بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى مقال الكاريزما وأهميتها للشخصيات القيادية
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العمل بأمور قليلة لا يزاد عليها إسلام
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 5:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصدقة ترد على الفقراء فقط
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 5:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تبت نزلت فى حياة أبى لهب
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حصر عمر اختيار الخليفة فى ستة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نفع العمل للغير
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الأولاد مع إبراهيم(ص) تحت شجرة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود مرضع فى الجنة لإبراهيم بن النبى (ص)
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى المسيخ الدجال
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع صوت من القبور صادر من المعذبين
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1أمس في 5:22 am من طرف Admin

» نقد كتاب ألوهية محمد في العقيدة الإسلامية
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الملائكة فى القبر
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع الموتى لكلام الأحياء لهم
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى شهادة الناس تدخل الميت الجنة أو النار
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وسيلة عذاب المنتحر ما انتحر به
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المنتحرون كلهم يدخلون النار
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وضع الجريد على القبر يخفف عذاب المذنبين
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ولادة المولود على الملة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى الدجال
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إحلال الله مكة للنبى (ص)ساعة من نهار وحده
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2023 5:37 am من طرف Admin

» نظرات فى كتاب المارمونية خدعة تحولت إلى دين
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النبى (ص)أوتى مفاتيح الأرض
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ظهور ملك الموت للناس
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملكين الأرض فى القبر
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رجم الزناة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى متبع الجنازة له قيراطان
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى أجر المصلى على الجنازة قيراط
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التكبير على الجنازات
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع المخلوقات كلها عدا الإنسان صوت النفس الميتة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العذاب يكون بسبب اللسان وكذلك الرحمة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2023 5:28 am من طرف Admin

» نقد كتاب تهافت التحريفية الجديدة لا وجود لنبي اسمه محمد(ص)
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التصدق يرفع درجة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الخلاف بين الصحابة فى حكم
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميت ببكاء غيره
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميتة بذنب غيرها
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تغيير خلقة الله بالدهن باللون الأصفر
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى اخراج الرجل من قبره للنفث فى فيه والباسه قميصه
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تضفير شعر المرأة الميتة
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الحقو وهو الإزار سينفع ابنته
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى خروج ناس من النار بعد دخولهم إياها
الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Icon_minitime1السبت يناير 28, 2023 5:42 am من طرف Admin

فبراير 2023
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى Empty الرد على مقال مقدار الزكاة لتامر شتيوى

مُساهمة من طرف Admin السبت أكتوبر 19, 2013 10:47 pm

مقال تامر شتيوى مقدار الزكاة فى منتدى عشاق الله :
يقول الله :
( وات ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا واما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا ) .
يتبين من قول الله ما يلى :
(1) أن الله أمر رسوله بإيتاء وفصل الصدقات لذوى القربى والمساكين وإبن السبيل .. سيتبين ذلك تفصيلا بعد قليل .
(2) نهى الله رسوله عن التبذير .. أى إخراج المال لهؤلاء المستحقين لدرجة فصل ما يحتاجه الإنسان لهم .. ووصف سبحانه من يفعل ذلك بأنه أخ الشيطان .. والشيطان كافر بالله .
(3) إذا كان الإنسان يتصدق دائماً على مجموعة من الناس فإنهم سيعتادون صدقته وزكاته .. ولكن قد يصبح المال الذى عنده مفصولاً له فقط .. لا يمكنه الفصل منه .. وإلا سيتضرر من ذلك .. وهذا حرام .. فى تلك الحالة أمر الله رسوله إذا مر بهؤلاء المستحقين وهو معرض أو منفصل عن التصدق عليهم .. لأنه يرجو رحمة ربه وفضله بأن يرزقه .. أن يقول لهم قولاً ميسوراً .. أى قولاً معروفاً من الله لا يؤذيهم .. وهذا أمر من الله .
(4) أمر الله رسوله ألا يجعل يده مغلولة إلى عنقه .. الله يأمر إذاً ألا ينفصل الإنسان عن الإنفاق كمن فصلت يداه التى ينفق بها وقيدت فى عنقه أو رقبته .. فهو عاجز عن الإنفاق والبسط .
(5) أمر الله كذلك ألا تكون يد الرسول مبسوطة كل البسط .. ينفصل ويتدفق منها المال باستمرار حتى لينفصل منها ما يحتـاجه لنفسه وأهله .
فإذا فقد الإنسان كل ماله من خلال إنفاقه كان قاعداً أو منفصلاً عن الآخرين بصفتين :
1- اللوم .. أى إنفصال العذاب والعقاب والجزاء السيئ من الله .
2- الحسرة .. أى انفصال العقاب والجزاء السيئ .
ويقول الله :
( والذين اذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ) .
يبين الله أن من صفات المؤمنين ما يلى :
1- أنهم لا يسرفون فى الإنفاق إذا أنفقوا وفصلوا من أموالهم ورزقهم .. أى لا ينفصلون عن حد الإنفاق .. لا يفصلون عنهم إلا ما زاد عن الإحتياج .. أما ما احتاجه المؤمن لنفسه وأهله فهو له .. لا يفصله .. محرم على غيره .. وقد كانت تلك هى نصيحة المؤمنين لقارون صاحب الكنوز فى عهد موسى الكريم .. يقول الله :
( ولا تنس نصيبك من الدنيا ) .
لا تنس .. أى لا تفصل عن نفسك نصيبك المنفصل لك والذى يكفيك من رزق ومتاع الدنيا .
2- أن المؤمنين لا يقترون .. أى لا يفصلون الرزق والمال الفائض لأنفسهم فقط .. وقد وصف الله الإنسان الكافر بأنه قتور أو فتور – بعد نزع النقاط – أى يفصل الرزق والمال لنفسه فقط .. يقول الله :
( وكان الانسان قتورا ) .
3- أن انفاقهم يتخذ طريقاً بين الإسراف والقتر .. حيث يفصلون عنهم ما فاض عن إحتياجهم .
ويقول الله :
( ويسالونك ماذا ينفقون قل العفو )
من الحكم السابق يتبين ما يلى :
(1) أن المؤمنين سألوا رسول الله عن مقدار الإنفاق أو الفصل من المال لله .
(2) أن الله أخبر رسوله أن يجيب أن مقدار الإنفاق هو العفو .. أى كل ما انفصل عن احتياج الإنسان .. فلا يوجد نصاب محدد وثـابت لكل الناس كما ذهب أهل السنة .. بل هناك تجاوز عن الإحتياج لكل فرد بمفرده .. من كامل الإيراد .. فما يكفى الإنسان وأهله حلال لهم .. وكل ما فاض عن احتياجه عليه اخراجه وفصله لله
الرد:
قولك "وات ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا واما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا ) .
يتبين من قول الله ما يلى :
(1) أن الله أمر رسوله بإيتاء وفصل الصدقات لذوى القربى والمساكين وإبن السبيل .. سيتبين ذلك تفصيلا بعد قليل ."
هذه الآيات لا علاقة لها بالزكاة أى الصدقات فلا ذكر فيهما لهما زد على هذا أن الأقارب نفقتهم واجبة على القريب المسئول عنهم كالزوج بالنسبة لزوجته وأولاده وأبويه عند الكبر وهى ليست من باب الزكاة وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف "
وقولك"( ويسالونك ماذا ينفقون قل العفو ) .
من الحكم السابق يتبين ما يلى :
(1) أن المؤمنين سألوا رسول الله عن مقدار الإنفاق أو الفصل من المال لله .
(2) أن الله أخبر رسوله أن يجيب أن مقدار الإنفاق هو العفو .. أى كل ما انفصل عن احتياج الإنسان .. فلا يوجد نصاب محدد وثـابت لكل الناس كما ذهب أهل السنة .. بل هناك تجاوز عن الإحتياج لكل فرد بمفرده .. من كامل الإيراد .. فما يكفى الإنسان وأهله حلال لهم .. وكل ما فاض عن احتياجه عليه اخراجه وفصله لله"
الخطأ هنا هو أن مقدار الزكاة كل ما انفصل عن احتياج الإنسان .. فلا يوجد نصاب محدد وثـابت لكل الناس
يخالف هذا قوله تعالى " والذين فى أموالهم حق معلوم " فالحق المعلوم يعنى مقدار محدد ولو تركت المسألة للناس يقدرون حاجاتهم فلن يدفع أحد الزكاة إلا من عصم ربى وهذا يفتح بابا واسعا للتهرب من الزكاة زد على هذا أن حاجات الناس تتفاوت وهذا يعنى أن ما يفيض مختلف وهذا يؤدى لظلم للبعض عند دفع الزكاة فمثلا قد يدفع الزكاة من يملك سبعة آلاف وفى نفس الوقت من يملك عشرين ألفا لا يدفع الزكاة بحجة أنها لا تكفيه والله حرم الظلم وحكمه كله عدل والعدل لا يمكن أن يأتى مع شىء غير محدد وأنت بهذا تفتح باب ليكون المال دولة بين الأغنياء فهم لا يدفعون الزكاة إلا النادر منهم وبذلك يضيع حق أهل المصارف الثمانية
إن الزكاة مقدارها محدد فى القرآن الكامل فى الكعبة الحقيقية لأن الله بين حكم كل شىء فيه وأما القرآن الحالى فهو جزء منه ليس فيه حكم كل شىء
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 91129
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 54
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى