بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
الذكرى لأولى الألباب
صفحة 1 من اصل 1
الذكرى لأولى الألباب
الذكرى لأولى الألباب
قال تعالى بسورة الزمر"ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما إن فى ذلك لذكرى لأولى الألباب "المعنى ألم تعلم أن الرب أسقط من السحاب مطرا فجعله أنهارا فى اليابس ثم ينبت به نباتا متعددا ألوانه ثم يقوى فتشاهده عظيما ثم يجعله مدمرا إن فى ذلك لعبرة لأهل العقول،يسأل الله نبيه (ص)ألم تر أى هل لم تعلم أن الله أنزل من السماء ماء والمراد أن الرب أسقط من السحاب مطرا فسلكه ينابيع فى الأرض والمراد فأسكنه مجارى فى اليابس مصداق لقوله بسورة المؤمنون"وأنزلنا من السماء ماء فأسكناه فى الأرض "وهذا يعنى أنه جعله فى مجارى الماء ثم يخرج به زرعا مختلف ألوانه والمراد ثم ينبت به الله نباتات متعددة طلاءات جلودها ثم يهيج أى يقوى النبات فتراه مصفرا أى فتشاهده ناضجا صالحا ثم يجعله حطاما أى مدمرا وهذا يعنى أن النبى (ص)وكل إنسان عليه أن يعرف قدرة الله على الإحياء بالماء ثم الإماتة وأن كل نبات يمر بمرحلة الخلق من الماء ثم الهياج وهو النمو ثم الإصفرار وهو النضج ثم التحطم ويبين أن فى ذلك وهو الخلق والموت ذكرى أى برهان أى عبرة لأهل الأبصار وهى العقول مصداق لقوله بسورة آل عمران"إن فى ذلك لعبرة لأولى الأبصار
قال تعالى بسورة غافر"ولقد أتينا موسى الهدى وأورثنا بنى إسرائيل الكتاب هدى وذكرى لأولى الألباب "المعنى ولقد أوحينا لموسى (ص) وأوحينا لأولاد يعقوب (ص)الوحى نفع أى فائدة لأهل العقول ،يبين الله لنبيه (ص)أنه أتى موسى الهدى والمراد أعطى لموسى (ص)التوراة أى الكتاب وأورثه بنى إسرائيل والمراد وأعطاه لأولاد يعقوب هدى أى ذكرى والمراد نفع لأولى الألباب وهم أصحاب العقول فهم الذين يستفيدون من طاعته بنصر الله لهم
قال تعالى بسورة ص"واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أنى مسنى الشيطان بنصب وعذاب اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمة منا وذكرى لأولى الألباب وخذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث إنا وجدناه صابرا نعم العبد إنه أواب "المعنى وقص عن مملوكنا أيوب(ص)حين نادى خالقه أنى أصابنى المؤذى بتعب أى مرض،ارفس بقدمك هذا ماء بارد وأعطينا له أسرته وعددهم معهم نفع منا وعبرة لأهل العقول وأمسك بيدك حزمة فاجلد بها ولا تنقض قولك إنا لقيناه متمسكا نعم المملوك إنه تائب ،يطلب الله من نبيه (ص)أن يذكر أى يحكى للناس قصة عبده وهو مملوكه أى مطيع دينه أيوب (ص)إذ نادى ربه والمراد وقت دعا خالقه :ربى أنى مسنى الشيطان بنصب وعذاب والمراد إلهى أنى أصابنى المؤذى بضر أى ألم مصداق لقوله بسورة الأنبياء"وأيوب إذ نادى ربه أنى مسنى الضر"وقد سمى سبب المرض شيطانا لأنه أبعده عن الصحة وهى السلامة وليس المراد إبليس وإنما المراد الشىء المسبب للمرض ،فقال الله له :اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب والمراد ارفس بقدمك الماء هذا ماء ساقع ودواء وهذا يعنى أن الله أذهب مرضه عن طريق الإغتسال بالماء والشرب منه،ووهب الله له أهله ومثلهم معهم والمراد وأعاد الرب له أفراد عائلته بعد موتهم وأسرهم وجعله ينجب عدد مماثل لهم وهذا رحمة أى نفع له من الله وهذا ذكرى أى عظة لأولى الألباب وهم أهل العقول أى العابدين مصداق لقوله بسورة الأنبياء"وذكرى للعابدين "وقال الله لأيوب(ص)خذ بيدك ضغثا ولا تحنث والمراد أمسك بيدك حزمة من العيدان ولا تنقض قسمك وكان قد أقسم على ضرب امرأته عدد كبير من الجلدات بسبب ما ولما كانت مطيعة لله فقد جعل لها مخرجا من هذا وهو ضربها بالعيدان الرفيعة الكبيرة العدد مرة واحدة فضربها ويبين له أن أيوب (ص)وجده الله صابرا أى لقاه مطيعا لحكم الله وهو نعم العبد أى حسن المملوك والسبب إنه أواب أى مطيع .
قال تعالى بسورة الزمر"ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما إن فى ذلك لذكرى لأولى الألباب "المعنى ألم تعلم أن الرب أسقط من السحاب مطرا فجعله أنهارا فى اليابس ثم ينبت به نباتا متعددا ألوانه ثم يقوى فتشاهده عظيما ثم يجعله مدمرا إن فى ذلك لعبرة لأهل العقول،يسأل الله نبيه (ص)ألم تر أى هل لم تعلم أن الله أنزل من السماء ماء والمراد أن الرب أسقط من السحاب مطرا فسلكه ينابيع فى الأرض والمراد فأسكنه مجارى فى اليابس مصداق لقوله بسورة المؤمنون"وأنزلنا من السماء ماء فأسكناه فى الأرض "وهذا يعنى أنه جعله فى مجارى الماء ثم يخرج به زرعا مختلف ألوانه والمراد ثم ينبت به الله نباتات متعددة طلاءات جلودها ثم يهيج أى يقوى النبات فتراه مصفرا أى فتشاهده ناضجا صالحا ثم يجعله حطاما أى مدمرا وهذا يعنى أن النبى (ص)وكل إنسان عليه أن يعرف قدرة الله على الإحياء بالماء ثم الإماتة وأن كل نبات يمر بمرحلة الخلق من الماء ثم الهياج وهو النمو ثم الإصفرار وهو النضج ثم التحطم ويبين أن فى ذلك وهو الخلق والموت ذكرى أى برهان أى عبرة لأهل الأبصار وهى العقول مصداق لقوله بسورة آل عمران"إن فى ذلك لعبرة لأولى الأبصار
قال تعالى بسورة غافر"ولقد أتينا موسى الهدى وأورثنا بنى إسرائيل الكتاب هدى وذكرى لأولى الألباب "المعنى ولقد أوحينا لموسى (ص) وأوحينا لأولاد يعقوب (ص)الوحى نفع أى فائدة لأهل العقول ،يبين الله لنبيه (ص)أنه أتى موسى الهدى والمراد أعطى لموسى (ص)التوراة أى الكتاب وأورثه بنى إسرائيل والمراد وأعطاه لأولاد يعقوب هدى أى ذكرى والمراد نفع لأولى الألباب وهم أصحاب العقول فهم الذين يستفيدون من طاعته بنصر الله لهم
قال تعالى بسورة ص"واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أنى مسنى الشيطان بنصب وعذاب اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمة منا وذكرى لأولى الألباب وخذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث إنا وجدناه صابرا نعم العبد إنه أواب "المعنى وقص عن مملوكنا أيوب(ص)حين نادى خالقه أنى أصابنى المؤذى بتعب أى مرض،ارفس بقدمك هذا ماء بارد وأعطينا له أسرته وعددهم معهم نفع منا وعبرة لأهل العقول وأمسك بيدك حزمة فاجلد بها ولا تنقض قولك إنا لقيناه متمسكا نعم المملوك إنه تائب ،يطلب الله من نبيه (ص)أن يذكر أى يحكى للناس قصة عبده وهو مملوكه أى مطيع دينه أيوب (ص)إذ نادى ربه والمراد وقت دعا خالقه :ربى أنى مسنى الشيطان بنصب وعذاب والمراد إلهى أنى أصابنى المؤذى بضر أى ألم مصداق لقوله بسورة الأنبياء"وأيوب إذ نادى ربه أنى مسنى الضر"وقد سمى سبب المرض شيطانا لأنه أبعده عن الصحة وهى السلامة وليس المراد إبليس وإنما المراد الشىء المسبب للمرض ،فقال الله له :اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب والمراد ارفس بقدمك الماء هذا ماء ساقع ودواء وهذا يعنى أن الله أذهب مرضه عن طريق الإغتسال بالماء والشرب منه،ووهب الله له أهله ومثلهم معهم والمراد وأعاد الرب له أفراد عائلته بعد موتهم وأسرهم وجعله ينجب عدد مماثل لهم وهذا رحمة أى نفع له من الله وهذا ذكرى أى عظة لأولى الألباب وهم أهل العقول أى العابدين مصداق لقوله بسورة الأنبياء"وذكرى للعابدين "وقال الله لأيوب(ص)خذ بيدك ضغثا ولا تحنث والمراد أمسك بيدك حزمة من العيدان ولا تنقض قسمك وكان قد أقسم على ضرب امرأته عدد كبير من الجلدات بسبب ما ولما كانت مطيعة لله فقد جعل لها مخرجا من هذا وهو ضربها بالعيدان الرفيعة الكبيرة العدد مرة واحدة فضربها ويبين له أن أيوب (ص)وجده الله صابرا أى لقاه مطيعا لحكم الله وهو نعم العبد أى حسن المملوك والسبب إنه أواب أى مطيع .
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» التقوى أمر لأولى الألباب
» آيات لأولى الألباب
» الآيات لأولى الألباب
» العبرة لأولى الألباب فى القصص
» القصاص حياة لأولى الألباب
» آيات لأولى الألباب
» الآيات لأولى الألباب
» العبرة لأولى الألباب فى القصص
» القصاص حياة لأولى الألباب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب بالحمد والتكبير والتسبيح 33 لكل واحد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد التسبيحات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب بالتهليل والتسبيح مائة ومائة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعذيب من البول فى القبر
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود تعذيب فى القبور
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فى الدرجات المرفوعة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ثواب القول رفع عشر درجات ومحو عشر سيئات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فى ثواب القول
» قراءة فى مقال السيباستيانيزم .. أسطورة الملك العائد مع الضباب
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مخالفة الأجر أربع رقاب أو رقبة للأجر القرآنى
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى قدر الثواب من الرقاب
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الجنة بتكرار الدعاء سبع مرات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الجنة والبعد عن النار بتكرار الدعاء ثلاث مرات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدعاء أسمع في جوف الليل الآخر ودبر الصلوات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تكرار الدعاء مائة مرة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فيما يقال دبر الصلاة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو قتل الفرس واستشهاد صاحبه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ساعة اجابة يوم الجمعة
» نظرات فى مقال غريب الطعام أطعمة نتنة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الصلاة على النبى عند دخول المسجد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع البصر للسماء
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كتابة ذلك الذكر وحده فى رق
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى المقول فى الحشوش والخلاء
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود الشياطين أو الجن فى الحشوش والخلاء
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اجابة الدعاء بين الآذان والإقامة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة الأرض للسياحة فيها
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع المصلى على النبى(ص) عشر درجات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجوب الصلاة على النبى (ص) في المجالس
» قبور الأنبياء (ص)
» قراءة في كتاب الأربعون النبوية لمغفرة الخطايا الإنسانية
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التفرقة بين الرسل(ص)
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الوسيلة هى أعلى درجات الجنة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات أو مائة فقط
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات فقط
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ضغطة فى القبر الأرضى
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدعاء يمنع الأذى
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الكلمة كنز ما تحت الجنة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القول يحفظ من الضرر طوال النهار أو الليل
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مرات القول