بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
الرد على مقال حول معنى التأويل وعلاقته بالمحكم والمتشابه
صفحة 1 من اصل 1
الرد على مقال حول معنى التأويل وعلاقته بالمحكم والمتشابه
حول معنى التأويل وعلاقته بالمحكم والمتشابه
(و نخلص من هذا إلى أن التأويل في المصطلح القرآني لا يكون إلاّ لما فيه غموض يفتقر إلى التفسير .
فالتأويل ـ قرآنيًا ـ تفسير و لكن لما فيه غموض) .
فتأويل الاحلام والرؤى معناه كشف الغموض عنها, أي تفسيرها ومعرفة دلالتها.وتأويل الفعل عندما يكون غامضا معناه كشف الغموض عن سبب أيقاع الفعل مثلمافعل العبد الصالح مع نبي الله موسى(ع).وكذلك تأويل المعالملات التجارية معناه حساب الحقوق والمستحقات الناجمة عنها.أما تأويل النزاعات فمعناه حل هذه النزاعات ومعرفة من معه الحق ومن عليه الحق.
قال الأخ جمال "الكلام الغير مباشر هو مثل الكلام الرمزي ( الشفرة السرية مثلا) أو الكلام التشبيهي مثل الأخبار الغيبي في القرآن عن الجنة والنار"
الخطأ هنا الإخبار الغيبى فى القرآن عن الجنة والنار كلام تشبيهى
التشبيه يكون فيه مشبه ومشبه به والكلام فى الجنة والنار هو إخبار حقيقى بما فيهما فكيف يكون كلاما تشبيهيا غير مباشر ؟
قال الأخ جمال " الكلام المباشر لايحتاج الى تأويل لمعرفة مقصودة. بينما الكلام الغير مباشر يحتاج الى تأويل لمعرفة مقصودة." انتهى
الخطأ أن الكلام المباشر لا يحتاج لتأويل
الحق هو أن القرآن كما قلت فيه كلام مباشر وغير مباشر ومع هذا فقد أخبرنا الله أن الكل له تأويل فالكتاب يعلم تأويله مباشر وغير مباشر الله والعلماء فقال" هو الذى أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون فى العلم"
قال الأخ جمال "وسمي التأويل تأويلا لأنه يتعدى المعاني المتوقعة من الكلام, وبذلك نصل اليه بعد جهد معرفي أو مشاهدة حسية, فنقول بأن تفسير ذاك الكلام قد آل الى كذا وكذا بعيدا عن المعاني الظاهرية التي قد يحمل عليها, وبذلك فأن كذا وكذا هو تأويل ذاك الكلام"انتهى
الخطأ هنا أن التأويل سمى كذلك لتعديه المعانى المتوقعة
الحق أن التأويل الإلهى لا يتعدى المعانى المتوقعة وكذلك يجب فى تفسيراتنا حتى يظهر التفسير الإلهى فى الكعبة الحقيقية والسبب هو أن الكتاب نزل بلسان القوم كما قال تعالى " وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم"ومن ثم فالكتاب عندما نزل كان الناس يفهمونه فهما سليما دون حاجة للجهد لأنه نزل بلغتهم ذات المعانى المعروفة عندهم
قال الأخ جمال "الجواب هو: الآية المحكمة: هي التي يقع مقصودها في أحدى معانيها الظاهرية(أي هي من الكلام المباشر) والتي لايوجد من بين المعاني الظاهرية التي قد تحمل عليها معنى يؤدي الى الأضلال والفتنة. وسميت محكمة لأمتناعها على أن تحمل على مايؤدي الى الأضلال والفتنة. فهي محكمة بوجة المحاولات التفسيرية المنحرفة للذين في قلوبهم زيغ أما الآية المتشابهة: فهي الآية التي يوجد من بين المعاني الظاهرية التي قد تحمل عليها معنى يؤدي الى الأضلال والفتنة, وطبعا هذا المعنى هو ليس مقصودها " انتهى
الخطأ هنا هو أن الآية المحكمة هى لايوجد فيها معنى من المعانى الظاهرية المؤدية للإضلال والمتشابهة هى التى يوجد لها معنى يؤدى للإضلال
الحق هو أن الآية المحكمة هى الآية الثابتة التى لم تنسخها آية أخرى والمراد التى بها حكم ثابت لم ينزل حكم أخر ينسخه والآية المتشابهة هى الآية التى تشابه آية فى قضية واحدة وأحدهما ناسخ والأخر منسوخ فهما متشابهان فى القضية
ولو قرأت كتب الفرق خاصة الشيعة والباطنية لوجدت أن كل آيات المصحف الحالى بلا استثناء قد تم تأويلها تأويلات فاسدة فمثلا المحرمات من قتل وزنى وسرقة وغيرها تم تأويلها على أنها الصحابة أبو بكر وعمر وغيرهم
قال الأخ جمال "وطبعا هناك آيات مبهمة لاهي متشابهه ولامحكمة مثل : الر, الم, و كهيعص."
