بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التغريب عقاب في الإسلام
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 7:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى حكم الزانى بالبهيمة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 7:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتل البهيمة المزنى بها
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 7:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب الزناة من الرجال ببعضهم
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 7:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جود الرجم وهو القتل بالحجارة في التوراة كعقاب على الزنى
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 7:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلد فوق العشرة هو عقاب لجريمة من الجرائم
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 7:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجماع هو إيلاج القضيب في المهبل فقط
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 7:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرجل بالمرأة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 7:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مكان جريمة التحرش
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 7:04 am من طرف Admin

» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 6:44 am من طرف Admin

» ما الفرق بين إبليس وشيطان ؟
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الخميس أبريل 25, 2024 8:06 pm من طرف Admin

» الغرق فى القرآن
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الخميس أبريل 25, 2024 7:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى من قابل المتحرش بالجارية
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الخميس أبريل 25, 2024 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المتحرش بالجارية
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الخميس أبريل 25, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المرأة في المسجد في الظلام
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الخميس أبريل 25, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنا.قض أخر فى محبل الجارية
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الخميس أبريل 25, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ا.عا.قة محبل الجارية
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الخميس أبريل 25, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفو عن أصحاب الهيئات عند جرائمهم
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الخميس أبريل 25, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الستر على مرتكب الجريمة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الخميس أبريل 25, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسم المشير على ماعز بالاعتراف
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الخميس أبريل 25, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سكوت النبى(ص) على وصف المرأة بعد اقامة الحد بأنها خبيثة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الخميس أبريل 25, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مالك الجارية الزانية
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محاكمة المالك لجاريته الزانية
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب مجامع جارية زوجته
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن سأل عن جماع جارية الزوجة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب من تزوج زوجة أبيه
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التوراة بها الرجم كحكم للزنى
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى العقوبة التى قالوها اليهود عن الزناة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقضفى عمل عبد الله بن سلام مع قارىء التوراة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضع الرسول(ص) عندما جاءت المرأة الزانية للاعتراف
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:19 am من طرف Admin

» نظرات في مقال أمطار غريبة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى بم قتل ماعز
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اعتراف ماعز
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل ماعز عند رجمه
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان رجم ماعز
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرسول(ص) عندما جاءت المعترفة بالزنى
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موعد رجم الزانية المعترفة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقوبة تسمى النفى للزانى
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتراف المرأة بزناها ولكن دون اعتراف الزانى
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب المعترف وعدم عقاب المرأة الزانية معه
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:13 am من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى

اذهب الى الأسفل

الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Empty الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى

مُساهمة من طرف Admin السبت أكتوبر 19, 2013 10:47 pm

مقال تامر شتيوى مقدار الزكاة فى منتدى عشاق الله :
يقول الله :
( وات ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا واما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا ) .
يتبين من قول الله ما يلى :
(1) أن الله أمر رسوله بإيتاء وفصل الصدقات لذوى القربى والمساكين وإبن السبيل .. سيتبين ذلك تفصيلا بعد قليل .
(2) نهى الله رسوله عن التبذير .. أى إخراج المال لهؤلاء المستحقين لدرجة فصل ما يحتاجه الإنسان لهم .. ووصف سبحانه من يفعل ذلك بأنه أخ الشيطان .. والشيطان كافر بالله .
(3) إذا كان الإنسان يتصدق دائماً على مجموعة من الناس فإنهم سيعتادون صدقته وزكاته .. ولكن قد يصبح المال الذى عنده مفصولاً له فقط .. لا يمكنه الفصل منه .. وإلا سيتضرر من ذلك .. وهذا حرام .. فى تلك الحالة أمر الله رسوله إذا مر بهؤلاء المستحقين وهو معرض أو منفصل عن التصدق عليهم .. لأنه يرجو رحمة ربه وفضله بأن يرزقه .. أن يقول لهم قولاً ميسوراً .. أى قولاً معروفاً من الله لا يؤذيهم .. وهذا أمر من الله .
(4) أمر الله رسوله ألا يجعل يده مغلولة إلى عنقه .. الله يأمر إذاً ألا ينفصل الإنسان عن الإنفاق كمن فصلت يداه التى ينفق بها وقيدت فى عنقه أو رقبته .. فهو عاجز عن الإنفاق والبسط .
(5) أمر الله كذلك ألا تكون يد الرسول مبسوطة كل البسط .. ينفصل ويتدفق منها المال باستمرار حتى لينفصل منها ما يحتـاجه لنفسه وأهله .
فإذا فقد الإنسان كل ماله من خلال إنفاقه كان قاعداً أو منفصلاً عن الآخرين بصفتين :
1- اللوم .. أى إنفصال العذاب والعقاب والجزاء السيئ من الله .
2- الحسرة .. أى انفصال العقاب والجزاء السيئ .
ويقول الله :
( والذين اذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ) .
يبين الله أن من صفات المؤمنين ما يلى :
1- أنهم لا يسرفون فى الإنفاق إذا أنفقوا وفصلوا من أموالهم ورزقهم .. أى لا ينفصلون عن حد الإنفاق .. لا يفصلون عنهم إلا ما زاد عن الإحتياج .. أما ما احتاجه المؤمن لنفسه وأهله فهو له .. لا يفصله .. محرم على غيره .. وقد كانت تلك هى نصيحة المؤمنين لقارون صاحب الكنوز فى عهد موسى الكريم .. يقول الله :
( ولا تنس نصيبك من الدنيا ) .
لا تنس .. أى لا تفصل عن نفسك نصيبك المنفصل لك والذى يكفيك من رزق ومتاع الدنيا .
2- أن المؤمنين لا يقترون .. أى لا يفصلون الرزق والمال الفائض لأنفسهم فقط .. وقد وصف الله الإنسان الكافر بأنه قتور أو فتور – بعد نزع النقاط – أى يفصل الرزق والمال لنفسه فقط .. يقول الله :
( وكان الانسان قتورا ) .
3- أن انفاقهم يتخذ طريقاً بين الإسراف والقتر .. حيث يفصلون عنهم ما فاض عن إحتياجهم .
ويقول الله :
( ويسالونك ماذا ينفقون قل العفو )
من الحكم السابق يتبين ما يلى :
(1) أن المؤمنين سألوا رسول الله عن مقدار الإنفاق أو الفصل من المال لله .
(2) أن الله أخبر رسوله أن يجيب أن مقدار الإنفاق هو العفو .. أى كل ما انفصل عن احتياج الإنسان .. فلا يوجد نصاب محدد وثـابت لكل الناس كما ذهب أهل السنة .. بل هناك تجاوز عن الإحتياج لكل فرد بمفرده .. من كامل الإيراد .. فما يكفى الإنسان وأهله حلال لهم .. وكل ما فاض عن احتياجه عليه اخراجه وفصله لله
الرد:
قولك "وات ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا واما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا ) .
يتبين من قول الله ما يلى :
(1) أن الله أمر رسوله بإيتاء وفصل الصدقات لذوى القربى والمساكين وإبن السبيل .. سيتبين ذلك تفصيلا بعد قليل ."
هذه الآيات لا علاقة لها بالزكاة أى الصدقات فلا ذكر فيهما لهما زد على هذا أن الأقارب نفقتهم واجبة على القريب المسئول عنهم كالزوج بالنسبة لزوجته وأولاده وأبويه عند الكبر وهى ليست من باب الزكاة وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف "
وقولك"( ويسالونك ماذا ينفقون قل العفو ) .
من الحكم السابق يتبين ما يلى :
(1) أن المؤمنين سألوا رسول الله عن مقدار الإنفاق أو الفصل من المال لله .
(2) أن الله أخبر رسوله أن يجيب أن مقدار الإنفاق هو العفو .. أى كل ما انفصل عن احتياج الإنسان .. فلا يوجد نصاب محدد وثـابت لكل الناس كما ذهب أهل السنة .. بل هناك تجاوز عن الإحتياج لكل فرد بمفرده .. من كامل الإيراد .. فما يكفى الإنسان وأهله حلال لهم .. وكل ما فاض عن احتياجه عليه اخراجه وفصله لله"
الخطأ هنا هو أن مقدار الزكاة كل ما انفصل عن احتياج الإنسان .. فلا يوجد نصاب محدد وثـابت لكل الناس
يخالف هذا قوله تعالى " والذين فى أموالهم حق معلوم " فالحق المعلوم يعنى مقدار محدد ولو تركت المسألة للناس يقدرون حاجاتهم فلن يدفع أحد الزكاة إلا من عصم ربى وهذا يفتح بابا واسعا للتهرب من الزكاة زد على هذا أن حاجات الناس تتفاوت وهذا يعنى أن ما يفيض مختلف وهذا يؤدى لظلم للبعض عند دفع الزكاة فمثلا قد يدفع الزكاة من يملك سبعة آلاف وفى نفس الوقت من يملك عشرين ألفا لا يدفع الزكاة بحجة أنها لا تكفيه والله حرم الظلم وحكمه كله عدل والعدل لا يمكن أن يأتى مع شىء غير محدد وأنت بهذا تفتح باب ليكون المال دولة بين الأغنياء فهم لا يدفعون الزكاة إلا النادر منهم وبذلك يضيع حق أهل المصارف الثمانية
إن الزكاة مقدارها محدد فى القرآن الكامل فى الكعبة الحقيقية لأن الله بين حكم كل شىء فيه وأما القرآن الحالى فهو جزء منه ليس فيه حكم كل شىء
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95725
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى