بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
تناقضات الرامايانا الداخلية الهندية
صفحة 1 من اصل 1
تناقضات الرامايانا الداخلية الهندية
تناقضات الرامايانا الداخلية الهندية
-"واتجه سومانتا إلى غرفة راما وأخبره عن رغبة أبيه فقال راما إنه لمن دواعى سرورنا أن نطيع أوامر والدنا المحترم ،إذن اذهبوا وخذوا إذنا من أمهاتكم فغدا صباحا ستغادرون أيودهيا مع أشقاكم لتعيشوا فى معبد فاسيستا وبعد أن قال سومانتا هذا غادر غرفة راما واتجه راما مع إخوته إلى كوشاليا وقالوا لها آماه نريد أن تسمحى لنا بالذهاب إلى صومعة فاسيستا وصدمن كوشاليا عندما فكرت ببعدها عن أولادها لكنها لم تستطع عمل شىء فقد كان من الضرورى المحافظة على تقاليد العائلة فقدمت إلى الأولاد ألبسة خشنة ليلبسوها بدلا من الملابس الملكية كما تقضى التقاليد وبعد ذلك ودعت كوشاليا وكيكى وسوميترا الأولاد بعيون دامعة "ص51
تناقض فى أخذ الاذن من الأمهات حيث أخذوا الإذن من أم دون الباقيات بقولهم " غادر غرفة راما واتجه راما مع إخوته إلى كوشاليا وقالوا لها آماه نريد أن تسمحى لنا بالذهاب إلى صومعة فاسيستا "وهى أم راما وحده بينما الثلاثة الأخرين أولاد كييكى وسوميترا كما فى قولهم " وبعد ذلك ودعت كوشاليا وكيكى وسوميترا الأولاد بعيون دامعة"
وتناقض بين المعيشة فى المعبد بقولهم " ستغادرون أيودهيا مع أشقاكم لتعيشوا فى معبد فاسيستا "وبين المعيشة فى الصومعة فى قولهم " وقالوا لها آماه نريد أن تسمحى لنا بالذهاب إلى صومعة فاسيستا "
كون أم راما أم لكل الأولاد بقولهم " واتجه راما مع إخوته إلى كوشاليا وقالوا لها آماه نريد أن تسمحى لنا بالذهاب إلى صومعة فاسيستا وصدمن كوشاليا عندما فكرت ببعدها عن أولادها لكنها لم تستطع عمل شىء "وبين راما الابن الوحيد لكوشاليا فى قولهم :
"وبعد مرور فترة من الزمن اقتربت اللحظة السعيدة لمولد الأمراء ففى اليوم العاشر المبشر بالخير من القمر الطالع فى شعرا شيترا(مارس) وفى ذلك المساء من الربيع ولدت الملكات الثلاث للملك داشارات أربعة من الأولاد فقد ولدت كل من كوشاليا وكييكى ولدا بينما أنجبت سوميترا توأمان من الصبيان "ص 48
-"ولكى يكون الملك ناجحا عليه إتباع ثلاثة وسائل هى ساما أى السلام وداما أى السلطة وداندا العقاب وبهيد التفرقة "ص53
ذكر فى العدد ثلاث وسائل وعندما عددهم ذكر أربعة السلام والسلطة والعقاب والتفرقة وهو تناقض عددى
-"وشرح لهم فاسيستا تكوين الجسم البشرى فقال إن الجسم يتكون من خمسة عناصر الماء والهواء والفضاء والتراب والنار وقال لهم إن الإنسان هو أرقى الكائنات الحية وعلم الحكيم فاسيستا الأمراء معنى الأخلاق والفضيلة وقال يجب أن ينال المرء تقديرا من والديه ومعلمه أو مدربه وليس المقصود هو طاعتهم فقط إلى الأبد بل يجب أن تخدمهم بحب واحترام وإن إلتزام الصدق هو أول الواجبات الدينية فيجب على الإنسان أن يكون صادقا أما الحب والعطف فيجعلان من الإنسان أعظم الكائنات وأما الكراهية فهى السبب الأصلى لكثير من الخطايا "ص53
يناقض كون أول الواجبات إلتزام الصدق فى قولهم" وإن إلتزام الصدق هو أول الواجبات الدينية " كون رعاية الشعب هو أول الواجبات فى قولهم "قال عليكم أن تتذكروا أن رعاية شعبكم وحمايته هى أول واجباتكم ثم عليكم بالإضافة إلى ذلك أن تكون عادلين تجاه الجميع"ص54
يناقض كون الملك أعظم من الرعية فى قولهم" فالحقيقة أن هناك فرقا كبيرا بين الحاكم ورعيته لكن هذا لا يكمن فى معيشتهم فالملك أعظم من رعيته كما أن مهامه أشق وأهم من مهام شعبه"ص 54 فى كون الإنسان أرقى الكائنات بلا تفرقة بين ملك ورعية فى قولهم ""وشرح لهم فاسيستا تكوين الجسم البشرى فقال إن الجسم يتكون من خمسة عناصر الماء والهواء والفضاء والتراب والنار وقال لهم إن الإنسان هو أرقى الكائنات الحية"ص53
"وعندما وصل الأمراء إلى جناح والدتهم الملكة كوشاليا فقدت أعصابها لدى رؤيتهم وأغمى عليها لشدة الفرح حتى أنها نسيت أن تحييهم أما كييكى فقد أخذت راما بين ذراعيها قبل أن يتمكن من لمس قدميها وصاحت ولدى ولدى ها قد عدت واغرورقت عيناها بدموع الفرح والسعادة وربما شعرت الآلهة بالحسد من استقبال راما بين يدى أمه كييكى لقد التقت الأمهات بأبنائهن بعد سنوات عديدة من الفراق ففقدن شعورهن لهذا الحدث السعيد وأخذن يقبلن أولادهن الأمراء كما لو كانوا أطفالا صغارا "ص58
هنا الأمراء هم أولاد كوشاليا فى القول " وعندما وصل الأمراء إلى جناح والدتهم الملكة كوشاليا" وفى نفس الوقت راما هو ابن كييكى وحدها فى القول " وربما شعرت الآلهة بالحسد من استقبال راما بين يدى أمه كييكى"
ويناقض كون راما ابن كييكى وابن كوشاليا وجود والدة واحدة له فى الحديث :
"وبعد بضعة أيام بدأ راما فى أداء مهماته وواجباته وكان أول شىء يفعله فى الصباح هو زيارة والده ووالدته وطلب مرضاتهم "ص58
-"وهكذا بدأت أيام حكم راما حيث كان الجميع سعداء وكان الناس يتعاونون مع بعضهم البعض ويرعون شئون وقوانين الدين والمجتمع فلم يكن أحد يعانى من شىء ولم يكن أحد يعتدى على غيره وتحرر الناس من المرض والفقر وأما الألم والجهل فلم يقتربا من المملكة إطلاقا وكان الناس يتحلون بالفضائل والآداب والضعيف والقوى يعيشان متحابين حتى أن الطيور والحيوانات كانت تحب بعضها البعض أما الأرض فكانت تعطى محاصيل ونباتات غنية مليئة بالفواكه اللذيذة والأزهار الجميلة أما الأنهار فقد كانت ملآى بمياه عذبة والجبال كانت غنية بالأحجار الكريمة وكان هذا هو العصر الذهبى فى تاريخ الهند إذ كان الناس سعداء وناجحون "ص171
هنا الكل سعيد ولا متاعب ولا أحزان ولا مشاكل فى البلدة كلها حتى بالنسبة للحيوانات وذلك فى عهد راما وهو ما يناقض وجود حوادث ومتاعب فى المملكة فى النص التالى:
"كان راما يعقد اجتماعا لرجال بلاطه كل مساء وكان الجواسيس يخبرونه بكل شىء عن الحوادث والمتاعب التى يتعرض لها الناس "ص172
-"وفجأة سمع صوت إلهى يقول دع عنك كل الأحزان يا راما فسيتا ستكون معك داما فقد وصلت زوجتك إلى السماء من خلال القوة التى اكتسبتها بالتأمل والسماء مكانكما الأبدى وسوف تراها هناك الآن حالا وحين سمع رما الكلمات الإلهية هدأت نفسه قليلا ثم طلب لاكشمانا وقال له يسأتجه إلى آيودهيا وحدى مع ولدى لاف وكوش "ص203 هنا مسكن راما وسيتا هو السماء فى الحال وهو ما يناقض حياة راما بعد الحدث فى الأرض وحكمه الحكم الذهبى للمملكة فى الأرض فى الحديث التالى:
" وباكتمال الطقوس الدينية أصبح راما امبراطورا قويا وحكم كامبراطور مثالى وفقا للمعتقدات الدينية وكان الإله نفسه راضيا عن كل ما يحدث فكانت الأمطار تهطل فى مواعيدها واذدهرت المحاصيل أيضا ولم يسمع بأى كارثة أو مصيبة وعاش الناس فى سلام وأمان "ص204
-"فوقف راما عند ضفة النهر وتوسل إلى الإله شيفا ثم تقدم نحو النهر متبوعا بشقيقيه بهاراتا وشاتروجهنا وفى ذلك الوقت سمع صوت إلهى يقول إن عودتك مع شقيقيك يا راما إلى مسكنك الأبدى ومرحبا بك معهما فى أى شكل كان فابتسم راما عندما سمع هذا الصوت واتخذ لنفسه قبرا فى الماء مع شقيقه أما الناس فى آيودهيا فقد أخذوا يبكون بمرارة"ص211
هنا قبر راما فى الماء فى الأرض مع شقيقييه وهو ما يناقض كونه فى السماء مع سيتا زوجته فى النص التالى :