الخطأ وجود آيات مبهمة فى القرآن
الحق أن النوع الثالث لم يذكره الله فى المصحف الحالى فهو تقسيم من عندك فهما المحكم والمتشابه وما تقول أنه مبهم قد فصله الله فى التفسير الإلهى وهو البيان أى الذكر فقال "ثم إن علينا بيانه " وقال " "كتاب فصلت آياته"
قال الأخ جمال "الآية 7 من ال-عمران تقول لنا بأن الله وحدة يعلم تأويل القرآن. أي هو وحدة يعلم المقاصد من الكلام الغامض والمبهم" انتهى
الخطأ هنا هو أن الله وحده من يعلم تأويل القرآن
والسؤال لك إذا كان الأمر كذلك فلماذا أنزل الله كتابه هل حتى لا نفهمه ؟ قطعا لا إن الله أنزل الكتاب وعلم تأويله للرسول (ص) الذى علمه للناس ولذا كان معلوما تأويله للمؤمنين حتى قال الله فيهم " وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون بل هو آيات بينات فى صدور الذين
أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون" ولو كانوا لا يعلمونه فهذا معناه أنهم والرسول – معاذ الله – كانوا جهلة يطيعون ما لا يعلمون
(و نخلص من هذا إلى أن التأويل في المصطلح القرآني لا يكون إلاّ لما فيه غموض يفتقر إلى التفسير .
فالتأويل ـ قرآنيًا ـ تفسير و لكن لما فيه غموض) .
فتأويل الاحلام والرؤى معناه كشف الغموض عنها, أي تفسيرها ومعرفة دلالتها.وتأويل الفعل عندما يكون غامضا معناه كشف الغموض عن سبب أيقاع الفعل مثلمافعل العبد الصالح مع نبي الله موسى(ع).وكذلك تأويل المعالملات التجارية معناه حساب الحقوق والمستحقات الناجمة عنها.أما تأويل النزاعات فمعناه حل هذه النزاعات ومعرفة من معه الحق ومن عليه الحق.
قال الأخ جمال "الكلام الغير مباشر هو مثل الكلام الرمزي ( الشفرة السرية مثلا) أو الكلام التشبيهي مثل الأخبار الغيبي في القرآن عن الجنة والنار"
الخطأ هنا الإخبار الغيبى فى القرآن عن الجنة والنار كلام تشبيهى
التشبيه يكون فيه مشبه ومشبه به والكلام فى الجنة والنار هو إخبار حقيقى بما فيهما فكيف يكون كلاما تشبيهيا غير مباشر ؟
قال الأخ جمال " الكلام المباشر لايحتاج الى تأويل لمعرفة مقصودة. بينما الكلام الغير مباشر يحتاج الى تأويل لمعرفة مقصودة." انتهى
الخطأ أن الكلام المباشر لا يحتاج لتأويل
الحق هو أن القرآن كما قلت فيه كلام مباشر وغير مباشر ومع هذا فقد أخبرنا الله أن الكل له تأويل فالكتاب يعلم تأويله مباشر وغير مباشر الله والعلماء فقال" هو الذى أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون فى العلم"
قال الأخ جمال "وسمي التأويل تأويلا لأنه يتعدى المعاني المتوقعة من الكلام, وبذلك نصل اليه بعد جهد معرفي أو مشاهدة حسية, فنقول بأن تفسير ذاك الكلام قد آل الى كذا وكذا بعيدا عن المعاني الظاهرية التي قد يحمل عليها, وبذلك فأن كذا وكذا هو تأويل ذاك الكلام"انتهى
الخطأ هنا أن التأويل سمى كذلك لتعديه المعانى المتوقعة
الحق أن التأويل الإلهى لا يتعدى المعانى المتوقعة وكذلك يجب فى تفسيراتنا حتى يظهر التفسير الإلهى فى الكعبة الحقيقية والسبب هو أن الكتاب نزل بلسان القوم كما قال تعالى " وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم"ومن ثم فالكتاب عندما نزل كان الناس يفهمونه فهما سليما دون حاجة للجهد لأنه نزل بلغتهم ذات المعانى المعروفة عندهم
قال الأخ جمال "الجواب هو: الآية المحكمة: هي التي يقع مقصودها في أحدى معانيها الظاهرية(أي هي من الكلام المباشر) والتي لايوجد من بين المعاني الظاهرية التي قد تحمل عليها معنى يؤدي الى الأضلال والفتنة. وسميت محكمة لأمتناعها على أن تحمل على مايؤدي الى الأضلال والفتنة. فهي محكمة بوجة المحاولات التفسيرية المنحرفة للذين في قلوبهم زيغ أما الآية المتشابهة: فهي الآية التي يوجد من بين المعاني الظاهرية التي قد تحمل عليها معنى يؤدي الى الأضلال والفتنة, وطبعا هذا المعنى هو ليس مقصودها " انتهى
الخطأ هنا هو أن الآية المحكمة هى لايوجد فيها معنى من المعانى الظاهرية المؤدية للإضلال والمتشابهة هى التى يوجد لها معنى يؤدى للإضلال
الحق هو أن الآية المحكمة هى الآية الثابتة التى لم تنسخها آية أخرى والمراد التى بها حكم ثابت لم ينزل حكم أخر ينسخه والآية المتشابهة هى الآية التى تشابه آية فى قضية واحدة وأحدهما ناسخ والأخر منسوخ فهما متشابهان فى القضية
ولو قرأت كتب الفرق خاصة الشيعة والباطنية لوجدت أن كل آيات المصحف الحالى بلا استثناء قد تم تأويلها تأويلات فاسدة فمثلا المحرمات من قتل وزنى وسرقة وغيرها تم تأويلها على أنها الصحابة أبو بكر وعمر وغيرهم
قال الأخ جمال "وطبعا هناك آيات مبهمة لاهي متشابهه ولامحكمة مثل : الر, الم, و كهيعص."
الخطأ وجود آيات مبهمة فى القرآن
