بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب رسالة إلى الرياضي
ماهية الدولة  Icon_minitime1اليوم في 8:15 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى اسفار المرأة عن وحهها فى الشهادة
ماهية الدولة  Icon_minitime1اليوم في 7:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى رد شهادة الذميين كلهم
ماهية الدولة  Icon_minitime1اليوم في 7:44 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى شهادة النصرانى إذا أسلم
ماهية الدولة  Icon_minitime1اليوم في 7:44 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى شهادة قبول شهادة المملوك وردها
ماهية الدولة  Icon_minitime1اليوم في 7:43 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى شهادة الغبد على الحر
ماهية الدولة  Icon_minitime1اليوم في 7:42 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى شهادة المملوك
ماهية الدولة  Icon_minitime1اليوم في 7:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى رد شهادة المملوك
ماهية الدولة  Icon_minitime1اليوم في 7:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى رد شهادة البعض
ماهية الدولة  Icon_minitime1اليوم في 7:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى عدم قبول شهادة البعض
ماهية الدولة  Icon_minitime1اليوم في 7:38 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب الأربعون الحديثية في آداب المساجد الإسلامية
ماهية الدولة  Icon_minitime1أمس في 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى أن من المسلمين من لا تقبل شهادته
ماهية الدولة  Icon_minitime1أمس في 6:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى سماح المالك للعبد بالاستدانة
ماهية الدولة  Icon_minitime1أمس في 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى عدم ضمان الورثة لدين العبد
ماهية الدولة  Icon_minitime1أمس في 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فتوى للتهرب من الدين
ماهية الدولة  Icon_minitime1أمس في 6:23 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى احتساب هدية المدين للدائن من ضمن الدين
ماهية الدولة  Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى القرض الجار للمنفعة
ماهية الدولة  Icon_minitime1أمس في 6:21 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى رد مال دائن بعينه
ماهية الدولة  Icon_minitime1أمس في 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى الدين على من اعترف به من الورثة
ماهية الدولة  Icon_minitime1أمس في 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى بيع دار المدين لسد الدين
ماهية الدولة  Icon_minitime1أمس في 6:18 am من طرف Admin

» نظرات فى كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
ماهية الدولة  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى حبس المدين إذا لم يسدد وليس معه مال
ماهية الدولة  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:10 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى بيع دار المدين لسد الدين
ماهية الدولة  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى قسمة مال المسلم فى الغنيمة بعد أخذ الكفار له
ماهية الدولة  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى عدم رد العبد الهارب عند اسره كغنيمة لصاحبه المسلم
ماهية الدولة  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى وجود سبى للمسلمين
ماهية الدولة  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى اطلاق اسم المال على أولاد المسلمين
ماهية الدولة  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:05 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى عدد أسهم الفارس
ماهية الدولة  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى وجود سهم فى الغنيمة للفرس
ماهية الدولة  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى تقسيم الغنيمة على من لم يحضر القتال
ماهية الدولة  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:03 am من طرف Admin

» قراءة فى جزء فيه من روى عن النبي (ص) من الصحابة في الكبائر
ماهية الدولة  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 7:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى وجوب إتمام الصلاة فى أربعة أماكن
ماهية الدولة  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى ثواب الصلاة فى الحرمين أكثر
ماهية الدولة  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:56 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى إتمام الصلاة بمكة
ماهية الدولة  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:52 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حج المدين
ماهية الدولة  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:51 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى أفضلية البدء بمكة أو بالمدينة
ماهية الدولة  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:50 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الواحب على المعتمر بعد عمرته
ماهية الدولة  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:49 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى عدد العمر فى السنة
ماهية الدولة  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى وجود عمرة فى كل شهر
ماهية الدولة  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:47 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى ذكر المحجوج عنه فى كل المواطن
ماهية الدولة  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:46 am من طرف Admin

سبتمبر 2022
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

ماهية الدولة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

ماهية الدولة  Empty ماهية الدولة

مُساهمة من طرف Admin الأحد سبتمبر 11, 2011 3:16 pm

الدولة:
إن الدولة فى عرف الناس تتكون من الأمة والوطن والحكومة وهم يعرفون العناصر الثلاثة حسب رأيهم كالأتى :
"الأمة أو الشعب جماعة من الناس تقطن إقليما بعينه وترتبط به بشكل أو بأخر سواء كانت هذه الجماعة تتكلم لغة واحدة أو عدة لغات أو تمت إلى أرومة واحدة أو تنحدر من أرومات عدة أو تدين بدين واحد أو عدة أديان والأساس هو انتماؤها لذاتها واشتراك أفرادها جميعا فى عنصر المواطنة ورعوية الدولة التى ينتمون إليها سواء كانوا يقيمون بها أو يقيمون بعيدا عنها ما داموا ينتمون إليها وتعدهم من رعاياهم "و"أما الوطن أو الإقليم فهو نطاق من الأرض محدد المعالم وهو فى الأصل موطن هذه الأمة ومنتجعها لها أرضه وما تكنه من ثروات مدفونة وبحيراته وأنهاره وأجواء سمائه ومن مياه البحار والمحيطات ما يحيط به فى حدود المجال البحرى الذى تجتمع الدول على الاعتراف به بالنسبة لها ولغيرها"(كتاب الإسلام والسياسة :حسين فوزى)
" وأما الحكومة فهى التنظيم السياسى الذى يقوم على أمور الوطن ويرعى شئون المواطنين ويضع القوانين ويكفل تنفيذها داخل حدود الوطن "(المصدر السابق)
هذا التعريف للدولة يخالف الإسلام فى الأتى :
-إن الأمة تدين بعدة أديان فالأمة فى الإسلام أمة واحدة مصداق لقوله تعالى بسورة الأنبياء:
"وإن هذه أمتكم أمة واحدة "
ومن ثم فدين الأمة فى الدولة الإسلامية دين واحد هو الإسلام ومن ثم فالتعبير الصحيح هو سكان الدولة الإسلامية يتكونون من أفراد يدينون بأديان متعددة .
-أن الأمة تقطن إقليما بعينه فالأمة فى الإسلام تقطن أقاليم عديدة وليس إقليما واحدا والمراد أن وطن الدولة الإسلامية ليس له حدود ثابتة لأسباب عدة منها دخول الناس أفواجا فى دين الله فمعنى دخول هذه الأفواج هو دخول أراضيها ضمن الدولة الإسلامية ومنها غزو الدولة الإسلامية لدولة معتدية عليها ومن ثم تصبح أرض هذه الدولة المعتدية ضمن أرض الدولة الإسلامية ولذا فإن الله جعل الأرض كلها ملك للدولة الإسلامية فقال بسورة الأنبياء:
"ولقد كتبنا فى الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادى الصالحون "
وقطعا تدخل ضمنها نتيجة اعتداءات الدول الكافرة عليها ورد الدولة الإسلامية العدوان وأخذها أراضى تلك الدول البادئة بالعدوان.
-أن المسلمين أو الذين يعيشون فى خارج الدولة الإسلامية من غير المسلمين رغم أن موطنهم الدولة الإسلامية لا يسمون رعايا لها فليس للدولة الإسلامية موالاة هؤلاء أى رعايتهم ما داموا لم يهاجروا للدولة الإسلامية أو لم يطلبوا النصر على الكفار بسبب اضطهادهم وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال:
"الذين أمنوا ولم يهاجروا ما لكم من ولايتهم من شىء حتى يهاجروا وإن استنصروكم فى الدين فعليكم النصر ".
-أن الحكومة تضع قوانين أى أحكام لأن الحكومة فى الإسلام لا تضع قوانين أى أحكام لأن الأحكام موضوعة من قبل الله كلها حيث لم يترك قضية إلا وجعل لها حكم مصداق لقوله بسورة الأنعام :
"ما فرطنا فى الكتاب من شىء "
وقوله بسورة النحل:
"ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء ".
والحكومة تسمى حكومة لأنها تنفذ حكم الله كما تسمى إدارة أو التنفيذ وما تصدره يسمى قرارات أى أمور لأنه خاضع لقوله بسورة الشورى:
"وأمرهم شورى بينهم "
ونعود للقرآن لنرى أن ما جاء فيه من ألفاظ مأخوذة من كلمة دال هى نداولها ودولة وجاءت أولهما بقوله بسورة آل عمران:
"وتلك الأيام نداولها بين الناس "
أى وتلك الأوقات نديرها بين الخلق والمراد أن كل قوم لهم وقت يحكمون فيه هو وقت انتصارهم على الأعداء وثانيهما بقوله بسورة الحشر:
"كى لا يكون دولة بين الأغنياء منكم "
أى كى لا يصبح المال حكرا على الأغنياء منكم والمراد أن توزيع الأموال حسب شرع الله سببه ألا يصبح المال جاريا فى سيره للأغنياء وحدهم ومن هنا نعرف أن الدولة فى الإسلام هى الحكم المحتكر من قبل قوم فكل دولة ليست سوى حكم ينفذه أهله المنتصرون على الناس الذين يعيشون معهم على الأرض الواقعة تحت سيطرتهم ومن ثم فالدولة الإسلامية هى حكم الله الذى ينفذه المسلمون فى الأرض الواقعة تحت سيطرتهم وقد أرسل الله رسوله (ص)لإقامة الدولة فقال بسورة التوبة:
"هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون "
فإظهار دين الحق على الأديان كلها معناه نصر حكم الله على الأحكام وهى الأديان الأخرى كلها التى يعتنقها البشر سواء سموها أديان أو مذاهب أو دساتير أو قوانين أو أعراف أو غير هذا وقد سمى الله ذلك تمكين دين الله فى الأرض فقد وعد الله المؤمنين العاملين للصالحات ليستخلفنهم فى الأرض أى يحكمهم فى الأرض بحكمه وفسر هذا بأنه يمكن لدينه أى بأن يحكم حكمه الذى ارتضاه لهم وفى هذا قال تعالى بسورة النور "وعد الله الذين أمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم فى الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذى ارتضى "
وسماه الحكم بين الناس بعلم الله وهو حكمه فقال بسورة النساء "إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله "وقد جعل الله الحكم له وحده وهذا معناه أن الإسلام وحده هو الذى يحكم الدولة أى الناس الذين يعيشون على أرضها وفى هذا قال بسورة يوسف:
"إن الحكم إلا لله "
وقد طالب الله كل المسلمين أن يحكموا بحكم الله والمراد أن ينفذوا كل ما أراده فى الوحى منهم عليهم أو على غيرهم وفى هذا قال بسورة المائدة
"ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون "
وقال :
"ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون "
وقال:
"ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ".
وقد جعل الله للمسلمين حكام أى أولى أمر يديرون الدولة فقال بسورة النساء "وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم "
وقال :
"ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم "
وقال بسورة البقرة:
"وتدلوا بها إلى الحكام "
إذا الدولة عبارة عن وقت انتصار المسلمين على الأعداء بما يجعلهم يحكمون الأرض حسب دين الإسلام وهذا يعنى أن الدولة الإسلامية تحيا وتموت فحياتها هى وقت تحكيم دين الله فيها وموتها وقت هزيمتها عندما تحكم بغير دين الله فمثلا فى عصر الرسول (ص)كانت حية وهى الآن وقت الكتابة ميتة حيث يحكم المسلمون بغير حكم الله وإن شاء الله ستحيا فى المستقبل وستموت وهكذا وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران:
"قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء "
فإيتاء الملك للمسلمين هو وقت انتصارهم ونزع الملك منهم هو وقت هزيمتهم وكذلك الحال لكل أصحاب دين ومن هنا نعلم أن الدولة الإسلامية تسمى مملكة وسلطنة وإمارة ويسمى مالكها ملك وسلطان وخليفة ورئيس وأمير ولكنها ليست وراثية وكلها أسماء تعنى الحاكم بحكم الله .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 89894
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 54
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى