالْمِصْرِيُّونَ هَارِبُونَ إِلَى لِقَائِهِ. فَدَفَعَ الرَّبُّ الْمِصْرِيِّينَ فِي وَسَطِ الْبَحْرِ. 28فَرَجَعَ الْمَاءُ وَغَطَّى مَرْكَبَاتِ وَفُرْسَانَ جَمِيعِ جَيْشِ فِرْعَوْنَ الَّذِي دَخَلَ وَرَاءَهُمْ فِي الْبَحْرِ. لَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ وَلاَ وَاحِدٌ. 29وَأَمَّا بَنُو إِسْرَائِيلَ فَمَشَوْا عَلَى الْيَابِسَةِ فِي وَسَطِ الْبَحْرِ، وَالْمَاءُ سُورٌ لَهُمْ عَنْ يَمِينِهِمْ وَعَنْ يَسَارِهِمْ.
30فَخَلَّصَ الرَّبُّ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ إِسْرَائِيلَ مِنْ يَدِ الْمِصْرِيِّينَ. وَنَظَرَ إِسْرَائِيلُ الْمِصْرِيِّينَ أَمْوَاتًا عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ. 31وَرَأَى إِسْرَائِيلُ الْفَِعْلَ الْعَظِيمَ الَّذِي صَنَعَهُ الرَّبُّ بِالْمِصْرِيِّينَ، فَخَافَ الشَّعْبُ الرَّبَّ وَآمَنُوا بِالرَّبِّ وَبِعَبْدِهِ مُوسَى.
خروج14
" بدأ جيش فانارا مسيرته عبر البحر وأخذ بعض الجنود يقفزون فى الماء ويتقدمون وهم يرتكزون على أطراف الجسر وأخذ البعض الأخر يطير فوق الجسر وكانوا يسيرون فوق الجسر بطريقة نظامية وكانت أصواتهم وصيحاتهم التى تشير إلى شن الحرب تعلو على صوت أمواج البحر العنيفة "ص148 ما يحدث هنا يشبه قصة جيش سليمان(ص) من الجن والإنس والطير والتى قال فيها تعالى بسورة النمل ""وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون" فجيش راما بعضه طائر وبعضه سائر وكأنه جيش سليمان (ص) الذى بعضه طيور وبعضه إنس وجن يمشون
"وفى هذه اللحظة بالذات استعاد راما وعيه وتذكر جارودا مساعدة الإله فيشنو فجاءت وأكلت كل الأعداء وبلمسة من ريشها انتعش كل من الشقيقين وعادا بصحة وعافية جيدة وشفيت فى الحال جراحهما"ص153 وجود مساعدة للإله آكلة للحوم اليشر وشافية من الجروح وهى تشبه احدى أساطير الاغريق
"كان الوقت ليلا عندما طار هانومانا فوق آيو دهيا ومعه الجبل فى يده لكن بهاراتا ملك آيودهيا ظنه جنيا فأطلق عليه سهما ليقتله وأصاب السهم هانومانا الذى سقط على الأرض وهو ينادى رام ولما سمه بهاراتا اسم أخيه أسرع إلى هانومانا وسأله من أنت أيها الأخ قال هانومانا أنا خادم متواضع عند راما وأحمل إليه العشب الذى سينقذ حياة أخيه لاكشمانا"ص160معجزة حمل الجبل وتشابه مع قصة رفع جبل الطور على بنى إسرائيل كما فى قوله تعالى ."وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما أتيناكم بقوة واسمعوا" وبالطبع التشابه فقط فى رفع الجبل وأما التفاصيل الأخرى فمختلفة مع أن الميثاق والعشب مهمتهم واحدة وهو إنقاذ روح من الهلاك ولكن هذا من الموت وهذا من النار
" وأحدث سير جيش رافانا سحبا من الغبار ولم يعد بالإمكان رؤية الشمس من خلالها أما البحر فقد أصبح هائجا وفقدت الجبال توازنها وبدأ صوت أبواق الحرب "ص161 فقدان الجبال توازنها وهو ما يشبه احد نصوص العهد القديم
12حِينَئِذٍ كَلَّمَ يَشُوعُ الرَّبَّ، يَوْمَ أَسْلَمَ الرَّبُّ الأَمُورِيِّينَ أَمَامَ بَنِي إِسْرَائِيلَ، وَقَالَ أَمَامَ عُيُونِ إِسْرَائِيلَ: «يَا شَمْسُ دُومِي عَلَى جِبْعُونَ، وَيَا قَمَرُ عَلَى وَادِي أَيَّلُونَ». 13فَدَامَتِ الشَّمْسُ وَوَقَفَ الْقَمَرُ حَتَّى انْتَقَمَ الشَّعْبُ مِنْ أَعْدَائِهِ. أَلَيْسَ هذَا مَكْتُوبًا فِي سِفْرِ يَاشَرَ؟ فَوَقَفَتِ الشَّمْسُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ وَلَمْ تَعْجَلْ لِلْغُرُوبِ نَحْوَ يَوْمٍ كَامِل. 14وَلَمْ يَكُنْ مِثْلُ ذلِكَ الْيَوْمِ قَبْلَهُ وَلاَ بَعْدَهُ سَمِعَ فِيهِ الرَّبُّ صَوْتَ إِنْسَانٍ، لأَنَّ الرَّبَّ حَارَبَ عَنْ إِسْرَائِيلَ "سفر يشوع 10
