بحـث
المواضيع الأخيرة
أغسطس 2022
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
ماهية إدارة أمر الدولة
ماهية إدارة أمر الدولة
إدارة الأمر :
يقصد بها الطريقة المتبعة فى إصدار الحكم فى النظم الأخرى وأما فى النظام الإسلامى فهى الطريقة المتبعة فى إصدار القرار الإختيارى الذى أباح الله اختياره من عدة اختيارات ونظم الحكم كلها فى القرآن تنقسم لنوعين :
1-إدارة الأمر من قبل الملأ وهم صفوة المجتمع الغنى بألفاظ عصرنا وبألفاظ القرآن أكابر البلدة والمترفين والسادة والكبراء والملأ وفيهم قال بسورة الأنعام:
"وكذلك جعلنا فى كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها "
وقال بسورة الأحزاب:
"وقالوا ربنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا "
وقال بسورة الإسراء:
"وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها "
وقال بسورة الأعراف:
"قال الملأ الذين استكبروا من قومه للذين استضعفوا "
وهذا ما يسمى بنظام الأتباع والمتبوعين حيث توجد قلة تصدر الأحكام التى يتبعها الباقين وهى دائما الأغنياء ولها أشكال هى :
أ-حكم الملأ الجماعى ويمثله فى القرآن الملأ من قوم سبأ حيث أن الملكة لا تصدر حكما أى أمرا إلا بعد شهود أى إشارة الأخرين وهم الملأ عليها وفى هذا قال على لسان الملكة بسورة سبأ:
"قالت يا أيها الملأ افتونى فى أمرى ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون ".
ب-حكم الملأ الفردى ويمثله فرعون فهو الحاكم للملأ بدليل قوله بسورة غافر:
"قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد "
وهذا الشكل لا يعنى أن الفرد وحده هو الذى يصدر الأحكام والقرارات كلها ولكنه يصدر الكثير منها بدليل أن فرعون نفسه طلب من الملأ أن يأمروه بما يفعل مع موسى (ص)فقال كما بسورة الشعراء:
"قال للملأ حوله إن هذا لساحر عليم يريد أن يخرجكم من أرضكم بسحره فماذا تأمرون ".
هذان الشكلان هما الموجودان عبر العصور فالحكم الجماعى للملأ يسمونه الحكم النيابى والبرلمانى وحكم الحزب الواحد أو الأحزاب المتعددة والحكم الفردى وهو ما يسمونه الحكم الرئاسى سواء سمى الرئيس رئيسا أو ملكا أو أميرا أو غير هذا ورغم هذا فليست الفروق بين الشكلين واسعة .
2- إدارة الأمر بالشورى وهى إصدار القرار بالمشاركة من كل المسلمين فهم يشتركون فى إصدار القرارات الخاصة سواء كانت عامة تخص الكل أو البعض أو خاصة تخص فرد أو أسرة وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى:
"وأمرهم شورى بينهم"
أى وقرارهم مشترك بينهم ومثال الشورى العامة اختيار الخليفة حيث يشارك فيه كل المسلمين ومثال الشورى الخاصة اختيار زوج للأنثى فهذا يشارك فيه الأنثى وولى أمرها وأسرتها وحدهم وقال تعالى للنبى (ص)فى سورة آل عمران:
"وشاورهم فى الأمر "
أى وأشرك المسلمين معك فى القرار وهذا يعنى أن رئيس الدولة ليس سوى واحد ممن يتخذون القرار والشورى تكون فى الأمر وهو القرار الذى يتم اختياره من بين عدة قرارات كلها أباحها الله .
يقصد بها الطريقة المتبعة فى إصدار الحكم فى النظم الأخرى وأما فى النظام الإسلامى فهى الطريقة المتبعة فى إصدار القرار الإختيارى الذى أباح الله اختياره من عدة اختيارات ونظم الحكم كلها فى القرآن تنقسم لنوعين :
1-إدارة الأمر من قبل الملأ وهم صفوة المجتمع الغنى بألفاظ عصرنا وبألفاظ القرآن أكابر البلدة والمترفين والسادة والكبراء والملأ وفيهم قال بسورة الأنعام:
"وكذلك جعلنا فى كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها "
وقال بسورة الأحزاب:
"وقالوا ربنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا "
وقال بسورة الإسراء:
"وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها "
وقال بسورة الأعراف:
"قال الملأ الذين استكبروا من قومه للذين استضعفوا "
وهذا ما يسمى بنظام الأتباع والمتبوعين حيث توجد قلة تصدر الأحكام التى يتبعها الباقين وهى دائما الأغنياء ولها أشكال هى :
أ-حكم الملأ الجماعى ويمثله فى القرآن الملأ من قوم سبأ حيث أن الملكة لا تصدر حكما أى أمرا إلا بعد شهود أى إشارة الأخرين وهم الملأ عليها وفى هذا قال على لسان الملكة بسورة سبأ:
"قالت يا أيها الملأ افتونى فى أمرى ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون ".
ب-حكم الملأ الفردى ويمثله فرعون فهو الحاكم للملأ بدليل قوله بسورة غافر:
"قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد "
وهذا الشكل لا يعنى أن الفرد وحده هو الذى يصدر الأحكام والقرارات كلها ولكنه يصدر الكثير منها بدليل أن فرعون نفسه طلب من الملأ أن يأمروه بما يفعل مع موسى (ص)فقال كما بسورة الشعراء:
"قال للملأ حوله إن هذا لساحر عليم يريد أن يخرجكم من أرضكم بسحره فماذا تأمرون ".
هذان الشكلان هما الموجودان عبر العصور فالحكم الجماعى للملأ يسمونه الحكم النيابى والبرلمانى وحكم الحزب الواحد أو الأحزاب المتعددة والحكم الفردى وهو ما يسمونه الحكم الرئاسى سواء سمى الرئيس رئيسا أو ملكا أو أميرا أو غير هذا ورغم هذا فليست الفروق بين الشكلين واسعة .
2- إدارة الأمر بالشورى وهى إصدار القرار بالمشاركة من كل المسلمين فهم يشتركون فى إصدار القرارات الخاصة سواء كانت عامة تخص الكل أو البعض أو خاصة تخص فرد أو أسرة وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى:
"وأمرهم شورى بينهم"
أى وقرارهم مشترك بينهم ومثال الشورى العامة اختيار الخليفة حيث يشارك فيه كل المسلمين ومثال الشورى الخاصة اختيار زوج للأنثى فهذا يشارك فيه الأنثى وولى أمرها وأسرتها وحدهم وقال تعالى للنبى (ص)فى سورة آل عمران:
"وشاورهم فى الأمر "
أى وأشرك المسلمين معك فى القرار وهذا يعنى أن رئيس الدولة ليس سوى واحد ممن يتخذون القرار والشورى تكون فى الأمر وهو القرار الذى يتم اختياره من بين عدة قرارات كلها أباحها الله .
بيت الله :: الفئة الأولى :: تنظيم الدولة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة وأزرار الثوب محلولة ويداه داخله
» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى إباحة تغيير خلق الله بالحناء
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى صلاة المرأة مكشوفة الرأس
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى عدد أثواب المرأة فى الصلاة
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة دون خمار
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى الإزار
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى ثوب الحرير المخلوط بالوبر
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى تحريم ثوب الحرير
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى ثوب الحرير
» قراءة فى كتاب إرشاد أسر الأطفال ذوي الإعاقة العقلية
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى الحرير
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى فراء السمور
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى كل ما له وبر وشعر مما لا يؤكل لحمه
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى وبر الأرانب
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم فراء الثعالب
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى فراء الثعالب
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فىما بعد سجود السهو
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى سجود السهو قبل أو بعد التسليم
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم الناسى فى الصلاة
» قراءة فى كتاب العنف ضد المرأة
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى المتكلم سهوا فى الصلاة
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فيما يفعل الزائد فى صلاته
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فيما يبنى الناسى على العدد الأكبر أم الأصغر
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى اعادة الناسى وعدم اعادته
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الاكمال وسجود السهو
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم من لا يعرف كم صلى
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فيما يفعل الناسى
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم سهو الركعتين لأخيرتين
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى سهو المغرب
» نقد كتاب أسرار المرضى
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الركعة المنسية
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى اعادة صلاة المغرب والفجر
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم اعادة صلاة الشاك
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم الشاك فى صلاته
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم ناسى التشهد
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى سجود السهو بعد المنسى
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى سجود السهو
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم ناسى السجود
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم ناسى الركوع