بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
رد على مقال تساؤلات بمناسبة المطالبة بتطبيق الشريعة الاسلامية
صفحة 1 من اصل 1
رد على مقال تساؤلات بمناسبة المطالبة بتطبيق الشريعة الاسلامية
هذا ردى على مقال مصطفى فهمى تساؤلات بمناسبة المطالبة بتطبيق الشريعة الاسلامية فى موقع اهل القرأن
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=8048#57506
الأخ مصطفى السلام عليكم وبعد:
الشريعة فى القرآن هى الدين كما قال تعالى بسورة الشورى "شرع لكم من الدين " وكلمة الشريعة تعنى البينة الواضحة التى لا اختلاف عليها فى قوله تعالى بسورة الجاثية "ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها" أى أوحينا لك بينة فى الحكم فنفذها ومن ثم فهى أحكام الحلال والحرام الواضحة فى كل قضية كما قال تعالى بسورة النحل "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء "
وأما مبادىء الشريعة فهى أحكامها ونطاقها هو دخولها فى كل شىء فى الحياة كما قال تعالى "وكل شىء فصلناه تفصيلا " و"ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء"
وقطعا هى محددة المفهوم فى الكتاب تفسير القرآن الكامل " ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء "بحيث لا يقدر مسلمين على الاختلاف عند قراءتها وأما المصحف الحالى فلا توجد فيه مثلا مقادير الزكاة ولا طريقة تقسيم الدولة لهيئات ووزارات مثلا
والعناصر والمحتويات تشمل كل أمر فى حياتنا ولكن الناس حصروها فى قانون العقوبات والزواج والطلاق والماليات
وأما اختلافها وتشابهها مع الرسالات السابقة فلا يكاد يكون هناك خلاف بينهم إلا عدد قليل جدا من الأحكام مثل إباحة زواج الإخوة والإخوات فى رسالة آدم (ص)ثم تحريمه بعد ذلك فى الرسالات التالية ومثل حد السرقة فى رسالة إبراهيم (ص)وأولاده وأحفاده فقد كان استرقاق السارق ثم تغير فى رسالتنا لقطع اليد ومثل تحريم أطعمة معينة فى رسالة موسى(ص) ثم تحليلها فى رسالة محمد(ص)
ومخالفة الشريعة لها عقاب دنيوى وعقاب أخروى لمن لم يتب فالعقاب الدنيوى هو على الجرائم الظاهرة التى ثبتت بالأدلة وأما الجرائم الخفية التى تقع فى النفس أو حتى خارجها مثل الانشغال النفسى بجمال امرأة محرمة أو ترديد كلمات كفر فلا عقاب عليها وكل هذه الجرائم يعفو الله عن صاحبها إذا تاب قبل حضور موته كما قال تعالى بسورة النساء"إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم "وأما من لم يتب أو تاب ساعة الموت فمصيره هو الخلود فى النار لكفره كما قال تعالى بنفس السورة "وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إنى تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما "
وأما كون العقوبات الإلهية واضحة محددة فهى واضحة ومحددة مثل الجلد مائة جلدة وقطع اليد والقتل بنفس الطريقة للقاتل إذا لم يعفو عنه أهل القتيل وليس فى العقوبات حدود دنيا وقصوى إلا فى حالة واحدة وهى زنى العبد والأمة وزنى الحر والحرة فالعقوبة الدنيا للعبد والأمة خمسين جلدة والعقوبة القصوى مائة جلدة للأحرار وهناك عقوبة أقصى منها لم يعد لها وجود وهى زنى زوجة النبى أو النبى (ص) فهى مائتى جلدة
ليس للبشر تدخل فى درجة العقوبة إلا ما نص الله عليه فى الشريعة مثل عقوبة القاتل فهى مردها إلى أهل القتيل إما أن يختاروا قتله أو يعفو عنه ويأخذوا الدية أو يعفوا عنه بلا دية كما قال تعالى بسورة البقرة "يا ايها الذين أمنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفى له من أخيه شىء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان "
قطعا الموضوع كبير ومن الواضح أن الفرق والجماعات جعلت الشريعة تأخذ عند الناس مفهوم يكاد يكون واحد وأنها عقوبات على المخالفات بينما قانون العقوبات فى الشريعة هو جزء صغير منها
يمكن الرجوع غلى كتابى القضاء فى الإسلام ففيه تفاصيل كثيرة لموضوع العقوبات
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=8048#57506
الأخ مصطفى السلام عليكم وبعد:
الشريعة فى القرآن هى الدين كما قال تعالى بسورة الشورى "شرع لكم من الدين " وكلمة الشريعة تعنى البينة الواضحة التى لا اختلاف عليها فى قوله تعالى بسورة الجاثية "ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها" أى أوحينا لك بينة فى الحكم فنفذها ومن ثم فهى أحكام الحلال والحرام الواضحة فى كل قضية كما قال تعالى بسورة النحل "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء "
وأما مبادىء الشريعة فهى أحكامها ونطاقها هو دخولها فى كل شىء فى الحياة كما قال تعالى "وكل شىء فصلناه تفصيلا " و"ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء"
وقطعا هى محددة المفهوم فى الكتاب تفسير القرآن الكامل " ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء "بحيث لا يقدر مسلمين على الاختلاف عند قراءتها وأما المصحف الحالى فلا توجد فيه مثلا مقادير الزكاة ولا طريقة تقسيم الدولة لهيئات ووزارات مثلا
والعناصر والمحتويات تشمل كل أمر فى حياتنا ولكن الناس حصروها فى قانون العقوبات والزواج والطلاق والماليات
وأما اختلافها وتشابهها مع الرسالات السابقة فلا يكاد يكون هناك خلاف بينهم إلا عدد قليل جدا من الأحكام مثل إباحة زواج الإخوة والإخوات فى رسالة آدم (ص)ثم تحريمه بعد ذلك فى الرسالات التالية ومثل حد السرقة فى رسالة إبراهيم (ص)وأولاده وأحفاده فقد كان استرقاق السارق ثم تغير فى رسالتنا لقطع اليد ومثل تحريم أطعمة معينة فى رسالة موسى(ص) ثم تحليلها فى رسالة محمد(ص)