-"وفجأة سمع صوت إلهى يقول دع عنك كل الأحزان يا راما فسيتا ستكون معك داما فقد وصلت زوجتك إلى السماء من خلال القوة التى اكتسبتها بالتأمل والسماء مكانكما الأبدى وسوف تراها هناك الآن حالا وحين سمع رما الكلمات الإلهية هدأت نفسه قليلا ثم طلب لاكشمانا وقال له سأتجه إلى آيودهيا وحدى مع ولدى لاف وكوش "ص203
-"واتجه سومانتا إلى غرفة راما وأخبره عن رغبة أبيه فقال راما إنه لمن دواعى سرورنا أن نطيع أوامر والدنا المحترم ،إذن اذهبوا وخذوا إذنا من أمهاتكم فغدا صباحا ستغادرون أيودهيا مع أشقاكم لتعيشوا فى معبد فاسيستا وبعد أن قال سومانتا هذا غادر غرفة راما واتجه راما مع إخوته إلى كوشاليا وقالوا لها آماه نريد أن تسمحى لنا بالذهاب إلى صومعة فاسيستا وصدمن كوشاليا عندما فكرت ببعدها عن أولادها لكنها لم تستطع عمل شىء فقد كان من الضرورى المحافظة على تقاليد العائلة فقدمت إلى الأولاد ألبسة خشنة ليلبسوها بدلا من الملابس الملكية كما تقضى التقاليد وبعد ذلك ودعت كوشاليا وكيكى وسوميترا الأولاد بعيون دامعة "ص51
تناقض فى أخذ الاذن من الأمهات حيث أخذوا الإذن من أم دون الباقيات بقولهم " غادر غرفة راما واتجه راما مع إخوته إلى كوشاليا وقالوا لها آماه نريد أن تسمحى لنا بالذهاب إلى صومعة فاسيستا "وهى أم راما وحده بينما الثلاثة الأخرين أولاد كييكى وسوميترا كما فى قولهم " وبعد ذلك ودعت كوشاليا وكيكى وسوميترا الأولاد بعيون دامعة"
وتناقض بين المعيشة فى المعبد بقولهم " ستغادرون أيودهيا مع أشقاكم لتعيشوا فى معبد فاسيستا "وبين المعيشة فى الصومعة فى قولهم " وقالوا لها آماه نريد أن تسمحى لنا بالذهاب إلى صومعة فاسيستا "
كون أم راما أم لكل الأولاد بقولهم " واتجه راما مع إخوته إلى كوشاليا وقالوا لها آماه نريد أن تسمحى لنا بالذهاب إلى صومعة فاسيستا وصدمن كوشاليا عندما فكرت ببعدها عن أولادها لكنها لم تستطع عمل شىء "وبين راما الابن الوحيد لكوشاليا فى قولهم :
"وبعد مرور فترة من الزمن اقتربت اللحظة السعيدة لمولد الأمراء ففى اليوم العاشر المبشر بالخير من القمر الطالع فى شعرا شيترا(مارس) وفى ذلك المساء من الربيع ولدت الملكات الثلاث للملك داشارات أربعة من الأولاد فقد ولدت كل من كوشاليا وكييكى ولدا بينما أنجبت سوميترا توأمان من الصبيان "ص 48
-"ولكى يكون الملك ناجحا عليه إتباع ثلاثة وسائل هى ساما أى السلام وداما أى السلطة وداندا العقاب وبهيد التفرقة "ص53
ذكر فى العدد ثلاث وسائل وعندما عددهم ذكر أربعة السلام والسلطة والعقاب والتفرقة وهو تناقض عددى
-"وشرح لهم فاسيستا تكوين الجسم البشرى فقال إن الجسم يتكون من خمسة عناصر الماء والهواء والفضاء والتراب والنار وقال لهم إن الإنسان هو أرقى الكائنات الحية وعلم الحكيم فاسيستا الأمراء معنى الأخلاق والفضيلة وقال يجب أن ينال المرء تقديرا من والديه ومعلمه أو مدربه وليس المقصود هو طاعتهم فقط إلى الأبد بل يجب أن تخدمهم بحب واحترام وإن إلتزام الصدق هو أول الواجبات الدينية فيجب على الإنسان أن يكون صادقا أما الحب والعطف فيجعلان من الإنسان أعظم الكائنات وأما الكراهية فهى السبب الأصلى لكثير من الخطايا "ص53
يناقض كون أول الواجبات إلتزام الصدق فى قولهم" وإن إلتزام الصدق هو أول الواجبات الدينية " كون رعاية الشعب هو أول الواجبات فى قولهم "قال عليكم أن تتذكروا أن رعاية شعبكم وحمايته هى أول واجباتكم ثم عليكم بالإضافة إلى ذلك أن تكون عادلين تجاه الجميع"ص54
يناقض كون الملك أعظم من الرعية فى قولهم" فالحقيقة أن هناك فرقا كبيرا بين الحاكم ورعيته لكن هذا لا يكمن فى معيشتهم فالملك أعظم من رعيته كما أن مهامه أشق وأهم من مهام شعبه"ص 54 فى كون الإنسان أرقى الكائنات بلا تفرقة بين ملك ورعية فى قولهم ""وشرح لهم فاسيستا تكوين الجسم البشرى فقال إن الجسم يتكون من خمسة عناصر الماء والهواء والفضاء والتراب والنار وقال لهم إن الإنسان هو أرقى الكائنات الحية"ص53