الحق أن النوع الثالث لم يذكره الله فى المصحف الحالى فهو تقسيم من عندك فهما المحكم والمتشابه وما تقول أنه مبهم قد فصله الله فى التفسير الإلهى وهو البيان أى الذكر فقال "ثم إن علينا بيانه " وقال " "كتاب فصلت آياته"
قال الأخ جمال "الآية 7 من ال-عمران تقول لنا بأن الله وحدة يعلم تأويل القرآن. أي هو وحدة يعلم المقاصد من الكلام الغامض والمبهم" انتهى
الخطأ هنا هو أن الله وحده من يعلم تأويل القرآن
والسؤال لك إذا كان الأمر كذلك فلماذا أنزل الله كتابه هل حتى لا نفهمه ؟ قطعا لا إن الله أنزل الكتاب وعلم تأويله للرسول (ص) الذى علمه للناس ولذا كان معلوما تأويله للمؤمنين حتى قال الله فيهم " وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون بل هو آيات بينات فى صدور الذين
أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون" ولو كانوا لا يعلمونه فهذا معناه أنهم والرسول – معاذ الله – كانوا جهلة يطيعون ما لا يعلمون
مواضيع مماثلة
» رد على مقال حول معنى التأويل وعلاقته بالمحكم والمتشابه
» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
» الرد على مقال الفرقان
» الرد على مقال فى خلق الكون
» الرد على مقال هل مات المسيح(ص)
» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
» الرد على مقال الفرقان
» الرد على مقال فى خلق الكون
» الرد على مقال هل مات المسيح(ص)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
اليوم في 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
اليوم في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
اليوم في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
اليوم في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
اليوم في 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
اليوم في 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
أمس في 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
أمس في 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
أمس في 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
أمس في 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
أمس في 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
أمس في 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
أمس في 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
أمس في 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
أمس في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
السبت نوفمبر 23, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب رزقنا ونصرنا هو الضعفاء
السبت نوفمبر 23, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى لون راية الرسول(ص)
السبت نوفمبر 23, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الناس المسجد بالسلاح
السبت نوفمبر 23, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ادخال الأفراس فى الرهان سواء أمن أو لم يؤمن
السبت نوفمبر 23, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الرهان وهو السبق و
السبت نوفمبر 23, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأرض تطوى بالليل
السبت نوفمبر 23, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإبل خلقت من الشياطين
السبت نوفمبر 23, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وسم الأنعام
السبت نوفمبر 23, 2024 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
السبت نوفمبر 23, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الناقة ملعونة
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن ركوب الجلالة
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجرس شيطان
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قرب الملائكة من الناس
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العين لها تأثير مؤذى
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معجزة كلام الجمل
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كراهية الشكال فى الخيل
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفضيل فى ألوان وبركة الخيل
الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:11 am من طرف Admin
» عمر الرسول (ص)
الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من تمنى الجهاد ولم يجاهد فمات فهو شهيد
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:48 am من طرف Admin