ومخالفة الشريعة لها عقاب دنيوى وعقاب أخروى لمن لم يتب فالعقاب الدنيوى هو على الجرائم الظاهرة التى ثبتت بالأدلة وأما الجرائم الخفية التى تقع فى النفس أو حتى خارجها مثل الانشغال النفسى بجمال امرأة محرمة أو ترديد كلمات كفر فلا عقاب عليها وكل هذه الجرائم يعفو الله عن صاحبها إذا تاب قبل حضور موته كما قال تعالى بسورة النساء"إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم "وأما من لم يتب أو تاب ساعة الموت فمصيره هو الخلود فى النار لكفره كما قال تعالى بنفس السورة "وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إنى تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما "
وأما كون العقوبات الإلهية واضحة محددة فهى واضحة ومحددة مثل الجلد مائة جلدة وقطع اليد والقتل بنفس الطريقة للقاتل إذا لم يعفو عنه أهل القتيل وليس فى العقوبات حدود دنيا وقصوى إلا فى حالة واحدة وهى زنى العبد والأمة وزنى الحر والحرة فالعقوبة الدنيا للعبد والأمة خمسين جلدة والعقوبة القصوى مائة جلدة للأحرار وهناك عقوبة أقصى منها لم يعد لها وجود وهى زنى زوجة النبى أو النبى (ص) فهى مائتى جلدة
ليس للبشر تدخل فى درجة العقوبة إلا ما نص الله عليه فى الشريعة مثل عقوبة القاتل فهى مردها إلى أهل القتيل إما أن يختاروا قتله أو يعفو عنه ويأخذوا الدية أو يعفوا عنه بلا دية كما قال تعالى بسورة البقرة "يا ايها الذين أمنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفى له من أخيه شىء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان "
قطعا الموضوع كبير ومن الواضح أن الفرق والجماعات جعلت الشريعة تأخذ عند الناس مفهوم يكاد يكون واحد وأنها عقوبات على المخالفات بينما قانون العقوبات فى الشريعة هو جزء صغير منها
يمكن الرجوع غلى كتابى القضاء فى الإسلام ففيه تفاصيل كثيرة لموضوع العقوبات
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» قراءة في مقال صور لصخور معلقة في الهواء تثير تساؤلات
» الرد على تساؤلات فوزى فراج حلقة18
» مبادىء الشريعة أم أحكام الشريعة فى الدستور
» تساؤلات حول ثورة تونس
» إجابة تساؤلات من القرآن لأهل القرآن – 27
» الرد على تساؤلات فوزى فراج حلقة18
» مبادىء الشريعة أم أحكام الشريعة فى الدستور
» تساؤلات حول ثورة تونس
» إجابة تساؤلات من القرآن لأهل القرآن – 27
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء يتم بالدعاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلام يشفى المرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين تمرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بقراءة القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الروال يشفى من الاحتراق
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علاج المريض بالروال والتراب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صب ماء فيه تراب على المريض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء بقراءة القرآن
» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود العين اللامة وهى الحاسدة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام تشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على موضع الوجع والدعاء يشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لحالف المخطىء يقول لا إله إلا الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفل وهو النفث عن اليسار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم ما شاء الله وشئت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بعض الجن بمعنى الحيات أسلموا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
» قراءة فى مقال المثقف الديني والنزعات العلمانية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض تطوى بالليل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف تعصم من الدجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل في خروج الدجال وصفاته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الديك للملاك فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سلطة للشيطان على الإنسان فى منامه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة لأجزاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا لثلاث من الله ومن الشيطان ومن النفس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود رؤيا من الشيطان
» قراءة فى مقال أوكيغاهارا غابة الموت المسكونة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نوم على عند النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن عند النوم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ليالى قدر متعددة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال عن شىء والاجابة عن شىء اخر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول الأنصارى المتوضىء الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ملك وشيطان في البيت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الأقوال إلى الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الباقيات الصالحات هى الأقوال المذكورة
» قراءة لبحث الشبيه .. هل هناك نسخة أخرى منك في هذا الكون؟