"وعندما وصل الأمراء إلى جناح والدتهم الملكة كوشاليا فقدت أعصابها لدى رؤيتهم وأغمى عليها لشدة الفرح حتى أنها نسيت أن تحييهم أما كييكى فقد أخذت راما بين ذراعيها قبل أن يتمكن من لمس قدميها وصاحت ولدى ولدى ها قد عدت واغرورقت عيناها بدموع الفرح والسعادة وربما شعرت الآلهة بالحسد من استقبال راما بين يدى أمه كييكى لقد التقت الأمهات بأبنائهن بعد سنوات عديدة من الفراق ففقدن شعورهن لهذا الحدث السعيد وأخذن يقبلن أولادهن الأمراء كما لو كانوا أطفالا صغارا "ص58
هنا الأمراء هم أولاد كوشاليا فى القول " وعندما وصل الأمراء إلى جناح والدتهم الملكة كوشاليا" وفى نفس الوقت راما هو ابن كييكى وحدها فى القول " وربما شعرت الآلهة بالحسد من استقبال راما بين يدى أمه كييكى"
ويناقض كون راما ابن كييكى وابن كوشاليا وجود والدة واحدة له فى الحديث :
"وبعد بضعة أيام بدأ راما فى أداء مهماته وواجباته وكان أول شىء يفعله فى الصباح هو زيارة والده ووالدته وطلب مرضاتهم "ص58
-"وهكذا بدأت أيام حكم راما حيث كان الجميع سعداء وكان الناس يتعاونون مع بعضهم البعض ويرعون شئون وقوانين الدين والمجتمع فلم يكن أحد يعانى من شىء ولم يكن أحد يعتدى على غيره وتحرر الناس من المرض والفقر وأما الألم والجهل فلم يقتربا من المملكة إطلاقا وكان الناس يتحلون بالفضائل والآداب والضعيف والقوى يعيشان متحابين حتى أن الطيور والحيوانات كانت تحب بعضها البعض أما الأرض فكانت تعطى محاصيل ونباتات غنية مليئة بالفواكه اللذيذة والأزهار الجميلة أما الأنهار فقد كانت ملآى بمياه عذبة والجبال كانت غنية بالأحجار الكريمة وكان هذا هو العصر الذهبى فى تاريخ الهند إذ كان الناس سعداء وناجحون "ص171
هنا الكل سعيد ولا متاعب ولا أحزان ولا مشاكل فى البلدة كلها حتى بالنسبة للحيوانات وذلك فى عهد راما وهو ما يناقض وجود حوادث ومتاعب فى المملكة فى النص التالى:
"كان راما يعقد اجتماعا لرجال بلاطه كل مساء وكان الجواسيس يخبرونه بكل شىء عن الحوادث والمتاعب التى يتعرض لها الناس "ص172
-"وفجأة سمع صوت إلهى يقول دع عنك كل الأحزان يا راما فسيتا ستكون معك داما فقد وصلت زوجتك إلى السماء من خلال القوة التى اكتسبتها بالتأمل والسماء مكانكما الأبدى وسوف تراها هناك الآن حالا وحين سمع رما الكلمات الإلهية هدأت نفسه قليلا ثم طلب لاكشمانا وقال له يسأتجه إلى آيودهيا وحدى مع ولدى لاف وكوش "ص203 هنا مسكن راما وسيتا هو السماء فى الحال وهو ما يناقض حياة راما بعد الحدث فى الأرض وحكمه الحكم الذهبى للمملكة فى الأرض فى الحديث التالى:
" وباكتمال الطقوس الدينية أصبح راما امبراطورا قويا وحكم كامبراطور مثالى وفقا للمعتقدات الدينية وكان الإله نفسه راضيا عن كل ما يحدث فكانت الأمطار تهطل فى مواعيدها واذدهرت المحاصيل أيضا ولم يسمع بأى كارثة أو مصيبة وعاش الناس فى سلام وأمان "ص204
-"فوقف راما عند ضفة النهر وتوسل إلى الإله شيفا ثم تقدم نحو النهر متبوعا بشقيقيه بهاراتا وشاتروجهنا وفى ذلك الوقت سمع صوت إلهى يقول إن عودتك مع شقيقيك يا راما إلى مسكنك الأبدى ومرحبا بك معهما فى أى شكل كان فابتسم راما عندما سمع هذا الصوت واتخذ لنفسه قبرا فى الماء مع شقيقه أما الناس فى آيودهيا فقد أخذوا يبكون بمرارة"ص211
هنا قبر راما فى الماء فى الأرض مع شقيقييه وهو ما يناقض كونه فى السماء مع سيتا زوجته فى النص التالى :
-"وفجأة سمع صوت إلهى يقول دع عنك كل الأحزان يا راما فسيتا ستكون معك داما فقد وصلت زوجتك إلى السماء من خلال القوة التى اكتسبتها بالتأمل والسماء مكانكما الأبدى وسوف تراها هناك الآن حالا وحين سمع رما الكلمات الإلهية هدأت نفسه قليلا ثم طلب لاكشمانا وقال له سأتجه إلى آيودهيا وحدى مع ولدى لاف وكوش "ص203
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» تناقضات حكاية الرامايانا الهندية مع الإسلام
» الألوهية فى الرامايانا الهندية
» نقد الرامايانا الهندية إسلاميا
» خرافات الرامايانا
» أحكام الديانة الهندوسية فى الرامايانا
» الألوهية فى الرامايانا الهندية
» نقد الرامايانا الهندية إسلاميا
» خرافات الرامايانا
» أحكام الديانة الهندوسية فى الرامايانا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء يتم بالدعاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلام يشفى المرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين تمرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بقراءة القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الروال يشفى من الاحتراق
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علاج المريض بالروال والتراب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صب ماء فيه تراب على المريض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء بقراءة القرآن
» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود العين اللامة وهى الحاسدة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام تشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على موضع الوجع والدعاء يشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لحالف المخطىء يقول لا إله إلا الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفل وهو النفث عن اليسار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم ما شاء الله وشئت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بعض الجن بمعنى الحيات أسلموا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
» قراءة فى مقال المثقف الديني والنزعات العلمانية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض تطوى بالليل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف تعصم من الدجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل في خروج الدجال وصفاته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الديك للملاك فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سلطة للشيطان على الإنسان فى منامه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة لأجزاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا لثلاث من الله ومن الشيطان ومن النفس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود رؤيا من الشيطان
» قراءة فى مقال أوكيغاهارا غابة الموت المسكونة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نوم على عند النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن عند النوم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ليالى قدر متعددة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال عن شىء والاجابة عن شىء اخر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول الأنصارى المتوضىء الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ملك وشيطان في البيت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الأقوال إلى الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الباقيات الصالحات هى الأقوال المذكورة
» قراءة لبحث الشبيه .. هل هناك نسخة أخرى منك في هذا الكون؟