"وفصل راما رؤوس رافانا وأذرعه عن جسده فسقط جسم رافانا الذى أصبح بلا رأس بصوت مكتوم وبعد أن تلوى لبضع دقائق من الألم أصبح بلا حركة ص163 تناقض بين رأس ورءوس واذرع ونلاحظ تشابها بين رافانا وميدوسا فى الأساطير الاغريقية من حيث الرءوس والأذرع
"فبكت بمرارة ثم قالت صحيح أننى كنت فى سجن رافانا لكننى لم أفكر فى أحد غيرك كم أنا سيئة الحظ لأن زوجى يشك فى طهارتى فلماذا أعيش إذن ثم قالت سيتا التى كانت طاهرة نقية الفكر موجهة حديثها إلى لاكشمانا طبقا لمعتقدات الدين أرجوك أن توقد النار فى الحال فأطاع لاكشمانا سيتا وما لبثت سيتا أن أخذت تصلى لإله النار :إن شرفى بين يديك فساعدنى على تقديم الدليل على اخلاصى لك ولتكن وخزتك لى باردة كشجر الصندل ثم جلست سيتا فوق موقد النار "ص165
طقس اثبات الشرف والصلاة لاله النار وحرب راما لتحرير سيتا تشبه حرب طراودة من أجل هيلينا مع الفارق
"لما دخل راما إلى أرض آيودهيا خاطب أنجاد وفيبهيشانا وقال لهما انظروا إلى هذه المدينة التى هى مسقط رأسى ومياه ساريو مياه مقدسة بالنسبة لى وهى تمنحنى هدوء فى التفكير كما أن شعب آيودهيا أعز على من حياتى فقال فيبهيشانا بعد أن أخذ قبضة من التراب ووضعها على جبينه إننا محظوظون لأننا موجودون فى هذه الأرض المقدسة "ص168 الارض المقدسة والماء المقدس وهما يشبهان زمزم ومكة
وأخرج في رواية طرفا منه : قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- : « يرحم الله أم إِسماعيل، لولا أنها عَجِلَتْ لكان زمزمُ عينا مَعينا ». أخرجه البخاري.
قال ابن عباس: قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- : « يَرْحَمُ الله أمَّ إِسماعيل، لو تركت زمزم - أو قال : لو لم تغرِفْ من الماء - لكانت زمزمُ عينا مَعِينا ،
"وهكذا بدأت أيام حكم راما حيث كان الجميع سعداء وكان الناس يتعاونون مع بعضهم البعض ويرعون شئون وقوانين الدين والمجتمع فلم يكن أحد يعانى من شىء ولم يكن أحد يعتدى على غيره وتحرر الناس من المرض والفقر وأما الألم والجهل فلم يقتربا من المملكة إطلاقا وكان الناس يتحلون بالفضائل والآداب والضعيف والقوى يعيشان متحابين حتى أن الطيور والحيوانات كانت تحب بعضها البعض أما الأرض فكانت تعطى محاصيل ونباتات غنية مليئة بالفواكه اللذيذة والأزهار الجميلة أما الأنهار فقد كانت ملآى بمياه عذبة والجبال كانت غنية بالأحجار الكريمة وكان هذا هو العصر الذهبى فى تاريخ الهند إذ كان الناس سعداء وناجحون "ص171تشابه نتائج التقوى مع القرآن وما فيها يشبه حكاية سليمان (ص)
"وبعد قليل خاطب راما لاكشمانا بصوت هادىء فقال أرجو أن تأخذ سيتا فى الحال وتتركها فى الغابة فسأله لاكشمانا ماذا حدث أخى هل أخطأت ولماذا قررت أن تتركها فقال هذه إرادة الله يا أخى وما ذكرته هو لخير الجميع فإذا لم ينفذ أمرى سوف أنهى حياتى "ص174 راما هنا يزعم أن تركه لزوجته بطردها ارادة الله ونلاحظ تشابها مع حكاية هاجر مع الفرق
من هاهنا ذكر البخاري عن أيوب، وكثير عن سعيد بن جبير ، قال ابن عباس : « أول ما اتخذتِ النِّساءُ المِنْطَق : من قِبَل أُمِّ إِسماعيل ، اتخذت مِنْطَقا لِتُعفّي أثرها على سارَة ، ثم جاء بها إِبراهيم وبابنها إِسماعيل ، وهِيَ تُرضعه حتى وضعها عند البيت ، عند دَوحَة فوق زمزمَ في أعلى المسجد ، وليس بمكة يومئذ أَحد ، وليس بها ماء ، فوضعهما هناك ، ووضع عندهما جِرابا فيه تمر ، وسِقاء فيه ماء، ثم قَفَّى إِبراهيم مُنْطلقا ، فتَبعَته أمُّ إِسماعيل ، فقالت: يا إِبراهيم ، أين تذهبُ وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه أنيس ، ولا شيء ؟ ، فقالت له ذلك مِرَارا ، وجعل لا يلتفت إِليها ، فقالت له : الله أمركَ بهذا ؟ قال : نعم. قالت : إِذن لا يُضيِّعنا. . أخرجه البخاري.
"كبر التوأمان فى ظل صومعة الناسك وأطلقا اسما على والدتهما هو فانديفى إلهة الغابة وتلقيا التعليم على يد الكاهن فالميكى نفسه فنشئا على هذا الشكل وكانا يخدمان الناسك بإخلاص عميق"
"ولاحظ هذا الناسك فالميكى فقال يا سليل أسرة راجو العظيم أنا الابن العاشر لفارونا إله الماء لم أرود فى حياتى قصة كاذبة وأقسم لك بأن سيتا زوجة طاهرة وفاضلة وابناها لاف وكوش هما ابناك منها وقد أرساتها إلى الغابة خوفا على صيتك لقد عشت حياتى فى التأمل آلاف من السنين وإننى أعلن بأن الله يجعل كل تأملاتى بلا ثواب إن كان كلامى عن سيتا خاطئا "ذكر الله والعيش الاف الاف السنين ص200 ووجود ثواب أخروى وهو ماينافى حكاية التقمص والعيش آلاف السنين
وتشابه حرب راما ولديه اسطورة أبو زيد الهلالى عندما حارب والده رزق بن نايل وأساطير أخرى تكرر فيها نفس الأمر
"وفجأة ظهر شق فى الأرض وانبثق منها ضوء لإله وسرعان ما ظهرت إلهة الأرض وكان الضوء الإلهى ينبثق من الفجوة وأخذت الإلهة سيتا فى حضنها فانزلقت سيتا فى داخل الفجوة "
ص202 ضوء الهى والهة الارض وتوجد احدى أساطير الاغريق تشبهها
"فقال إله الموت الذى كان متنكرا فى صورة براهمى أنا لست برهميا يا راما ولكننى فى الحقيقة إله الموت وقد أرسلنى فيشنو إليك وأريد أن أتحدث معك على انفراد ولا يحق لأحد غيرنا أن يكون حاضرا وإذا سمع أحد حديثنا فسوف يموت حالا بل حتى لو حصل هذا الخطأ من فيشنو أو براهما أو ماهش فلن ينجو من العقاب "
الالهة تموت ص 206وهناك تشابه بين ارسال ملك الموت لموسى (ص)وبين إرساله لراما
6298 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ قَالَ هَذَا مَا حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-. فَذَكَرَ أَحَادِيثَ مِنْهَا وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « جَاءَ مَلَكُ الْمَوْتِ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَقَالَ لَهُ أَجِبْ رَبَّكَ - قَالَ - فَلَطَمَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ عَيْنَ مَلَكِ الْمَوْتِ فَفَقَأَهَا - قَالَ - فَرَجَعَ الْمَلَكُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى فَقَالَ إِنَّكَ أَرْسَلْتَنِى إِلَى عَبْدٍ لَكَ لاَ يُرِيدُ الْمَوْتَ وَقَدْ فَقَأَ عَيْنِى - قَالَ - فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيْهِ عَيْنَهُ وَقَالَ ارْجِعْ إِلَى عَبْدِى فَقُلِ الْحَيَاةَ تُرِيدُ فَإِنْ كُنْتَ تُرِيدُ الْحَيَاةَ فَضَعْ يَدَكَ عَلَى مَتْنِ ثَوْرٍ فَمَا تَوَارَتْ يَدُكَ مِنْ شَعْرَةٍ فَإِنَّكَ تَعِيشُ بِهَا سَنَةً قَالَ ثُمَّ مَهْ قَالَ ثُمَّ تَمُوتُ. قَالَ فَالآنَ مِنْ قَرِيبٍ رَبِّ أَمِتْنِى مِنَ الأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ رَمْيَةً بِحَجَرٍ. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « وَاللَّهِ لَوْ أَنِّى عِنْدَهُ لأَرَيْتُكُمْ قَبْرَهُ إِلَى جَانِبِ الطَّرِيقِ عِنْدَ الْكَثِيبِ الأَحْمَرِ ».مسلم
"فوقف راما عند ضفة النهر وتوسل إلى الإله شيفا ثم تقدم نحو النهر متبوعا بشقيقيه بهاراتا وشاتروجهنا وفى ذلك الوقت سمع صوت إلهى يقول إن عودتك مع شقيقيك يا راما إلى مسكنك الأبدى ومرحبا بك معهما فى أى شكل كان فابتسم راما عندما سمع هذا الصوت واتخذ لنفسه قبرا فى الماء مع شقيقه أما الناس فى آيودهيا فقد أخذوا يبكون بمرارة
ص211 قبر فى الماء وصوت الهى

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95578
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى