بحـث
المواضيع الأخيرة
يناير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |
دخول
رد على مقال تساؤلات بمناسبة المطالبة بتطبيق الشريعة الاسلامية
رد على مقال تساؤلات بمناسبة المطالبة بتطبيق الشريعة الاسلامية
هذا ردى على مقال مصطفى فهمى تساؤلات بمناسبة المطالبة بتطبيق الشريعة الاسلامية فى موقع اهل القرأن
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=8048#57506
الأخ مصطفى السلام عليكم وبعد:
الشريعة فى القرآن هى الدين كما قال تعالى بسورة الشورى "شرع لكم من الدين " وكلمة الشريعة تعنى البينة الواضحة التى لا اختلاف عليها فى قوله تعالى بسورة الجاثية "ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها" أى أوحينا لك بينة فى الحكم فنفذها ومن ثم فهى أحكام الحلال والحرام الواضحة فى كل قضية كما قال تعالى بسورة النحل "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء "
وأما مبادىء الشريعة فهى أحكامها ونطاقها هو دخولها فى كل شىء فى الحياة كما قال تعالى "وكل شىء فصلناه تفصيلا " و"ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء"
وقطعا هى محددة المفهوم فى الكتاب تفسير القرآن الكامل " ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء "بحيث لا يقدر مسلمين على الاختلاف عند قراءتها وأما المصحف الحالى فلا توجد فيه مثلا مقادير الزكاة ولا طريقة تقسيم الدولة لهيئات ووزارات مثلا
والعناصر والمحتويات تشمل كل أمر فى حياتنا ولكن الناس حصروها فى قانون العقوبات والزواج والطلاق والماليات
وأما اختلافها وتشابهها مع الرسالات السابقة فلا يكاد يكون هناك خلاف بينهم إلا عدد قليل جدا من الأحكام مثل إباحة زواج الإخوة والإخوات فى رسالة آدم (ص)ثم تحريمه بعد ذلك فى الرسالات التالية ومثل حد السرقة فى رسالة إبراهيم (ص)وأولاده وأحفاده فقد كان استرقاق السارق ثم تغير فى رسالتنا لقطع اليد ومثل تحريم أطعمة معينة فى رسالة موسى(ص) ثم تحليلها فى رسالة محمد(ص)
ومخالفة الشريعة لها عقاب دنيوى وعقاب أخروى لمن لم يتب فالعقاب الدنيوى هو على الجرائم الظاهرة التى ثبتت بالأدلة وأما الجرائم الخفية التى تقع فى النفس أو حتى خارجها مثل الانشغال النفسى بجمال امرأة محرمة أو ترديد كلمات كفر فلا عقاب عليها وكل هذه الجرائم يعفو الله عن صاحبها إذا تاب قبل حضور موته كما قال تعالى بسورة النساء"إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم "وأما من لم يتب أو تاب ساعة الموت فمصيره هو الخلود فى النار لكفره كما قال تعالى بنفس السورة "وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إنى تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما "
وأما كون العقوبات الإلهية واضحة محددة فهى واضحة ومحددة مثل الجلد مائة جلدة وقطع اليد والقتل بنفس الطريقة للقاتل إذا لم يعفو عنه أهل القتيل وليس فى العقوبات حدود دنيا وقصوى إلا فى حالة واحدة وهى زنى العبد والأمة وزنى الحر والحرة فالعقوبة الدنيا للعبد والأمة خمسين جلدة والعقوبة القصوى مائة جلدة للأحرار وهناك عقوبة أقصى منها لم يعد لها وجود وهى زنى زوجة النبى أو النبى (ص) فهى مائتى جلدة
ليس للبشر تدخل فى درجة العقوبة إلا ما نص الله عليه فى الشريعة مثل عقوبة القاتل فهى مردها إلى أهل القتيل إما أن يختاروا قتله أو يعفو عنه ويأخذوا الدية أو يعفوا عنه بلا دية كما قال تعالى بسورة البقرة "يا ايها الذين أمنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفى له من أخيه شىء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان "
قطعا الموضوع كبير ومن الواضح أن الفرق والجماعات جعلت الشريعة تأخذ عند الناس مفهوم يكاد يكون واحد وأنها عقوبات على المخالفات بينما قانون العقوبات فى الشريعة هو جزء صغير منها
يمكن الرجوع غلى كتابى القضاء فى الإسلام ففيه تفاصيل كثيرة لموضوع العقوبات
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=8048#57506
الأخ مصطفى السلام عليكم وبعد:
الشريعة فى القرآن هى الدين كما قال تعالى بسورة الشورى "شرع لكم من الدين " وكلمة الشريعة تعنى البينة الواضحة التى لا اختلاف عليها فى قوله تعالى بسورة الجاثية "ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها" أى أوحينا لك بينة فى الحكم فنفذها ومن ثم فهى أحكام الحلال والحرام الواضحة فى كل قضية كما قال تعالى بسورة النحل "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء "
وأما مبادىء الشريعة فهى أحكامها ونطاقها هو دخولها فى كل شىء فى الحياة كما قال تعالى "وكل شىء فصلناه تفصيلا " و"ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء"
وقطعا هى محددة المفهوم فى الكتاب تفسير القرآن الكامل " ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء "بحيث لا يقدر مسلمين على الاختلاف عند قراءتها وأما المصحف الحالى فلا توجد فيه مثلا مقادير الزكاة ولا طريقة تقسيم الدولة لهيئات ووزارات مثلا
والعناصر والمحتويات تشمل كل أمر فى حياتنا ولكن الناس حصروها فى قانون العقوبات والزواج والطلاق والماليات
وأما اختلافها وتشابهها مع الرسالات السابقة فلا يكاد يكون هناك خلاف بينهم إلا عدد قليل جدا من الأحكام مثل إباحة زواج الإخوة والإخوات فى رسالة آدم (ص)ثم تحريمه بعد ذلك فى الرسالات التالية ومثل حد السرقة فى رسالة إبراهيم (ص)وأولاده وأحفاده فقد كان استرقاق السارق ثم تغير فى رسالتنا لقطع اليد ومثل تحريم أطعمة معينة فى رسالة موسى(ص) ثم تحليلها فى رسالة محمد(ص)
ومخالفة الشريعة لها عقاب دنيوى وعقاب أخروى لمن لم يتب فالعقاب الدنيوى هو على الجرائم الظاهرة التى ثبتت بالأدلة وأما الجرائم الخفية التى تقع فى النفس أو حتى خارجها مثل الانشغال النفسى بجمال امرأة محرمة أو ترديد كلمات كفر فلا عقاب عليها وكل هذه الجرائم يعفو الله عن صاحبها إذا تاب قبل حضور موته كما قال تعالى بسورة النساء"إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم "وأما من لم يتب أو تاب ساعة الموت فمصيره هو الخلود فى النار لكفره كما قال تعالى بنفس السورة "وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إنى تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما "
وأما كون العقوبات الإلهية واضحة محددة فهى واضحة ومحددة مثل الجلد مائة جلدة وقطع اليد والقتل بنفس الطريقة للقاتل إذا لم يعفو عنه أهل القتيل وليس فى العقوبات حدود دنيا وقصوى إلا فى حالة واحدة وهى زنى العبد والأمة وزنى الحر والحرة فالعقوبة الدنيا للعبد والأمة خمسين جلدة والعقوبة القصوى مائة جلدة للأحرار وهناك عقوبة أقصى منها لم يعد لها وجود وهى زنى زوجة النبى أو النبى (ص) فهى مائتى جلدة
ليس للبشر تدخل فى درجة العقوبة إلا ما نص الله عليه فى الشريعة مثل عقوبة القاتل فهى مردها إلى أهل القتيل إما أن يختاروا قتله أو يعفو عنه ويأخذوا الدية أو يعفوا عنه بلا دية كما قال تعالى بسورة البقرة "يا ايها الذين أمنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفى له من أخيه شىء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان "
قطعا الموضوع كبير ومن الواضح أن الفرق والجماعات جعلت الشريعة تأخذ عند الناس مفهوم يكاد يكون واحد وأنها عقوبات على المخالفات بينما قانون العقوبات فى الشريعة هو جزء صغير منها
يمكن الرجوع غلى كتابى القضاء فى الإسلام ففيه تفاصيل كثيرة لموضوع العقوبات

» حزب النور ينادى بمبادىء الشريعة ووجوده كحزب خروج على الشريعة
» مبادىء الشريعة أم أحكام الشريعة فى الدستور
» تساؤلات حول ثورة تونس
» إجابة تساؤلات من القرآن لأهل القرآن – 27
» الرد على تساؤلات فوزى فراج حلقة18
» مبادىء الشريعة أم أحكام الشريعة فى الدستور
» تساؤلات حول ثورة تونس
» إجابة تساؤلات من القرآن لأهل القرآن – 27
» الرد على تساؤلات فوزى فراج حلقة18
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التصدق يرفع درجة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الخلاف بين الصحابة فى حكم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميت ببكاء غيره
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميتة بذنب غيرها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تغيير خلقة الله بالدهن باللون الأصفر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى اخراج الرجل من قبره للنفث فى فيه والباسه قميصه
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تضفير شعر المرأة الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الحقو وهو الإزار سينفع ابنته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى خروج ناس من النار بعد دخولهم إياها
» نظرات فى الرسالة البحرانية معنى الفناء بالله
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى(ص) بالغيب الممثل فى استشهاد القادة الثلاثة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملائكة للتظليل على عبد الله بن حرام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حقوق المسلم على المسلم خمسة فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى عن 7 وذكر 6
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى دخول من لا يشرك بالله الجنة مع زناه وسرقته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجهر بالصلاة حتى يعلم المأمومين ما يقرأ الإمام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى هروب الشيطان من الآذان حتى يكون بالروحاء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارىدنو الجنة والنار من المصلى فى الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» نظرات فى بحث البصمة بين الإعجاز والتحدي
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تصفيق النساء فى المساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود حوض للنبى (ص)فى الجنة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجنة فى الأرض بين البيت و المنبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة فى الأماكن المختلفة تجعل الأجر مختلفا
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجوب زيارة ثلاثة مساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وصاية النبى(ص) بثلاثة أمور ليس منها أمر واجب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند خطبة الخطيب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند دخول المسجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رؤية الملاك والجنة فى الحلم
» قراءة فى مقال انحراف الاطفال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النهى عن ترك قيام الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نسبة نقص لله هو الملل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تواجد الإنسان فى مكانين فى وقت واحد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النوم أول الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الله للسماء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بول الشيطان فى أذني النائم حتى الصبح
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى عقد الشيطان على رأس الإنسان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بيات أنس مع النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة وصوم خاصة بداود(ص)